أنت غير مسجل في الاتحاد العالمي لأمناء النسب الشريف . للتسجيل الرجاء إضغط هنـا
 
 


  
 
 
 
التسجيل التعليمـــات التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة

الاتحاد العالمي لأمناء النسب الشريف
الاتحاد العالمي لأمناء النسب الشريف على منهاج أهل السنة والجماعة
يمنع وضع أي مادة تخالف منهج أهل السنة والجماعة و سنضطر لحذف أي مادة مخالفة دون الرجوع لكاتبها
تنويه هام:الاتحاد العالمي لأمناء النسب الشريف لا يقوم بتحقيق الانساب وليس به لجنة لتحقيق الانساب او منحها ولا التصديق عليها انما يساعد الباحثين عن الانساب فيما يتوفر لادارته والمشرفين والاعضاء من علم ومعلومات فقط

إعلانات


تتقدم إدارة الاتحاد العالمي لأمناء النسب الشريف بالشكر لإعضاءها الـ النشيطين هذا اليوم  وهم :
Users online today


العودة   > >

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 17th August 2008 , 01:23   [1]
الكاتب


.:: عضو نشيط ::.


الملف الشخصي
 
 
 

افتراضي السادة الأعرجية , أحفاد عبيد الله الأعرج -- منقول


 

السادة الاعرجية في العراق
المقدمة:
السادة الاعرجية وبجميع فروعهم في العالم الاسلامي ينتسبون الى السيد عبيد الله الاعرج بن السيد الحسين الاصغر بن الامام علي زين العابدين السجاد بن الامام الحسين الشهيد بن
امير المؤمنين الامام علي بن ابي طالب كرم الله وجهه.
وقد انجب السيد عبيد الله الاعرج عشرة ابناء وهم :جعفر الحجة وعلي الصالح ومحمد الجواني وحمزة مختلس الوصية وحسن وحسين واحمد وعبدالله ويحيى وابراهيم، وذريته الكثيرة العدد والباقية الى يومنا هذا هي من ابناءه الاربعة الاوائل ، اما الستة الباقون فقد اعقب منهم السيد حسن الا ان عقبه قد انقرض (حسب اجماع النسابة) بينما لم يعقب الخمسة الاخرون .
وينتشر السادة الاعرجية في مناطق كثيرة من العالمين العربي والاسلامي الا ان وجودهم يتركز في العراق والسعودية كما ان هناك بعضا من العوائل الاعرجية في مصر وبلاد الشام وايران وغيرها، وقد تم تقديم عدة مواضيع سابقة في منتدى انساب اون لاين عن السادة الحسينية في السعودية وخاصة عن اشراف المدينة المنورة وكذلك الموضوع الخاص بـ بني حسين والذي لا يزال مستمرا حتى الآن ، لذا فان هذا الموضوع سيكون عن السادة الاعرجية في العراق فقط.
السادة الاعرجية في العراق:
ينتشر السادة الاعرجية في معظم محافظات العراق وفي مدن كثيرة منه حيث كان الكثير منهم
ولا زالوا نقباء للاشراف في محافظاتهم ومدنهم ومنهم من يحمل لقب النقيب الى يومنا هذا ،كما انهم وحتى هذا اليوم يتلقبون بـ الاعرجي او الاعرج اضافة الى القاب عائلاتهم .
وينتسب السادة الاعرجية في العراق الى السيدين جعفر الحجة و علي الصالح ابني السيد عبيد الله الاعرج حيث ان مئات العوائل الاعرجية كانت موجودة في معظم انحاء العراق ومنذ مئات السنين الا ان الكثير منها قد انقرض او هاجر الى بلدان اخرى،وعموما فان العوائل التي ساذكرها هي فقط تلك العوائل المعروفة والمشهورة في العراق والتي لا تزال موجودة الى هذا اليوم.
اولا:من ذرية السيد جعفر الحجة بن السيد عبيد الله الاعرج:
1.آل السعدون،وينتشرون في محافظات بغداد والبصرة وذي قار وواسط وبعض دول الخليج العربي وهم اغنياء عن التعريف ولهم العديد من وثائق النسب المصدقة ،كما ورد ذكرهم في العشرات من كتب ومخطوطات الانساب القديمة والحديثة .
2.آل سيد محمد في بابل .
3.آل العميدي في النجف وكربلاء وبابل.
4.آل الشلاه في بغداد وبابل.
5.آل شامان في صلاح الدين وبغداد.
6.آل عبد الرحمن الاعرج في بغداد والاردن وفلسطين.
7.الوحاحدة المناصير في بغداد واماكن اخرى متفرقة.
8.الشهابيون في بغداد.
9.آل الشرفا (الشرفة) ويتلقبون بـ الشريفي في بغداد وبابل وكربلاء وغيرها.
10.آل التربجي في كربلاء.
11.آل حيدر في جنوب العراق.
12.آل خزيم في بابل.
13.آل سويد في بابل.
وينسب البعض السادة البرزنجية في شمال العراق الى السيد جعفر الحجة المذكور الا ان وثائقهم المصدقة ومعظم كتب الانساب تؤكد انهم من ذرية السيد اسماعيل بن الامام موسى الكاظم ،
كما ان بعض المصادر تنسب السادة الحيانية (البو حيات) الى السادة الاعرجية وتحديدا من ذرية السيد جعفر الحجة بينما هناك مصادر تنسبهم الى السادة الرفاعية ومصادر اخرى تنسبهم الى الاشراف القتاديون الحسنيون.
ب.من ذرية السيد علي الصالح بن السيد عبيد الله الاعرج:
1.السادة الاعرجية في الموصل وباقي مناطق محافظة نينوى، ويتفرعون الى الفروع التالية:
آل النقيب،آل الفخري،آل المفتي،آل العريبي،آل السردار،آل القاضي،آل العبيدي،آل حافظ،
آل مرتضى،آل خليفة،آل سيد حسن،آل سيد علي،آل اعرابي البير،آل ابي الوفا،البو محمد
والبو صالح.
2.السادة الاعرجية في الانبار ومعظمهم في قرية الزاوية ويعرفون بالزاويين كما يوجد بعضا منهم في هيت وحديثة والفلوجة و الرمادي وغيرها.
3.آل المرتضى ويتفرعون الى آل سيد محسن،آل لطفي،آل شكارة،آل رحمة الله،آل المصطفى،
آل سيد راضي وآل سيد جعفر،ويتواجدون في بغداد وخاصة في الكاظمية كما يتواجدون ايضا في محافظات النجف وبابل وكربلاء وواسط والمثنى وميسان والقادسية.
4.آل الفحام في بغداد وبابل والنجف.
5.آل الجلالي الاعرجي في كربلاء (هناك عائلة حسينية اخرى غير اعرجية تعرف ايضا
بـ آل الجلالي).
6.آل كمونة الاعرجي في بغداد والنجف (هناك بيتان آخران في العراق يعرفان بآل كمونة احدهما حسيني النسب والآخر غير علوي)
7.آل جريو في النجف وبغداد والمثنى وصلاح الدين.
8.آل زوين في النجف وبابل وبغداد وواسط.
9.آل الصندوق في بغداد وكذلك في سوريا.
10.آل الحجار الاعرجي في النجف وبغداد وهم غير آل الحجار العوادي الموسوي.
11.آل سيد عبد الحسين سيد منصور في بابل.
12.آل سيد خضير في بابل وبغداد وصلاح الدين وديالى وغيرها.
13.آل سيد ياقوت في بابل وبغداد.
14. آل سيد عبدالله في جنوب العراق.
15. آل هندي في بابل وبغداد.
16.آل الفتال في بغداد وجنوب العراق.
17.آل المختار في مناطق متعددة من العراق.
18.آل البكاء (آل الباكي) الاعرجي وينتسبون الى جدهم السيد علي الباكي الاعرجي وينتشرون في مناطق متعددة من العراق وهم غير آل البكاء الموسوي.
19.الهواشم الاعرجية في نينوى ويتفرعون الى اربعة فروع رئيسية هي: القاسملية (القاسم لية) والفتيلية والارسفلية والعلي حيدرية وهم غير السادة الهواشم الموسوية .
20.آل شوكة في بابل.
21.آل طبيق (آل طبيخ) في بغداد والمثنى والنجف والقادسية.
22.آل العزي في بغداد وصلاح الدين ومناطق اخرى وكذلك في سوريا.
23.آل سيد منصور في المثنى وبغداد ومنهم آل طفار وآل رضا.
24.آل شوله في جنوب العراق.
25.آل الشماع الاعرجي في بغداد.
26.البابوات في شمال وغرب نينوى.
27.آل الشاهرودي في النجف.
ولكل عائلة من العوائل الواردة سابقا تفرعات كثيرة.

ملاحظة
ان العديد من عوائل السادة الاعرجية في العراق هم على المذهب السني .
فآل السعدون اغلبهم( ان لم يكونوا جميعهم) من السنة وكذلك آل شامان في سامراء وآل عبد الرحمن الاعرج، كما ان هناك بعضا من الوحاحدة المناصير والشهابيون على المذهب السني،اما البابوات والهواشم وكل فروع السادة الاعرجية في الموصل فهم كلهم من السنة وكذلك الحال بالنسبة للاعرجية في الانباروآل العزي وبعضا من آل الشماع.
واذا صحت نسبة البرزنجية و البو حيات الى السادة الاعرجية فان ( مثل اخوتهم آل السعدون )اغلبهم ان لم يكونوا جميعهم هم من السنة.
اما بقية الاسر فغالبيتها على المذهب الشيعي ولو ان هناك القليل من افرادها على المذهب السني.والله اعلم



العزي غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
 
 
 
قديم 17th August 2008 , 01:28   [2]
الكاتب


.:: عضو نشيط ::.


الملف الشخصي
 
 
 

افتراضي رد: السادة الأعرجية , أحفاد عبيد الله الأعرج -- منقول


 

الأعرجيّون:
وهؤلاء السادة الفضلاء لهم شرف السلالة والنقاء، من آل بيت كرمه من في السماء، فكان لهم المجد والفضيلة والإباء، فهم احفاد الأئمّة النجباء الطاهرين.
إنهم من ذرية سيّد جليل القدر عظيم الشأن رفيع المكانة نقي الشمائل كثير الفضائل، هو السيّد عبيد الله الأعرج بن السيّد الحسين الاصغر بن الإمام علي زين العابدين عليه السّلام. وأمه أم خالد بنت حمزة بن مصعب بن ثابت بن عبد الإله بن الزبير بن العوّام، ولقّب بالاعرج لنقص باحدى رجليه. وكان السيّد عبيد الله الأعرج عالماً يشار إليه بالبنان وتقياً فاضلاً وشجاعاً لا نظير له. كما كان ثائراً للحق نصيراً للعدل كريماً جواداً تُضرب بسخائه الأمثال.
هذا هو جد السادة ( الأعرجيّون )، وتشير المصادر التاريخية إلى أن الحاكم العباسي الاول ( أبو العباس السفاح ) منحه ( المدائن ) ضيعة يبلغ واردها مائة الف دينار سنوياً، وقيل مائتي الف دينار. وهناك قصة تاريخية تؤكد اسباب النقص الذي حدث في إحدى رجليه، والقصة يرجع تاريخها إلى مرحلة بدء الدولة العباسية، ومفادها ان نقباء الدعوة ورؤساءها وغيرهم من القادة والبارزين، اجتمعوا فوق سطح بيت من بيوت الكوفة ليقلّدوا رجلاً من آل البيت منصب الخلافة بعد ان تقوضت دولة الأمويين في الشام. وقد حضر الاجتماع اعيان بني هاشم وسَراتهم من العلويين والعباسيين. والمرشحان لمنصب الخلافة هما ( أبو العباس السفاح وعبيد الله الأعرج )، ثم تدرج النقاش صعوداً إلى درجة الحدة بين المرشحَين وانصارهما، فالذين أصرّوا على تشريح عبيد الله للخلافة هما ( أبو سلمة الخلاّل وسليمان بن كثير الخزاعي )، لانه أحق بالخلافة ومن آل البيت. وفريق آخر يعتقد أن ابا العباس السفاح صاحب الحق فيها لأنه أكبر سناً من عبيد الله. وكاد التنافس الشديد المقرون بالحدة يكون السبب في عودة الامويين مرة اخرى لعرش الحكم، فما كان من عبيد الله إلاّ أن فضل المصلحة العامة على مصلحته الخاصة خشية أن تندلع الفتنة وتؤدي إلى سفك الدماء، فنهض من مكانه وتقدم نحو أبي العباس السفّاح ليصافحه مبايعاً إياه بالخلافة، ثم تراجع بعد التصافح إلى الخلف فسقط من السطح إلى الأرض، الأمر الذي ادى إلى كسر ساقه، فأصيب بالعَرَج فاصبح يلقب بـ ( عبيد الله الأعرج ) وبمرور الزمن اطلق على احفاده وذريته لقب
( السادة الأعرجية ).
وتجدر الاشارة إلى أن السيد عبيدالله الأعرج أعقب اربعة رجال هم ( السيّد جعفر الحجة ـ والسيّد علي الصالح ـ وحمزة مختلس الوصية ـ ومحمد الجواني ). ومن هؤلاء السادة الاجلاء ظهرت جميع تفرعات السادة الأعرجية في العديد من الاقطار العربية والإسلاميّة. أمّا فروع السادة الأعرجية في العراق فهم:
أولاً ـ علي الصالح:
يكنى ابا الحسن، شهد مع أبي السرايا، وكان كوفياً ورعاً تقياً لام ولد، يُعرف عند الإمام الرضا عليه السّلام بالزوج الصالح، فقال عليه السّلام حين عاده في مرضه
( إنه وزوجته وبنته في الجنة ). وكان ازهد آل أبي طالب واعبدهم في زمانه، واختص بالإمام الرضا عليه السّلام. وثّقه عامة أصحاب الرجال رضوان الله عليهم، وكان مستجاب الدعوة. وكان محمد بن إبراهيم قائماً بالكوفة قد أوصى السيّد فان لم يقبل فإلى أحد بنيه ( محمد ـ وعبيدالله ) فلم يقبل وصيته إلا اذن لبنيه في الخروج.. ورواه السيّد جعفر الأعرجي في مخطوطته ( الحديقة البهية في الانساب الاعرجية ).
وأعقب أبو الحسن علي الزوج الصالح بن السيّد عبيد الله رجلين هما ( إبراهيم وعبيد الله الثاني ).
أما البيوتات التي تفرعت من السيّد علي الصالح فهي:
1 ـ بيت السيّد محسن باشا.
2 ـ بيت ملا صالح الأعرجي.
3 ـ بيت الرحمة.
4 ـ بيت الحسيني.
5 ـ بيت عبدالمالك.
وهؤلاء يجتمعون بالسيّد بهاء الدين حسين بن النقيب أحمد محيي الدين أبو العباس، وعقبه في الموصل وبغداد والنجف الاشرف.
أما البيوتات التي تفرعت من النقيب نصير الدين عبيد الله أبو المحامد بن أحمد محيي الدين أبو العباس فهي 1 ـ آل القاضي 2 ـ آل الفخري 3 ـ آل المفتي 4 ـ آل السيّد حسن 5 ـ آل الحافظ 6 ـ آل العبيدي ). وهؤلاء جميعاً يجتمعون بالسيّد نصير الدين محمد الباهر بن أبو جعفر عبدالغفار بن النقيب نصير الدين محمد بن النقيب ركن الدين الحسن أبو محمد بن نصير الدين عبيد الله أبو المحامد المذكور.
آل مختار الأعرجي وآل العريبي ـ والسردار وآل المفتي ـ وآل علي القاضي
( آل حسن ) ويجتمع نسبهم بالسيّد ضياء الدين يونس بن تقي الدين حسين بن شرف الدين أحمد بن النقيب نصير الدين محمد بن النقيب ركن الدين الحسن أبو محمد، ومنهم آل النقيب ( نقباء الموصل ) إلى العصور المتأخرة وهم أولاد محمد امين بن النقيب محمد بن النقيب فيض الله بن علي بن فيض الله بن سراج الدين عبدالقهار بن زين العابدين علي بن أحمد شرف الدين بن كمال الشرف عسكر بن شرف الدين أحمد بن نصير الدين محمد.
والسيّد محيي الدين أبو العباس نقيب الموصل وديار بكر ونصيبين، توفي سنة 764هـ هو ابن غياث الدين إبراهيم أبو إسحاق المتوفى سنة 708هـ ابن النقيب محمد شرف الدين أبو عبدالله بن النقيب ضياء الدين زيد أبو القاسم بن النقيب مجد الدين محمد أبو منصور بن النقيب ضياء الدين زيد أبو القاسم بن النقيب محمّد شرف الدين أبو منصور بن النقيب ضياء الدين زيد أبو القاسم المتوفى سنة 563هـ ابن النقيب كمال الشرف محمد أبو الطاهر نقيب نقباء الموصل بن محمد أبو البركات نقيب العلويين في العراق ابن ضياء الدين زيد أبو الحسين امير الكوفة ونقيبها بن النقيب الامير أحمد أبو عبدالله أمير الكوفة ورئيس الحاج ثلاث عشرة حجة والمتوفى سنة 389هـ ابن النقيب أبو علي محمد رئيس الكوفة وأمير حاجّها سنة 303هـ ابن نقيب الكوفة محمد أبو الحسن الاشتر رئيس الطالبيين وأمير حاجّ الكوفة ونقيبها المتوفى سنة 351هـ ابن عبيدالله الثالث أبو علي أمير الكوفة ابن أبو الحسن علي المحدّث بن عبيدالله الثاني بن علي الصالح.
ثانياً: ـ جعفر الحجّة:
في ولده الإمرة على المدينة، ومنهم ملوك بَلْخ ونقباؤها. وكان جعفر الحجّة من الأئمّة الزيدية وله انصار يسمّونه بالحجة. وكان القاسم الرسّي بن إبراهيم طباطبا يقول: جعفر بن عبيدالله من أئمّة آل محمد. كان أبو البختري وهب بن وهب قد حبسه بالمدينة ثمانية عشر شهراً فما افطر إلاّ في العيدين.وأعقب السيّد جعفر الحجة من رجلين هما ( الحسن والحسين ).
أما الحسين بن جعفر الحجة فقد ظهرت من صلبه بيوتات وأُسر هي: ( آل العميدي، ومنهم السادة گوّام عمران بن الإمام علي. وجاء نسبهم كالاتي: السيّد ناجي بن محمد ابن مهدي بن ناصر بن حسين بن مصطفى بن مرتضى بن دخيل بن عزيز بن حامي الدين بن عز الدين بن سعد الدين بن محمد بن عبدالله جلال الدين بن محمد شمس الدين بن أبي طالب مجد الدين بن أبي الفضل سعد الدين بن محمد جمال الدين بن العلامة عميد الدين عبدالمطلب بن أبي الفوارس مجد الدين محمد بن أبي الحسن فخر الدين علي بن محمد بن أحمد بن علي الاعرج بن سالم بن بركات بن أبي العز محمد ابن أبي منصور الحسن بن أبي الحسن علي بن أبو محمد الحسن بن معمِّر بن أبي محمد أحمد الزائر بن ابنَي أحمد علي بن الحسين النسابة بن الحسن بن جعفر الحجة ابن عبيد الله الأعرج.
ومن السادة اولاد الحسن بن جعفر الحجّة ( السادة آل رزين )، عُرِفوا نسبة إلى جدهم السيّد رزين بن منصور بن عطيفة بن محمد مقبل بن جماز بن شيحا بن الأمير هاشم ابن قاسم بن مهنا بن الحسين بن أبي عمارة مهنا بن قاسم بن عبيد الله بن الطاهر بن يحيى النسابة بن الحسن بن جعفر الحجة.
ومن السادة الشرفاء آل حيدر الساكنين في قرية السادة ( عذار الفرات ) قرب الحلة: السيّد حيدر بن محمد بن ناصر بن حمد بن حيدر بن علي بن هاشم بن حسين بن ناصر بن مقبل بن جمّاز... ويستمرفي النسب حتّى يصل إلى جدهم الحسن بن جعفر الحجّة.
ومن السادة الشرفاء من عقب السيّد محمد بن مقبل ( السادة البو كفاية )، ونسبهم جاء على النحو التالي: السيّد عقيل أبو كفاية بن يوهان بن علي بن فرج الله بن صافي بن أحمد بن صافي بن منديل بن بحر بن فياض بن محمد بن عطيفة بن الأمير محمد بن مقبل بن جماز بن شيحا والذي يصل في تسلسل النسب إلى الحسن بن جعفر الحجّة.
ومن البيوتات التي ينتهي نسبها إلى السيّد محمد بن مقبل ( السادة آل خليفة ). وجاء نسبهم على النحو التالي: السيّد خليفة بن مطلوب بن عميرة بن عطيفة بن محمد بن مقبل المتصل نسبه إلى السيّد جعفر الحجّة.
ومن البيوتات الكربلائية العريقة ( آل التويجي ). ومؤسس هذا البيت السيّد حسين بن السيد علي بن السيد حسين بن علي بن هادي بن حسن بن هادي بن حسن بن محمد ابن معمر بن عميرة بن عطيفة بن محمد بن مقبل، ومنهم في الحلة آل السيّد مهدي بن مصطفى بن علي بن مصطفى بن حسن بن محمد بن حسين بن محمد بن معمر المذكور.
ومن السادة الشرفاء نقباء المدينة المنورة ( آل شلاقم )، ومنهم أبو نصر إبراهيم المولود 1051هـ في المدينة ابن ضامن بن شدقم بن علي بن حسن النسابة بن علي النقيب بن حسن بن علي بن شدقم بن ضامن بن محمد بن عزمة بن نوكيثة بن ثوية ابن حمزة بن علي بن عبدالواحد بن الامير مالك بن الامير شهاب الدين حسين بن الامير أبي عمارة مهنا الاكبر بن أبي هاشم دلود بن الامير أبي أحمد القاسم بن الأمير أبي عليّ عبيدالله بن أبي القاسم الطاهر المحدث بن أبي الحسين يحيى النسابة بن الحسن بن الوليد جعفر الحجّة.
ومن السادة الشرفاء ( آل شامان )، ومنهم السيّد محمد بن صالح بن الامير باز بن الامير فارس بن الامير شامان، وهو الذي عمّر الحصن بالحصر واتخذه منزلاً، وهو منزل الاشراف آل زيان بن أبي عامر منصور، وشامان بن زهير بن سليمان بنزيان أو ( زيان ) بن أبي عامر منصور بن جمّاز المنتهي نسبه إلى جعفر الحجّة. والسيّد شامان انحصر عقبه في ثلاثة رجال هم ( فارس ـ وحميدان ـ وعامر ). اما حميدان بن الامير شامان فانحصر عقبه في خمسة أولاد هم: ( منصور ـ وشامان ـ وشنبر ـ وفواز ـ وغنيمة ).
ومن بيوتات السادة الشرفاء آل محسن الراشد في النجف، وهم السيّد محسن بن محمد راشد بن محمد بن عبدالحسين بن خليفة بن محمد بن عبدالله بن محمد بن حسين بن عمران بن عطيفة بن محمد بن مقبل والذي ينتهي نسبه إلى السيّد الحسن بن جعفر الحجـة.
ومن البيوتات الهاشمية الاعرجية ( آل ياقوت ـ والبو خطة ـ وآل داموك ) يجتمعون في السيّد منصور بن دخيل بن هاشم بن عبدالله بن محمد بن هاشم بن عبدالله بن هاشم بن قاسم بن القاضي سنان بن القاضي عبدالوهاب بن القاضي نميلة بن القاضي محمد بن القاضي إبراهيم بن الامير أبي عمارة مهنّا، ويقال لوُلْده ( المهانية ) ابن الامير أبي هاشم داود بن الامير أبي أحمد القاسم بن الامير أبي عبيد الله علي بن الامير أبي الحسن الطاهر المحدث بن أبي الحسين يحيى النسابة بن الحسن بن السيّد جعفر الحجّة.
ومن سلالة القاضي سنان بن عبدالوهاب آل الشواك في الحلة، وهم ثلاثة بيوت ( آل السيّد حسن ـ وآل السيّد عبدالحسين ـ وآل العطار )، ويجتمعون بالسيّد عبدالله بن هاشم بن قاسم بن القاضي سنان.
أمّا عقب السيّد الحسين بن جعفر الحجّة... فعقبه منتشر في جنوب العراق ومنطقة عربستان، وهم مشايخ صوفية ويعرفون ( بنو المهلهل ). ومنهم السادة ( القاسم ليّة ) في الموصل الذين عُرفوا بالسادة الهواشم ( سادة الشَّبَك ). ويبدأ نسبهم كما يلي: أبو الحسن علي الذي ورد الموصل في ايام حملة نادر شاه سنة 1160هـ، والبو الحسن علي الذي أعقب رجلين هما ( امير جان ـ وعلي جان ).
اما الامير جان فأعقب السيّد حسين، والسيّد حسين أعقب السيّد قاسم ( جد القاسم لية ) اما علي جان بن الامير أبي الحسن علي، فأعقب السيّد خليل. والسيّد خليل أعقب السيّد محمد والسيّد محمد أعقب السيّد علي والسيّد علي جد السادة ( الفتلية ).
اما أبو الحسن علي بن محمد بن أبي البركات بن عبدالله بن محمد سعيد بن إبراهيم بن أحمد بن علي بن سعد الدين بن برهان الدين بن أحمد المهلهل، ويقال لذريته ( بنو المهلهل ) ابن علي المتوفى سنة 760هـ ابن شهاب الدين بن محمد بن يوسف بن محب الله بن محمد بن جعفر بن عبدالله بن محمد بن علي أبي القاسم بن الحسن بن الحسن بن جعفر الحجة.
وتجدر الاشارة إلى أن ذرية السيّد الحسين بن جعفر الحجّة ثقلها في بلاد المشرق الإسلاميّ(1).
ثالثاً: ـ السيّد حمزة مختلس الوصية :
هو حمزة بن السيّد عبيدالله الاعرج الكوفي، عرف بمختلس الوصية(2). وذريته المعقبون خمسة رجال هم: ( الحسين وعلي ومحمد وعبدالله والحسن ).
1 ـ السيّد الحسين بن السيّد حمزة بن السيّد عبيدالله الاعرج... يكنى بابي محمد وعرف بالشفق(3) بن عبدالله بن الحسين أبي الشفق بن محمد بن أبي محمد الحسين، له عدة رجال منهم حسان. وحسان له أبو جعفر وأبو جعفر له محمد ومحمد له الحسين وهذا له الحسن، ويُطلق على هؤلاء بنو الشفق.
أمّا حمزة بن الحسين أبو الشفق فله رجلان هما: ( محمد ـ وميمون أبو القاسم )، اما محمد فأعقب إبراهيم.
أمّا ميمون أبو القاسم فأعقب القاسم، والقاسم أعقب: ( محمداً وأحمد أبا إبراهيم ).
ومحمد بن القاسم أعقب أبا نزار حيدرة(4)، وأعقب ابا الحسن علي وهذا أعقب شرف الدين الحسن ويعرف بابن سكر تُوفّي سنة 622هـ بمصر.
قال ضامن بن شدقم في التحفة.. ما نقلته من خط الحسن بن علي المصري، قال ابن المرتضى: يلقب بشرف الدين العدل، وصار نقيباً في مصر، وأمه عاميّة ـ ذكره العميدي في مشجرة عن المنذري. وقال ابن عنبة في العمدة: بنو ميمون بمصر.
أمّا أحمد بن إبراهيم بن القاسم بن ميمون فلم نعثر على عقبه.
الفرع الثاني: السيّد علي بن السيّد حمزة مختلس الوصية... انحصر عقبه في رجلين، هما السيّد إبراهيم والسيّد عبدالله، ولم اقف على أخبارهما.
الفرع الثالث: السيّد محمد بن السيّد حمزة، مختلس الوصية، يقال له الازرق وعقبه ما وراء النهر. وعقبه ولدان هما: ( الحسين وإبراهيم ). وقيل محمد المشار إليه الحرون، ولذا يُعرف بعض اولاده ( بالحرون ).
الولد الاول: هو السيّد الحسين بن الازرق(5). يكّنى بالحَرون الذي خرج بالكوفة ايام المستعين العباسي(6).
رابعاً: السيّد محمد الجواني بن السيّد عبيدالله الاعرج بن الحسين الاصغر بن الإمام علي السجاد:
عرف محمد بـ ( الجواني ) نسبة إلى قرية بالمدينة المنورة، وكان عالماً نسابة وصي أبيه، كان كريماً جواداً، أمه أم ولد، وُلد وتُوفّي عن ( 32 ) سنة(7)، وأعقب خمسة اولاد هم ( الحسن وعبدالله والحسين وزينب ومكتوم ) وأمهم جميعاً تيمية.
1 ـ السيّد الحسين بن محمد الجواني. كان كريماً جواداً أعقب وانقرض عقبه.
2 ـ السيّد عبدالله بن محمد الجواني.
لم نقف على أخبار عقبه ولم يرسم السيّد جعفر الاعرجي في مشجّراته، مما يدل على أنّ علماء الانساب اتفقوا بانقراض الاثنين هما ( الحسين ـ وعبدالله المذكوران ).
3 ـ السيّد الحسن بن محمد الجواني. يكنى ( أبو الحسن )، وكان محدثاً(8)، وانحصر عقبه في ولده السيّد أبي الحسن المحدث وحده. وكان أبو الحسن المحدث نقيباً باراً(9). وفي بعض مشجّرات السيّد جعفر الأعرجي هو أبو الحسن محمد وهذا وارد التقديم والتأخير في الكنى والالقاب. ومحمد بن الحسن المحدث بن الحسن بن محمد الجواني يكنى ( ابا جعفر )، وعقبه فرعان هما ( أبو محمد الحسن ـ وأبو علي إبراهيم ).
1 ـ أبو محمد الحسن بن محمد بن الحسن المحدّث، وعقبه خمسة رجال هم ( عبيدالله والحسن الكوفي ويحيى والحسين ومحمد ).
عبيدالله بن أبي محمد الحسن.. ويكنى ( أبا علي )، سكن في آمُل مدينة في طبرستان فيها جماعة من آل أبي طالب، وممن ولي نقابة الطالبيين بها أو أبو علي عبيدالله المشار إليه ثم قال الحموي في معجم البلدان 6/17: هو الشريف النقيب كانت له ولابيه جلالة، وهو اول من ورد برويان من ارض الديلم وطبرستان. وكان والده أبو جعفر محمد بن محمد الجواني روى الحديث، وكان جده الحسن أيضاً يروي الحديث وهو ابن محمد الاكبر الجواني النسابة وكان فاضلاً جواداً كريماً(10)، وعقبه ثلاثة رجال هم: ( مهدي ـ ويحيى ـ والحسن ).
الحسن الكوفي، يحيى، والحسين ـ ومحمد: وهؤلاء أبناء ابي محمد الحسن بن الحسن بن أبي الحسن المحدث، لم نعثر على ذرياتهما وأعقابهما.
أما أبو علي إبراهيم بن محمد بن أبي الحسن المحدّث بن الحسن بن محمد الجواني، ويُكنّى ( أبا علي ) ويُقال لعقبه بنو الجواني، وهو اخو الحسن المشار إليه اعلاه لأمّ واحدة. قال العمري في المجدي: وجدت بخط ابن دينار النسّابة رحمه الله أن هذه الأمّ المسماة
( مصفّاة )وهبها لمحمد بن الحسن أبي جعفر الاخير عليه السّلام وأعقب(الحسين وعليّاً ).
ـ السيّد الحسين بن إبراهيم بن محمد بن أبي الحسن المحدث الذي يقوم باقي نسبه، روى عنه العمري في المجدي، قال: له عقب في الجزيرة(11) بطبرستان، وهم: علي واحمد
وام كلثوم وفاطمة وزينب. قال ابن دينار: ما أراهم إلاّ ادعياء، لأن اهل الحسين بن إبراهيم قالوا ( دَرَج )، وكذلك ان السيّد الاعرجي لم يرسم له ولداً في مشجّراته اسمه الحسين، حيث لم نعثر على نسخ أخرى تذكر أن للحسين عقباً ونحصر عقب إبراهيم في علي وحده.
أمّا علي بن أبي علي بن إبراهيم بن محمد المشار إليه فيكنى ابا الحسين، وهو محدّث جليل نسّابة ولد بالمدينة ونشأ بالكوفة، وأمه وأم الحسين تيمية، ومات بالكوفة وقبره في منطقة كِندة باطراف الكوفة الحالية. وكان من اهل العلم، له كتاب في النسب. وقد ذكره النجاشي في فهرسه وقال: له كتاب أخبار الحسين صاحب فَخّ وكتاب أخبار يحيى بن عبدالله بن الحسين. ثم ذكر طريقه إلى روايتهما. والجواني نسبة إلى الجوانية قرية بالمدينة(12)، وكان بيت علي بالكوفة من البيوتات الاعرجية، وأعقب رجلين هما:
( أحمد ومحمد ).
وعميد السادة الاعرجية اليوم هو ( السيّد حاكم السيّد علي السيّد صادق السيّد مهدي السيّد علي السيّد حسن السيّد محسن السيّد حسن السيّد مرتضى الأعرجي ). والسيّد حاكم من الشخصيات المعروفة في العراق، ويوجد مجلس للسادة الاعرجية يشرف عليه السيّد نبيل الاعرجي الساعد الايمن لعمّه السيّد حاكم(13).
أمّا نسّابة السادة الأعرجية فهو السيّد حليم الأعرجي صاحب المصنّفات النسبية والوريث الشرعي للسيّد جعفر الاعرجي النسابة.



منقول

التعديل الأخير تم بواسطة العزي ; 17th August 2008 الساعة 01:31 .
العزي غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
 
 
 
قديم 17th August 2008 , 03:47   [3]
الكاتب


.:: عضو جديد ::.


الملف الشخصي
 
 
 

معلوماتي ومن مواضيعي
رقم العضوية : 115
عدد المشاركات : 1
بمعدل : 0.00 يوميا
عدد المواضيع : 0
عدد الردود : 1
الجنس : ذكر
الدولة : الدولة : iraq

افتراضي رد: السادة الأعرجية , أحفاد عبيد الله الأعرج -- منقول


 

بحث جميل جزاكم الله خيرا وإن كان فيه الكثير لم يذكر



أخوكم

الأعرجي من الفلوجة

الأعرجي غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
 
 
 
قديم 17th August 2008 , 04:52   [4]
الكاتب


.:: عضو نشيط ::.


الملف الشخصي
 
 
 

افتراضي رد: السادة الأعرجية , أحفاد عبيد الله الأعرج -- منقول


 

سيدي الأعرجي
لاشك ان الاعرجية تشعباتهم كثيرة
ولكن عذري أنني نقلت البحث كما هو
وإن شاء الله يكون هناك فوائد أخرى في المستقبل عن السادة الاعرجية
مع التحية
والشكر الجزيل على مروركم المبارك


العزي غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
 
 
 
قديم 24th August 2008 , 13:19   [5]
الكاتب


.:: عضو نشيط ::.


الملف الشخصي
 
 
 

افتراضي رد: السادة الأعرجية , أحفاد عبيد الله الأعرج -- منقول


 

بارك الله بالسادة آل الأعرجي الحسيني دمتم ودام وجودكم الطيب ...


سليمان الحراكي غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
 
 
 
قديم 24th August 2008 , 16:14   [6]
الكاتب


.:: عضو نشيط ::.


الملف الشخصي
 
 
 

افتراضي رد: السادة الأعرجية , أحفاد عبيد الله الأعرج -- منقول


 

سيدي الفاضل الأخ سليمان حفظه الله
شكرا لمروركم الطيب
ودمتم في حفظ الله ورعايته

العزي غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
 
 
 
قديم 7th September 2008 , 17:36   [7]
الكاتب


.:: كبار الشخصيات ::.

الصورة الرمزية الرميصاء

الملف الشخصي
 
 
 

افتراضي رد: السادة الأعرجية , أحفاد عبيد الله الأعرج -- منقول


 

بارك الله بالسادة آل الأعرجي الحسيني

وفى كل ال البيت الكرام


دمتم ودام وجودكم الطيب



°°•°°•°°°•°°•°°

~`~`~`~`~`~`~`~`~`~`~`~`~`
•*´¨`*•.¸¸.•*´¨`*•.¸¸.•*´¨`*•.¸¸.•*´¨`*•.¸¸.• •*´¨`*•.¸¸.•*´¨`*•.¸¸.•
۩ سـبحـان الله وبحمده * عدد خلقه * ورضاء نفسه * وزنة عرشه * ومداد كلماته ۩ •*´¨`*•.¸¸.•*´¨`*•.¸¸.•*´¨`*•.¸¸.•*´¨`*•.¸¸.• •*´¨`*•.¸¸.•*´¨`*•.¸¸.•

~`~`~`~`~`~`~`~`~`~`~`~`~`



~^~^~^~^~^~^~

الرميصاء غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
 
 
 
قديم 9th September 2008 , 07:38   [8]
الكاتب


.:: كبار الشخصيات ::.


الملف الشخصي
 
 
 

افتراضي رد: السادة الأعرجية , أحفاد عبيد الله الأعرج -- منقول


 

بارك الله فيك أخي
جمعنا الله بآل البيت الطهار مع جدنا وسيدنا الحبيب المصطفي صلي الله عليه وسلم


وائل الشريف غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
 
 
 
قديم 19th September 2008 , 13:27   [9]
الكاتب


.:: عضو محظور ::.


الملف الشخصي
 
 
 

افتراضي رد: السادة الأعرجية , أحفاد عبيد الله الأعرج -- منقول


 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته جزاكم الله خيرا على البحث الطيب اخى العزى


الشريف أحمد الشامى الديباجي غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
 
 
 
قديم 18th November 2008 , 06:06   [10]
الكاتب


.:: عضو نشيط ::.


الملف الشخصي
 
 
 

افتراضي رد: السادة الأعرجية , أحفاد عبيد الله الأعرج -- منقول


 

شكرا لمروركم الطيب سيدي


__________________________



((( فحيّي على جنّات عدْنٍ فإنّها ........منازلُنا الأولى وفيها المُخيّمُ )))

***
**
***
من كان شيخُه الكتاب
كان خطؤُه أكثرَ من الصواب
العزي غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
 
 
 
قديم 7th January 2010 , 21:31   [11]
الكاتب


.:: عضو جديد ::.


الملف الشخصي
 
 
 
 

معلوماتي ومن مواضيعي
رقم العضوية : 4277
عدد المشاركات : 8
بمعدل : 0.00 يوميا
عدد المواضيع : 1
عدد الردود : 7
الجنس : ذكر
الدولة : الدولة : saudi arabia
0 تاكيد النسب الهاشمي



افتراضي رد: السادة الأعرجية , أحفاد عبيد الله الأعرج -- منقول


 

الأشراف الرمال الاعرجيه
*****
وهم أعقاب الأمير رملة بن جماز بن محمد بن أبي بكر بن علي بن حديثة بن منيف بن شيحة الهاشم بن القاسم بن مهنا بن الحسين بن مهنا بن داوود بن القاسم بن عبيدالله بن طاهربن يحيى النسابة بن الحسن بن جعفربن عبيدالله الاعرج بن الحسين الاصغر بن زين العابدين علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب .
وهؤلاء كانوا نواة لعشيرة كبيرة عرفت باسم الغفيلة دخل بها بطون من غير الأشراف الرمال ، رغم احتفاظ الرمال برئاستها العليا وهم عشيرة رئيسية من قبيلة سنجارة .
يوجد عدد كبير من اسر الاشراف الرمال الاعرجي في دول الخليج وبالخصوص السعوديه وفي العراق في الموصل والحله وبغداد وغيرها من المدن.













الخنياب غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
 
 
 
قديم 8th January 2010 , 16:31   [12]
الكاتب


.:: عضو جديد ::.


الملف الشخصي
 
 
 
 

معلوماتي ومن مواضيعي
رقم العضوية : 11929
عدد المشاركات : 13
بمعدل : 0.00 يوميا
عدد المواضيع : 1
عدد الردود : 12
الجنس : ذكر
الدولة : الدولة : egypt
0 جمال الدين جماز امير المدينة المنورة



افتراضي رد: السادة الأعرجية , أحفاد عبيد الله الأعرج -- منقول


 

السادة الجمامزة
فهم اعقاب الأمير جمال الدين جماز امير المدينة المنورة بن عز الدين القاسم بن مهنا بن الحسين بن مهنا بن داود بن القاسم بن عبيدالله بن طاهر بن يحيي النسابة بن الحسن بن جعفر حجة الله بن عبيد الله الأعرج بن الحسين الاصغر بن علي زين العابدين بن الحسين الشهيد سبط رسول الله
ويتواجد السادة الاشراف الجمامزة في قنا بصعيد مصر وايضا لهم بعض الفروع بالمدينة المنورة


الشريف البطيخي غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
 
 
 
قديم 9th January 2010 , 21:41   [13]
الكاتب


.:: عضو نشيط ::.


الملف الشخصي
 
 
 

افتراضي رد: السادة الأعرجية , أحفاد عبيد الله الأعرج -- منقول


 

أبناء العم
حياكم الله وجزاكم الله خيرا على هذه المعلومات القيمة
وآثرت أن أشارككم لأنى وجدت بعض الأخطاء غير المقصودة فى عمود النسب وإن أدقها وأصحها ما ذكره الأخ الشريف وابن العم المكرم البطيخى
وإنى أذكركم بعمود نسب الهواشم وما اتفق عليه 99% من النسابين وليسوا معصومين فكلنا بشر
الهواشم من ذرية الأميرأبى عيسى شيحة بن الأمير هاشم بن الأمير عزالدين القاسم أبو فليتة بن الأمير مهنا الأعرج بن الأمير شهاب الدين الحسين بن الأمير أبى عمارة المهنا الأكبر بن الأمير أبى هاشم داود بن الأمير أحمد القاسم بن أبى على عبيدالله بن أبى الحسن طاهر شيخ الحجاز بن أبى الحسين يحيى النسابة بن محمد الحسن بن أبى الحسن جعفر الحجة بن أبى على عبيدالله الأعرج بن أبى عبدالله الحسين الأصغر بن الإمام السجاد على زين العابدين بن الإمام أبى عبدالله الحسين بن الإمام على بن أبى طالب


الدهسى غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
 
 
 
قديم 19th February 2010 , 00:30   [14]
الكاتب


.:: عضو جديد ::.

الصورة الرمزية السنجاري

الملف الشخصي
 
 
 
 

معلوماتي ومن مواضيعي
رقم العضوية : 18757
عدد المشاركات : 14
بمعدل : 0.00 يوميا
عدد المواضيع : 2
عدد الردود : 12
الجنس : ذكر
الدولة : الدولة : iraq

افتراضي رد: السادة الأعرجية , أحفاد عبيد الله الأعرج -- منقول


 

شكرا اخي العزي ولكن هل ان الببوات هم سنة ام شيعة حيث انني اعلم ان الببوات هم من اصول شيعية افيدونا افادكم الله ولكم منا الشكر



سانتقم لك ياعراق
السنجاري غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
 
 
 
قديم 3rd March 2010 , 23:50   [15]
الكاتب


.:: عضو جديد ::.

الصورة الرمزية اخوزهيه

الملف الشخصي
 
 
 

معلوماتي ومن مواضيعي
رقم العضوية : 6967
عدد المشاركات : 22
بمعدل : 0.01 يوميا
عدد المواضيع : 2
عدد الردود : 20
الجنس : ذكر
الدولة : الدولة : iraq

افتراضي رد: السادة الأعرجية , أحفاد عبيد الله الأعرج -- منقول


 


اخوزهيه غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
 
 
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الغدير في الكتاب والسنه السيد هاني غزالي الشيـعة 4 16th July 2015 13:58
المحبة في الله عبدالجليل الحيالي القصص الاسلامية 1 26th September 2013 04:30
صفات رسول الله (ص) من طرق الشيعه والسنه السيد هاني غزالي شمائل الرسول 1 14th August 2013 15:52
سنن أبي داود شفيق الادريسي الحديث الشريف 31 19th February 2013 01:55


الساعة الآن 13:07.


RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

الاتحاد العالمي لأمناء النسب الشريف يهتم بامور آل بيت رسول الله (صلى الله عليه وسلم) الكرام و انسابهم و ذريتهم و شؤونهم و صلة ارحامهم == جميع حقوق المواضيع و الابحاث محفوظةللاتحاد العالمي لأمناء النسب الشريف - أنسابكم
تنويه هام : الاتحاد العالمي لأمناء النسب الشريف لايقوم بتحقيق الانساب وليس به لجنة لتحقيق الانساب او منحها ولا التصديق عليها انما يساعد الباحثين عن الانساب فيما يتوفر لادارته والمشرفين والاعضاء من علم ومعلومات فقط
ان جميع المقالات و المشاركات و الاراء المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي ادارة الاتحاد العالمي لأمناء النسب الشريف و انما تعبر عن رأي كاتبها فقط . هذا و لا يعتبر الاتحاد العالمي لأمناء النسب الشريف أو ادارته أو مسؤوليه, مسؤولين عن اي كتابة أو موضوع منشور يخالف شروط التسجيل و القوانين المعمول بها لدى ادارةالاتحاد العالمي لأمناء النسب الشريف
مصر :: تونس :: الجزائر :: المغرب :: ليبيا :: السودان :: موريتانيا :: السعوديه :: الكويت :: البحرين :: قطر :: الامارات :: عمان :: اليمن :: العراق :: الاردن :: فلسطين :: لبنان :: سوريا