أنت غير مسجل في الاتحاد العالمي لأمناء النسب الشريف . للتسجيل الرجاء إضغط هنـا
 
 


  
 
 
 
التسجيل التعليمـــات التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة

الاتحاد العالمي لأمناء النسب الشريف
الاتحاد العالمي لأمناء النسب الشريف على منهاج أهل السنة والجماعة
يمنع وضع أي مادة تخالف منهج أهل السنة والجماعة و سنضطر لحذف أي مادة مخالفة دون الرجوع لكاتبها
تنويه هام:الاتحاد العالمي لأمناء النسب الشريف لا يقوم بتحقيق الانساب وليس به لجنة لتحقيق الانساب او منحها ولا التصديق عليها انما يساعد الباحثين عن الانساب فيما يتوفر لادارته والمشرفين والاعضاء من علم ومعلومات فقط

إعلانات


تتقدم إدارة الاتحاد العالمي لأمناء النسب الشريف بالشكر لإعضاءها الـ النشيطين هذا اليوم  وهم :
Users online today


العودة   > >

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 8th October 2016 , 19:25   [1]
الكاتب


.:: عضو جديد ::.


الملف الشخصي
 
 
 
 

افتراضي اعلام نبلاء عانة ... المربي الداعية محمد سعيد العاني آل سيد حسين الدزدار


 

بسم الله الرحمن الرحيم
الداعية محمد سعيد العاني
المولد والنشاة
هو: السيد محمد سعيد بن السيد صالح بن السيد محمد بن السيد ابراهيم بن السيد احمد بن السيد محمد بن السيد حسين (دزدار قلعة عانة) الحسيني العاني... ، انحدر أصل أسرته من مدينة عنه في الانبار منذ القدم لذا لقب بها شأن جميع أهل عنه الذين انحدروا منها الى غيرها من المدن.
واستقر في بغداد بجانب الكرخ وسكنت في محلة سوق حمادة، المحلة الشعبية التي تربى أبناؤها على القيم العربية والتمسك بالدين والدفاع عنه وارتيادهم المساجد وإعمارها بالإيمان.
ولد محمد سعيد_يرحمه الله- في هذه المحلة سنة1907 وكان والده احد التجار الذي زاول مهنته ب**انة في احد الخانات الكائنة مقابل متحف بغداد القديم والواقع في شارع الم**ون وفي الزقاق المؤدي الى سوق الصفارين.
دخل محمد سعيد في المدرسة الابتدائية ثم المدرسة الراشدية التي تعده بعد التخرج فيها الى إكمال الدراسة في استانبول.
إلا ان وفاة والده أثناء تلك المرحلة حال دون إكمال دراسته، واشتغل محمد سعيد في الأعمال الحرة ليعين أسرته بعد وفاة ابيه وظل يزاوله ويكسب الرزق الحلال الى حين تعيينه موظفا في الدولة وذلك في عام 1936، وفي هذه السنة ايضا استطاع ان يكمل نصف دينه ويتزوج.
وكانت وظيفته في ديوان مجلس الوزراء وتقدم في الوظيفة حتى رقي الى مدير عام في ديوان مجلس الوزراء وكان يزاول عمله بالوظيفة بكفاءة تامة وإخلاص حتى تقاعد منها في تموز عام 1970.
تفرغه للنشاط الإسلامي
بعد إحالته الى التقاعد تفرغ للنشاط الإسلامي في بغداد، ولرغبته الشديدة في القراءة الكثيرة في الكتب الإسلامية والكتب الحديثة وملازمته للعلماء والأدباء وأهل العلم، واتصاله بكبار علماء عصره، يحضر مجالسهم وبخاصة الدروس التي كان يلقيها العلامة الشيخ **جد الزهاوي في مدرسة السليمانية قرب الشرطة العامة ومدرسة الأسرة الزهاوية في رصافة بغداد والتي صارت فيما بعد مقرا لرابطة علماء العراق..
وكان نشاطه الإسلامي في كل هذا نمّى عنده القابلية على إلقاء المحاضرات في المجالس العامة وشارك في جميع المناسبات الإسلامية في بغداد.. ومنها ساهم بإلقاء المحاضرات الإسلامية من دار الإذاعة العراقية بجانب الشيوخ المتحدثين فيها ومنهم: محمد محمود الصواف، وكمال الدين الطائي، وحمد الاعظمي، وتوفيق زين العابدين الهاشمي.
وسد فراغا في دار الإذاعة بتقديم البرامج الدينية وقد مارس الأعمال الاغاثية بعد نكبة فلسطين وتهجير أهلها عام 1948، حيث أسست في بغداد جمعية الدفاع عن فلسطين برئاسة فضيلة الشيخ نجم الدين الواعظ وكان الأستاذ محمد سعيد من أنشط مؤسسيها والعاملين فيها مع السيد سعيد ثابت، حيث كان تجمع التبرعات العينية والمادية وترسل الى المنكوبين من اهل فلسطين وكانت تصلهم شهريا وباستمرار.
مشاركته في أسبوع الفضيلة
وقفت جمعية الأخوة الإسلامية دائما ضد الأفكار الغربية التي حاولت على نحو متواصل جرف المرأة وراء مظاهر خادعة ومقولات مسمومة وطرح شعارات برّاقة من نشر المدنية والمنادات بالحرية والتقدم والرقي، فوقع بعضهن بشباكها فنزعت المرأة العراقية حجابها فأسفرت دون رقيب عليها من أهلها الذين استجابوا لهذه المغريات التي ظاهرها الرحمة وباطنها العذاب.
وبدأت هذه الممارسات يظهر دورها في جمعية الاتحاد النسائي العراقي والتي كانت إحدى نساء المسؤولين في الدولة، فجعلت هذه الجمعية لها في نهاية عام 1953 أسبوعا سمّي بأسبوع المرأة فجاهر أعضاؤها ب**ور تنافي الدين وتناقض الأخلاق والآداب العامة باسم المطالبة بمنح المرأة حقوقها السياسية.
وقد ردت جمعية الأخوة الإسلامية على أسبوع المرأة بأسبوع الفضيلة وذلك بتهيئة الرأي العام الى خطورة هذه المحاولات وتجمع الناس في كل يوم في مسجد من مساجد بغداد الكبيرة بين المغرب والعشاء لمدة أسبوع وكانت تلقى الخطب التثقيفية والأشعار بالمناسبة منددة بأسبوع المرأة وتحذر من خطورة هذه الدعوات الهدامة والإساءة الى مشاعر المسلمين، وكان من أنشط المتحدثين في أسبوع الفضيلة بعد حديث الأستاذ محمد محمود الصواف، محمد سعيد العاني والشاعر خضر الطائي، والشيخ محمد نمر الخطيب وغيرهم-يرحم الله الجميع-.
نشاطه في جمعية الأخوة الإسلامية
كان الأستاذ محمد سعيد من ابرز الأعضاء الناشطين في الجمعية، اذ كان يحضر جميع الاجتماعات التي تقيمها الجمعية في شتى المناسبات وبخاصة في الاجتماع العام يوم كل خميس في جامع الازبك بين المغرب والعشاء.. وكان الأستاذ محمد سعيد ينوب عن الدكتور عبد الكريم زيدان_حفظه الله_رئيس شعبة الكرخ لجمعية الأخوة عند غيابه..وكان من عادة الدكتور ان يجمع إخوان الكرخ عقب الانتهاء من صلاة الجمعة في جامع القمرية المطل على نهر دجلة والمجاور لإعدادية الكرخ للبنين ليعقب على خطبة الجمعة التي يلقيها السيد محمد صالح الجرجيس.
ومن المفارقات اللطيفة ان كانت الخطبة بمناسبة يوم الهجرة النبوية الشريفة وكان المعقب عليها في تلك الجمعة السيد محمد سعيد العاني.. قال الخطيب اثناء خطبته رحم الله العنكبوت كان نسيجه على فوهة الغار سببا لنجاته صلى لله عليه وسلم) فترحم الخطيب على العنكبوت وجلب انتباه الشباب المصلين فأخذوا يتبادلون النظرات مع بعضهم..
وكان لا بد للسيد محمد سعيد ان يوضح الامر للشباب، فقال: لماذا يتعجب البعض من الدعاء بالرحمة للعنكبوت ألأنه حشرة والحشرة لا تشملها الرحمة والله تعالى يقول(ورحمتي وسعت كل شيء..) اليس جميع المخلوقات ومن ضمنها تدخل في هذا الشيء؟ وأليس المولى ضرب لنا مثلا بهذه الحشرة فقال:( مثل الذين اتخذوا من دون الله أولياء كمثل العنكبوت اتخذ بيتا وان اوهن البيوت لبيت العنكبوت لو كانوا يعلمون) العنكبوت/41.. وسميت سورة كاملة من سور القران الكريم بإسم العنكبوت؟!!.
وفي سنة 1995 عزم كاتب هذه السطور برفقة الأخ عبد اللطيف جاسم ال**ين على السفر الى مدينة الموصل، ولما وصلنا ذهبنا لزيارة الاخ الشيخ صالح خليل حمودي إمام وخطيب جامع الحامدون في محلة خزرج، فقد ضيفنا الشيخ في مسجده الذي كان قد اعد فيه غرفة توفر فيها المستلزمات المعدة للضيوف، واصر على عدم المبيت في الفنادق فاستجبنا لطلبه، وفي إحدى ال**سيات سمع بمكوثنا في المسجد الاخ الدكتور محمد شاكر غنّام فزارنا فيه.
وأثناء الحديث الذي دار بيننا سألناه عن ذكرياته في بغداد يوم كان طالبا يدرس في كلية الطب، قال والابتسامة العريضة على محياه: ابرزها رسخ في ذهني يوم كنت طالبا في بغداد خطبة الجمعة في جامع القمرية التي عقبت عليها السيد العاني، وفي السنة نفسها سافرت الى مدينة عمان حيث كان صهرنا الشيخ مصطفى نجم إماما في جامع ابو قورة فشاهدت الاخ المهندس ربحي البشتاوي وهو من سكنة مدينة نابلس يصلي في هذا المسجد وبعد الانتهاء من الصلاة تعانقنا بعد فرقة طويلة، ودعانا الى وليمة عشاء في بيته فلبينا الدعوة ودار الحديث في هذه الوليمة عن ذكرياته يوم كان طالبا في كلية الهندسة، فسألنا عن اخيه في الله ورفيقه ايام الدراسة محمد شاكر غنّام، فأجبته: بأني زرت الموصل قبل اشهر وشاهدته بصحة جيدة وسألته عن ذكرياته في بغداد ايام الطلبة، فذكر لنا لطيفة لا تنسى في خطبة جامع القمرية.
حياته الأخيرة
لقد تفرغ الاستاذ محمد سعيد بعد إحالته الى التقاعد للدعوة الى الله وخدمة المسلمين وبخاصة إلقاء خطب الجمعة في مساجد بغداد عند غياب احد الخطباء فيكلف بذلك وبخاصة خطب الجمعة في مسجد الروضة المحمدية في منطقة الم**ون قرب داره التي كان يسكنها.
وقد اسلم الروح الى بارئها بيومه الموعود بتاريخ 8-1- 1993 وصلى عليه المشيعون في هذا المسجد الذي اعتاد الصلاة فيه، وحُمِل على الأكتاف من جمهور المشيعين في موكب مهيب الى مثواه الأخير في مقبرة الكرخ.
وترك أولادا صالحين ساروا على نهجه واقتفوا أثره في الدعوة الى الله، وهم كل من الحقوقي عبد الرحمن والجراح الاختصاص الدكتور محمد صالح والدكتور التدريسي في الجامعة نزار محمد سعيد.
وبفقد الاستاذ محمد سعيد العاني(رحمه الله) ترك فراغا في الحركة الإسلامية في العراق لا يسد بسهولة.
نسأله تعالى ان يعوضنا **ثاله انه سميع مجيب...
للم


الصور المصغرة للصور المرفقة
لايمكنك تحميل المرفقات الا بعد الرد على الموضوع
عبدالسلام العاني غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
 
 
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 00:35.


RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

الاتحاد العالمي لأمناء النسب الشريف يهتم بامور آل بيت رسول الله (صلى الله عليه وسلم) الكرام و انسابهم و ذريتهم و شؤونهم و صلة ارحامهم == جميع حقوق المواضيع و الابحاث محفوظةللاتحاد العالمي لأمناء النسب الشريف - أنسابكم
تنويه هام : الاتحاد العالمي لأمناء النسب الشريف لايقوم بتحقيق الانساب وليس به لجنة لتحقيق الانساب او منحها ولا التصديق عليها انما يساعد الباحثين عن الانساب فيما يتوفر لادارته والمشرفين والاعضاء من علم ومعلومات فقط
ان جميع المقالات و المشاركات و الاراء المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي ادارة الاتحاد العالمي لأمناء النسب الشريف و انما تعبر عن رأي كاتبها فقط . هذا و لا يعتبر الاتحاد العالمي لأمناء النسب الشريف أو ادارته أو مسؤوليه, مسؤولين عن اي كتابة أو موضوع منشور يخالف شروط التسجيل و القوانين المعمول بها لدى ادارةالاتحاد العالمي لأمناء النسب الشريف
مصر :: تونس :: الجزائر :: المغرب :: ليبيا :: السودان :: موريتانيا :: السعوديه :: الكويت :: البحرين :: قطر :: الامارات :: عمان :: اليمن :: العراق :: الاردن :: فلسطين :: لبنان :: سوريا