أنت غير مسجل في الاتحاد العالمي لأمناء النسب الشريف . للتسجيل الرجاء إضغط هنـا
 
 


  
 
 
 
التسجيل التعليمـــات التقويم اجعل كافة الأقسام مقروءة

الاتحاد العالمي لأمناء النسب الشريف
الاتحاد العالمي لأمناء النسب الشريف على منهاج أهل السنة والجماعة
يمنع وضع أي مادة تخالف منهج أهل السنة والجماعة و سنضطر لحذف أي مادة مخالفة دون الرجوع لكاتبها
تنويه هام:الاتحاد العالمي لأمناء النسب الشريف لا يقوم بتحقيق الانساب وليس به لجنة لتحقيق الانساب او منحها ولا التصديق عليها انما يساعد الباحثين عن الانساب فيما يتوفر لادارته والمشرفين والاعضاء من علم ومعلومات فقط

إعلانات

مركز التحميل
:: هام جداً ::نرجو ان تراعي في تحميل الصور حرمة الدين الإسلامي الحنيف وان هناك من يراقبك قال تعالى : (( مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ ))

الأذكار      من كان آخر كلامه لا إله إلا الله دخل الجنة       عن عبد الله بن عمرو، أن رجلا، سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم أى الإسلام خير قال ‏" ‏ تطعم الطعام، وتقرأ السلام على من عرفت ومن لم تعرف ‏"‏‏. ‏    إفشاء السلام من الإسلام ثلاث من جمعهن فقد جمع الإيمان الإنصاف من نفسك، وبذل السلام للعالم، والإنفاق من الإقتار‏.‏       اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضِ في حكمك ، عدل في قضاؤك أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي       اللهم أهدني فيمن هديت ، وعافني فيمن عافيت ، وتولني فيمن توليت ، وبارك لي فيما أعطيت ، وقني شر ما قضيت ، فإنك تقضي ولا يقضى عليك ، إنه لا يذل من واليت ، تباركت ربنا وتعاليت       اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على آل ابراهيم إنك حميد مجيد , اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على آل ابراهيم إنك حميد مجيد

تتقدم إدارة الاتحاد العالمي لأمناء النسب الشريف بالشكر لإعضاءها الـ النشيطين هذا اليوم  وهم :
Users online today


العودة   > > >

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 1st October 2014 , 03:03   [1]
الكاتب


.:: عضو جديد ::.


الملف الشخصي
 
 
 
 

افتراضي موسى الجون الحسني


 

موسى بن عبد الله بن الحسن الحسني الطالبي , أحد عظماء أهل البيت في القرن الثاني الهجري ,ولد في المدينة في حدود سنة 130هـ .



حليته ولقبه




أبوه شيخ بني الحسن أبو محمد عبدالله بن الحسن , و**ه هند بنت أبي عبيدة بن زمعة بن الأسود بن المطلب , كان أديباً فاضلاً , وشاعراً لبيباً , وكان أسود اللون فلقبته **ه بالجون, , وكانت ترقصه وهو طفل وتقول :

إنك إن تكون جوناً أفرغاً يوشك أن تسودهم وتبرعا

حبسه أبوجعفر المنصور في محبس الهاشمية بالعراق مع جملة من أبناء الحسن بن الحسن.


علمه ومنعه من التحديث


قال عبدالله في العلل : سمعت أبي يقول : رأيت موسى بن عبدالله بن حسن وكان رجلاً صالحاً وهو من ولد الحسن بن علي بن أبي طالب .
وروى الخطيب في التاريخ بسنده , أنه قال : منعت من الحديث , ولولا ذلك لحدثتك .
وروى الخطيب أيضًاً , قال يحيى أبن معين : موسى بن عبدالله ثقة م**ون .
وقال الذهبي في الميزان : قال جماعة عن ابن معين ثقة .
وقال أيضاً : وقال البخاري: فيه نظر.
وله حديث في تحريم الدبر".اهـ.


قلت : **ا قول البخاري فيه نظر , وذلك لجهالة حاله عند البخاري , فالبخاري متوقف في **ره ولميجرحه.

وكل من ذكر موسى بن عبدالله في الضعفاء , ذكره لجهالة حاله عنده , وأحال القول للبخاري , كالذهبي في المغني (2/440) , والعقيلي في الضعفاء (4/159) , ولم يجرحه أحد , فقدذكره أبن عدي(ت365هـ) في الكامل (8/62) , وبين سبب ذكره و وهو جهالة حاله , حيث قال :وموسى بن عبدالله هذا هو مثل موسى الأسواري لايعرفان .

وذكره ابن أبي حاتم (ت327) في الجرح (8/173) ولم يجرحه , حيث قال : روى عن أبيه , روى عنه إبراهيم بن عبدالله بن حاتم الهروي .

قلت : جهالة حاله , لتخفيه , وتستره من الحاكم , وقد بالغ الحاكم حتى منعه من التحديث , وعند الله تجتمع الخصوم , فقد روى الخطيب في تاريخه : أن موسى بن عبدالله قال : قد منعت من التحديث , ولولا ذلك لحدثتك .

قلت : فلايستغرب قول البخاري , أن يجهل حال رجل قد تخفى في البصرة , وسويقة , وفوق ذلك منع من التحديث , **ا من عرف حاله, ورأه فقد وثقه وأقرله بالصلاح , فقد قال عنه يحيىبن معين : كمارواره الخطيب في التاريخ (15/13) بسنده ,: موسى بن عبدالله ثقة م**ون , وقال عنه أحمد في العلل (2/44 : رأيت موسى بن عبدالله بن حسن وكان رجلاً صالحا ًوهو من ولد الحسن بن علي بن أبي طالب.


قلت : كل من ذكر موسى بن عبدالله كالخطيب وأخرج له حديث (( كل صلاة لايقرأفيها بفاتحة الكتاب فهي خداج )) ولم يجرحه , حتى محقق تاريخ بغداد الدكتور بشار عوادلم يجرحه وهو من أهل الصنعة, قال عن إسناد الحديث : إسناده ضعيف لضعف أبي بكر محمدبن عمر الجعابي , وأحمد بن إبراهيم , ومحمد بن أحمد لم نعرفهم , وكذلك ذكره ابن عدي ولم يجرح , وبرر قول البخاري , وذكره الذهبي والعقيلي وابن حجر وابن أبي حاتم ولميحرحوه , ولاشك أن توثيق ابن معين لسماعه منه أوعنه .

قلت : موسى بن عبدالله : مدني ثقة , صالح من أتباع التابعين , وثقه كل من رأه وسمع منه , وسكت وتوقف فيه من جهل حاله عنده , ولم يجرحه أحد , والله العالم .




وفاته


وقال أبو نصر البخاري في سر السلسلة : مات موسى بن عبدالله بسويقة المدينة .
وقال أبوإسماعيل بن طباطبا : بسويقة : صاحبها أبو عبدالله موسى الجون بن عبدالله بن الحسن بن الحسن .

وقال ابن خلدون في تاريخه : كان موسى الجون بن عبدالله بن الحسن المثنى بن الحسن السبط لما اختفى أخواه محمد وإبراهيم , طالبه أبو جعفر المنصور باحضارهما فضمن له ذلك ثم اختفى وعثر عليه المنصور فضربه ألف سوط , فلما قتل أخوه محمد المهدي بالمدينة , اختفى موسى الجون إلى أن هلك .

عاش موسى بن عبدالله إلى عهد الرشيد وتخفى في سويقة المدينة , مات وقبر بها سنة 180هـ ؛ وكان عمره عند وفاته خمسين سنة .
قلت : زرنا سويقة , ورأينا في طرفها مقبرة قديمة , وسورها حديث , والراجح إن يكون بها قبر موسى الجون , والله العالم .



اعقابه
أعقب موسى بن عبدالله : ثلاثة رجال , هم : عبدالله الشيخ الصالح وفيه العدد , وإبراهيم من عقبه ملوك يمامة نجد , ومحمد لاعقب له , وتسعة بنات .





المصادر:

* الذهبي : ميزان الأعتدال ,4/404.


* ابن أبي حاتم : الجرح والتعديل ,8/173.


*العقيلي : الضعفاء ,4/159.


* ابن عدي : الكامل في الضعفاء ,8/62.


أحمد بن حنبل : العلل ,2/44 *


* تاريخ بغداد -للخطيب ج15/ 11


*سر السلسلة العلوية- لأبي نصر البخاري ص 9

*ابن طباطبا – أبناء الإمام في مصر والشام ,ص88.

العبيدلي : تهذيب الأنساب , ص 34 *


ابن فندق : لباب الأنساب ,1/410 *


* تاريخ الدوري :2/593.


مقاتل الطالبيين -الاصفهاني ص333 *


ابن فضل العمري : مسالك الابصار 23/527.*


ابراهيم بن طباطبا , منتقلة الطالبية , ص174 *


عمدة الطالب -لابن عنبة ص 111*


البداية والنهاية-ابن كثير ج10/315*


ابن خلدون : التاريخ , 4/ 98*


السخاوي التحفة اللطيفة , 3/208*


* الأعرجي : مناهل الضرب , ص205.


*أئمة أهل البيت : عباس محمد زيد .


* إيهاب الكتبي : المنتقى في أعقاب الحسن المجتبى , ص167.


سعد آل عليان العش غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
 
 
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 03:23.


RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

الاتحاد العالمي لأمناء النسب الشريف يهتم بامور آل بيت رسول الله (صلى الله عليه وسلم) الكرام و انسابهم و ذريتهم و شؤونهم و صلة ارحامهم == جميع حقوق المواضيع و الابحاث محفوظةللاتحاد العالمي لأمناء النسب الشريف - أنسابكم
تنويه هام : الاتحاد العالمي لأمناء النسب الشريف لايقوم بتحقيق الانساب وليس به لجنة لتحقيق الانساب او منحها ولا التصديق عليها انما يساعد الباحثين عن الانساب فيما يتوفر لادارته والمشرفين والاعضاء من علم ومعلومات فقط
ان جميع المقالات و المشاركات و الاراء المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي ادارة الاتحاد العالمي لأمناء النسب الشريف و انما تعبر عن رأي كاتبها فقط . هذا و لا يعتبر الاتحاد العالمي لأمناء النسب الشريف أو ادارته أو مسؤوليه, مسؤولين عن اي كتابة أو موضوع منشور يخالف شروط التسجيل و القوانين المعمول بها لدى ادارةالاتحاد العالمي لأمناء النسب الشريف
مصر :: تونس :: الجزائر :: المغرب :: ليبيا :: السودان :: موريتانيا :: السعوديه :: الكويت :: البحرين :: قطر :: الامارات :: عمان :: اليمن :: العراق :: الاردن :: فلسطين :: لبنان :: سوريا