أنت غير مسجل في الاتحاد العالمي لأمناء النسب الشريف . للتسجيل الرجاء إضغط هنـا
 
 


  
 
 
 
التسجيل التعليمـــات التقويم اجعل كافة الأقسام مقروءة

الاتحاد العالمي لأمناء النسب الشريف
الاتحاد العالمي لأمناء النسب الشريف على منهاج أهل السنة والجماعة
يمنع وضع أي مادة تخالف منهج أهل السنة والجماعة و سنضطر لحذف أي مادة مخالفة دون الرجوع لكاتبها
تنويه هام:الاتحاد العالمي لأمناء النسب الشريف لا يقوم بتحقيق الانساب وليس به لجنة لتحقيق الانساب او منحها ولا التصديق عليها انما يساعد الباحثين عن الانساب فيما يتوفر لادارته والمشرفين والاعضاء من علم ومعلومات فقط

عمل, سيارات, وظيفة ,العاب, خليج, زواج, جهاز , عقار , voiture , job , موبايل , تحميل , telecharger , download , وظائف , facebook , خيل حصان , جمال , télécharger , muslima , golf , gold , cars , cars
إعلانات المنتدى

مركز التحميل
:: هام جداً ::نرجو ان تراعي في تحميل الصور حرمة الدين الإسلامي الحنيف وان هناك من يراقبك قال تعالى : (( مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ ))

الأذكار      من كان آخر كلامه لا إله إلا الله دخل الجنة       عن عبد الله بن عمرو، أن رجلا، سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم أى الإسلام خير قال ‏" ‏ تطعم الطعام، وتقرأ السلام على من عرفت ومن لم تعرف ‏"‏‏. ‏    إفشاء السلام من الإسلام ثلاث من جمعهن فقد جمع الإيمان الإنصاف من نفسك، وبذل السلام للعالم، والإنفاق من الإقتار‏.‏       اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضِ في حكمك ، عدل في قضاؤك أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي       اللهم أهدني فيمن هديت ، وعافني فيمن عافيت ، وتولني فيمن توليت ، وبارك لي فيما أعطيت ، وقني شر ما قضيت ، فإنك تقضي ولا يقضى عليك ، إنه لا يذل من واليت ، تباركت ربنا وتعاليت       اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على آل ابراهيم إنك حميد مجيد , اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على آل ابراهيم إنك حميد مجيد

تتقدم إدارة الاتحاد العالمي لأمناء النسب الشريف بالشكر لإعضاءها الـ النشيطين هذا اليوم  وهم :
Users online today


العودة   > >

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 08-10-08 , 11:29   [1]
الكاتب


.:: كبار الشخصيات ::.

الصورة الرمزية الشيخ حسن المريسي

الملف الشخصي
 
 
 
 
معلومات العضو
دولتي
الجنس
هوايتي

افتراضي مفهوم وأهمية القدوة الحسنة


 


* مفهوم القدوة الحسنة:
القدوة: هي الحالة التي يكون الإنسان عليها في اتباع غيره إن حسنا وإن قبحا، وإن سارا وإن ضارا، ولهذا قال تعالى:
((
لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة لمن كان يرجوا الله واليوم الآخر وذكر الله كثيرا )).
والأسوة أو القدوة نوعان: أسوة حسنة وأسوة سيئة، فالأسوة الحسنة الأسوة بالرسول - صلى الله عليه وسلم - ، وأما الأسوة بغيره إذا خالفه فهي أسوة سيئة، كقول المشركين حين دعتهم الرسل للتأسي بهم: (( بل قالوا إنا وجدنا ءاباءنا على أمة وإنا على إثرهم مهتدون )).
والمقصود هنا أن يكون الداعية المسلم قدوة صالحة فيما يدعو إليه؛ فلا يناقض قوله فعله، ولا فعله قوله.
*
أهمية القدوة الحسنة:
ويمكن إجمال أهمية القدوة الحسنة في الأمور التالية:
1- إن المثال الحي والقدوة الصالحة يثير في نفس البصير العاقل قدرا كبيرا من الاستحسان والإعجاب، والتقدير والمحبة، فيميل إلى الخير، ويتطلع إلى مراتب الكمال، ويأخذ يحاول يعمل مثله حتى يحتل درجة الكمال والاستقامة.
2- إن القدوة الحسنة المتحلية بالفضائل تعطي الآخرين قناعة بأن بلوغ هذه الفضائل والأعمال الصالحة من الأمور الممكنة التي هي في متناول القدرات الإنسانية، وشاهد الحال أقوى من شاهد المقال.
3- إن الأتباع والمدعوين الذين يربيهم ويدعوهم الداعية ينظرون إليه نظرة دقيقة دون أن يعلم هو أنه تحت رقابة مجهرية، فرب عمل يقوم به من المخالفات لا يلقي له بالا يكون في نظرهم من الكبائر، لأنهم يعدونه قدوة لهم.
4- الفعل أبلغ من القول: إن مستويات الفهم للكلام عند الناس تتفاوت، ولكن الجميع يستوون أمام الرؤية بالعين المجردة، وذلك أيسر في إيصال المفاهيم التي يريد الداعية إيصالها للناس المقتدين به، وفي هذا أمثلة كثيرة أذكر منها:
لما أمر الرسول - صلى الله عليه وسلم - الصحابة أذن يأذن لهم في القتال وأن ينصروا فيكملوا عمرتهم، قالت له أم سلمة: أخرج إليهم واذبح واحلق!! ففعل فتابعوه مسرعين، فدل ذلك كله على أهمية القدوة، وعظيم مكانتها.
5- إن النبي - صلى الله عليه وسلم - قد حذر الدعاة من المخالفة لما يقولون، فبين - صلى الله عليه وسلم - في الحديث الشريف حال الدعاة الذين يأمرون الناس وينهونهم وينسون أنفسهم قال: ( أتيت ليلة أسري بي على قوم تقرض شفاههم بمقاريض من نار، كلما قرضت وفت، فقلت: يا جبريل من هؤلاء؟ قال: خطباء أمتك الذين يقولون ما لا يفعلون، ويقرؤون كتاب الله ولا يعملون به ).
ولا يقتصر الخطر على الداعية وعلى دينه؛ بل يتعدى إلى كل من يدعوهم، فليحتاط الداعية لهذا الأمر المهم، ويراقب أفعاله وأقواله، وليري الله - تعالى- من نفسه خيرا.
6- إن جمله الأنبياء والمرسلين - عليهم الصلاة والسلام - من أولهم إلى آخرهم كانوا قدوة حسنة لأقوامهم، وهذا يدل على عطم وأهمية القدوة الحسنة، ولهذا قال شعيب - عليه السلام - لقومه: (( وما أريد أن أخالفكم إلى ما أنهاكم عنه إن أريد إلا الإصلاح ما استطعت وما توفيقي إلا بالله عليه توكلت وإليه أنيب )).
7- إن الناس كما ينظرون إلى الداعية في أعماله وتصرفاته ينظرون إلى أسرته وأهل بيته، وإلى مدى تطبيقهم لما يقول، وهذا يفيد ويبين أن الداعية كما يجب عليه أن يكون قدوة في نفسه يجب عليه أن يقوم أهل بيته وأسرته ويلزمهم بما يأمر به الناس، ويدعوهم إليه، ولهذه الأهمية كان عمر بن الخطاب - رضي الله عنه - إذا صعد المنبر فنهى الناس عن شيء جمع أهله فقال: " إني نهيت الناس عن كذا وكذا، وإن الناس ينظرون إليكم نظر الطير إلى اللحم، وأقسم بالله لا أجد أحدا منكم فعله إلا أضعفت عليه العقوبة ".
*
وجوب القدوة الحسنة:
(1) قال الله - جل وعلا -: (( يا أيها الذين ءامنوا لم تقولون ما لا تفعلون كبر مقتا عند الله أن تقولوا ما لا تفعلون ))، (( ومن أحسن قولا ممن دعا إلى الله وعمل صالحا وقال إنني من المسلمين )).
هذه الآية العظيمة تبين لنا أنا الداعي إلى الله - عز وجل - ينبغي أن يكون ذا عمل صالح يدعو إلى الله بلسانه، ويدعو إلى الله بأفعاله أيضا، ولهذا قال بعده: ((
وعمل صالحا ))، فالداعي إلى الله - عز وجل - يكون داعية من الناس، هم الدعاة إلى الله بأقوالهم الطيبة، وهم يوجهون الناس بأقوالهم والأعمال؛ فصاروا قدوة صالحة في أقوالهم وأعمالهم وسيرتهم.
فالداعي إلى الله - عز وجل - من أهم المهمات في حقه أن يكون ذا سيرة حسنة، وذا عمل صالح، وذا خلق فاضل؛ حتى يقتدى بفعاله وأقواله.
أيضا فإن هذه الآية الكريمة تفيد أن الدعاة إلى الله - عز وجل - هم أحسن الناس قولا إذا حققوا قولهم بالعمل الصالح، والتزموا الإسلام عن إيمان ومحبة وفرح بهذه النعمة العظيمة، وبذلك يتأثر الناس بدعوتهم، وينتفعون بها، ويحبونهم عليها.
(2) قال الله موبخا اليهود: (( أتأمرون الناس بالبر وتنسون أنفسكم وأنتم تتلون الكتاب أفلا تعقلون ))، فأرشد - سبحانه - في هذه الآية إلى أن مخالفة الداعي لما يقول أمر يخالف العقل كما أنه يخالف الشرع، فكيف يرضى بذلك من له دين أو عقل.
(3) صح عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه قال: ( يؤتى بالرجل يوم القيامة فيلقى في النار؛ قتندلق أقتابه فيدور فيها كما يدور الحمار بالرحى، فيجتمع عليه أهل النار؛ فيقولون له: يا فلان ألم تكن تأمر بالمعروف، وتنهى عن المنكر؟ فيقول: بلى كنت آمركم بالمعروف ولا آتيه، وأنهاكم عن المنكر وآتيه ).
هذه حال من دعا إلى الله وأمر بالمعروف ونهى عن المنكر ثم خالف قوله فعله، وفعله قوله - نعوذ بالله من ذلك -، فمن أهم الأخلاق ومن أعظمها في حق الداعية أن يعمل بما يدعوا إليه، وأن ينتهي عما ينهى عنه.
فينبغي للدعاة إلى الله - تعالى - أن يعنوا عناية تامة بالقرآن والسنة، فالعلم هو ما قاله الله في كتابه الكريم، أو ما قاله الرسول - صلى الله عليه وسلم - في سنته الصحيحة، ليعرف ما أمر الله به وما نهى عنه، ويعرف طريقة الرسول - صلى الله عليه وسلم - في دعوته إلى الله، وإنكاره المنكر، وطريقة أصحابه - رضي الله عنهم -.
وهل هناك هدف للمؤمن أعظم من أن يكون على أهدى السبل وأقومها.
فعلى جميع أهل العلم وطلبته أن يعنوا بهذا الخلق، وأن يقبلوا على كتاب الله قراءة وتدبرا، وتعقلا وعملا يقول - سبحانه وتعالى -: ((
كتاب أنزلنه إليك مبارك ليدبروا ءايته وليتذكر ألوا الألباب )).


التعديل الأخير تم بواسطة الرميصاء ; 31-03-10 الساعة 07:45 .
الشيخ حسن المريسي غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
 
 
 
قديم 31-03-10 , 07:37   [2]
الكاتب


.:: كبار الشخصيات ::.

الصورة الرمزية الرميصاء

الملف الشخصي
 
 
 

افتراضي رد: مفهوم وأهمية القدوة الحسنة


 

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

نظرا لأهمية التربية السليمة للأبناء، وآثارها في حياة المجتمع الإسلامي فان الإسلام لم يترك تنظيم التربية للناس، يصنعونها كيف يشاءون ويشرعونها كما يحلو لهم بل جعل التربية، تقوم على مرتكزات عقائدية وعملية وسلوكية.

ولقد نبهت الشريعة الإسلامية إلى أن نشأة الأطفال في أسر متوازنة مستقرة أهم عامل في التربية السليمة ويتأتى هذا من تطابق القول والفعل وتوافق إرشاد الوالدين لأبنائهما مع السلوك الذي يقومان به فليس من المعقول أن يتفوها بالألفاظ القبيحة وينهيا أبناءهما عنها أو عن ارتكاب العادات القبيحة وهما يفعلانها وهذا كله محرم شرعا وداخل تحت قول المولى عز وجل: (لم تقولون مالا تفعلون كبر مقتا عند الله أن تقولوا ما لا تفعلون)، وقوله سبحانه (أتأمرون الناس بالبر وتنسون أنفسكم).

ولرب الأسرة أهمية بالغة في حياة أسرته وقد صور الإسلام رب الأسرة وموقعه من أسرته أحكم تصوير فكما في المأثور (الشيخ في أهله كالنبي في أمته أو قيل في قومه) إن عليه أن يرشدهم السبيل الصحيح ويحثهم على الالتزام بكل ما أمر به المولى.. والحقيقة أن قوامة الرجل في بيته وتربية الأم لأبنائها يجب أن يتحقق فيها معنى القدوة التي يجب أن تقوم على الصدق والأمانة والمثابرة والمتابعة.

بارك الله فيك يا شيخ حسن
على هذه الاضافة نفع الله بك وبما اضفت
وفقنا الله جميعاً لما يحب ويرضى
ويسر لك أمرك كله





°°•°°•°°°•°°•°°

~`~`~`~`~`~`~`~`~`~`~`~`~`
•*´¨`*•.¸¸.•*´¨`*•.¸¸.•*´¨`*•.¸¸.•*´¨`*•.¸¸.• •*´¨`*•.¸¸.•*´¨`*•.¸¸.•
۩ سـبحـان الله وبحمده * عدد خلقه * ورضاء نفسه * وزنة عرشه * ومداد كلماته ۩ •*´¨`*•.¸¸.•*´¨`*•.¸¸.•*´¨`*•.¸¸.•*´¨`*•.¸¸.• •*´¨`*•.¸¸.•*´¨`*•.¸¸.•

~`~`~`~`~`~`~`~`~`~`~`~`~`



~^~^~^~^~^~^~

الرميصاء غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
 
 
 
قديم 01-04-10 , 11:23   [3]
الكاتب


.:: كبار الشخصيات ::.

الصورة الرمزية الشيخ حسن المريسي

الملف الشخصي
 
 
 
 
معلومات العضو
دولتي
الجنس
هوايتي

افتراضي رد: مفهوم وأهمية القدوة الحسنة


 

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الرميصاء مشاهدة المشاركة

بارك الله فيك يا شيخ حسن
على هذه الاضافة نفع الله بك وبما اضفت
وفقنا الله جميعاً لما يحب ويرضى
ويسر لك أمرك كله



اللهم امين

لنا ولكم ولجميع المسلمين

شكر الله لم ام وليد

وبارك الله فيكم

ونسال الله ان يغفر الله لنا ولكم



الشيخ حسن المريسي غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
 
 
 
قديم 20-04-10 , 20:47   [4]
الكاتب


.:: عضو جديد ::.


الملف الشخصي
 
 
 
 

معلوماتي ومن مواضيعي
عدد المشاركات : 1
بمعدل : 0.00 يوميا
عدد المواضيع : 0
عدد الردود : 1
الجنس : ذكر
الدولة : الدولة : saudi arabia

افتراضي رد: مفهوم وأهمية القدوة الحسنة


 

يسلموووووووووووووووووووووو


هاجس الشعر غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
 
 
 
قديم 01-05-10 , 10:06   [5]
الكاتب


.:: كبار الشخصيات ::.

الصورة الرمزية الشيخ حسن المريسي

الملف الشخصي
 
 
 
 
معلومات العضو
دولتي
الجنس
هوايتي

افتراضي رد: مفهوم وأهمية القدوة الحسنة


 

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة هاجس الشعر مشاهدة المشاركة
يسلموووووووووووووووووووووو

سلمكم الله من كل شر

شكر الله لكم حسن التواجد والتفاعل

ونسال الله ان يكرمنا واياكم بالقبول



الشيخ حسن المريسي غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
 
 
 
قديم 09-05-11 , 10:45   [6]
الكاتب


.:: عضو جديد ::.


الملف الشخصي
 
 
 
 

معلوماتي ومن مواضيعي
عدد المشاركات : 1
بمعدل : 0.00 يوميا
عدد المواضيع : 0
عدد الردود : 1
الجنس : أنثى
الدولة : الدولة : saudi arabia

افتراضي رد: مفهوم وأهمية القدوة الحسنة


 

الموضوع في غاية الأهميييييييييييييييية


الاخصائية مريم غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
 
 
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع


الساعة الآن 05:15.


RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

الاتحاد العالمي لأمناء النسب الشريف يهتم بامور آل بيت رسول الله (صلى الله عليه وسلم) الكرام و انسابهم و ذريتهم و شؤونهم و صلة ارحامهم == جميع حقوق المواضيع و الابحاث محفوظةللاتحاد العالمي لأمناء النسب الشريف - أنسابكم
تنويه هام : الاتحاد العالمي لأمناء النسب الشريف لايقوم بتحقيق الانساب وليس به لجنة لتحقيق الانساب او منحها ولا التصديق عليها انما يساعد الباحثين عن الانساب فيما يتوفر لادارته والمشرفين والاعضاء من علم ومعلومات فقط
ان جميع المقالات و المشاركات و الاراء المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي ادارة الاتحاد العالمي لأمناء النسب الشريف و انما تعبر عن رأي كاتبها فقط . هذا و لا يعتبر الاتحاد العالمي لأمناء النسب الشريف أو ادارته أو مسؤوليه, مسؤولين عن اي كتابة أو موضوع منشور يخالف شروط التسجيل و القوانين المعمول بها لدى ادارةالاتحاد العالمي لأمناء النسب الشريف
مصر :: تونس :: الجزائر :: المغرب :: ليبيا :: السودان :: موريتانيا :: السعوديه :: الكويت :: البحرين :: قطر :: الامارات :: عمان :: اليمن :: العراق :: الاردن :: فلسطين :: لبنان :: سوريا
عمل, سيارات, وظيفة ,العاب, خليج, زواج, جهاز , عقار , voiture , job , موبايل , تحميل , telecharger , download , وظائف , facebook , خيل حصان , جمال , télécharger , muslima , golf , gold , cars , car