أنت غير مسجل في الاتحاد العالمي لأمناء النسب الشريف . للتسجيل الرجاء إضغط هنـا
 
 


  
 
 
 
التسجيل التعليمـــات التقويم اجعل كافة الأقسام مقروءة

الاتحاد العالمي لأمناء النسب الشريف
الاتحاد العالمي لأمناء النسب الشريف على منهاج أهل السنة والجماعة
يمنع وضع أي مادة تخالف منهج أهل السنة والجماعة و سنضطر لحذف أي مادة مخالفة دون الرجوع لكاتبها
تنويه هام:الاتحاد العالمي لأمناء النسب الشريف لا يقوم بتحقيق الانساب وليس به لجنة لتحقيق الانساب او منحها ولا التصديق عليها انما يساعد الباحثين عن الانساب فيما يتوفر لادارته والمشرفين والاعضاء من علم ومعلومات فقط

عمل, سيارات, وظيفة ,العاب, خليج, زواج, جهاز , عقار , voiture , job , موبايل , تحميل , telecharger , download , وظائف , facebook , خيل حصان , جمال , télécharger , muslima , golf , gold , cars , cars
إعلانات المنتدى

مركز التحميل
:: هام جداً ::نرجو ان تراعي في تحميل الصور حرمة الدين الإسلامي الحنيف وان هناك من يراقبك قال تعالى : (( مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ ))

الأذكار      من كان آخر كلامه لا إله إلا الله دخل الجنة       عن عبد الله بن عمرو، أن رجلا، سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم أى الإسلام خير قال ‏" ‏ تطعم الطعام، وتقرأ السلام على من عرفت ومن لم تعرف ‏"‏‏. ‏    إفشاء السلام من الإسلام ثلاث من جمعهن فقد جمع الإيمان الإنصاف من نفسك، وبذل السلام للعالم، والإنفاق من الإقتار‏.‏       اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضِ في حكمك ، عدل في قضاؤك أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي       اللهم أهدني فيمن هديت ، وعافني فيمن عافيت ، وتولني فيمن توليت ، وبارك لي فيما أعطيت ، وقني شر ما قضيت ، فإنك تقضي ولا يقضى عليك ، إنه لا يذل من واليت ، تباركت ربنا وتعاليت       اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على آل ابراهيم إنك حميد مجيد , اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على آل ابراهيم إنك حميد مجيد

تتقدم إدارة الاتحاد العالمي لأمناء النسب الشريف بالشكر لإعضاءها الـ النشيطين هذا اليوم  وهم :
Users online today


العودة   > >

تاريخ الدول العربية قسم لنشر تاريخ وو ثائق والمعلومات عن الدول العربية

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 22-04-10 , 16:22   [1]
الكاتب


.:: مشرف المواضيع ::.


الملف الشخصي
 
 
 
 
معلومات العضو
مهنتي
دولتي
الجنس
هوايتي

New مملكة موريطانيا .. الواحات المصرية****


 

مملكة موريطانيا
"الواحات المصرية"
عرف إقليم الواحات الخارجية والداخلة والفرافرة (الفرفرون) وفيها عدد من المدن والقرى والقلاع، باسم مملكة موريطانيا الذي استمر استخدامه حتى حوالي القرن التاسع الميلادي حيث استبدل بمملكة الواحات كما ورد في كتب العرب.
ويبدو أن الأسرة المالكة في هذا الإقليم قد اعتنقت الإسلام في حوالي القرن التاسع الميلادي أو بعد ذلك بقليل. ويرجع اسم هذه المملكة إلى مقطعين يونانيين، أولهما موري ومعناه أهل البادية، وهناك إشارة إلى حدوث ثورة مجموعة من المازيكين في السنوات الأخيرة من القرن الرابع الميلادي الأمر الذي دفع الإمبراطور ثيودوسيرس لإرسال حملة إلى موريطانيا لتأديبهم. وحدث في نهاية القرن السابع وأوائل القرن الثامن الميلادي شكوى ملك المقرة (دنقلة) من منع ملك موريطانيا مرور رسل المقرة إلى الإسكندرية لمقابلة البطريرك ومرجع ذلك إلى تحالف مملكة موريطانيا مع حكومة مصر الإسلامية ضد المقرة (دنقلة) وجاء في المصادر القبطية (حياة البطريق إسحاق) أن ملك موريطانيا قد منه مرور الأساقفة وغيرهم من رجال الدين الذين كانوا يسافرون عن طريق الواحات من السفر إلى دنقلة أو العودة إلى الإسكندرية.
وهذه المملكة –موريطانيا- التي أطلقت على مجموعة الواحات المصرية لا ترتبط بأية علاقة مع موريطانيا الواقعة على المحيط الأطلسي جنوبي مراكش (المغرب)، والأسرة المالكة في الواحات المصرية- كما سنبينه فيما بعد- ترجع إلى "لواته" وهي قبيلة بربرية، وعلاقة مجموعات هذه القبائل، من لواته والمقرة والنوبة (نوباديا، نوباتيا.. إلخ) ونوميديا، في حاجة إلى دراسة خاصة.
قامت على مجموعة الواحات الداخلة والخارجة والفرافرة حكومة من أسرة آل عبدون الذين كانت السلطنة في أيديهم منذ فتح العرب لمصر في النصف الأول من القرن السابع الميلادي. وترجع هذه الأسرة كما يقول المسعودي وابن حوقل إلى حي من لواته قبيل من البربر.
ويحتمل أن تكون هذه الأسرة قد جاءت إلى هذا الإقليم في زمن سابق للإسلام وأنها اعتنقت الإسلام بعد دخوله إلى مصر، ويسند هذا القول إن مجموعات قبيلة لواته كانت موجودة في شمال غربي هذا الإقليم.
ولا نعلم شيئاً عن تنظيمات هذه المملكة الإدارية، والذي يبدو من الوصف الذي جاء في كتاب "صورة الأرض" لابن حوقل أنها كانت تعتمد على الجباية –الخراج والجزية- وكانت تمر عبر أراضيها القوافل إلى السودان وغانة والمغرب وفزان. والمعروف أن هذا الطريق قد قفل بعد منع أحمد بن طولون السفر من مصر إلى المغرب عبر هذا الطريق بسبب (سافية) الرمل التي تنقلها الرياح فتهلك المسافرة.
وكانت هناك حروب وغزوات بين مملكة الواحات والنوبة، ولا تُعلم أسباب تلك الحروب، هل هي كانت لأغراض سياسية أو اقتصادية. وقد هجم النوبة على الواحات في عام 951 م، وأن هدنة قد عقدت بين مملكة الواحات ومملكة النوبة بعد ذلك، وكانت هناك ممالك أخرى من ناحية الغرب والجنوب الغربي للواحات منها القرعان والزغاوة فماذا كان موقف هذه الممالك من بعضها البعض؟
ولا نعلم شيئاً مؤكداً عن الأمر الذي انتهت إليه هذه الأسرة المالكة ومن الذي حل محلها، كما أننا لا نعلم شيئاً عن الهجرات مِن وإلى هذه المملكة. فالواضح أن أهل النوبة قد تركوا الواحات في نهاية القرن الثالث وأوائل الرابع الميلادي للسكنى جنوبي الشلال الأول على حوض النيل، ومن المحتمل أن تكون هجرات أخرى قد تلت ذلك إلى حوض النيل في مختلف بقاعه وبخاصة بعد قفل طريق الصحراء إلى الغرب الأمر الذي تعطلت معه التجارة عن طريق القوافل المذكورة.
الوضع الإقليمي
يقول ابن حوقل في كتابه صورة الأرض: "وأما الواحات فإنها بلاد كانت معمورة بالمياه والأشجار والقرى والرموم قبل فتحها. وكان يسلك من ظهرها إلى بلاد السودان بالمغرب على الطريق الذي كان يؤخذ ويسلك قديماً من مصر إلى غانة فانقطع ولا يخلو هذا الطريق من جزائر النخيل وآثار الناس وفيها إلى يومنا هذا ثمار كثيرة وغنم وجمال قد توحشت فهي تتوارى. وللواحات من صعيد مصر إليها في حد التوبة نحو ثلاثة أيام في مغارة حد، ولم تزل سافرتهم وسافرة أهل مصر على غير طريق تتصرف إلى المغرب وبلد السودان في براري ولم ينقطع ذلك إلى حين أيام دولة أبي العباس أحمد بن طولون. وكان لهم طريق إلى فزان وإلى برقة فانقطع بما دار على الرفاق في غير سنة بسافية الريح للرمل على الرفاق حتى هلكت غير رفقة، فأمر أبو العباس بقطع الطريق ومنه أن يخرج عليه أحد".
وفيما يبدو أن هذا المنع كان على التجار والمسافرين من إقليم مصر.
وذكر الجغرافي العربي: "وبلد الواحات ناحيتان ويقال لهما الواحة الداخلة والواحة الخارجة وبين الداخلة والخارجة ثلاث مراحل، وأجلّها الناحية الداخلة وهي واسطة البلد وقرار آل عبدون ملوكها وأصحابها، وفيها مساكنهم وأموالهم وعدتهم وذخائرهم، وهما حارتان بينهم نصف بريد وبكل حارة منها قصر إلى جانبه مساكن لحاشية من ينزله وخاصته وأصحابه وأضيافه وفيهما حرمهم وتعرف إحدى الحارتين بالقلمون والأخرى بالقصر، والناحية الخارجة تعرف ببيريس وبيخيط، وهما خمسة أصقاع ويشمل كل صقع منها على مناير تتقارب في المنزلة والحال". "والواحات كالناحية المعتزلة في مركز دائرة من النيل، تبعد غرباً عن مدينة الأقصر في صعيد مصر بحوالي الثلانين والمائة من الأميال، ومن أي نحو قصدت الواحات من أنحائها كان الوصول إليها من ثلاث مراحل إلى أربع مراحل، والناحية الخارجة منها المعروفة ببيخيط وببيريس أقرب إلى النيل ومن قصدها من ناحية النوبه ويبرين وإعمالهم اجتاز بعين النخلة بماء عدّ لا ساكن عنده ولا يجد الماء إلى بيريس، ومن اجتاز بها أرض مصر وقصدها من أسنى (أسنا) وارمنت تزود ماء النيل إلى بيريس، ومن قصدها من البلينا وأخميم وأسيوط والأشمون من أسافل الصعيد كان وصوله إلى بيخيط وتزود ماء النيل، ومن قصدها من أسوان وأعلى الصعيد اجتاز بدنقل بماد عد في أحساء تحفر باليد وعليه نخيل كثيرة بعير ساكن وتزود الماء إلى بيريس ومسيرة كل طريق مما ذكرته إليها ثلاث مراحل وأكثر هذه الطريق في عقاب وأودية وجميع من قصدها من هذه الأربع نواحي يقطع الوادي المعروف بوادي واحساء بني فضالة".
"ومن قصد الواحة الداخلة وهي دار مملكة آل عبدون من ناحية القيس والبهنسة كان وصوله إلى بهنسة ألواح إذ بها ناحية تعرف بالبهنسة أيضاً وبينها وبين الفرفرون[1] مرحلة".
"وقد يقصد الواحات من ناحية المغرب ومن جزيرة فيها نخيل وسكان من البربر تعرف بسنترية[2] فيكون أول وصولهم منها إلى ناحية بهنستها".
"والفرفرون قرية ذات قصور وبين بهنسة مصر والقيس وبهنسة الواح أربع مراحل وهي في جملة ألواح الداخلة، وتصيب الماء في هذا الطريق بموضع يعرف بماء النخلة وفيه نخلة".
ونشير فيما يلي إلى ما كتبه ابن دقمان في كتابه الانتصار لواسطة عقد الأمصار (جزء ثاني صفحات 11-12).
وهي بلاد كثيرة حصينة وبها قلعة، وبهذه البلاد من الفواكه والثمار شيء كثير وكانت في القديم مملكة قائمة بنفسها، وكان لصاحب مصر على صاحبها قطيعة، ثم صارت مضافة إلى مصر.
وهو إقليم غير متصل بغيره تحيط به المفاوز وجيزة بين مصر والإسكندرية والمغرب والصعيد والنوبة والحبشة ومسافاته من كل ناحية مقاربة للأخرى وقيل هي ثلاث واحات.
الأولى تسمى الخارجة وقصبتها تسمى المدينة. ووسطى وفيها مدينتان، إحداهما –وهي الكبرى- تسمى القصر، والأخرى تسمى هندا، وهما مسورتان. والثالثة وتسمى الداخلة، وفيها مدينتان، إحداهما –وهي الكبرى- تسمى أريس، والثانية تسمى ميمون وبها عيون حامضة وأهلها يشربون منها ويسقون بها أراضيهم ومتى شربوا من غيرها استوبؤا.
ويقال أن عدةة بلاد الواحات أربعة وعشرون بلداً منها: القصر، وبها عين حارة مثل الحمام. وأقطيمة فيها أعناب كثير وأتيان، وشكول فيها أرز وعنب. وجافاته فهي ا أرز وكروم. وعين جديد البحرية بها تزرع وكروم وأرز. وعين جديد القبلية بها كروم كثيرة وتزرع بها الأرز.
وبوقس بها كروم ويزرع بها الأرز أيضاً.
والقلمون بلدكبير كلها كروم وبها كنيسة للنصارى.
والقلول بها كروم وتزرع الأرز.
وعنقيش بها نخيل وموز كثير وكروم كثيرة، ويزرع بها الأرز، والجبن الذي يعمل من لبن بقرها إذا أكل نفع من رمي الدم، وقد جرب هذا. وذكر لي جماعة من أهل الواحات عن هذا الجبن هذا الحديث.
وموط بها كروم ويزرع بها الأرز والهندا، وينزل بها المتولى على ألواح ولا يزرع الأرز.
وبنسطر – يزرع بها الأرز.
وبني يزيد – يزرع بها الأرز أيضاً.
والمعيصرة – القريبة يزرع بها الأرز أيضاً.
وسمنت – القديمة يزرع بها الأرز.
وسمنت الخطا – يزرع بها الأرز.
والقصبة – بلد كبير وبها كروم ويزرع بها الأرز.
وبلاط – يزرع بها الأرز أيضاً.
وبني يزيد – الشرقية، كفر صغير، ويزرع بها الأرز.
وتنيده – بلد كبير، يزرع به الأرز.
وحاجر القصر – بها كروم، ويزرع بها الأرز.
بيت خلو – بها كروم ويزرع بها الأرز.
وأفطمية – بها كروم ويزرع بها الأرز.
وهذا البلاد تسمى الواح القبلية يسافر إليها من بر أسيوط مسيرة ستة أيام يحملون الماء والزاد ثلاثة أيام ثم يأتي المسافرون بعد ذلك إلى عين مور تحت جبل يحملون منها الماء إلى الواح.
وفي "المنتية" معدن الشب الأصر والأبيض مباح. وبأرض الواح يزرع القطن وهو كسوة أهلها لم يخرج منها، وفي البلد الذي تسمى "موط" معدن الحوت، وهو الزاج، ويسمى أيضاً القلقلند، وهو من قبليها مسيرة ساعة. وكان عليه ديوان ومشد، وأرض الحوت كيمان كبار في وسط جبل.
ويقال ببلاد الواحات عيون حامضة يستعملون ماءها كاستعمال الخل، ومنها عيون مرّة ومن قوة مائها لا يخالط شيئاً إلا مرّره، وإن العلة في اختلاف هذا الطعوم في المياه أن الأرضين المختلفة مثل مواضع الشب والزاج والمواضيع النارية الرمادية.
وذكر الأطباء أن أعداد الطعوم ثمانية، أولها العذب والدسم والحلو والمالح والحامض والمر والقابض والحريف. وللناس في هذه أقاويل: منها العذب نوعان بارد وسخن، فالسخن إن استعمل من خارج وداخل مقيد الحاجة فإن ينقي الجسد وإن استعمل أكثر فإنه يرخي الأعضاء ويضعفها، وإن البارد يشد الأعضاء ويدفع العطش وإن الزيادة منه تخدر الجسد وتميته وإن الماء الأجاج ينفع من شدة الكبد والطحال وينفع الجراح والقروح العتيقة والحكة، والبيرقي نافع للحكة والجرب، وأما ماء القار فإنه نافع من أوجاع الصلب والعصب، وماء الحديد نافع من الاسترخاء، وماء النحاس نافع من الرطوبة والبله الكائنين في الجسد والرأس، وماء الحصبا يشنج المعدة ويقبضها ويكرشها، وماء الزاج يحسن الدم، وماء البحر نافع من البرص.
وقد ذكر جماعة أنه ينفع من الأخلاط الفاسدة إذا شرب اليسير مع دهن اللوز وله في البصر أتعاب فظيعة، وأن أصح المياه للأجساد الماء الأبيض الصافي البراق الذي يخرج من جبال الطين من مشرق الشمس نحو مغربها القابل لسرعة ما يرد إليه من الحر والبرد.
يتبع

سبحان الله وبحمده .. عدد خلقه .. وزنة عرشه .. ومداد كلماته

عبدالرازق محمد غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
 
 
 
قديم 22-04-10 , 22:55   [2]
الكاتب


.:: مشرف المواضيع ::.


الملف الشخصي
 
 
 
 
معلومات العضو
مهنتي
دولتي
الجنس
هوايتي

افتراضي رد: مملكة موريطانيا .. الواحات المصرية****


 

محافظة الوادي الجديد



شعار الوادي الجديد



يتبعها 3واحات هى الداخلة والخارجة والفرافرة
الموقع
تقع محافظة الوادي الجديد في الجنوب الغربي لمصر، ويحدها من الشرق محافظات المنيا، أسيوط، سوهاج، قنا وأسوان، ومن الغرب حدود مصر مع ليبيا ومن الشمال محافظات مطروح السادس من أكتوبر ومن الجنوب حدود مصر مع السودان. والواحات البحرية التابعة لمحافظة 6أكتوبر
التسمية

يرجع اصل تسميتها إلى إعلان الرئيس المصري الراحل جمال عبد الناصر عام 1958م عن البدء في إنشاء واد مواز لوادي النيل يخترق الصحراء الغربية لتعميرها وزراعتها علي مياه العيون والآبار، وكانت تسمي قبل ذلك محافظة الصحراء الجنوبية.و في العام 3 أكتوبر 1959 وصلت أول قافلة لتعمير والاستصلاح بالوادي الجديد وتم اعتبار ذلك اليوم عيدا قوميا تحتفل به المحافظة كل عام. وفي العام 1961 أنشئت محافظة الوادي الجديد ضمن التقسيم الإداري لمحافظة الجمهورية وكانت تتكون من مركزيين إداريين هما مركز الخارجة ومركز الداخلة، وفي 1992 تحولت الفرافرة إلى مركز إداري ليصبح للمحافظة ثلاث مراكز إدارية اما الآن فقد تحول مركز باريس ومركز بلاط إلى مركزين إداري أيضا وبالتالي أصبح للمحافظة خمسة مراكز إدارية. وتعتبر محافظة الوادي الجديد من أهم عوامل مستقبل مصر السكني
لمحة تاريخية

عرفت واحات مصر منذ أقدم العصور فواحة الخارجة سميت ب"الواحة العظمي" حيث كانت تشغل منخفضا كبير في الصحراء وعاصمتها هيبس والتي اشتق اسمها من كلمة هبت ومعناها المحراث. وكانت الواحات الداخلة تسمي كنمت وعاصمتها (دس- دس) أي (اقطع- اقطع) بمعني قطع الأرض وشقها لزراعتها وعرفت الفرافرة باسم (تا- احت) أي أرض البقر. قد عاش في المنطقة إنسان عصور ما قبل التاريخ منذ حوالي 5000 سنه ق.م. وترك آثاره في ربوع الواحات منها جبل الطير بالخارجة ودرب الغبارى بطريق الخارجة - الداخلة وفي العوينات جنوب الواحات، وفي العصور الفرعونية كانت الواحات تمثل أهمية قصوي لكونها خط الدفاع الأول عن مصر القديمة لتعرضها لهجمات النوبيين من الجنوب والليبيين من الغرب، وكان الفراعنة يهتمون بهدوء المنطقة واستقرارها وتظهر آثارهم في عدة مناطق بالخارجة والداخلة، وعندما غزا قمبيزآمون واختفي جيشه المكون من 50000 مقاتل في بحر الرمال العظيم جاء خلفه دارا الأول فحاول إرضاء المصريين حتى يتمركز حكمه ويرضى عنه كهنة الإله آمون فبدأ في ترميم ونقش بعض المعابد ومنها معبد هيبسللبطالمة دورهم الكبير في ازدهار الزراعية بالواحات واستغلال اقتصاديتيها وتظهر آثارهم علي طول درب الواحات بطريق باريس.وعندما بدأ اضطهاد الرومان لأقباط مصر حضر إلى الواحات كثير من الأقباط الفارين بدينهم وعقيدتهم وعاشوا فيها بزراعة الأراضي حاصدين لخيراتها. وتعد جبانة البجوات بشمال الخارجة أبرز دليل لهذا العهد وجاء دور الرومان الذين إستغلوا الواحات فظهروا وشقوا القنوات واستغلوها في الزراعات الكبيرة وازدهرت التجارة علي طريق درب الأربعين الموصل بين مصر والسودان عبر الواحات، وكان شريانا للتجارة، وتظهر معابدهم علي طول هذا الدرب وأهمها معبد الغويطة وعند الزيان معبد دوش. الفارسي مصر العام 525 ق.م. وأهان معبودها الإلة ثم كان وتنتشر في أنحاء الوادي الجديد من المناطق الأثرية التي تمثل مختلف العصور التاريخية وتعتبر من المزارات الهامة ومنها في الخارجة : جبانة البجوات - هيبس - معبد الناضورة - معبد الغويطة - معبد الزيان - معبد دوش.وفي الداخلة معبد بربيعة - آثار البشندي - مصاطب بلاط الفرعونية - لثار بلاط الإسلامية- قرية القصر الإسلامية - مقابر المزوقة -معبد دير الحجر.
المساحة

وتبلغ مساحتها حوالي 458000 كم أي ما يوازي 45.8% من مساحة الجمهورية وحوالي 67%من مساحة الصحراء الغربية وهذه المساحة تشمل ثلاث واحات هي الخارجة الداخلة الفرافرة وهي خمــس مراكز إدارية بالمحافظة وهم (مركزالخارجة - مركز الداخلة - مركز الفرافرة - مركز باريس - مركز بلاط) ويبلغ عدد سكان المحافظة حوالي 187,263 نسمة والعاصمة هي الخارجة.
منتجات المحافظة

زراعية: البلح - الزيتون -البرتقال - القمح -الفول الحيواني :- تربية الأبقار - الصناعات :- صناعة الخزف -الفخار- الاربيسك - الكليم والسجاد. صناعات غذائية تكميلية: تعبئة البلح -تعئبة السكر - الطماطم
السياحة

تتميز المحافظة بوجود آثار تمثل جميع العصور التاريخية منها الفرعونية والرومانية والقبطية والإسلامية والفارسية والبطليمة. وتتميز بجمال الطبيعة والهدوء والجو النقي الشمس الساطعة وكلها من المقومات السياحية الهامة والتي وضعتها علي خريطة مصر السياحية.
السياحة في الوادي الجديد
يعتبر قطاع السياحة من القطاعات الرئيسية التي يمكن أن تساهم بقدر كبير في التنمية الاقتصادية للمحافظة نظراً لتوفر مقومات جذب سياحي متعددة .

1- المقومات السياحية :
أ- السياحة البيئية :
حيث البيئة الخالية تماماً من التلوث بكافة أنواعه ، وتعتبر منطقة الصحراء البيضاء بالفرافرة من أهم المزارات السياحية من دول أوربا بخاصة ألمانيا وهولندا وفرنسا .

ب- السياحة الثقافية :
حيث يوجد بالمحافظة العديد من المواقع الثرية التي تعود لمختلف العصور ابتداء من عصر ما قبل التاريخ مروراً بالعصر الفرعوني والبطلمي والروماني والقبطي والإسلامي .

جـ- السياحة العلاجية :
حيث توجد مياه العيون الكبريتية الساخنة التي تصل درجة حرارتها إلى 43 درجة مئوية وتحوي العديد من العناصر المعدنية مثل الكالسيوم والماغنسيوم والكبريت والفسفور .

د – سياحة السفاري :
حيث تتمتع المنطقة بطبيعة صحراوية جافة وبها أطول شبكة طرق ممهدة ووعرة مما يجعلها منطقة مناسبة للسياحة الصحراوية والسفاري وكذلك الراليات الدولية .

المعالم السياحية بالوادي الجديد

  • جبانة البجوات
تقع خلف معبد هيبس من الناحية الشمالية وسميت بذلك لكونها بنيت علي شكل قباب ويرجع تاريخها إنشائها عندما هرب الأقباط من اضطهاد الرومان في القرن السادس الميلادي واستقروا في الخارجة وحسو بالآمان فبنوا كنائسهم والتي ما زالت موجودة حتى الآن. ومنها كنيسة الخروج والتي بها رسوم تحكي قصة خروج بني إسرائيل من مصر يتبعهم فرعون بجنوده وبعض القصص الدينية التي ذكرت في القرآن الكريم والكتاب المقدس وبعد فترة من الزمان وبعد عودة الأقباط مرة أخرى كان يستغلها وحجاج الدرب الغربي كاستراحات عند ذهابهم إلى الحج وفيها كتبوا ذكرياتهم وسطروا الشعر والنثر ويبلغ عدد هذه القبوات 263مقبرة.
  • بئر البجوات هيبس
يقع في الخارجة. وترجع أهمية هذا المعبد العظيم إلى انه يمثل عصور تاريخية مختلفة وهي الفرعونية والفارسية والبطلمية والرومانية وبدا بناؤه منذ الأسرة 26 عام 588ق.م. ويبدأ المعبد من المساحة الواسعة الموجودة أمامه والتي كانت تعرف بالبحيرة المقدسة ثم مرسي السفن - البوابة الرومانية - البوابة والبطلمية - البوابة الفارسية فناء نختانبو صالة الأعمدة لاثني عشر - الصالة المستعرضة - وأخير قدس الأقداس. بوابة معبد هيبس
  • معبد الناضورة
يقع في الجهة الشرقية الجنوبية لمعبد هيبس شرق طريق ويقع علي ربوة مرتفعة وسمي بهذا الاسم لأنه استخدام في عصر المماليك للاستطلاع لأنه يكتشف الطريق من مسافة كبيرة لارتفاع.وبني هذا المعبد في العصر الروماني أوائل القرن الميلادي وما زال به بقايا لكتابات هيروغليفية ونقوش بارزة.
  • معبد الغويطة
يقع علي بعد 20كم جنوب مدينة الخارجة وبني لعبادة الإله آمون وموت ختسو من الأسرة السابعة والعشرين عام 55ق.م ويبدأ المعبد بالواجهة وعليها نقش بطلميوس الثالث يلبس تاج الوجه القبلي من الناحية الجنوبية وتاج الوجه البحري من الناحية الشمالية ويظهر نقش يوضح صورة بطليموس الثالث وينتهي المعبد بقدس الأقداس واعلي المعبد توجد إحدى القلاع التي كانت تستخدم في مراقبة درب الواحات.
  • الخارجة القديمة
هي أبنية من الطوب اللبن شوارعها ضيقة ومتعرجة ومسقوفة بخشب الدوم النخيل وكان لكل شارع بوابة تغلق عند حدوث أي عدوان من البدو. وقد بنيت من القرن العاشر الميلادي علي طراز إسلامي تتوسطها عيون الماء مثل (عين الدار)ويمثل كفاح أهالي الوادي الجديد منذ مئات السنين.
  • معبد الزيان
يقع جنوب قصر الغويطة في قرية قصر الزيان بجوار قرية بولاق ويرجع إلى العصور البطلمي -وقد قام بترميمه الإمبراطور الروماني انطونيوس بيوس عام 138م وقد إنشاء هذا المعبد لعبادة الإلة آمون والمنطقة المحيطة به كانت تسمي (تشمونمبريس) وفي نهاية المعبد توجد المقصورة وعليها بعض النصوص. معبد دوش:- يقع جنوب الخارجة ويبعد عنها حوالي 113كم وعن قرية باريس 23كم داخل الصحراء ويقع في ملتقى درب الواحات الموصل إلى السودان ودرب إسنا إلى يربط باريس إسنا وقد بني هذا المعبد عام 117 م ويقع في الواحة دوش القديمة وعلي جدارنه نقوش ويبدو أن جواره منطقة أثرية هامة.
  • درب الغباري
علي مشارف مدخل الواحات الداخلة حيث توجد صخور رملية تأخذ أشكال متعددة أهمها شكل الجمل الرابض وتحوي هذة الصخور مخربشات لإنسان ما قبل التاريخ منذ حوالي 5000 ق.م. وتصور رسومات الإنسان بعد أن عرف الزراعة وإستنانس الحيوان حيث تصور النخلة وحيوانات الركوب
  • آثار البشندي
توجد بقرية البشندي بالداخلة منها الآثار القديمة مثل مقبرة كتيانوس وهي مقبرة من الحجر الرملي وبها نقوش تمثل الموت والتحنيط والبعث والحساب وهي الحاكم روماني سميت باسمة أما الآثار الإسلامية فهي مقبرة الشيخ البشندي والتي سميت أيضا باسمه وكان شيخ القرية في العصور التركية وبني مقبرته من أحجار معبد فرعوني قديم كان موجود بالقرية وكانت تستعمل كمصلي وكتاب لتعليم القران الكريم واللغة العربية ولحساب لأطفال القرية.
  • مقابر بلاط الفرعونية
علي بعد كيلو متر واحد من قرية بلاط حيث توجد المصاطب الست ترفع عليها بعض البنايات لمقابر رومانية أخرى والمقابر من الأسرة السادسة الفرعونية منذ عام 2420 ق.م. وتوجد بها مقبرة حاكم المنطقة ومسلتان صغيرتان. آثار قرية بلاط الإسلامية:- وهي عبارة عن قرية تقع فوق رابية مرتفعة شوارعها ضيقة ومسقوفة من خشب الدوم والنخيل ومقسمة إلى الشوارع للعائلات تحمل علي بواباتها نقوش علي الخشب تحدد اسم العائلة وتاريخ البناء وآيات القران الكريم.
  • موط القديمة
عاصمة واحات الداخلة اسمها من (موت)زوجة الإله آمون مدينة قيمة من العصور الفرعونية وفي وسطها آثار معبد ما زالت بعض أحجارة وتبعد الخارجة 200كم ووج بها لوحة المياه الشهيرة التي يرجع تاريخها إلى الأسرة الثانية والعشرية عام 1000 ق.م.
  • قرية القصر الإسلامية
وهي قرية تقع شمال الداخلة وكانت أول قرية استقبلت القبائل الإسلامية بالواحات عام 50 هجرية وبها بقايا مسجد من القرن الأول الهجري وازدهرت في العصر الأيوبي وكانت عاصمة الواحات وبها قصر الحاكم وهي اصل التسمية أحدي مداخل القصر الإسلامية القديمة المسماة (بالحصن)
يتبع

سبحان الله وبحمده .. عدد خلقه .. وزنة عرشه .. ومداد كلماته

عبدالرازق محمد غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
 
 
 
قديم 23-04-10 , 00:41   [3]
الكاتب


.:: مشرف المواضيع ::.


الملف الشخصي
 
 
 
 
معلومات العضو
مهنتي
دولتي
الجنس
هوايتي

افتراضي رد: مملكة موريطانيا .. الواحات المصرية****


 

والآن مع مناظر طبيعية للواحات


الصحراء الغربية ( Western Destert)..
تقع جنوب القاهرة .. عاصمة جمهورية مصر العربية ..
هناك منطقة قريبة من الحدود المصرية الليبية ..
هذه المنطقة تسمى الفرافرة وهي عبارة عن واحة ..
والتي أصبحت حاليا مزارا لكثير من رحلات السفاري وعشاق الطبيعة والعلم‏..‏
لوجود أرض طباشيرية (white chalk) إلي الشمال من الواحة أطلق عليها البعض اسم الصحراء البيضاء (White Desert) وبها من الأشكال الطبيعية ما ينبهر به السائح‏..

وأصبحت المنطقة متعة للسائحين يقفون فيها أياما طويلة يتمتعون بجوها الخلاب والهدوء ومناظرها العظيمة فهي تبدو من بعيد كأنها مدينة سكنية‏..
وعندما تقترب منها تظنها جبالا ثلجية لنصاعة بياضها‏,..
وإذا وقفت أمام صخورها تظنها تماثيل صنعها فنان ماهر‏..
سبحانه الذي خلق وأبدع ....

متعوا أنظاركم بخلق الله وإبداعه ..


‏ فقد شكلت الرياح كثيرا من الأنماط الصخرية علي هيئة عش الغراب وأخري علي هيئة أعمدة حجرية بيضاء أو حوائط طباشيرية أو مخروطية‏...







































يتبع


سبحان الله وبحمده .. عدد خلقه .. وزنة عرشه .. ومداد كلماته

عبدالرازق محمد غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
 
 
 
قديم 23-04-10 , 00:56   [4]
الكاتب


.:: مشرف المواضيع ::.


الملف الشخصي
 
 
 
 
معلومات العضو
مهنتي
دولتي
الجنس
هوايتي

افتراضي رد: مملكة موريطانيا .. الواحات المصرية****


 























القصر-الداخلة

















الثعالب ليلا




الطريق إلى الفرافره



أحد الابار الكبريتيه بالفرافره و يطلق عليه بئر رقم 6




و تعد هذه الابار من اكثر المناطق جذبا للسياحه فى الوادى الجديد و قد استمتعنا بالاستحمام بها مع شده اندفاع المياه من البئر بواسطه موتور لرفع و ضح المياه ، و تمتلى أرض الحوض بالرمال الكبريتيه ذات اللون الاصفر و تتسب فى تلوين البشره كما لو كانت الحناء.

متحف بدر ، و بدر هو أحد فنانى الواحه و يقوم بعمل القطع و الوحات الفنيه من البيئه و له الكثير من المعجبين و الزوار من شتى أنحاء العالم لمشاهده و شراء أعماله الفنيه .



و فى الصوره بعض من اجحار على شكل الورود مثلما حصلنا عليه من الصحراء و لكن هذه المجموعه من ضمن مقتنيات متحف بدر .




منظر عام للجبل الصخرى بمنطقه مقابر المزوقه و نلاحظ به بعض الفتحات الصغيره لمقابر بها مومياوات لأفراد ترجع للعصر الرومانى .








يتبع

سبحان الله وبحمده .. عدد خلقه .. وزنة عرشه .. ومداد كلماته

عبدالرازق محمد غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
 
 
 
قديم 23-04-10 , 01:06   [5]
الكاتب


.:: مشرف المواضيع ::.


الملف الشخصي
 
 
 
 
معلومات العضو
مهنتي
دولتي
الجنس
هوايتي

افتراضي رد: مملكة موريطانيا .. الواحات المصرية****


 

مدينه الخارجه عاصمه الوادى الجديد
و التى تشتهر بالبلح و التمر و تتخذ من النخله شعارا لها .





من أهم مزارات مدينه الخارجه
جبانه البجوات : حيث عاش المسيحيون الآوائل فى هذه المنطقه فى القرون الميلاديه الاولى هربا بدينهم من اضطهاد الرومان لهم و تركوا مقابرهم فى هذه المنطقه و كنيسه تعد هى الاقدم فى مصر كلها ، كما صوروا الكثير من المناظر الدينيه من الكتاب المقدس على جدران مقابرهم التى تبلغ 263هيكلا و سقوفها على شكل القباب .


منظر عام للجبانه





معبد هيبس بالخارجه و يرجع للعصر الفارسى حيث اتم نقوشه الملك دارا الأول حوالى 500 قبل الميلاد بالرغم من أن بنائه بدأ فى العصر الصاوى الأسرة 26 حوالى 660 قبل الميلاد و أثناء حكم بسماتيك التانى ، و المعبد اسمه الاصلي هبت وهي كلمة فرعونية تعني المحراث وهي تؤكد ازدهار الزراعة قديما بالمنطقة التي كانت سلة غلال مصر، كما تم بناء بعض العناصر المعماريه فى العصور البطلميه و الرومانيه ، و المعبد حاليا تحت الترميم.


قرية القصر ونشاهد طرقات وبيوت قديمة يرجع بعضها إلى العصر الأيوبي. هنا، جميع أبواب الحارات والمنازل لا يزيد ارتفاعها عن متر ونصف. ولماذا هذا المقاس الغريب؟ لمنع فرسان الأعداء من دخولها.




معبد هيس






سبحان الله كان هذا المنظر لخليه النحل داخل الحجارة فى بوابه المعبد



التلال الصغيرة وعلى المنحوتات "الرباني".

الابار الساخنة





مقابر البجوات






















منظر من قرية القصر



















يتبع

سبحان الله وبحمده .. عدد خلقه .. وزنة عرشه .. ومداد كلماته

عبدالرازق محمد غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
 
 
 
قديم 23-04-10 , 01:58   [6]
الكاتب


.:: مشرف المواضيع ::.


الملف الشخصي
 
 
 
 
معلومات العضو
مهنتي
دولتي
الجنس
هوايتي

افتراضي رد: مملكة موريطانيا .. الواحات المصرية****


 



وتعتبر واحة الفرافرة قرية واحدة، وهى الأكثر عزلة من واحات الوادي الجديد. مشهورة بتقاليدها وعاداتها القوية. الجزء الأقدم للقرية يقع على سفح تل بجانب بساتين نخيل محاطة بالنخيل؛ على بعد قليل هناك ينابيع الكبريت الحارة وبحيرة المفيد. كما في الواحات الأخرى العديد من بيوت الفرافرة مدهونة باللون الأزرق (لتجنّب العين والحسد).



ومن الأشياء التي ينصح بزيارتها فى واحة الفرافرة الصحراء البيضاء، وهى بعد أن تجتاز الصحراء السوداء مرورا بواحة «الحايز» وبالقرب منها بعض الأطلال الرومانية من بينها كنيسة قبطية تحتوي على رسوم من الجرافيت، وتفصل بين الواحات البحرية وواحة الفرافرة كثبان رملية ضخمة بلون الذهب الخالص، مما تجعل صورتها آية للناظرين، ثم تدخل على الصحراء البيضاء بمنظرها الفريد بتكويناتها الصخرية التي تشكلت بفعل عوامل التعرية وبفعل الرياح، ويزداد سحرها في ساعتي شروق وغروب الشمس، ويمكن ترتيب رحلات في العمق إما بواسطة الجيب المجهزة ـ السفاري ـ أو الجمال ـ الإبل ـ وهناك من يعدون وجبات بدوية لتتناولها ساخنة طازجة في عمق الصحراء وعلى ارض الرمال الذهبية
وتتميز بجمال الطبيعة وكثرة أشجار النخيل والزيتون وعيون المياه الطبيعية والجبال المحيطة بالواحة













الصحراء البيضاء في مصر روعة روعة روعة



اثار بركان وترسبات





































القعدة العربي بداخل الاستراحة فى منطقة الحيز

يتبع


سبحان الله وبحمده .. عدد خلقه .. وزنة عرشه .. ومداد كلماته

عبدالرازق محمد غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
 
 
 
قديم 23-04-10 , 04:23   [7]
الكاتب


.:: مشرف المواضيع ::.


الملف الشخصي
 
 
 
 
معلومات العضو
مهنتي
دولتي
الجنس
هوايتي

افتراضي رد: مملكة موريطانيا .. الواحات المصرية****


 

واحة سيوة

صورة بانوراما لواحة سيوة





سيوة هي واحة مصرية موجودة ما بين منخفض القطارة و بحر الرمال المصرى في الصحرا الغربية. بين سيوة و القاهرة 560 كم و بينها وبين الحدود الليبية حوالى 50 كم.السيويين(اهل سيوة) عددهم 23.000 ومعظمهم من الامازيغ( البربر) و بيتكلمو سيوى ( تا سيوى ).

السيوى هي لغة من اللغات البربرية.السيوين حافظوا على تميزهم الثقافي وتمسكو بتقاليدهم التى ترجع لاكتر من ثلاثةالاف سنةوالذى ساعدهم على ذلك هو بعدهم الجغرافي عن وادي النيل و قلة اختلاطهم بالناسمن خارج الواحة . من اشهرالعالم الموجودة في سيوة معبد امون .
الزراعة هي الحرفة الاساسية لمعظم السيويون وأهم الزراعات الزيتون والبلح و الملوخية .
أزدهرت السياحة في سيوة وبدأت تظهر على الخريطة السياحية وأقيمت هناك فنادق و منتجعات لاستقبال السواح

وتشتهر سيوة بالعديد من المعالم البيئية والطبيعية فبها
نوعين من البرمائيات, 28 نوع من الثدييات (بتضم الغزلان و التعالب ), 32 نوع من الزواحف, 52 نوع من الحشرات, 164 نوع من الطيور.
  • اكتر من 230 عين مياه طبيعية مثل حمام كليوباترا وعين مياه ابو شروف الساخنة.
  • وبها تكوينات صخرية جميلة بها حفريات لكائنات بحرية عمرها 30 او 40 مليون سنة
  • بحيرات الياه المالحة اللي تترسب على شواطئها طبقات من الملح الابيض الذى يشبه التلج و خصوصا في فصل الخريف. اكبر البحيرات المالحة هي بحيرة الزيتون والتى يصل طولها لـ 25 كم.
  • معابد امون وجبل الموتى الموجود بها مومياوات ومقابر من الاسرة السادسةوالعشرين ومن ايام الرومان و مدينة سيوة القديمة(شالى غالي) و مقبرة يقال ان الاسكندر الاكبر مدفون فيها.
  • الثقافة
  • السيويون متميزون عن جيرانهم في لغتهم و تقاليدهم و ملبسهم
المرأة السيوية
المجتمع السيوي مجتمع محافظ ويفصل تماما بين الرجال والنساء، والنساء غالبا لايظهرن الشوارع
التاريخ
الاسم المصري القديم لسيوة هو سيخت-آم يعني ارض النخل،و المعابد المصرية المبنية هناك و كذلك المقابر تدل على مصرية سيوة.من اول الاسرة السادسة والعشرون والعصر الروماني وكانت مقصد الحجاج من كل مكان لزيارة معبد امون المشهور.قام الاسكندر الاكبر سنة 331 (ق.ع.ح) بزيارة سيوة واستشار كهنة المعبد قبل ما يكمل فتوحاته العسكرية في قارة اسيا.وبعدذلك و لمدة الفين سنة وقعت سيوة من الذاكرة وتعرضت لهجمات قبائل البدو طمعا في محاصيلها.

مع وجودمصر تحت الاحتلال العثماني سيطرت عليها ليبيا. قام محمد على باشا بارسال جيش مصري في بداية سنة 1820 لاسترجاع سيوة وضمها مرة اخرى لمصر. في سنة 1985 افتتح اول طريق مسفلت بينها و بين مرسى مطروح والذى قضى على عزلة الواحة عن مصر


وواحة سيوة هي الأبعد بين الواحات الأخرى، البحرية والفرافرة والداخلة والخارجة، وظلت بسكانها شبه منفصلة عن مصر إلى أواخر القرن التاسع عشر. والواحة تقدم كل ما يداعب مخيلة السائح من أشجار النخيل المتعانقة حول بحيرات الماء العذبة والمالحة وكثيبات رملية عملاقة وأطلال المدن الطينية المتبقية التي تشهد على شهرة سيوة وعلو شأنها في العصور الإغريقية الرومانية، حتى إن البعض يؤمن بوجود قبر الإسكندر الأكبر فيها.

التوقيت الأفضل لزيارة سيوة هو الربيع أو في الخريف، حين يقيم أهل سيوة احتفالاتهم وتكون درجة حرارة الجو معتدلة، وتجذب مدينة سيوة أعدادا كبيرة من السياح الراغبين في التعرف على ثقافة المجتمع وتقاليده.

ومنذ اكتشاف سيوة كوجهة سياحية زاد عدد المطاعم والمقاهي فيها، كما تحوي سيوة حاليا كل الخدمات التي يحتاجها الزوار من صيدليات ومستشفى ومكتب بريد وهواتف وغيرها، كما تحسنت نوعية الفنادق، كما يسمح للسياح بالإقامة في خيام بعد الحصول على موافقة من شرطة السياحة.

واسم سيوة في اللغة الفرعونية شالي ويوجد بها عدة معالم أثرية يرجع تاريخها إلى العصر الفرعوني والروماني ومناخها قاري شديد البرودة شتاء وشديد الحرارة صيفا ومعتدل في الربيع والخريف، ومن أهم معالمها السياحية والأثرية معبد آمون شرق مدينة سيوة وجبل الموتى الذي يضم مقابر فرعونية ترجع إلى الأسرة 26، كذلك القاعدة التي توج فيها الأسكندر الأكبر وتمتاز الواحة برمالها البيضاء التي تصلح لعمل حمامات رملية لمرضى الروماتيزم، أما أهم العيون والآبار في سيوه فهي حمام كليوباترا وعين العرايس وفنطاس وملول والحموات.
حمامات الرمال في صحراء سيوة (غرب مصر) للأمراض المزمنة

السياح العرب والأجانب يفدون إلى صحراء مصر الغربية سعيا وراء الشفاء من أمراض الروماتيزم وعقم السيدات.


بدأت واحة سيوة التابعة لمحافظة مطروح بصحراء مصر ‏ ‏الغربية الاستعداد لاستقبال السائحين من الأجانب والعرب الذين يذهبون إليها ‏ ‏لمباشرة عمليات الدفن في رمالها الساخنة أو ما يعرف بحمامات الرمال كعلاج ناجح ‏ ‏للخلاص من أمراض العظام أو الأمراض الروماتيزمية وبعض انواع العقم لدى السيدات.‏

و يستمر ‏ العلاج في هذه الحمامات طوال أشهر الصيف وبداية من شهر يوليو وحتى نهاية شهر سبتمبر من كل ‏ ‏عام حيث يتم دفن الحالات المرضية التي يشكو أصحابها من أوجاع شديدة بالمفاصل في ‏الرمال الساخنة.

و انه يتم وضع المرضى في حفر خاصة بمنطقة رملية من صحراء الواحة تعرف باسم ‏ ‏منطقة جبل الدكرور تصل درجات الحرارة في فصل الصيف بها الى حوالي 42 درجة مئوية ‏ ‏في المتوسط ويشرف عليهم شيوخ كبار في السن متمرسون منذ سنوات بعيدة على هذه ‏ ‏المهمة وبعض منهم توارثها عن الآباء والأجداد.‏ ‏

وتنتشر في الواحات المصرية بصفة عامة العيون الكبريتية والمعدنية التي تمتاز ‏بتركيبها الكيميائى الفريد الذى يضعها في مرتبة اعظم العيون الكبريتية والمعدنية ‏ ‏في العالم علاوة على توافر الطمى في برك هذه العيون بما يتميز به من خواص علاجية ‏ ‏تشفى العديد من أمراض الجهاز الهضمي والتنفسى والأمراض الجلدية وغيرها.‏ ‏

وللعلم فان الواحة تجتذب فى صيف كل عام اعدادا كبيرة من المرضى الذين يشكون ‏ ‏من أوجاع المفاصل والتهابات العظام وغالبا ما يكون معظمهم من أبناء الدول العربية ‏ ‏وعدد قليل من الأجانب حيث يتم دفنهم في الرمال الساخنة لفترات من الوقت تمتد ‏ ‏أحيانا لساعات أو لدقائق محدودة حسب حالة المريض والأوجاع التي يشكو منها.‏

و بعض الحالات المرضية تتطلب التردد على اخذ الحمام الرملي من 3 الى 7 ‏ ‏أيام بمعدل مرة يوميا حيث يدفن المريض في الرمل حتى الرقبة ولمدة نصف ساعة على ‏ ‏الأقل وقت تعامد الشمس على المنطقة وبعدها يدخل المريض في خيمة بدوية بجوار الدفن ‏ ‏ثم يغطى بالصوف ويبتعد عن اي تيار هوائي لمدة ساعتين على الأقل.

ولابد للمريض يتناول خلال هذه الفترة السوائل الساخنة كالليمون أو ‏ ‏الحلبة وبعدها يعود لمقر اقامته بجوار الحمام ويتناول وجبته الغذائية والتي غالبا ‏ ‏ما تكون من اللحوم البيضاء ثم تجرى لهم عملية تدليك ودهان بالخل وزيت الزيتون في ‏ ‏نهاية مرحلة العلاج













معبد امون فى وسط سيوة





سيوه ..واحة النور والظلال



مقطع من معبــد آمون أو معبد الوحــى



مشهـــد الغروب بسيوه


مقطع آخر لمعبد آمون وفى خلفية الصورة يظهر جبل التكرور أو الدكرور


منازل شالى القديمة وشالى باللغة السيوية تعنى البلدة أو المدينة





























الى لقاء ان شاء الله

سبحان الله وبحمده .. عدد خلقه .. وزنة عرشه .. ومداد كلماته

عبدالرازق محمد غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
 
 
 
قديم 18-06-10 , 04:00   [8]
الكاتب


.:: عضو ذهبي ::.

الصورة الرمزية .:: بـارقـة أمــل ::.

الملف الشخصي
 
 
 
معلومات العضو
مهنتي
دولتي
الجنس
هوايتي

افتراضي رد: مملكة موريطانيا .. الواحات المصرية****


 

الله روووووووعة
والله مصر تجنن في كل منطقة فيها
تحفة ربانية ومعمارية وأثرية ما فيه أجمل منها على الأرض
الله يحفظكم استاذنا الفاضل والكبير والجليل عبد الرازق محمد
دائما تبهرونا بروائع أعمالكم
والمعلومات القيمة والصور النادرة
الله يعزكم ويكتب لكم كل الخير والسعادة
تحياتي الخالصة لكم
مع خالص التقدير والإحترام





.:: بـارقـة أمــل ::. غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
 
 
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الجمهورية العربية اليمنية عبدالرازق محمد تاريخ الدول العربية 12 14-01-13 15:28


الساعة الآن 19:06.


RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

الاتحاد العالمي لأمناء النسب الشريف يهتم بامور آل بيت رسول الله (صلى الله عليه وسلم) الكرام و انسابهم و ذريتهم و شؤونهم و صلة ارحامهم == جميع حقوق المواضيع و الابحاث محفوظةللاتحاد العالمي لأمناء النسب الشريف - أنسابكم
تنويه هام : الاتحاد العالمي لأمناء النسب الشريف لايقوم بتحقيق الانساب وليس به لجنة لتحقيق الانساب او منحها ولا التصديق عليها انما يساعد الباحثين عن الانساب فيما يتوفر لادارته والمشرفين والاعضاء من علم ومعلومات فقط
ان جميع المقالات و المشاركات و الاراء المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي ادارة الاتحاد العالمي لأمناء النسب الشريف و انما تعبر عن رأي كاتبها فقط . هذا و لا يعتبر الاتحاد العالمي لأمناء النسب الشريف أو ادارته أو مسؤوليه, مسؤولين عن اي كتابة أو موضوع منشور يخالف شروط التسجيل و القوانين المعمول بها لدى ادارةالاتحاد العالمي لأمناء النسب الشريف
مصر :: تونس :: الجزائر :: المغرب :: ليبيا :: السودان :: موريتانيا :: السعوديه :: الكويت :: البحرين :: قطر :: الامارات :: عمان :: اليمن :: العراق :: الاردن :: فلسطين :: لبنان :: سوريا
عمل, سيارات, وظيفة ,العاب, خليج, زواج, جهاز , عقار , voiture , job , موبايل , تحميل , telecharger , download , وظائف , facebook , خيل حصان , جمال , télécharger , muslima , golf , gold , cars , car