أنت غير مسجل في الاتحاد العالمي لأمناء النسب الشريف . للتسجيل الرجاء إضغط هنـا
 
 


  
 
 
 
التسجيل التعليمـــات التقويم اجعل كافة الأقسام مقروءة

الاتحاد العالمي لأمناء النسب الشريف
الاتحاد العالمي لأمناء النسب الشريف على منهاج أهل السنة والجماعة
يمنع وضع أي مادة تخالف منهج أهل السنة والجماعة و سنضطر لحذف أي مادة مخالفة دون الرجوع لكاتبها
تنويه هام:الاتحاد العالمي لأمناء النسب الشريف لا يقوم بتحقيق الانساب وليس به لجنة لتحقيق الانساب او منحها ولا التصديق عليها انما يساعد الباحثين عن الانساب فيما يتوفر لادارته والمشرفين والاعضاء من علم ومعلومات فقط

إعلانات

مركز التحميل
:: هام جداً ::نرجو ان تراعي في تحميل الصور حرمة الدين الإسلامي الحنيف وان هناك من يراقبك قال تعالى : (( مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ ))

الأذكار      من كان آخر كلامه لا إله إلا الله دخل الجنة       عن عبد الله بن عمرو، أن رجلا، سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم أى الإسلام خير قال ‏" ‏ تطعم الطعام، وتقرأ السلام على من عرفت ومن لم تعرف ‏"‏‏. ‏    إفشاء السلام من الإسلام ثلاث من جمعهن فقد جمع الإيمان الإنصاف من نفسك، وبذل السلام للعالم، والإنفاق من الإقتار‏.‏       اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضِ في حكمك ، عدل في قضاؤك أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي       اللهم أهدني فيمن هديت ، وعافني فيمن عافيت ، وتولني فيمن توليت ، وبارك لي فيما أعطيت ، وقني شر ما قضيت ، فإنك تقضي ولا يقضى عليك ، إنه لا يذل من واليت ، تباركت ربنا وتعاليت       اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على آل ابراهيم إنك حميد مجيد , اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على آل ابراهيم إنك حميد مجيد

تتقدم إدارة الاتحاد العالمي لأمناء النسب الشريف بالشكر لإعضاءها الـ النشيطين هذا اليوم  وهم :
Users online today


العودة   > >

آل البيت في المغرب العرب ليبيا و المغرب و الجزائر و تونس وموريتانيا

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 18th February 2010 , 06:13   [1]
الكاتب


.:: عضو متميز ::.


الملف الشخصي
 
 
 
 
معلومات العضو
مهنتي
دولتي
الجنس
هوايتي

افتراضي الرد على من اختار الجدل حول صحة السلاسل


 

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

رب اشرح لي صدري ويسر لي امري واحل عقدة من لساني يفقهوا قولي
سبحانك لا علم لي الا ما علمتني
الحمد لله وحده وبه أثق
الاخوة الأفاضل أهل المكارم والاخلاق الرفيعة

لقد جمعنا الله في هذا المنتدى للتعارف والتعاون على البر والتقوىواحياء صلة الارحام وفق
ما هو مطلوب منا شرعا
ولما كان الانسان في هذه الدنيا كالمسافر الذي لا يحمل سوى زاده كان زادنا هو ما يرضى الله جل جلاله ورسوله عليه افضل الصلاة والتسليم
ولما كان الجدل الشرعي موسوما بالتي هي احسن كان علينا التوقف عند حدودنا جميعا امتثالا
لما امرنا به الشرع الذي جعل من صفاة المسلم ان يحب لاخيه المسلم ما يحب لنفسه

ولما كان الجدل غالبا يحدث في السلاسل
فضلنا الرجوع الى بعض ما سطره علمائنا حول هذه السلاسل مما لا يترك مجالا للجدل حولها
فقد قال الشيخ محمد العاقب بن ما يابا الجكني الشنقيطي
من ادرك شيئا بيد آبائه فله التمسك به خوف التبرء وللتبرك
وقال الامام مالك
من تبرء من نسبه كفر وان دق
وقال العالم محمد محمود بن جد امو البصادي الانصاري الشنقيطي
أن نسب الرسول صلى الله عليه وسلم الى عدنان ثابت بالنقل وأن كل نسب تقدم عهده ونقله العلماء بعضهم عن بعض ثابت لأنه امانتهم وال**ين مصدق كما قال زرورق في قواعده

واذا عرفنا هذا وكان مرجعنا اوصلنا اى تناقض او اطراب ما في الصحف
فمن نصدق
هل نكذب الاولين او التالين
هل نلتمس للجميع العذر ونحكم العقل عند التعرض لما تركه علمائنا
نحن نعرف ان الخلاف بين الامام مالك والائمة الآخرون لم يكن متعمدا وانما الحاصل منه حصل لاسباب البعد الزماني او المكاني وقلة وسائل الاتصال
وكذلك الحال بالنسبة للحاصل في السلاسل التي تتضرب او تربك الباحث
ومدار العلم يحصل حول حقيقة التواتر بالنسبة للنسب كما قال العالم سيد عبد الله بن الحاج ابراهيم العلوي الشنقيطي
واحكم بصدق خبر التواتر وساو بين مسلم وكافر
فلا نتساب الى آل البيت بحكم التواتر هو اقوى الادلة وارجحها حتى ولو حصل اضطراب
في السلاسل اذ ان صون السلاسل عبر القرون اسهل منه صون التواتر
ولا يتوفر الاستقرار غالبا للناس لقوله تعالى
تلك الأيام نداولها بين الناس

اذا عرفنا ذلك وفهمنا حقيقة فائدة النسب
وراجعنا تاريخنا عبر القرون الماضية
وعرفنا حقيقة الدنيا الفانية
توقفنا عند حدود علمنا وتحاورنا بود ومحبة متبادلة
وعبرنا عن جهلنا وعن سعينا للاستزادة اذ العلم كالبحرالمحيط الذي لا ينضبه اقتراف
واتخذنا من ادب الحوار مطية للاستعلام عما نجهل وطرح ما لدينا دون السقوط في متاهات
علمها حقيقة عند الله ومنه ختامنا لكل رد بقولنا الله اعلم

والله تبارك وتعالى أسئل أن يهدينا الى الصواب ويعصمنا من الزلل
وان يجعل ما نكتبه معينا لنا على طاعته وفي سبيل رضاه والبتعاد عن معصيته

و السلام على من اتبع ***** ونهى النفس عن الهوى
كتبه العبدالراجي عفو مولاه الغني به عما سواه

محمد بن الربيع
تيب عليه ووالديه والمسلمين أجمعين
ءاميــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــن


حمدت الله ربي على خطوطي وعلى آثاري
التي ضمنتها رجاء ربي دوام
النعم في الحياة الدنيا والفوز بالجنة بعد الممات

محمد بن الربيع آل زين الدين آل سيد الحاج الشريف
محمد بن الربيع غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
 
 
 
قديم 18th February 2010 , 14:35   [2]
الكاتب


.:: عضو متميز ::.

الصورة الرمزية الشريف يوسنيزم

الملف الشخصي
 
 
 
معلومات العضو
دولتي
الجنس
هوايتي

افتراضي رد: الرد على من اختار الجدل حول صحة السلاسل


 

باسمك اللهم
الحمد لله وحده و الصلاة و السلام على محمد و آل محمد


و بعد: صدق من قال : ما جدلني عالم إلا غلبته و ما جادلت جاهلا إلا غلبني، و لله ذرك من رجل أخي الكريم محمد بن الربيع و انت عندنا ثقة نستفسرك و نستشيرك و نأخذ برأيك و هذا ليس بالغريب عنكم علماء و آل علماء شنجيط و نسأل الله ان يلهمك و يرشدك إلى ما يرضاه، و كلامك أعلاه لا كلام لنا فوقه و حبذا لو تعيه نفس واعية.

باسمك اللهم
الحمد لله وحده و الصلاة و السلام على محمد و آل محمد




الشريف يوسنيزم غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
 
 
 
قديم 20th February 2010 , 03:45   [3]
الكاتب


.:: عضو متميز ::.


الملف الشخصي
 
 
 
 
معلومات العضو
مهنتي
دولتي
الجنس
هوايتي

افتراضي رد: الرد على من اختار الجدل حول صحة السلاسل


 

بسم الله الرحمن الرحيم

أخي الكريم الشريف يوسنيزم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

صدقت فيما قلت من أن اقناع الجاهل اصعب من اقناع العالم
وذلك لكون العالم لا يدعي العلم لنفسه وانما تصفه الناس بالعلم
خلافا للجاهل الذي يدعي العلم لنفسه في حين تصفه الناس بالجهل

والعلم جمال ونور لا يطمسه قبح ولا ظلام
لذلك كان علمائنا يكتمون انساب الناس
عن العوام خشية استخدامها للتفاخر وفي غير ما اريدت له
كان العلماءيعتبرون معرفة النسب علم الخواص لا العوام
لان العوام يستخدمون الانساب للتفاخرعلى طريقة الجاهلية
التي قضى عليها الاسلام

من المأثور لدى الموريتانيون أن قبيلة لقلال البكرية كثرت بغيرها من غير نسبها حتى قيل أخرج من تحت النبتة-كذا-وقل أنك ابن عبد الرحمن اخليفه
اي كن ابن من شئت وقل انك من عائلة شيخ لقلال عبد الرحمن
وعبد الرحمن من ذكائه ودهامة خلقه كان اذا تعارضت له الآراء يعمل برأى الغير بدلا من رأى ابناء عمومته ويعلل ذلك لابناء عمومته أن عليه ان يرعى مصالحهم في حين أن مصالح غيرهم
أهم منها رعاية خواطرهم وما يرضيهم ويطيب نفوسهم
عاش عبد الرحمن في القرن 12 الهجري وكان من المعمرين وقد كان شيخامقرأ الى جانب قيادة قبيلته الزاوية والحربية

أن الكلام شجون يجر بعضه الى بعض
ومنه فان الطاعن في نسب الاشراف المشهورين في اوطانهم كمن انكر وجود الشمس
والمثل يقول من انكر رئية الشمس فلا تدله عليها
واخيرا
من اختار الجدل المفضي للهاوية فاترك له سبيله

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

حمدت الله ربي على خطوطي وعلى آثاري
التي ضمنتها رجاء ربي دوام
النعم في الحياة الدنيا والفوز بالجنة بعد الممات

محمد بن الربيع آل زين الدين آل سيد الحاج الشريف
محمد بن الربيع غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
 
 
 
قديم 20th February 2010 , 12:09   [4]
الكاتب


.:: عضو نشيط ::.


الملف الشخصي
 
 
 

افتراضي رد: الرد على من اختار الجدل حول صحة السلاسل


 

بسم الله والصلاة والسلام علي رسول الله
لله ذرك اخي محمد بن الربيع، كلام منمق سلس وجميل لايصدر الا من بحر او لنقول محيط من العلم والمعرفه، زادك الله من خزائنه.
ولو عدنا الي كتاب الباري سبحانه وتعالي وهو الكتاب العزيز الذي لا ياتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه نجد فيه ايات الخطاب الموجهه لذوي العقول واللالباب والابصار وهي كثيرة ، فهو الخالق والعالم بشؤون عباده، ويعلم انه ليس كل من ينظر يقراء وليس كل من يقراء يفهم وان فهم فهناك العناد والمكابره والشيطان لعنه الله.
ثم الافضل دائما ترك الجدل وان كنت علي حق .
بارك الله فيكم جميعا وادامكم للاشراف والاسلام والمسلمين.


الحمد لله علي نعمة الإسلام ( سبحانك لأ علم لنا إلا ما علمتنا ).
الدرادي غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
 
 
 
قديم 20th February 2010 , 13:55   [5]
الكاتب


.:: عضو فعال ::.


الملف الشخصي
 
 
 

افتراضي رد: الرد على من اختار الجدل حول صحة السلاسل


 

بسم الله الرحمن الرحيم
بعد الحمد لله اقول
يمر من هنا رجال اتعلم منهم واستزيد ولو بمعلومة جديدة او فكرة او تعديل في الرؤية
رجال ادعو الله ان القاهم واجتمع بهم وانهل من معارفهم
لله دركم اخواني ابن الربيع واسد الرحاحلة والدرادي ومظفر الكولاني أو ابو الحسن كما قد يسمى نفسه مرات وعبد الله 3 او لنقل الخلفاوي الحسيني وعمنا الجموني وممن لم اذكرهم في هذه العجالة
ثم اقول رجال يصدحون بالحق في زمن المداهنة والمجاملة والتفاهة والجدل
رجال يقلبون الفكر التقليب العلمي الممحص ولا يجترون ولا يقولون ما لايعرفون
رجال عهدي بهم معرفة المضان والميدان والجهد الشخصي
رجال لا املك الا ان ادعو لهم بدوام العلم ومزيدا من القوة في العلم وان يكللوا جهودهم بما هو ارقى ونافع
وادعو الله لهم بدوام العافية وان نلتقي يوما على مشروع او مشاريع مهمة في مجال الانساب
وعلى الله التكلان واليه يرجع الامر كله.


محمد البوخاري غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
 
 
 
قديم 20th February 2010 , 21:13   [6]
الكاتب


.:: مشرف مميز ::.

الصورة الرمزية .:: بـارقـة أمــل ::.

الملف الشخصي
 
 
 
معلومات العضو
مهنتي
دولتي
الجنس
هوايتي

افتراضي رد: الرد على من اختار الجدل حول صحة السلاسل


 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
حياكم الرحمن الأستاذ الفاضل / محمد بن الربيع
وجزاكم الله كل الخير على طرحكم الرائع والمبارك
وما مهما قلنا فلن نوافيكم حقكم علينا في طروحاتكم
وعلمكم ونصائحكم و جهودكم وتواجدكم
ومثابرتك على اثراء منتدانا بروائع مدادكم
بارك الله فيكم وأثابكم جنة عرضها السموات و الأرض ,, اللهم آمين
خالص تحيتي كل تقديري





.:: بـارقـة أمــل ::. غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
 
 
 
قديم 20th February 2010 , 22:37   [7]
الكاتب


.:: عضو متميز ::.


الملف الشخصي
 
 
 
 
معلومات العضو
مهنتي
دولتي
الجنس
هوايتي

افتراضي رد: الرد على من اختار الجدل حول صحة السلاسل


 

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اخوتي في الله الأفاضل

الشكر لله أولا وأخيرا أنكم فهمتم طرحي على ما فيه
من الاخطاء الاملائية الغير مقصودة
والمهم أن الرسالة وصلت للأفاضل والفضيلات من أهل الحكمة والرفعة والكرم والمحبة في الله
أهل الشيم الفاخرة الذين تعرفنا عليهم من خلال
ما سطرت أناملهم
ودلت عليهم اعمالهم واقوالهم قبل صورهم

أنا مغرم بلعم الانساب واحب ان اطالع كل جديد فيه مع يغيني أنه لا مجال لبلوغ الغاية او النهاية في أي علم مهما كان
ومع ذلك ادرك أن تصحيح البداية شرط لوصول النهاية
وان بلوغ المراد يلزم له التحلي باربع خصال هي =
-التوكل على الله
-الثقة في النفس
-العزم
-الصبر
فالتوكل على الله يعني مراعته بقصد طاعته والابتعاد
عن معصيته
وهو معنى تهذيب النفس وتغليب العقل والحكمة
على ما تهواه النفس
اما الثقة في النفس فأعني بها القدرة على استعاب ما أجهل
من دروس الحياة والتكيف معها
والتغلب على افرازاتها المتلونة والتي لا تستقر على حال
على قول
من سرته ازمان سائته ازمان او من سائته ازمان سرته ازمان

اما العزم فبه يهون كل صعيب
ويعني التيقن ولو نظريا بالوصول الى الهدف وان طالت الطريق
ومن الحكمة ان تأخذ الطريق السالكة الخالية من ما يمكن
ان يقلل من العزم على مواصلة الرحلة
كالخوف من السباع او اللصوص او نقص الماء او الزاد

اما الصبر فهو مفتاح الفرج
لقوله تعالى =وبشر الصابرين...الآية

هذا الدستور ان صح التعبير نرى انه مناسب لكل طالب علم مثلنا
لانه يساعد على بلوغ المرام عبر الاستزادة من الاخوان والاخوات
الذين هم بنيان شيدناه من حولنا يصعب انجازه في فترة وجيزة في حين يمكن التخلص منه بهدمه بشكل لا يبقي له أثر
وفي أقل من يوم
فهل نبني او نهدم
هذا السؤال هو لب الامر ومرجعه
والحقيقة كنت احب الاستفادة من حوار بعض الاخوان والاخوات
لكن الاسلوب المتبع فوت علي فرصة الاستفادة
على ما في المدرج من افادة وضاعت مني الوسيلة وخانتني العزيمة فلم اتمالك ألا وقد اافرغت حجتي المانعة
لي من الادلاء.

وعهدي بالاخوان الذين ذكر الباحث الفذ محمد البخاري بالاضافة الى الاخوان كالدرادي وآخرون
هو عهد المحبة والاشتياق لتواجدهم
وكم اشتقت اخي عبد الله 3
واعتز بوجود امثالكم في المنتدى بالاضافة الى
الاخوة توفيق الادريسي والشيخ حسن المريسي وامثالهما والاخوات الرميصاء وبارقة **ل ونور سين وامثالهن...

حيا الله جمعكم وادام عليه النعم
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته




-

حمدت الله ربي على خطوطي وعلى آثاري
التي ضمنتها رجاء ربي دوام
النعم في الحياة الدنيا والفوز بالجنة بعد الممات

محمد بن الربيع آل زين الدين آل سيد الحاج الشريف
محمد بن الربيع غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
 
 
 
قديم 21st February 2010 , 18:41   [8]
الكاتب


.:: عضو جديد ::.


الملف الشخصي
 
 
 
 

معلوماتي ومن مواضيعي
رقم العضوية : 8346
عدد المشاركات : 34
بمعدل : 0.01 يوميا
عدد المواضيع : 0
عدد الردود : 34
الجنس : ذكر
الدولة : الدولة : mauritania

افتراضي رد: الرد على من اختار الجدل حول صحة السلاسل


 

السلام عليكم
مشكور محمد ول الربيع
لك الصح و العافيه


ahmed b غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
 
 
 
قديم 22nd February 2010 , 03:28   [9]
الكاتب


.:: عضو متميز ::.


الملف الشخصي
 
 
 
 
معلومات العضو
مهنتي
دولتي
الجنس
هوايتي

افتراضي رد: الرد على من اختار الجدل حول صحة السلاسل


 

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ahmed b مشاهدة المشاركة
السلام عليكم
مشكور محمد ولد الربيع
لك الصحة و العافيه
شكرا لك أخي احمد مرور طيب وادعو لك بالمثل

حمدت الله ربي على خطوطي وعلى آثاري
التي ضمنتها رجاء ربي دوام
النعم في الحياة الدنيا والفوز بالجنة بعد الممات

محمد بن الربيع آل زين الدين آل سيد الحاج الشريف
محمد بن الربيع غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
 
 
 
قديم 27th February 2010 , 03:25   [10]
الكاتب


.:: عضو متميز ::.


الملف الشخصي
 
 
 
 
معلومات العضو
مهنتي
دولتي
الجنس
هوايتي

افتراضي رد: الرد على من اختار الجدل حول صحة السلاسل


 

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

قال العالم غالي بن المختار فال بن احمد تلمود البصادي الانصاري الشنقيطي المتوفي في النصف الاول من القرن 13 الهجري في مقدمة كتابه في السيرة = وسيلة الخليل الى بعوث صاحب الاكليل صلى الله عليه وسلم
قال في معرض رده على من قد ينتقده
وبعد فالعلم جميعه مفيد......وبعضه له على بعض مزيد
وخيره افيده للسامع........سيرة احمد ال**ين الشافع
فهاأنا أصوغ منها نتفا.....لو كونت فيما انتحي مستهدفا

أذ لست من رجال هذا العمل...لأني ذو خطا وخطل
وذو جهالة وذو تلاهي......ولم امتثل أوامر الاله
وطالما جرحت ما أساءا....لكني قلت طوى أجاءا
واني من المعين استمد...عونا فمالي دونه من معتمد
.....
.....الى ان يقول
ملتمسا ممن رأى فيه خلل...اقالة الخطا مني والزلل
وليخش في تخطئتي أن يعثرا...منتقد على خلافي عثرا
فالعلم ذو مخارم و**جد...لعلني وجدت مالم يجد

غالي رحمه الله تعالى من اكابر علماء السيرة واللغة في شنقيط وتأليفه هذا ذيل به نظم الغزوات للعالم السيري احمد البدوي الشنقيطي المتوفي حول 1208
هجرية رحمه الله تعالى
ورغم المكانة التي تميز بها غالي والشهرة في الأوساط العلمية الشنقيطية فان آثاره تلفت انتباهنا الى صعوبة ادراك العلم والمعارف وبلوغ الاحاطة المتعذرة اصلا لكثرة المدارك وتشعبها واستحالة الاطلاع عليها كلها
هذه الحقيقة التي عبر عنها هذا العالم في مقدمة نظمه للبعوث والسرايا تساعدنا وترسم لنا الطريق الصحيح لأخذ العلم والاستزادة من المعارف دون ان ندعي الوصول الى النهاية
التي هي غاية لا تبلغ

رحم الله السلف وبارك اللهم في الخلف

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

حمدت الله ربي على خطوطي وعلى آثاري
التي ضمنتها رجاء ربي دوام
النعم في الحياة الدنيا والفوز بالجنة بعد الممات

محمد بن الربيع آل زين الدين آل سيد الحاج الشريف
محمد بن الربيع غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
 
 
 
قديم 31st August 2010 , 21:06   [11]
الكاتب


.:: عضو نشيط ::.


الملف الشخصي
 
 
 

معلوماتي ومن مواضيعي
رقم العضوية : 28076
عدد المشاركات : 97
بمعدل : 0.04 يوميا
عدد المواضيع : 0
عدد الردود : 97
الجنس : ذكر
الدولة : الدولة : libya

افتراضي رد: الرد على من اختار الجدل حول صحة السلاسل


 

أوافق الأخ محمد بن الربيع أن مجرد الخطأ أو النقص في السلسلة النسبية لا يعني الخطأ في الانتماء للنسب الشريف بشرط أن يكون النسب متواتر عبر القرون ولا يكون كالقبائل الكثيرة في ليبيا التي خرجت علينا في العهود المتأخرة حيث تقفز مباشرة إلى السلسلة دون تواتر أو تاريخ نسبي سابق


قاهر ضعيفي غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
 
 
 
قديم 1st September 2010 , 01:51   [12]
الكاتب


.:: عضو متميز ::.


الملف الشخصي
 
 
 
 
معلومات العضو
مهنتي
دولتي
الجنس
هوايتي

افتراضي رد: الرد على من اختار الجدل حول صحة السلاسل


 

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة قاهر ضعيفي مشاهدة المشاركة
أوافق الأخ محمد بن الربيع أن مجرد الخطأ أو النقص في السلسلة النسبية لا يعني الخطأ في الانتماء للنسب الشريف بشرط أن يكون النسب متواتر عبر القرون ولا يكون كالقبائل الكثيرة في ليبيا التي خرجت علينا في العهود المتأخرة حيث تقفز مباشرة إلى السلسلة دون تواتر أو تاريخ نسبي سابق

ذكر الفقيه المؤرخ المختار ولد حامد الشنقيطي دفين المدينة المنورة تيب عليه
ذكر ان عريفا من شيوخ عرف المغافرة
في موريتانيا الحالية كان اعرجا فاستحسنت الناس الصفة وصارت تتعارج .
ويشبه هذا القول الشهير
الرعية على دين الملك.
فمن الملوك ومن في مستواهم من يكرم الشرف والشرفاء ومنهم من يحاربهم.
وربما يسعى غير الشريف للتشرف **لا
في الحصول على مكانة الأشراف في الحالة الاولى وربما يسعى الشريف لطمس شرفه خوفا على نفسه وحريمه وماله في الحالة الثانية.
ومسار حياة الانسان عبر الازمان لا يخلو
من مثل الحالتين المذكورتين....
والله تبارك وتعالى اعلم بما تقتضيه احوال خلقه عبر الازمان .
ومعلوم ان الكذب لا يجوز الا عند الخوف
على النفس وما في مستواها ومعلوم
ان الخوف المعلل به انتفى في زمننا هذا.
اذا علمنا ذلك حق لنا ان نتسائل ما هو الهدف اليوم من الكذب في حالة النسب ...على فرض وجود من يكذب.
مع علمنا بأن كثير من الأشراف يعيش اليوم تحت خط الفقر في بلدان عديدة ولم ينفعهم نسبهم الشريف...
ومنه قول العرب المغافرة الحسانيين الموريتانيون=
نسبك يا خي لا تتكل اعليه-بالدارجة المسماة الحسانية وهي لهجة العرب
في موريتانيا ومعنى المثل واضح.
ويعني ان النسب لا يتكل عليه في نائبات الدهر...


حمدت الله ربي على خطوطي وعلى آثاري
التي ضمنتها رجاء ربي دوام
النعم في الحياة الدنيا والفوز بالجنة بعد الممات

محمد بن الربيع آل زين الدين آل سيد الحاج الشريف
محمد بن الربيع غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
 
 
 
قديم 1st September 2010 , 08:10   [13]
الكاتب


.:: عضو نشيط ::.


الملف الشخصي
 
 
 

معلوماتي ومن مواضيعي
رقم العضوية : 28076
عدد المشاركات : 97
بمعدل : 0.04 يوميا
عدد المواضيع : 0
عدد الردود : 97
الجنس : ذكر
الدولة : الدولة : libya

افتراضي رد: الرد على من اختار الجدل حول صحة السلاسل


 

أولاً أخي محمد بن الربيع أقول لك أن مثل هذا السؤال يوجه إلى الذين أصيبوا بحمى التشريف
تصور معي أكثر من 90 قبيلة ليبية زعمت اكتشافها لنسبها الشريف في وقت متقارب
ومن نفس المصدر الإعلامي : مجلة الزهراء للضعيفي الفيتوري
ومن نفس ترويج هذا الشخص
ومن نفس الرابطة الوطنية بالمغرب

..
فهل يعقل هذا ؟؟

..
هناك قبيلتين أو ثلاثة على الأكثر سبقوا هذه القبائل التسعين
أي أن ادعاءهم له زمن لا يزيد عن 20 أو ثلاثين سنة
ودليلهم الوحيد أنهم مرابطون ينتمون إلى جد كان ولياً صالحاً يقال له سيدي !!
ومعروف في ليبيا أن كلمة سيدي لا تعني التشريف فمثلاً هناك في طرابلس العاصمة مقبرة شهيرة وضريح باسم الصحابي "سيدي" منيذر وهو صحابي يمني الأصل ولا علاقة له بالنسب النبوي

قاهر ضعيفي غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
 
 
 
قديم 2nd September 2010 , 02:39   [14]
الكاتب


.:: عضو متميز ::.


الملف الشخصي
 
 
 
 
معلومات العضو
مهنتي
دولتي
الجنس
هوايتي

افتراضي رد: الرد على من اختار الجدل حول صحة السلاسل


 

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة قاهر ضعيفي مشاهدة المشاركة
أولاً أخي محمد بن الربيع أقول لك أن مثل هذا السؤال يوجه إلى الذين أصيبوا بحمى التشريف

تصور معي أكثر من 90 قبيلة ليبية زعمت اكتشافها لنسبها الشريف في وقت متقارب
ومن نفس المصدر الإعلامي : مجلة الزهراء للضعيفي الفيتوري
ومن نفس ترويج هذا الشخص
ومن نفس الرابطة الوطنية بالمغرب

..
فهل يعقل هذا ؟؟

..
هناك قبيلتين أو ثلاثة على الأكثر سبقوا هذه القبائل التسعين
أي أن ادعاءهم له زمن لا يزيد عن 20 أو ثلاثين سنة
ودليلهم الوحيد أنهم مرابطون ينتمون إلى جد كان ولياً صالحاً يقال له سيدي !!

ومعروف في ليبيا أن كلمة سيدي لا تعني التشريف فمثلاً هناك في طرابلس العاصمة مقبرة شهيرة وضريح باسم الصحابي "سيدي" منيذر وهو صحابي يمني الأصل ولا علاقة له بالنسب النبوي
ممكن لليبيين أن ينشئوا نقابة اشرافهم وهم ادرى بحالهم على قاعدة اهل مكة ادرى بشعابها
وعندها لا اعتقدأنهم سيحتاجون لغيرهم اللهم الا لضبط عمود نسب.
وأنا شخصيا أتعفف عن ضبط اعمدة النسب خوف عدم التوفيق واكتفي بالاطلاع على الوثائق الشرعية المبنية على التواتر ...ولكن لا انفي ما قامت قرائن على شرفه...ولكن اعتقد ان هذه القرائن يتعين ان تثبت لدى قضاة شرعيون بلديون مشهود لهم بالعلم والورع...
وقد قيل ان حيازة النسب كحيازة ال**لاك ومنه لماذا يحاول البعض ادعاء املاك ليست له.
هذا الادعاء لا يثبته ولا ينفيه سوى احكام شرعية لدى المحاكم الشرعية او من هم في مستواهم
من حيث الأهليةفي البلد نفسه.
اما النقاش عبر النت فهو من باب التواصل وتبادل المعلومات والتعلم والأفضل ان لا يستخدم لغير ذلك
لأنه لا مجال لاثبات او نفي من قبل هواة مثلنا وبعيدون عن مظنة وجود الأدلة الشرعية الواجب اعتبارها في مثل هذه الحلات

حمدت الله ربي على خطوطي وعلى آثاري
التي ضمنتها رجاء ربي دوام
النعم في الحياة الدنيا والفوز بالجنة بعد الممات

محمد بن الربيع آل زين الدين آل سيد الحاج الشريف
محمد بن الربيع غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
 
 
 
قديم 3rd September 2010 , 03:51   [15]
الكاتب


.:: عضو نشيط ::.


الملف الشخصي
 
 
 

معلوماتي ومن مواضيعي
رقم العضوية : 28076
عدد المشاركات : 97
بمعدل : 0.04 يوميا
عدد المواضيع : 0
عدد الردود : 97
الجنس : ذكر
الدولة : الدولة : libya

افتراضي رد: الرد على من اختار الجدل حول صحة السلاسل


 

لاحظ أخي محمد أن ما أعنيه لا يحتاج لكي يثبت إلى محاكم وقضاة ورجال عليهم هالة العلم وأبهة المنصب والاختصاص ..
ما أعنيه تستطيع اكتشافه بمجرد فتح كتب الرحالة الذين عبروا نواجع الليبيين ومدنهم وخالطوا أهلها وسمعوا منهم ..
صدقني أخي أن هذه القبائل المدعية على النسب الشريف لم تكن معروفة به عبر القرون الماضية.
وأيضاً تستطيع اكتشاف ما أعنيه بأن تقلب صفحات الإنترنت وستجد أنهم يطنطنون بدون النقل عن المصادر وبدون مصادر عثمانية .. وأحيانً يتحامقون بنشر وثائق تشهد على نفسها بالتزوير وتخالف وثائق أخرى أكثر منها وأصح...

هل فهمت ما أعنيه؟


قاهر ضعيفي غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
 
 
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مـصـر تاريخ وحضارة عبدالرازق محمد تاريخ الدول العربية 115 25th December 2012 06:02


الساعة الآن 05:44.


RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

الاتحاد العالمي لأمناء النسب الشريف يهتم بامور آل بيت رسول الله (صلى الله عليه وسلم) الكرام و انسابهم و ذريتهم و شؤونهم و صلة ارحامهم == جميع حقوق المواضيع و الابحاث محفوظةللاتحاد العالمي لأمناء النسب الشريف - أنسابكم
تنويه هام : الاتحاد العالمي لأمناء النسب الشريف لايقوم بتحقيق الانساب وليس به لجنة لتحقيق الانساب او منحها ولا التصديق عليها انما يساعد الباحثين عن الانساب فيما يتوفر لادارته والمشرفين والاعضاء من علم ومعلومات فقط
ان جميع المقالات و المشاركات و الاراء المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي ادارة الاتحاد العالمي لأمناء النسب الشريف و انما تعبر عن رأي كاتبها فقط . هذا و لا يعتبر الاتحاد العالمي لأمناء النسب الشريف أو ادارته أو مسؤوليه, مسؤولين عن اي كتابة أو موضوع منشور يخالف شروط التسجيل و القوانين المعمول بها لدى ادارةالاتحاد العالمي لأمناء النسب الشريف
مصر :: تونس :: الجزائر :: المغرب :: ليبيا :: السودان :: موريتانيا :: السعوديه :: الكويت :: البحرين :: قطر :: الامارات :: عمان :: اليمن :: العراق :: الاردن :: فلسطين :: لبنان :: سوريا