أنت غير مسجل في الاتحاد العالمي لأمناء النسب الشريف . للتسجيل الرجاء إضغط هنـا
 
 


  
 
 
 
التسجيل التعليمـــات التقويم اجعل كافة الأقسام مقروءة

الاتحاد العالمي لأمناء النسب الشريف
الاتحاد العالمي لأمناء النسب الشريف على منهاج أهل السنة والجماعة
يمنع وضع أي مادة تخالف منهج أهل السنة والجماعة و سنضطر لحذف أي مادة مخالفة دون الرجوع لكاتبها
تنويه هام:الاتحاد العالمي لأمناء النسب الشريف لا يقوم بتحقيق الانساب وليس به لجنة لتحقيق الانساب او منحها ولا التصديق عليها انما يساعد الباحثين عن الانساب فيما يتوفر لادارته والمشرفين والاعضاء من علم ومعلومات فقط

عمل, سيارات, وظيفة ,العاب, خليج, زواج, جهاز , عقار , voiture , job , موبايل , تحميل , telecharger , download , وظائف , facebook , خيل حصان , جمال , télécharger , muslima , golf , gold , cars , cars
إعلانات المنتدى

مركز التحميل
:: هام جداً ::نرجو ان تراعي في تحميل الصور حرمة الدين الإسلامي الحنيف وان هناك من يراقبك قال تعالى : (( مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ ))

الأذكار      من كان آخر كلامه لا إله إلا الله دخل الجنة       عن عبد الله بن عمرو، أن رجلا، سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم أى الإسلام خير قال ‏" ‏ تطعم الطعام، وتقرأ السلام على من عرفت ومن لم تعرف ‏"‏‏. ‏    إفشاء السلام من الإسلام ثلاث من جمعهن فقد جمع الإيمان الإنصاف من نفسك، وبذل السلام للعالم، والإنفاق من الإقتار‏.‏       اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضِ في حكمك ، عدل في قضاؤك أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي       اللهم أهدني فيمن هديت ، وعافني فيمن عافيت ، وتولني فيمن توليت ، وبارك لي فيما أعطيت ، وقني شر ما قضيت ، فإنك تقضي ولا يقضى عليك ، إنه لا يذل من واليت ، تباركت ربنا وتعاليت       اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على آل ابراهيم إنك حميد مجيد , اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على آل ابراهيم إنك حميد مجيد

تتقدم إدارة الاتحاد العالمي لأمناء النسب الشريف بالشكر لإعضاءها الـ النشيطين هذا اليوم  وهم :
Users online today


العودة   > >

الأدب العربي كل ما يخص الكتب العربية والصرف و النحو و البلاغة...

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 13-01-10 , 15:16   [1]
الكاتب


.:: مشرف المواضيع ::.


الملف الشخصي
 
 
 
 
معلومات العضو
مهنتي
دولتي
الجنس
هوايتي

افتراضي اللهجات العربية..الفاظ ومعانى****


 

بسم الله الرحمن الرحيم


اللهجات العربية وتطورها


تعيش الأمة العربية منذ القرن التاسع عشر حالة من التنافر الناتجة عن شرخ ثقافي -على حد تعبير صاحب كتاب "المرايا المقعرة" الدكتور عبد العزيز حمودة- والشرخ هنا هو التوتر المستمر بين الجذور الثقافية العربية والثقافية الغربية التي اتجه إليها المثقف العربي بعد عصر التراجع والانحطاط، وقد ازداد هذا الشرخ اتساعًا مع بداية القرن العشرين ليصبح خطرًا يهدد الهوية الثقافية بمرور الوقت.
ويقف على جانبي الشرخ الثقافي العميق، محافظون تقليديون يغلب على خطابهم لغة الدفاع والشعارات الضخمة وسهولة اللجوء إلى استبعاد الآخر، ومتغربون متطرفون أهم ما يميز خطابهم هو تلك الثنائية القائمة على الانبهار بمنجزات العقل الغربي، واحتقار منجزات العقل العربي، ويتضمن ذلك الخطاب بالطبع الكثير من ملامح الاستفزاز وعدم الاكتراث بأية ثوابت ثقافية.
وتنسحب هذه الازدواجية وذلك التنافر على قضية اللغة العربية الفصحى في علاقتنا بالعاميات أو في علاقتها باللغات الأجنبية (الأوربية)، حيث تعتبر من أكثر القضايا المثيرة للجدل والمناقشة، وكان من بين أمثلة هذا الجدل ما عرض في أحد برامج قناة فضائية عربية (الجزيرة) بين اثنين من ممثلي الفريقين، حيث بالغ المحافظ وتناقض في معطياته ونتائجه، بينما تطرف المتغرب بشكل سافر مبديًا عدم اكتراث باللغة العربية وأهميتها ومستقبلها، نحاول هنا أن نبتعد بقدر الإمكان عن التحيز، لتوضيح بعض الحقائق التي ربما يجهلها أو يتجاهلها الفريقان.


الفصحى.. الأصل والمفهوم


تعتبر اللغة الفصحى -التي تعني معجميًا الأوضح والأكثر قدرة على التعبير- اللغة الموحدة التي يتفاهم بها العرب طوال تاريخهم، ومن النواحي المجهولة الغامضة في تاريخ اللغة العربية نشأتها الأولى، ولكن لا يكاد القرن السابع الميلادي ينتصف حتى يجد مؤرخ اللغة نفسه أمام لغة ناضجة.
وتنتمي هذه اللغة (العربية) إلى الشعبة الجنوبية من أسرة اللغات السامية، وهي تعرف بلغة عدنان في مقابل قحطان، وتعرف كذلك بلغة مضر، ويفضل المتأخرون تسميتها بلغة قريش، وإن كان ذلك لا يتفق مع ما هو متاح من مصادر يؤكد أن الفصحى ما هي إلا لغة معيارية Standard تجمع مكونات من لهجات عربية مختلفة.
ومع اتساع الدولة الإسلامية، غزت اللهجات العربية الوافدة من شبه الجزيرة بيئات معمورة، يتكلم أهلها لغات غير عربية، منها: القبطي، والروماني، والفارسي، والآرامي، وغير ذلك من لغات كانت شائعة في البيئات التي تناولتها الفتوحات الإسلامية، وهنا كان لا بد من صراع بين اللهجات الغازية والأخرى المغزوة، وهو ما أدى في معظم الحالات إلى انزواء اللهجات المغزوة، أو القضاء عليها قضاء تامًا، ولكنها لم تنزو إلا بعد أن تركت بعض الآثار في اللهجات الغازية من الناحية الصوتية على الأقل، فتركت القبطية قبل انزوائها بعض الآثار في ألسنة المصريين حين تكلموا اللهجات العربية إذا علمنا أن القبطية ظلت يتكلم بها في بعض النواحي المصرية حتى القرن السابع عشر، استطعنا أن ندرك إلى أي مدى يمكن أن تكون لهجاتنا الحديثة (العامية المصرية) قد تأثرت ببعض الآثار اللغوية القبطية.
وقد حدث ما يشبه هذا مع العراق والشام وشمال إفريقيا... إلخ، وإذا أضيف إلى كل هذا أن العاميات العربية الحديثة قد تطورت في بيئاتها المختلفة تطورا مستقلا نتيجة ظروف اجتماعية وسياسية، لأدركنا أسباب اختلاف العاميات العربية الحديثة في بيئاتها المختلفة، ورأينا هذا الاختلاف أمرًا طبيعيًا.
أما اللغة الفصحى المعيارية التي كانت قد احتفظت بها القبائل العربية في الجزيرة كلغة الأدب والدين وسياقات رسمية، يكتبون بها ويقرءون، ينظمون الشعر بها ويخطبون... إلخ، فقد استمرت على نفس الحال في البلدان الإسلامية في علاقتها بالعاميات، حيث استخدمت كلغة موحدة رسمية، بينما عبر الناس في البيئات المختلفة عن أغراض حياتهم اليومية بلهجاتهم الخاصة.
الازدواج أمس واليوم


ذكرنا منذ البداية أن العرب لم يستخدموا اللغة الفصحى المعيارية كلغة أم Mother tongue، أي اللغة التي تستعمل بدون تعليم ومعرفة بالقواعد، ولكنها كانت لغة معيارية موحدة Standard لجميع قبائل العرب في السياقات الرسمية وكوسيلة للتفاهم فيما بينهم.
وواقع اللغة الفصحى الآن لا يختلف كثيرًا عن ماضيها، حيث إنها لا تزال مستعملة في المواقف الرسمية وفي وسائل الإعلام وهي اللغة المكتوبة والمقروءة... إلخ، بينما تستعمل العاميات كلغة أم في التفاهم اليومي بين مواطني القطر الواحد، وهو ما يعرف في علم اللغة باسم الازدواج اللغوي Diglossia، بمعنى أن المواطن العربي باختلاف موطنه يفكر ويتكلم ويتفاهم بلغة منطوقة بدون تفكير أو جهد يذكر، ولكنه عندما يقف في مواقف رسمية بوصفه معلمًا أو واعظًا أو محاميًا أو محدثًا في الإذاعة أو محاضرًا في قاعة الدرس عليه أن يستخدم مستوى لغويا مختلفا.
طالما أن واقع اللغة العربية الفصحى لم يطرأ عليه تغير كبير، وطالما أنه لا خطر على مستقبلها بسبب وجود مقومات استمرارها، وطالما أنه لا يمكن مقارنة وضعها بوضع اللغة اللاتينية، فإننا نرى أن هذا الجدل مفتعل إلى حد كبير، فإنه يعتبر أساسًا امتدادًا لصراع ثقافي بسبب الازدواجية المشار إليها سالفًا.
ونرى أن كلا الفريقين قد تجاهل وتغاضى عن حقائق واضحة؛ فالمحافظون أنكروا على العاميات اعتبارها لغات بوصفها تفتقر إلى مقومات كثيرة ينبغي أن توجد في اللغة، وأنها لهجات بلا قواعد على الإطلاق بالإضافة إلى نعتها بالركاكة، والفقر في المفردات... إلخ، كما خلطوا بين اللغة المكتوبة واللغة المنطوقة فيما يخص أنها لا تكتب، وبالطبع فإن كل ذلك لا يعدو إلا أن يكون انطباعات غير علمية.
وعلى الجانب الآخر لا يمكن فهم ما يدعيه الفريق الآخر من أن اللغة العربية الفصحى تؤدي إلى تخريب العقول ولا تساعد على الإبداع؛ حيث إن التاريخ العربي يزخم بالإبداعات التي استخدمت في إنتاجها اللغة العربية الفصحى، كما لا يمكن فهم عدم اكتراث هذا الفريق بأهمية اللغة الفصحى كلغة تواصل ووحدة بين أرجاء الوطن العربي، ناهيك عن أهميتها الحضارية والثقافية.
وأخيرًا نخلص إلى أنه ليس بالضرورة أن نعتبر العاميات أدوات هدم اللغة الفصحى (المعيارية)، فقد تعايشت دائمًا وأبدا جنبًا إلى جنب، ولكن الأزمة يمكن أن تظهر نتيجة تراجع حجم ونوع استعمال المستوى الفصيح في وسائل الإعلام العربية وفي السياقات التي اعتادت أن تستعمل فيها.
*****************



مصر :
لغة مصر الرسمية هي العربية
و لكن توجد لغات أخرى محكية هي النوبية التي يوجد منها تنويعتان في النوبة: الفديكا و الكنوز؛ و
الامازيغية في واحة سيوة و واحات الصحراء الغربية المصرية و العبابدية والبشارية وهما من لغات وقبائل البجا في جنوب الصحراء الشرقية
كما يتحدث الغجر لغتهم دوماري التي يشتركون فيها مع مجموعات غجرية أخرى حول العالم.
كما لا تزال القبطية تستعمل في الطقوس الكنسية ومكون رئيسي للغة العامية المصرية و إن لم تعد لغة أم للمصريين
و ( الإنجليزية , الفرنسية تنتشر بين الأوساط المثقفة)



اللهجة المصرية:-



هى إحدى لهجات اللغة العربية وتكتب بالأبجدية العربية. نشأت اللهجة العامية المصرية في منطقة دلتا النيل (مصر السفلى) حول مراكزها الحضارية، القاهرة و الإسكندرية. اليوم، وهي اللهجة العربية السائدة فيمصر و يتحدّث بها أغلب سكان مصر، وتختلف اللهجة بينمحافظات مصر اختلافات بسيطة، فاللهجة واحدة ويفهمها الشخص بغض النظر عن محافظته، مثلاللهجة القاهرية و اللهجة إسكندرانية والصعيدية والشرقاوية والنوبية "وهي ليست إحدى اللهجات المصريه وإنما لغه خاصه قديمة - يقصد النوبية- قدم اللغة المصرية القديمة واشربت كما العامية المصرية باللغة العربية في إحدى لهجاتها الثلاث " وهى تنطق ولاتكتب ولاتنتشر إلا في القرى النوبيه فقط ولايستطيع فهمها إلا من كانت له أصول نوبيه.


اشهر لهجات الوطن العربى



اللهجة المصرية هي لهجة محكية في الأساس، وقد بدأت تُكتَب من حين لآخر في القرن العشرين في بعض الروايات، المسرحيات ، القصائد (الثقافة العامية) كما في المجلاتالكوميدية، الإعلانات، بعض الجرائد، وكلمات الأغاني. أما في معظم وسائل الإعلام المكتوبة وفي الأخبارالمتلفزة، تستخدم اللغة العربية الفصحى. كما هو الحال مع اللهجات الأخرى من اللغة العربية، و هناك بعض القنوات تستخدم العامية في بث تليفزيونها مثل قناة النيل كوميدا وقناة موجة كوميدى اضافة إلى قناة او تى في والتى بدأت كاول قناة تستخدم اللهجة المصرية العامية.
من المصطلحات المصرية:-




  • دوشة = وتنطق دَوشة (بفتح الدال) وليس دُوشة، (بضم الدال) ومعناها ضوضاء
  • فوء = استيقظ
  • ازاي = كيف
  • عيش = خبز
  • عبيط = يعني بلا عقل أو أبله
  • شاكوش = مطرقة (أصلها جاكوش)
  • أجزاخانة = صيدلية
  • مقشه = مكنسه
  • جزمه = حذاء
  • لب = فصفص -بذر
  • سلخانة = مكان ذبح اليوانات كالبقر والخراف
اسباب محاولة تبنى هذه اللهجة كلغة :




1-استخدامها في كل المناقشات والحوارات بين المصريين (الا ان هذا يدل على انها لهجة وليست لغة )




2-استخدامها في الكتابة الغير رسميةكالدردشة chatting والرسائل القصيرة sms




3-استخدامها في الاعمال الفنية المسموعة والمرئية وبعض الاعمال المقروئة




4-استخدامها في بعض الاعمال الغنائية الممتازة مثلا لأم كلثوم




5-صعوبة قواعد النحو في اللغة العربية والجهل بها الا ان هذا لايبرر الخطأ




6-دوافع سياسية او ايديولوجية تسعى لتغيير الهوية المصرية و فصلها عن بيئتها العربية




استحالة المصرى كلغة مكتوبة





ظهرت بعض المحاولات حديثا لإعطاء اللهجة المصرية طابع اللغة المكتوبة أهمها إفتتاح ويكيبيديا مصرى المكتوب بما يسمى (اللغه المصريه الحديثه) الا ان اللهجة المصرية ليست لغة معتمدة للكتابة العلمية حتى للمصريين انفسهم لعدة أسباب :




1-غير معترف بها كلغة من اي مؤسسة رسمية في مصر




2-وجود عدة لهجات مصرية مختلفة




3-ليس لهل قواعد ثابتة و أصول من وجهة نظر علماء اللغة العربية




4-تحتوى على ألفاظ أجنبية صرفة تنطق وكأنها من اللغة




5-الركاكة في اللغة الناتجة عن الإستعجال أو الجهل و التوريث قد اعتمدث كقواعد بالنسبة لها، على حسب رأى مؤيديها (كنطق القاف ألفا)




6-لا تستخدم للكتابة الرسمية على الإطلاق




7-لا يتم تدريسها في المدارس




8-لا توجد وثائق معتمدة تؤصل قواعد "اللغة"




لهجة ام لغة :





كلا الامرين لا يزيد أو ينقص من الواقع شيء فكم من مشكلات ظهرت حول اشياء بسبب اختلاف التسمية لا أكثر (مثلا :فكرة المؤامرة أو الخطة الأمريكية على العرب)




"" والواقع ان المصرى هى اللهجة المصرية و ليست اللغة المصرية ""




واستخدامها في الحديت العام للمصريين دليلا على وجودها وتذداد انتشارا في العالم العربى بسبب سهولتها وطابعها الخاص وخفة دم ناطقيها ولا ضرر من نقل الثقافات الجيدة (وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا )




الا ان استبدالها محل اللغة العربية ومحاولة جعلها لغة رسمية امر بغيض للغاية وله العديد من المضار




التاريخ





تبنى المصريون ببطء اللغة العربية بعدالفتح الإسلاميلمصر في القرن السابع الميلادي، وحتى ذلك الوقت كانوا يتحدثون اللغة المصرية القديمة في هيئتها القبطية، لمدة تزيد عن الثلاثة قرون بعد ذلك، كانت هناك الفترة القبطية-العربية مزدوجة اللغة في مصر السفلى، واستمر هذا الاتجاه في الجنوب لقرون عديدة أخرى. وكان المصريون على دراية باللغة العربية في فترة ما قبل الإسلام عبر التجارة مع قبائلالعرب في سيناء والجزء الشرقي من دلتا النيل[بحاجة لمصدر]. و يبدو أن اللهجة المصرية بدأت تتشكل في الفسطاط، العاصمة الإسلامية الأولى لمصر، التي هي الآن جزء من مدينة القاهرة.




الصفة الرسمية




اللغة العربية القياسية، و هي تحديث للعربية الفصحى هي اللغة الرسمية في مصر [بحاجة لمصدر]، و لكن بدأ الإهتمام باللغة المحكية في القرن التاسع عشر فيما كانت الحركة القومية المصرية الإستقلالية تتشكل. أثيرت أسئلة حول إصلاح وتحديث اللغة العربية، ولعقود عديدة تلت كانت تدور النقاشات الساخنة حول هذه الأمور بين الدوائر الفكرية المصرية. كما تم طرح إقتراحات تتراوح ما بين:

  • تطوير تعبيرات جديدةلتحل محل المصطلحات القديمة في العربية القياسية.
تبسيط القواعد النحوية والمورفولوچية مع تقديم المصطلحات العامية.
التمصير الكامل بالتخلي عن اللغة العربية الفصحى لصالح ما أطلق عليه المصري، أو العربية المصرية.




كان من المقترحين للإصلاح اللغوي في مصر قاسم أمين، الرئيس السابق للجامعة المصرية والذي كتب أول أطروحة مصرية لحقوق المرأة، و أحمد لطفي السيد، والمفكر المعروف سلامة موسى و قد تبنَّوا نهجاً حداثياً و علمانياً واختلفوا مع الفرضية القائلة بأن العربية هي لغة ثابتة لارتباطها بالقرآن في القرن الحادي والعشرين أسست مجموعة من النشطاء العلمانيينالحزب المصري الليبرالي، بهدف الترويج للإصلاح السياسي في مصر، و هم ينادون بالإعتراف الرسمي بالعربية المصرية، و لم تلق هذه الدعوات أي صدى في الشارع المصري و لا صدى لدى المفكرين.




التأثر باللغات أخرى





تأثرت اللهجة العامية المصرية وأشربت بلغات أخرى القديم منها والحديث كاللغة المصرية القديمة وحتى الحيثيةوالفينيقية و مرحلتها الاخيرة القبطية، الإنجليزيةاليونانية، التركية، الفارسية، الإيطاليةوالفرنسية، وذلك نتيجة لموقع مصر بين قارتيالعالم القديم (أسياوإفريقيا)، وأيضا لتنوع الحضارات التي حكمتها.




أمثلة




القبطية:
إدّي/يِدّي (إعطي/يعطي)

جمبري (روبيان) -- Gamberi

بوليس (شرطة) -- police
أوضة (غرفة) -- oda اخزاخانة (صيدلية) جي تضاف لآخر الكلمة لتعبر عن صاحب صنعة ما مثال قهوة: قهوجي - كباب :كبابجي
چيبة (تنورة) -- jupe
ترابيزة (طاولة) و لكن هذه الإضافة مأخوذة من اللغة التركية، و هي شائعة أيضاً في فلسطين و الأردن و بدرجة أقل في لبنان و سوريا و هذا يشير لعدم إنفراد اللهجة المصرية بتصريفات نحوية خاصة تلك التي تمنحها صفة "لغة". أمثلة من فلسطين و الأردن تشمل "عربنجي" بمعنى سائق عربة يجرها حصان، و "دكانجي" من دكان بمعنى صاحب دكّان (بقالة)، و غيرها.



كتابة اللهجة المصرية




مثال: يولد جميع الناس أحراراً متساوين في الكرامة والحقوق، وقد وهبهم الله عقلاً وضميراً وعليهم أن يعاملوا بعضهم بعضاً بروح الإخاء.








كل الناس اتولدو احرار متساوين في الكرامة والحقوق. إدّأهم ربنا العقل و الضمير، والمفروض ان هما يتعاملوا مع بعض بروح الأخوة.




الانتشار




اللهجة المصرية يفهمها أغلب العرب لأن أصلها من العربية الفصحى المشربة بكل اللهجات من الرومية و حتى الفينيقية أو الحيثية و التركية و أحيانا يستخدمونها في التفاهم سويا، لكونها لهجة بسيطة و لا تتطلب إهتماما كبيرا بقواعد النحو في اللغة العربية.




قواعد اللهجة المصرية




من قواعد اللهجة المصرية أيضا تخفيف الكلمات بصفة عامة فغالبية المصريين لا يفرقون في نطقهم بين الذال والزاي والظاء فكلهم زاي وأحيانا اذا تعثر نطق الذال او الظاء بزاي تراهم يستبدلونها بحرف أخر وكذلك الثاء فتراهم ينطقونها سين أو يستبدلوها بحرف أخر فمثلا:

  • ذبابة = دبانة
ذرة = درة




ظلمة = ضلمة




ظل = ضل




ثانوية عامة = سانوية عامة




ثوم = توم




وهناك خاصية أخرى في اللهجة المصري وهي (دمج الكلمات) وهي في أغلب اللهجات العربية الأخرى أيضا ، فمثلا:

  • ما عليه شىء = ماعليهشي = معلش
ما أكلت شيء = ماأكلتش = ماكلتش على شأن = عشان (حذفت اللام لتسريع الكلمة; أصلها "علَشان")



ما كان شئ = مكانش
المضارع في اللهجة المصرية أو مايمكن تسميته المضارع المستمر يكون دائما باضافة باء إلى الفعل في المصدر:

  • أنا أشرب الآن = بشرب
أنا أنام الآن = بنام
أنا أحبك = بحبك
اما المستقبل في اللهجة المصرية فيعبر عنه في أغلبية المناطق بحرف الهاء وفي البعض بحرف الحاء عوضا عن سين المستقبل في الفصحى:
  • سأشرب = هشرب = حشرب
  • سأقتل = هقتل = حقتل)
  • ومش تعني (لن) ولكنك اذا أردت استخدامها ك(لم) أو (لا) تنفصل فتأتي الميم في أول الكلمة والشين في آخرها :



  • لن أشرب = مش هشرب
لا أشرب = مابشربش




لم أشرب = مشربتش الحروف الأبجدية التي ينطقها المصريون بطريقة مختلفة




ث = وينطق تاء أو سين




ج = وينطق جيما حنكية قصية [g] غير معطشة في شمال مصر كما في بعض مناطق عُمان ولهجتي تعز وعدن في اليمن. أما في الصعيد فهي جيم معطشة كما في الحجاز ونجد وبعض اللهجات اليمنية ولهجات عربية أخرى.




ذ = وينطق اما دال واما زال وتوجد نفس الظاهرة في السودان،الحجاز في الممكلة العربية السعودية، وحتى في معظم دول الشام العربي.




ظ = وينطق اما زايا مفخمة أو ضادا، وتوجد نفس الظاهرة في السودان، الحجاز في المملكة العربية السعودية، وحتى في معظم دول الشام العربي.




ق = وينطق كالهمزة غالبا فكلمة قمر تنطق أمر ونفس الوضع في دول الشام العربي. ولكن لا يمكن استبدال اللهجة المصرية باللغة العربية, فلكل بلد لهجته الخاصة, واللهجة لن تستبدل بلغة مهما وسع انتشارها, فاللهجة واشربت كما العامية المصرية باللغة العربية في إحدى لهجاتها الثلاث " وهى تنطق ولاتكتب ولاتنتشر إلا في القرى النوبيه فقط ولايستطيع فهمها إلا من كانت له أصول نوبيه.
******************



السودان :
اللغة :العربية , النوبية , الإنجليزية , لهجات محلية




اللهجه السودانيه في سطور (السودان حضاره وفكر)




إذا كانت اللغة عبارة عن مجموعه من الأصوات(الألفاظ) كرموز لمعاني مشتركه.فان اللهجة هي نمط خاص لاستخدام ذات اللغة،ومصدر الخصوصية عده عوامل حضارية،تاريخية وجغرافيه ...متفاعلة.




وقد ساهم في تشكيل هذه الخصوصية أن الشخصية السودانية ذات علاقات انتماء حضاري واجتماعي متعددة فهي محصله تفاعل الوجود الحضاري القبلي والشعوبي السابق على الإسلام(المتضمن للهجات القبلية واللغات الشعوبية القديمة السودانيه) مع الحضارة العربية الاسلاميه(والمتضمنة للغة العربية). ويمكن التدليل على هذا بالرجوع إلي اثر اللغة النوبية القديمة على اللهجة السودانية(فاللغة العربية في السودان دائنة للغة النوبية بنحو الثلاثين في المائة من معجمها




فللهجة السودانيه هي تعبير عن جمع الواقع اللغوي السوداني بين التعدد والوحدة ،حيث يتمثل التعدد اللغوي في احتفاظ هذه الجماعات القبلية والشعوبية السودانية بلهجاتها القبلية ولغاتها الشعوبية القديمة،بينما تتمثل الوحدة اللغوية في أن اللغة المشتركة بينها بصرف النظر عن أصولها العرقية و لهجاتها القبلية أو لغاتها القديمة هي اللهجة السودانيه كنمط خاص لاس




اللهجة السودانية هي لهجة عربية تستخدم في (جزء من شمال وغرب وشرق السودان وفي اغلب أواسط البلاد وبصورة خفيفة في جنوب البلاد)، وهي قريبة نوعاً ما من اللهجة المصرية. ولكن بخلاف اللهجة المصرية، ينطق حرف الجيم مثل معظم بقية اللهجات العربية، كما يلفظ حرف القاف كلفظ الحرف G في اللغة الإنجليزية. اللهجة السودانية تستعير بعض الكلمات من اللغات النوبية ، وأيضا تستخدم في جميع انحاء السودان، وتعتبر رابطا بيين القبائل العربية وغير العربية من جهة وبين القبائل غير العربية فيما بينها من جهة أخرى وتعرف بين المجموعات غير العربية في الجنوب بلهجة جوبا أو عربى جوبا.




بعض الكلمات من اللهجة السودانية




دجاجة = جدادة ،
قطة = كديسة وهي من أصل نوبي ،
غرفة = اوضه واصلها تركى
، شخص = زول اصلها عربي بمعنى إنسان،
امرأة = مره ،
طفل = شافع .




مرحاض = ادبخانة واصلها تركى ،
مستشفى= شفخانة واصلها تركى ،
أريد = داير أو عايز
، جيد = سمح




أعطي = أدّي،
مطبخ = تكل ،
جيد = كويس
، رديء = كعب ،
اجلس = صنقر ،
الشبح = البعاتي
، اليوم = الليلة بغض النظر عن الوقت ،
القهوة = الجبنة
، بارد = ساقط (ومنها) الشتاء = السقط،




ماذا= شنو،
أين= وين ،
الآن=هسي ،
ذاهب=ماشي
، ذلك=داك
، يحضر=يجيب ،
شيء=حاجة ،
يترك=يسيب ،
لأن=عشان
، أرغب في ذلك الشيئ=نفسي في الحاجة ديك ،
ملكي=بتاعي ،
هيا بنا=أرح
، كن حذراً=اعمل حسابك .



وهناك أيضا ميزة المؤثرات الصوتيةوالحركية في العامية السودانية التي قل ما يوجد مثلها اذا لم ينعدم ، بمعنى ان هنالك مثلا بعض الردود السريعة بصوت فموى سريع يشبه لفظ حرف الشين بصورة سريعة وهذا يعنى الرفض أو كلمة [لا] ، وفى المقابل توجد فرقعة صغيرة تصدر من بين اللسان وسقف الفم تعنى كلمة [نعم] ، وهنالك الفاظ محاكاة صوتية ترافق الكلام ، اذ يمكن لشخص يتحدث مثلا عن طرقه للباب ، ان يقول : خبطت الباب [كو كو كو]. محاكيا صوت الطرق.
وعادة ما تكون هذه الموثرات الصوتية موضع تندر ودهشة ضيوف وزوار السودان .
**************





ليبيا



اللغة: العربية



اللهجة الليبية




هي لهجة عربية تستخدم في ليبيا. تنقسم تقسيما جغرافياً إلى: شرق، غرب، وسط، جنوب. هذه التـقسيمات الجغرافية تحتمل أكثر من لهجة في داخلها، حتى على صعيد المناطق.
يصنف علماء اللغويات الغربيون اللهجة الليبية ضمن اللهجات البدوية الصرفة و يجعلونها في فئة ما بعد الهلالية و هي تعرف عندهم باللهجة السلمية نسبة إلى قبائل بني سليم بن منصور و التي استوطنت ليبيا وتتميز اللهجة الليبية بشقيها بنطق الحرف (ق) كالجيم المصرية او الحرف اللاتيني g واستخدام حرف (ن) بدلاً من الاف في كلام المتحدث فبدلا من (أريد) تنطق (نريد). تمثل اللهجة الليبية حلقة وصلٍ بين لهجات الشرق العربية بسهولتها وانفتاحها، ولهجات المغرب العربي بانغلاقها وحدتها. بشكلٍ عام تتمتع اللهجة الليبية بمخارج حروف واضحة/ صافية ، و هناك الكثير من الخصائص التي عرفت بها لهجات العرب في الجاهلية متواجدة في اللهجة الليبية لا سيما من ناحية مخارج بعض الحروف كمثل نطقهم للقاف جيما مصرية او ما تعرف بالقاف البدوية ، و نطق الكثير من قبائلهم خصوصا في الشرق و الوسط القاف المحققة غينا و البعض ينطق الكاف قريبة من الشين و الغين المتبوعة بحرف حلقي قريبة من الغين . بعض الحروف عند التقائها يتغير نطقها إلى الحرف الأقوى،
فـ(جنزور) تتحول على الألسن الليبية إلى (زنزور)/ و(جوز) بمعنى ثنائي أو اثنان إلى (زُوُز)/ و(الجازية) إلى (الزازية)، أو الاتكاء على السماعي فـ(إسماعيل) تتحول إلى (إسماعين) و(جبريل) إلى (جبرين) ، ومما نلاحظ على اللهجة الليبية خلوها من الكلمات الأجنبية، فهناك حضور محتشم للغة الإيطالية ولا نراه إلى في مجموعة من التسميات تخص بعض الأدوات المنزلية
(كاشيك=ملعقة/ فركيتا-شوكا/ كوجينا=مطبخ/ لوفندينو= حوض الغسيل...) ومسميات الأماكن (سبيتار=مستشفى/ كياس=طريق/ جردينا=حديقة/ مرشا بييدي= رصيف...) وأيضاً قطع السيارات والميكانيكا وهي كثيرة مقارنة بالكلمات الإيطالية في اللهجة الدارجة (فرينو= فرامل/ شراتوري=المعجل/ فرينو مانو= فرامل اليد/ كوشينيتي= المدحرجات/ كمبراسوري= ضاغط/ جمويستي= مصلح الإطارات...)، ومن أشهر الالفاظ الليبية كلمة (باهي) وتعني حسناً او جيد، كما تتميز باطلاق اسم الضد تفاؤلاً فيطلق على الفحم اسم (البياض)، وعلى الاعمى (البصير) وفي المنطق الشرقية و الوسطى تسمى النار (العافية). و هناك أيضاً كلمه ( كَي ) اي نتن أو شيء غير صالح وهي مستخدمه في الاصابعه شعبيه غريان حيث أنها كلمه غريبه لمعظم الليبيين ! و هناك ميزة خاصة في اللهجة الليبية وهي احتوائها على كم هائل من المفردات فلا يوجد اسم او فعل او ظرف الا وله الكثير من المرادفات التي قد تستخدم بدلا عنه و كلها من العربي الصريح مثلا الانف




1 - خشم




2- خرطوم




3- عرنين




4 - منقار .. و غيرها و هي من أكثر اللهجات العربية فصاحة لعدم اختلاط الليبيين بالاستعمار او العرقيات الاخرى عدا الاستعمار الايطالي و لا غرو فاللهجة الليبية لهجة شعر شعبي و تحوي عشرات الالاف من القصائد الشعرية التي تؤلفها قبائلها التي طبعت البلاد بطابعها البدوي . الا ان من اروع ميزات هذه اللهجة هي احتوائها على مفردات و افعال في صيغ المصدر وردت في القواميس دون المصدر مما يوحي بعراقة هذه اللهجة الكبيرة فمثلا :




سقّم الشئ : عدله و ساواه




السقيم : المعتدل السويّ




و هذا المصدر لا يوجد في القواميس رغم انه المصدر لكثير من الاشتقاقات من مثل مستقيم و استقامة




صبّى : وقف منتصبا




و هذا المصدر غير موجود في القواميس بهذه الصيغة ، رغم ان منه اشتقاقات كثيرة منها : الصبو و يعنى الفتوة ، و الصبيّ : ويعنى الفتى ، و الفعل يصبو : و يعنو يرفع عينيه إلى شئ عالي




و لعل نظرة إلى بعض اوصاف الخيل و مقارنتها بمعاني الحصون يعطي الصورة المنشودة :




الكوت : الحصان القوي و تعني في القواميس الحصن




الحصان : هو الجواد الذكر في مرحلة البلوغ و الحصن في القواميس معروف المعنى




القليعة : الفرس القوية الاصيلة و تعني في القواميس الحصن




سورية:وتعني القميص و هذه الكلمة لا توجد في اي لغة الا اللغة المصرية القديمة.




و سنفهم عمق هذه المقارنة اذا علمنا ان الخيل في الجاهلية كانت هي حصون العرب الوحيدة و قلاعهم في بواديهم المفتوحة




رغم تداخل اللهجات الليبية مع بعضها البعض الا انه قد يمكن التجاوز بتقسيمها إلى ثلاثة مناطق رئيسية




اللهجة الشرقاوية




هي التي يتحدث بها سكان الجزء الشرقي من ليبيا إبتداء من أمساعد شرقا وحتى السدرة غربا إلى الكفرة جنوبا.
وهي اقرب إلى اللهجة المحكية في غرب مصر ك السلوم لان اغلب البدو سكان الصحراء الغربية من اصول ليبية. وتتميز هذه اللهجة بالمط في الحروف كلما اتجهنا شرقاً وهي لهجة بدوية قريبة للهجة المحكية في بادية الأردن وقريبة للهجة المحكية في الخليج




واشهر كلماتها و هي مستعملة بطبيعة الحال في المنطقة الوسطى كلمة (واجد) بمعنى كثير، و( باتي) بمعنى ابي.




لفظ (كنّك) بمعنى ما باللك، وكلمة (نا بيدي) اي انا شخصيا.




يا را = يا رجل




الصبايا للنساء والولية للمرأة




لهجة المنطقة الوسطى




وبعض قبائل المنطقة الغربية الذي ترجع اصولهم لقبائل بني سليم وبني هلال ، تشبه لهجة بدو الأردن. وهي لهجة بدوية صرفة لان اغلب سكان المنطقى الوسطى من اصول عربية من بني سليم وبالتالي هي اقرب إلى لهجة بدو الجزيرة العربية والخليج العربي. وتتحدث بهذه اللهجة القبائل الممتدة ما بين البريقة شرقا و زليطن غربا و من الخليج حتى مدينة سبها جنوبا ، و تتميز بوضوح مخارجها كنطق الذال و الثاء . و يستعملون مفردات مثل واجد = كثير الفتا = الولد او البنت ردغة = طين




اللهجة الغرباوية




او الطرابلسية وهي اسرع في النطق واقرب للهجة المحكية في شرق تونس وان كانت ابسط و اوضح من اللهجات التونسية الشرقية وهي مثأثرة نوعا ما خصوصا في مدينة طرابلس باللغة الايطالية بدلا من الفرنسية. مع الاختلافات البسيطة بين سكان مدن المنطقة الغربية، فسكان مدينة الزاوية مثلا ، لهم اختلافات بسيطة و مميزة فيقال في الزاوية سيدي بمعنى ابي ويقال يملخ ملابسه بمعنى ينزع ملابسه وسكان جبل نفوسة الامازيغ لهم لغتهم المميزة.




وتتميز اللهجة بكلمة (هلبة) بمعنى كثير. (توة) بمعنى الان او سوف، (شن) بمعنى ماذا، (ايه) بمعنى نعم. (ندْهور) بمعنى اتفسح. (بوي) بمعنى أبي، (نبّي) بمعنى اريد، (هكي) بمعنى هكذا، (باش) لكي، بالإضافة إلى (نهدرز) بمعنى أحكي أو أتكلم. (صقع) : (البرد) وهي تحريف لـ(صقيع)




بعض التعابير الشبابية الدارجة حديثا:




(صقع عليك)، وهي للتعبير عن كون الأمر ليس بالسهل . - حاجة صقع عليك (أي من الصعب عليك اقتناءه




(فوته) تعني: دعك من هذا الشخص أو الأمر، ويقابلها في العربية (دعك منه).




فوته برابعة، بمعنى: دعك منه كما لو أنك تقود سيارة ومحول تروسها على الترس الرابع. ولا ننسى أن (فوته) تعني أيضاً تجاوزه، و(فوِّت) بمعنى مُر (أُعْـبُر).




(خط عليه) وتعبيرياً هي أقوى من (فوته) فـ(خط) تطالب السامع بأن يقوم بالخط فوق المعني (من معنى أن يتم الخط على الشي أو تسويده بالقلم)، فيقال:




خط عليه ببيرو أحمر (البيرو هو القلم).




فكّنا منه: دعنا منه




اجبد عليه:نفس معنى فوته، دعك منه او نحوه




لهجة قبائل البادية




و هى لهجة خالية من المفردات الدخيلة و مليئة بالالفاظ العربية القحة التى لا تجد معانيها الا في معاجم اللغة و لاتجدها مستخدمة الا في كتب الفقه أو في مفردات القرءان الكريم الغريبة و مفردات الحديث النبوى وهي نفسها المنتشرة في مدن وقرى الجنوب التونسي مثال ذلك :




مصنع: و هو حوض الماء الحجرى ( و تتخذون مصانع لعلكم تخلدون)




حبل: و هو قطعة الارض من الوادى(ماتركت جبلا و لا حبلا الا وقفت به




يارسول الله) وهو لفظ وارد بحديث رجل يتحدث عن يوم عرفة




ثمد: عين الماء




حلاس :رباط لربط قرب الماء




بردعة: فراش يجلس عليه على ظهر الحمار




شسع: خيط النعل




يجبر: يصلح الكسر




مزن :سحاب المطر




قربة: محفظة للماء




شنة: قربة قديمة




خور ا:لوادى المتعرج




السدر و النبق: نبات صحراوى و ثمره




يحدر :ينزل من مكان مرتفع




تقفى: اتى من وراء




ضحضاح: ارض رقيقة مستوية (انه في ضحضاح من النار) في قول رسول الله صلى الله عليه وسلم في عمه ابى طالب




سافى :الرمل الرقيق الناعم




الردغ: و تعني الطين المختلط بالماء و منها في حديث الرسول صلى الله عليه وسلم في شارب الخمر ( كان حقا على الله ان يسقيه من ردغة الخبال يوم القيامة ) و في رواية ( ان يسقيه الله من طين الخبال ]
__________________
يتبع


يتبع

سبحان الله وبحمده .. عدد خلقه .. وزنة عرشه .. ومداد كلماته

عبدالرازق محمد غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
 
 
 
قديم 13-01-10 , 16:07   [2]
الكاتب


.:: مشرف المواضيع ::.


الملف الشخصي
 
 
 
 
معلومات العضو
مهنتي
دولتي
الجنس
هوايتي

افتراضي رد: اللهجات العربية..الفاظ ومعانى****


 



تونس
اللغة: العربية , الفرنسية

اللهجة التونسية

الدارجة أو اللهجة العامية التونسية عربية أساساً، خلافاً لما يزعمه البعض من أنها خليط من العربية والبربرية والفرنسية ولغات أخرى قديمة وحديثة، بل إنه يمكن اعتبارها من أكثر اللهجات العربية في المغرب قرباً من الفصحى. وإذا كانت بعض الأوساط المثقفة في المدن تكثر أحياناً من استعمال ألفاظ وعبارات فرنسية لأسباب تاريخية معروفة، وإذا كنت قد تجد بعض العسر في فهم كلام التونسيين من سكان بعض الأحياء المترفة والميسورة في العاصمة مثلاً، فإنك تفهم بسهولة كبيرة حديث سائر التونسيين وسرعان ما تألفه وتستسيغة بل تصبح قادرا على محاكاته، وما ذلك إلا أن عربية التونسيين المحلية عربية سليقية شديدة الصلة بأصلها الفصيح.
وتعبر الدارجة التونسية عن كل شؤون الحياة اليومية، وتستخدم في بعض البرامج الإعلامية، إلا أنها لا تستخدم في التدريس إطلاقا، بل إن مثقفيهم ومعلميهم يعتبرون استخدامها في التدريس جناية كبيرة على اللغة والثقافة والتربية. وفي الدارجة التونسية ألفاظ من اللغة التحتية أي لغة المنشأ وهي البربرية التي كانت لغة البلاد عند دخول الإسلام والعربية. لكن الدارجة التونسية تتضمن أيضا ألفاظا يونانية وفارسية دخلت عن طريق العربية الفصحى فيما يبدو، وألفاظا لاتينية عديدة لأن الرومان حكموا تونس قرونا عديدة إثر العهد الفينيقي وفي الدارجة التونسية ألفاظ تركية دالة على مآكل وملابس وأدوات ورتب إدارية مثالها: «الكاهية» بمعنى النائب )مثل قولهم: كاهية المدير أي نائبه(، وألفاظ ايطالية دالة على الاثاث والمآكل والملابس والمراكب وما شابهها، وأخرى فرنسية وهي كثيرة في مجالات كثيرة، ورغم كل ما نجده من عناصر لغوية أجنبية، فإن لهجة تونس تبقى لهجة عربية أساسا، وبإمكان العربي أن يستمتع بها من خلال الأغاني العتيقة والجديدة، والمسرحيات والحكايات، والأمثال، والحكم.. الخ. ومن ابرز الكلمات التي تميز اللهجة التونسية وتعرف بها كلمة «برشة» بمعنى «كثير»، ويرى البعض أن لها صلة وكلمة العربية «بركة» بمعنى الخير والنماء والزيادة، وكلمة «ياسر»، وتعني «كثير» أيضا، وترادف «بالزاف» المغربية. و«يزي» بمعنى «يكفي»، «وباهي» بمعنى «حسن وطيب» أو «ما يسالش» بمعنى لا مشكلة أو أنسى، و«آش خص» بمعنى من يستطيع على ذلك «وشنوا» بمعنى ماذا، كقولهم شنوا خويا مو لاباس بمعنى كيف حالك يا أخي.. هل أمورك حسنة. و«ربي يعيشك» بمعنى يحييك أو يخليك. ويقولون:«فلان قليل» بمعنى فقير، و«مشحاح» بمعنى بخيل، ويؤدون التحية بعسلامة، ويودعون ببسلامة.
وبليد بمعنى سيىء الخلق، وابخيل بمعنى كسلان.
ومثل بقية كثير من أهالي المغرب العربي، يستخدم التونسيون كلمة «باش» وأظنها بربرية الأصل وتعني سوف. كقولهم «باش نسافروا غدوة» أي نسافر غدا.
والكثير من الكلمات الكلاسيكية العربية التي اندثرت إلى حد كبير في المشرق، ما زالت حية ومستخدمة يومياً في الدارجة التونسية مثل عساس، والديوان، والحاجب، والوالي والحاكم. وهناك بعض المصطلحات المعروفة لدى المشارقة ولكن دلالتها أو وظيفتها اللغوية مختلفة في تونس. فاتحاد كرة القدم يسمى الجامعة التونسية لكرة القدم.
والمهف هو الإنسان الذكي على عكس ما هو متعارف عليه في اللهجة الدارجة السعودية.
ويكثر التونسيون من استخدام التعابير الدينية في لهجتهم الدارجة. فجار على ألسنة التونسيين استخدام مصطلحات دينية يومية كقولهم: «ربي يعيشك»، و«بارك الله فيك، وربي يعينك، واللطف، ويرحم الشايب، ويرحم والديك، وربي يثيبك، وربي يحييك.
والخلاصة، أن الدارجة التونسية مرآة لتاريخ تونس العريق الثري المتنوع، وصورة لمختلف المؤثرات والحضارات التي عرفتها البلاد. إلا أن الصبغة العربية تبقى أساسية غالبة، وبذلك فإن الدارجة التونسية دارجة عربية كشقيقاتها العربيات. وإن ما فيها من تنوع لا ينفي وحدة اللغة العربية، ولايتعارض معها، وإنما هو يثريها ويمتنها لأن الوحدة الحقيقية قائمة على النوع ومعترفة به. قال تعالى: «ومن آياته خلق السماوات والأرض واختلاف ألسنتكم وألوانكم إن ذلك لآيات للعالمين». صدق الله العظيم.
وتعتبر اللهجة التونسية من أغنى اللهجات العربية بالأمثال والحكم. ومن الأمثلة الشائعة في تونس قولهم: «يا مزين من بره آش حالك من داخل». ويطلقونه على المظاهر البراقة في الشكل والكلام الحسن. فعلى المرء ان ينتظر ابتلاء صاحب المظاهر حتى يرى هل ظاهره يتناسب مع باطنه.


نبدأ ببعض الكلمات

شنحوالك .. لاباس عليك ؟ = كيف الحال


برشا او ياسر = كثير


سافا ؟ = لابأس ؟


على خاطر = لانه


يعيشك = شكرا او ربي يخليك


كوجينا بالتونسي= المطبخ وبالمغربي كوزينا

مكانش = مافي


كيما = كما

شبيك ؟؟ = مابك ؟؟ او اش تحب = ماذا تريد


شبيك تغزر لي = لماذا تنظر لي


مثلا وقتاش ماشي تقرأ = متى ستهذب للدراسة


فيسع = بسرعة


بش = سوف و نحن نستخدمها كثيرا


مثلا انا بش نمشي = انا سوف اذهب


انا بش نعمل هذيك الحاجة = انا سوف افعل ذلك الشيء


توحشتك = اشتقت لك


كيفك = مثلك


انا كيفك انت = انا مثلك انت


مفماش = ما فيه


قبيلة = منذ قليل
بضعا من حديث الميادين التونسية والتي اتمنى ان تنال اعجابكم ورضاكم


عسلامه------> السلام عليكم


شني احوالك------> ما احوالك


لاباس---------> طيب او جيد


امورك باهية----> امورك جيده


شكون معايا----------> من معي


برا----> اذهب


وقتاش(تنطق وقتيش )------------> متى


كيفاش--------> كيف

يعيشك----> يخليك

هكه-----> هكذا


علاش------------> لماذا


شكون قلك--------> من قال لك


رد بالك-----> خلي بالك


متاع------> تبع او يخص شي


اكهو (تنطق بدون الالف) -----> هذا فقط


بعصيك------ > ساضربك


باهي-----> حسنا


توا-------> الان


اركح---------> اعقل او اهدا


رقبتي-------> عنقي


يوجع فيا-----> يؤلمني

برشا------> كثير


مزيان-----> حلو وجميل


تحفون------> رائع


اكحل------> اسود

تتفزلك-----> تمزح


تنجم----> تقدر


قداش(تنطق قديش)----> الى اي حد وايضا له معنى كم


دبش-----> لباس

الخدمه او الوحده-----> العمل


نخدم--------> نعمل


نحشم------> نخجل


حل الشي(مثلا حل الباب او حل الكمبيوتر..)---> افتح الشي


شفرة----> رمش العين


حسره على روحي-----> الندب على الذات والتحسر


وعد ربي عليا (او على ايامي)-------> الندب على الذات او التحسر


شقان الفطر------> افطار رمضان


الفطور----> يقال على كل الوجبات من غداء وعشاء


افطار الصباح----> قهوة الصباح


كعبه-----> قطعه من شي (مثلا كعبة شوكولاته)



تقضي-----> تنهي


القطوف-----> القطة


الحلوف-----> الخنزير الجبلي


العلوش------> الخروف


سلاطة---------> سلطة


بندوره------> طماطم


فقوس--------> خيار


جلبانه -----> الفول الاخضر


الجزر----> السفنارية


البقدونس----> معدنوس



امثال تونسية متداولة
-الطويلة تقضي قضيتها و القصيرة تنادي على جارتها –
يعني صاحب الجسم الطويل يقضي حاجته بسهولة اما القصير فهو ينادي على جاره ليقضي له الامر . بالمختصر( الي مايطول العنب حامض عنه يقول )
-ما يندبلك الا ظفرك و ما يبكيلك الا شفرك


لن يفيدك الا الاقربون لك، ولن يحك ظهرك الا ظفرك وما يبكيك الا رمش عينك(كما يقال : ما يحك ظهيرك الا ظفيرك)


-يا داخل بين البصلة و القشرتها يا خارج بنتونة
نفس معنى (ياداخل بين البصلة وقشرتها ما ينوبك الا ريحتها)
ريت انشالله نكونو نجمنا نفيدوكم شويه


عسلامه على الجميع

*****************


الجزائر
اللغة: العربية , الفرنسية , اللهاجات البربرية


اللهجة الجزائرية
اللهجه الجزائريه لهجة هجينه يصعب فك شيفرتها
قد يبدو لمعظم الجزائريين أن لهجتهم العامية سهلة الفهم ومسترسلة، لكن الواقع أن الكثير من الوافدين لهذا البلد يجدون أنفسهم أمام لهجة معقدة ذات أصوات غير مألوفة تجعل من لغة التخاطب مع عامة الناس صعبة، خاصة للوافدين من بلدان المشرق العربي أو لمن يحسنون الحديث باللغة العربية...
وصعوبة الفهم لا تنحصر في الداخل بل تتعده عند زيارة الجزائريين لبعض الدول – خاصة الواقعة في المشرق العربي



واللهجة المحلية قد تخرج الأجانب عن طورهم، لكنها بالنسبة لكثير من الجزائريين عادية جدا، وليس هناك ما يستوجب الدهشة والحيرة كون في الجزائر الكل يتحدث بتلك الطريقة.. وما على المستمع إلى بذل القليل من الجهد وحينها ستتكشف له بالتأكيد المعاني.


وعلى عكس الجيران في المغرب وتونس يتحدث الجزائريون لهجة عامية تتضمن معاني تعد خليطا من العربية والأمازيغية باختلافها والفرنسية وأحيانا التركية والإسبانية وقد تتعدى لتشمل الإيطالية والإنجليزية في بعض المناطق، مما يصعب على معظم العرب سبر أغوارها. وهذه إحدى حقائق الحياة في الجزائر وهي شيء مألوف لدى جيران الجزائر في المغرب العربي ولكنها تعد اكتشافا جديدا بالنسبة لأحدث تدفق من الأجانب وبعضهم عرب من شرق البحر المتوسط والخليج، المنجذبين للاستثمار في الجزائر.



غير أن فهم العامية الجزائرية لن يكون سهلا، فعلى سبيل المثال للتعبير عن جملة وردت كمثال في بعض وسائل الإعلام : "سيارة دهست محمد وقد نقل إلى المستشفى"، تتحول في العامية الجزائرية إلى "محمد درباتو طوموبيل، داتو ديريكت لسبيطار".


السيارة هي توموبيل (تحوير اللفظ الفرنسي Automobile)، سبيطار هي المستشفى بالتركية، ودرباتو (تحوير ضربته) واللكنة هي لكنة أمازيغية.


وهذا مثال آخر: "هنا قوم الرّاببيد، لازم تبوجي باش تاكل الرُّوجي"، هكذا يصف الكثير من الشباب وقع الحياة بمزيج فالكلمة الأولى فصحى والرّاببيد (تحوير للفظ الفرنسي rapide الذي يعني سريع)، لازم بمعني يلزم، تَََْبوجي (تحوير للفظ الفرنسي bouger بمعنى يتحرك) باش بمعنى "لكي" بالعامية، تاكل تحوير تأكل، والروجي التسمية الفرنسية لسمك باهض الثمن، والمحصلة أن هناك الكثير من الأمثلة التي تكشف مدى الخلط الحاصلة في اللهجة العامية، الناجم عن مزج عدة مفردات من لغات ولهجات مختلفة.. اختلاف الحقب التاريخية التي مرت بالجزائر.


فقبل الاحتلال الفرنسي سنة 1830 م، كانت اللغة المتكلمة لهجات محلية، إما عربية أو أمازيغية، شفوية أساسا. وكانت اللغة العربية الفصيحة (الكلاسكية - لمسماة قرآنية -)، لغة كتابية وتستخدم أساسا في الاستعمالات الدينية. وقد كانت هذه الأخيرة منتشرة انتشارا واسعا نظرا لأن عددا كبيرا من السكان كانوا قد حفظوا القرآن عن ظهر قلب، إما كليا أو جزئيا. وكانت تدرس في كتاتيب قرآنية، ثم في المدارس والجامعات. وقد حذف الاستدمار تقريبا هذا التعليم واستبدله بتعليم اللغة الفرنسية التي اتسع استعمالها ليشمل مجموع التنظيم الإداري والاقتصادي للبلاد، فكانت اللغة الوحيدة لانفتاح البلد على العالم العصري طوال الاستعمار.


لقد أظهر التعريب منذ استقلال البلاد سنة 1962 م على إرادة السلطات الجزائرية في تجديد مكانة اللغة العربية، فلم يكن باستطاعة الأمر أن يتعلق سوى باللغة العربية الكتابية التي كانت باقي البلدان العربية قد استعملت نسخة منها معصرنة ومكثفة مع استخدامات لغة وطنية. ورغم أن تلك الإرادة كانت تبدو أكيدة لأسباب وطنية (استقلال ثقافي) ودينية (تتعلق بالإسلام)، فإن الواقع يكشف أن لا عربية سائدة ولا فرنسية رائدة، مما فسح المجال لسيادة اللهجة العامية الهجينة التي أصبحت القاعدة بينما العربية مجرد استثناء، وأضحت تستخدم في الشارع والإعلام ومراكز البحث العلمي بل وفى أقسام اللغة العربية نفسها بالجامعات.


اليوم يغض الجميع النظر على اللغة كونها من أهم عوامل تشكيل الأمم، وأنها وعاء الفكر وأداة التعبير والتواصل وأنها مستودع ذخائر الأمة ومخزونها الثقافي والتراثي..


إنها الوطن.. الذي يصنع الوجدان ويحرك التفكير ويترجم الإحساس، وهي الهم المشترك الذي حرك فينا الشعور بالمسؤولية لتسليط الضوء هكذا قضية تعتبر من أهم القضايا التي تاهت في دهاليز حقائق العصر والمعاصرة، وطرحت شكواها على شواهد المشهد الثقافي الجزائري.


ألا وهي الإشكالية الكبيرة المتمثلة في الاستساغة الفعلية لمدى فعالية وجود العامية الهجينة وانتشارها بين عامة أفراد المجتمع وتأكيد وسائل الإعلام على الرغبة في تفعيل وجود ذلك الكيان الطارئ على ساحة المشهد الثقافي الجزائري، وكأن الأمر ملهاة لاغرو في ممارستها لبعض الوقت ونسينا الأجيال التي حيناً بعد حين ستذوب على لسانها الناطق بالعربية الفصحى.. الروح الحية لهذه اللغة..
ويبقى أن نبدي أمالا كالتي أبدها فخامة الرئيس عبد العزيز بوتفليقة في أن يرى الجزائريين يتحدثون لغة عربية أحسن


واللهجة الجزائرية كغيرها من اللهجات العربية الأخرى سليلة العربية الفصحى التي طرأت عليها تغيرات لأسباب أهمها:


1-تواجد الأمازيغية كلغة أصلية في المنطقة.


2-تعاقب عدة ممالك على المنطقة, كمثل الإمارات البربرية في الغرب(المرابطون,الزيانيون..),


و الإمارات العربية في الشرق(الهلاليون ,الحفصيون..),إضافة إلى تأثير النازحين من الأندلس...


3-انضمامها للخلافة الاسلاميةالعثمانية و الاحتلال الفرنسي...


-و يجدر بالذكر أن اللهجة الجزائرية تختلف من منطقة إلى أخرى فهي سلسة ملحونة سهلة الفهم في


الشرق قريبة للهجة أهل تونس,مشددة لها وقع قوي على الأذن و هي أصعب للفهم بالغرب و أقرب


للهجة المغرب, وتجدها معتدلة بالوسط.


-أقرب اللهجات الجزائرية إلى العربية هي اللهجات المتداولة في البوادي و في الجنوب, وأكثرها


إستعمالا للكلمات الدخيلة وخاصة الفرنسية منها هي لهجات المدن الكبرى و العاصمة بوجه الخصوص.


-لبعض اللهجات الجزائرية نطق مماثل للهجات بعض الأقطار العربية و الأجنبية:


فينطق سكان جيجل القاف كافا كبعض أهل الشام.


كما يستعمل سكان تلمسان الهمزة مكان القاف كأهل مصر.


و تقلب الغين قافا أو القاف غينا على طريقة النطق في بعض مناطق الخليج و ذلك منطقة بوسعادة و


الجلفة و الأغواط التي يقطنها عرب اليمن.


سكان ميلة يشدون على القاف


و للمهتمين بعض المفردات الجزائرية:


- يهدر=يتكلم(المهذار هو كثير الكلام).


-واش =ماذا (حرفت من الاصل " و أي شىء ")


- واشكون= من .


- بركا=توقف(بمعنى لقد حصلت البركة و لا داعي للإضافة).


- بزاف= كثير (لفظ أمازيغي ).


-واش الدعوة=كيف الاحوال.


-صحة/صحيتو=شكرا.


-الهدرة=الكلام.


-سطر=وجع.


-ويكتة/وقتاش=متى.


-اللابه/منقبيلات=منذ قليل.


-ظرك=الان.


-وحد الشوية/شوية هكة=بعد قليل.


-خطرة=مرة.


-وحد الخطرة=ذات يوم.


-برك=فقط.


-بصح=لكن.


-وشنهي/واش=ماذا.


-وين=اين.


-هنايا=هنا.


-لهيه=هنالك.


-هاذايا=هذا.


-هاذاك=ذلك.


-هاذي=هذه.


-هاذيك=تلك.


-هاذومة=هؤلاء.


-هاذوك=اولائك.



-شريكي=صديقي

*************************************


المغرب
اللغة : العربية , الفرنسية , بعض اللهجات البربرية


"اللهجة المغربية"


اللهجة المغربية أو الدارجة هي لهجة عربية تستخدم في المغرب، وتصنف من بين اللهجات المغاربية. تختلف بعض الشيء عن اللغة العربية الفصحى؛ وهي متأثرة باللغة الأمازيغية واللغة الفرنسية واللغة الإسبانية، حيث تستعير منها بعض الكلمات؛ اللهجة مشابهة كثيرا للهجة الجزائرية واللهجة التونسية؛ غير أن اللهجة السائدة في جنوب المغرب هي اللهجة الحسانية


فمثلاهناك حرفين دائما إحداهما يسبق الفعل باللهجه المغربيه وهما الكاف والغين.


فالكاف دائما مايسبق الفعل الماضي كأن تقول ما كنأكل ماكنمشي ماكنشتري


ماكنسافر له.إلخ...


أما الغين فهو يسبق الفعل المستقبل كأن تقول ماغنجي أي ماراح أجي


الهدرا == الكلام او السواليف


قاسحة عليا بزاف == صعبه عليه مره = فوق تحمّلي


الدراري == الاولاد


العساس == الحارس


ملي يرجع == إذا رجع


توحشتك == وحشتني


ضرني ضرسي == ضرسي بيألمني


مقدرش نفيق == مقدرتش اصحى


كاعي أو كاعية == غضبان أو غضبانة لدرجة الجنون = زعلان كثير


شنو بغيتي ندير؟ == ماذا تريدني ان اعمل = وش تبيني اسوي ؟


هادك الشئ اللى كنت ندير == هذا الشئ الذي كنت اعمله


يقبطوك == يمسكوك يقبضون عليك


اشنو وقع == ماذا وقع أو حصل


قلبك هشيش == اي قلبك ضعيف = ما يتحمل


وليدات لخوت == ابناء الإخوة أو الأخوات


الزنقة == الأزقة او الشوارع الضيقة


طبسيل == طبق


المقراج == البريق


ندير اللى نبغيه == نسوي اللى نبيه او نبغيه


شفتك تايق فراسك بزاف == شفتك واثق من نفسك كثير


آرا == اعطني = هات


نوض = تقعّد == قم أو إنهض


مصطي == اهبل او خبل


الدراوي او الدراوية == ذو اللون الأسود = الاسمراني


الكحلا او العزيّة == ذات اللون الأسود


اشناهو == ايش هو؟
سأعطيكم بعض الألفاظ باللهجة المغربية و مقابلها بالعربية:
أجي = تعالى
سير = اذهب
طوموبيل = سيارة
كوزينا = المطبخ
ضو = الكهرباء و الضوء
لبومبيا = مصلحة الاطفاء و الاغاثة (الوقاية المدنية)
أتاي = الشاي
خيزو = الجزر (الشدة فوق حرف الزين)
ستيلو = قلم جاف
شرجم = نافذة
كارو Garro = سيجارة
سبرديلة = حذاء رياضي
واش؟ = هل؟
كيفاش؟ = كيف؟
فوقاش؟ = متى؟
علاش؟ = لماذا؟
شكون؟ = من؟
لحقاش = لأنه
الدار ديالو = منزله
التران ( كذلك : الماشينا) = القطار
الودنين = الأذنين
موطور = دراجة نارية
الشتا = المطر
ميك عليا = اتركني أو ابتعد عني
لاباس عليك = كيف أنت
شكون هذا = من هذا
زوين بزاف = جميل جدا
لحوت = السمك
لحوالا = الخراف
الطبسيل = الطبق
الجردا = الحديقة
البارابول = الصحن اللاقط
طيبتي شي حاجة؟ = طبخت شيءا؟
قلقتيني= زعلتني
نوض = قم أو إنهض
نطيب بتشديد الياء= نطبخ
ساليت = خلصت
عنقي = رقبتي
جغمه بضم الجيم = رشفه
صافي =خلاص
نسيق الدار بتسكين النون وتشديد الياء = ننظف المنزل
آري = هات أوعطني إياه
ماكاين تا واحد بتشديد التاء = لايوجد أحد
حدايا بتسكين الحاء = بجانبي
أتاي = شاي
خلعتيني= خوفتني
تصويره= صوره
تلفزيون بكسر التاء= تلفاز
حوايجي بتسكين الحاء = عفشي أو أغراضي
الكحلا = ذات اللون الأسودماكاين والو = مافي شئ
ماعقلتش = غير متذكر
بلاصه بتسكين الباء وتغليظ اللام = مكان
واخا بتشديد الخاء = طيب او حسنا



موريتانيا
اللغة: العربية , الفرنسية , الحسانية


اللهجات :

الحسانية : وهي اللهجة السائد في موريتانيا وهي اقرب اللهجات العربية الي اللغة العربية الام
البولارية : تتكلمها أقلية قبيلة البولار الزنجية
السوننكية : تتكلمها أقلية قبيلة السونونك الزنجية
الولوفية : تتكلمها أقلية قبيلة الولف الزنجية
لهجة آزناك : وهي لهجة شبه منقرضة كانت في الأصل لغة القبائل البربرية الموريتانية.





اللهجة الحسانية
هي أحد اللهجات العربية المنطوقة في الصحراء الغربية في مفهومها الجغرافي والتاريخي الواسع حيث تنتشر فضلاً عن الساقية الحمراء ووادي الذهب في موريتانيا وجنوب المغرب وجنوب غرب الجزائر وشمال مالي.


المؤسف في مصير اللهجة الحسانية وهي التي حملت الموروث الثقافي الصحراوي الممتد لمئات السنين أنها لهجة شفاهية قلما تكتب مما يعني أن الموروث المنقول عبرها معرض للزوال بزوال حامليه حيث أصبح التواصل بين الأجيال أقل مما كان عليه في ظل انتشار وسائل الترفيه المعاصرة كالفضائيات والانترنيت مما يدفع الى التفكير الجاد في ضرورة تسجيل التراث الحساني وتوثيقه

جذور اللهجة الحسانية:
ويمكن أن نميز ثلاث أو أربع مصادر (أوصول) للمفردات الحسانية كمايلي:

1. المفردات العربية: وتقدر بعض المصادر أنها تشكل نسبة 84% من مجموع مفردات القاموس الحساني وربما كان الرقم صحيحاً في مرحلة تاريخية معينة غير أن لن يبقى ثابتاً نظراً لخاصية التطور والتأثير والتأثر الذي يميز اللغات عموماً

2. المفردات البربرية: ولعل أغلبها من لغة الملثمين من صنهاجة أكبر المجموعات البربرية التي انتشرت في الصحراء الغربية قبل موجة الهجرات العربية ونشير هنا إلى رأي الباحث الليبي د.علي فهمي خشيم الذي خلص في دراسة مقارنة في اللسانيات إلى أن اللغة البربرية والمصرية القديمة هي لغات عربية الأصل. وقد سبق للنسابة العربي الكلبي أن نسب صنهاجة إلى حمير من القبائل اليمانية، وفي ذلك يقول شاعرهم:

قوم لهم نسب العلياء من حمير وإذا قيل صنهاجة فهمو همو
لما حووا فخار كل عظيمة غلب الحياء عليهم فتلثموا
3. المفردات الزنجية (الأفريقية): وهي أقل من سابقاتها وتتزايد في اللهجة الحسانية المنطوقة في المناطق القريبة من المجموعات الزنجية (جنوب وشرق موريتانيا)

4. المفردات الأوروبية (الاسبانية والفرنسية): وهي مفردات تسربت خلال الحقبة الاستعمارية

هذه بعض الكلمات /

الصوم بالحسانية = الصوم
الإفطار= لَفْطورْ
الماء= الْمَ
اللَّـبَن=الْبَنْ
اللِّباس=الْباسْ
الحذاء=انْعالَه، الجمع= انْعايَلْ
البئر= البِيرْ، الحَاسِ
البنطلون=السروال
القميص=التركِي
الطاولة=الطابلة
الحصير=لَحْصَيرَ، الراء مغلظ
الشجرة=الصّدْرايَ
السماء=اسْمَ
الغيوم= لَمْزُونْ
المطر=اسْحابْ
الصراخ=لَعْياط
الرجل=الرّاجل
المرأة=لَـمْـرَ
الشيخ المسن=الشيباني
الشاب=آفقراش (بربرية)
البقرة=الْبكَرَ (الكاف كالجيم المصرية)
الجمل=اجْملْ
المعزة=العنز
الخروف=لَخروف
الكبش=الكبش
الضرع= اظْرع
القدم=لَكراعْ
القائمة=الفخظ
الرأس=الراص
البطن =الكرش
الرقبة=الركبة (الكاف كالجيم المصرية)
الجبل=الكدية
الكثيب الرملي= العلب
التُّراب=اتْراب
قنبلها = سددها
والله أنبطكـ = والله أضربكـ
حكـ الدعس = أستانس بالحياة
خناف = خشم
ياليحي أو سكي = ياسلام
فزقان = حلو
نزال = لعيب
نطرشكـ = أضربكـ
بخاخ = ملقوف
ترشا = وش دخلك
كراعي = على رجولي

المرصة = السوق
ترشا = وش دخلك
نبغيك : أحبك
السّبَعْ = الأسد
الطلاكٌ= الجاسوس
بعيترة= القزم
اشكيفك=كيف حالك
اش طاري=كيف الحال
ياليحي أو سكي= ياسلام


يتبع

سبحان الله وبحمده .. عدد خلقه .. وزنة عرشه .. ومداد كلماته

عبدالرازق محمد غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
 
 
 
قديم 13-01-10 , 17:27   [3]
الكاتب


.:: مشرف المواضيع ::.


الملف الشخصي
 
 
 
 
معلومات العضو
مهنتي
دولتي
الجنس
هوايتي

افتراضي رد: اللهجات العربية..الفاظ ومعانى****


 


سوريا : العربية , الكردية , الأرمينية , الشركسية , الفرنسية , الإنجليزية



يمكن تقسيم اللهجات السورية إلى أربعة أقسام رئيسية تتبع المناطق السورية:
بدّي = أريد
  • شو ؟ = ماذا ؟
  • شلونك ؟ كيف حالك ؟
تقبرني/تئبرني = دعاء ويعني (أفتديك بروحي)
  • هون = هنا
  • بريّ عليك = برافو عليك/شباك ؟ = ماذا بك ؟
  • روح أو (درمل) = اذهب
دشرو : حل عنّو : يعني دعه و شأنه....


ماني غضران: لست بقادر

تشكل آسي : يتعبير يفيد شدة حب المتكلم للمتكلم عنه.....

ولا: أداة تستخدم في النهر

ايدي بزنَارك: تعبير يستخدم للتعبير عن الرجاء أي ( داخل على الله ثم عليك )

شَعرها متل الشوشة: أي أن شعرها منفوش ومنكوش

وضرَاب السخن : وهي ان تصيبك الحمّى والحرارة(نار)

كوكِش أو فتّش بحبش : أيضا مفردة تعني البحث مع التمحيص

عود يعّد رزك (اقعد يقعد رزَك) .. يقعد رزك يعني تموت والناس ياكلو رز ...

وين غاطط : وينك مانشوفك ؟؟

والسبع تنعام : النا الشرف. ،، تشرَفنا

سرّي مرّي : تقال للي دايما داخل طالع من البيت


مأنشح- كحته و بيحب الشحته -ايدو ماسكه : تقال على البخيل

شاطط و ماطط : مدلع زيادة.

نايط : شخص بارد.

شاضومه : بنت مجلوئة ... مصبينه.

شحاطة : شبشب

تعسيله : نومه بعد الظهر.

مسرسبة : بتحب النظافة كتير.

إغَيييييييييي : هذه يستعملها الابضايات ( يعني الرجال الشديدين

..يبعتلو اتلو شو سمج : ( أتلو = قتله ) .. يعني انشالله يموت و كلمة سمج يعني غليظ وثقيل الدم )

عقلو جوزتين بخرج : عقله صغير.

حاج تحوص متل الصوص : يكفي حركة و لف ودوران زي الصوص

صوبيا : المدفاة أوالدفاية

منيح : طيب أوجيد
موتور : دباب
أجدب : ساذج أومغفل

يخزي العين : عين الحسود فيها عود ماشاء الله

يصطفل : هوه حر

ياعيب الشوم : العيب عليك

شوبنا : شفينا

من هيك : من هذا الشي

عجئة = زحمة

الببور: موقد يعمل بزيت الكاز

التفية: موقد ثابت بعمل بالحطب

محريك التنور: عصا خشبية لتحريك الجمر في التنور

الكارة: وهي عبارة كتلة محشوة قماش مدورة يوضع عليها العجين المرقوق للصقه بالتنور

الكراويته: الكناباي

الماصاي: الطرابيزا

السكرتون: خزانة الملابس

اليشماء: قماش شفاف( غربول) لتزيين العروس

البردسون: جاكيت طويل ضد المطر

السوكاي: جاكيت عادي

الملتان: قميص الرجل وعادة بكون مخطط ابيض و أسود

الشناء: الصحن

الجاط: الطشط

مزنر الزيت: ابريق الزيت الزجاجي

الركوة: غلاية القهوة

الزيباط: الممر ما بين باب الدار و ساحة الدار

العلية: غرفة في الطابق الثاني من الدار

الجنكل: أداة لتثبيت الطرف الثابت من الباب

الكوخ: موقد حطب داخل الجدار (fire place)

بابوج = قباب - ( حذاء يصنع من الخشب )

شبرية = خنجر

سفقه كف = ضربه كف

الناطور = حارس

زمك - فصعون = صغير الجسم و النحيل

إيدي بزنارك = بمعنى الرجاء و الزنار هو حزام البنطال

*****************************************




لبنان : العربية , الفرنسية , الإنجليزية , الأرمينية

اللهجة اللبنانية:

هي إحدى اللهجات العربية المستخدمة في لبنان، وتتبع اللهجات الشامية. تشترك اللهجة اللبنانية بالعديد من الكلمات مع بقية اللهجات العربية، ولكنها في نفس الوقت تنفرد بكلماتها الخاصة. كما ينطق حرف القافهمزة في العديد من المناطق. وتستعير اللهجة العديد من الكلمات من اللغة الأراميةواليونانيةوالفرنسيةوالتركية. ويعتبرها البعض، مثل الحركة الفينيقية،واللهجة اللبنانية من ارق اللهجات ..ناعمةخفيفة…دافئة… تشترك اللهجة اللبنانية بالعديد من الكلمات مع بقية اللهجات العربية، ولكنها في نفس الوقت تنفرد بكلماتها الخاصة. كما ينطق حرف القاف همزة في العديد من المناطق. وتستعير اللهجة العديد من الكلمات من اللغة الأرامية واليونانية والفرنسية والتركية.

وعلى العموم اللهجة اللبنانية لديها تشابه كبير مع اللهجة السورية.

وهذه بعض الالفاظ

ماشي خلفاني: على خلاف المتبع

ها الزلمة : هذا الرجل أو الشاب

بريّ عليك: أحسنت

هلأ : الآن

شو عليه : لا بأس!

يامو ، إمي : يا أمي

يابي ، بيي: يا أبي

ترويقة : إفطار

جوارير: الأدراج

حايص : محتار قلقان

ضَهَر : خرج أو راح

بلّش : بدأ وما زال

كفّي : واصل أوكمّل

وجّ : وجه

إجرك :رجلك

مصاري أو مصريات : فلوس

هونيك: هناك

حذاء المرأة = سكربينه

زنّــــــــار : حزام

حذاء البيت = مشاية أو شحّاطة

عابكره : في الصبح مبكرا

الضيعة : القرية

كرمالك :كرامة لك أو من أجلك

عيط له : نادي عليه أو اتصل به .

ما بيعرف الخمسة من الطمسة : ما يعرف شئ

بزق ولزق : تعبير عن شئ مغشوش

شاطط و ماطط : يعني مدلع زيادة.

عقلو جوزتين بخرج : يعني عقله صغير

ياعيب الشوم : العيب عليك

عجئة : زحمة

بيعئد:رائع

بعقة:رغيف صغير, سميك,

معتر : فقير مسكين

زت او كب : رمى

تتخيتي : علية

جخ.... يعني شيك

بعجور: نبات الشمام

لَيك.....انظر

بعتل همك.....بحمل همك

تِصْطِفِل :على راحتك

سكَربينة:حذاء نسائي

اشَطِت:وقعت

شَرْشَح:بهدل:وبخ

قصفتلي ركبي : خوفتني او رعبتني

فل : بفتح الفاء : هرب او راح

استحليت : عجبني

بيلبقلي : بيناسبني

امتين : متى ؟ .
بكي شي : فيكي شي .

عيطيلها : نادي عليها .

بعد : متل كلمة " احكي بعد " : يعني كمان .

ولدنة : حركات اولاد .

ما حدا لحدا : كل واحد بحالو و نفسه

حدا : شخص او انسان .

حدي : جانبي او جواري

طلع : انظر

بعلمي : انا بظن .

يفضى : يصبح فارغ .

نطرني : انتظرني .

ازاز : زجاج .

حنية : حنان .

صغيورة : صغيرة

فايق : متذكر .

الضيعة : القرية

سهرياتنا : حفلاتنا .

ميكانسيان : ميكا***ي سيارات

تعا : تعال

حشورة : متدخلة .
*************************



فلسطين : العربية , العبرية , الإنجليزية

اللهجة الفلسطينية:
"نبدة عن اللهجة الفلسطينية </STRONG></STRONG> </SNG
هي إحدى اللهجات العربية العامية تتبع طائفة اللهجات الشامية ويتحدث بها

أهل فلسطين بشكل عام.



أسماء الإشارة

  • هذا : هادا هاظا هاضا

  • هذه : هادي هاظي
هؤلاء: هدول هظول هظولاك هدولي



هنا : هون هونة ( هان هانة (الفلسطيني)، هين هينة
الأسماء الموصولة

الذي، التي، اللذان، اللتان، الذين واللاتي بطريقة واحدة هي: إللي.

ضمائر المتكلم

0 نحن: إحنا

أنتم: أنتو أنتما أنتو
الضمائر المتصلة

تدمج هذه الضمائر مع الفعل الذي قبلها:

  • قلت له: ألتلو قلتلو كلتلو جلتلو
كتبت لها: كتبتلاَّ كتبتلها

قلت لكم/لكماألتلكم-ألتلكو)،(قلتلكم- قلتلكو)،(كلتلكم-كُلتلكُو) (جلتلكو-جلتلكوم).
أدوات الإستفهام
  • لماذا: ليش لشو عشان شو مشان شو


  • ماذا: شو إِيش إيه
كيف: كِييف كِنف


متى: إيمتى ايميتين وانتى

كم: اكم أديش قديش و كديش

أين" وين

من: مين انو

بحر:انظر شوف :انظر خوصه:سكينه

طريقة لفظ الحروف والكلمات

هناك بعض المناطق التي يقوم أهلها بقلب القاف إلى كاف،


قديم: كديم

قلقيليه: كلكيلية.
كما أن بعض المناطق يقوم أهلها بقلب القاف إلى ج أو كَ، قم: جم
  • قال: جال
وتوجد بعض المناطق في فلسطين يقوم أهلها بقلب القاف إلى ألفقريب: أريب
  • عتيق: عتيأ
  • قم: أُوم
كما أن هناك بعض المناطق الفلسطينية التي يقوم أهلها بقلب الكاف إلى "اتش" كلب: تشلب
  • كرسي: تشرسي
  • كبير: تشبير
و هناك بعض المناطق الفلسطينية التي يقوم أهلها التي يبقي أهلها على القاف العربية غين إذ يقال:
  • غير قادرة : مش غادرة
هناك مفردات متداولة في أغلب مناطق فلسطين الأمثلة على ذلك:
  • الفرن: فرُن فرِن
  • حُمْر: حُمُر حُمِر
  • الصبْح: صُبُح صُبِح
  • خبز: خُبُز خُبِز
هناك بعض المناطق يجرون نهاية الكلمة مثل
  • طاولة: طاولي
  • حلوة: حلوي
  • موزة: موزي
وهناك بعض المناطق ينطقون الكلمة كما هي أي بفتحها لا بجرها كنبا: الكرسي الكبير
  • طاولة: طاولا
  • حلوة: حلوَ
في منطقة غزة مثلاً يستخدمون بعض الألفاظ المصرية مثل:
  • إديني: أعطيني
  • كده: هكذا
قلب الهمزة إلى ياء


مائل: مايل

ملائكة: ملايكة

قلب الهمزة إلى واو

أذن: وذن

أين: وين

أكل: بوكل

قلب حرف الظاء

يقالب حرف الظاءإلى حرف الضاد، كما في:

الظهر: الضهر

الظفر: الضفر

كلمات تستخدم في البيت الفلسطيني
  • الديوان:المجلس
  • السْكملة: الطاولة الصغيرة
الشحَّاطة: الكبريته

الكرته: أداة تساعد في لبس الحذاء

مغرفة: أداة لسكب الطعام

كفكير: لسكب الشوربة

شزلون: أي كنباية

كوميدينا : خزانة مع مراي

كلمات تستخدم في المزرعة الفلسطينية

  • الكريك: أداة لنقل الرمل
  • الصومعة: غرفة كبيرة مصنوعة من اللبن لصنع الطحين
قلم المشمش: شجرة المشمش

الشنشرة: أداة لقص الحشيش

الحاكوره: قطعة أرض تحاط بسياج لمنع دخول الحيوانات

الكرم: مزرعة العنب والزيتون

البيَّارة: مزرعة الحمضيات

الجرن: مكان تجميع الشعير والقمح

سطل: دلو

الطورية : أداة للزراعة

البابور : مكان لتخزين البذور

الكلمات الشائعة في فلسطين

  • نقود: مصاري
  • حذاء: كندرة أو بووت
ملابس: أواعي أو حوايج أو ثياب


طنجرة : حله او وعاء

مجلى :حوض الغسيل

أخي: ياخي أو خيا أو ياخوي

أختي: يختي أوخيتا

أمي: يمّه يامو أبي: يابا يابي

قوي: أبضاي او جدع أو فحل(ومعناها أيضا جميل المظهر)

قوية: متينة أو ماسكه

الآن: هلأ,هلئيتا,هسا،إسا،هلقيت,هلئيت, هسع, هالساعة, هلحين.

الكلمات التي تعود إلى أصل أجنبي

  • العمولة: كومسيون
  • كنابه: شزلون
إسعاف: امبلنس


حاسوب: كمبيوتر

ملابس النوم: بجامة

الكلمات التي تعود إلى أصل عبري

هذه الكلمات شائعة خاصة لدى عرب 48

  • القشدة: شَمينِت
إشارة ضوئية: رَمْزور (جمع: رمزورات)
حاجز: مَحْسوم (جمع: محاسيم او محسوميم)
هاتف نقال: بيلِفون (جمع: بيلفونات)
كما يرام: بْسيدِر
صراف آلي:كسبومات
مكيف هواء: مزكان

فائدة (ربا):ربيت

****************************************


الأردن

اللغة: العربية

اللغة العربية هي اللغة الرسمية، اللغة الإنجليزية تستعمل على نطاق واسع، اللغة الفرنسية تدرس في بعض المدارس الخاصة. الاقليات مثل الشركس، الارمن، الشيشان والاكراد يستخدمون لغاتهم في محيطهم الخاص.

اللهجة الأردنية:

هناك لهجة تميز كل منطقة من مناطق المملكة الأردنية الهاشمية عن غيرها من المناطق الأخرى. إذ تتشابه لهجة أهل الشمال ( قرى اربد، عجلون،الرمثا، جرش) لتشكل لهجة مميزة بعيدة نسبيا عن اللهجة البدوية على الرغم من وجود المصطلحات المشتركة و التعابير المتشابهة. في حين تمتاز مناطق جنوب الأردن و شرقة بلهجة أقرب إلى البداوة و لكنها في نفس الوقت متميزة و مختلفة عن اللهجات الدارجة في دول الخليج . أما عمان و الزرقاء فيستعمل أهلها لهجه هجينة من اللهجات الشامية و متطورة عنها قريبة على لهجة أهل القدس ، إذ ان مانسبته 50% من سكان هاتين المدينتين من أصول فلسطينيه. واللهجات

نبدة عن اللهجة الأردنية

اللهجة المدنية: وهي مشابهة تماما للهجة أهالي دمشق ونابلس

اللهجة الفلاحية او الريفية ويتحدث بها اهالي قرى اربد وعجلون وجرش،

اللهجات البدوية ويمكن حصرها بلهجة الحويطات ولهجة بني حميدة ولهجة بدو الكرك ولهجة الصخور ولهجة العدوان ولهجة العبابيد ولهجة بني حسن، ولهجة بدو الغور، و السلط ولكل من هذه القبائل لهجتها التي تتميز بها..


اللهجة العقباوية التي هي خليط بين المصري والحجازي والغزاوي، ولم تتأثر باللهجات الاردنية كثيرا كونها بعيدة وكانت تابعة للواء المدينة المنورة..

اللهجة الكركية وهي مختلطة بين البدوية وبين اللهجة الكركية الأصلية ويرجع ذلك لقرب القبائل البدوية من الكرك

اللهجة الطفيلة قريبة إلى اللهجة الكركية لكنها تمتاز بالضخامة ونغمة الصوت المميزة لهجات منطقة معان، هناك ثلاث لهجات فيها لهجة اهالي القصبة والشوبك ووادي موسى.. وتتقارب لهجة الشوبكية والمعانية كثيرا على رغم رقة اللهجة الشوبكية مقارنة بالمعانية

1-يتمعك - ( الكاف تلفض ch) يحك نفسه. بالمصري يهرش نفسه.(يمكن مختصه

بالاردنيين فقط)

2-دفرني / كزني - دفعني .دفشني.

3-يتِحبرش - مع التشديد على التا.. يتحكرش يعمل مشاكل.

4-دزلي - ابعثلي .

5-هنوه - هناك.

6-غاد - بعيد.

6-طاح / تقنطر -نزل سقط وقع.

7-تقلع -ابتعد (اقلب وجهك)

8-يهوجس - يضن.يعتقد.يتوجس.

9- يهذري -يقول كلام غير مفهوم.

10- يكازيني / الكاف تلفض ch- يضايقني.

11-عبطني - حظني.

12-لوح مع التشديد على الواو - قفز (نط)

13-اكوع مع التشديد على الواو - اتمدد اتسطح .ويقال فلان كوع بالصف اي رسب.


14-يطفح مع التشديد على الفا -اي يقع على وجهه.

16- حوايجي - اغراضي الخاصه

17-سحه - هزمه هزيمه مذله جدا .

18-لجلج - انهزم هزيمه مذله بدون مقاومه ابدا.

20-اغثرك - اطعمك قتله محترمه.


22- مسود -جربين.جرابات


يتبع






سبحان الله وبحمده .. عدد خلقه .. وزنة عرشه .. ومداد كلماته

عبدالرازق محمد غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
 
 
 
قديم 13-01-10 , 18:01   [4]
الكاتب


.:: مشرف المواضيع ::.


الملف الشخصي
 
 
 
 
معلومات العضو
مهنتي
دولتي
الجنس
هوايتي

افتراضي رد: اللهجات العربية..الفاظ ومعانى****


 





العراق : العربية , الكردية , الآشورية , الأرمينية


يمتلك العراق العديد من الاطياف والاقليات وبتنوع هذه الاطياف تتنوع اللغة فيه فبالاضافةالى اللغة العربية هناك اللغة الكردية ,اللغة التركمانية والسريانية و......


واللغة العربية في العراق متنوعة في طريقة لهجها على لسان العراقين لذلك تنوعت كغيرها من لهجات العالم المتنوعة بالتنوع السكاني للبلد,فاللهجة العراقية خليط لاصول عديدة كان البلد واقع تحت ثأثيرها كالاحتلال العثماني والبريطاني انذاك وبحكم قربه من ايران,لذلك فهي تشمل العديد من المصطلحات التي اصلها عثماني او انكليزي اوفارسي....



وعلى العموم اللهجة العراقية تكون ثقيلة وغير سهلة التعلم لمن يريد التكلم بها على العكس من بعض اللهجات الاخرى كالمصرية واللبنانية فهي سلسة ومرنة.


فهناك اللهجة البغدادية ولهجة محافظات الفرات الاوسط واللهجة الجنوبيةالقريبة من لهجة دول الخليج العربي.


وفيه أيضا عدة لهجات عربية, بدوية حيث في الشمال هناك اللهجة الموصلية, أو ما يسميها العراقيين ( المصلاوية ), وهذه اللهجة هي, قريبة للغة الفصحى من ناحية تلفظ حرف القاف, لأن بقية العراقيين بحكم لهجاتهم يحولون حرف القاف إلى (كـ) أو بعبارة اصح إلى الحرف (G)(الجيم المصرية), فمثلاً تجد العراقيين لا يقولون (قال) بل يقولون(كال), أما المصلاويين فيلفظوها بالقاف.

وكلما اتجهت من الموصل إلى الجنوب, تتغير اللهجة وتتحول إلى لهجة قريبة للبداوة, نظراً للمد البدوي في المحافظات الشمالية من العراق, من امثال تكريت وسامراء, والأنبار. فإن هذه المدن لهجتها هي قريبة للبغدادية ولكن التأثير البدوي بارز فيها.

أما بغداد, فتمتاز لهجتها, بالبساطة, وبطأ الكلام ووضوحه, وهي أقرب اللهجات العراقية للفصيح.

واللهجة الكربلائية هي قريبة للهجة البغدادية, ولكن هناك فوارق في بعض الكلمات, فمثلاً البغدادين إن ارادوا ان يقولوا هذا هو هنا, فيقولون: هياته هوه هنانه. أما الكربلائية فيقولون حسب لهجتهم, هذا هوه هنانه.

أمااللهجة النجفية, فيه تقترب للريف اكثر, فإنهم يكسرون أول الأفعال في معظم الأحيان, فمثلاً عنما يريد أن يقول أقول لك, فإن النجفي يقول: أكِلَّك, أو عندما يريد أن يقول:أضربك, فإنه يقول: أضِربك. وعند النجفيين لفظه (جه)أو بصورة أصح (تشه), وهي تعني, إذن، وأصل هذا المصطلح هو الكلمة الآرامية "كا" والتي تعطي نفس المعنى وتستخدم بنفس الطريقة خاصة قبل الأفعال وهي كلمة مستخدمة إلى حد الآن في القصائد الآرامية.

وكلما اتجهت جنوباً تجد اللهجة الريفية العراقية المحببة, وإن معظم شعراء اللهجة العامية العراقية, هم من الريف الجنوبي العراقي, واللهجة الريفية الجنوبية واضحة لكل العراقيين.

وهي قريبة للهجة النجفية, ولكنها, في الوقت نفسه, تحتوي على كثير من المفردات التي لو راجعتها تجد اصلها فصيح وبليغ, لهذا نبغ الشعراء الريفيين أكثر من أهل المدينة العراقية, وكان صوتهم اروع وأشجى عند قولهم لأشعارهم.

ولهجة الريفي, تمتاز ببساطتها, وبسرعتها رغم إن بعض أهل المدينة تصعب عليهم فهم بعض مفرداتها.

أما بالنسبة للهجة البصراوية فهي أقرب اللهجات العراقية للهجة الخليجية و تختلف بشكل واضح عن لهجة الريف الجنوبي حيث انها خليط من اللهجة الخليجية الحضرية و البدوية و بعض المفردات الفارسية والانكليزية و التركية أضافة إلى تأثرها بلهجة الريف الجنوبي. اللهجة البصراوية دارجة الاستخدام في البصرة و خصوصا اهالي البصرة القديمة و لدى العوائل البصرية العريقة و كذلك في الزبير و أبو الخصيب و صفوان و ام قصر و بعض مناطق الناصرية. هذه اللهجة بدات بالانحسار نسبيا و ذلك للهجرة الكثيفة من الريف للمدينة في منتصف القرن الماضي و امتزاجها مع لهجات ريف الجنوب.

واليكم بعض المفردات من اللهجة العراقية



أكو:يوجد


مَاكو:لا يوجد


طُوز:غبار



هْوايَه:كثير



جُورْبايا :سرير
ل

فَلَّش :أقال/طرد من العم



هَم:أيضا


بانزين خانة:محطة نفط


مْجَدِّي:طفران


كوستر:حافلة بطبقتين!


القبانچی : الشخص الذي يوزن البضاعة



الاطرقچي : بائع السجاد والبساط


مغازچي : بائع الكراسي والمناضد المرايا واللوازم المنزلية


العبايچي : بائع العبي وينسجها


علوچي : يبيع الحبوب والطحين


العربنچي : صاحب العربة


قلمچي : تاجر التبغ


الفروچي : خياط العبي (الفرو)


القندرچي : الشخص الذي يصنع الأحذية


جرخچي : حارس ليلي


الحمامچي : صاحب الحمام


شابندر : رئيس التجار



گولچي : حارس المرمى



الآوسطة : كلمة تحوير لكلمة استاذ

البزاز. بائع القماش


مزين : حلاق


الطوبچي. جندي المدفعية


طابو: بناية العقارات


الافندي :الشاب المدني لا الريفي

ملا. كلمة أعجمية , تعني الشيخ أو الأستاذ


آغاتي:سيدي من كلمة آغا بالفارسي تعني سيد


الگاع. القاع الأرض


شمدريني : لااعلم

شمعرفني : لااعرف شيء

شاكوماكو : ماذا يجرى


شصار : ماذا حدث


شبيك : ماذا بك


عبالي: كنت اعتقد

هماتين : أنا كذلك


جام:زجاج


بكيفي :بمزاجي


نصيص : منخفض

قصر : هو البيت الكبير


النزل : مستأجر البيت

فد: فرد واحد


أهوايه : كثير


أشوية :قليل


شقه: ضحك او لهو


مقهور:حزين


ملتهي :مشغول

مخبل:مجنون


عزا:مآتم


ريوك:فطور الصباح


خاتون:اميرة


الشربت. هو الشراب المحلى بالسكر


زين: "جيد، جميل"


شّْونَتْشْ؟ "كيف الحال؟



جُكَر بالجيم المصرية: "سكر"


مال بتفخيم اللام: "حرف الإضافة" مثلاً: "السيارة مالتي" أي "سيارتي"



أبو اسماعيل: "العسكري"!


أبو خليل: "الشرطي"!


فَدْ: "أداة تنكير" مثلا: عِدْنا فَدْ سؤال "عندنا سؤال ما"


كْليِشا: "حلوى عراقية"


باچا: "تركي: سَخْتُورة (حماة)، قَشَّة (حلب)، قْبِيوات (تركي)، كوارع (مصري)"!


تِكَّة: "شِقَف"


طَرْشِي: "مخلل بالخردل"


وَيَّا: "مع"


على مُود "من أجل"


كِلِّشْ زِينْ "أنت بخير"؟


شْنُو تِحْچِي؟ "ماذا تقول"

*****************************************

الكويت : العربية

اللهجة الكويتية هي فرع من اللغة العربية وإحدى اللهجات الخليجية ولعل المحقق في هذا المجال يلاحظ اندثار الكثير من كلمات هذه اللهجة وظهور كلمات جديدة مع تعاقب الأجيال المختلفة وهبوب رياح الثقافات المتباينة.
تمتاز اللهجة الكويتية بفرعين رئيسين هما:

  • اللهجة الكويتية الحضرية.
  • اللهجة الكويتية البدوية.
يظهر الأختلاف بينهما في لفظ حرف الجيم حيث أنه في اللهجة الحضرية يتم لفظ الجيم على أنه ياء مثل كلمة دجاجه تلفظ على انها ديايه، وكلمة رجال "ريال"، أما في اللهجة البدوية فالجيم تلفظ جيما فمثلا كلمة رجال تلفظ رجاجيل، وكلمة دجاجة تلفظ دجاجه.


ثم إن اللهجة الكويتية تتمايز تمايزا طفيفا جدا لايلحظه إلا أهلها فيما بين فئات الشعب المختلفة طبقا لأصولهم فتلك الفئة (وهي أقلية بسيطة جدا) التي ترجع أصولها إلى الإحساء مثلا لها بعض الكلمات الخاصة بها منها: يكسع (أي ينسل بهدوء) الشفت (أي فلان) الرابص (كناية بمعنى الموجود عندما يريدون ذكر شخص حاضر دون أن ينتبه لهم) مداوير (أي نقود) أخشف (أحسن) أوهص (أسوأ) يجربن (يكذب). المشنص (حظه حلو وماشيه معاه)يتبهنس - يتعطعط (على كيفه) وتقال للشخص البطيئ البارد والتي قد لايفهمها جميع الكويتيين. ورغم عدم بروز الكثير من التمايز بين لهجة أهالي "شرق" شرق مدينة الكويت القديمة وأهالي قِبْلة(جِبلة) في غربها إلا أنه يمكن ملاحظة التمايز بين الكويتيين من أهالي الحواضر والكويتيين من أهالي البادية كما ذكر أعلاه.


في اللهجة الكويتية تتحول بعض الحروق

  • حرف القاف يتحول إلى جيم مثل:

قبلة◄جبلة

  • وأحيانا يتحول إلى ﮔ مثل:

قهوة◄ﮔـهوة

  • حرف الجيم يتحول إلى ياء مثل:

مسجد◄مسيد

وهنا أسرد بعض الكلمات العامية الكويتية مثالا لاحصرا:

  • أبي: أريد.
  • أكو: يوجد .
  • سيدا: إلى الأمام.
  • نط : اقفز.
  • إنقز: إقفز.
  • صكر: إقفل.
  • صك: إقفل.
  • بطّل: إفتح.
  • حدر: أسفل.
  • دقّوس: شطة.
  • صماخ: الرأس.
  • شتبي : ماذا تريد؟
  • سكّان: عجلة القيادة.
  • يم: بجانب.
  • شنو ؟: ماذا؟
  • فلْته: لايعلى عليه.
  • تِصَرْوَِعْ: خاف خوفا شديدا.
  • أبلة: معلمة.
  • ماكو: لايوجد.
  • بزر: غر لا خبرة له.
  • ييتلك: حضرت لك.
  • دعله: من الدلع وتقال في من يتصرف كالأطفال.
  • يفتر: يجول، يدور.
  • يجندس: ينحني.
  • ازقرتي: أنيق.
  • ازقرت: ممتاز.
  • أدعم: اللون البني.
  • جنه البخت: كناية عن جودة الشيء.
  • زبوط النقعة : كناية عن الشخص الصغير.
  • مطحون: مستخدم أستخدام كثير أو شديد.
  • شقردي: الطموح المتحمس الفطن قوي الشخصية.
  • يتطّنز: يسخر من.
  • درو - اثول: خفيف عقل.
  • وهقت(نى): ورط(نى).
  • سهالات - الشئ السهل
  • يتيع

سبحان الله وبحمده .. عدد خلقه .. وزنة عرشه .. ومداد كلماته

عبدالرازق محمد غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
 
 
 
قديم 13-01-10 , 18:27   [5]
الكاتب


.:: مشرف المواضيع ::.


الملف الشخصي
 
 
 
 
معلومات العضو
مهنتي
دولتي
الجنس
هوايتي

افتراضي رد: اللهجات العربية..الفاظ ومعانى****


 


ا
للغة: العربية


اللهجات السعودية مصطلح يطلق على مجموعة اللهجات العربية المحكيّة ضمن حدود المملكة العربية السعودية.




تقسيماتها

ضم السعودية ضمن حدودها الموطن الأول للغة العربية، و لا توجد في السعودية لغات محلية غيرها. إلا أن التنوع في لهجات اللغة العربية في السعودية يفوق ما هو عليه في معظم الدول العربية الأخرى. و يتم تقسيمها عادة على عدة محاور، أهمها المحور الجغرافي، و محور الحضارة و البداوة ، و المحور القبلي .

التقسيم الجغرافي

يمكن تقسيم اللهجات في السعودية إلى أربع مجموعات جغرافية رئيسية: غربية، و شرقية، ووسطى، و جنوبية.

  1. المجموعة الغربية: و هي اللهجات المحكية في ما كان يسمى تاريخياً بالحجاز (مناطق مكة و المدينة و جدة و ينبع .
  2. المجموعة الوسطى: و هي اللهجات المحكية في وسط السعودية (مناطق الرياض و القصيم ) بالإضافة إلى بعض القبائل البدوية في المنطقة الشرقية و منطقة نجران. و هي تضم اللهجة النجدية و لهجات أخرى مشابهة.
  3. المجموعة الشمالية : وهي اللهجة المحكية في شمال السعودية ( حائل و الحدود الشمالية ...)
  4. المجموعة الشرقية: و هي المحكية في المنطقة الشرقية، و بالأخص الأحساء و القطيف و الدمام، و تضم اللهجة البحرانية و اللهجة الحساوية و اللهجة الخليجية (لهجة الدمام)، و الأخيرة تصنف أحياناً مع المجموعة الوسطى.
  5. المجموعة الجنوبية: و هي تضم لهجات منطقة عسير و منطقة جيزان و منطقة الباحة. و تصنف الأخيرة أحياناً مع المجموعة الغربية.
محور الحضارة و البداوة

تصنف جميع اللهجات العربية عادة كبدوية أو حضرية، و أحياناً قروية. و تبعاً لهذا التقسيم العام، فإن معظم لهجات السعودية تعتبر لهجات بدوية، حتى و إن كان ليس جميع متحدثيها بدواً أو من أصول بدوية. و يمكن تقسيم بعض اللهجات السعودية حسب هذا المحور كالتالي:

  1. لهجات حضرية أو مدنية و تشمل:
    1. لهجات حواضر الحجاز (مكة و المدينة و جدة و الطائف) و هي المسماة مجازاً باللهجة الحجازية.
    2. اللهجة البحرانية، و هي التي يتحدث بها أهالي القطيف و سيهات و المدن و القرى التابعة لهما (و تنتمي لهجة مملكة البحرين إلى هذه المجموعة أيضاً)، وأيضاً هناك تنوع واضح وملحوظ في اللهجات في القطيف فهناك اللهجة القلعاوية وهناك اللهجة القديحية و العوامية و لهجة سنابس وغيرها.
  2. لهجات بدوية و تشمل معظم لهجات السعودية الأخرى بما فيها لهجات أهل الحواضر في نجد و عسير و الأحساء.
و مع ذلك، فقد لاحظ الدارسون فروقاً في هذه اللهجات المسماة بالبدوية بين لهجات أهل البادية و بين لهجات أهل الحواضر. و تبعاً لذلك تقسم اللهجات في كل منطقة جغرافية إلى لهجات بدوية و لهجات حضرية، فلهجة بادية عسير تختلف عن لهجات أهل السراة من سكان القرى، و في نجد تلاحظ فروق بين لهجات القبائل البدوية و لهجات القرى و المدن. و تتسع الفوارق بين كلام أهل البادية و كلام أهل الحواضر في غرب البلاد و شرقها لكنها تقل كثيراً في الوسط.

المحور القبلي

عمد كثير من دارسي لهجات الجزيرة العربية إلى دراسة لهجات القبائل البدوية و تقسيم اللهجات على ذلك الأساس، فعلى سبيل المثال يقسم بعضهم لهجات شمال الجزيرة إلى لهجة عنزية (نسبة إلى عنزة) و أخرى شمّرية (نسبة إلى قبيلة شمر)وأخرى شرارية (نسبة الى (( قبيلة الشرارات )) ) . كما صدرت دراسات حول لهجة قبيلة آل مرة، و كذلك لهجات تميم و مطير و حرب و عتيبة و بني خالد و قبيلة العجمان والرشايده و غيرها.
و هذا التقسيم لا يتم على أساس النسب و إنما على أساس سكن أفراد القبيلة البدوية في البادية مع بعضهم البعض، و لذلك لا يخضع أهل الحواضر في وسط الجزيرة إلى هذا التقسيم و إن انتموا من حيث النسب إلى بعض هذه القبائل.
و يستخدم التصنيف القبلي أيضاً في اللهجات الجنوبية نظراً لسكن كثير من قبائل تلك المنطقة في مساحات واسعة تختص بها و إن لم تكن بدوية، فتوجد لهجة غامد و لهجة زهران و لهجة قحطان و نحو ذلك.


1-دحين = الآن - وأصلها الجمع بين كلمتين، هما: "ذا" و "الحين" فالأصل أن معنى دحين هو: ذا الحين.
2-هادا = هذا -
3-ايش = ماذا: "أي" و "شيء"
4-احنا = نحن
5-هُمّا = هم -
.
-هادولا = هؤلاء -
8-اشبك = مابالك - أصلها: أي شيء بك.
9-ياواد = ياولد - وأصلها يا ولد
-اندر = أخرج - لعل أصلها غير عربي.
12-اسوي = أفعل -
13-ازهم = انادي 14-ابغى = اريد

16-زكن عليه = نبهه أو ذكره بشيء معين.
17- اشذاذا.......... ايش هذا
18-منطول....... مرمي .
-مغتلق ..... ضايق صدره ( متضايق )
-امحق ....... يعني مالت عليك ( مستاء من شخص )
25-حمولة.... يعني قبيلة .
26-تراجي ........ حلق الاذن
27-شحقة.... لماذا هذا "ليش" .
28-هطفة ... يعني طويل جداً .


قاموس الكلمات الجيزانية

يتصمق أي يتلفت يمينا وشمالا

شور أي انطلق بسرعة

انت لطعة أي غبى لا يتكل عليك

انت سامج أي عديم الذوق ومستهتر

مزق بطنى أي اتعبنى

احكل عليك أي اتكل عليك


جفر بطنى أي افقدنى صوابى واتعبنى

غدي صميل أي مات وهلك


ماعاد حطيت عليه أي لم اجده

ادمي حسيرة أي مشلول ولا يقوى على الحركة

افرع أي اتدخل لفك الحرب بين اثنين او جماعة


افرع له أي احميه واقف الى جانبه

ملاكب أي مجمع تجميع سيء

يكوح علينا أي يثير رائحة كريهة

ياب الله عليك أي كلا وليس صحيحا

يحوس أي يحرك الطعام وايضا تقال للمشغول التى تكثر حركته

صافطه وصاطيه أي اخذ عليه

يتهاول أي ينظر في خفية

مصبط أي هادئ ولا يحرك ساكن


ياوه أي نعم

سومة أي دوخة وهي دوران الراس

دغرق أي انطلق بسرعة وفجأه

ادمى ما بو شي أي شخص نحيف الجسد

زهم عليه أي ناداه ودعاه

منفقع أي مبذر وغير مبالي

حقلة أي تجمع الماء على الارض بعد المطر


ساني أي خط مستقيم خالى من التعرجات



معرفص ومطنجر أي متورم ومنتفخ

يتكاوم ويتكاول ويتلفلف أي يتجمع بعضه على بعض

هزه أي تقال لتشجيع بمعنى احسنت


ازهله أي دع الامر لي

اخمع أي احمق وغبى

مصلفق أي مجمع ومركب بطريقة رديئة

مصلكع أي النحيف والمتسكع


تحادقوا بي أي تجمعوا عليه ومنعوني من الفرار

اعتصر له أي التفت اليه او تولى امره

طب عليه أي امسك به

زغته أي خنقه

تر عليه أي قفز عليه

قارشة أي عدوى

فيش أي اعتدى على ملك غيره

هيت لنا أي ارسل في طلبنا


يعنتر أي يغضب بشدة

دقر له أي منعه من السقوط وتاتى بمعنى عانده ووقف نداله

اهزره أي اجذبه وشده اليك

مقمهز أي منتظر وهو واقف

مقنعص أي منتظر وهو جالس

بغشو امي أي جزم لتاكيد الفعل

شرفيه أي ارنب


يجحل أي يرقص

يولش أي ينشد

مدعة أي شيشة


صمط أي ندى

يتقفر الرض أي يتفقدها ويقتص الاثر


اقدم أي تفضل وارحب


صمطه وصلطه أي اسكب عليه شيئا حارا اوباردا


محشم أي زعلان وغاضب لايكلم احد

نشب روحه أي ادخلها في ورطة

تزاخر عنها أي دعها لمن يقدر عليها

تزاخر عنه أي ابتعد عن الشي


فق أي اخرج


قدع أي رجع وعاد



لباع أي بتشديد الباءبمعنى كذاب


ينجفها أي اخذ الشيء بقوة بعد العطاء

ضاري أي اعتادعلى الشيء


متمصنجح أي تجاهل سماع الشيء بارادته

اصنج ومزبر أي اصم لا يسمع

كدمي أي
بضم الكاف وسكون الدال
هو تجمع الرمل ووقع المطرعليه
حتى صار مرتفع قليلا عن الارض وصلبا


دغاغ وريغة أي طين مطحون ناعم جدا


فسوخ أي طعام الافطار وغالبا ما يكون مبكرا

باحى أي بفتح الباءوكسر الحاء اتمنى

مغشر أي
بكسر الميم وتشديد الشين
بمعنى سكونها بمعنى جميل وحسن


عرسة أي
ارض مصنوعة من الاسمنت او الطين
وتكون داخل البناء


طراحة أي
ارض مصنوعة من الاسمنت او الطين
وتكون خارج البناء الواجهة


القبل أي واجهة العشة والبيت

العقاب أي خلفية البيت

بحوه أي
بتشديد الواو معى ضمها
بمعنى ضعيف وغير حسن



كزمة أي
اناء من الفخار او الحجر
يستعمل لطهى اللحم والشربة داخل التنور


زل أي بكسر الزاي وسكون اللام بمعنى ادخل

تبلحس أي بكسر التاء بمعنى جلس على الفخذين

تشعبط أي
بكسر التاء وسكون العين
بمعنى تمسك بالشيء


مشطة أي
بكسر الميم وتشديد الطاء
معى فتحا نوع من الحبال يستخدم لربط الماشية


سجف أي
بكسر السين وسكون الجيم
هو حائط يعمل على البيت من الخشب


هوش أي
بضم الهاء وسكون الواو بمعنى القطيع من الحيوانات الذي يمتلكه
الشخص فيقال هوشى وهوشه



خبشة أي
المتوسطة من بهيمة الانعام
فتقال للبقر والغنم


ورثة أي
نوع من الحشائش الهشة
جدا واليابسة جدا تتاخذ لاشعال النار


بخش أي بسكون الخاء هو الفحم

يفص أي
بسكون الياء وضم الفاء
وسكون الصاد بمعنى يهب او يعطى



صرفة أي خشبة صغيرة

شود أي بكسر الشين والواو مدلل ودلوع


صلف أي بسكون الصاد واللام بمعنى مزعج


خفق أي
بكسر الخاء المدلع والمدلل
والذي يزيد في ايذاء الاخرين ولا يحترم احد


كبح أي
الغير ناضج وغالبا ما تقال
للخضار والفواكه الى لم يحن وقت قطافها






البحرين
اللغة
: العربية , الإنجليزية , الفارسية , الأوردو

يقال بان مجموع الكلمات الدخيلة على اللهجات البحرينية ألفا و ثلاثمائة و خمسا و خمسين كلمة تقريبا, وهو عدد لا ياستهان به , وهذه الألفاظ تزيد حسب الحاجات الحياتية للمتكلمين بها , فبالرغم من صغر المجتمع البحريني هناك لهجات (دارجة) لكل منطقه تختلف عن المنطقة الثانية، فلهجة الزراعيين غير عن لهجة البحارين، ولهجة أهل المدن تختلف عن لهجة أهل القرى، ولكنها تلتقي في مضمونها مــع اختلاف مصادرها .
في البداية سأرصد هنا بعض بعض اللهجات والألفاظ المتداولة في البحرين، ومن ثم الألفاظ الدخيلة من لغات أجنبية


النتفه : هذا الوصف يطلق على الشخص القصير ضعيف البنيه فيشبهونه بالنتفه
------
جمبازي : الشخص المكار الذي يتصف بالكذب واكل اموال الناس بالباطل ويتقلب على بطنه وظهره

ويقولون ساعات ==> فلان قاعد يتجمبز على الناس

------
لوفري (( قردي )) : صفه تطلق على الشخص سئ السمعه المتلاعب وصاحب مشاكل
------

أمطعطع : الشخص اللي بنية جسمه ضعيفه نتيجة مرض او شيخوخة
-------

هرار : صفة تطلق على الكلام عديم الفائدة وعلى العمل الذي لا فائدة ترجي من ورائه


إمخرخش : يعني مو صاحي أو فيه طيووور

-------
يهيم : فلان يهيم في الشوارع يعني يمشى على غير هدي
-------

ويه على إفادي : يعني تكسير للخاطر ومسكنة وشفقة على شخص معين

-------
لا تصبغني : الشخص كثير المجاملات الذي يتودد ويمتدح ليحصل على بغيته وهدفه
-------

ثقيل طينه: ثقيل الدم الذي لا يتقبله الناس سواء بالاحاديث او في التصرفات

------

إمبلتع : يعني إلي ما يستحي ===> قليل حيا

-----

ويع: للتعبير عن كل شئ قبيح اومما تشمئز له النفس
------

يخوزر : مثال فلان يخوزر بعيونه يعني يصوب عيونه الي شى معين
-------
طمطم: وجوده وعدمه واحد

-------
تت: وهي لفظ يقال لزجر القطط وطردها وذلك بتكراره

-------



يقال بان مجموع الكلمات الدخيلة على اللهجات البحرينية ألفا و ثلاثمائة و خمسا و خمسين كلمة تقريبا, وهو عدد لا ياستهان به , وهذه الألفاظ تزيد حسب الحاجات الحياتية للمتكلمين بها , فبالرغم من صغر المجتمع البحريني هناك لهجات (دارجة) لكل منطقه تختلف عن المنطقة الثانية، فلهجة الزراعيين غير عن لهجة البحارين، ولهجة أهل المدن تختلف عن لهجة أهل القرى، ولكنها تلتقي في مضمونها مــع اختلاف مصادرها .
في البداية سأرصد هنا بعض بعض اللهجات والألفاظ المتداولة في البحرين، ومن ثم الألفاظ الدخيلة من لغات أجنبية

اولا


اللهجات والألفاظ المتداولة في البحرين


هاج وراه======== يقال بأنها لهجة من السنابس وتعني غضب عليه

طاح صفرة======== يقال بأنها لهجة من السنابس وتعني سقط مغشيا عليه

الاسطام / الملاس======== ملعقة كبيره تستخدم في استخراج الطعام من القدر

تدندق / تطل======== على قولة أهل عالي وتعني يختلس نضرات

انهب / ادلف======== على قولة أهل بوري وتعني اذهب عني

جعبو / جعبور / جعبول / قروص======== النملة السوداء الكبيرة

كاب شلقلقي======== لهجة درازية وتعني صحن

ام طرة / ام كشة======== التي لم تمشط شعرها

بقره / دبيبو======== حشرة السوس التي تعيش مع الرز

لوفري / قردي ======== الشخص سيئ السمعة المتلاعب وصاحب مشاكل

هرار / هرج======== صفة تطلق على الكلام عديم الفائدة وعلى العمل الذي لا فائـدة منه

دثوي / تلح / طمطم / طمبحلة ======== تعني عن أهل المحرق والرفاع الشخص الغبي

كلكجي / جمبازي / لوتي======== كذاب وعيار عند أهل المحرق

زرنوق / داعوس======== ممر ضيق يمشي فيه الناس

أزغده======== مسكه بوضع يده عليه

إمخرخش / امصرقع======== شخص مجنون

فلته======== الشخص الذكي

لوسه======== الشخص الحشري

هانمونه ======== للتشبيه بشيء

يدبج======== ركض أو جرى

كيري ميري======== وهو لفظ يقوله القدماء يعنون به اللف والدوران

أمطعطع======== شخص بنية جسمه ضعيفة نتيجة مرض أو شيخوخة



متدوده / متسودن======== شخص ضاعت منه الحيلة فلا يعرف كيف يتصرف

هايم======== تعني شخص يمشى على غير هدي وعن غير قصد

امصن======== شخص ذو رائحة كريهة

ضارب بوز / مادر بوز======== يطلق على الشخص المتضايق أو المعكر مزاجه

يزامط======== وهو الذي يتباهي أمام الآخرين بما لديه

يالبو======== الشخص الغشيم

قحم الباب======== قفل الباب يقولها أهل الحد

حسبالي======== كنت اعتقد

التنبة======== كرة القدم

اتوايق======== يطل على شيء يقولها اهل الدراز

أدنات======== مثل أدنات زرنوق تعني أي ممر

قطاوه / سنانير======== القطط

إمبلتع======== الشخص القليل الحياء و طويل اللسان

نتفه======== شي صغير الحجم

ربـــــشة======== هو اللي ما يركد وما يقعد في مكانه

امدربح/ امدلقم ======== متين على قصير شوي

شيل عليه======== اهرب

يزن / يحن======== يصر على الشيء

ميهود======== الشخص التعبان أو المريض

الهيس======== كلمة يراد بها التحقير.

شبحني======== نظرني

دالوب======== عاصفة

الطوي======== هو بئر الماء

تهيد======== تريث

مطفوق======== عجول ومرتبك

نغصة======== هي الأكلة التي تتمناها لصديق عزيز عليك

ادبغه======== أشبعه ضرباً



الألفاظ الدخيلة من لغات أجنبية


الألفاظ الانجليزية

آيدين - Iodine====== == اليود

أجست - Adjust====== == ضبط

أنتيكه - Antique===== === غريب

نوط - Note ======== عملة ورقية

هوز - Hose======== خرطوم الماء

منرفز - Nervous===== === عصبي المزاج

طربال - Tarpaulin=== ===== غطاء

جانس- Chance====== == فرصه

شاصي Chassis===== === قاعدة السيارة

بوم - Boom======== قارب شراعي

الألفاظ الفارسية

أوتي======== مكواة

بار======== القوة

بوز======== الفم

خنفروش======== حلاوة معروفة

الألفاظ الهندية


آلو======== بطاطس

جب======== اسكت

روتي======== خبز

سيده======== مستقيم

شربت======== عصير

الألفاظ الإيطالية

طاولة - Tovola====== == منضدة

معكرونه Macaronia -======== المعكرونه

الألفاظ التركية

برغي======== مسمار حلزوني

بقصم======== نوع من الخبز

تتن======== تبغ


خنه======== عطر

الألفاظ الفرنسية

بوج - Bouche====== == مفتاح زجاجة المياه الغازية

نول - Nolis ======== أجرة النقل

صنقل - Sangle====== == سلسلة حديدية

الألفاظ اليونانية

طاقم - Taqhma====== == مجموعة

الألفاظ الإسبانية

صابون======== صابون

الألفاظ الروسية

استكانه - Ctakanh===== === كأس صغيرة لشرب الشاي



التنبة======== كرة القدم
النتفه : هذا الوصف يطلق على الشخص القصير ضعيف البنيه فيشبهونه بالنتفه
------
جمبازي : الشخص المكار الذي يتصف بالكذب واكل اموال الناس بالباطل ويتقلب على بطنه وظهره

ويقولون ساعات ==> فلان قاعد يتجمبز على الناس

------
لوفري (( قردي )) : صفه تطلق على الشخص سئ السمعه المتلاعب وصاحب مشاكل
------

أمطعطع : الشخص اللي بنية جسمه ضعيفه نتيجة مرض او شيخوخة
-------

هرار : صفة تطلق على الكلام عديم الفائدة وعلى العمل الذي لا فائدة ترجي من ورائه


إمخرخش : يعني مو صاحي أو فيه طيووور

-------
يهيم : فلان يهيم في الشوارع يعني يمشى على غير هدي
-------

ويه على إفادي : يعني تكسير للخاطر ومسكنة وشفقة على شخص معين

-------
لا تصبغني : الشخص كثير المجاملات الذي يتودد ويمتدح ليحصل على بغيته وهدفه
-------

ثقيل طينه: ثقيل الدم الذي لا يتقبله الناس سواء بالاحاديث او في التصرفات

------

إمبلتع : يعني إلي ما يستحي ===> قليل حيا

-----

ويع: للتعبير عن كل شئ قبيح اومما تشمئز له النفس
------

يخوزر : مثال فلان يخوزر بعيونه يعني يصوب عيونه الي شى معين
-------
طمطم: وجوده وعدمه واحد

-------
تت: وهي لفظ يقال لزجر القطط وطردها وذلك بتكراره



سريده : بروده

لبلب : اللي يتكلم بطلاقة

تمبه : كرة

دون : قريب

قميظة : حسافة

مملوح : وسيم

أدناة الدون : اقل شي

ورا = ليش

قطه = أرميـه

سبيتار = المستشفى
الدختر يعني الدكتور

عمبلوص = سيارة الاسعاف

محيوب = ممنوع من شيء

ميهود = مريض

سقطه = حر

سهده = هدوء

ميوه = خضرة و فاكهه

قلج = صعب

غلّق الوقت = تأخر الوقت

عكس = صوره .... مثلاً خذلي عكس يعني صورني



عكوس = صور
الجابله = بكره
بست = باص
قيلمه = سلحفاة
قريظة : لها معنيين ( قليل) و ( بعد شوي)
انشد : اسأل
دويحه : دائرة


تميل عليك : طاح حظك
ربل : بلاستك أو مطاط

مأخوذة من كلمة Rubber


دندره : ازعاج
سحة : تمر
نيشان : علامة أو إشارة
قراده : حظ سيء
فرم : فرن
نحو الأمية : محو الأمية
نوبة الثانية : مرة ثانية
هالنوبة : هالمره
كشته :رحله
الللابله :عقب باجر
قطيع :حمام الله إيعزكم
دجه :عتبه
أمسيان:المغرب
دهريز:مدخل البيت
كرفايه:سرير
دزدان:شنطه
كشمه:نظارة
قبقاب:إنعال الله إيعزكم
روشنه:حفره في الطوفه في غرفة النوم لوضع الأغراض
خرمس:ظلام
حزاه : قصة
إحبيبة : قليل
يزرط : يبلع بدون مضغ
هبيط : منخفض
نمونه : أخلاق او مثلا عادات الشخص (نمونته طيبة) يعني طيب الاخلاق نمره : رقم
حفيز : office مكتب
بارظ : مزاج
قصله : قصير
بريج : إبريق
بيديو : فيديو



سبحان الله وبحمده .. عدد خلقه .. وزنة عرشه .. ومداد كلماته

عبدالرازق محمد غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
 
 
 
قديم 14-01-10 , 00:12   [6]
الكاتب


.:: مشرف المواضيع ::.


الملف الشخصي
 
 
 
 
معلومات العضو
مهنتي
دولتي
الجنس
هوايتي

افتراضي رد: اللهجات العربية..الفاظ ومعانى****


 


الإمارات
اللغة: العربية


اللهجات البدو

إن اللهجة البدوية هي الأصل الأول الذي تفرعت عنه لهجة أهل الإمارات . وبصورة عامة

يمكن القول بأن العامية هنا منقسمة إلى ثلاث لهجات كبرى

هي :

لهجة البدو - لهجة الحضر - لهجة عُمان

فالألفاظ هنا تتجاذبها هذه اللهجات الرئيسية ، والتي تتباين في تفصيلاتها تبايناً يكاد يكون طفيفاً طوراً،

وتارة أخرى يكون واضحاً.

1- لهجة البدو :

البدو هم أفراد القبائل البدوية التي تعيش في قلب الصحراء ، في ليوا وأراضي الختم وجنوب الظفره،

والتي تمتد الى الحدود الشرقية المتاخمة للربع الخالي في المملكة العربية السعودية،

والمناطق الصحراوية الأخرى في بقية الإمارات .

ولهجة البدو تكاد تكون واحدة لا تختلف في أيقاعها الصوتي أو في معانيها عن ألفاظ البدو

في العراق وسوريا والأردن والكويت.

ولهجة بدو الامارات أقرب في النطق والمعنى الى لهجة السعودية وقطر .

وهي في معظمها من صميم وفصيح العربية، بل أكاد أجزم بأن بدو الامارات هم من أفصح العرب مقالاً،

وكثيراً ما يحار المرء وهو يطالع الفاظ عاميتهم حين يجد معظمها في قواميس الفصحى.

لقد حمتهم الصحراء من الغزو الفكري الذي تعرض له الحضر في سائر المناطق،

فعاشوا في حصن الصحراء المنيع، فحافظوا على سلامة نطقهم، وقديماً قيل: " أفصح العرب أبّرهم "

أي أكثرهم أغراقاً في البداوة والبر .

2- لهجة الحضر :

الحضر هم سكان الساحل الموجودين في المدن والموانئ الساحلية المطلة على الخليج العربي وبحر عُمان،

ولهجة هؤلاء القوم متشابهة في ألفاظها، أمتداداً من البصرة في العراق والى الكويت ،

والى كافة موانئ الخليج العربي، فقد ألتقى سكان الساحل في الكثير من تسميات السفن والغوص والسمك،

وماله علاقة بعالم البحار، وفيما شاركوا فيه من كفاح مشترك في الحياة.

ان عاميتهم مختلطة أختلاطاً كبيرا باللغات الهندية والأوردية والفارسية والانجليزية وغيرها.

ذلك ان هذه الأرض كانت مسرحاً لعدة أقوام وملل امتزجت دماؤهم بالدم العربي.

كما أن المخالطة المعيشية أوجدت وبالضرورة مخالطة لغوية، وأدخلت في عاميتهم من الألفاظ الأعجمية

ما بدا وكأنه أصيل بمرور الزمن.3

- لهجة أهل عُمان :

عرف لهجة أهل عُمان باللخلخانية. واللخلخانية تعني العجمة في المنطق

أو العجز عن أرداف الكلام بعضه ببعض. هذه اللخلخة نجدها مركزة جداً في لهجة قبيلة "الحراسيس"،

وهم بطنٌ من بطون "العوامر" المنتشرين بكثره في المنطقة،

فلهجة الحراسيس متأثرة بلهجة "الشحر" في حضرموت واليمن الجنوبية الشعبية،

حتى أصبح لهم لهجة خاصة، إن لم تكن لغة خاصة بهم، يتفاهمون بها،

وهي تختلف كثيراً عن العامية الشائعة في الامارات .

كما أن قبيلة "الكمازره"،

وهم بطن من بطون "الشحوح"، ويسكنون في منطقة "كمزاري" المواجهة لمضيق هرمز،

لهم لهجة خاصة يتفاهمون بها، فإذا تكلموا أسرعو بالكلام،

فلا يكاد المرء يلتقط الا بعض الفاظهم إن أطال الأصغاء اليهم.

ذلك أن لهجتم فيها قلقلة ظاهرة، هذه اللهجة أثرت كثيراً على لهجة الشحوح في الامارات ،

ذلك ان المتمعن في لهجة الشحوح يجدها مليئة بالفصحى،

الا ان أداء الألفاظ والعبارات يرد عندهم كالأداء الفارسي للعربية، كتفخيمهم حرف الألف تفخيماً ظاهراً، وعجزهم عن نطق حرف العين نطقاً فصيحاً،

فيقبلونه همزة، وغير ذلك مما تنُطق به بعض الحروف العربية في اللغات الأعجمية،

إلا أنهم يلفظون حرف القاف لفظاً فصيحاً على خلاف اللهجة الشائعة في الامارات .

هذه هي القوى الثلاث التي تؤثر في اللهجة العامية لأهل الامارات العربية المتحدة،


فهناك اللغة الفصحى، وبجانبها اللهجات المحلية التي تختلف عن لهجات بقية الشعوب العربية

في أمور وتشترك معها في أمور أخرى ،

اللهجةالامارتيه :

الشبريه = السرير

كبت = خزانه الملابس

مسيد = مسجد

هيه = نعم ( إيه )

بسير = بروح.

بوش = مجموعه الجمال ( النوق )

غرشه = زجاجه

موتر = سيارة

كشخه = زين او تعبر عن اعجابك بشئ

الدوبي= اللي يكوي الملابس

سامان= أغراض

شرات = مثل

وين سايرين=وين رايحين

اخطف عليك = امر عليك

ارمس= تكلم

ربيع = صديق

ما تيوز = ما تترك

خلاف = بعدين

أزغر فلان: ناده

المزغوده = المخنوقه

خاري , وبرع = برا ..

بنيه = بنت

ماي= ماء

يرمسون = يتكلمون

يالس = جالس

مخده = وساده

منز= سرير الطفل..

ويع= يعني آلم ..

حووووووووووه= نوع من أنواع النداء..

خديه = يعنى واحد اهبل مجنون ..

راقد= نايم

دختر=مستشفى

برنوص= الشرشف

الصرمة= النخلة

السحارة=الصندوق

الطوي=البئر

انعتني =ارشدني

نعوب=الشخص اللي دووم يعااارض ويقول للعرب لا تسيرون المكان الفلاني

طشونه=شويه

هيد=اصبر


مسميات الالوان قديما في الامارات :

سمــاوي : لــون الســماء ( الأزرق الفــاتح )

حــمر يــوخ : اللــون الأحــمر الــغامق

دم الغــزال : الــعنابي ( أحــمر فــاتح )

اللــيلكي: وهــو البنــفسجي

نيــلي : أزرق غــامق

برمـيتي : وردي فاتــح شــفاف نسـبة إلي البــرميـت وهـو نــوع مـن الحــلوى

جــاكلــيتي : بنــي غـامق

حليبــي : هــو الأبيــض المطــفي نســبة الــى لــون الحـليب

قــهوي : بـني فـاتح

خاكـي : أخــضر غـامق ويـسمى أحــيان ( كـاكي )

كركــمي : أصــفر غــامق نــسبة إلـى بـهار الكــركم

أمــلح : أو يقـال أغــبر لــزن شبـيه بالــرمادي وهـو أفــتح مــنه

لــبوصي: الــفوشي

الدمــني : البــني الغــامق

اللاســي : الــبيج الفــاتح

المــدخس : الغــامق

أجــلح : الــلون الاصــفر القــديم


******************


قطر
اللغة : العربية
بدأ التاريخ الحديث لقطر في أوائل القرن الثامن عشر الميلادي عندما وصلت إلى الجزء الجنوبي منقطر أسرة آل ثاني الحاكمة في قطر، والتي ترجع أصولها إلى قبيلة المعاضيد (فرع بني تميم) في أشيقر في منطقة الوشم بنجد. وفي منتصف القرن الثامن عشر انتقلت الأسرة إلى الجزء الشمالي من قطر . و قطر دولة مستقلة ذات سيادة، تقع في منتصف الساحل الغربي للخليج العربي. لديها حدود برية وبحرية مع المملكة العربية السعودية وحدود بحرية مع كل من البحرين، دولة الإمارات العربية المتحدة وإيران.


1- القشار : الأمتعه ..

2- أقلط : اقدم ..

3- قله : كيس التمر ويعمل من خوص النخيل ..

4- مجذاب : حبل يستعمل لتثبيت شداد ..

5 - دركال : تصليح في السفينه بعد صناعتها ..

6- الهقوه : الظن ..

7- زنجار : برادة الحديد ..

8 - العذف : الشوائب العالقه بحبات البن ..

9 - ويهد : دعوه على الشخص بالاجهاد ..

10 - وعله : دعاء على الشخص حتى يصاب بالعله ..

11 - لبيه : كلمه لاجابه على من ينادي ..

12 - عر : هاج الرجل و عصب ..

13 - دلاغ : جورب ..

14 - بزار : البهار بأنواعه ..

15 - يتراعد : يرتعش من البرد أو الخوف ..

16 - ديرم : روج تتزين به النساء ..

17 - دربيل : منظار ..

18 - كشمه : نظاره ..

19 - بشــه : بطــه ..

20_ دختور : دكتور ..

21_قبشه : من الفجر..

22_مرود : أداه تستخدم بتكحيل العين..

23_جامه: زجاجه..

24_بطل : افتح..

25_قفشه : ملعقه..

26_بزران : اطفال..

27_زتات : بسرعه

28_شهست : شعندك شصاير شسالفه

29_عويزه : الصوغه : الهديه

30_كرخانه : مكينة الخياطه القديمه

31_السيم : العريش

32_الرسته : الشارع

33_السكيك : الشوارع

34_الابه : رقبة الثوب

35_اصقه : اصمخ

36_البوقه : البنت الكسلانه الي ماتفهم شي

37_صه : اسكت

38_ور الليت : شغل الليت

39_لولب : ولف الماء :الحنفيه

40_زهب اغراضك : برز اغراضك

41_لبق اغراضك : يعني جمعهم مع بعض ملبقين

42_الغبقه : عشاء في رمضان وقت متاخر من الليل

43_بروي : العاب

45_مالي كار : مالي خص ..كلمه عليها غبار من قلب

46_مالك لوا : مافي امل : اغسل يدك يعني انسا الموضوع لاتعيده

47_زمران : زعلان

48_كشتات ومفردها كشته : بما معناها رحلات

49_صمه : الصمخ

50_الحيّه : الدورفه

1- الهلباج : من لا خير فيه من الناس
2-الشغموم: من الرجال كثير الشجاعة والجمع شغاميم
3-القذا: ما يلج بالعين ويجعلها تدمع.
4- مخيول: عصا تركز للغنم يضع الراعي فوقها عباءته فتجمع الأغنام حولها تحسبها الراعي.
5- النخوة: نداء الرجل بالاسم الذي يحبة لإثارة الحماس
6- اشوم : اتعفف وابتعد
7-الرشا: الحبل الذي يجذب به دلو الماء من البئر.
8- الزبارة : هو المكان المرتفع من ارض الصحراء.
9-دعابيب: جمع دعبوبة وهي الفتاة الجميلة.
10- فز: يقفز كمن نبه على حين غفلة.
11-الهيس : كلمة يراد بها التحقير.
12- مندعس: مختبئ.
13- شبحني : نظرني
14- الغران : عملة هندية كانت تستخدم في قطر قديما.
15- مدوّح : مستدير.
16- الدرسعي: هو فن تلغيز وترميز حروف الأسماء بدلالات متعارف عليها لدى فئة من الشعراء.
17- مسيان : قبل الغروب.
18- شخاتيل : اطراف السحب.
19- دالوب: عاصفة.
20-اقلط : تفضل واقدم.
21-طر : شق
22-ديمة : غيمة ممطرة أو مطر يدوم بلا رعد أو برق.
23-بيزة : عملة هندية كانت تتداول في الخليج حتى الستينات من القرن العشرين.
24- الحقب : هو خيط من القماش أو جلد يربط أسفل البطن لتثبيت الإزار.
25-الطوي : هو بئر الماء .
26-خاز باز : مرض التهاب الغدة النكفية يصيب الأطفال.
27-ميهود : أي إصابة بالمرض أو الحمى.
28-تصوّخ : أي اجتهد في الاستماع.
29-مَدّة : هي البساط المصنوع من الخوص.
30-نعشي : هي الريح الشمالية نسبة إلى كوكب بنات نعش في جهة القطب الشمالي
31-الخراعيب : مفردها خرعوب وهي الفتاة الحسناء
32-حزوم : مفردها حزم وهو ما ارتفع من الارض.
33-اشلّه : ادفعة عاليا .
34-تهيّض : تحركت مشاعرة.
35-مليلة : هي الحفرة التي فيها النار والرماد الملتهب.
36-الروع : الجزع والخوف الشديد.
37-تهيد : تريث
38-مطفوق : عجول ومرتبك.
39-عوق : الم .
40- فريت : أدرت الشي
41-الهاجوس : الوسواس
42-سيده : طريق مستقيم
43-الهرج : الحديث
44-غربال : تعب
45-الصريمة : خطام الناقة
46-دعثور : كثيب الرمل
47-القرم : الرجل الشجاع
48-زرفال : ضرب من سير الإبل
49-ينصاك : يقصدك

**********************************


عمان
اللغة: العربية


اللهجة العمانية خارجة عن اللهجة الخليجية واللهجات العربية الأخرى وكلماتها متغيرة كليا ومعانيها مختلفة وهي لهجة عريقة توارثها الاجيال حتى وقتنا الحاضر، كما أن اللهجة العمانية تختلف من منطقة إلى أخرى وأحيانا من ولاية إلى أخرى ..
لاتختلف اللهجة العمانية عن أخواتها لهجات شبه الجزيرة العربية..فكل تركيبة أو أسلوب فيها له نظير في اللهجات الأخرى
العربية.... وهناك مجموعة من اللهجات ربما تكون المجموعة العمانية إذ يفهم العمانيون بعضهم البعض رغم اختلاف لهجاتهم.
وتقترب بعضها إلى الفصحى وهي لهجات غنية بالقاموس اللغوي.


الضمائر:
أنت و أنتي..
نته = أنت للمذكر
نتيه = أنتِ للمؤنث

حنوه = نحن
نتوه = أنتم
هُما = همّ للمذكر
هنا = هن
نتنّ ولا أعني نتن بمعنى خايس = أنتن
هوّه : هو
هيّه : هي

مفردات منوعة:
هاعه = تفيد النفي وتعني (لا) ... احنا ما نقولها صراحة ..بعضهم يقولوا
هاءه...
مخرخش = تدل على الشخص المشاكس
رباش = مطرب إماراتي وتدل على الفوضى
عْفد = فعل أمر بمعنى أقحم ((( بسكون العين)) و هذا فقط في اللهجة المحلية
لأنه يمنع أن تبدأ الكلمة بحرف ساكن ...مثلا كلمات ساكن أولها مثل: سْمع
انته!!
حبابوه = جدي
حبّوه = جدتي
كشره = قمامة
كرخه = ضربه:box:
دوشق = فراش
درْس = بيت البقر
زريبه = بيت الأغنام

سلاّه = شوكة
سمسوم = سقاط
دقّه بجمع = ضربة بكس
دحل = تقال لضربة توجه في الظهر
حقّه = دجاجه
حقمه = حمامه
وا فقري = يا لمصيبتي ( وما زينه تراها ذي الكلمه
غااااااوي = جميل
وا سقمي = يا للقرف
طمطامة = غبي
دهج = أحمق
دهيري = أرعن
أبوووه = تفيد السخريه
أنوبعدني = تفيد الإحساس بالنشامه
كنديشن = مكيف الهواء
برايه = لا يهم
متقمقم = تقال للشخص الذي يجلس في مكان مرتفع وأيضاً للشخص الكثير التذمر
عرب = رجال
يوه = ترددها النساء وتفيد الإستجابه والتلبيه

الهاندوه = إناء يجلب به الماء
الطوبج=يخبز فيه الخبز
الصفريه=وهو اناء للطبخ..
موتر=السياره
الدوشج = وهو فراش النوم
المبدع أو القفير= وهو يستعمل لجني التمور
الغدفه=لحاف المرأه
الليوان= الصاله في البيت
الصفه= الغرفه
الحجره= الغرفه
قب عتم= العصا ( عصا غليضة )
المقشاع = كذلك العصا
السبيتار = مستشفى
الدختر= الطبيب
الصوع = الحابول = حزم الأمان لصعود النخلة
شرواه = يعني مثله أو يشبه
يحتر....يرابي = يعني يرى ( ينظر او يشوف)
نهدف = يعني سقط من مكان مرتفع
المخطه=المنشار
التفق = وهو نوع من أنواع الأسلحه.
البروه= الرساله
الصقيو:= أبناء الدجاج


مستن = منطلق بسرعه
يوبد = يتذكر
مستكاود = متكاسل
كيرخانة = مكينةخياطة
قربوا = تفضلوا ( تقال للضيف )
غدفو = تفضلوا( نفس معنى قربوا)
ثورو = قومو او انهضو من النوم طبعا
حيانهم = أهلهم واقربائهم
سطل = دلو
جح = البطيخ
هفسه = فوضى أو اختلاط
فعور= ثور ( تنطق هكذا في محافظة ظفار)
بحيصه = بئر غير عميقه
الدروازه = البوابة القديمة
قوطي= علبة المشروبات الغازيه
مسحاه= اداه للحراثه
هيب= ايضا للحراثة
الكشمه= النظاره .
السحله=اناء صغير .
المجمعه= اداة لكنس الارض ( للتنظيف) .
البانكه= المروحه .
الزوليه=السجاد .
الصد = السمك الصغير .
الصينيه= الصحن الكبير

ليسو = لحاف المرأه
باغي=أريد
دريول = السائق
مقمشة = ملعقة
وطية = نعال.
بناجري = اساور تلبسها النساء في اليد
منثوره = سنسله كبيره تلبس بالعنق
سبلة = المجلس مال رجال
باااغة = كيس
خيشة = جونية = كيس كبيرة مثال خيشة بصل و جونية عيش.
دريشة=النافذة
غيز = فرع من فروع الفلج
سعن=قربة الماء من الجلد
نط = أقفز
فواله = يعني الفواكه والي يقدموه يوم يجيو ضيوف
مجز = اداة يستخدمها المزارع لجز الحشائش ..
مخرافه = الي يخلو فيها الرطب ..
مقلة = الآناء الذي يقلى فيه البيض
شمروخ .. او شخول = هذا جزء من البرتقاله اوالتفاحه لما تقص ..
هوز = البيب او الانبوب الذي يستخدم للري في الحديقة
مرزاب = شكل مخروطي يوجد في سطح المنزل تنزل منه مياه الامطار
قره = ضفدع
حال موه = لماذا
اوين = استغراب واستهبال!
هاعه = لا
سيوويه = بلاليط!!
خاشوقه او مقمشه = ملعقة
مصر= عمامه يلبسها العماني على الرأس
يهربت= يقول كلام فاضي
صنصور=عصفور
حقمه = الحمام الزاجل
جرجور= سمك القرش
عومه = سمك السردين
قريع / بغيض = كريه


سبحان الله وبحمده .. عدد خلقه .. وزنة عرشه .. ومداد كلماته

عبدالرازق محمد غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
 
 
 
قديم 14-01-10 , 00:45   [7]
الكاتب


.:: مشرف المواضيع ::.


الملف الشخصي
 
 
 
 
معلومات العضو
مهنتي
دولتي
الجنس
هوايتي

افتراضي رد: اللهجات العربية..الفاظ ومعانى****


 


اليمن
اللغة: العربية

اللهجة اليمنية

اليمن من أكثر الدول العربية تنوعاً باللهجات, بسبب تنوع تضاريسها و ثقافتها. فهناك على الأقل ثمان لهجات مختلفة جداً عن بعضها كإختلاف لهجة دولة إلى دولة وهذا عائد كما ذكرنا سابقا إلى عوامل كثيرة.


أهم هذه اللهجات


اللهجة العدنية و
اللهجة اليافعية و
اللهجة الحضرمية و
اللهجة الشمالية(الصنعانية) و
لهجة المناطق الوسطى (التعزية و الإبية) و
اللهجة البدوية ( شبوة و أبين )و
اللهجة المهرية و
اللهجة التهامية
و هناك لهجات أخرى كثيرة مثل اللحجية و الذمارية و السقطرية ... و أخرى تختلف عن الأخرى بفوارق بسيطة, و لكن المذكورة هي لهجات مختلفة إختلافاً كبيراً عن أختها و متحديثنها كثر .


أمثلة على اللهجات اليمنية



اللهجة الصنعانية


يتحدث بهذه اللهجة سكان مدينة صنعاء وما حولها، نطق حرف القاف مثل حرف g بالإنجليزية وينطق الضاد مثل الظاء كما أن حروف الراء والحاء والخاء تنطق مرققة دائماً ويبدل المتحدثون بهذه اللهجة الدال بالطاء في بعض الكلمات مثل "صدم" التي تنطق "صطم" أما بقية الحروف فنطقها مقارب جداً لللغة العربية الفصحى. كما تحتوي لهجة صنعاء على العديد من الكلمات ذات الأصل التركي وذلك بسبب التواجد التركي في صنعاء أثناء الحكم العثماني لليمن مثال على ذلك كلمة "ساني" التي تعني في خط مستقيم.


اللهجة اليافعية


لهجة أهل ألجبال الجنوبية, يافع أرض جبلية قاسية وعرة واسعة تمتد من الضالع غرباً إلى لودر شرقاً و البيضاء شمالاً إلى ساحل أبين جنوباً, لهجة أهل يافع مميزة تماما بلكنتها المقاربة للهجة الشمالية لتشابهم بالتضاريس فهي اللهجة الجنوبية الأقرب إلى اللهجة الشمالية ، تتميز هذه اللهجة بنطق حرف الغين ، إذ ينطقونهاإما آ مفخمة مثل غلب تنطق آلب أي رفضَ أو أحيانا أخرى تنطق قاف ، و حرف المناداة (وا) ليس (يا) المعروف ، و غالباً مايكون جمعهم على صيغة فريدة يقال أنها صيفة حميرية قديمة مثل جمع طريق طرْوَق و صعدة (عصا)تجمع صعْوَد.

ألفاظ مهرية ومعانيها بالعربية

حبري معناها ولدي، حبريك معناها ولدك
حبرتك معناها بنتك، تحوم قوت معناها تريد تأكل
تحوم اشفك معناها تتريد تنام، تحوم اجهوم معناها تريد تسافر
غب قشرتك معناها لا تزعج، قليين معناها ابناء
تحوم تنحاج معناها تريد تلعب، اشش معناها قوم اوانهض اجوب بوك لا معناها ما احبك، غج جهوم رحبيت معناها رجل سافر منطقة
غج نوكا لا معناها رجل لم يرجع، غج جهوم هل حبونه معناها رجل سافر عند أولاده.
تحوم تلبدي معناها تريد تضربني
خبور معناها ماأخبارك
خبور خير معناها الأخبار جيدة وبخير
مديد معناها صافح او سلّم
حوم حموه ميكن معناها أريد ماءاً كثير
آمر دجهيم هلكويت معناها سافر عامر إلى الكويت
سيد دجهيم هسّعوديه معناها سافر سعيد إلى السعوديه
هيبوه هوه لغليق معناها كيف لي ان ارى
غلقك تيكم من خلفيت معناها رأيتكم من النافذه
خليق سار بوب معناها الثوب خلف الباب
جرك بجنبته وحس بي ويعني انك عبرت بجانبه ولم يحس- للمخاطب
حرميت ادلوت بجنبته وحس بيس ومعناها انه مرت بجانبه امرأة ولم يشعر اويحس
هيت تحوم هيشن؟ معناها ماذا تريد أنت؟
يحوم لصار لحيدوتها يعني انه يريد ان يقف على يديه
هنهيك من لزمك دريهم تعني نسيت ان أعطيك نقود
هيبوه للقفه وحيدي دتبروت معناها كيف امسكه ويدي مكسورة ؟
اكهول لكتيب لا معناها لا أعرف الكتابة
اقودر لكتيب لا معناها لا استطيع الكتابة
هابوو ليومه منين لا تعني هؤلاء البشر ليسوا منا
تامول هيشن ان خرجك من بيت؟ معناها ماذا تفعل عندما تخرج من المنزل؟
حموه ديسيور ببور معناها الماء يجري بسرعة
كومل هرجيت خارخور معناها أكمل الحديث بهدؤ
امول هل تحوم تعني إفعل ماتشاء
تخوللك بمكوني وهاد هروج شي لا - تعني جلست بمكاني ولم يكلمني احد

وهذه بعض الكلمات المفردة ومعانيها باللغة العربية:
يحوم معناها يريد
شي معناها عندي
شِه معناها عنده
شيس معناها لديها
شيهم معناها لديهم
حلوُك معناها هناك
سار معناها خلف
فنوك معناها أمامك
فنيس معناها أمامها
فنيهم معناها أمامهم
شنيت معناها النوم
إنغموت تعني الزعل
فرحات تعني الفرح
مي وت تعني الموت
توبر تعني الكسر
تيبر تعني إنكسر
تبروت تعني إنكسرت
جهيم تعني سافر
جهموت تعني سافرت
جهمك تعني سافرت للمخاطب او المستمع
قفود تعني نزل
قفدوت معناها نزلت
قفودم تعني نزلوا
قفودن تعني نزلنا
حرميت تعني المراة
غيج تعني الرجل
رورم يعني بحر
سِفت يعني ساحل
تومر معناها تمر
بيسر معناها بلح
نخليت معناها نخله
سنبوق معناها قارب
قبين معناها عقرب
بقريت معناها بقره
غوظب يعني ثور
بير يعني جمل
هايبيت يعني ناقة
بايور يعني جِمال
ريكوب يعني نوق
حوز تعني ماعز او غنمه
هارون تعني أغنام
هاكبيش يعني مجموعة خراف
حيْر يعني حمار
فرْهين يعني خيل او حصان
رحبيت تعني مدينه او منطقه او قرية
حورم تعني طريق
كدميت تعني هضبه
حبرور تعني كثبان
فلّق تعني صخره
دِرّات تعني قميص
خليق تعني ثوب
حيد معناها يد
حيدوتن معناها أيادي
فّام شراين تعني الساق
شف تعني شعر
بدين تعني جسم
ذهيب يعني يسيل
طرب تعني عود
دقيقت دقيقه
سات ساعه
نهور يوم
سبؤ إسبوع
ورخ شهر
سنيت سنه
ويختلف لفظ الكلمات والجمل حسب الفعل سواءاً كان الفعل ( ماض أو حاضر أو مستقبل أو أمر ) مثله مثل اللّغة العربية تماماً.

الأعداد والأرقام
ذكرنا سالفاً بأنه لم يتم قيد أو تأليف اللغة، ولذلك فإن الأرقام والأعداد في تلك اللغة لم تكتب وإنما تلفظ فقط، وكل عددٍ له تسميته الخاصة به

طيت واحده - طاط واحد 1
ثريت اثنتان - ثرْوه إثنان 2
شاتايت ثلاث - شليت ثلاثة 3
أربا أربع - ربوت اربعة 4
خيمه خمس - خموه خمسة 5
هِتّ ست - يتّيت ستة 6
هوبا سبع - يبايت سبعة 7
ثموني ثمان - ثمنيت ثمانية 8
ساء تسع - سايت تسعة 9
أوشر عشر - آشريت عشرة 10
والملاحظ في اللغة المهرية بالنسبة للأرقام أنها ابتداء من الرقم 10 تكون قريبة من اللغة العربية وهي كالتالي:
إحدى شر 11
اثنا شر 12
ثلثتا شر 13
اربتا شر 14
خمستا شر 15
سِتّا شر 16
سبتا شر 17
ثمنتا شر 18
تسا تشر 19
آشرين 20
واحد وآشرين 21
ثنين وآشرين 22
ثلاث وآرين 23
ارباو آشرين 24
خمس وآشرين 25
سِت وآشرين 26
سبا وآشرين 27
ثماني وآشرين 28
تسا وآشرين 29
ثلاتين 30
رباين 40
خمسين 50
ستين 60
سباين 70
ثمانين 80
تساين 90
ميات 100
ميتين 200
شليت ميا 300
اربا ميا 400
خيمه ميا 500
هِتّ ميا 600
هوبا ميا 700
ثموني ميا 800
ساء ميا 900
ألف 1000
ألفي ثروة 2000
ظغتيت يليف 3000
ربوت يليف 4000
خموه يليف 5000
يتيت يليف 6000
يبايت يليف 7000
ثمنيت يليف 8000
سايت يليف 9000
آشريت يليف 10000

اللهجه البيضانيه

تتميز اللهجه البيضانيه بأضافة(ام)في بداية الكلمه. مثاال:امبيت,امدرسه,امسياره ..الخ)


*الماكولات الشعبيه
#الفطور او الصبوح:معصوب واكبر مكون له البر ويوكل مع العسل والسمن او السليط
#كبانه ومكونها الرئيسي دقيق الذره والسمن والسكر وتوكل بارده مع مشروبات ساخنه
# المسمن وهو معمول من دقيق القمح ويوكل مع الشاي
#القهوه البيضانيه تجمع بين القشر واللب وحب الذره كي لاتكون القهوه مره ونضيف الهيل والطعم(الزنجبيل)
#قهوه الضحى وهي شبه جاهزه .. زي اللي حطيت لكم في قسم الماكولات الشعبيه .

الغداء

#الصانونه وهي عباره عن مشكل خضار
#الفته
#اللحم(البقر والغنم والماعز)والدجاج ولا اعرف له في البيضاء غير طباخته مسلوقا وما عداه من طبخات تعتبر دخيله
#العصيد,الزاد
#الشموط وهو من البر_خبز الذره_خبز الشعير_خبز الدخن وهذا قد اندثر ولا حول ولا قوه الا بلله
#شوربه المرق_ونحن لاناكل الطعام حتى نتمرق(مرق البيضاني يرحله) والمرق البيضاني لها مذاق خاص وطعم حلو ولذيذ جدا مميز عن الاخرين
#شوربه البلسن
#شوربه الدجر

واخيرا
العشاء
#العصيد ويضاف اليه الحليب

اكثر البس هو المعاوز....

*اكثر البياضنه يرتاحون مع اهل يافع او مع اهل حضرموت ...

اللهجه الصعديه
تتميز اللهجه الصعديه بالبساطه لاتختلف كثيرا عن اللهجات الاخري
وتتميز كل مديريه في صعده عن الاخري
مثال في مديريه سحار ابناء منطقه الطلح بالتحديد يقومون باضافه حرف ( ام ) في بدايه كل كلمه مثلاً
امسياره – السياره
امطياره – الطياره
امبيت – البيت ( المنزل )
وش حالك ياذا ---- كيف حالك
وشحالكم يارجال --- كيف حالكم يارجال
اتشوح -- شوف ( انظر )
احزر هه – انظر
تعين فيني – انظر اليا
الثلاجه --- ثلاجه القهوه
قهوه صافي --- ( قهوة البن )
قهوه قشر --- ( قهوة العصر وهي تصنع من قشر البن وتسمي بالقشر )
عنازه --- قنفذ
الجب -- سطوح المنزل
البزوره – العيال
ويش تشتي ياخه --- ماذا تريد يا اخي
ويش تشتي ياخبير --- ماذا تريد يا ...
وشبلاك – ماذا اصابك
تطمر تطمر --- تنكع
بيسقي --- يسقي المال بالماء
صبابه --- سايله ماء السيل
دبه – قنينه الماء او البترول
اصفخه – اضربه
اروع --- انتبه لنفسك،
طماطيس --- الطماط
كبش --- الذكر من الخرفان
عجمه --- الانثي من الخرفان
تيس --- تيس
سبوه – الانث من العنزوز
قراره --- ضفدعة
العشي --- الليل
حرضه --- اناء يعمل فيه السلته
مقلى --- ايضا هو اناء يعمل فيه السلته او السمن او البيض
الخلب – خلطه من الطين يبنا فيها البيوت الطينيه
ملاج --- أي طلاء البيت بطبقه من الطين مستويه
القروش – البياس – الزلط ( بمعنى فلوس او المال)
الدكه -- - مكان مرتفع عند باب البيت او في الغرفه
الزنه --- الثوب
شركة --- لحم
الديمه – المطبخ
هر ( الهر ) --- القط
طليع --- قريح .... طماش – العاب نارية
قلوه --- جعالة .... الحلويات بانواعها للاطفال
الادوات :
لوم ( لومه ) ....... لا (للنفي)
اقطب --- للأستعجال
يمه --- (كلمة للإستغراب )
ريع .... انتظر
شوعه .... عيب - قبيح
ذلحينه ... الان
نتداور - .... نتمشي
كذاك – هناك
ويش قد به--- مالذي حصل
تيه .... هذا

ماهو ذيه .... ليس هذا
هنيه .... هنا( للقريب )
عنفره .... تكشيرة الوجه
ماعليك --- (لا تقلق) وتقال للتهدئه والتطمين
اسكه .... ممكن
هبله --- اعطيه
حريق --- كذب
لعطه --- سارق
زحط -- - سقط
تقعم .... تثائب
نبع .... قفز
زقم ... مسك
تقمبس – جلس
مكيف --- مرتاح
مبحشم --- مخزن
اضوي ..... روح
اسبك ..... نظم
طنب --- وقف
اشبحه --- اربطه
حجورو --- زغرطوا
يدعس --- يمشي
هده --- معركه
طعيم ..... طعم حلو
اللغاجه --- رفاس
غدر ...... مظلم
خيرات ..... كثير
فنان ..... جميل
سارح ( مطنن) ..... سرحان
شهلله (غُنج) ...... دلع
قحطه --- عظه
سلام العيد --- عسب العيد ..... هدية اوفلوس العيد
خضعي ( اخبل ) ...... بمعنى قريب من مجنون

الاكلات في صعده
الجماميز ( الكواعيب ) بر بلدي من التنور الي حلوه الجمز بحيث يصبح مثل القنابل الصغيره ههههه بعده يكوعبوا
- الادواح --- ايضا بر بلدي بس بيكون طابقين يعني خبزه ذخينه شويه ( دوح ) وهي انواع ادواح مسمن يعني معجونه بالسمن والبيض وما الي ذلك
- الفته --- وفي فته خبز مع مرقه اللحمه


اللهجةالحضرمية (في الزواج)
سدوا : اتفقوا
المداد: دفع المهر ونحوه
الذهينة : ليلة العرس

الحراوه: ليلة زف العريس لعروسته
الشرح : الرقص الشعبي
الحجير : الزغاريد
الصليق: الزغاريد



(اسماء ملابسهم)
الكيس : الجيب في القميص
الكمر او السبته : الحزام . وهو مهيا لحفظ المال به ايضا
الشميز
: القميص للرجل

الكاوس : الجورب او الشراب
كاني الفنص : نوع شعبي منالفنايل بنصف كم

الكرته : فستان للبنت
النقبة : النقاب ساتر الراس للمرأةوهذه بعض الكلمات اللي احب اقولها ههههههه
زقره<<<<<<<<< بنت
شطي قداي<<<<<<<< انظري الي

أباااي <<<<<<<<< لتعجب !

خبي<<<<<<<<< أسرعي

فجعه <<<<<<<<سحقا

هساعه<<<<<< الان

بغت<<<<<<<قررت ان

اندقع<<<<<<<< ابتعد قليلا

كنيبه<<<<<<<ربما

بصرك<<<<<<<< الامر اليك

بصيره <<<<<<< شاطره

كنش<<<<<<<< بدري تو الناس

شقه <<<<<<< عبايه

شقتي <<<<<<<<< عبايتي

اللهجة الصنعانية الذمارية

اشتي = ابغى . اريد عاوزه . ابي . بدي

مشتيش =ما أبغى .ماريد . مش عاوزه. ماابي . مابدي

ذلحين =الحين . الان .. >>>هلا ..دلوقتي .

ناهي = تمام . اوكي .على طول. حاضر . بعيني . ماشي (بالمصري )
جحفه = كثير .وايد .كتير
ياعقي = يامصيبتي . يلهوتي. يويلي . يمامي

اقطب= يله . بسرعه . روح يلااا

مطنفص = يدور لكل مشكله ملاايين الكلام
مبعسس = يعمل من الحبه قبه
لووك =انسان يلف علي الحق ويظلله
خخخخخخخخخ

ابسر >> >> اربا >> >> اشمه>> ابصر >> عين >> حنتر >> هاه >> ياه >> يااايه >> ييييه >> ييه >> ييييه >>
كلها بمعنى انظر او شاهد او شوف او انتبة

وينه = اين
قوزب >> اقعد>>اجلس>>استريح>>تفضل

اين عتسير >>>> وين رايح

جي جي >> تعال >> اقرُب >> قرب >>
شلوك >> اخذوك>>شالوك
للمؤنث ( يعني للبنت ):

شلوش >> اخذوش >> رجموش >> شالوش >> نذقوش >> طيروش >>
شلوكي >> اخذوكي >> رجموكي >> شالوكي >> نذقوكي >> طيروكي
تقال ( شلوش الجن ) ( شلوش خزيمة ) (شلوش لا عندي )

ماعه = لا .ماشي باليمني بمعنى غير موافق
لقانه = لقافه = فضول

دعمم = طنش = مش في باله
نه = تمام
لاذلحينه = إلى الان = الى دلوقتي
مه = ماهو = ماذا
تيه = هذه >> ديه
مفتهن >>> مأنس >> مرتاح >> بخير > > متعافي >> مستريح >>> مخدر
وكل كلمة لها زمن
ضابح = طفشان
مفجع = مخوف
طمطسه = طماطم
مصمصي =مليمي = مصاميص = ابو عودي
قريحه = طماشه = طماش
اباه ( يمني ) = ابويا ( خليجي ) = بابا ( للدلوعين )
مجابره = سوالف = محادثه
مجعجع = مبهذل =مسكين
اخطى = امشي = تحرك = سافر
زباج = كوميدي . ظريف . مضحك
خاطرك او خاطركم= يله مع السلامة .نلاقكم على خير ....تقابل باي باي
يا معناه = اسئلك بالله = قواء = الله يخليك = أرجوك
مقطقط >> مبسق >> معضل >> واني >> مناطل >> لاغب >> تاعب >> مريض
قد انا مقطقط
قد انا معضل
قد انا لاغب
قد انا تاعب
قد انا مريض
قد انا تاعب
قد انا مبسق
فلع = شرخ . شق . شط . مشروخ
مجعار =حجره >> حجر
غاثي او غاثيه = زعلان او زعلانه
دكمه = ضربه .دقه .خبطه
للمه كذية
للمه كذيه ( حقي )
ليش كذية
لمو هكه
ياسعم ليش كذية
يازعم ليش كذية
كلهن بمعنى ( لماذا تعمل هكذا ) (ليش كذا )
(عتسطى ) يعني عتقدر
(مابش) يعني مافيش
اضوي= اسير ار وح اخرج اطلع من البيت تخرجووووو والاا من اي مكان
اخر >> ابعد >> وخر >> انقلع >> بعد >> اسكه>> افسح
اطمس =.. يعني امسح
هنا = اونه >> هانا
قاهي الا هي >> يعني قدي الاهي مابش غيرها >> اصحاب القحمليه هههههه
نكع = سقط >> اندرب >> طاح
مايسبرش
ماينفعش
مايجوزش
كلها بمعنى ( لا يصلح )

ادي>> هات>>> قيب>>قيبها>>>>>>>> بمعنى اعطني اياها
اوي ريع راوع = انتظر
بابع
دادح
جعالة
بمعنى شي يأكل لذيذ كا الشوكلاتة ( الشكلاطة - الشكلاتة - الشقلاطة ) ههههههه
زره = سمخ = عفط = قوي
معراد = صايع

جعلي مكسر = يدعوا على نفسه بالكسر
جعلي العافيه= يدعي لنفسه بالعافيه
جعلي هريش وسمن= ههههههههههههههه
جعلي عودي = المعنى في بطن العجايز اسالوهن ههههههههههه
ياجلي جلاه= يالهوي
ويش ذيت تقول= ماذا تقول
مو تخبر = بنفس المعنى ايش تقول
اشبح .>> ازقم >> امسك >> اللقط
زبطه = ركضه = رفسه
اخفع >> اندع >> اجلع >> اصرع كلها بمعنى اضربه
جنه ملان الدرجان <<< الورد كثير في بيتك
الديمه= .. المطبخ
التنجره<<<هي الصحن الي يحطو فيه الاكل
بلشي = الغي ، طنش ، ما ابغاه خلاص ،
حيا <<<< ياهلا
بزي (ابن الاخت )
مبحشم (مخزن القات)
مطنن
مسوم(مدوخ)
اجمع دومان( ركز)
بيعه ( كراث) من البقوليات
سمعه(مشهور)
سلته او فحسه (مأكولات يمنيه)
مرتق( كأس او كوب او قلص)
كريك (مجرفه ) حق الشقاه
صبوح =معناها الفطار او الفطور
سااااااااامج < < مو مملوح او طعمو مو حلو او طبعه مو حلو
هرب =فحط .دحاء هههههههههههههه
ولد(اللم بالفتحه)
ولد(اللم بالكسره)
فتى
زلمه
بوي
شب
صبي
غجين
دهليز =مخزان بمعنى مخزن
يلله والباقي عليكم يا شباب وشابات ......... دمتم بالف ود
اين ستذهب = فيين با تسير في رداع =
=اين عتضوي في صنعاء
= اين سارح في ذمار
=وين بايك في الحديدة
هذا بعض الكلمات الشائعه واذا كنت على غلط في شي
ارجو من الاخوان التصحيح في ذلك
الطماطم .... طماطيس
خروف .... طلّي
ثعلب .... ثعل
ضفدعة .... عجعجه
الحيد .... الجبل
الصناج .... الاقفال
العشي .... وقت الليل
السود ..... الفحم
الداير .... المفتاح
المدرة .... وهو الاناء الفخاري الذي يعمل به السلته والفحسه
الغب .... بمعنى العمق ويطلق للاصل
القضاض .... خلطة تتكون من الحصى والنورة والماء وتستخدم للطلاء قديما
الزلط .... بمعنى فلوس او المال
المنقل .... الاسكافي
الجُـبا .... السقف
البقعة .... المكان
الادات .... الثياب
القنوع .... ويطلق على الخبز
تـُتنْ .... التنباك
شركة .... لحمه
مطراق .... الحارة
الجربة .... قطعة الارض
الصومعة .... المئذنة
الجولبة ..... اليمامة
المفلق .... الحطاب
وشك .... الوجه
التجواب .... سور السقف
المطبخ .... ديمه
الجونيه .... الشوالة
قطة .... دِمه
قريح .... طماش – العاب نارية
جعالة .... الحلويات بانواعها للاطفال
زوم .... العصيد مع الحقين ( اللبن الرائب)
ترتر .... زيت سمسم – جلجل
القاع .... الارض
شرق .... متأخر
الادوات :
ماشي لا
جوّا – قوّا .... للترجي
معْ .... لا
يعوه .... للفجعة
ريع .... انتظر
شوعه .... قبيح
ذلحينه ... الان
نلوي .... نلف
صلّيا .... جهتي
ماقد به .... مالذي حصل
تيه .... هذا
مشو ذيه .... ليس هذا
هانا .... هنا
ضاك- ذيك .... ذاك
ياجناه .... كلمة تقال عند الانزعاج
عاد به .... عاد باقي
هنيه .... هنا
برطمه .... تكشيرة الوجه
سعليك .... وتقال للتهدئه والتطمين
اسكه .... ممكن
الافعال:
يذبل ..... يرمي
يعطي .... يدّي
اوبه .... تنبه
يسكي .... يقدر او يستطيع
اهتفج .... سقط
اقطبو .... اسرعوا
تقعم .... تثائب
نبع .... قفز
زقم ... مسك
يدسع .... يدعس
قنبر - جنبر ..... اجلس
يفتهن .... يرتاح
يبحشم ..... يخزن
يدكي ...... يتوكأ
اضوي ..... روح
اسبك ..... نظم
يتراشي .... يراضي
سنـّـب ..... وقف
اهجف ...... ارجم
احزقه ..... اربطه بقوة
احجرو .... زغرطوا
تخطى .... تمشي
تمسي ..... تنام – تسهر
ادربت ..... سقطت
الصفات :
اللبج .... الضرب
القما .... القلق
حوميش ..... حظي
طعيم ..... طعم حلو
اللغماجه ..... البقية
شانني .... الريح القليلة ( التيار القادم من فوهة صغيرة)
غدر ...... مظلم
مهنفل ..... غير مرتب
خيرات ..... كثير
جميل ..... حالي
مطنن ..... مخدر
دلع ...... غُنـج
التبرصاص ..... المظاهر
قحصة .... جدمه
الشارعة ...... الخادمة او التي تخدم العروسة في ايام عرسها
عسب العيد ..... هدية اوفلوس العيد
مدلوز ...... بمعنى قريب من مجنون
بتزوط ..... قمه الخوف
اصوع ..... بليد

سبحان الله وبحمده .. عدد خلقه .. وزنة عرشه .. ومداد كلماته

عبدالرازق محمد غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
 
 
 
قديم 14-01-10 , 21:38   [8]
الكاتب


.:: كبار الشخصيات ::.

الصورة الرمزية الرميصاء

الملف الشخصي
 
 
 

افتراضي رد: اللهجات العربية..الفاظ ومعانى****


 



الاستاذ الفاضل ................
عبد الرازق محمد

وفقك الله للخير والنفع

ووفقك لما يرضيه عنك
وزادك الله من فضله العظيم




°°•°°•°°°•°°•°°

~`~`~`~`~`~`~`~`~`~`~`~`~`
•*´¨`*•.¸¸.•*´¨`*•.¸¸.•*´¨`*•.¸¸.•*´¨`*•.¸¸.• •*´¨`*•.¸¸.•*´¨`*•.¸¸.•
۩ سـبحـان الله وبحمده * عدد خلقه * ورضاء نفسه * وزنة عرشه * ومداد كلماته ۩ •*´¨`*•.¸¸.•*´¨`*•.¸¸.•*´¨`*•.¸¸.•*´¨`*•.¸¸.• •*´¨`*•.¸¸.•*´¨`*•.¸¸.•

~`~`~`~`~`~`~`~`~`~`~`~`~`



~^~^~^~^~^~^~

الرميصاء غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
 
 
 
قديم 15-01-10 , 16:41   [9]
الكاتب


.:: مشرف المواضيع ::.


الملف الشخصي
 
 
 
 
معلومات العضو
مهنتي
دولتي
الجنس
هوايتي

افتراضي رد: اللهجات العربية..الفاظ ومعانى****


 

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الرميصاء مشاهدة المشاركة


الاستاذ الفاضل ................
عبد الرازق محمد

وفقك الله للخير والنفع

ووفقك لما يرضيه عنك
وزادك الله من فضله العظيم
الاخت الفاضلة الرميصاء
لاحرمنا الله من مرورك الطيب
تقبلى تحياتى وتقديرى

سبحان الله وبحمده .. عدد خلقه .. وزنة عرشه .. ومداد كلماته

عبدالرازق محمد غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
 
 
 
قديم 15-01-10 , 17:21   [10]
الكاتب


.:: عضو ذهبي ::.

الصورة الرمزية نورسين

الملف الشخصي
 
 
 
معلومات العضو
مهنتي
دولتي
الجنس
هوايتي

افتراضي رد: اللهجات العربية..الفاظ ومعانى****


 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

جزاك ربى الجنة على هذا الموضوع الغاية فى الروعة

فحقيقة من بداية الموضوع وددت الرد ولكن كلما اجد كلمة يتبع اقول

انتظرى حتى يكتمل هذا العقد من اللؤلؤ الذى يتمثل فى الكلمات

واسمح لى بهذه الاضافة

كانت اللهجات العربية قبل الفترة الإسلامية ذات تنوع واختلاف في المفردات والأساليب والتراكيب مع ذلك كان هناك لهجة موحدة تستخدم في كتابة القصائد والعهود والمواثيق ((فمن يقرأ معلقة عنترة بن شداد العبسي لايجد صعوبة في فهمها وقد كتبت قبل 1500 سنة تقريبا))واستمرت اللهجة الموحدة بعد ظهور الاسلام وهي اللهجة التي نزل بها القران الكريم (اللهجة الموحدة هي لهجة قريش) وكان هناك لهجات أخرى غيرها مثل لهجة تميم ولهجة أهل اليمن مع ذلك فهم يستطيعون التفاهم فيما بينهم بسهولة.
في الوقت الحالي فإن للعربية كثير من اللهجات العامية المختلفة وليس للهجات العامية قواعد نحوية أوصرفيةأو معاجم لمفرداتها وكلماتها أوطريقة لكتابتهاوبعض اللهجات العامية تكون أقرب إلى الفصحى من اللهجات الأخرى فمن اللهجات العامية اللهجة الحجازية والحايليه والقصيمية والنجدية والبدوية النجدية والبدوية الليبية و البدوية الشامية واللهجة السورية واللبنانية واليمنية ( تجمع اليمن والاجزاء الجنوبية من السعودية والغربية من عمان ) والشرقية ( تجمع اجزاء من شرق المملكة العربية السعودية) و الكويتية والاماراتية والعمانية والأردنية والبحرينية والقطرية والمصرية والجزائرية والمغربية والتونسية والليبية (تجمع لهجوي ممن قابس جنوب تونس و وادي سوف شرق الجزائر و حتى تخوم الاسكندرية الغربية )والعراقية والسودانية والموريتانية والجيبوتية والفلسطينية.






زادك الله من فضله اخى ... وانار طريقك



ارفع راسك فوق انت مصرى



«°•.nourseen.•° °•.نورسين.•°»


نورسين غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
 
 
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
فهــــــرس لجميع مواضيع قسم العائلات في جمهورية مصر العربية .:: بـارقـة أمــل ::. العائلات في جمهورية مصر العربية 271 30-08-14 05:05
قبـائل عربيـة من الأشراف تقطــن محافظة سوهـــاج بصعيد مصر وائل الشريف آل البيت في مصر العربية 303 13-07-14 22:30
الجمهورية العربية اليمنية عبدالرازق محمد تاريخ الدول العربية 12 14-01-13 15:28
تاريخ ملوك مملكة العربية السعودية*** عبدالرازق محمد تاريخ الدول العربية 14 24-12-12 16:08
الامارات العربية المتحدة**** عبدالرازق محمد تاريخ الدول العربية 11 03-04-10 17:55


الساعة الآن 01:14.


RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

الاتحاد العالمي لأمناء النسب الشريف يهتم بامور آل بيت رسول الله (صلى الله عليه وسلم) الكرام و انسابهم و ذريتهم و شؤونهم و صلة ارحامهم == جميع حقوق المواضيع و الابحاث محفوظةللاتحاد العالمي لأمناء النسب الشريف - أنسابكم
تنويه هام : الاتحاد العالمي لأمناء النسب الشريف لايقوم بتحقيق الانساب وليس به لجنة لتحقيق الانساب او منحها ولا التصديق عليها انما يساعد الباحثين عن الانساب فيما يتوفر لادارته والمشرفين والاعضاء من علم ومعلومات فقط
ان جميع المقالات و المشاركات و الاراء المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي ادارة الاتحاد العالمي لأمناء النسب الشريف و انما تعبر عن رأي كاتبها فقط . هذا و لا يعتبر الاتحاد العالمي لأمناء النسب الشريف أو ادارته أو مسؤوليه, مسؤولين عن اي كتابة أو موضوع منشور يخالف شروط التسجيل و القوانين المعمول بها لدى ادارةالاتحاد العالمي لأمناء النسب الشريف
مصر :: تونس :: الجزائر :: المغرب :: ليبيا :: السودان :: موريتانيا :: السعوديه :: الكويت :: البحرين :: قطر :: الامارات :: عمان :: اليمن :: العراق :: الاردن :: فلسطين :: لبنان :: سوريا
عمل, سيارات, وظيفة ,العاب, خليج, زواج, جهاز , عقار , voiture , job , موبايل , تحميل , telecharger , download , وظائف , facebook , خيل حصان , جمال , télécharger , muslima , golf , gold , cars , car