أنت غير مسجل في الاتحاد العالمي لأمناء النسب الشريف . للتسجيل الرجاء إضغط هنـا
 
 


  
 
 
 
التسجيل التعليمـــات التقويم اجعل كافة الأقسام مقروءة

الاتحاد العالمي لأمناء النسب الشريف
الاتحاد العالمي لأمناء النسب الشريف على منهاج أهل السنة والجماعة
يمنع وضع أي مادة تخالف منهج أهل السنة والجماعة و سنضطر لحذف أي مادة مخالفة دون الرجوع لكاتبها
تنويه هام:الاتحاد العالمي لأمناء النسب الشريف لا يقوم بتحقيق الانساب وليس به لجنة لتحقيق الانساب او منحها ولا التصديق عليها انما يساعد الباحثين عن الانساب فيما يتوفر لادارته والمشرفين والاعضاء من علم ومعلومات فقط

عمل, سيارات, وظيفة ,العاب, خليج, زواج, جهاز , عقار , voiture , job , موبايل , تحميل , telecharger , download , وظائف , facebook , خيل حصان , جمال , télécharger , muslima , golf , gold , cars , cars
إعلانات المنتدى

مركز التحميل
:: هام جداً ::نرجو ان تراعي في تحميل الصور حرمة الدين الإسلامي الحنيف وان هناك من يراقبك قال تعالى : (( مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ ))

الأذكار      من كان آخر كلامه لا إله إلا الله دخل الجنة       عن عبد الله بن عمرو، أن رجلا، سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم أى الإسلام خير قال ‏" ‏ تطعم الطعام، وتقرأ السلام على من عرفت ومن لم تعرف ‏"‏‏. ‏    إفشاء السلام من الإسلام ثلاث من جمعهن فقد جمع الإيمان الإنصاف من نفسك، وبذل السلام للعالم، والإنفاق من الإقتار‏.‏       اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضِ في حكمك ، عدل في قضاؤك أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي       اللهم أهدني فيمن هديت ، وعافني فيمن عافيت ، وتولني فيمن توليت ، وبارك لي فيما أعطيت ، وقني شر ما قضيت ، فإنك تقضي ولا يقضى عليك ، إنه لا يذل من واليت ، تباركت ربنا وتعاليت       اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على آل ابراهيم إنك حميد مجيد , اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على آل ابراهيم إنك حميد مجيد

تتقدم إدارة الاتحاد العالمي لأمناء النسب الشريف بالشكر لإعضاءها الـ النشيطين هذا اليوم  وهم :
Users online today


العودة   > >

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 07-01-10 , 09:11   [1]
الكاتب


.:: كبار الشخصيات ::.

الصورة الرمزية الرميصاء

الملف الشخصي
 
 
 

افتراضي ذرية الإمام الحسن بن علي رضي الله عنهما


 






لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا
وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
عن البراء رضي الله عنه رأيت النبي صلى الله عليه وسلم والحسن بن علي على عاتقه ، يقول (اللهم اني أحبه فأحبه )(1)
وقال صلى الله عليه وسلم :
في الحسن والحسين رضي الله عنهما ( هما ريحانتاي من الدنيا )(1)
وعن اسامة بن زيد رضي الله عنهما :
حدث عن النبي صلى الله عليه وسلم انه كان يأخذه و الحسن فيقول ( اللهم احبهما ، فاني أحبهما)(2)
وعن عبد الله بن عباس قال :
كنت والعباس جالسين عند رسول الله صلى الله عليه وسلم ءاذ دخل علي بن أبي طالب فسلم عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم وقام وعانقه وقبل بين عينيه وأجلسه عن يمينه
فقال العباس :

يا رسول الله اتحب هذا
فقال صلى الله عليه وسلم :

ياعم والله لله اشد حبا له مني :
ان جعل ذرية كل نبي في صلبه وجعل ذريتي في صلب هذا
(3)

الموضوع منقول

ويتبع ان شاء الله






°°•°°•°°°•°°•°°

~`~`~`~`~`~`~`~`~`~`~`~`~`
•*´¨`*•.¸¸.•*´¨`*•.¸¸.•*´¨`*•.¸¸.•*´¨`*•.¸¸.• •*´¨`*•.¸¸.•*´¨`*•.¸¸.•
۩ سـبحـان الله وبحمده * عدد خلقه * ورضاء نفسه * وزنة عرشه * ومداد كلماته ۩ •*´¨`*•.¸¸.•*´¨`*•.¸¸.•*´¨`*•.¸¸.•*´¨`*•.¸¸.• •*´¨`*•.¸¸.•*´¨`*•.¸¸.•

~`~`~`~`~`~`~`~`~`~`~`~`~`



~^~^~^~^~^~^~

التعديل الأخير تم بواسطة الرميصاء ; 07-01-10 الساعة 13:44 .
الرميصاء غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
 
 
 
قديم 07-01-10 , 13:46   [2]
الكاتب


.:: كبار الشخصيات ::.

الصورة الرمزية الرميصاء

الملف الشخصي
 
 
 

افتراضي رد: ذرية الإمام الحسن بن علي رضي الله عنهما


 



سوريا
1 ـ ءال الآمدي:
أسرة في دياربكر ولهم انتشار واسع في الأردن ومنهم من يلقب بآل المفتي نسبة إلى جدهم الأعلى الشيخ عمر الآمدي الحسني مفتي دياربكر ودمشق وهو ابن السيد اقجة مصطفى بيك بن أسعد بن يحيى بن عمر بن إبراهيم بن عبد العلي بن علوسي بن عبد الله بن عليوي بن حسن بن ناصر الدين بن عبد الرحمـن بن محمد بن سعد بن مالك بن علي بن إبراهيم ابن سيدي منصور دفين الجزائر ابن السيد حسن ابن حسين بن فارس بن علي بن محمد بن عبد الله بن طعمة بن محمد بن علي بن عبد الله الأمير بن محمد العالم بن علي الغمقي بن محمد بن أحمد المسور بن عبد الله الرضا الشيخ الصالح بن موسى الجون بن عبد الله المحض بن الحسن المثنى ابن الإمام الحسن رضي الله عنه.
2 ـ ءال إدريس:
جماعة كثيرون بصيدا وديارها، ولهم انتشار في بيروت وطرابلس وحمص، أصلهم من المغرب وينتهي نسبهم إلى مولانا إدريس الأكبر ابن السيد عبد الله المحض بن الحسن المثنى ابن الإمام الحسن السبط رضي الله عنهم.
3 ـ ءال الأزعر:
أسرة تقطن قارا الواقعة بين دير عطية وحمص قدم جدهم السيد عبد الكريم ابن إبراهيم من الموصل واستقر فيها إلى أن توفي وذريته هناك وهو من ذرية القطب الجليل الشيخ أبي عبد الله الحسين الشهير بقضيب البان الموصلي المتصل نسبه إلى الإمام السبط الحسن رضي الله عنهم.
وفي صيدا ءال أزعر ولا ندري هل لهم صلة قرابة بآل الأزعر السوريين.
ءال الأزعط = ءال الأزعر
ءال الأزهر = ءال الأزعر
ءال الأسعد = ءال الأزعر
ـ ءال الأصيل:
أسرة تقطن حلب ودمشق وجدهم هو السيد محمد الشهير بالأصيل من ذرية القطب الجليل الشيخ أبي عبد الله الحسين الشهير بقضيب البان الموصلي رضي الله عنه المتصل نسبه إلى الإمام السبط الحسن رضي الله عنهم.
ـ ءال باكير:
أسرة حلبية ولها انتشار في بعض البلاد الشامية، ويقال إنهم من ذرية السيد باكير من ذرية القطب الجليل الشيخ أبي عبد الله الحسين الشهير بقضيب البان الموصلي رضي الله عنه المتصل نسبه إلى الإمام السبط الحسن رضي الله عنهم.
وفي صيدا أسرة تدعى ءال باكير ولا ندري هل هم فرع من أسرة ءال باكير الحلبية الأصل.
ـ ءال الباني:
أسرة تقطن دمشق وحلب وحماه وفي أطراف حماه يعود نسبها إلى القطب الجليل الشيخ أبي عبد الله الحسين الشهير بقضيب البان الموصلي المتصل نسبه إلى الإمام السبط الحسن رضي الله عنهم.
تولى جماعة منهم نقابة الأشراف بحلب منهم السيد عبد الله بن قضيب البان.
ــ ءال البحرة:
من العائلات العريقة بدمشق، يعود نسبهم إلى القطب الكبير أبي محمد محي الدين عبد القادر الجيلاني رضي الله تعالى عنه وهو ابن السيد أبي صالح موسى الملقب بجنكي دوست ابن السيد عبد الله بن يحيى الزاهد بن محمد بن داود بن موسى الثاني بن عبد الله الصالح بن موسى الجون بن عبد الله المحض بن الحسن المثنى ابن الإمام الحسن رضي الله تعالى عنهم.
وهم أبناء عمومة مع ءال ظبيان بدمشق، ذكر ذلك الدكتور عبد الرزاق الكيلاني، وقد كان لأجدادهم أوقافًا كثيرة بدمشق.
ـ ءال بكر:
أسرة تقطن دير عطية ويقال إن نسبهم يلتقي مع ءال القاسمي الدمشقيين في الجد السيد عمر الكيلاني نقيب ومفتي حماه المتوفى بحلب سنة 1186 هــ من ذرية القطب الكبير الشيخ أبي محمد محي الدين عبد القادر الجيلاني رضي الله عنه وهو ابن السيد أبي صالح موسى الملقب بجنكي دوست ابن السيد عبد الله بن يحيى الزاهد ابن محمد بن داود بن موسى الثاني بن عبد الله بن موسى الجون بن عبد الله المحض ابن الحسن المثنى ابن الإمام الحسن رضي الله تعالى عنهم.
ءال البو جاسم = ءال الحيالي
ءال البو حسين البكر = ءال الحيالي
ءال البو حمد البكر = ءال الحيالي
ءال البو غنام = ءال الحيالي
ءال البو غنيمة = ءال الحيالي
ءال البو ناصر = ءال الحيالي
ـ ءال التغلبي:
أسرة دمشقية، وجدهم الأعلى هو السيد محمد أبي تغلب المتصل نسبه إلى مولاي إدريس الثاني ابن مولانا إدريس الأكبر ابن السيد عبد الله المحض الشهير بالكامل بن الحسن المثنى ابن الإمام الحسن رضي الله عنهم.
وقد أخطأ من عدهم من ذرية الإمام الحسين رضي الله عنه وسيأتي الكلام عنهم إن شاء الله تعالى في ذرية الإمام الحسين رضي الله عنه.
ءال الجباوي = ءال السعدي
ـ ءال الجزائري الحسني:
أسرة مغربية الأصل استقر قسم منها في دمشق وهم ءال الأمير عبد القادر المتصل نسبه إلى مولانا إدريس الثاني ابن الإمام إدريس الأكبر بن عبد الله المحض ابن الحسن المثنى ابن سيدنا الحسن ابن الإمام علي رضي الله عنهم.
ـ ءال الجنيدات:
أسرة تقطن في نواحي الرقة من سوريا، وجدهم الأعلى هو السيد جنيد من ذرية القطب الكبير أبي محمد محي الدين عبد القادر الجيلاني رضي الله عنه وهو ابن السيد أبي صالح موسى الملقب بجنكي دوست ابن السيد عبد الله بن يحيى الزاهد ابن محمد بن داود بن موسى الثاني بن عبد الله الصالح بن موسى الجون بن عبد الله المحض بن الحسن المثنى ابن الإمام الحسن رضي الله تعالى عنهم.
ـ ءال الجيلاني:
أسرة لها انتشار واسع في بغداد وفي الديار الشامية عامة والمغرب الاقصى وغيرها من النواحي، يعود نسبهم إلى الإمام الجليل القطب الشيخ أبي محمد محي الدين عبد القادر الجيلاني رضي الله عنه وهو ابن السيد أبي صالح موسى الملقب بجنكي دوست ابن السيد عبد الله بن يحيى الزاهد بن محمد بن داود بن موسى الثاني ابن عبد الله بن موسى الجون بن عبد الله المحض بن الحسن المثنى ابن الإمام الحسن رضي الله تعالى عنهم.
وهم بالديار الشامية كثيرون منهم جماعة بدمشق وحلب وحماه وطرابلس وحوران وفلسطين.
ــ ءال الحارون السعدي:
أسرة تقطن دمشق وجدهم هو الشيخ العارف بالله أحمد الحارون الحجار العسل رضي الله عنه المتصل نسبه إلى مولاي إدريس الثاني ابن مولانا إدريس الأكبر ابن السيد عبد الله المحض الشهير بالكامل بن الحسن المثنى ابن الإمام الحسن رضي الله عنهم.
ـ ءال الحافظ:
قاعدة بيتهم في القديم الموصل، وفروعهم بديار حماه وأطرافها، ويعود نسبهم إلى القطب الجليل الشيخ أبي عبد الله الحسين الشهير بقضيب البان الموصلي رضي الله عنه المتصل نسبه إلى الإمام الحسن رضي الله عنهم.
أما أسرة ءال الحافظ الطرابلسية فيقال إن جدهم قدم من بلدة بني أحمد التابعة لمديرية المنيا في مصر في القرن التاسع عشر وهو الشيخ إسماعيل ابن الشيخ أحمد الأحمدي نسبة الى قبيلة بني أحمد ولقب بالحافظ فعلى هذا القول إن صح لا يمتون بصلة قرابة إلى ءال الحافظ الحمويين.
ـ ءال الحجازي:
أسرة تقطن حلب تعرف ويقال إن جدهم هو السيد عبد القادر نقيب أشراف حلب قدم به والده من حماه إلى حلب واستوطنها، ويتصل نسبه إلى السيد عبد الله المحض بن الحسن المثنى ابن الإمام الحسن رضي الله عنهم.
وفي حلب أسرة أخرى تعرف بآل حجازي لكن نسبهم يعود الى الإمام الحسين رضي الله عنه، فليراجع في مكانه من هذا الكتاب.
ويوجد اليوم في بيروت وصيدا وطرابلس ونواحي القرعون من البقاع وفي إربد أُسر تسمى بآل حجازي ولا ندري هل يمتون بصلة قرابة لآل حجازي الحلبيين.
ـ ءال الحسني:
أسرة مغربية الأصل تقطن دمشق، قدم جدهم الشيخ العلامة يوسف المتصل نسبه إلى الإمام الحسن رضي الله عنه إلى دمشق واستقر فيها وله فيها عقب.
ويوجد في حماه أسرة من ءال الحسني يقال إنهم من ذرية السيد محمد الموصلي دفين قرية كفرزيتا التابعة لخان شيخون وهو من ذرية الإمام الحسن رضي الله عنهم.
ـ ءال الحكيم:
أسرة تقيم في دمشق في محلة مأذنة الشحم يقال إن هذه الأسرة تنتسب إلى ءال العطار في قيمرية دمشق ثم احترفت الطب فاشتُهرت بلقب الحكيم، ويقال إن بيدهم شجرة تدل على انتسابهم إلى القطب الجليل الشيخ أبي عبد الله الحسين الشهير بقضيب البان الموصلي من ذرية الإمام الحسن رضي الله عنهم.
ـ ءال الحلاق:
عدة أسر تسمت بهذا الاسم ولهم انتشار في صيدا ودمشق وحمص ودمشق ولا ندري هل هم من أصل واحد، وكلامنا على الأسرة الدمشقية ويقال إن نسبهم يتصل إلى الإمام الجليل القطب الشيخ أبي محمد محي الدين عبد القادر الجيلاني رضي الله عنه ابن السيد أبي صالح موسى الملقب بجنكي دوست ابن السيد عبد الله ابن يحيى الزاهد بن محمد بن داود بن موسى الثاني بن عبد الله بن موسى الجون بن عبد الله المحض بن الحسن المثنى ابن الإمام الحسن رضي الله تعالى عنهم.
ـ ءال الحيالي:
عشيرة تقطن الرقة ونواحيها ويقال إن نسبهم يعود إلى السيد حسام الدين شرشيق الملقب بالسيد محمد الحيالي دفين حيال ويتصل نسبه إلى الإمام الحسن رضي الله تعالى عنهم من طريق القطب السيد عبد القادر الجيلاني الحسني رضي الله عنه المتقدم نسبه.
ـ ءال الخطيب:
أسرة منتشرة في الديار الشامية وبالخصوص في دمشق، وجدهم السيد محمد الذي لقب واشتهر بالخطيب ويتصل نسبه إلى القطب الكبير الشيخ أبي محمد محي الدين عبد القادر الجيلاني رضي الله عنه ابن السيد أبي صالح موسى الملقب بجنكي دوست ابن عبد الله بن يحيى الزاهد بن محمد بن داود بن موسى الثاني بن عبد الله الصالح بن موسى الجون بن عبد الله المحض بن الحسن المثنى ابن الإمام الحسن رضي الله تعالى عنهم.
ـ ءال خليفة:
أسرة تقطن قارا ويقال إن جدهم هو السيد خليفة من ذرية القطب الجليل الشيخ أبي عبد الله الحسين الشهير بقضيب البان الموصلي المتصل نسبه إلى الإمام الحسن رضي الله عنهم.
ـ ءال دبس وزيت:
أسرة دمشقية تعرف اليوم بآل الحافظ، ويقال إن نسبهم ينتهي إلى القطب الكبير الشيخ أبي محمد محي الدين عبد القادر الجيلاني رضي الله عنه وهو ابن السيد أبي صالح موسى الملقب بجنكي دوست ابن السيد عبد الله بن يحيى الزاهد بن محمد ابن داود بن موسى الثاني بن عبد الله الصالح بن موسى الجون بن عبد الله المحض ابن الحسن المثنى ابن الإمام الحسن رضي الله عنهم.
ـ ءال دركل:
أسرة دمشقية تجتمع مع ءال عرار في جد واحد، وقد تفرعت هذه الأسرة من السيد محمود دركل عرار وشقيقه الشيخ فارس دركل عرار ويتصل نسبهما إلى السيد محمد الأكبر المشهور بالثائر بن موسى الثاني بن عبد الله الشيخ الصالح الملقب بالرضا بن موسى الجون بن عبد الله المحض بن الحسن المثنى ابن الإمام الحسن رضي الله عنهم.
ـ ءال الرمال:
أسرة تقطن دمشق ويتصل نسبهم إلى السيد عبد الله ابن القطب الجليل الشيخ أبي عبد الله الحسين الشهير بقضيب البان الموصلي المتصل نسبه إلى الإمام الحسن رضي الله عنهم.
ويقال إن نسبة " الرمال" إليهم لتبرع أحد أجدادهم برمل بستان الى الفقراء لاستعماله في بناء دورهم.
ويوجد في جنوب لبنان أسرة تدعى أيضًا بآل الرمال وليسوا هؤلاء المعنيين بكلامنا لأننا لا ندري أي شىء عن نسبهم.
ءال زيدان = ءال الحيالي
ــ ءال الساطي:
من الأسر القديمة الشهيرة بدمشق، أصلهم من بعلبك، وينتسبون إلى العترة الشريفة عن طريق السادة الأدارسة المنتهي نسبهم إلى السيد إدريس الأنور ابن مولانا إدريس الأكبر بن عبد الله المحض بن الحسن المثنى ابن الإمام السبط الشهيد الحسين رضي الله عنهم.
ـ ءال السباعي:
أسرة قديمة في حمص قدم جدهم عبد القدوس السباعي من مصر منذ أكثر من خمسمائة سنة وقيل قدم من بلدة ساقية الحمراء قرب مراكش إلى حمص واستقر فيها وذريته هناك، وتفرع منهم خلق في حلب ودمشق وبيروت وبعلبك والأردن، وهم ينتسبون إلى أبي السباع دفين جبل أضاض بسوس وهو من أهل القرن الثامن الهجري، واصلهم من الصحراء المغربية.
وجدهم الجامع في المغرب العربي للسباعيين وللشغروشنيّون هو السيد عمرو من ذرية مولاي إدريس الثاني ابن مولانا إدريس الأكبر ابن السيد عبد الله الكامل بن الحسن المثنى ابن الإمام الحسن رضي الله عنهم.
ــ ءال السُّبَيعي:
أسرة دمشقية من السادة الأشراف، وتنتسب إلى جدها السيد القاسم السبيعي الحسني.
ـ ءال سعد الدين:
أسرة منتشرة في سوريا ولبنان والأردن وفلسطين ومصر وتركيا ويعود نسبهم إلى السيد القطب الشهير سعد الدين الجباوي رضي الله عنه المتوفى سنة 575هـ دفين رواقه الشهير في جبا الشام.
أما بالنسبة لنسبهم فهناك خلاف شهير في ذلك، فبعضهم ذهب إلى أنهم حسينيون، وذهب قسم ءاخر إلى أنهم حسنيون، وقسم ثالث ذكر أن نسبهم يعود إلى بني شيبة.
والقول الراجح أنه يتصل نسبه إلى مولاي إدريس الثاني ابن مولانا إدريس الأكبر ابن السيد عبد الله المحض الشهير بالكامل بن الحسن المثنى ابن الإمام الحسن رضي الله عنهم، وهذا القول هو الصحيح.
ءال السعدي = ءال سعد الدين
ـ ءال سليمان الخطيب:
أسرة بقرية اسمها كفرنبل من أعمال معرة النعمان يقال إن نسبهم يتصل إلى القطب الكبير الشيخ أبي محمد محي الدين عبد القادر الجيلاني رضي الله عنه وهو ابن السيد أبي صالح موسى الملقب بجنكي دوست ابن السيد عبد الله بن يحيى الزاهد ابن محمد بن داود بن موسى الثاني بن عبد الله الصالح بن موسى الجون بن عبد الله المحض بن الحسن المثنى ابن الإمام السبط الحسن رضي الله تعالى عنهم.
ـ ءال السنوسي:
أسرة صغيرة في دمشق ولهم شعبة في صيدا وأصلهم من المغرب العربي ولهم انتشار في معظم الديار الإسلامية، فبيت السنوسي من جغبوب وجدهم هو الشيخ المحدث الصوفي أبو عبد الله محمد من ذرية مولانا إدريس الثاني ابن مولانا إدريس الأكبر بن عبد الله المحض بن الحسن المثنى ابن الإمام الحسن رضي الله عنه.
ـ ءال الشرابي:
أسرة تقطن حمص وحماه ودمشق وجدهم هو السيد عبد الله الشرابي السعدي ابن السيد عبد الله يونس الأصغر شقيق القطب الشيخ سعد الدين الجباوي رضي الله عنه المتصل نسبه إلى إدريس الثاني ابن مولانا إدريس الأكبر ابن السيد عبد الله المحض الشهير بالكامل بن الحسن المثنى ابن الإمام الحسن رضي الله عنهم.
ومنهم فرع في الخليل وجدهم هو السيد أبو الفتح محمد نزيل الخليل سنة 1026 هــ وهو ابن السيد محمد ابن الشيخ حسن ابن الشيخ محمد بن أحمد بن محمد ابن حسن بن عبد الله الشرابي السعدي المتقدم ذكره.
ـ ءال الشرابية البو محمد:
عشيرة منتشرة في محافظة الحسكة بسوريا، ويقال إن جدهم الأعلى هو السيد محمد المشرف ابن السيد سليمان راعي الشاكرية دفين الرقة من ذرية الشيخ القطب الكبير أبي محمد محي الدين عبد القادر الجيلاني رضي الله عنه وهو ابن السيد أبي صالح موسى الملقب بجنكي دوست ابن السيد عبد الله بن يحيى الزاهد بن محمد بن داود بن موسى الثاني بن عبد الله الصالح بن موسى الجون بن عبد الله المحض بن الحسن المثنى ابن الإمام الحسن رضي الله تعالى عنهم.
ـ ءال شمس الدين:
من سكان أورفه الرها ولهم فرع في دمشق، وينتهي نسبهم إلى القطب الجليل الشيخ أبي عبد الله الحسين الشهير بقضيب البان الموصلي من ذرية الإمام الحسن رضي الله عنهم.
وفي حمص أسرة تحمل هذا اللقب ويقال إنهم من السادة الأشراف وقد ذكر ذلك في بعض الوثائق القديمة.
وفي صيدا أيضًا أسرة تعرف بآل شمس الدين ولا ندري سلسلة عامود نسبهم.
ــ ءال الصوص:
أسرة تقطن دمشق، وجدهم الأعلى هو السيد مصطفى الصوص من ذرية الإمام الحسن السبط الشهيد رضي الله عنه.
ـ ءال الصلاحي:
أسرة تقطن دمشق ويذكرون انتسابهم إلى الإمام الحسن رضي الله عنه.
ـ ءال الطرابيشي:
أسرة حلبية يقال إن نسبهم يعود إلى القطب الشيخ أبي عبد الله الحسين الشهير بقضيب البان الموصلي من ذرية الإمام الحسن رضي الله عنهم.
ـ ءال عبد الرزاق:
أسرة في حماه من ذرية الشيخ عبد الرزاق ابن القطب الكبير الشيخ أبي محمد محي الدين عبد القادر الجيلاني رضي الله عنه وهو ابن السيد أبي صالح موسى الملقب بجنكي دوست ابن السيد عبد الله بن يحيى الزاهد بن محمد بن داود بن موسى الثاني بن عبد الله بن موسى الجون بن عبد الله المحض بن الحسن المثنى ابن الإمام الحسن رضي الله تعالى عنهم.
قدم جدهم الشيخ سيف الدين يحيى من بغداد وسكن حماه ومات ودفن فيها وأعقب بها الذرية الموجودة الآن.
ـ ءال عرار:
أسرة دمشقية تجتمع مع ءال دركل في جد واحد، وقد تفرعت هذه الأسرة من السيد محمود دركل عرار وشقيقه الشيخ فارس دركل عرار ويتصل نسبهما إلى السيد محمد الأكبر المشهور بالثائر بن موسى الثاني بن عبد الله الشيخ الصالح الملقب بالرضا بن موسى الجون بن عبد الله المحض بن الحسن المثنى ابن الإمام الحسن رضي الله عنهم.
ءال العشارات = ءال الحيالي
ـ ءال العطار:
من الأسر الشهيرة في دمشق بالعلم والفضل، ويقال إن جدًّا لهم قدم من حلب قاصدًا دمشق هربًا من غزو التتار فحبسته الثلوج مع أسرته في بلدة رقاراذ ما بين حمص وديرعطية فاستقر فيها، ويقال إنه الشيخ علي الموصلي، ثم من قارا نزل بعض ذريته إلى دمشق واستقروا في حي القيمرية واحترفوا صناعة وتجارة العطور فعرفوا بها وأطلق عليهم لقب رالعطارذ.
وجدهم هو السيد علي الموصلي من ذرية القطب الجليل الشيخ أبي عبد الله الحسين الشهير بقضيب البان الموصلي المتصل نسبه إلى الإمام الحسن رضي الله عنهم.
ـ ءال عطايا:
أسرة تقطن دمشق ولهم أبناء عمومة في عكا وهم من ذرية الشيخ عطايا السعدي المتصل نسبه إلى مولاي إدريس الثاني بن إدريس الأكبر بن عبد الله المحض الشهير بالكامل ابن السيد الحسن المثنى ابن الإمام الحسن رضي الله عنهم.
ـ ءال عيسى:
أسرة موجودة في قرية الشيخ باعو من أعمال حلب، ويتصل نسبهم إلى القطب الكبير الشيخ أبي محمد محي الدين عبد القادر الجيلاني رضي الله عنه وهو ابن السيد أبي صالح موسى الملقب بجنكي دوست ابن السيد عبد الله بن يحيى الزاهد ابن محمد بن داود بن موسى الثاني بن عبد الله بن موسى الجون بن عبد الله المحض ابن الحسن المثنى ابن الإمام الحسن رضي الله عنهم.
وهم غير ءال عيسى الذين يقطنون نواحي جبل عامل في الجنوب اللبناني.
ــ ءال الغبرا:
أسرة دمشقية، وجدهم الأعلى هو السيد الشيخ علي الغبرا من ذرية مولانا إدريس الثاني ابن مولانا إدريس الأكبر ابن عبد الله المحض الكامل بن الحسن المثنى ابن الإمام السبط الشهيد الحسن رضي الله تعالى عنهم.
ويجتمع نسبهم مع ءال القاوقجي والعلمي والقرق وبربر والسبع والقصيباتي وشلهب ورضا ونشابة وبيروتي.
ءال الفاتك = ءال الفاتكي
ـ ءال الفاتكي:

منتشرون في حران ونواحيها ويتصل نسبهم إلى السيد فاتك الذي ينتهي نسبه الى الإمام الحسن رضي الله عنه.
ـ ءال الفرفور:
أسرة دمشقية اختلف في سياق نسبهم فذهب البعض إلى أنهم من ذرية القطب الشهير الشيخ عبد القادر الجيلاني الحسني رضي الله عنه، بينما بعض المصادر تؤكد أنهم من ءال القاووقجي الذين يتصل نسبهم إلى سيدي عبد السلام بن مشيش الحسني رضي الله عنه، وعلى كل حال فهم من السادة الأشراف الحسنية.
وقد ذكر لنا رئيس اللجنة العلمية لتحقيق الأنساب بدمشق السيد الشريف الدكتور محمد منير الشويكي الحسيني أن ءال الفرفور الموجودين اليوم بدمشق هم أسباط ءال الفرفور القدماء المذكورين في التواريخ القديمة ولم يبق منهم من الذكور أحد فانتقلت أوقافهم وأملاكهم إاى أصهارهم وأسباطهم، وكان أعظمهم حظًّا ءال القاووقجي الذين سكنوا في دار جدتهم في العمارة وبقي الناس يطلقون على البيت وسكانه "ءال الفرفور" حتى غلب عليهم.
قلت:
وأسرة القاووقجي أسرة طرابلسية موطنًا مغربية الأصل تلتقي بعمود النسب مع ءال العلمي ومتفرعاتهم، وجدهم الأعلى هو السيد محمد الشهير بالقاووقجي دفين قرية القلمون من ذرية مولانا إدريس الثاني ابن مولانا إدريس الأكبرابن عبد الله المحض بن الحسن المثنى ابن الإمام الحسن رضي الله تعالى عنهم.
ـ ءال القادري:
أسرة منتشرة في معظم الديار الإسلامية وفي بلاد العراق والشام بالخصوص، وهناك طائفة منهم في المغرب، وفي بيروت وصيدا والبقاع الغربي وقرية جنين الصفا من ناحية الكورة أسرة كبيرة من ءال القادري وكلهم يتصل نسبهم إلى القطب الكبير الشيخ أبي محمد محي الدين عبد القادر الجيلاني رضي الله عنه وهو ابن السيد أبي صالح موسى الملقب بجنكي دوست ابن السيد عبد الله بن يحيى الزاهد بن محمد بن داود بن موسى الثاني بن عبد الله بن موسى الجون بن عبد الله المحض بن الحسن المثنى ابن الإمام الحسن رضي الله تعالى عنهم.
ـ ءال القاسمي:
أسرة دمشقية ويذكرون أن جدهم الأعلى هو السيد أبو بكر قاسم وإليه النسبة من ذرية القطب الكبير الشيخ أبي محمد محي الدين عبد القادر الجيلاني رضي الله عنه وهو ابن السيد أبي صالح موسى الملقب بجنكي دوست بن عبد الله بن يحيى الزاهد بن محمد بن داود بن موسى الثاني بن عبد الله بن موسى الجون بن عبد الله المحض بن الحسن المثنى ابن الإمام الحسن رضي الله تعالى عنهم.
ـ ءال القدسي:
أسرة تقطن حلب وينتهي نسبهم إلى القطب الجليل الشيخ أبي عبد الله الحسين الشهير بقضيب البان الموصلي المتصل نسبه إلى الإمام الحسن رضي الله عنهم.
وفي دمشق أسرة تعرف بآل القدسي وأرومة هذا البيت في القدس الشريف تعرف بآل الحسيني وسنذكرهم في ذرية الإمام الحسين رضي الله عنه.

ءال قرقاش = ءال الحيالي
ـ ءال القصار:

أسرة منتشرة في سوريا ولبنان ولا ندري على اليقين هل يجمعهما رابط قرابة واحد لكن أكد لنا بعض الدمشقيين من هذه الاسرة أنه تربطهم قرابة مع الأسرة البيروتية، على كل حال ما نعلمه مما قد اشتهر وشاع أن الجد الأعلى لآل القصار البيروتيين هو الشيخ علي بن محمد الشهير بابن القصار وأن أصلهم مغربي ويعود نسبهم إلى الإمام الحسن رضي الله عنه، ولعله يتصل نسبهم بآل القصار المغربيين العائد نسبهم إلى السيد داود ابن مولانا إدريس الأكبر بن عبد الله المحض بن الحسن المثنى ابن الإمام الحسن رضي الله عنهم.
ـ ءال قضيب البان:
ديارهم حلب ونواحيها ولهم انتشار في كثير من المدن السورية لا سيما شماليها، وقد توالى عدد كبير منهم نقابة أشراف حلب وهم الأصل الذي تفرعت منه غالبية نسب القطب الجليل الشيخ أبي عبد الله الحسين الشهير بقضيب البان الموصلي المتصل نسبه إلى السيد عبد الله الشيخ الصالح الملقب بالرضا ابن السيد موسى الجُون بن عبد الله المحض بن الحسن المثنى ابن الإمام الحسن رضي الله عنهم.
ــ ءال القوادري:
أسرة دمشقية وهم أبناء عم ءال القادري، ويعود نسبهم إلى الشيخ القطب الكبير أبي محمد محي الدين عبد القادر الجيلاني رضي الله تعالى عنه وهو ابن السيد أبي صالح موسى الملقب بجنكي دوست ابن السيد عبد الله بن يحيى الزاهد بن محمد ابن داود بن موسى الثاني بن عبد الله الصالح بن موسى الجون بن عبد الله المحض ابن الحسن المثنى ابن الإمام الحسن رضي الله تعالى عنهم.
ـ ءال الكتاني:
أسرة مغربية الأصل لا تزال أصولها إلى الآن في المغرب، قدم منهم الشيخ المحدث السيد محمد ابن السيد جعفر الكتاني من فاس إلى المدينة المنورة ثم إلى دمشق الشام وسكنها مع أسرته مدة من الزمن ثم عاد إلى المغرب وتوفي بفاس وله بقية عقب بدمشق، وهو من ذرية مولاي إدريس الثاني ابن مولانا إدريس الأكبر بن عبد الله المحض بن الحسن المثنى ابن الإمام الحسن رضي الله عنهم.
ـ ءال الكزبري:
أسرة دمشقية يقال إنهم أتوا من صفد وأول القادمين إلى دمشق هو السيد عبد الكريم وذلك سنة 1013 هــ وهو من ذرية السيد إسماعيل الديباج بن إبراهيم الغَمر ابن الحسن المثنى ابن الإمام الحسن رضي الله عنه.
ـ ءال الكيلاني = الجيلاني:
أسرة استوطنت دمشق منذ ثلاثة قرون تقريبًا ولها انتشار في سائر الديار الشامية وغيرها من البلاد الإسلامية، ويعود نسبها إلى القطب الكبير الشيخ أبي محمد محي الدين عبد القادر الجيلاني رضي الله عنه وهو ابن السيد أبي صالح موسى الملقب بجنكي دوست ابن السيد عبد الله بن يحيى الزاهد بن محمد بن داود بن موسى الثاني بن عبدالله بن موسى الجون بن عبد الله المحض بن الحسن المثنى ابن الإمام الحسن رضي الله تعالى عنهم.
ـ ءال الليات:
أسرة تقطن في قرية دير الليات من ناحية المعراض ويذكرون إنتسابهم إلى القطب الكبير الشيخ أبي محمد محي الدين عبد القادر الجيلاني رضي الله تعالى عنه ابن السيد أبي صالح موسى الملقب بجنكي دوست ابن السيد عبد الله بن يحيى الزاهد ابن محمد بن داود بن موسى الثاني بن عبد الله بن موسى الجون بن عبد الله المحض ابن الحسن المثنى ابن الإمام الحسن رضي الله تعالى عنهم، ويذكرون أن لديهم حجة نسب مؤرخة سنة 1330 هـ تثبت ذلك.
ــ ءال المبارك (الطيب):
أسرة دمشقية، قدم جدهم الشيخ محمد المبارك المالكي من الجزائر مع أسرته إلى دمشق واستقر فيها، وهو من ذرية مولانا إدريس الأنور ابن مولانا إدريس الأكبر بن عبد الله المحض بن الحسن المثنى ابن الإمام السبط الحسن رضي الله عنه.
ـ ءال المجذوب:
أسرة دمشقية وهي فرع من ءال المجذوب القاطنين في البقاع وجدهم هو السيد قاضي القضاة أبو صالح المجذوب المتصل نسبه إلى القطب الكبير الشيخ أبي محمد محي الدين عبد القادر الجيلاني رضي الله عنه ابن السيد أبي صالح موسى الملقب بجنكي دوست ابن السيد عبد الله ابن يحيى الزاهد بن محمد بن داود بن موسى الثاني بن عبد الله بن موسى الجون بن عبد الله المحض بن الحسن المثنى ابن الإمام الحسن رضي الله عنهم.


ــ ءال محفوظ:
من أسر حرستا البصل تابع دمشق، وجد الأسرة الأعلى هو السيد محفوظ من ذرية القطب الكبير الشيخ أبي محمد محي الدين عبد القادر الجيلاني رضي الله عنه وهو ابن السيد أبي صالح موسى الملقب بجنكي دوست ابن السيد عبد الله بن يحيى الزاهد بن محمد بن داود بن موسى الثاني بن عبد الله بن موسى الجون بن عبد الله المحض بن الحسن المثنى ابن الإمام الحسن رضي الله تعالى عنهم.
ـ ءال المرندية:
أسرة منتشرة في الرقة وحلب، وجدهم الأعلى هو السيد وحيد من ذرية الشيخ القطب الكبير أبي محمد محي الدين عبد القادر الجيلاني رضي الله عنه وهو ابن السيد أبي صالح موسى الملقب بجنكي دوست بن عبد الله بن يحيى الزاهد بن محمد ابن داود بن موسى الثاني بن عبد الله الصالح بن موسى الجون بن عبد الله المحض ابن الحسن المثنى ابن الإمام الحسن رضي الله تعالى عنهم.
ءال المطالقة = ءال الحيالي
ـ ءال مهرات:
أسرة تقطن بيروت ودمشق وقد عدهم البعض من الحسينيين بينما ذكر بعضهم أن نسبهم يعود إلى الإمام الحسن رضي الله عنه عبر جدهم الأعلى السيد عمر بن إبراهيم بن حسين بن سليمان ابن القطب الجليل أبي عبد الله الحسين الشهير بقضيب البان الموصلي المتصل نسبه إلى الإمام الحسن رضي الله عنهم.
ـ ءال الموصلي:
أسرة لها انتشار في بعض المدن السورية وفي دمشق ولهم فرع في بيروت ويقال إن نسبهم يتصل إلى القطب الجليل أبي عبد الله الحسين الشهير بقضيب البان الموصلي المتصل نسبه إلى الإمام الحسن رضي الله عنهم.
ـ ءال النحلاوي:
أسرة تقطن دمشق منذ زمن طويل وسميت بذلك نسبة إلى قرية نحلة في حماه، وهي في دمشق فرعان: فرع في باب الجابية ويمتد إلى باب سريجة، وفرع في الأقصاب يمتد إلى شارع بغداد، ويوجد منهم جماعة قليلة في بيروت، ويقال إن جد الفرعين واحد يلتقيان في الجدود مع أسرة ءال الكيلاني في حماه والذين هم من ذرية القطب الشيخ أبي محمد محي الدين عبد القادر الجيلاني رضي الله عنه ابن السيد أبي صالح موسى الملقب بجنكي دوست ابن السيد عبد الله بن يحيى الزاهد بن محمد بن داود بن موسى الثاني بن عبد الله ابن موسى الجون بن عبد الله المحض بن الحسن المثنى ابن الإمام الحسن رضي الله تعالى عنهم.
ـ ءال النقيب:
أسرة تقطن حلب وحماه ويقال إن نسبهم يعود إلى السيد عبد القادر نقيب أشراف حلب المتصل نسبه إلى السيد عبد الله الشيخ الصالح الملقب بالرضا ابن السيد موسى الجُون بن عبد الله المحض بن الحسن المثنى ابن الإمام الحسن رضي الله عنهم.
وفي بيروت وصيدا أسرة تحمل هذا اللقب إلا أنهم من ذرية الإمام الحسين رضي الله عنه.
ــ ءال نوح:
أسرة تقطن دمشق وحماه وبعلبك، وجدهم الأعلى هو السيد محمد بن محمد بن نوح المتصل نسبه إلى الإمام السبط الحسن رضي الله عنهم.
ـ ءال اليعقوبي:
أسرة مغربية الأصل منتشرة في الجزائر ومراكش وفي أكثر من مدينة، رحل جدهم السيد محمد الحسن من مدينة ـ ءاية سعادة ـ في جبال تزّو وزّو وتسمى جبال الزَّواوة بالجزائر إلى دمشق واستقر بها، وهو من ذرية مولاي إدريس الثاني ابن مولانا إدريس الأكبر بن عبد الله المحض بن الحسن المثنى ابن الإمام الحسن رضي الله عنهم.
ءال يونس = ءال الحيالي





°°•°°•°°°•°°•°°

~`~`~`~`~`~`~`~`~`~`~`~`~`
•*´¨`*•.¸¸.•*´¨`*•.¸¸.•*´¨`*•.¸¸.•*´¨`*•.¸¸.• •*´¨`*•.¸¸.•*´¨`*•.¸¸.•
۩ سـبحـان الله وبحمده * عدد خلقه * ورضاء نفسه * وزنة عرشه * ومداد كلماته ۩ •*´¨`*•.¸¸.•*´¨`*•.¸¸.•*´¨`*•.¸¸.•*´¨`*•.¸¸.• •*´¨`*•.¸¸.•*´¨`*•.¸¸.•

~`~`~`~`~`~`~`~`~`~`~`~`~`



~^~^~^~^~^~^~

الرميصاء غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
 
 
 
قديم 07-01-10 , 13:47   [3]
الكاتب


.:: كبار الشخصيات ::.

الصورة الرمزية الرميصاء

الملف الشخصي
 
 
 

افتراضي رد: ذرية الإمام الحسن بن علي رضي الله عنهما


 



لبنان
ـ ءال أديب :
أسرة طرابلسية قدم جدهم الأعلى من المغرب إلى طرابلس الشام واستقر فيها، ويتصل نسبهم إلى الإمام السبط الحسن رضي الله عنه.
ـ ءال إدريس:

جماعة كثيرون بصيدا وديارها، ولهم انتشار في بيروت وطرابلس وحمص، أصلهم من المغرب وينتهي نسبهم إلى مولانا إدريس الأكبر ابن السيد عبد الله المحض بن الحسن المثنى ابن الإمام الحسن السبط رضي الله عنهم.
ءال الانكدار = ءال منيمنة
ـ ءال بربر:

أسرة لها انتشار في طرابلس الشام ويعود نسبهم إلى جدهم الأعلى حسن الشهير ببربر المتصل نسبه إلى مولانا إدريس الثاني ابن مولانا إدريس الأكبر بن عبد الله الكامل بن الحسن المثنى ابن الإمام الحسن رضي الله تعالى عنهم.
ويجتمع نسبهم مع ءال العلمي والقرق والقاووقجي والسبع وشلهب وقصيباتي ورضا ونشابة كما سيأتي.
ـ ءال البربير:

أسرة بيروتية وجدهم هو السيد محمد البربير قدم من دمشق إلى بيروت واستقر فيها وأصلهم من أسرة القحف الدمشقية، وقيل: أصلهم من المغرب، وقد أعقب السيد محمد السيد أحمد البربير البيروتي الذي أعقب عبد اللطيف الذي توجه بدوره الى دمياط للتجارة فرزق ثلاثة أولاد ذكور هم: محمد ومصطفى والشيخ أحمد الذي تولى الإفتاء في بيروت، وقد نزل قسم من هذه الأسرة إلى صيدا وأعقب فيها.
أما ما يتعلق بنسب هذا الأسرة فقد فإن نسبهم يتصل إلى الإمام الحسن رضي الله عنه
ـ ءال البركة:

أسرة قديمة في طرابلس الشام ومنهم جماعة في صيدا أصلهم من مكة المكرمة، ويتصل نسبهم إلى الإمام الحسن رضي الله عنه.
وقد توالى عدد منهم على نقابة أشراف طرابلس الشام مدة من الزمن منهم الشيخ عبد الرحمن بن صالح البركة، والشيخ إبراهيم بن أحمد البركة، والشيخ عبد الوهاب بن إبراهيم البركة، والشيخ عبد الرحمن البركة، والشيخ عبد القادر ابن السيد عبد الرحمن البركة.
ويقال إنهم وءال الملك والدبوسي القاطنين طرابلس الشام من أصل واحد.
ـ ءال بيروتي:
أسرة تقطن طرابلس الشام، وجدهم الأعلى هو السيد مصطفى وشقيقه سعيد ابنا السيد حسن القلموني الملقب بالبيروتي، قدما إلى طرابلس من بيروت واستقرا فيها، والسيد حسن من ذرية إدريس الثاني ابن مولانا إدريس الأكبر بن عبد الله المحض بن الحسن المثنى ابن الإمام الحسن رضي الله تعالى عنهم.
ويجتمع نسبهم مع ءال القاوقجي والعلمي والقرق وبربر والسبع والقصيباتي وشلهب ورضا ونشابة والغبرا
وقد ظن بعضهم أن نسب ءال بيروتي يتصل إلى القطب الكبير سيدي الشيخ عبد القادر الجيلاني رضي الله عنه والأمر ليس كذلك فإنهم قادرية الطريقة وليس النسب.وفي صيدا أسرة تحمل هذا اللقب ولا ندري هل لهم اتصال نسب بآل البيروتي الطرابلسيين أو هو مجرد توافق نسبة الى مدينة.
ـ ءال بيهم:

أسرة بيروتية وهم فرع من ءال عيتاني الحسنيين البيروتيين، وجدهم الأعلى هو السيد حسين بن ناصر الدين بن محي الدين العيتاني الذي اشتهر فيما بعد باسم: "حسين بيهم".
ـ ءال جلول:

أسرة بيروتية أصلهم من المغرب وهم فرع من ءال العيتاني الحسنيين، وهناك أسرة تقطن نواحي طرابلس في قرية الفوار من ءال جلول لكن لا ندري هل لهم صلة قرابة مع آل جلول البيروتيين.
ـ ءال جنون:

أسرة تقطن بيروت مغربية الأصل من مدينة فاس، وفي نسبهم اختلاف، فقيل: أصلهم من البربر، يقول عبد الحفيظ الفاسي: وقد ادعى بعضهم الشرف زاعمًا أنهم من الكنونيين الإدريسيين وليس بشىء، وقد أنكر ذلك العلماء والعرفاء بهذا الشأن منذ قيل ذلك، إلى أن ذكر أن القضية رفعت إلى السلطان عبد الحفيظ فأمر قضاة فاس بالنظر في مدعاهم والبحث في حججهم ثم صدر القرار بكفهم عن الانتساب للجناب النبوي الشريف، وقد تبرأ مما ادعاه أبناء أعمامه من الانتساب لآل البيت الشريف وأنكر عليهم الشيخ أبو عبد الله محمد فتحا جنون الفاسي رحمه الله تعالى.
وجدهم الأعلى هو السيد أحمد ويلقب كنون ويعرف بجنون ومعناه القمر وإليه النسبة ويتصل نسبه إلى إدريس الأنور ابن مولانا إدريس الأكبر بن عبد الله المحض ابن الحسن المثنى ابن الإمام السبط الحسن رضي الله عنهم.
ءال حجال = ءال منيمنة
ـ ءال الحشاش:

أسرة بيروتية وهم فرع من ءال العيتاني الحسنيين.
ـ ءال الحص:
أسرة بيروتية وهم فرع من ءال عيتاني الحسنيين.
ـ ءال حمود:
أسرة لها انتشار في بيروت صيدا وأصلها مغربي يعود نسبها إلى جد الحموديين السيد حمود " أحمد " بن علي بن عبد الله بن عمر بن إدريس الثاني ابن مولانا إدريس الأكبر بن عبد الله المحض بن الحسن المثنى ابن الإمام الحسن رضي الله عنهم، وقد تولى منهم جماعة نقابة الأشراف في صيدا لبعض الوقت.
وفي نواحي من لبنان هناك بعض الأسر تحمل لقب ءال حمود ولكن ليس لدينا أي معلومات عن نسبهم، ومرادنا بالكلام عن الأسرة البيروتية والصيداوية لا غير.
ـ ءال الخياط
:
أسرة تقطن صيدا ونزل قسم منهم إلى بيروت واستقروا فيها، والقادم من صيدا هو الشيخ محي الدين ابن السيد أحمد ابن السيد إبراهيم الخياط، ويقال إن نسبهم يتصل إلى الإمام الحسين رضي الله عنه وأن ذلك مسجل في نقابة أشراف صيدا، ولكن بعض ءال الخياط يذكر أنهم من السادة الحسنيين وأصلهم من المغرب.

ـ ءال الدباغ:

أسرة مغربية الأصل لها انتشار في بيروت ويافا وصيدا وطرابلس الشام ومنهم قسم بالحجاز، وبيت الدباغ بفاس ممن لهم الشهرة والصراحة في النسب الشريف فجد هذه الأسرة هو السيد أبو العباس أحمد المتصل نسبه إلى مولانا إدريس الثاني ابن مولانا إدريس الأكبر بن عبد الله الكامل بن الحسن المثنى ابن الإمام الحسن رضي الله عنهم.
ءال الدبوسي = ءال البركة
ـ ءال الدهيبي:
أسرة منتشرة في طرابلس ونواحي عكار يعود نسبهم إلى الإمام الحسن رضي الله عنه من طريق جدهم الشيخ محمد الدهيبي الزعبي المتصل نسبه إلى القطب الشيخ أبي محمد محي الدين عبد القادر الجيلاني رضي الله عنه وهو ابن السيد أبي صالح موسى الملقب بجنكي دوست ابن السيد عبد الله بن يحيى الزاهد بن محمد بن داود بن موسى الثاني بن عبد الله الصالح بن موسى الجون بن عبد الله المحض بن الحسن المثنى ابن الإمام الحسن رضي الله عنهم.
ـ ءال دية:
أسرة دمشقية وبيروتية مغربية الأصل يقال إن نسبهم يتصل إلى الإمام الحسن رضي الله عنه من طريق مولانا إدريس الأكبر باني مدينة فاس بن عبد الله المحض ابن السيد الحسن المثنى ابن الإمام الحسن رضي الله عنهم.
ـ ءال رضا:
أسرة موطنها القلمون قرب طرابلس، ويجتمع نسبهم مع ءال القاووقجي والقرق وبربر والسبع والقصيباتي والعلمي ونشابة وشلهب في الجد الجامع لهذه الأسر وهو السيد شرف الدين محمد العلمي القصيباتي دفين القلمون المتصل نسبه إلى مولانا إدريس الثاني ابن مولانا إدريس الأكبر بن عبد الله الكامل بن الحسن المثنى ابن الإمام الحسن رضي الله تعالى عنهم.
ـ ءال الزعبي:
بيت السادة الزعبيين القادريين الحسنيين بطرابلس الشام وعكار بيت علم وفضل، وأصلهم من حوران ثم انتقلوا إلى بلاد الأكراد ومنها إلى الشام ثم استوطن قسم منهم طرابلس ونواحيها وفي كثير من قرى فلسطين، وانتشرت فروعهم في أكثر الوطن العربي. وأول قادم الى طرابلس الشام هو السيد محمد المتصل نسبه إلى الشيخ القطب الكبير أبي محمد محي الدين عبد القادر الجيلاني رضي الله عنه وهو ابن السيد أبي صالح موسى الملقب بجنكي دوست ابن السيد عبد الله بن يحيى الزاهد ابن محمد بن داود بن موسى الثاني بن عبد الله الصالح بن موسى الجون بن عبد الله المحض بن الحسن المثنى ابن الإمام الحسن رضي الله عنهم.
وقد تولى منهم نقابة السادة الأشراف في طرابلس الشام الشيخ عبد الفتاح بن محمد بدر الدين بن محمد نجيب بن عبد الفتاح بن محمد بن علي بكار الزعبي.
ـ ءال زكريا:

أسرة منتشرة في نواحي عكار ويقال إن جدهم هو الشيخ زكري من ذرية الشيخ القطب الكبير أبي محمد محي الدين عبد القادر الجيلاني رضي الله عنه وهو ابن السيد أبي صالح موسى الملقب بجنكي دوست ابن السيد عبد الله بن يحيى الزاهد ابن محمد بن داود بن موسى الثاني بن عبد الله الصالح بن موسى الجون ابن السيد عبد الله المحض بن الحسن المثنى ابن الإمام الحسن رضي الله تعالى عنهم.
ـ ءال السبع:
أسرة لها انتشار في طرابلس الشام وبيروت وصيدا والقدس الشريف حسنية النسب، مغربية الأصل، جدهم الأعلى هو السيد مصطفى العلمي الشهير بالسبع المتصل نسبه إلى إدريس الثاني ابن مولانا إدريس الأكبر بن عبد الله الكامل بن الحسن المثنى ابن الإمام الحسن رضي الله تعالى عنهم.
ويجتمع نسبهم مع ءال القاووقجي والقرق ورضا والسبع والقصيباتي والعلمي ونشابة وشلهب.
ـ ءال السبع أعين:
أسرة تقطن صيدا ونزل منهم جماعة الى بيروت واستقروا فيها، وكانوا يعرفون أوَّلا بآل السبع السابق ذكرهم ثم أطلق عليهم هذا اللقب لنزولهم عند السبع أعين القائم شمال صيدا، ولا يزال قسم كبير من هذه الأسرة تقيم في المكان نفسه.
ـ ءال سعد الدين:
أسرة منتشرة في سوريا ولبنان والأردن وفلسطين ومصر وتركيا ويعود نسبهم إلى السيد القطب الشهير سعد الدين الجباوي رضي الله عنه المتوفى سنة 575هـ دفين رواقه الشهير في جبا الشام.
أما بالنسبة لنسبهم فهناك خلاف شهير في ذلك، فبعضهم ذهب إلى أنهم حسينيون، وذهب قسم ءاخر إلى أنهم حسنيون، وقسم ثالث ذكر أن نسبهم يعود إلى بني شيبة.
والقول الراجح أنه يتصل نسبه إلى مولاي إدريس الثاني ابن مولانا إدريس الأكبر ابن السيد عبد الله المحض الشهير بالكامل بن الحسن المثنى ابن الإمام الحسن رضي الله عنهم، وهذا القول هو الصحيح.
ءال سنو = ءال منيمنة
ـ ءال السنوسي:

أسرة صغيرة في دمشق ولهم شعبة في صيدا وأصلهم من المغرب العربي ولهم انتشار في معظم الديار الإسلامية، فبيت السنوسي من جغبوب وجدهم هو الشيخ المحدث الصوفي أبو عبد الله محمد من ذرية مولانا إدريس الثاني ابن مولانا إدريس الأكبر بن عبد الله المحض بن الحسن المثنى ابن الإمام الحسن رضي الله عنه.






°°•°°•°°°•°°•°°

~`~`~`~`~`~`~`~`~`~`~`~`~`
•*´¨`*•.¸¸.•*´¨`*•.¸¸.•*´¨`*•.¸¸.•*´¨`*•.¸¸.• •*´¨`*•.¸¸.•*´¨`*•.¸¸.•
۩ سـبحـان الله وبحمده * عدد خلقه * ورضاء نفسه * وزنة عرشه * ومداد كلماته ۩ •*´¨`*•.¸¸.•*´¨`*•.¸¸.•*´¨`*•.¸¸.•*´¨`*•.¸¸.• •*´¨`*•.¸¸.•*´¨`*•.¸¸.•

~`~`~`~`~`~`~`~`~`~`~`~`~`



~^~^~^~^~^~^~

الرميصاء غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
 
 
 
قديم 07-01-10 , 13:50   [4]
الكاتب


.:: كبار الشخصيات ::.

الصورة الرمزية الرميصاء

الملف الشخصي
 
 
 

افتراضي رد: ذرية الإمام الحسن بن علي رضي الله عنهما


 





ـ ءال شاكر:
أسرة بيروتية يقال إنهم أسرة مغربية الأصل من سكان الرتب بيتهم هناك قديم مشهور في العلم ولهم انتشار بفاس أيضًا، وهم من العلويين اليوسفيين من بني عثمان المتصل نسبه إلى السيد محمد النفس الزكية بن عبد الله المحض بن الحسن المثنى ابن الإمام الحسن رضي الله عنهم.
ولا ندري أول قادم منهم إلى بيروت من هو، وفي صيدا أسرة تحمل هذا اللقب ولا ندري هل هناك من صلة قرابة بين الأسرتين.
ءال شاهين = ءال منيمنة
ـ ءال شلهب:

أسرة طرابلسية، يجتمع نسبهم مع ءال القاوقجي والقرق وبربر والسبع والقصيباتي والعلمي ورضا ونشابة في الجد الجامع لهذه الأسر وهو السيد شرف الدين محمد العلمي القصيباتي دفين القلمون المتصل نسبه إلى مولاي إدريس الثاني ابن مولانا إدريس الأكبر بن عبد الله المحض بن الحسن المثنى ابن الإمام الحسن رضي الله تعالى عنهم، وشلهب لقب جدهم أحمد بن نصر الدين.
ءال الشيخ = ءال فتح الله
ـ ءال العزوزي:

أسرة بيروتية مغربية الأصل قدم جدهم الشيخ محمد العربي العزوزي الفاسي مولدًا سنة 1333 هــ إلى بيروت وتولى أمانة الفتوى بها وتوفي ودفن فيها وعقبه هناك ويتصل نسبه إلى مولاي إدريس الثاني ابن مولانا إدريس الأكبر بن عبد الله المحض بن الحسن المثنى ابن الإمام الحسن رضي الله عنهم.
ـ ءال العلمي:
أسرة لها انتشار في طرابلس الشام والقدس وغيرهما من الديار الشامية، مغربية الأصل، حسنية النسب، يعود نسبهم إلى جدهم الأعلى القاضي صالح العلمي المتصل نسبه إلى مولاي إدريس الثاني ابن مولانا إدريس الأكبر بن عبد الله الكامل بن الحسن المثنى ابن الإمام الحسن رضي الله تعالى عنهم.
ـ ءال علوان:
أسرة بيروتية، قدم جدهم من اليمن إلى بيروت واستقر فيها ولهم فرع في صيدا، وتنسب هذه الأسرة إلى القطب الكبير صفي الدين أحمد بن علوان المتوفى سنة 660 هــ ودفين قريته يَفرُس على نحو مرحلة من مدينة تعز في اليمن، وهو القطب السيد أحمد بن علوان بن عطاف بن مطاع بن عبد الكريم بن حسن بن عيسى ابن عبد الله المحض بن الحسن المثنى ابن الإمام الحسن رضي الله عنهم.
وفي دمشق جماعة يقال لهم ءال علوان من السادة الحسينيين (انظر ذرية الإمام الحسين رضي الله عنه).
ـ ءال العيتاني:

أسرة بيروتية موطنًا، مغربية الأصل، ويذكرون انتسابهم إلى الإمام الحسن رضي الله عنه.
ـ ءال الغندور:
أسرة بيروتية مغربية الأصل يقال إنهم فرع من ءال العيتاني الحسنيين، ويقال أيضًا إنهم وءال فتح الله وءال الشيخ من فرع واحد كما سيأتي إن شاء الله.
وفي البقاع أسرة تحمل هذا اللقب ولا ندري هل هناك من صلة قرابة بين الأسرتين.
ـ ءال الغلاييني:

يقال إن أصل هذه الأسرة من حلب حيث استقر جدهم الأعلى فيها ثم رحل بعض أحفاده إلى دمشق ونواحيها وإلى لبنان، ويقال إن نسبهم يتصل إلى القطب الكبير الشيخ أبي محمد محي الدين عبد القادر الجيلاني رضي الله عنه وهو ابن السيد أبي صالح موسى الملقب بجنكي دوست ابن السيد عبد الله بن يحيى الزاهد بن محمد ابن داود بن موسى الثاني بن عبد الله بن موسى الجون بن عبد الله المحض بن الحسن المثنى ابن الإمام الحسن رضي الله عنهم، ويقال أيضًا إن أصل هذه الأسرة من المغرب.
ـ ءال فتح الله:
أسرة بيروتية مغربية الأصل، ويقال إن جدهم الأعلى هو السيد العارف بالله فتح الله دفين مصراته المتصل نسبه إلى مولانا إدريس الأكبر بن عبد الله المحض بن الحسن المثنى ابن الإمام الحسن رضي الله عنهم.
وذهب البعض إلى أن أسرة فتح الله البيروتية حسينية النسب (انظر ذرية الحسين رضي الله عنه )، والراجح عندي أنها حسنية النسب.
ـ ءال القادري:
أسرة منتشرة في معظم الديار الإسلامية وفي بلاد العراق والشام بالخصوص، وهناك طائفة منهم في المغرب، وفي بيروت وصيدا والبقاع الغربي وقرية جنين الصفا من ناحية الكورة أسرة كبيرة من ءال القادري وكلهم يتصل نسبهم إلى القطب الكبير الشيخ أبي محمد محي الدين عبد القادر الجيلاني رضي الله عنه وهو ابن السيد أبي صالح موسى الملقب بجنكي دوست ابن السيد عبد الله بن يحيى الزاهد بن محمد بن داود بن موسى الثاني بن عبد الله بن موسى الجون بن عبد الله المحض بن الحسن المثنى ابن الإمام الحسن رضي الله تعالى عنهم.

ـ ءال القاووقجي:
أسرة طرابلسية موطنًا مغربية الأصل تلتقي بعمود النسب مع ءال العلمي ومتفرعاتهم، وجدهم الأعلى هو السيد محمد الشهير بالقاووقجي دفين قرية القلمون المتصل نسبه إلى مولاي إدريس الثاني ابن مولانا إدريس الأكبر بن عبد الله المحض ابن الحسن المثنى ابن الإمام الحسن رضي الله تعالى عنهم.
ـ ءال القرد:
هم أسرة بيروتية تفرعت من ءال العيتاني الحسنيين.
ـ ءال القرق:
أسرة منتشرة في طرابلس وبيروت مغربية الأصل حسنية النسب، وهم فرع من ءال العلمي، وجدهم الأعلى هو السيد عمر الشهير بالقرق المتصل نسبه إلى مولاي إدريس الثاني ابن مولانا إدريس الأكبر بن عبد الله المحض بن الحسن المثنى ابن الإمام الحسن رضي الله تعالى عنهم.
ـ ءال القصار:
أسرة منتشرة في سوريا ولبنان ولا ندري على اليقين هل يجمعهما رابط قرابة واحد لكن أكد لنا بعض الدمشقيين من هذه الاسرة أنه تربطهم قرابة مع الأسرة البيروتية، على كل حال ما نعلمه مما قد اشتهر وشاع أن الجد الأعلى لآل القصار البيروتيين هو الشيخ علي بن محمد الشهير بابن القصار وأن أصلهم مغربي ويعود نسبهم إلى الإمام الحسن رضي الله عنه، ولعله يتصل نسبهم بآل القصار المغربيين العائد نسبهم إلى السيد داود ابن مولانا إدريس الأكبر بن عبد الله المحض بن الحسن المثنى ابن الإمام الحسن رضي الله عنهم.
ـ ءال القصيباتي:
أسرة منتشرة في طرابلس ونواحيها والقلمون ويجتمع نسبهم مع ءال القاوقجي والقرق وبربر والسبع والعلمي ورضا وشلهب ونشابة في الجد الجامع لهذه الأسر وهو السيد شرف الدين محمد العلمي القصيباتي دفين القلمون ويتصل نسبه بمولاي إدريس الثاني ابن مولانا إدريس الأكبر بن عبد الله المحض بن الحسن المثنى ابن الإمام الحسن رضي الله تعالى عنهم.
ويوجد في دمشق أسرة تحمل هذا اللقب وهم من السادة الأشراف الحسينيين على ما هو مذكور في مشجرهم.
ـ ءال الكبي:
أسرة منتشرة في بيروت وصيدا ويقال إنهم فرع من ءال الدبوسي الطرابلسيين الحسنيين، ولم أقف على ما يثبت صحة ذلك.
ـ ءال الكيلاني = الجيلاني
أسرة استوطنت دمشق منذ ثلاثة قرون تقريبًا ولها انتشار في سائر الديار الشامية وغيرها من البلاد الإسلامية، ويعود نسبها إلى القطب الكبير الشيخ أبي محمد محي الدين عبد القادر الجيلاني رضي الله عنه وهو ابن السيد أبي صالح موسى الملقب بجنكي دوست ابن السيد عبد الله بن يحيى الزاهد بن محمد بن داود بن موسى الثاني بن عبدالله بن موسى الجون بن عبد الله المحض بن الحسن المثنى ابن الإمام الحسن رضي الله تعالى عنهم.
ـ ءال ماضي:
أسرة تقطن قرية شبعا في جنوب لبنان وقد نزح منها قسم لكن قليل العدد إلى بيروت واستقر فيها، وجدهم السيد علي بن ماضي هو أول قادم إلى شبعا من مصر، ويتصل نسبه إلى موسى الثاني بن عبد الله الشيخ الصالح بن موسى الجون بن عبد الله المحض بن الحسن المثنى ابن الإمام الحسن رضي الله عنهم.
ـ ءال المجذوب:
أسرة تقطن البقاع وجدهم هو السيد قاضي القضاة أبو صالح المجذوب المتصل نسبه إلى القطب الكبير الشيخ أبي محمد محي الدين عبد القادر الجيلاني رضي الله عنه ابن السيد أبي صالح موسى الملقب بجنكي دوست ابن السيد عبد الله ابن يحيى الزاهد بن محمد بن داود بن موسى الثاني بن عبد الله بن موسى الجون بن عبد الله المحض بن الحسن المثنى ابن الإمام الحسن رضي الله عنهم.
وفي دمشق أسرة تحمل هذا اللقب وهم من السادة الحسينية انظر الكلام عليهم في ذرية الحسين رضي الله عنه.
ءال مغربل = ءال منيمنة
ـ ءال المغربي:

أسرة طرابلسية شريفة ينتهي نسبهم إلى السيد محمد الدرغوثي الحسني الإدريسي من بلدة درغوث في تونس، قدم منها جدهم الأعلى الشيخ أحمد المغربي الحسني ابن مفتي الديار التونسية محمد بن عمر بن محمد إلى طرابلس الشام واستقر فيها وعقبه هناك.
ويوجد في بيروت أسرة أخرى تكنى باسم ءال المغربي يذكرون أن جدهم هو عبد الكريم ويتصل نسبه إلى إدريس الثاني ابن مولانا إدريس الأكبر بن عبد الله المحض بن الحسن المثنى ابن الإمام الحسن رضي الله تعالى عنهم، ولا ندري عل يلتقي نسب كلا الأسرتين في عامود واحد.
ـ ءال المقدم:

أسرة طرابلسية يقال إن نسبها يتصل إلى الإمام الحسن رضي الله عنه، ويقال إن جدهم السيد أحمد قدم الى طرابلس الشام من قلعة المرقب فتزوج واستقر فيها فوُلِدَ له الشيخ محمد الذي تولى نقابة السادة الأشراف في طرابلس ومنه تفرع ءال المقدم، وخلفه على نقابة الأشراف من بعده ابنه الشيخ علي.
ـ ءال الملك:
أسرة طرابلسية يقال إن نسبهم يتصل إلى الإمام محمد الباقر ابن الإمام علي زين العابدين ابن الإمام الحسين رضي الله عنهم.
وذكر بعضهم خلاف ذلك فقال إن جد هذه الأسرة قدم من الموصل من ءال قضيب البان الموصلي من ذرية الإمام الحسن رضي الله عنهم.
ـ ءال منقارة:
أسرة طرابلسية يقال إن أصل هذه الأسرة من دمشق من ءال العطار وقد تولى قضاء قارة من هذه الأسرة رجل ثم انتقل إلى طرابلس الشام واستقر فيها فلقب " منقارة " بسبب أن أهل طرابلس كانوا يقولون: جاء القاضي من قارة، وعلى هذا الكلام إن ثبت يكون ءال منقارة فرع من ءال العطار الدمشقيين الذين سبق ذكرهم في هذا الكتاب والذين هم من ذرية القطب الجليل أبي عبد الله الحسين الشهير بقضيب البان الموصلي من ذرية الإمام الحسن رضي الله عنهم.
ـ ءال منيمنة:
أسرة بيروتية موطنًا مغربية الأصل، يعود نسبهم إلى جدهم الأعلى السيد أبي العباس أحمد دفين برج الذهب من غرناطة وله أعقاب في الأندلس ومراكش وفاس ويتصل نسبه إلى السيد موسى الجون بن عبد الله المحض بن الحسن المثنى ابن الإمام الحسن رضي الله عنه.
ـ ءال مهرات:
أسرة تقطن بيروت ودمشق وقد عدهم البعض من الحسينيين بينما ذكر بعضهم أن نسبهم يعود إلى الإمام الحسن رضي الله عنه عبر جدهم الأعلى السيد عمر بن إبراهيم بن حسين بن سليمان ابن القطب الجليل أبي عبد الله الحسين الشهير بقضيب البان الموصلي المتصل نسبه إلى الإمام الحسن رضي الله عنهم.
ـ ءال الموصلي:
أسرة لها انتشار في بعض المدن السورية وفي دمشق ولهم فرع في بيروت ويقال إن نسبهم يتصل إلى القطب الجليل أبي عبد الله الحسين الشهير بقضيب البان الموصلي من ذرية الإمام الحسن رضي الله عنهم.
ـ ءال مومنة:
أسرة بيروتية يقولون إنهم فرع من ءال منيمنة الحسنيين.
ــ ءال ناجي:
أسرة طرابلسية شُهر أنهم من السادة الأشراف، وعلى بعض قبور أجدادهم في أيام العثمانيين التصريح بانتسابهم إلى السيد عبد القادر الجيلاني الحسني رضي الله عنه المتقدم نسبه.
ـ ءال النحلاوي:
أسرة تقطن دمشق منذ زمن طويل وسميت بذلك نسبة إلى قرية نحلة في حماه، وهي في دمشق فرعان: فرع في باب الجابية ويمتد إلى باب سريجة، وفرع في الأقصاب يمتد إلى شارع بغداد، ويوجد منهم جماعة قليلة في بيروت، ويقال إن جد الفرعين واحد يلتقيان في الجدود مع أسرة ءال الكيلاني في حماه والذين هم من ذرية القطب الشيخ أبي محمد محي الدين عبد القادر الجيلاني رضي الله عنه ابن السيد أبي صالح موسى الملقب بجنكي دوست ابن السيد عبد الله بن يحيى الزاهد بن محمد بن داود بن موسى الثاني بن عبد الله بن موسى الجون بن عبد الله المحض بن الحسن المثنى ابن الإمام الحسن رضي الله تعالى عنهم.
ـ ءال النشابة:
أسرة طرابلسية ويجتمع نسبهم مع ءال القاووقجي والقرق وبربر والسبع والقصيباتي والعلمي ورضا وشلهب في الجد الجامع لهذه الأسر وهو السيد شرف الدين محمد العلمي القصيباتي دفين القلمون المتصل نسبه إلى مولاي إدريس الثاني ابن مولانا إدريس الأكبر بن عبد الله الكامل بن الحسن المثنى ابن الإمام الحسن رضي الله تعالى عنهم.
ــ ءال نوح:
أسرة تقطن دمشق وحماه وبعلبك، وجدهم الأعلى هو السيد محمد بن محمد بن نوح المتصل نسبه إلى السيد موسى الجون بن عبد الله المحض بن الحسن المثنى ابن الإمام السبط الحسن رضي الله عنهم.
ـ ءال الهبري:
أسرة بيروتية الموطن مغربية الأصل، قدم جدهم الأعلى السيد عمر إلى بيروت بين سنة 1116 هــ وسنة 1170هــ واستقر فيها، ويتصا نسبه إلى مولاي إدريس الثاني ابن مولانا إدريس الأكبر بن عبد الله المحض بن الحسن المثنى ابن الإمام الحسن رضي الله عنهم.
ـ ءال الوزان:
أسرة تقطن بيروت وصيدا ولهم انتشار في الحجاز أيضًا وأصلها من المغرب، وهم من شرفاء وزان ومن أعلى بيوتات أشراف المغرب قدرًا ونسبًا، وهم من العلميين المقارنين للجوطيين في صراحة النسبة الإدريسية من ذرية السيد يملح ابن السيد مشيش ـــ والد القطب الكبير عبد السلام بن مشيش رضي الله عنه ــ المتصل نسبه إلى مولاي إدريس الثاني ابن مولانا إدريس الأكبر بن عبد الله المحض بن الحسن المثنى ابن الإمام الحسن رضي الله تعالى عنهم.
ءال يموت = ءال منيمنة






°°•°°•°°°•°°•°°

~`~`~`~`~`~`~`~`~`~`~`~`~`
•*´¨`*•.¸¸.•*´¨`*•.¸¸.•*´¨`*•.¸¸.•*´¨`*•.¸¸.• •*´¨`*•.¸¸.•*´¨`*•.¸¸.•
۩ سـبحـان الله وبحمده * عدد خلقه * ورضاء نفسه * وزنة عرشه * ومداد كلماته ۩ •*´¨`*•.¸¸.•*´¨`*•.¸¸.•*´¨`*•.¸¸.•*´¨`*•.¸¸.• •*´¨`*•.¸¸.•*´¨`*•.¸¸.•

~`~`~`~`~`~`~`~`~`~`~`~`~`



~^~^~^~^~^~^~

الرميصاء غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
 
 
 
قديم 07-01-10 , 13:59   [5]
الكاتب


.:: كبار الشخصيات ::.

الصورة الرمزية الرميصاء

الملف الشخصي
 
 
 

افتراضي رد: ذرية الإمام الحسن بن علي رضي الله عنهما


 



الاردن

ـــ ءال الآمدي :
أسرة في دياربكر ولهم انتشار واسع في الأردن ومنهم من يلقب بآل المفتي نسبة إلى جدهم الأعلى الشيخ عمر الآمدي الحسني مفتي دياربكر ودمشق وهو ابن السيد اقجة مصطفى بيك بن أسعد بن يحيى بن عمر بن إبراهيم بن عبد العلي بن علوسي بن عبد الله بن عليوي بن حسن بن ناصر الدين بن عبد الرحمـن بن محمد بن سعد بن مالك بن علي بن إبراهيم ابن سيدي منصور دفين الجزائر ابن السيد حسن ابن حسين بن فارس بن علي بن محمد بن عبد الله بن طعمة بن محمد بن علي بن عبد الله الأمير بن محمد العالم بن علي الغمقي بن محمد بن أحمد المسور بن عبد الله الرضا الشيخ الصالح بن موسى الجون بن عبد الله المحض بن الحسن المثنى ابن الإمام الحسن رضي الله عنه.
2 ـ ءال إدريس
جماعة كثيرون بصيدا وديارها، ولهم انتشار في بيروت وطرابلس وحمص، أصلهم من المغرب وينتهي نسبهم إلى مولانا إدريس الأكبر ابن السيد عبد الله المحض بن الحسن المثنى ابن الإمام الحسن السبط رضي الله عنهم.
3 ـ ءال الأزعر
سرة تقطن قارا الواقعة بين دير عطية وحمص قدم جدهم السيد عبد الكريم ابن إبراهيم من الموصل واستقر فيها إلى أن توفي وذريته هناك وهو من ذرية القطب الجليل الشيخ أبي عبد الله الحسين الشهير بقضيب البان الموصلي المتصل نسبه إلى الإمام السبط الحسن رضي الله عنهم.
وفي صيدا ءال أزعر ولا ندري هل لهم صلة قرابة بآل الأزعر السوريين.
ءال الأزعط= ءال الأزعر
ءال الأزهر= ءال الأزعر
ءال الأسعد = ءال الأزعر
ـ ءال الأصيل:
أسرة تقطن حلب ودمشق وجدهم هو السيد محمد الشهير بالأصيل من ذرية القطب الجليل الشيخ أبي عبد الله الحسين الشهير بقضيب البان الموصلي رضي الله عنه المتصل نسبه إلى الإمام السبط الحسن رضي الله عنهم.
ـ ءال باكير:
أسرة حلبية ولها انتشار في بعض البلاد الشامية، ويقال إنهم من ذرية السيد باكير من ذرية القطب الجليل الشيخ أبي عبد الله الحسين الشهير بقضيب البان الموصلي رضي الله عنه المتصل نسبه إلى الإمام السبط الحسن رضي الله عنهم.
وفي صيدا أسرة تدعى ءال باكير ولا ندري هل هم فرع من أسرة ءال باكير الحلبية الأصل.
ـ ءال الباني:
أسرة تقطن دمشق وحلب وحماه وفي أطراف حماه يعود نسبها إلى القطب الجليل الشيخ أبي عبد الله الحسين الشهير بقضيب البان الموصلي المتصل نسبه إلى الإمام السبط الحسن رضي الله عنهم.
تولى جماعة منهم نقابة الأشراف بحلب منهم السيد عبد الله بن قضيب البان.
ــ ءال البحرة:
من العائلات العريقة بدمشق، يعود نسبهم إلى القطب الكبير أبي محمد محي الدين عبد القادر الجيلاني رضي الله تعالى عنه وهو ابن السيد أبي صالح موسى الملقب بجنكي دوست ابن السيد عبد الله بن يحيى الزاهد بن محمد بن داود بن موسى الثاني بن عبد الله الصالح بن موسى الجون بن عبد الله المحض بن الحسن المثنى ابن الإمام الحسن رضي الله تعالى عنهم.
وهم أبناء عمومة مع ءال ظبيان بدمشق، ذكر ذلك الدكتور عبد الرزاق الكيلاني، وقد كان لأجدادهم أوقافًا كثيرة بدمشق.
ـ ءال بكر:
أسرة تقطن دير عطية ويقال إن نسبهم يلتقي مع ءال القاسمي الدمشقيين في الجد السيد عمر الكيلاني نقيب ومفتي حماه المتوفى بحلب سنة 1186 هــ من ذرية القطب الكبير الشيخ أبي محمد محي الدين عبد القادر الجيلاني رضي الله عنه وهو ابن السيد أبي صالح موسى الملقب بجنكي دوست ابن السيد عبد الله بن يحيى الزاهد ابن محمد بن داود بن موسى الثاني بن عبد الله بن موسى الجون بن عبد الله المحض ابن الحسن المثنى ابن الإمام الحسن رضي الله تعالى عنهم.
ءال البو جاسم = ءال الحيالي
ءال البو حسين البكر = ءال الحيالي
ءال البو حمد البكر = ءال الحيالي
ءال البو غنام = ءال الحيالي
ءال البو غنيمة = ءال الحيالي
ءال البو ناصر = ءال الحيالي
ـ ءال التغلبي:
أسرة دمشقية، وجدهم الأعلى هو السيد محمد أبي تغلب المتصل نسبه إلى مولاي إدريس الثاني ابن مولانا إدريس الأكبر ابن السيد عبد الله المحض الشهير بالكامل بن الحسن المثنى ابن الإمام الحسن رضي الله عنهم.
وقد أخطأ من عدهم من ذرية الإمام الحسين رضي الله عنه وسيأتي الكلام عنهم إن شاء الله تعالى في ذرية الإمام الحسين رضي الله عنه.
ءال الجباوي = ءال السعدي
ـ ءال الجزائري الحسني:
أسرة مغربية الأصل استقر قسم منها في دمشق وهم ءال الأمير عبد القادر المتصل نسبه إلى مولانا إدريس الثاني ابن الإمام إدريس الأكبر بن عبد الله المحض ابن الحسن المثنى ابن سيدنا الحسن ابن الإمام علي رضي الله عنهم.
ـ ءال الجنيدات:
أسرة تقطن في نواحي الرقة من سوريا، وجدهم الأعلى هو السيد جنيد من ذرية القطب الكبير أبي محمد محي الدين عبد القادر الجيلاني رضي الله عنه وهو ابن السيد أبي صالح موسى الملقب بجنكي دوست ابن السيد عبد الله بن يحيى الزاهد ابن محمد بن داود بن موسى الثاني بن عبد الله الصالح بن موسى الجون بن عبد الله المحض بن الحسن المثنى ابن الإمام الحسن رضي الله تعالى عنهم.
ـ ءال الجيلاني:
أسرة لها انتشار واسع في بغداد وفي الديار الشامية عامة والمغرب الاقصى وغيرها من النواحي، يعود نسبهم إلى الإمام الجليل القطب الشيخ أبي محمد محي الدين عبد القادر الجيلاني رضي الله عنه وهو ابن السيد أبي صالح موسى الملقب بجنكي دوست ابن السيد عبد الله بن يحيى الزاهد بن محمد بن داود بن موسى الثاني ابن عبد الله بن موسى الجون بن عبد الله المحض بن الحسن المثنى ابن الإمام الحسن رضي الله تعالى عنهم.
وهم بالديار الشامية كثيرون منهم جماعة بدمشق وحلب وحماه وطرابلس وحوران وفلسطين.
ــ ءال الحارون السعدي:
أسرة تقطن دمشق وجدهم هو الشيخ العارف بالله أحمد الحارون الحجار العسل رضي الله عنه المتصل نسبه إلى مولاي إدريس الثاني ابن مولانا إدريس الأكبر ابن السيد عبد الله المحض الشهير بالكامل بن الحسن المثنى ابن الإمام الحسن رضي الله عنهم.
ـ ءال الحافظ:
قاعدة بيتهم في القديم الموصل، وفروعهم بديار حماه وأطرافها، ويعود نسبهم إلى القطب الجليل الشيخ أبي عبد الله الحسين الشهير بقضيب البان الموصلي رضي الله عنه المتصل نسبه إلى الإمام الحسن رضي الله عنهم.
أما أسرة ءال الحافظ الطرابلسية فيقال إن جدهم قدم من بلدة بني أحمد التابعة لمديرية المنيا في مصر في القرن التاسع عشر وهو الشيخ إسماعيل ابن الشيخ أحمد الأحمدي نسبة الى قبيلة بني أحمد ولقب بالحافظ فعلى هذا القول إن صح لا يمتون بصلة قرابة إلى ءال الحافظ الحمويين.
ـ ءال الحجازي:
أسرة تقطن حلب تعرف ويقال إن جدهم هو السيد عبد القادر نقيب أشراف حلب قدم به والده من حماه إلى حلب واستوطنها، ويتصل نسبه إلى السيد عبد الله المحض بن الحسن المثنى ابن الإمام الحسن رضي الله عنهم.
وفي حلب أسرة أخرى تعرف بآل حجازي لكن نسبهم يعود الى الإمام الحسين رضي الله عنه، فليراجع في مكانه من هذا الكتاب.
ويوجد اليوم في بيروت وصيدا وطرابلس ونواحي القرعون من البقاع وفي إربد أُسر تسمى بآل حجازي ولا ندري هل يمتون بصلة قرابة لآل حجازي الحلبيين.
ـ ءال الحسني:
أسرة مغربية الأصل تقطن دمشق، قدم جدهم الشيخ العلامة يوسف المتصل نسبه إلى الإمام الحسن رضي الله عنه إلى دمشق واستقر فيها وله فيها عقب.
ويوجد في حماه أسرة من ءال الحسني يقال إنهم من ذرية السيد محمد الموصلي دفين قرية كفرزيتا التابعة لخان شيخون وهو من ذرية الإمام الحسن رضي الله عنهم.
ـ ءال الحكيم:
أسرة تقيم في دمشق في محلة مأذنة الشحم يقال إن هذه الأسرة تنتسب إلى ءال العطار في قيمرية دمشق ثم احترفت الطب فاشتُهرت بلقب الحكيم، ويقال إن بيدهم شجرة تدل على انتسابهم إلى القطب الجليل الشيخ أبي عبد الله الحسين الشهير بقضيب البان الموصلي من ذرية الإمام الحسن رضي الله عنهم.
ـ ءال الحلاق:
عدة أسر تسمت بهذا الاسم ولهم انتشار في صيدا ودمشق وحمص ودمشق ولا ندري هل هم من أصل واحد، وكلامنا على الأسرة الدمشقية ويقال إن نسبهم يتصل إلى الإمام الجليل القطب الشيخ أبي محمد محي الدين عبد القادر الجيلاني رضي الله عنه ابن السيد أبي صالح موسى الملقب بجنكي دوست ابن السيد عبد الله ابن يحيى الزاهد بن محمد بن داود بن موسى الثاني بن عبد الله بن موسى الجون بن عبد الله المحض بن الحسن المثنى ابن الإمام الحسن رضي الله تعالى عنهم.
ـ ءال الحيالي:
عشيرة تقطن الرقة ونواحيها ويقال إن نسبهم يعود إلى السيد حسام الدين شرشيق الملقب بالسيد محمد الحيالي دفين حيال ويتصل نسبه إلى الإمام الحسن رضي الله تعالى عنهم من طريق القطب السيد عبد القادر الجيلاني الحسني رضي الله عنه المتقدم نسبه.
ـ ءال الخطيب:
أسرة منتشرة في الديار الشامية وبالخصوص في دمشق، وجدهم السيد محمد الذي لقب واشتهر بالخطيب ويتصل نسبه إلى القطب الكبير الشيخ أبي محمد محي الدين عبد القادر الجيلاني رضي الله عنه ابن السيد أبي صالح موسى الملقب بجنكي دوست ابن عبد الله بن يحيى الزاهد بن محمد بن داود بن موسى الثاني بن عبد الله الصالح بن موسى الجون بن عبد الله المحض بن الحسن المثنى ابن الإمام الحسن رضي الله تعالى عنهم.
ـ ءال خليفة:
أسرة تقطن قارا ويقال إن جدهم هو السيد خليفة من ذرية القطب الجليل الشيخ أبي عبد الله الحسين الشهير بقضيب البان الموصلي المتصل نسبه إلى الإمام الحسن رضي الله عنهم.
ـ ءال دبس وزيت:
أسرة دمشقية تعرف اليوم بآل الحافظ، ويقال إن نسبهم ينتهي إلى القطب الكبير الشيخ أبي محمد محي الدين عبد القادر الجيلاني رضي الله عنه وهو ابن السيد أبي صالح موسى الملقب بجنكي دوست ابن السيد عبد الله بن يحيى الزاهد بن محمد ابن داود بن موسى الثاني بن عبد الله الصالح بن موسى الجون بن عبد الله المحض ابن الحسن المثنى ابن الإمام الحسن رضي الله عنهم.
ـ ءال دركل:
أسرة دمشقية تجتمع مع ءال عرار في جد واحد، وقد تفرعت هذه الأسرة من السيد محمود دركل عرار وشقيقه الشيخ فارس دركل عرار ويتصل نسبهما إلى السيد محمد الأكبر المشهور بالثائر بن موسى الثاني بن عبد الله الشيخ الصالح الملقب بالرضا بن موسى الجون بن عبد الله المحض بن الحسن المثنى ابن الإمام الحسن رضي الله عنهم.
ـ ءال الرمال:
أسرة تقطن دمشق ويتصل نسبهم إلى السيد عبد الله ابن القطب الجليل الشيخ أبي عبد الله الحسين الشهير بقضيب البان الموصلي المتصل نسبه إلى الإمام الحسن رضي الله عنهم.
ويقال إن نسبة " الرمال" إليهم لتبرع أحد أجدادهم برمل بستان الى الفقراء لاستعماله في بناء دورهم.
ويوجد في جنوب لبنان أسرة تدعى أيضًا بآل الرمال وليسوا هؤلاء المعنيين بكلامنا لأننا لا ندري أي شىء عن نسبهم.
ءال زيدان = ءال الحيالي
ــ ءال الساطي:
من الأسر القديمة الشهيرة بدمشق، أصلهم من بعلبك، وينتسبون إلى العترة الشريفة عن طريق السادة الأدارسة المنتهي نسبهم إلى السيد إدريس الأنور ابن مولانا إدريس الأكبر بن عبد الله المحض بن الحسن المثنى ابن الإمام السبط الشهيد الحسين رضي الله عنهم.
ـ ءال السباعي:
أسرة قديمة في حمص قدم جدهم عبد القدوس السباعي من مصر منذ أكثر من خمسمائة سنة وقيل قدم من بلدة ساقية الحمراء قرب مراكش إلى حمص واستقر فيها وذريته هناك، وتفرع منهم خلق في حلب ودمشق وبيروت وبعلبك والأردن، وهم ينتسبون إلى أبي السباع دفين جبل أضاض بسوس وهو من أهل القرن الثامن الهجري، واصلهم من الصحراء المغربية.
وجدهم الجامع في المغرب العربي للسباعيين وللشغروشنيّون هو السيد عمرو من ذرية مولاي إدريس الثاني ابن مولانا إدريس الأكبر ابن السيد عبد الله الكامل بن الحسن المثنى ابن الإمام الحسن رضي الله عنهم.
ــ ءال السُّبَيعي:
أسرة دمشقية من السادة الأشراف، وتنتسب إلى جدها السيد القاسم السبيعي الحسني.
ـ ءال سعد الدين:
أسرة منتشرة في سوريا ولبنان والأردن وفلسطين ومصر وتركيا ويعود نسبهم إلى السيد القطب الشهير سعد الدين الجباوي رضي الله عنه المتوفى سنة 575هـ دفين رواقه الشهير في جبا الشام.
أما بالنسبة لنسبهم فهناك خلاف شهير في ذلك، فبعضهم ذهب إلى أنهم حسينيون، وذهب قسم ءاخر إلى أنهم حسنيون، وقسم ثالث ذكر أن نسبهم يعود إلى بني شيبة.
والقول الراجح أنه يتصل نسبه إلى مولاي إدريس الثاني ابن مولانا إدريس الأكبر ابن السيد عبد الله المحض الشهير بالكامل بن الحسن المثنى ابن الإمام الحسن رضي الله عنهم، وهذا القول هو الصحيح.
ءال السعدي = ءال سعد الدين
ـ ءال سليمان الخطيب:
أسرة بقرية اسمها كفرنبل من أعمال معرة النعمان يقال إن نسبهم يتصل إلى القطب الكبير الشيخ أبي محمد محي الدين عبد القادر الجيلاني رضي الله عنه وهو ابن السيد أبي صالح موسى الملقب بجنكي دوست ابن السيد عبد الله بن يحيى الزاهد ابن محمد بن داود بن موسى الثاني بن عبد الله الصالح بن موسى الجون بن عبد الله المحض بن الحسن المثنى ابن الإمام السبط الحسن رضي الله تعالى عنهم.
ـ ءال السنوسي:
أسرة صغيرة في دمشق ولهم شعبة في صيدا وأصلهم من المغرب العربي ولهم انتشار في معظم الديار الإسلامية، فبيت السنوسي من جغبوب وجدهم هو الشيخ المحدث الصوفي أبو عبد الله محمد من ذرية مولانا إدريس الثاني ابن مولانا إدريس الأكبر بن عبد الله المحض بن الحسن المثنى ابن الإمام الحسن رضي الله عنه.
ـ ءال الشرابي:
أسرة تقطن حمص وحماه ودمشق وجدهم هو السيد عبد الله الشرابي السعدي ابن السيد عبد الله يونس الأصغر شقيق القطب الشيخ سعد الدين الجباوي رضي الله عنه المتصل نسبه إلى إدريس الثاني ابن مولانا إدريس الأكبر ابن السيد عبد الله المحض الشهير بالكامل بن الحسن المثنى ابن الإمام الحسن رضي الله عنهم.
ومنهم فرع في الخليل وجدهم هو السيد أبو الفتح محمد نزيل الخليل سنة 1026 هــ وهو ابن السيد محمد ابن الشيخ حسن ابن الشيخ محمد بن أحمد بن محمد ابن حسن بن عبد الله الشرابي السعدي المتقدم ذكره.
ـ ءال الشرابية البو محمد:
عشيرة منتشرة في محافظة الحسكة بسوريا، ويقال إن جدهم الأعلى هو السيد محمد المشرف ابن السيد سليمان راعي الشاكرية دفين الرقة من ذرية الشيخ القطب الكبير أبي محمد محي الدين عبد القادر الجيلاني رضي الله عنه وهو ابن السيد أبي صالح موسى الملقب بجنكي دوست ابن السيد عبد الله بن يحيى الزاهد بن محمد بن داود بن موسى الثاني بن عبد الله الصالح بن موسى الجون بن عبد الله المحض بن الحسن المثنى ابن الإمام الحسن رضي الله تعالى عنهم.
ـ ءال شمس الدين:
من سكان أورفه الرها ولهم فرع في دمشق، وينتهي نسبهم إلى القطب الجليل الشيخ أبي عبد الله الحسين الشهير بقضيب البان الموصلي من ذرية الإمام الحسن رضي الله عنهم.
وفي حمص أسرة تحمل هذا اللقب ويقال إنهم من السادة الأشراف وقد ذكر ذلك في بعض الوثائق القديمة.
وفي صيدا أيضًا أسرة تعرف بآل شمس الدين ولا ندري سلسلة عامود نسبهم.
ــ ءال الصوص:
أسرة تقطن دمشق، وجدهم الأعلى هو السيد مصطفى الصوص من ذرية الإمام الحسن السبط الشهيد رضي الله عنه.
ـ ءال الصلاحي:
أسرة تقطن دمشق ويذكرون انتسابهم إلى الإمام الحسن رضي الله عنه.
ـ ءال الطرابيشي:
أسرة حلبية يقال إن نسبهم يعود إلى القطب الشيخ أبي عبد الله الحسين الشهير بقضيب البان الموصلي من ذرية الإمام الحسن رضي الله عنهم.
ـ ءال عبد الرزاق:
أسرة في حماه من ذرية الشيخ عبد الرزاق ابن القطب الكبير الشيخ أبي محمد محي الدين عبد القادر الجيلاني رضي الله عنه وهو ابن السيد أبي صالح موسى الملقب بجنكي دوست ابن السيد عبد الله بن يحيى الزاهد بن محمد بن داود بن موسى الثاني بن عبد الله بن موسى الجون بن عبد الله المحض بن الحسن المثنى ابن الإمام الحسن رضي الله تعالى عنهم.
قدم جدهم الشيخ سيف الدين يحيى من بغداد وسكن حماه ومات ودفن فيها وأعقب بها الذرية الموجودة الآن.
ـ ءال عرار:
أسرة دمشقية تجتمع مع ءال دركل في جد واحد، وقد تفرعت هذه الأسرة من السيد محمود دركل عرار وشقيقه الشيخ فارس دركل عرار ويتصل نسبهما إلى السيد محمد الأكبر المشهور بالثائر بن موسى الثاني بن عبد الله الشيخ الصالح الملقب بالرضا بن موسى الجون بن عبد الله المحض بن الحسن المثنى ابن الإمام الحسن رضي الله عنهم.
ءال العشارات = ءال الحيالي
ـ ءال العطار:
من الأسر الشهيرة في دمشق بالعلم والفضل، ويقال إن جدًّا لهم قدم من حلب قاصدًا دمشق هربًا من غزو التتار فحبسته الثلوج مع أسرته في بلدة رقاراذ ما بين حمص وديرعطية فاستقر فيها، ويقال إنه الشيخ علي الموصلي، ثم من قارا نزل بعض ذريته إلى دمشق واستقروا في حي القيمرية واحترفوا صناعة وتجارة العطور فعرفوا بها وأطلق عليهم لقب رالعطارذ.
وجدهم هو السيد علي الموصلي من ذرية القطب الجليل الشيخ أبي عبد الله الحسين الشهير بقضيب البان الموصلي المتصل نسبه إلى الإمام الحسن رضي الله عنهم.
ـ ءال عطايا:
أسرة تقطن دمشق ولهم أبناء عمومة في عكا وهم من ذرية الشيخ عطايا السعدي المتصل نسبه إلى مولاي إدريس الثاني بن إدريس الأكبر بن عبد الله المحض الشهير بالكامل ابن السيد الحسن المثنى ابن الإمام الحسن رضي الله عنهم.
ـ ءال عيسى:
أسرة موجودة في قرية الشيخ باعو من أعمال حلب، ويتصل نسبهم إلى القطب الكبير الشيخ أبي محمد محي الدين عبد القادر الجيلاني رضي الله عنه وهو ابن السيد أبي صالح موسى الملقب بجنكي دوست ابن السيد عبد الله بن يحيى الزاهد ابن محمد بن داود بن موسى الثاني بن عبد الله بن موسى الجون بن عبد الله المحض ابن الحسن المثنى ابن الإمام الحسن رضي الله عنهم.
وهم غير ءال عيسى الذين يقطنون نواحي جبل عامل في الجنوب اللبناني.
ــ ءال الغبرا:
أسرة دمشقية، وجدهم الأعلى هو السيد الشيخ علي الغبرا من ذرية مولانا إدريس الثاني ابن مولانا إدريس الأكبر ابن عبد الله المحض الكامل بن الحسن المثنى ابن الإمام السبط الشهيد الحسن رضي الله تعالى عنهم.
ويجتمع نسبهم مع ءال القاوقجي والعلمي والقرق وبربر والسبع والقصيباتي وشلهب ورضا ونشابة وبيروتي.
ءال الفاتك = ءال الفاتكي
ـ ءال الفاتكي:
منتشرون في حران ونواحيها ويتصل نسبهم إلى السيد فاتك الذي ينتهي نسبه الى الإمام الحسن رضي الله عنه.
ـ ءال الفرفور:
أسرة دمشقية اختلف في سياق نسبهم فذهب البعض إلى أنهم من ذرية القطب الشهير الشيخ عبد القادر الجيلاني الحسني رضي الله عنه، بينما بعض المصادر تؤكد أنهم من ءال القاووقجي الذين يتصل نسبهم إلى سيدي عبد السلام بن مشيش الحسني رضي الله عنه، وعلى كل حال فهم من السادة الأشراف الحسنية.
وقد ذكر لنا رئيس اللجنة العلمية لتحقيق الأنساب بدمشق السيد الشريف الدكتور محمد منير الشويكي الحسيني أن ءال الفرفور الموجودين اليوم بدمشق هم أسباط ءال الفرفور القدماء المذكورين في التواريخ القديمة ولم يبق منهم من الذكور أحد فانتقلت أوقافهم وأملاكهم إاى أصهارهم وأسباطهم، وكان أعظمهم حظًّا ءال القاووقجي الذين سكنوا في دار جدتهم في العمارة وبقي الناس يطلقون على البيت وسكانه "ءال الفرفور" حتى غلب عليهم.
قلت:
وأسرة القاووقجي أسرة طرابلسية موطنًا مغربية الأصل تلتقي بعمود النسب مع ءال العلمي ومتفرعاتهم، وجدهم الأعلى هو السيد محمد الشهير بالقاووقجي دفين قرية القلمون من ذرية مولانا إدريس الثاني ابن مولانا إدريس الأكبرابن عبد الله المحض بن الحسن المثنى ابن الإمام الحسن رضي الله تعالى عنهم.
ـ ءال القادري:
أسرة منتشرة في معظم الديار الإسلامية وفي بلاد العراق والشام بالخصوص، وهناك طائفة منهم في المغرب، وفي بيروت وصيدا والبقاع الغربي وقرية جنين الصفا من ناحية الكورة أسرة كبيرة من ءال القادري وكلهم يتصل نسبهم إلى القطب الكبير الشيخ أبي محمد محي الدين عبد القادر الجيلاني رضي الله عنه وهو ابن السيد أبي صالح موسى الملقب بجنكي دوست ابن السيد عبد الله بن يحيى الزاهد بن محمد بن داود بن موسى الثاني بن عبد الله بن موسى الجون بن عبد الله المحض بن الحسن المثنى ابن الإمام الحسن رضي الله تعالى عنهم.
ـ ءال القاسمي:
أسرة دمشقية ويذكرون أن جدهم الأعلى هو السيد أبو بكر قاسم وإليه النسبة من ذرية القطب الكبير الشيخ أبي محمد محي الدين عبد القادر الجيلاني رضي الله عنه وهو ابن السيد أبي صالح موسى الملقب بجنكي دوست بن عبد الله بن يحيى الزاهد بن محمد بن داود بن موسى الثاني بن عبد الله بن موسى الجون بن عبد الله المحض بن الحسن المثنى ابن الإمام الحسن رضي الله تعالى عنهم.
ـ ءال القدسي:
أسرة تقطن حلب وينتهي نسبهم إلى القطب الجليل الشيخ أبي عبد الله الحسين الشهير بقضيب البان الموصلي المتصل نسبه إلى الإمام الحسن رضي الله عنهم.
وفي دمشق أسرة تعرف بآل القدسي وأرومة هذا البيت في القدس الشريف تعرف بآل الحسيني وسنذكرهم في ذرية الإمام الحسين رضي الله عنه.
ءال قرقاش = ءال الحيالي
ـ ءال القصار:
أسرة منتشرة في سوريا ولبنان ولا ندري على اليقين هل يجمعهما رابط قرابة واحد لكن أكد لنا بعض الدمشقيين من هذه الاسرة أنه تربطهم قرابة مع الأسرة البيروتية، على كل حال ما نعلمه مما قد اشتهر وشاع أن الجد الأعلى لآل القصار البيروتيين هو الشيخ علي بن محمد الشهير بابن القصار وأن أصلهم مغربي ويعود نسبهم إلى الإمام الحسن رضي الله عنه، ولعله يتصل نسبهم بآل القصار المغربيين العائد نسبهم إلى السيد داود ابن مولانا إدريس الأكبر بن عبد الله المحض بن الحسن المثنى ابن الإمام الحسن رضي الله عنهم.
ـ ءال قضيب البان:
ديارهم حلب ونواحيها ولهم انتشار في كثير من المدن السورية لا سيما شماليها، وقد توالى عدد كبير منهم نقابة أشراف حلب وهم الأصل الذي تفرعت منه غالبية نسب القطب الجليل الشيخ أبي عبد الله الحسين الشهير بقضيب البان الموصلي المتصل نسبه إلى السيد عبد الله الشيخ الصالح الملقب بالرضا ابن السيد موسى الجُون بن عبد الله المحض بن الحسن المثنى ابن الإمام الحسن رضي الله عنهم.
ــ ءال القوادري:
أسرة دمشقية وهم أبناء عم ءال القادري، ويعود نسبهم إلى الشيخ القطب الكبير أبي محمد محي الدين عبد القادر الجيلاني رضي الله تعالى عنه وهو ابن السيد أبي صالح موسى الملقب بجنكي دوست ابن السيد عبد الله بن يحيى الزاهد بن محمد ابن داود بن موسى الثاني بن عبد الله الصالح بن موسى الجون بن عبد الله المحض ابن الحسن المثنى ابن الإمام الحسن رضي الله تعالى عنهم.
ـ ءال الكتاني:
أسرة مغربية الأصل لا تزال أصولها إلى الآن في المغرب، قدم منهم الشيخ المحدث السيد محمد ابن السيد جعفر الكتاني من فاس إلى المدينة المنورة ثم إلى دمشق الشام وسكنها مع أسرته مدة من الزمن ثم عاد إلى المغرب وتوفي بفاس وله بقية عقب بدمشق، وهو من ذرية مولاي إدريس الثاني ابن مولانا إدريس الأكبر بن عبد الله المحض بن الحسن المثنى ابن الإمام الحسن رضي الله عنهم.
ـ ءال الكزبري:
أسرة دمشقية يقال إنهم أتوا من صفد وأول القادمين إلى دمشق هو السيد عبد الكريم وذلك سنة 1013 هــ وهو من ذرية السيد إسماعيل الديباج بن إبراهيم الغَمر ابن الحسن المثنى ابن الإمام الحسن رضي الله عنه.
ـ ءال الكيلاني = الجيلاني:
أسرة استوطنت دمشق منذ ثلاثة قرون تقريبًا ولها انتشار في سائر الديار الشامية وغيرها من البلاد الإسلامية، ويعود نسبها إلى القطب الكبير الشيخ أبي محمد محي الدين عبد القادر الجيلاني رضي الله عنه وهو ابن السيد أبي صالح موسى الملقب بجنكي دوست ابن السيد عبد الله بن يحيى الزاهد بن محمد بن داود بن موسى الثاني بن عبدالله بن موسى الجون بن عبد الله المحض بن الحسن المثنى ابن الإمام الحسن رضي الله تعالى عنهم.
ـ ءال الليات:
أسرة تقطن في قرية دير الليات من ناحية المعراض ويذكرون إنتسابهم إلى القطب الكبير الشيخ أبي محمد محي الدين عبد القادر الجيلاني رضي الله تعالى عنه ابن السيد أبي صالح موسى الملقب بجنكي دوست ابن السيد عبد الله بن يحيى الزاهد ابن محمد بن داود بن موسى الثاني بن عبد الله بن موسى الجون بن عبد الله المحض ابن الحسن المثنى ابن الإمام الحسن رضي الله تعالى عنهم، ويذكرون أن لديهم حجة نسب مؤرخة سنة 1330 هـ تثبت ذلك.
ــ ءال المبارك (الطيب
):
أسرة دمشقية، قدم جدهم الشيخ محمد المبارك المالكي من الجزائر مع أسرته إلى دمشق واستقر فيها، وهو من ذرية مولانا إدريس الأنور ابن مولانا إدريس الأكبر بن عبد الله المحض بن الحسن المثنى ابن الإمام السبط الحسن رضي الله عنه.
ـ ءال المجذوب:
أسرة دمشقية وهي فرع من ءال المجذوب القاطنين في البقاع وجدهم هو السيد قاضي القضاة أبو صالح المجذوب المتصل نسبه إلى القطب الكبير الشيخ أبي محمد محي الدين عبد القادر الجيلاني رضي الله عنه ابن السيد أبي صالح موسى الملقب بجنكي دوست ابن السيد عبد الله ابن يحيى الزاهد بن محمد بن داود بن موسى الثاني بن عبد الله بن موسى الجون بن عبد الله المحض بن الحسن المثنى ابن الإمام الحسن رضي الله عنهم.
ــ ءال محفوظ:
من أسر حرستا البصل تابع دمشق، وجد الأسرة الأعلى هو السيد محفوظ من ذرية القطب الكبير الشيخ أبي محمد محي الدين عبد القادر الجيلاني رضي الله عنه وهو ابن السيد أبي صالح موسى الملقب بجنكي دوست ابن السيد عبد الله بن يحيى الزاهد بن محمد بن داود بن موسى الثاني بن عبد الله بن موسى الجون بن عبد الله المحض بن الحسن المثنى ابن الإمام الحسن رضي الله تعالى عنهم.
ـ ءال المرندية:
أسرة منتشرة في الرقة وحلب، وجدهم الأعلى هو السيد وحيد من ذرية الشيخ القطب الكبير أبي محمد محي الدين عبد القادر الجيلاني رضي الله عنه وهو ابن السيد أبي صالح موسى الملقب بجنكي دوست بن عبد الله بن يحيى الزاهد بن محمد ابن داود بن موسى الثاني بن عبد الله الصالح بن موسى الجون بن عبد الله المحض ابن الحسن المثنى ابن الإمام الحسن رضي الله تعالى عنهم.
ءال المطالقة = ءال الحيالي
ـ ءال مهرات:
أسرة تقطن بيروت ودمشق وقد عدهم البعض من الحسينيين بينما ذكر بعضهم أن نسبهم يعود إلى الإمام الحسن رضي الله عنه عبر جدهم الأعلى السيد عمر بن إبراهيم بن حسين بن سليمان ابن القطب الجليل أبي عبد الله الحسين الشهير بقضيب البان الموصلي المتصل نسبه إلى الإمام الحسن رضي الله عنهم.
ـ ءال الموصلي:
أسرة لها انتشار في بعض المدن السورية وفي دمشق ولهم فرع في بيروت ويقال إن نسبهم يتصل إلى القطب الجليل أبي عبد الله الحسين الشهير بقضيب البان الموصلي المتصل نسبه إلى الإمام الحسن رضي الله عنهم.
ـ ءال النحلاوي:
أسرة تقطن دمشق منذ زمن طويل وسميت بذلك نسبة إلى قرية نحلة في حماه، وهي في دمشق
فرعان:
فرع في باب الجابية ويمتد إلى باب سريجة، وفرع في الأقصاب يمتد إلى شارع بغداد، ويوجد منهم جماعة قليلة في بيروت، ويقال إن جد الفرعين واحد يلتقيان في الجدود مع أسرة ءال الكيلاني في حماه والذين هم من ذرية القطب الشيخ أبي محمد محي الدين عبد القادر الجيلاني رضي الله عنه ابن السيد أبي صالح موسى الملقب بجنكي دوست ابن السيد عبد الله بن يحيى الزاهد بن محمد بن داود بن موسى الثاني بن عبد الله ابن موسى الجون بن عبد الله المحض بن الحسن المثنى ابن الإمام الحسن رضي الله تعالى عنهم.
ـ ءال النقيب:
أسرة تقطن حلب وحماه ويقال إن نسبهم يعود إلى السيد عبد القادر نقيب أشراف حلب المتصل نسبه إلى السيد عبد الله الشيخ الصالح الملقب بالرضا ابن السيد موسى الجُون بن عبد الله المحض بن الحسن المثنى ابن الإمام الحسن رضي الله عنهم.
وفي بيروت وصيدا أسرة تحمل هذا اللقب إلا أنهم من ذرية الإمام الحسين رضي الله عنه.
ــ ءال نوح:
أسرة تقطن دمشق وحماه وبعلبك، وجدهم الأعلى هو السيد محمد بن محمد بن نوح المتصل نسبه إلى الإمام السبط الحسن رضي الله عنهم.
ـ ءال اليعقوبي:
أسرة مغربية الأصل منتشرة في الجزائر ومراكش وفي أكثر من مدينة، رحل جدهم السيد محمد الحسن من مدينة ـ ءاية سعادة ـ في جبال تزّو وزّو وتسمى جبال الزَّواوة بالجزائر إلى دمشق واستقر بها، وهو من ذرية مولاي إدريس الثاني ابن مولانا إدريس الأكبر بن عبد الله المحض بن الحسن المثنى ابن الإمام الحسن رضي الله عنهم.
ءال يونس = ءال الحيالي






°°•°°•°°°•°°•°°

~`~`~`~`~`~`~`~`~`~`~`~`~`
•*´¨`*•.¸¸.•*´¨`*•.¸¸.•*´¨`*•.¸¸.•*´¨`*•.¸¸.• •*´¨`*•.¸¸.•*´¨`*•.¸¸.•
۩ سـبحـان الله وبحمده * عدد خلقه * ورضاء نفسه * وزنة عرشه * ومداد كلماته ۩ •*´¨`*•.¸¸.•*´¨`*•.¸¸.•*´¨`*•.¸¸.•*´¨`*•.¸¸.• •*´¨`*•.¸¸.•*´¨`*•.¸¸.•

~`~`~`~`~`~`~`~`~`~`~`~`~`



~^~^~^~^~^~^~

الرميصاء غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
 
 
 
قديم 07-01-10 , 14:02   [6]
الكاتب


.:: كبار الشخصيات ::.

الصورة الرمزية الرميصاء

الملف الشخصي
 
 
 

افتراضي رد: ذرية الإمام الحسن بن علي رضي الله عنهما


 




فلسطين

ءال أبي رومية = ءال رومية
ـ ءال الدباغ:
أسرة مغربية الأصل لها انتشار في بيروت ويافا وصيدا وطرابلس الشام ومنهم قسم بالحجاز، وبيت الدباغ بفاس ممن لهم الشهرة والصراحة في النسب الشريف، وكانت مساكنهم الأولى بقبيلة ءايت عتاب من برابرة تادلة حيث كان جدهم السيد عيسى بن إدريس في أول أمره خليفة عن أخيه الأمير محمد صاحب فاس ثم انتقلوا لعودة الأندلس فنزلوا غرناطة، وأول من حلَّها منهم هو أبو الحسن علي بن عبد الرحمن بن عيسى بن أحمد بن محمد بن عيسى وذلك سنة 654هـ، ثم انتقلوا إلى سلا في حدود التسعين وسبعمائة وكان المنتقل هو أبو العباس أحمد بن أبي القاسم، ولما استوطنوا سلا جرى عليهم لقب الدباغ وليس بسبب مزاولة الحرفة المعلومة إذ لم يعهد لهم الاحتراف بها قط بل بسبب أنه كان أُعطي لهم مُرَتَّب من مجبى دار الدباغ فجرى عليهم النسب.
فجد هذه الأسرة هو السيد أبو العباس أحمد المتصل نسبه إلى مولانا إدريس الثاني ابن مولانا إدريس الأكبر بن عبد الله الكامل بن الحسن المثنى ابن الإمام الحسن رضي الله عنهم.ءال رومية = ءال الملكاوي
ـ ءال زيد:
أسرة منتشرة بنابلس وطوباس وكفر قرع وسيلة الحارثية والسلط وإربد وأم العمد، وجدهم الأعلى هو السيد نصر أبو صالح من ذرية القطب الكبير الشيخ أبي محمد محي الدين عبد القادر الجيلاني رضي الله تعالى عنه وهو ابن السيد أبي صالح موسى الملقب بجنكي دوست ابن السيد عبد الله بن يحيى الزاهد ابن محمد بن داود بن موسى الثاني بن عبد الله الصالح بن موسى الجون بن عبد الله المحض بن الحسن المثنى ابن الإمام الحسن رضي الله عنهم.
ـ ءال سعد الدين:
أسرة منتشرة في سوريا ولبنان والأردن وفلسطين ومصر وتركيا ويعود نسبهم إلى السيد القطب الشهير سعد الدين الجباوي رضي الله عنه المتوفى سنة 575هـ دفين رواقه الشهير في جبا الشام.
أما بالنسبة لنسبهم فهناك خلاف شهير في ذلك، فبعضهم ذهب إلى أنهم حسينيون، وذهب قسم ءاخر إلى أنهم حسنيون، وقسم ثالث ذكر أن نسبهم يعود إلى بني شيبة.
والقول الراجح أنه يتصل نسبه إلى مولاي إدريس الثاني ابن مولانا إدريس الأكبر ابن السيد عبد الله المحض الشهير بالكامل بن الحسن المثنى ابن الإمام الحسن رضي الله عنهم، وهذا القول هو الصحيح.
ءال السعدي = ءال سعد الدين
ـ ءال الشرابي:
أسرة تقطن حمص وحماه ودمشق وجدهم هو السيد عبد الله الشرابي السعدي ابن السيد عبد الله يونس الأصغر شقيق القطب الشيخ سعد الدين الجباوي رضي الله عنه المتصل نسبه إلى إدريس الثاني ابن مولانا إدريس الأكبر ابن السيد عبد الله المحض الشهير بالكامل بن الحسن المثنى ابن الإمام الحسن رضي الله عنهم.
ومنهم فرع في الخليل وجدهم هو السيد أبو الفتح محمد نزيل الخليل سنة 1026 هــ وهو ابن السيد محمد ابن الشيخ حسن ابن الشيخ محمد بن أحمد بن محمد ابن حسن بن عبد الله الشرابي السعدي المتقدم ذكره.
ـ ءال شعشاعة:
أسرة في غزة حسنية النسب من جهة الأب وحسينية من جهة الأم، وجدهم الأعلى هو السيد مصطفى شعشاعة المتصل نسبه إلى مولاي إدريس الثاني ابن مولانا إدريس الأكبر بن عبد الله الكامل بن الحسن المثنى ابن الإمام الحسن رضي الله تعالى عنهم.
وقد تولى منهم نقابة السادة الأشراف في غزة أيضًا ابنه الشيخ محمد بن مصطفى شعشاعة العلمي الحسني.
ـ ءال عطايا:
أسرة تقطن دمشق ولهم أبناء عمومة في عكا وهم من ذرية الشيخ عطايا السعدي المتصل نسبه إلى مولاي إدريس الثاني بن إدريس الأكبر بن عبد الله المحض الشهير بالكامل ابن السيد الحسن المثنى ابن الإمام الحسن رضي الله عنهم.
ـ ءال العلمي:
أسرة لها انتشار في طرابلس الشام والقدس وغيرهما من الديار الشامية، مغربية الأصل، حسنية النسب، يعود نسبهم إلى جدهم الأعلى القاضي صالح العلمي المتصل نسبه إلى مولاي إدريس الثاني ابن مولانا إدريس الأكبر بن عبد الله الكامل بن الحسن المثنى ابن الإمام الحسن رضي الله تعالى عنهم.
ويجتمع نسبهم مع ءال القاوقجي والقرق وبربر والسبع والقصيباتي وشلهب ورضا ونشابة.
ـ ءال الفقيات:
عشيرة كبيرة من حمايل قرية كفر ءاييل من ناحية الكورة من أعمال فلسطين ويدَّعون النسب إلى القطب الكبير الشيخ أبي محمد محي الدين عبد القادر الجيلاني رضي الله عنه وهو ابن السيد أبي صالح موسى الملقب بجنكي دوست بن عبد الله بن يحيى الزاهد بن محمد بن داود بن موسى الثاني بن عبد الله بن موسى الجون بن السيد عبد الله المحض بن الحسن المثنى ابن الإمام الحسن رضي الله تعالى عنهم، وليس لديهم حجة تؤيد نسبهم هذا.
ـ ءال القادري:
أسرة منتشرة في معظم الديار الإسلامية وفي بلاد العراق والشام بالخصوص، وهناك طائفة منهم في المغرب، وفي بيروت وصيدا والبقاع الغربي وقرية جنين الصفا من ناحية الكورة أسرة كبيرة من ءال القادري وكلهم يتصل نسبهم إلى القطب الكبير الشيخ أبي محمد محي الدين عبد القادر الجيلاني رضي الله عنه وهو ابن السيد أبي صالح موسى الملقب بجنكي دوست ابن السيد عبد الله بن يحيى الزاهد بن محمد بن داود بن موسى الثاني بن عبد الله بن موسى الجون بن عبد الله المحض بن الحسن المثنى ابن الإمام الحسن رضي الله تعالى عنهم.
ـ ءال الكيلاني = الجيلاني:
أسرة استوطنت دمشق منذ ثلاثة قرون تقريبًا ولها انتشار في سائر الديار الشامية وغيرها من البلاد الإسلامية، ويعود نسبها إلى القطب الكبير الشيخ أبي محمد محي الدين عبد القادر الجيلاني رضي الله عنه وهو ابن السيد أبي صالح موسى الملقب بجنكي دوست ابن السيد عبد الله بن يحيى الزاهد بن محمد بن داود بن موسى الثاني بن عبدالله بن موسى الجون بن عبد الله المحض بن الحسن المثنى ابن الإمام الحسن رضي الله تعالى عنهم.
ءال محمديه (بيت محمديه) = ءال الملكاوي
ـ ءال المدني:
أسرة موطنها كفر زيد في فلسطين ومنهم جماعة في عمان وجدهم الأعلى هو السيد المدني الذي يتصل نسبه إلى القطب الكبير أبي محمد محي الدين عبد القادر الجيلاني رضي الله عنه ابن السيد أبي صالح موسى الملقب بجنكي دوست ابن السيد عبد الله بن يحيى الزاهد بن محمد بن داود بن موسى الثاني بن عبد الله الصالح بن موسى الجون بن عبد الله المحض بن الحسن المثنى ابن الإمام الحسن رضي الله عنهم.
ـ ءال الملكاوي:
يقال إن جدهم نور الدين الرومي من ذرية القطب الكبير الشيخ أبي محمد محي الدين عبد القادر الجيلاني رضي الله عنه ابن السيد أبي صالح موسى الملقب بجنكي دوست ابن السيد عبد الله بن يحيى الزاهد بن محمد بن داود بن موسى الثاني ابن عبد الله بن موسى الجون بن عبد الله المحض بن الحسن المثنى ابن الإمام الحسن رضي الله تعالى عنهم.
هاجر جدهم من بغداد ونزل قرية ملكا ويقال إن السلطان قانصوه الغوري منحه أراضي الحمة والمخيبة والسطح المجاورة لقرية كفر حازم في قضاء الويه وعقبه هناك. وقد خرج فرع منهم إلى حيفا ويعرفون ببيت محمديه، وفرع إلى العيزرية بجوار القدس ويعرفون ببيت أبي رومية، وهم فروع عديدة في منطقة عجلون في قرى ملكا وجديتا وجنين الصفا وحيفا وفي بعض قرى الناصرة وبيت المقدس.
ــ ءال مهيار :
ينتسب السادة ءال مهيار المنتشرين حاليًّا في الأردن في مدينة السلط وعمان وفلسطين إلى جدهم السيد مهيار بن سرور بن وهاس المتصل نسبه إلى السيد سليمان ابن عبد الله الشيخ الصالح بن موسى الجون بن عبد الله المحض بن الحسن المثنى ابن الإمام الحسن السبط رضي الله عنهم.
ـ ءال اليشرطي:
أسرة تقطن عكا ويقال إنها تنتسب إلى الإمام الحسن رضي الله عنه.


-----------------------------


المرجع: جامع الدرر البهية لأنساب القرشيين في البلاد الشامية للدكتور كمال الحوت الحسيني, طبع بيروت 1424 هـ / 2003 ر (الطبعة الأولى)
(1457) صحيح البخاري (1471) صحيح البخاري (1476) صحيح البخاري
اخرجه احمد بن حنبل في الفضائل والمغازلي الشافعي في المناقب والطبراني في الكبير ج4










°°•°°•°°°•°°•°°

~`~`~`~`~`~`~`~`~`~`~`~`~`
•*´¨`*•.¸¸.•*´¨`*•.¸¸.•*´¨`*•.¸¸.•*´¨`*•.¸¸.• •*´¨`*•.¸¸.•*´¨`*•.¸¸.•
۩ سـبحـان الله وبحمده * عدد خلقه * ورضاء نفسه * وزنة عرشه * ومداد كلماته ۩ •*´¨`*•.¸¸.•*´¨`*•.¸¸.•*´¨`*•.¸¸.•*´¨`*•.¸¸.• •*´¨`*•.¸¸.•*´¨`*•.¸¸.•

~`~`~`~`~`~`~`~`~`~`~`~`~`



~^~^~^~^~^~^~

الرميصاء غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
 
 
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الامام الحسن بن علي بن ابي طالب رضي الله عنه عبدالجليل الحيالي جدي الحسن -رضي الله عنه -حفيد رسول الله صلى الله عليه وسلم 7 07-07-14 02:38
معرفة النبي بمعرفة أهل بيته **الشريفة** انصر نبيك يا مسلم 5 19-01-14 00:38
قبائل وأسر السلسلة العلوية في العراق .:: بـارقـة أمــل ::. آل البيت في العراق 59 28-10-13 12:05
المحبة في الله عبدالجليل الحيالي القصص الاسلامية 1 26-09-13 03:30
ولادة النبي محمد صلى الله عليه وسلم من ولادته حتى وفاته عبدالجليل الحيالي المواضيع العامة 1 16-12-12 23:06


الساعة الآن 11:57.


RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

الاتحاد العالمي لأمناء النسب الشريف يهتم بامور آل بيت رسول الله (صلى الله عليه وسلم) الكرام و انسابهم و ذريتهم و شؤونهم و صلة ارحامهم == جميع حقوق المواضيع و الابحاث محفوظةللاتحاد العالمي لأمناء النسب الشريف - أنسابكم
تنويه هام : الاتحاد العالمي لأمناء النسب الشريف لايقوم بتحقيق الانساب وليس به لجنة لتحقيق الانساب او منحها ولا التصديق عليها انما يساعد الباحثين عن الانساب فيما يتوفر لادارته والمشرفين والاعضاء من علم ومعلومات فقط
ان جميع المقالات و المشاركات و الاراء المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي ادارة الاتحاد العالمي لأمناء النسب الشريف و انما تعبر عن رأي كاتبها فقط . هذا و لا يعتبر الاتحاد العالمي لأمناء النسب الشريف أو ادارته أو مسؤوليه, مسؤولين عن اي كتابة أو موضوع منشور يخالف شروط التسجيل و القوانين المعمول بها لدى ادارةالاتحاد العالمي لأمناء النسب الشريف
مصر :: تونس :: الجزائر :: المغرب :: ليبيا :: السودان :: موريتانيا :: السعوديه :: الكويت :: البحرين :: قطر :: الامارات :: عمان :: اليمن :: العراق :: الاردن :: فلسطين :: لبنان :: سوريا
عمل, سيارات, وظيفة ,العاب, خليج, زواج, جهاز , عقار , voiture , job , موبايل , تحميل , telecharger , download , وظائف , facebook , خيل حصان , جمال , télécharger , muslima , golf , gold , cars , car