أنت غير مسجل في الاتحاد العالمي لأمناء النسب الشريف . للتسجيل الرجاء إضغط هنـا
 
 


  
 
 
 
التسجيل التعليمـــات التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة

الاتحاد العالمي لأمناء النسب الشريف
الاتحاد العالمي لأمناء النسب الشريف على منهاج أهل السنة والجماعة
يمنع وضع أي مادة تخالف منهج أهل السنة والجماعة و سنضطر لحذف أي مادة مخالفة دون الرجوع لكاتبها
تنويه هام:الاتحاد العالمي لأمناء النسب الشريف لا يقوم بتحقيق الانساب وليس به لجنة لتحقيق الانساب او منحها ولا التصديق عليها انما يساعد الباحثين عن الانساب فيما يتوفر لادارته والمشرفين والاعضاء من علم ومعلومات فقط

إعلانات


تتقدم إدارة الاتحاد العالمي لأمناء النسب الشريف بالشكر لإعضاءها الـ النشيطين هذا اليوم  وهم :
Users online today


العودة   > >

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 24th November 2009 , 18:41   [1]
الكاتب


.:: عضو جديد ::.


الملف الشخصي
 
 
 

معلوماتي ومن مواضيعي
رقم العضوية : 334
عدد المشاركات : 2
بمعدل : 0.00 يوميا
عدد المواضيع : 2
عدد الردود : 0
الجنس : ذكر
الدولة : الدولة : jordan
0 ينبع النخيل

0 عشيرة العبيدات في الأردن



افتراضي عشيرة العبيدات في الأردن


 

السلام عليكم
أرجو افادتي عن الارتباط بين هذه العشيرة وآل البيت
حيث أنه من المعروف أن أصول هذه العشيرة ترجع الى ينبع النخيل
وشجرة النسب لديهم تنتهي الى جعفر الطيار
أرجو الافادة من أصحاب العلم والرأي
ولكم جزيل الشكر والعرفان


thmo78 غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
 
 
 
قديم 2nd January 2010 , 07:24   [2]
الكاتب


.:: عضو جديد ::.


الملف الشخصي
 
 
 

معلوماتي ومن مواضيعي
رقم العضوية : 16274
عدد المشاركات : 1
بمعدل : 0.00 يوميا
عدد المواضيع : 0
عدد الردود : 1
الجنس : ذكر
الدولة : الدولة : saudi arabia

افتراضي رد: عشيرة العبيدات في الأردن


 

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أخي الفاضل .. ماسمعته من إحدى الأخوة من عشيرة العبيدات المتواجدين في شمال الأردن
أنهم يعودون في النسب إلي قبيلة الولد علي إحدى قبائل ( قبيلة عنزة إبن وائل بن ربيعة ) الشهيرة ..
وأنا بصفتي من أبناء قبيلة الرولة إحدى قبائل عنزة إبن وائل .. أؤكد لك أخي الفاضل
بأننا نحن قبيلة الرولة وقبيلة الولدعلي .. نجتمع بجد واحد ويقال لنا جميعا ( ضنا مسلم )
وحسب علمي الأكيد والمتيقن منه .. أن قبيلة الولد علي من عنزة يوجد من ضمن عشائرها
عشيرة تدعى العبيدات وثابت لدينا نحن قبيلة عنزة .. رحيل بعضهم إلي شمال الأردن

ولكن هناك عوائل في الأردن تدعى بالعبيدات .. ولكن تعود بالنسب لقبيلة ( بني عطية )
وهم الأن من ضمن قبيلة ( الحويــــطات )
كما يوجد من العبيدات من يقولون بأنهم من آل البيت الأطهار .... والله وحده أعلم
أخيرا .. أتمنى أن أكون ساعدتك أخي ولو بشئ القليل ..


السالم المرعضي غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
 
 
 
قديم 6th February 2010 , 12:20   [3]
الكاتب


.:: عضو جديد ::.


الملف الشخصي
 
 
 

معلوماتي ومن مواضيعي
رقم العضوية : 15533
عدد المشاركات : 1
بمعدل : 0.00 يوميا
عدد المواضيع : 0
عدد الردود : 1
الجنس : ذكر
الدولة : الدولة : saudi arabia

افتراضي رد: عشيرة العبيدات في الأردن


 

وجدت هذه الكتابات عن نسب العبيدات في الأردن، شبكة منتديات الحصن الأردنية، لعلها تكون مفيدة والله أعلم ..، أخوكم الشريف د. خالد آل قاسم الحسني،


قد اقيم احتفال مساء يوم 17/ 4/2008 بذكرى استشهاد أول شهيد أردني يزكي بدمائه الطاهرة ارض فلسطين , وهو :
الشـيخ مفـلــح كـايـد عـبـيــدات . .
وكان عريف الحفل الباحث الدكتور محمود سعد عبيدات , وذلك بذكرى مرور ثماني وثمانون عاما" على استشهاد ( صقر فلسطين ) الشـيخ كايـد مفـلح عـبيدات
الذي استشهد بتاريخ 20/4/1920 , وقد تحدث الكثيرون ومن بينهم السيد وحيد عبيدات حفيد الشهيد البطل . .

ومن خلال عـدة مواقع على الشبكة العــكبـوتـية ، وجـدنا هذا البحـث الذي يـثري مسـيرة كل من : الشيخ كايد مفـلـح عبيدات و الشيـخ تـركـي الكـايـد عـبـيـدات . . هــو :
بـقـلم الأستاذ الباحث الدكتور محـمــود سعــد عـبيدات صـاحب القـلم الـذهـبي كـما أسميناه هـنا في منتديات المهباش الأردنـي . . ومن غـيره يـسـلط الضـوء على فترة مهمة في تاريخـنا
الأردنـي من خـلال مذكـراتـه الشخـصية وأسـلوبه في الطـرح ووضع النقاط على الحـروف لتخليد شخـصيات أردنـية وعـربـية . .
لا نريد ان نطيل نترك الكـلام لصاحب الـقــلم الـذهــبي : الأسـتاذ الباحـث الدكتور محـمود سعـد عـبيدات
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــ


جـوانب مهمة من تاريخ الأردن مازالت مجـهـولة


ان ذكرى الشيخ تركي الكايد وابناء جيله ، وامثاله من الرجال الكرام ، سواء استرجعناها شفاها ام في ذاكرتنا، ام قرأنا عنها في كتاب قديم او جديد ، او في قصيدة للشاعر الشعبي ، الأردني «الدوقراني» ، تفرض علينا استحضار الظروف التاريخية التي هبوا لمواجهتها..

ان اهمية مواقفهم لا يمكن تقديرها من دون استحضار تلك الظروف الهائلة التي تصدوا لها او قضوا خلالها.. والسؤال، ترى هل اطلع الشيخ تركي وجيله على اقوال الصهيوني «هرتزل» في كتابه «الدولة اليهودية» عندما قال : «اننا سوف نشكل جزءا من متراس اوروبا في وجه اسيا كقاعدة امامية تعارض البربرية».

وهل ادرك اباؤنا الكرام عظم المهمة التاريخية الملقاة على عاتقهم؟ مهما يكن من امر، فان اولئك الرجال من ذلك الجيل، بذلوا طاقاتهم ونفوسهم في خضم القضية العظمى التي تحتاج الى ما يفوق امكاناتهم بالاف المرات...

كانوا يدركون جيدا ان المسألة تستدعي مواجهة الاعداء المستعمرين والمستوطنين من جهة، واستنهاض امتهم العظيمة الكابية من جهة اخرى، وفي وقت واحد.

لقد حققوا ذلك بجدارة، لقد فعلوا كل ما يستطيعون فعله، وتركوا للاجيال التي تلتهم باب الجهاد مفتوحا على مصراعيه ولا تزال القضية قائمة حية، كانما الفارس تركي لا يزال حتى يومنا هذا ممتطيا صهوة جواده، متنقلا بين الاردن وحوران والجولان وفلسطين يصد العدو بيد ويلوح بالاخرى مستنهضا الامة.

وتعطينا سيرة المجاهدين الاوائل من امثال الشيخ تركي ، واحدة من تلك العبر النموذجية عن رجال كان هدفهم الاسمى والاعلى والامثل، تحرير الوطن ووحدته واستقلاله، بعيدا عن الهيمنة الاستعمارية، والتبعية للقوى المعادية للعروبة وللاسلام، رجال صدقوا ما عاهدوا الله والوطن والناس، فصرفوا جل حياتهم في النضال راضين مرضيين، غير ابهين للتفاوت الهائل في موازين القوى ولا مستمعين الى دعاة القبول بالامر الواقع، وترك لنا الجيل الاول من الرعيل المخلص لقضايا الامة، الكثير من الايجابيات والعبر التي تقوم عليها الجوانب المضيئة في حياتنا الراهنة.

لقد برز في تاريخ الاردن الوطني في مطلع القرن الماضي عدد من الزعامات الوطنية، حفظ الشعب اسماءهم، وحمل لهم اعمق الاحترام والتقدير، مع ان تفاصيل حياتهم وسيرهم النضالية، ومواقفهم القائمة على ثوابت الوعي الوطني والقومي والديني لا نجدها الا من خلال الندوات او المحاضرات او المشافهة مع كبار السن، ولم يسجل التاريخ اعمالهم وجهودهم ويعطهم حقهم، ربما لانهم عملوا بصمت وهدوء لخير وطنهم وامتهم، وربما لان بعضهم لم يكتب مذكراته، هذا بالاضافة الى سلوكية الجحود من قبلنا جميعا بحقهم، وصدق دولة الاستاذ زيد الرفاعي الذي قال: «ان تاريخ اي امة من الامم هو مستودع ذكرياتها، ومخزونها الوطني والقومي والتراثي. ومن حسن الطالع ان السنوات الاخيرة شهدت تزايد الاهتمام باعادة قراءة تاريخ الاردن وكتابته، ورغم الكتب التي وضعت، فان جانبا من هذا التاريخ بقي مهملا، وهو الجزء الاهم، واعني سيرة صانعيه، وتجاربهم، وخبراتهم...»

كثيرون منا لديهم صورة عن الشيخ تركي الكايد، بانه زعيم عشائري، ورث المشيخة عن والده الشيخ الشهيد كايد المفلح ، والقليل من جيلنا والجيل الذي سبق يعرف ان كفاحه بدأ مع كفاح والده.. حيث بدأ ضد فساد الادارة العثمانية، مرورا بدعم احرار سورية، الى حمل السلاح والقتال في معركة «تل الثعالب» عام 1920م ضد المعسكرات البريطانية والمستوطنات اليهودية، ومن ثم حمل المسؤولية النضالية بعد استشهاد والده، وظل صلبا قوي الارادة والثوابت حتى وفاته.

نسـبه وعائـلـته :

ينسب الشيخ تركي بن كايد بن مفلح بن جبر ، وعشيرته الى الجد المؤسس في الاردن الشيخ عبيد بن محمد بن عبيد بن عاطف بن مصطفى بن عبيد الله بن محمد بن ابراهيم بن عبدالله بن الحسن بن علي بن عبدالله بن بركات بن الرضي بن الصادق بن علي بن جعفر «الصغير» بن هاشم بن عبيد الله بن جعفر بن ابي طالب «رضي الله عنه».

كان الجيل الاول من العشيرة- قبل الهجرة من الحجاز في مطع القرن السابع عشر- يقيم في مدينة «ينبع»، بزعامة الشيوخ: عبيد، واحمد، وحمدان، ومحمد، ومصطفى . وكانت حياتهم ما بين البداوة والحضر، وصحراوية احيانا، وساحلية- على البحر الاحمر- في معظم الاحايين، ويملكون الاراضي الشاسعة، ويهتمون بتربية الجمال والاغنام، ويتباهون بخيولهم العربية.

وكانت لهم «مشيخة» او «امارة» في ينبع، يقول في ذلك الدكتور معين وصفي القدومي في دراسة اعدها عام 1991م، بعنوان «مشيخة السواركة والحناجرة» ما يلي:

«سكنت عشائر هذه المشيخة في «ينبع النخيل» قرب المدينة المنورة، وارتحل معظمهم الى سيناء وبئر السبع «ويعرفون حاليا بـ عرب العبيدات ولهم مساحة واسعة على خارطة فلسطين» ومن ثم الى مناطق متعددة في فلسطين والاردن وسورية، والعراق، ومصر، والمغرب العربي، وليبيا. ومن عشائر هذه المشيخة: ابن الرفيع- الدعمان- المنابعة- الجعافرة- النميلات- المحاسنة- ابو جعفر- العبيدات- النصيرات. الذين يتواجدون في دير البلح وبئر السبع واريحا والسلط والحصن وابطح وعتيل وكفر قدوم، وجد هذه العشائر هو: عكاشة بن محصن بن حرثان بن اسد بن عطية بن بكر بن وائل من نسل عدنان». ويذكر الدكتور معين القدومي في دراسته ان «عكاشة احد اصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم» كانت الاردن الاختيار الاول للشيخ «عبيد»، وبعد استراحة غير طويلة في «المعلا» توجه ومن معه الى الطفيلة، ولكن شاءت الاقدار ان يتوفى عند مدخلها، فاستقر «مصطفى» في الطفيلة، اما ولده «احمد» فتوجه الى الشمال الاردني واستقر في قرية «كفرسوم». يقول:

«يرجع نسب العبيدات حسب ما هو موثق الى قبيلة «ابراهيم» اعز قبائل الحجاز، اما جدهم الاكبر فهو «جعفر بن ابي طالب» رضي الله عنه، نزح جدا العبيدات، وهما الاخوان: عبيد واحمد بعائلتيهما وخدمهما من مدينة «ينبع» في الحجاز قرب المدنية المنورة اثر نزاع بينهما وبين اقاربهما، وفرا الى بلدة «العلا» في الحجاز.

التحق بهما بعد مدة ثلاثة اخوة هم: حمدان، الذي يقال لاعقابه الان عشيرة «الطيار» من «ولد علي» ومحمد الذي رحل لاحقا الى طرابلس الغرب بليبيا، ويقال لاعقابه «الجعافرة»، ومصطفى الذي استوطن الطفيلة في جنوب الاردن ويقال لاعقابه «العبيديون»، اما اخوهم الاكبر «عبيدان» فقد ظل في بلاد الحجاز.

توفي عبيد في طريقه الى الطفيلة بعد ان انجب ولدا اسمه احمد، ثم رحل احمد ابن عبيد مع عمه احمد الى شمال الاردن ونزلا قرية كفرسوم، ومنها كبرت العشيرة وتفرعت الى عدة قرى..»

اما المؤرخ السعودي عبدالله بن عبار العنزي، فيذكر في كتابه «اصدق الدلائل في انساب وائل» صفحة «101»، «ان قبيلة العبيدات من قبائل الحجاز التي تعود بنسبها الى «الطيايرة» «نسبة الى جعفر الطيار» من المشارقة من ابناء «مفرج» من ولد علي من ابناء مسلم من عنزه». وفي الصفحة «103» من كتابه، يذكر المؤرخ العنزي انتشار قبيلة العبيدات في الوطن العربي بقوله: «اما الذين ذهبوا الى ليبيا فسكنوا منطقة الجبل الاخضر، حيث تنقسم عشائر العبيدات في ليبيا الى عدة عائلات منها: عائلة «مريم» وعائلة «ابو جازية» وعائلة «العلالقة»، ويطلق على جميع هذه العائلات اسم «العبيدي». ونزح قسم من العلالقة الى الاسكندرية. اما العبيدات في الحجاز فينسبون الى الشيخ عبيدان الذي لم يهاجر الى الاردن مع اخويه الاصغر منه عبيد واحمد». ويؤكد المؤرخ العربي عبدالسلام حمد الحبوني، في كتابه «انساب قبائل العرب» على ان فرع العلالقة من عشيرة العبيدات الليبية، «استقروا في الاسكندرية والقاهرة وبعضهم خيم عند الحدود الليبية المصرية، وهم من ابناء ابراهيم بم عبدالرحيم القناوي، وله ضريح في «قنا» بصعيد مصر، وله عند المصريين مكانة عظيمة».

بينما ينقسم العبيديون في الطفيلة الى الافخاذ التالية: الورقان- السعايدة- عيال- غانم- عيال هليلة- القرعان- الشحادات- القطاطشة- المحاسنة- الداوودية- البدارنة- الرواجفة.

اما في فلسطين ، يقول الدكتور سليمان احمد عبيدات «الجامعة الاردنية» في كتابه «التطور الحضاري لقضاء بني كنانة» صفحة «412» ومصدره كتاب «بلادنا فلسطين الجزء الثالث» صفحة «435» لمؤلفه الاستاذ مصطفى الدباغ، ما يلي: «تتواجد عائلة العبيدات في فلسطين في المناطق التالية: دير البلح من اعمال قطاع غزة، ومنطقة جبل المكبر، وبلدة كفر قدوم، وبلدة بيت ساحور، وتكاثرت عائلة العبيدات في دير البلح عن طريق ذرية الشيخ نصير بن محمد بن ابراهيم، ويبدو ان هجرة الشيخ «نصير تزامنت مع هجرة «عبيد» الى الاردن». تقول الدكتورة امل نصير، في ورقة العمل التي قدمتها في ندوة «رواد من الاردن» يوم 5 نيسان 1998م، ما يلي: «ومن الثابت ان النصيرات هم الفخذ القريب جدا لعشيرتي المهيدات والعبيدات». ويؤكد ذلك الدكتور محمود مهيدات في كتابه «عشائر شمالي الاردن» صفحة «110».


د. آل قاسم الحسني غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
 
 
 
قديم 6th February 2010 , 12:33   [4]
الكاتب


.:: عضو محظور ::.


الملف الشخصي
 
 
 

افتراضي رد: عشيرة العبيدات في الأردن


 

الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
حيا الله الدكتور خالد القاسمي الحسني على هذا النقل وبارك الله فيك ونرجو ان لا تحرمنا من مشاركتكم النافعة وجزاكم الله خيرا


الشريف أحمد الشامى الديباجي غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
 
 
 
قديم 6th February 2010 , 19:22   [5]
الكاتب


.:: عضو متميز ::.

الصورة الرمزية mohamad

الملف الشخصي
 
 
 
 

افتراضي رد: عشيرة العبيدات في الأردن


 

لقد قام البروفيسور احسان المحاسنة من المملكة الاردنية الهاشمية بالقيام بفحص ال dna لعائلته وكانت سلالته j2a1 هو يعتقد بانها سلالة الاشراف ولكن هذا ليس صحيح لان نتائج شركة ftdna اثبتت بان سلالة الاشراف هي j1e وليس j2a1 باعتقادي عشيرة العبيدات دخلوا كحلف في قبيلة عنزة

والسلالة j2a1 هي سلالة عربية ولكنها ليست سلالة الاشراف


mohamad غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
 
 
 
قديم 27th October 2016 , 05:40   [6]
الكاتب


.:: عضو جديد ::.


الملف الشخصي
 
 
 
 

افتراضي رد: عشيرة العبيدات في الأردن


 

رابطة الشرفاء الأدارسة وأبناء العمومة بالمغرب

مرحبا بكم أيها الشرفاء الأفاضل والأتقياء

إليكم البوابة الإلكترونية الرسمية للرابطة الوطنية للشرفاء الأدارسة وأبناء عمومتهم بالمغرب
chorafae.com


رابطة الشرفاء الأدارسة وأبناء العمومة بالمغرب

مرحبا بكم أيها الشرفاء الأفاضل والأتقياء

إليكم البوابة الإلكترونية الرسمية للرابطة الوطنية للشرفاء الأدارسة وأبناء عمومتهم بالمغرب
chorafae.com
عدنان تليدي غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
 
 
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 17:09.


RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

الاتحاد العالمي لأمناء النسب الشريف يهتم بامور آل بيت رسول الله (صلى الله عليه وسلم) الكرام و انسابهم و ذريتهم و شؤونهم و صلة ارحامهم == جميع حقوق المواضيع و الابحاث محفوظةللاتحاد العالمي لأمناء النسب الشريف - أنسابكم
تنويه هام : الاتحاد العالمي لأمناء النسب الشريف لايقوم بتحقيق الانساب وليس به لجنة لتحقيق الانساب او منحها ولا التصديق عليها انما يساعد الباحثين عن الانساب فيما يتوفر لادارته والمشرفين والاعضاء من علم ومعلومات فقط
ان جميع المقالات و المشاركات و الاراء المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي ادارة الاتحاد العالمي لأمناء النسب الشريف و انما تعبر عن رأي كاتبها فقط . هذا و لا يعتبر الاتحاد العالمي لأمناء النسب الشريف أو ادارته أو مسؤوليه, مسؤولين عن اي كتابة أو موضوع منشور يخالف شروط التسجيل و القوانين المعمول بها لدى ادارةالاتحاد العالمي لأمناء النسب الشريف
مصر :: تونس :: الجزائر :: المغرب :: ليبيا :: السودان :: موريتانيا :: السعوديه :: الكويت :: البحرين :: قطر :: الامارات :: عمان :: اليمن :: العراق :: الاردن :: فلسطين :: لبنان :: سوريا