أنت غير مسجل في الاتحاد العالمي لأمناء النسب الشريف . للتسجيل الرجاء إضغط هنـا
 
 


  
 
 
 
التسجيل التعليمـــات التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة

الاتحاد العالمي لأمناء النسب الشريف
الاتحاد العالمي لأمناء النسب الشريف على منهاج أهل السنة والجماعة
يمنع وضع أي مادة تخالف منهج أهل السنة والجماعة و سنضطر لحذف أي مادة مخالفة دون الرجوع لكاتبها
تنويه هام:الاتحاد العالمي لأمناء النسب الشريف لا يقوم بتحقيق الانساب وليس به لجنة لتحقيق الانساب او منحها ولا التصديق عليها انما يساعد الباحثين عن الانساب فيما يتوفر لادارته والمشرفين والاعضاء من علم ومعلومات فقط

إعلانات


تتقدم إدارة الاتحاد العالمي لأمناء النسب الشريف بالشكر لإعضاءها الـ النشيطين هذا اليوم  وهم :
Users online today


العودة   > >

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 4th June 2009 , 19:32   [1]
الكاتب


.:: عضو جديد ::.


الملف الشخصي
 
 
 
 

معلوماتي ومن مواضيعي
رقم العضوية : 1176
عدد المشاركات : 15
بمعدل : 0.00 يوميا
عدد المواضيع : 1
عدد الردود : 14
الجنس : ذكر
الدولة : الدولة : egypt

افتراضي تحقيق نسب الحويطات الى الامير جماز بن مهنا


 

عاتق البلادي وقبيلة الحويطات
الحمد لله رب العالمين القائل في محكم التنـزيل : ( يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوباً وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عندالله أتقاكم إن الله عليم خبير ) الحجرات17. والصلاة والسلام على خاتم الأنبياء والمرسلين سيدنا محمد النبي الأمين القائل : " ليس من رجل ادعى لغير أبيه وهو يعلمه إلا كفر بالله، ومن ادعى قوماً ليس له فيهم نسب فليتبوأ مقعده من النار" رواه البخاري. ........ وبعد:
لقد زرت الشيخ عاتق بن غيث البلادي المؤرخ والجغرافي والنسابة المعروف صاحب المؤلفات المتعددة والقيمة والموسوعية في تاريخ ومعالم وأنساب أهل الحجاز والجزيرة العربية . في داره العامرة بحي ساحة إسلام بمكة المكرمة ، في مجلسه الأسبوعي (مساء كل يوم أثنين) ، وشاهدت البشر والسرور يفيضان على وجهه السمح الكريم فسألته مبادراً مابالك أبا غيث ، فحدثني بسماحة وتواضع العلماء قائلاً: إن الحكم النهائي صدر أخيراً من ديوان المظالم لصالحه في القضية التي رفعها ضده لوزارة الأعلام عدد من أفراد قبيلة الحويطات بدعوى أنه أساء لهم وطعن في نسبهم في كتابه (رحلات في بلاد العرب "في شمال الحجاز والأردن") ، وطالبوا بوقف نشر الكتاب، وأن يقدم عاتق البلادي اعتذاراً مكتوباً ، في كافة الصحف السيارة لقبيلة الحويطات. وانطلقت القضية منذ مايزيد على خمس سنوات ،وكلف هؤلاء النفر محامياً قُدرت أتعابه بمائتي ألف ريال سعودي.
وصدر الحكم رقم 162/د/ج/8 لعام 1424هـ من الدائرة الجزائية الثامنة بفرع ديوان المظالم بجدة ، وانعقدت الدائرة الجزائية الثامنة المشكلة بقرار معالي رئيس ديوان المظالم المكلف رقم 16 لعام 1424هـ من:
1-محمد بن سعد التويم المستشار بديوان المظالم رئيساً
2-أحمد بن عبده العكور المستشار بديوان المظالم عضواً
3-محمد بن صلاح الحصيني المستشار بديوان المظالم عضواً
وبحضور أمين سر الدائرة/ عبدالله السويح.
وقد أحيل الكتاب مثار الدعوة إلى المختصين في قسم التاريخ بكلية الشريعة "جامعة أم القرى" ، وبعد دراسة مستفيضة ، خلاصتها ( لم يتعرض –المؤلف- لقبيلة الحويطات الحالية بقدح بل ذكر فروعهم ومنازلهم وأسماء شيوخهم ، واتساع عددهم وهذا إحسان لهم ولغيرهم من الباحثين..)
وتضمن قرار ديوان المظالم ما خلاصته أيضاً ( وحيث أن الأمر ماذكر ولأن مناط الحكم في هذه الدعوى يتمحور حول الادعاء بأن المؤلف قد تعرض لقبيلة الحويطات بما يوحي بالنقص منهم في مؤلفه.
وحيث اتضح أنه لاصحة لهذه الدعوى ..... وحيث اتضح أن المؤلف قد سلك المنهج العلمي في كتابه وأن ماورد فيه عن قبيلة الحويطات لا يعتبر من قبيل القدح أو الإنقاص من هذه القبيلة ..... لذا فإن القرار المتظلم منه يكون قد صدر على غير سند من النظام مما يوجب الحكم بإلغائه.)
وفي ختم التدقيق العبارة التالية: ( تأيد هذا الحكم من دائرة التدقيق الخامسة بقرارها رقم 14 وتاريخ 1424هـ وأصبح نهائياً واجب النفاذ.)
فطلبت من الشيخ عاتق أن يحدثني بتفاصيل القضية : فأبلغني بأنه عرض على من تقدم له من قبيلة الحويطات-غفر الله لهم- الاحتكام إلى عدد من النسابة المعروفين من الأشراف ،أوغيرهم من أمثال الشيخ حمد الجاسر رحمه الله (علامة الجزيرة) ، فرفضوا ، فعرض عليهم الاحتكام إلى القضاء الشرعي فرفضوا، وتقدموا بدعواهم إلى وزارة الإعلام السعودية ، وانتهى الحكم من ديوان المظالم لصالحي . كما هو مبين أعلاه.
وزودني بصورة من قرار الحكم الصادر من ديوان المظالم ،ونسخة من كتابه المذكور أعلاه مثار الدعوة ، ومما اطلعت عليه في الكتاب أن الشيخ عاتق تحدث بتقدير واحترام عن قبيلة الحويطات ، مبتدأً قوله عنهم بما يلي: ( قبيلة عربية كبيرة تمتد أراضيها في شمال غربي الحجاز وداخل الأردن إلى معان ، فتملأ تهامة الحجاز بين جنوب ضبة والعقبة، ومعظم إقليم الشراة في الأردن...) وبعد حديثه عن دعوى انتسابهم إلى الأشراف التي سترد تالياً ، تحدث بتفصيل عن فروع الحويطات ومنازلهم.
وأما تعليقه على دعواهم النسب الهاشمي ورفضه لهذه الدعوى وإبطالها بالحجة الدامغة ، والذي فرضته عليه منزلته العلمية ؛ومعرفته بالتاريخ والأنساب ، وخشيته من أن يكتم علماً علمه الله سبحانه إياه. كالتالي:
(..ومن غريب ماقيل في نسب الحويطات ماقاله " عدنان عطار" مؤلف سوري في كتاب سماه " الحويطات" قال: والحويطات فرع من الدوحة النبوية ، وينتسبون إلى أسرة الرسول محمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم، وابنته فاطمة الزهراء ، كما تشير إلى ذلك شجرة النسب المحفوظة لدى مشايخ آل جازي والمنشورة كإحدى وثائق الكتاب، وذلك عن طريق زواج أبي عبيدة بن الجراح بالسيدة الشريفة بستانة بنت علي بن أبي طالب رضي الله عنه من زوجته فاطمة الزهراء، وقد خلّفت السيدة بستانة اسحاق الذي تزوج من المليحة بنت الحسن بن علي ... الخ.
وأقول : هذا النسب يغلب عليه الوضع والتلفيق ، ولو لم يتلقفه بعض القراء فيسلموا به لما التفت إليه، وكي نعريه نبدأ مناقشة بسيطة معه:
1-لم نجد في كتب التراجم أي أساس لهذا النسب وخاصة تلك التي تعتني بالهاشميين.
2-أغلب المراجع يصرح بأن أبا عبيدة رضي الله عنه انقرض نسله.
3-الحسين بن علي ولد سنة سبع للهجرة ثم جاء من بعده محسن، وابن الجراح توفي سنة"18" للهجرة ، أي أن احتمال زواج أبي عبيدة من ابنة علي المولودة بعد محسن هو احتمال مستبعد، وخاصة إذا عرفنا أن أبا عبيدة قضى كل خلافة عمر في بلاد الشام بعيداً عن المدينة.
4-ذرية النبي صلى الله عليه وسلم –الأشراف والسادة- لهم امتياز خاص وهو أنهم لا يزوجون بناتهم لغيرهم ، وهو أمر مشاهد إلى اليوم ، وبعكس ذلك الحويطات يكره كثير من القبائل التزاوج معهم. والحويطات قبيلة ذات بأس وشجاعة مشهودة تدل على عراقة أصلها، ولو كانت مع هذا ترقى إلى الدوحة النبوية لكانت مخطب ود بقية القبائل.
5-ليست هناك أسرة في الحجاز تنتسب إلى الدوحة الهاشمية فلا يرد لها ذكر في كتب التأريخ والأنساب. بل الأنصار وعدوان لهم نسب معترف به عند الناس موروث ، ولا يزوجون بناتهم لغير بني هاشم.
6-أكاد أجزم بأن الحويطات هم بقايا جذام لأن هذه ديار جذام ولم نجد رواية شعبية – مثلاً تشير إلى أنهم أتوا من جهة معينة.
7-جميع الروايات المتناقلة مع شيوخ الحويطات وبني عطية وعنـزة تقول : إن الحويطات ذرية " حويط " وسبب تسميته بذلك بناء حائط على نخل له في ضبة أو العقبة.
8-إن ذرية رجل من القرن الأول الهجري لايمكن أن تكون قبيلة ذات خطر في القرن التاسع كما تقدم، خاصة في تلك العهود حيث يحصد الناس بعضهم وتفتك بهم الأمراض والمجاعات.
9-القبائل العربية العريقة كعنـزة وبلي تجعل الحويطات في عداد " عوج دخان" –أي في عرفهم من لايستطيع إثبات نسبه في قبيلة عريقة- غير أن كلاً من ابن رفادة وعيد بن حرب تزوج من الحويطات، فهي قبيلة رفيعة غير أنها لا تحلم بالوصول إلى درجة الهاشميين، والواقع أن كثيراً من الكتاب تخبط وخلط في أنساب القبائل؛ و" كلكم لآدم وآدم من تراب" و " لا فضل لعربي على أعجمي إلا بالتقوى".
10-يغرب العطار أو ينسى فيقص قصة قابلة للحذف فينسب حويطاً بأنه غازي بن محمد العوام بن بركات من أولاد الحسن بن علي رضي الله عنه. فكيف يكون ابن بستانة بنت علي ثم يكون ابن الحسن بن علي؟! وعموماً فالرواية عن شيوخ الحويطات نقلاً شفوياً، لم يظهر على الشجرة المرفقة سوى بركات على أنه الجد الأعلى.
وفي مكان آخر يقول:هاجر جد الحويطات من "الجزيرة" العربية إلى منطقة العقبة واستوطنوا هناك حوالي القرن الخامس عشر والسادس عشر الميلادي . أي أن حويطاً عاش في القرن التاسع أو العاشر! فهل يعقل أن يكون نسله قبيلة تعيث في الأرض فساداً في وسط القرن العاشر الهجري كما ثبت ذلك في نصوص درر الفوائد المنظمة؟ بل أن الدرعي ذكرهم في القرن التاسع الهجري ، وقال عليهم درك الطريق. من كل ما تقدم تصبح رواية العطار هذه غير ذات موضوع، بل موضوعة. انتهى ، نقلا عن كتاب " رحلات في بلاد العرب-في شمال الحجاز والأردن-" ، الطبعة الثانية، 1403هـ-1983م، دار مكة ،ص77.
= وقد يعترض عليَّ معترض مردداً القول الشائع : ( الناس مؤتمنون على أنسابهم) :
فأنقل له قول فضيلة الشيخ بكر بن عبدالله أبو زيد: (عضو هيئة كبار العلماء بالمملكة، والفقيه المعروف، والمهتم بعلم الأنساب، وله في علم الأنساب مؤلفات مهمة وقيمة جدا) ، في كتابه : (فقه النوازل " قضايا فقهية معاصرة " ،الجزء الأول ،ص122، مؤسسة الرسالة):عن أثر (الناس مؤتمنون على أنسابهم ) : لا أصل له مرفوعاً، ويؤثر عن الإمام مالك رحمه الله تعالى. وهاهنا فائدة يحسن تقييدها والوقوف عليها وهو أن هذا ليس معناه تصديق من يدعي نسباً قبلياً بلا برهان ، ولو كان كذلك لاختلطت الأنساب، واتسعت الدعوى ، وعاش الناس في أمر مريج، ولا يكون بين الوضيع والنسب الشريف إلا أن ينسب نفسه إليه. وهذا معنى لا يمكن أن يقبله العقلاء فضلاً عن تقريره. إذا تقرر هذا فمعنى قولهم " الناس مؤتمنون على أنسابهم " هو قبول ماليس فيه جر مغنم أو دفع مذمةٍ ومنقصة في النسب كدعوى الاستلحاق لولد مجهول النسب. والله أعلم. انتهى.
وفي كتابه( التعالم وأثره على الفكر والكتاب ، دار العاصمة، ص122) يقول الشيخ أبو زيد : وكنت مرة مع شيخ جرنا الحديث معه إلى البحث في الأنساب، وأن الموالي اتسعت دعواهم النسب في العرب كادعاء العجم الفرس النسب إلى أهل بيت النبي صلى الله عليه وسلم فقال الشيخ : (الناس مؤتمنون على أنسابهم) كما قال مالك رحمه الله تعالى، فأبنت له : أن المراد به " اللقيط" فالمسلم مؤتمن عليه بحكم الشرع، يرعى أموره، ولا يتبناه. ولا يراد به ماهو شائع ، من تصديق مدعي النسب من غير بينة كاستفاضةٍ وشهرة ونحوهما؛ لأنه بهذا المعنى يناهض قاعدة الشرع من أن البينة على المدعي ، وقوله صلى الله عليه وسلم: " لو يُعطى الناس بدعواهم..." الحديث. انتهى.
-ويتحدث فضيلة الدكتور سليمان بن سالم بن رجاء السحيمي ، عضو هيئة التدريس بالجامعة الإسلامية بالمدينة النبوية، في كتابه القيم : ( العقيدة في أهل البيت بين الإفراط والتفريط) ، الطبعة الأولى ،1420هـ-2000م، مكتبة الإمام البخاري ، ص198.
عن خطورة الانتساب إلى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم بما نصه: ( ويتعين على هذا ترك الانتساب إليه صلى الله عليه وسلم إلا بحق وقد جاء الوعيد الشديد في من انتسب إلى غير أبيه، أو ادعى قوماً ليس له فيهم نسب. فقد جاء في الحديث الصحيح عن واثلة بن الأسقع قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : " إن من أعظم الفرى أن يدعى الرجل إلى غير أبيه ، أو يرى عينه مالم تر، أو يقول على رسول الله صلى الله عليه وسلم مالم يقل " . (صحيح البخاري مع الفتح ك المناقب (6/540) حديث –(3509)). وجاء عن أبي ذر رضي الله عنه أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول: " ليس من رجل ادعى لغير أبيه وهو يعلمه إلا كفر بالله، ومن ادعى قوماً ليس له فيهم نسب فليتبوأ مقعده من النار" ( البخاري (6/539) واللفظ له، وصحيح مسلم ك الإيمان باب بيان حال إيمان من رغب عن أبيه وهو يعلم (1/79) حديث (112)).
وعن سعد بن أبي وقاص قال : سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول : " من ادعى إلى غير أبيه وهو يعلم أنه غير أبيه فالجنة عليه حرام" (صحيح البخاري مع الفتح ك الفرائض باب من ادعى إلى غير أبيه (12/54) حديث(6766) وصحيح مسلم ك الإيمان (1/80) حديث (114)).
وعن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " لاترغبوا عن آبائكم فمن رغب عن أبيه فهو كفر" (صحيح البخاري مع الفتح ك الفرائض (12/54) حديث ( 6768) وصيح مسلم ك الإيمان (1/80) حديث (113) ). ففي هذه الأحاديث الوعيد الشديد لمن انتسب إلى غير أبيه أو قوماً غير قومه ، وتحريم الانتفاء من النسب المعروف والادعاء إلى غيره، وقيد ذلك بالعلم ولا بد في الحالتين إثباتاً ونفياً لأن الإثم يترتب على العالم بالشيء المتعمد له.وممايدل على عظم جرم صاحب ذلك الفعل أنه عطفه على الكذب على النبي صلى الله عليه وآله وسلم والكذب على النبي صلى الله عليه وسلم كذب على الله وقد قال تعالى: {ومن أظلم ممن افترى على الله كذباً أو كذب بآياته} الأنعام21.
وقد ذكر القاضي عياض أنه روي عن مالك فيمن انتسب إلى بيت النبي صلى الله عليه وسلم أنه يضرب ضرباً وجيعاً، ويشهر ، ويحبس طويلاً حتى تظهر توبته لأنه استخفاف بحق الرسول صلى الله عليه وسلم. (الشفاء (2/1113)). انتهى نقلا عن كتاب : (العقيدة في أهل البيت بين الإفراط والتفريط ) ص 198.
-خلاصة الرأي ومجمله :
إضافة إلى ماذكره البلادي من أنه لم يجد في كتب التراجم أي أساس لنسب الحويطات ، مؤكداً أنه لاتوجد أسرة في الحجاز تنتسب إلى الدوحة الهاشمية فلا يرد لها ذكر في كتب التأريخ والأنساب. يتضح بجلاء التخبط الواضح في عمود النسب الذي ذكرته بعض المراجع الحديثة نقلاً عن بعض أفراد من الحويطات –عفا الله عنهم- فتجد في كل مرجع عمود نسب مختلف عن الآخر ، وتصيدوا اسم رجل حسيني من أبناء أمراء المدينة النبوية ؛ في القرن الثامن الهجري اسمه (حويط) وادعوا أنه جدهم ، وبينه وبين علي بن أبي طالب رضي الله عنه اثنان وعشرون اسماًً، مع العلم أنه في القرن الثامن الهجري كانت قبيلة الحويطات قبيلة كبيرة ؛وكانت تقع عليها مسئولية حماية طريق الحاج كما ذكر ذلك الرحالة الذين مروا بطريق الحاج المصري إلى الديار المقدسة ، فكيف يتسق هذا ويقبل ؟؟!!.
لم يكن رأي الشيخ عاتق البلادي في نسب الحويطات هو المتفرد به ، بل وافقه في ذلك علامة الجزيرة الشيخ حمد الجاسر رحمه الله . والمستشرق فريدريك مؤلف كتاب تاريخ شرق الأردن وقبائلها)، وفؤاد حمزة في كتابه قلب جزيرة العرب) ،وسمير عبدالرزاق القطب في كتابه: ( أنساب العرب)، والدكتور جواد علي في كتابه تاريخ العرب قبل الإسلام). وسبقهم عبدالقادر الجزيري (المتوفى في النصف الثاني من القرن العاشر الهجري )في رحلته (درر الفرائد المنظمة في أخبار الحج وطريق مكة المعظمة) والذي خدم في إمرة الحج المصري ويرافقه سنوات عديدة.
ومن المعلوم بداهة أن مصادر الأنساب القديمة لم تشر إلى نسب الحويطات ، وأورد ذكر مصدرين أشارا إشارة عابرة إلى حوط وليس حويط وهما:
1-كتاب ( الأنساب) للسمعاني المتوفى عام 562هـ ، ج 2 ،ص 289 . وأشار السمعاني إلى: أن حوط : يظن أنها من قرى الشام.
2-كتاب (عجالة المبتدى وفضالة المنتهى في النسب) للإمام الحافظ أبي بكر محمد بن عثمان الحازمي الهمداني المتوفى عام584هـ، حققه عبدالله كنون، ص85 . ذكر : (الحوطي) منسوب إلى حوط بطن من مذحج عامتهم بالشام.
وأنتهي إلى أن كتب أنساب الأشراف القديمة والحديثة على السواء ومشجراتهم القديمة والحديثة وكذلك مصادر تاريخ مكة المكرمة والمدينة المنورة لم تشر من قريب أو بعيد إلى أن الحويطات من الأشراف الحسنيين أو الحسينيين إطلاقاً. وللمثال وليس للحصر : أذكر الكتب التالية:
1- عمدة الطالب في أنساب آل أبي طالب : لابن عنبة.
2- نخبة الزهرة الثمينة في نسب أشراف المدينة : لابن شدقم.
3- قبائل الطائف وأشراف الحجاز : للشريف محمد بن منصور بن هاشم آل عبدالله بن سرور (نسابة معاصر).

وقبل الختام : أحب أن أؤكد على حقيقة مهمة لمستها في الشيخ عاتق بن غيث البلادي وهي (صفة التسامح والتفهم من الآخرين ممن اتفقوا معه أو اختلفوا، ورفضه الغلو والتشدد في الدين) رغم اعتزازه الكبير بسنيته ونفسه وعلمه ونسبه ومكيته ، ولا أزكيه على الله ،أحسبه كذلك والله حسيبه. هذا ما أعلمه والله أعلم.
وفي ختام رسالتي : أوجه دعوة صادقة- أتوجها بكل التقدير والاحترام- إلى عقلاء قبيلة الحويطات ومثقفيها –وما أكثرهم- إلى تجاوز هذه العقبة –(دعوى النسب الهاشمي)-التي أقحمهم فيها نفر منهم بحسن نية أو بسوء نية –الله أعلم- وعليهم الحفاظ على مكتسبات ومنجزات القبيلة التاريخية ، دون نسب منحول لا يثبت لهم. واستثمار خيرات الأوطان التي يقطنونها ، لتحقيق المزيد من التقدم والرقي والرفعة لقبيلة الحويطات.
وإني إن شاء الله على ثقة أنهم سيتفهمون أن ليس من قصدي الإساءة لهم أو الحط من قدرهم -لاسمح الله- وسيتقبلون رسالتي بصدر رحب ، وعقل منفتح ، سواء من قبل محتواها منهم أو رفضها.
والله الهادي إلى سواء السبيل.


التعديل الأخير تم بواسطة الأمين - ; 17th January 2011 الساعة 13:19 .
طارق الادريسى غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
 
 
 
قديم 7th June 2009 , 19:27   [2]
الكاتب


.:: كبار الشخصيات ::.

الصورة الرمزية الرميصاء

الملف الشخصي
 
 
 

افتراضي رد: القول الفصل فى نفى نسب الحويطات الى الامير جماز بن مهنا


 


الله نسأل

السداد والتوفيق للجميع

وفقنا اله واياكم لما فيه الخير ولما يح ويرضى




°°•°°•°°°•°°•°°

~`~`~`~`~`~`~`~`~`~`~`~`~`
•*´¨`*•.¸¸.•*´¨`*•.¸¸.•*´¨`*•.¸¸.•*´¨`*•.¸¸.• •*´¨`*•.¸¸.•*´¨`*•.¸¸.•
۩ سـبحـان الله وبحمده * عدد خلقه * ورضاء نفسه * وزنة عرشه * ومداد كلماته ۩ •*´¨`*•.¸¸.•*´¨`*•.¸¸.•*´¨`*•.¸¸.•*´¨`*•.¸¸.• •*´¨`*•.¸¸.•*´¨`*•.¸¸.•

~`~`~`~`~`~`~`~`~`~`~`~`~`



~^~^~^~^~^~^~

الرميصاء غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
 
 
 
قديم 22nd June 2009 , 09:21   [3]
الكاتب


.:: عضو جديد ::.


الملف الشخصي
 
 
 

معلوماتي ومن مواضيعي
رقم العضوية : 8876
عدد المشاركات : 2
بمعدل : 0.00 يوميا
عدد المواضيع : 0
عدد الردود : 2
الجنس : ذكر
الدولة : الدولة : saudi arabia

افتراضي رد: القول الفصل فى نفى نسب الحويطات الى الامير جماز بن مهنا


 

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة آلاء أمة الرحمن عزيزى العضو \ الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد الرد
الله نسأل

السداد والتوفيق للجميع

وفقنا اله واياكم لما فيه الخير ولما يح ويرضى
اخي عاتق منهو اصلا عشان يتكلم في نسب الحويطات

الحويطات هم من الجمامزة من الاشراف الحسينيين الذين هاجروا الى البادية من المدينة المنورة

وعمود نسب حويط الماثل هو التالى :




حويط بن جماز بن هاشم بن سالم بن مهنا بن داوود بن مهنا بن جماز بن قاسم بن مهنا الأعرج بن الحسين بن المهنا بن داوود أبو هاشم بن القاسم أحمد بن عبيد الله أبو على الأمير بن طاهر شيخ الحجاز ابن يحيي النسابة ابن الحسن أبو محمد جعفر الحجة بن عبيد الله الأعرج بن الحسين الأصغر بن الامام على زين العابدين بن الامام الحسين بن الامام على بن أبى طالب رضى الله عنه







أبناء حويط بن جماز بن هاشم ثلاثة هم :
سويعد - عمران - علوان
و قد تفرعت منهم بطون قبيلة الحويطات المعروفة






مراجع النسب :


1 - مخطوط رياض زهر النقب في أنساب قبائل العرب
تأليف / محمد بهجت الدين الزعبي الحسني

2 - مخطوط المشجر الكشاف في معرفة أنساب السادة الاشراف
حققه الشريف / عبد الله حسين السادة و عارف عبد الغني

3 - كتاب تحفة الازهار لضامن بن شدقم الذي اثبت ان هناك ذرية لجماز بن هاشم
و اخيه الفضل بن هاشم .

4 - شهادات و مخاطبات ملوك و امراء الاشراف لشيوخ الحويطات

5 - مشجرات النسب من نقابات و نسابي الاشراف بالعراق و سوريا
و لبنان و الاردن و فلسطين

6- كتب و بحوث و تحقيقات النسابة المعروف / عارف احمد عبد الغني

7 - قاموس العشائر في الأردن وفلسطين . تأليف الأستاذ / حنا عماري

8 - تحقيق نسب الحويطات الذي قام به الشريف الدكتور / محمد منير الشويكي الحسيني

9 - كتاب موسوعة القبائل العربية للاستاذ / محمد سليمان الطيب

10 - كتاب كنز الانساب و مجمع الآداب للشيخ / حمد الحقيل

11- كتاب سكان منطقة تبوك لمؤلفه الأستاذ / محمد سليمان الطيب

12 - كتاب التحفة الذهبية في معرفة الانساب العربية
تأليف / ابراهيم جار الله بن دخنة الشريفي

13 - كتاب ارض مدين / تأليف ريتشارد فرانسيس بورتون

14- روايات كبار السن من الحويطات و حفظهم لتسلسل نسبهم الشريف
الذي تواتر اليهم من آبائهم و أجدادهم .

و هناك الكثير من المراجع التي سنوافيكم بها


حويطي وافتخر غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
 
 
 
قديم 22nd June 2009 , 09:57   [4]
الكاتب


.:: كبار الشخصيات ::.

الصورة الرمزية الرميصاء

الملف الشخصي
 
 
 

افتراضي رد: القول الفصل فى نفى نسب الحويطات الى الامير جماز بن مهنا


 

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حويطي وافتخر عزيزى العضو \ الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد الرد
اخي عاتق منهو اصلا عشان يتكلم في نسب الحويطات

الحويطات هم من الجمامزة من الاشراف الحسينيين الذين هاجروا الى البادية من المدينة المنورة




===================



و هناك الكثير من المراجع التي سنوافيكم بها





الاستاذ الفاضل / حويطى وافتخر

حياك الله وبياك الجنة مثوايا ومثواك

شرُفنا بانضمامك لأسرة منتدانا العامر
وانتفعنا بما أضفت

وننتظر ابداع ما ستضيف وتشارك به

نفع الله بك وزادك من فضله

ولكن لما بدأت كلامك بهذه الجمله

نحن هنا كلنا نستفيد من الاخر

من لديه معومات يضيفها حتى ينتفع بها اخوانه ولا يكون حابسا للعلم ويؤجر على نفعه لأخوانه

وهذا من باب تعاونوا على البر والتقوى
وننسب الفضل فى اى نجاح او توفيق للمولى تبارك وتعالى ليس لنا ادنى فضل فى اى شىء

لأنه لولا توفيق الله ما يتم وأى عمل
نعم بما انك من الحويطات وانعم واكرم بالحويطات جميعا
وكما يقال مكة أدرى بشعابها
فبالتأكيد اهل الحويطات أكثر قدرة على الحديث بالحويطات واضافة المعلومات عنها

لذا استاذنا الفاضل ننتظر اضافة باقى المراجع الكثيرة التى لديك لننتفع بها معك

مشكور استاذنا وتقبل تحياتنا جميعا

موفق بإذن الله ... لك مني التحية .







°°•°°•°°°•°°•°°

~`~`~`~`~`~`~`~`~`~`~`~`~`
•*´¨`*•.¸¸.•*´¨`*•.¸¸.•*´¨`*•.¸¸.•*´¨`*•.¸¸.• •*´¨`*•.¸¸.•*´¨`*•.¸¸.•
۩ سـبحـان الله وبحمده * عدد خلقه * ورضاء نفسه * وزنة عرشه * ومداد كلماته ۩ •*´¨`*•.¸¸.•*´¨`*•.¸¸.•*´¨`*•.¸¸.•*´¨`*•.¸¸.• •*´¨`*•.¸¸.•*´¨`*•.¸¸.•

~`~`~`~`~`~`~`~`~`~`~`~`~`



~^~^~^~^~^~^~

الرميصاء غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
 
 
 
قديم 22nd June 2009 , 11:31   [5]
الكاتب


.:: عضو جديد ::.


الملف الشخصي
 
 
 
 

معلوماتي ومن مواضيعي
رقم العضوية : 8346
عدد المشاركات : 34
بمعدل : 0.01 يوميا
عدد المواضيع : 0
عدد الردود : 34
الجنس : ذكر
الدولة : الدولة : mauritania

Urgent رد: القول الفصل فى نفى نسب الحويطات الى الامير جماز بن مهنا


 

اهلا بالشرفاء:image062:


ahmed b غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
 
 
 
قديم 22nd June 2009 , 21:48   [6]
الكاتب


.:: عضو جديد ::.


الملف الشخصي
 
 
 

معلوماتي ومن مواضيعي
رقم العضوية : 8876
عدد المشاركات : 2
بمعدل : 0.00 يوميا
عدد المواضيع : 0
عدد الردود : 2
الجنس : ذكر
الدولة : الدولة : saudi arabia

افتراضي رد: القول الفصل فى نفى نسب الحويطات الى الامير جماز بن مهنا


 

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة آلاء أمة الرحمن عزيزى العضو \ الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد الرد



الاستاذ الفاضل / حويطى وافتخر

حياك الله وبياك الجنة مثوايا ومثواك

شرُفنا بانضمامك لأسرة منتدانا العامر
وانتفعنا بما أضفت

وننتظر ابداع ما ستضيف وتشارك به

نفع الله بك وزادك من فضله

ولكن لما بدأت كلامك بهذه الجمله

نحن هنا كلنا نستفيد من الاخر

من لديه معومات يضيفها حتى ينتفع بها اخوانه ولا يكون حابسا للعلم ويؤجر على نفعه لأخوانه

وهذا من باب تعاونوا على البر والتقوى
وننسب الفضل فى اى نجاح او توفيق للمولى تبارك وتعالى ليس لنا ادنى فضل فى اى شىء

لأنه لولا توفيق الله ما يتم وأى عمل
نعم بما انك من الحويطات وانعم واكرم بالحويطات جميعا
وكما يقال مكة أدرى بشعابها
فبالتأكيد اهل الحويطات أكثر قدرة على الحديث بالحويطات واضافة المعلومات عنها

لذا استاذنا الفاضل ننتظر اضافة باقى المراجع الكثيرة التى لديك لننتفع بها معك

مشكور استاذنا وتقبل تحياتنا جميعا

موفق بإذن الله ... لك مني التحية .






بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على اشرف الأنبياء
والمرسلين وبعد : ـ
أليس من مخزيات العصر قبرة رعناء
............................................تزحم في الوكر الشياهينا

رحم الله امرءا سمع حكما فوعى ودعي إلى رشاد فدنا واخذ بحجزة هاد فنجى ركب الطريقة الغراء و المحجة البيضاء واغتنم المهل وبادر الأجل وتزود من دار العمل ، رحم الله السلف حيث كانوا يتحرجون في مسألة الجرح والتعديل وهو دين فلا تكاد تجد منه ألا ما يقوم به الغرض ، وما سنتطرق إليه في موضوع الطعن في الأنساب وهو شأن جاهلي قديم لم ينج فيه الأكابر من كيد الأصاغر .
والأولى بالمعني في هذا المجال أن يتعلم من الفقه ما يحوطه ويأخذ بحجزه عن مواطن الزلل ، وقد جاء في الصحيح أن الصحابة في صدر الإسلام كانوا يتعلمون الأنساب كما يتعلمون الفقه وكانوا إذا قصدوا سعيد بن المسيب للتفقه في الدين قصدوا عبدالله بن ثعلبه ليأخذوا عنه الأنساب ، أما إذا عدم هذا فلا غرابة أن نرى من تزبزب قبل أن يتحصرم فيجلس بين الناس قاضياً ضامناً لتخليص ما التبس على غيره ليتمادى بأمور لا يغطيها الليل ولا يسترها ذيل. لسان حاله أحطت بما لم تحط به وجئتك من سبأ بنبأ يقين حمالة حطب ورعاة ليل يجمعون ما لا ينتفعون به ولا يؤجرون عليه فيقتحمون هذه اللجج ويتقلبون في غمراتها ويأتون باخلاط من الأقوال ليستحلوا ماحرم الله ليواطئوا حاجة في نفوسهم ، يصعطون الناس بأمر من الخردل ويفرغون عليهم أشد من غلي المرجل ويقولون أن هذا بياناً للحقيقة ، وتحت هذا الستار الذي لا يواري سوءة قائله تمتطى صهوة القلم وتطلق له الأعنة ليصول ويجول في ميدان قد لبس فيه لامة الخرق على قلب كالكوز مجخيا قد انطوى على جاهلية منتنة فيتنفس بشواظ من نار كان بالأمس القريب دونها خرط القتاد وحاله فيما سبق تراهم ينظرون إليك تدور أعينهم في رؤوسهم كالذي يخشى عليه من الموت فلما ذهب الخوف سلقوكم بالسنة حداد اشحة على الخير ، فأصبح منهم من يجرح أقوام كان الأولى به أن يتولاهم لا أن يتولا عنهم ، ولكن شاهت الوجوه وكبرت كلمة تخرج من أفواههم أن يقولوا إلا كذبا ، ولله در القائل :
يهابك كل ذي حسب ودين ,,,,,,,, واما في اللئام فلن تهابا
والناظر إلى الغايات الشرعية لعلم الأنساب وما سطره الأئمة المتقدمون فيه ونظر إليه اليوم ثم أمعن النظر فسيرتد إليه البصر خاسئا وهو حسير مما آل إليه حال هذا العلم الجليلةفقد ضج من أقلام جائل خطامها رخو بطانها فأقفرت من تلك المعالي مدادها وعفت آثارها ودرست كما يدرس وشي الثوب ، فأصبحت فوضى ولا عمر لها .وقد عظم الإسلام من شأن المسلم ورفع قدره وأعلى مقامه وحماه من أدنى درجات الوقيعة فيه ولو كانت بطرف العين ولحظها وجعل أربى الربا الاستطالة في عرضه وكان الطعن في نسبه موصل إلى الكفر عياذا بالله كما جاء ذلك مصرحاً به في الصحيح علاوة على وصفه بأنه من أخلاق الجاهلية ونتنها ، فلا يجتمع نتن وطيب في موطن واحد. وقد ذمر الشيطان حزبه ليعود الحق إلى نصابه والجور إلى أوطانه بعد ما نشره البلادي مؤخراً في بعض المواقع من باطل منتن والعجب أن يزخرف لهذا النتن ويستشهد له بعبارات موجودة في كلام العلماء قد نطقوا بها غير انهم وضعوها في
غير مواضعها المستحقة لينفذ من خلالها إلى أمر خطير وشر مستطير ألا وهو الطعن في الأنساب ، وهذا تحريف لكلام
العلماء واستخفاف بعقول الناس فيه من تجاهل للنصوص الشرعية وخبث الطوية ما فيه . وقد أورد المذكور كلام الشيخ بكر أبو زيد حفظه الله وهو حق ولكن أريد به باطلا ، فمعاذ الله أن يكون مرا د الشيخ ما يستشرف إليه المذكور فقد جعل كلام الشيخ مسوغ لما في نفسه ليرفع عقيرته بعبارات فجة وتأليف المؤلفات بذلك ،فأصبح الناس عنده كذبه حتى يثبت صدقهم بخلاف القاعدة المتفق عليها وهذا والله من الطوام العظام . رحم الله ابن حزم حيث قال : لا آفة على العلوم وأهلها اضر من الدخلاء فيها وهم من غير أهلها فإنهم يجهلون ويظنون أنهم يعلمون ويفسدون ويقدرون انهم مصلحون

وتوجيه كلام الشيخ هو : أن يتثبت في الأنساب وإلا يقبل منها عند المشاحة إلا ما كان ببرهان خاصة ما ترتب عليه جر
مغنم أو دفع مذمة ، وجهل المستشهد أن التثبت يشمل التثبت في الإثبات والتثبت في النفي ، ولكن قاتل الله الهوى فكل امرأ يصير إلى ما يناسبه ويميل إلى ما يشاكله ، وإلا ففيما أورد حجة لنا عليه لو فهمه كما ينبغي، ولكن هيهات لا تخفى علامات الهوى كاد المريب أن يقول خذوني ، وقد كان يسعه أن يرد قولنا وبدون طعن وبذلك يقترب له الاستشهاد بكلام الشيخ من جهة دون أخرى ، أما أن لا يقبل ثم يتجاوزه إلى ما نهي عنه ثم يستشهد على سفسطاته بكلام العلماء فتلك والله لهي احدى الكبر . على أن المقولة التي أوضح الشيخ انها من كلام الإمام مالك، والتي ذكرت من قبل في كشف الخفاء وحاول المذكور التقليل من شأنها بإيرادها هنا فنقول أنها على أقل تقدير تبقى مقولة عالم جليل وإمام من أئمة الإسلام يعرف ما يقول وما يدع .

ومن واقع ما نشر قرأت عشر نقاط سماها حجج وما هي إلا دعاوي يستدل بها فهي كسراب بقيعة يحسبه الظمآن ماء حتى إذا جاءه لم يجده شيئا ، وسنرى إحدى هذه الجج الدامغة التي استعرض لنا فيها حصيلته العلمية ، ليقع ببواقر لو تنبه إليها الموقع لما أوردها ، فقال :
(ثامناً : أن ذرية رجل من القرن الأول لا يمكن أن تكون قبيلة ذات خطر في القرن التاسع .... الخ ) .
أن بعض (الحجج )يكفي في ردها مجرد عرضها وإلا فحالها عند التمحيص والنظر كرماد اشتدت به الريح في يوم عاصف ، وعلى قوله إما أن تكون قبائل الاشراف بشقيها الحسني والحسيني في القرن التاسع لم تك شيئا مذكورا في عينه ويتجاهل تماماً انها في ذلك الوقت تركت بصمتها على التاريخ و لعله يجهل أن الحسن والحسين رضوان الله عليهما كانا من القرن الأول ، وثمة نقطة أخرى أود أن يضيفها إلى معلوماته الخاصة بما يميز هذه الذرية انها ذرية مباركة لا مشنؤة ولا مبتورة فكل مسلم على وجه الأرض يدعوا لها بالبركة في اشرف حال يكون فيه على وجه الأرض ومن ضمن هذه البركة الكثرة والنماء ،هذه (الحجة) التي حق لها أن تدمغ وتحرق ثم تنسف في اليم نسافا وهذه . هذه المنزلة العلمية والمعرفة بالتاريخ والأنساب التي عهدنا بالمذكور ،
علماً أنني هنا لا أناقش ما أورده من نقاط فليس هذا محلها ولا الكاتب من اهلها ، بل سأبين ثلاث نقاط تخفي الكثير :
الأولى : فيما يتعلق بكتاب العطار
والثانية : تتعلق بالمذكور وموقفه تجاه القبيلة ،
والثالثة : تخص القرار المشار إليه بكتابه .
فأقول وبالله استعين :توكأ المذكور في رده علينا على كتاب عدنان عطار فعكف عليه و وكف وصور للقارئ أن هذا الكتاب هو حجتنا فيما نقول ومن ثم بنى عليه ردوده ، وبياناً للحقيقة نقول وباختصار : أن الحويطات هم أول من رد كتاب العطار جملة وتفصيلا لأنهم أعلم وأقرب الناس بأسباب وملابسات ودوافع تأليفه ، فقد ألف من قبل مؤلف سوري
و كان للكتاب توجه سياسي و سنفهم ايضا إذا علمنا أن ما بين كتاب العطار وكتابه ثلاثة اشهر فقط !!! .
وفيما يتعلق بالمذكور ، وموقفه من هذه القبيلة فالكثير لا يعلمون أن لذلك جذور انبجست منها دعواه والتي تعود إلى
اكثر من ثلاثين عاما فيجهلون دوافعه التي تؤزه أزا والتي منها يغدوا وإليها يروح فما سلف و سفل من عهده حين
كان عسكريا في ديارنا غير خاف علينا ، وإذا جهل القوم ونسي أو تناسى فلا ننسى أنه لبث فينا من عمره سنين ،وما حماه التي يهذي بها إلا من اثر ما يعتاده من ذاك الماضي ، فقد تعرض على يد احد أفراد القبيلة لحادثة مشينة مهينة لا نقرها فيه ولا في غيره ونستنكرها .
وبعد انتقاله مزمعا العداوة قبض قبضة من أثر الشيطان وجاء ببضاعة مزجاة جاشت مراجل الإضغان فيها فروجها ووصفنا بأوصاف الله أعلم بمن هو أولى بها صليا ، والتي ظهر فيها تخبطه وكذبه فنراه يورد قولا ثم يردفه بما يهدمه هدما وينقضه نقضا فبعد بهتانه قال :[والحويطات قبيلة ذات بأس وشجاعة تدل على عراقة أصلها ] فصدق وهو كذوب فهي ذات بأس وشجاعة وعراقة اصل علمها سرات القوم فتزوج منهم الشريف هزاع بن شاكر شيخ الأشراف وكذلك تزوج منهم الشريف علي بن الحسين الحسيني من آل سبيع أشراف المدينة المنورة واحد قادة الثورة العربية الكبيرة ، عرف قدرهم الملك عبدالله بن الحسين بن علي حين اراد خطبة ابنة الشيخ عودة ابو تايه الفارس المعروف ولماعلم الاخير بنية الملك ومراده رحل عن دياره قبل أن يصله احد وسارع بتزويج ابنته لأبن اخيه لا لشي إنما باراً بوعد قد قطعه على نفسه ، وقد نقل عن الشريف محمد بن علي الهجاري حين كان اميراً على ضبا قوله [ انتم من ذرية عبيد الله الكسيح ] وقد كان لهم مكانة خاصة عند الملك حسين ونقل عنه رحمه الله في أكثر من مناسبة تأكيده على كون الحويطات من الأشراف بقوله انتم منا حسباً ونسباً ، وكان يوصي أبناءه بهم ويوصيهم بأبنائه ويستأمنهم على أهل بيته في الملمات والصعاب ، وفي عبارة أوردها ليتخذها جنة لتحميه من سهام الحق لإدراكه بأن أقواله ساقطة يقول : ( انني عرضت على من تقدم بالشكوى الاحتكام إلى عدد من النسابة المعروفين من الأشراف أو غيرهم من أمثال حمد الجاسر فرفضوا ، فعرض عليهم الاحتكام إلى القضاء الشرعي فرفضوا ) فسبحان الله [ لي حيلة فيمن
ينم وليس لي في الكذب حيلة ] سبحانك اللهم إن هذا إلا أفك مبين وليس لنا إزاء هذه الفرية وغيرها إلا أن نتعزى بقول الصادق المصدوق صلوات الله وسلامه عليه " إن من مما أدرك الناس من كلام النبوة الأولى إذا لم تستح فاصنع ما شئت " وبما أنه يدعي ذلك فعليه البينة ، أما نحن فما وجدنا له من عهد وإنه ليدعي حقاً هو تاركه ودماً هو سافكه . وفيما يخص القرار : أوضح أنه بعد صدور قرار وزارة الإعلام القاضي بسحب الكتاب والاعتذار عما ورد فيها ، وتغريمه
لصالح الوزارة . قدم المذكور تظلماً وعليه فقد نشأت دعوى جديدة ، وطيلت جلسات القضية بعد ذلك أقصي عنها طرفنا وانحصرت القضية بين المذكور كمدعي وبين الوزارة كمدعي عليه ولم يسمح لطرفنا بالاطلاع على مجرياتها بحجة أنهم ليسوا طرفا فيها ، فالدعوى بين وزارة الاعلام وبين المذكور. علما أن الدعوى الأصلية كانت في الطعن الذي تصمنته كتبه، ولم تكن في إثبات نسب أو نفيه كما يحاول أن يصور المذكور هذا مع أن ما أورده في رابعاً وتاسعاً لا ينتطح عليه كبشان من حيث أنه من قبيل الطعن ولكن كيف انقلب هذا الطعن إلى إحسان حتى صدر القرار لذي انظر إليه بكل علامات التعجب والاستفهام والريبة . هذا وغيره نكل علمه إلى علام الغيوب [ وليعذرني الإخوة هنا فالمجال في هذه النقطة مختصره ]
وبعد ما تقدم اترانا نقول في انفسنا في المملكة بل في كل عصر ومصر وقبل أن ينبت هذا ونتواطا عليه خلف عن سلف ونجهل أو نتجاهل قول الحبيب صلوات الله وسلامه عليه "ليس لرجل أدعى لغير ابيه وهو يعلمه ألا كفر بالله ، ومن ادعى ليس له فيهم نسب فليتبوأ مقعده من النار " أو تظن أننا نبيع العالي الباقي بنسب منحول لا يثبت وأيم الله لأن ندخل الجنة برحمة الله ونحن عبيد خير لنا أن ندخل النار ونحن سادة شرفاء ،و والله ما بصر ت بشيٍ جهلناه ولا اصطفيت بشيء حرمناه ، فليربع على نفسه فلن يعدوا أن يكون كالناظر إلى الشمس ليعرف قدرها أو كالمرتمي في ظلمات البحور ليدرك قعرها ، ولا يغرنك ما أصبحت فيه فإنما هو ظل ممدود إلى أجل
معدود فنحن بزمان رأينا فيه كل العجائب فأصبحت الأذناب فوق الذوائب ،ولا تتشدق بأن القضية أنتهت ويغرنك المرتقى السهل فستعلم إذا انجلا الغبار افرس تحتك ام حمار . ومن يقرأ كلام مورد المقال وما وصف به شيخه الذي ظل عليه عاكفاً ليخلع عليه لي من نعوت الزيادة والريادة ليدرك أن بعض الناس عظماء لأن المحيطين بهم صغار ، فهذه الألقاب أصبح يوشح بها اليوم كل متطفل ممن ليس له في هذا المجال قدم راسخ بل مشاغبات ليظهر أنه كالنسابة المبرزين ويرى الجهال مساجلته ومشاكلته وأنه يجري معهم في الميدان وأنه وهم كفرسي رهان ، فمثله مثل مهلوس لا يدري أصاب أم أخطأ فإن أصاب خاف أن يكون قد أخطأ وإن أخطأ رجا أن يكون قد أصاب ،فاللهم نشكوا إليك غثاء علا وطما حتى طاولت الأرض السماء سفاهة وفاخرت الشهب الحصى والجنادل . وقد كان للشيخ حمد الجاسر رأي صريح فيه حيث قال في مجلة العرب : [ أنه يتسرع في الحكم تسرعاً يذكرني بقصة مستملي أبي عبيدة الذي قيل في وصفه : يكتب خلاف ما يسمع ويقرأ خلاف ما يكتب] كما كان ايضاً لنسابة حرب فايز الحربي رأي صريح فيه ، وقد جلست مع نسابة بنى تميم وشاعرها الشيخ بن صقيه حيث قال بأن البلادي قد خلط خلطاً كبيراً في الأنساب وابدى امتعاضه من كثير مما أورده في كتبه .

"وحين لم يجد المذكور من يأخذ علي يديه" ، تمادى به العجب حتى مد رجله في وجوه علماء اللغة بعد أن غره عكوف من لا علم عنده عليه ومسارعة اجهل منه إليه فسولت له نفسه حتى لبس ثياب الكبراء متعثر بأذيالها فشمر عن ساقة الكسيحة وخاض في بحور اللغة فما هي الاهينئه حتى التقمه الحوت ونبذه بالعراء وهو مذموم حين عارض قصيدة (اليتيمة) فانبرى له أحد حراس اللغة العربية الشيخ علي بن حسن العبادي فانقض عليه برد مفحم ملجم فكبكبوا هنالك وانقلبوا خاسرين ، نشر ذلك في جريدة الرياض عدد 13331 طوي على اثره من هذا الميدان عرضه وطوله وسمع ما يضيق به صدره وانهتك بين الافاضل ستره ، وقد قال الشيخ العبادي معرضا بما كتبه في التاريخ : [وإذا لزمت الصمت عن كتابة التاريخ التي ملأ البلادي كتبه بمادتها ، فلا استطيع أن اسكت عن شعره] .

هذا وقد نشر ما نحن بصدد الرد عليه قبل سنتين ولم نشأ الرد ثم اعيد نشره هذا الايام فمالها شقشقة هدرت ثم قرت وكنت أقول:
دعهم يعضوا على صم الحصى كمداً *** من مات من غيضه منهم له كفن
وا لأن من عرف نفسه لم يضره كلام الناس ، وخشية من رواجه رواج البهرج على الغر العادم وقد اغتر به بعض الاغمار حتى ظنوا انه من العلم بمنزلة الملزوم من اللازم ، ما استثاروا ساكني ولا اقتدحوا كامني .

وقبل الختام أقول لتلميذ الناصح وكاتب المقال وقد أبدى لنا صفحته مؤخراً وانبرى يلهج بعد ما استكثر من جمع ما قل منه خير مما كثر حيث ارتوى من آجن وكتنز من غير طائل فعفط به عفطة عنز وتبنى أقوال لا تثبت فيتشربها ويؤمن بها وأذعن لها وكأنها ممن لا ينطق عن الهوى . فأقول له ناصحا : حنانيك بل هداديك فكل سطر في مقالك بحاجة إلى رد فلا تركب الزلل ويزين لك شيخك الخطل فتفعل فعل من شركه الشيطان في سلطانه ونطق بالباطل على لسانه ودعك من ترهات الرجل[فتجاوز أنت وشيخك عقدة الحويطات ] وسلك سبيل العافية وخذ بالمندوحة الواسعة والزم الحجة الواضحة والجادة السابلة والطريقة الآنسة ، ولا تتكلف علم ما لم تعلم ولا تحمل نقل مالا تطيق نقله فتقع في بحور المنازعة وأمواج المجادلة ، ومن أبى النصيحة وارتكب ما نهي عن من التشدق والتفيهق فلن يزداد من الحق إلا بعدا وعن الباطل إلا قربا فوا الذي نفسي بيده ما بارز أهل الحق قط قرن إلا كسروا قرنه فقرع من ندم سنه ولا ناجزهم خصم إلا بشروه بسوء منقلبه وسدوا عليه طريق مذهبه لمهربه ولا فاصحهم أحد كان مثل خطباء أياد إلا فصحوه ولا كافحهم مقاتل لو كان من بقية عاد إلا كبوه على وجهه وبطحوه وحسبك علماً أن المثالب والمعائب غالباً لا تلصق إلا بالمعالي فأي عظيم لا يعاب ، فلولا اشتعال النار فيما جاورت ما كان يعرف طيب ريح العود فلا بد لكل نعمة من حاسد ولكل حق من جاحد ومعاند ، وإني على ثقة أنك ستفهم أنه ليس من قصدي الإساءة إليك أو الحط منك -لا قدر الله- وستقبل رسالتي بصدر رحب وعقل منفتح سواء قبلت محتواها أم رفضته .


ويا معاشر النسابة : إنما أعظكم بواحدة أن تتقوا الله مثنى وفرادى ثم تتفكروا في ما تكتبون ولا تتبعوا الأهواء فتزل
قدم بعد ثبوتها فتكونوا كمن زين له الشيطان سوء عمله فراءه حسنا أو كالتي نقضت غزلها من بعد قوة أنكاثا .فكفى بالجنة ثوابا وبالنار عقابا ووبالا وكفى بالله منتقماً ونصيراًوكفا بالكتاب حجيجا وخصيما وسلم على الهادي الأمين خاتم الأنبياء والمرسلين وعلى آله وصحبة الطيبين الطاهرين

كاتب المقال الشريف

حويطي وافتخر غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
 
 
 
قديم 21st July 2009 , 01:30   [7]
الكاتب


.:: عضو جديد ::.


الملف الشخصي
 
 
 

معلوماتي ومن مواضيعي
رقم العضوية : 10290
عدد المشاركات : 1
بمعدل : 0.00 يوميا
عدد المواضيع : 0
عدد الردود : 1
الجنس : ذكر
الدولة : الدولة : saudi arabia

Thanks رد: القول الفصل فى نفى نسب الحويطات الى الامير جماز بن مهنا


 

بسم الله الرحمن الرحيم

الأخ العزيز - حويطي وفتخر
كفيت ووفيت ورحم الله والدينا ووالديك

اخوك سالم الحويطي


السويلمي غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
 
 
 
قديم 14th September 2009 , 13:05   [8]
الكاتب


.:: عضو جديد ::.


الملف الشخصي
 
 
 

معلوماتي ومن مواضيعي
رقم العضوية : 12426
عدد المشاركات : 1
بمعدل : 0.00 يوميا
عدد المواضيع : 0
عدد الردود : 1
الجنس : ذكر
الدولة : الدولة : jordan

افتراضي رد: القول الفصل فى نفى نسب الحويطات الى الامير جماز بن مهنا


 

ما قصرت اخوي حويطي وافتخر
كلمات معبرة ورائعة تعطي الجواب المطلوب
جزاك الله خير ووفقك الله لما فيه الخير والصلاح

اخوك : الشريف امير الحويطي الجمازي الحسيني


أمير الحويطي غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
 
 
 
قديم 22nd September 2009 , 15:03   [9]
الكاتب


.:: عضو جديد ::.


الملف الشخصي
 
 
 
 

معلوماتي ومن مواضيعي
رقم العضوية : 12983
عدد المشاركات : 1
بمعدل : 0.00 يوميا
عدد المواضيع : 0
عدد الردود : 1
الجنس : ذكر
الدولة : الدولة : saudi arabia

افتراضي رد: القول الفصل فى نفى نسب الحويطات الى الامير جماز بن مهنا


 

والله يالأدريسي لم ندخل موقع إلا ووجدناك شاهر قلمك بسب إخوانك المسلمين
سلم منك الكفار والملاحده وشرار الناس ولم تسلم منك قبيلة تدين بالإسلام

أسأل الله رب السموات السبع والأرضين وما عليهما ومافيهما وما بينهما وماهو أعلم
به منا إلا أن يأخذ منك حق كل من قال أنا حويطي طعنت في نسبه وتعرضت له لسمعته بسوء.
وكفى بالله وكيلا..


الربيعي الحويطي غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
 
 
 
قديم 11th February 2010 , 06:57   [10]
الكاتب


.:: عضو متميز ::.

الصورة الرمزية طوفان

الملف الشخصي
 
 
 
 
 

افتراضي رد: القول الفصل فى نفى نسب الحويطات الى الامير جماز بن مهنا


 


بارك الله فيك اخي العزيز حويطي وافتخر كفيت ووفيت

اخوك الشريف محمد جمال بن سباق الحويطي
جمهورية مصر العربيه - سوهاج

طوفان غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
 
 
 
قديم 22nd April 2010 , 05:04   [11]
الكاتب


.:: عضو جديد ::.


الملف الشخصي
 
 
 
 

معلوماتي ومن مواضيعي
رقم العضوية : 1176
عدد المشاركات : 15
بمعدل : 0.00 يوميا
عدد المواضيع : 1
عدد الردود : 14
الجنس : ذكر
الدولة : الدولة : egypt

افتراضي رد: القول الفصل فى نفى نسب الحويطات الى الامير جماز بن مهنا


 

حتي بني منصور تدري بالانساب


طارق الادريسى غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
 
 
 
قديم 6th June 2010 , 05:45   [12]
الكاتب


.:: عضو جديد ::.


الملف الشخصي
 
 
 
 

معلوماتي ومن مواضيعي
رقم العضوية : 25173
عدد المشاركات : 13
بمعدل : 0.00 يوميا
عدد المواضيع : 0
عدد الردود : 13
الجنس : ذكر
الدولة : الدولة : saudi arabia

افتراضي رد: القول الفصل فى نفى نسب الحويطات الى الامير جماز بن مهنا


 

بحكم معرفتي القريبه با الحويطات لااعتقد انهم من الا شراف وذلك لان اشراف الحجاز اساسا لم يعترفو بهم واعتقد انهم من بقايا جذام وبعض التحالفات القبليه وبحكم اني شريف ولم اسمع من ابائى واجدادي عن شرف الحويطات ولم اسمع من كبارهم من قبل


العامر22 غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
 
 
 
قديم 6th June 2010 , 05:51   [13]
الكاتب


.:: عضو جديد ::.


الملف الشخصي
 
 
 
 

معلوماتي ومن مواضيعي
رقم العضوية : 25173
عدد المشاركات : 13
بمعدل : 0.00 يوميا
عدد المواضيع : 0
عدد الردود : 13
الجنس : ذكر
الدولة : الدولة : saudi arabia

افتراضي رد: القول الفصل فى نفى نسب الحويطات الى الامير جماز بن مهنا


 

الحويطات ولا اعمم عرف الكثير منهم بالغدر وعدم الوفاء مع الصديق وعدم حفظ الجيره وهذه ليست من صفات الاشراف


العامر22 غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
 
 
 
قديم 6th June 2010 , 06:22   [14]
الكاتب


.:: عضو جديد ::.


الملف الشخصي
 
 
 
 

معلوماتي ومن مواضيعي
رقم العضوية : 25173
عدد المشاركات : 13
بمعدل : 0.00 يوميا
عدد المواضيع : 0
عدد الردود : 13
الجنس : ذكر
الدولة : الدولة : saudi arabia

افتراضي رد: القول الفصل فى نفى نسب الحويطات الى الامير جماز بن مهنا


 

كيف يعترف بكم على حد قولكم نسابت الاشراف في مصر وسوريا والعراق وانا اشك بذلك وينكركم نسابة الاشراف با الحجاز وعلى قول المثل اذا حضر الماء بطل التيمم


العامر22 غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
 
 
 
قديم 6th June 2010 , 06:29   [15]
الكاتب


.:: عضو جديد ::.


الملف الشخصي
 
 
 
 

معلوماتي ومن مواضيعي
رقم العضوية : 25173
عدد المشاركات : 13
بمعدل : 0.00 يوميا
عدد المواضيع : 0
عدد الردود : 13
الجنس : ذكر
الدولة : الدولة : saudi arabia

افتراضي رد: القول الفصل فى نفى نسب الحويطات الى الامير جماز بن مهنا


 

انصحكم بترك دعوةانتسابكم للاشراف وذلك لمصلحتكم وحفظ سمعت قبيلتكم العريقه لاني سمعت ان فيه شيوخ ووجهاء من قبيلة الاشراف في الحجاز سمعوا با انتسابكم المزعوم للاشراف وهم في صدد الرد عليكم وردعكم عن هذا الادعاء با الطرق القانونيه لاننا في دولة عدل حفظ الله حكامها وشعبها من كل سوء وعلى راسهم خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز ال سعود


العامر22 غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
 
 
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
عقب الحسين الاصغر كما ورد في كتاب ابن عنبة احمد صيام آل البيت في الاردن و فلسطين 0 16th April 2015 02:38
طلب معلومات عن مشجر عشيرة الساده المهنا في كركوك ابراهيم النعيمي آل البيت في العراق 8 22nd March 2014 22:28
الساده الاشراف ال مهنا الحسيني اهل المهناوية وصدارة البلاد الفراتية في العراق المهنا الحسيني آل البيت في العراق 0 3rd July 2013 04:50
اشراف شمر هواشم الجبلين (اجا وسلمى) ضيف الباديه آل البيت في الحجاز 4 7th May 2013 18:52
بنو علي بن ابي طالب الرميصاء آل البيت في مصر العربية 4 5th May 2013 14:06


الساعة الآن 18:01.


RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

الاتحاد العالمي لأمناء النسب الشريف يهتم بامور آل بيت رسول الله (صلى الله عليه وسلم) الكرام و انسابهم و ذريتهم و شؤونهم و صلة ارحامهم == جميع حقوق المواضيع و الابحاث محفوظةللاتحاد العالمي لأمناء النسب الشريف - أنسابكم
تنويه هام : الاتحاد العالمي لأمناء النسب الشريف لايقوم بتحقيق الانساب وليس به لجنة لتحقيق الانساب او منحها ولا التصديق عليها انما يساعد الباحثين عن الانساب فيما يتوفر لادارته والمشرفين والاعضاء من علم ومعلومات فقط
ان جميع المقالات و المشاركات و الاراء المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي ادارة الاتحاد العالمي لأمناء النسب الشريف و انما تعبر عن رأي كاتبها فقط . هذا و لا يعتبر الاتحاد العالمي لأمناء النسب الشريف أو ادارته أو مسؤوليه, مسؤولين عن اي كتابة أو موضوع منشور يخالف شروط التسجيل و القوانين المعمول بها لدى ادارةالاتحاد العالمي لأمناء النسب الشريف
مصر :: تونس :: الجزائر :: المغرب :: ليبيا :: السودان :: موريتانيا :: السعوديه :: الكويت :: البحرين :: قطر :: الامارات :: عمان :: اليمن :: العراق :: الاردن :: فلسطين :: لبنان :: سوريا