أنت غير مسجل في الاتحاد العالمي لأمناء النسب الشريف . للتسجيل الرجاء إضغط هنـا
 
 


  
 
 
 
التسجيل التعليمـــات التقويم اجعل كافة الأقسام مقروءة

الاتحاد العالمي لأمناء النسب الشريف
الاتحاد العالمي لأمناء النسب الشريف على منهاج أهل السنة والجماعة
يمنع وضع أي مادة تخالف منهج أهل السنة والجماعة و سنضطر لحذف أي مادة مخالفة دون الرجوع لكاتبها
تنويه هام:الاتحاد العالمي لأمناء النسب الشريف لا يقوم بتحقيق الانساب وليس به لجنة لتحقيق الانساب او منحها ولا التصديق عليها انما يساعد الباحثين عن الانساب فيما يتوفر لادارته والمشرفين والاعضاء من علم ومعلومات فقط

عمل, سيارات, وظيفة ,العاب, خليج, زواج, جهاز , عقار , voiture , job , موبايل , تحميل , telecharger , download , وظائف , facebook , خيل حصان , جمال , télécharger , muslima , golf , gold , cars , cars
إعلانات المنتدى

مركز التحميل
:: هام جداً ::نرجو ان تراعي في تحميل الصور حرمة الدين الإسلامي الحنيف وان هناك من يراقبك قال تعالى : (( مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ ))

الأذكار      من كان آخر كلامه لا إله إلا الله دخل الجنة       عن عبد الله بن عمرو، أن رجلا، سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم أى الإسلام خير قال ‏" ‏ تطعم الطعام، وتقرأ السلام على من عرفت ومن لم تعرف ‏"‏‏. ‏    إفشاء السلام من الإسلام ثلاث من جمعهن فقد جمع الإيمان الإنصاف من نفسك، وبذل السلام للعالم، والإنفاق من الإقتار‏.‏       اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضِ في حكمك ، عدل في قضاؤك أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي       اللهم أهدني فيمن هديت ، وعافني فيمن عافيت ، وتولني فيمن توليت ، وبارك لي فيما أعطيت ، وقني شر ما قضيت ، فإنك تقضي ولا يقضى عليك ، إنه لا يذل من واليت ، تباركت ربنا وتعاليت       اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على آل ابراهيم إنك حميد مجيد , اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على آل ابراهيم إنك حميد مجيد

تتقدم إدارة الاتحاد العالمي لأمناء النسب الشريف بالشكر لإعضاءها الـ النشيطين هذا اليوم  وهم :
Users online today


العودة   > >

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 24-04-09 , 07:12   [1]
الكاتب


.:: عضو جديد ::.


الملف الشخصي
 
 
 
 

معلوماتي ومن مواضيعي
عدد المشاركات : 1
بمعدل : 0.00 يوميا
عدد المواضيع : 1
عدد الردود : 0
الجنس : ذكر
الدولة : الدولة : palestine
0 أصول عائلة شهاب في جباليا



افتراضي أصول عائلة شهاب في جباليا


 

عائلة شهاب في جباليا عائلة عربية مسلمة سنية جاء أجداد هذه العائلة قبل حوالي ٣٠٠ عام إلى جباليا - (شمال غزة) قادمين من جبل لبنان وإليهم يرجع تسمية البلدة جباليا لأنهم جاءوا من جبل لبنان لذلك كان يقال لهم الجبالية ....وإليهم يرحع بناء جامع جباليا الكبير (العمري) الأثري القديم وكل عائلات جباليا وكبار السن في جباليا يعرفون ذلك وإذا أرادوا المزاح معنا يقولون لنا أنتم أصلكم دروز ولكن تبين غير ذلك بعد البحث عن الأصل حيث تبين ان هذا لقب لقبنا به لأنا كنا من سكان جبل لبنان أو ما يسمى بجبل الدروز ..........وتضم هذه العائلة فرعين رئيسيين هما ( شهاب )ويقال لهم (الشهابنة)وهم عيد ومسعود وشهاب والحاج علي والفرع الثاني هم (صالح) ويقال لهم( الصوالحة)وهم عبد ربه وصالح وفرج وقد حكموا جباليا لمدة ثلاثة قرون بالوراثة وكانوا يحتلون منصب المخترة والحكم والقوة وعرف منهم في القرن الثامن عشر المختار (عيد) والمختار (مسعود) والمختار (أبو فرج) وكان آخرهم المختار المرحوم الحاج (محمد محمد مسعود) مختار جباليا ورئيس بلدية جباليا ومنهم أيضاً الكثير من الوجهاء والكبار منهم الحاج محمد أحمد علي النائب في البرلمان الفلسطيني في زمن السلطات المصرية والنائب في البرلمان عن حكومة حماس الدكتور محمد شهاب والقاضي المرحوم صبحي شهاب مستشار رئيس بلدية جباليا ... أما بالنسبة لشهداء العائلة فهم أكثر من خمسين شهيد قضوا نحبهم في الدفاع عن أرض الرباط المقدسة نذكر منهم الشهداء الأبطال (حاتم شهاب وعمار شهاب وعبد الرحمن شهاب وبلال شهاب وعبدالله الحاج علي وبلال الحاج علي ومصطفى الحاج علي ومحمد الحاج علي وعبدالله عبد ربه ومعتصم عبدربه ومحمود عبدربه ومحمد عبدربه).وينتمي معظم الشهداء لكتائب القسام.... وجميع العائلة مسلمون سنيون ولكنا لقبنا في جباليا بالدروز لأننا كنا سكان جبل الدروز في لبنان وقبل حوالي ثلاثين عام قام بعض أبناء العائلة بزيارة الأمراء الشهابيين المتواجدين في لبنان وتعرفوا عليهم واستضافوهم وقالوا لهم أنكم أقاربنا وأعطوهم مخطوطة وكتاب يبن لهم صلة القرابة وقالوا لهم أن بعض أجدادكم المتواجدون في جباليا قد زارونا قبل حوالي مائة عام ومن المتعارف عليه في جباليا أن على مدار ثلاثة قرون من الزمن أننا كنا نحتل مركز المخترة والحكم والقوة والثراء في جباليا وكانت معظم أراضي وأملاك جباليا لهم حتى يومنا هذا وكان أجدادنا على علاقة حميمة ووثيقة بالعثمانيين وفي العام 1936 قامت القوات البريطانية بنسف ديوان العائلة بحجة أن كبار العائلة كانوا مواليين للدولة العثمانية .....وكان كثير من افراد العائلة يعملون في الجيش التركي ضباطاً وجنوداً وأخلصوا في الدفاع عن فلسطين وغزة ضد الإحتلال البريطاني....وبذلك أرد على إخواني الذين يقولون بأننا دروز أو مغاربة أوغيره فهذا غير صحيح ... فالأصل يا إخواني بأننا من شهاب لبنان الذين حكموا جبل لبنان لعدة قرون والذين يرجع نسبهم إلى قريش من بني مخزوم والذي أتى جدهم الحارث بن هشام مع جيش الفاتحين إلى الشام واستشهد في معركة اليرموك وأكمل المسير إبنه مالك الملقب ب(شهاب).... أما بالنسبة لباقي عائلا ت شهاب والشهابي المتواجدة في فلسطين فلا نمت لها بأي صلة قرابة... ... أما بالنسبة للصفات الجسمية والوراثية لأفراد العائلة فهم يمتازون بالبياض وزرقة العيون وضخامة الجسم ويمتازون بالشراسة في الحروب أيضاً ...................(هذا والله أعلى وأعلم)


عبدالعزيز شهاب غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
 
 
 
قديم 24-04-09 , 07:59   [2]
الكاتب


.:: كبار الشخصيات ::.

الصورة الرمزية الرميصاء

الملف الشخصي
 
 
 

افتراضي رد: أصول عائلة شهاب في جباليا


 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ماشاء الله لا قوة الا بالله
عرض رائع لسيرة العائلة
أنعم وأكرم استاذنا الفاضل / عبد العزيز شهاب
وحياكم الله وبياكم وجعل الجنة مثوانا ومثواكم
ننتظر اضافاتكم القادمة




°°•°°•°°°•°°•°°

~`~`~`~`~`~`~`~`~`~`~`~`~`
•*´¨`*•.¸¸.•*´¨`*•.¸¸.•*´¨`*•.¸¸.•*´¨`*•.¸¸.• •*´¨`*•.¸¸.•*´¨`*•.¸¸.•
۩ سـبحـان الله وبحمده * عدد خلقه * ورضاء نفسه * وزنة عرشه * ومداد كلماته ۩ •*´¨`*•.¸¸.•*´¨`*•.¸¸.•*´¨`*•.¸¸.•*´¨`*•.¸¸.• •*´¨`*•.¸¸.•*´¨`*•.¸¸.•

~`~`~`~`~`~`~`~`~`~`~`~`~`



~^~^~^~^~^~^~

الرميصاء غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
 
 
 
قديم 26-04-12 , 21:06   [3]
الكاتب


.:: عضو جديد ::.


الملف الشخصي
 
 
 
 

معلوماتي ومن مواضيعي
عدد المشاركات : 1
بمعدل : 0.00 يوميا
عدد المواضيع : 0
عدد الردود : 1
الجنس : ذكر
الدولة : الدولة : united arab emirates

افتراضي رد: أصول عائلة شهاب في جباليا


 

ما نسب عائله ديبه


WILLIAM غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
 
 
 
قديم 08-08-12 , 23:25   [4]
الكاتب


.:: مشرف المواضيع ::.


الملف الشخصي
 
 
 
 
معلومات العضو
مهنتي
دولتي
الجنس

افتراضي رد: أصول عائلة شهاب في جباليا


 

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة william مشاهدة المشاركة
ما نسب عائله ديبه
بسم الله الرحمن الرحيم ,,

حتى لا نقوم بتشتيت الموضوع الاصلي ونضيع تعب صاحبه برجاء التقيد فضلا لا امرا بما يلي :-



إذاكان اسم عائلتك أو أسرتك أو قبيلتك غير وارد في شروحات وأبحاث موقعنا فقم بفتح موضوع للاستفسار عن النسب في : *هذا القسم * و عليك بكتابة المعلومات الاتية في الموضوع:
1. أكتب اسم العائلة او القبيلة المستفسر عنها في عنوان الموضوع.
2. اذكر بدقة ما توارثته عن كبار السن من قبيلتك او عائلتك.
3. اذكر موطن العائلة الحالي , و موطنها الذي سمعتم انها هاجرت منه.
4. اذكر اسماء العائلات التي تشارككم النسب و التي تعرفون و يعرفون انكم اقاربهم من الاباء سواءا أكانوا يعيشون داخل البلد الذي تسكن فيه أو في بلاد أخرى .

ان عدم تنفيذك للبنود الموضحة اعلاه قد تعرض موضوعك للتجاهل لانه قد يضيع جهد الاخرين... و بعد.... * سنوافيكم بما يتوفر لدينا من أمهات الكتب العربية بأسرع وقت وبما لدى الباحثين والنسابين في منتدانا من علم وخبرة ودراية * ان لم تتلق الاجابة فلا تتعجل فان البحث يحتاج الى وقت كافٍ و الصبر مفتاح كل خير. * ان لم تتلق اجابة على تساؤلك فهذا يعني اما انه لم يستدل على النسب و فوق كل ذي علم عليم , او ان العائلة غير منسبة و هذا وارد حيث ان جميع البلاد العربية بلا استثناء بها ابناء موالي و اجناس اخرى و الكل عربي باللسان و الايمان و لا فرق بين عربي و لا عجمي الا بالتقوى.ونعلم أيضا أن الكثير من العوائل قد ضاعت أنسابها نتيجة لتقسيم البلاد وتشتت العوائل والقبائل ودخولها في أحلاف .


لولا ثلاث ما أحببت البقاء في الدنيا (أن أدبر الخيل لأمة محمد تغزو بها في سبيل الله , وأن أكابد التهجد في جوف الليل وأن أجالس أقواما ينتقون أطايب الكلام كما ينتقون أطايب الثمر )

الفاروق عمر بن الخطاب
الخطاب الفاروقي غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
 
 
 
قديم 10-08-12 , 20:27   [5]
الكاتب


.:: مشرف المواضيع ::.


الملف الشخصي
 
 
 
 

افتراضي رد: أصول عائلة شهاب في جباليا


 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بالنسبة لعائلة شهاب والمعروفين بآل شهاب فهم عائلة قريشية من بنى مخزوم نسبها يرجع إلى مالك المخزومى الملقب بشهاب

دخلوا الشام أثناء الفتح الإسلامى وحاربوا تحت امرة أبوعبيدة بن الجراح رضى الله عنه

لهم إنتشار واسع فى الشام و خصوصا فى لبنان وكان لهم إمارة ما بين 1109 حتى 1257 هـ



خالد بن عنان غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
 
 
 
قديم 11-08-12 , 02:47   [6]
الكاتب


.:: مشرف المواضيع ::.


الملف الشخصي
 
 
 
 
معلومات العضو
مهنتي
دولتي
الجنس

افتراضي رد: أصول عائلة شهاب في جباليا


 

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خالد بن عنان مشاهدة المشاركة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بالنسبة لعائلة شهاب والمعروفين بآل شهاب فهم عائلة قريشية من بنى مخزوم نسبها يرجع إلى مالك المخزومى الملقب بشهاب

دخلوا الشام أثناء الفتح الإسلامى وحاربوا تحت امرة أبوعبيدة بن الجراح رضى الله عنه

لهم إنتشار واسع فى الشام و خصوصا فى لبنان وكان لهم إمارة ما بين 1109 حتى 1257 هـ


بسم الله الرحمن الرحيم ,,

نعم أخي الشريف خالد بن عنان , كلامك صحيح وأنا اعلمه من الأصل وما كان سبب سؤالي للتحقق من الرواية التي تقول ان عائلة شهاب من ذرية الشهابيون في جبل الدروز في لبنان , وأيضا لوجود أكثر من 8 عوائل تحمل إسم شهاب في فلسطين .

بكل الأحوال إجابة أخي الشريف خالد بن عنان صحيحة ووافية , مع ضرورة بيان أن هذه العائلة وقبل سكنها الجبل كانت على المذهب السني , ولكن عندما وصلت إليها الإمارة أصبحوا على الديانة النصرانية المارونية , ومنهم طائقة من الموحدين الدروز , ولا يوجد في لبنان من هذه العائلة اليوم على الدين الإسلامي .

مع العلم بأن إسم جباليا لا علاقة له من قريب أو من بعيد نسبة لجبل الدروز في لبنان
أو الشهابيين
وإنما
يرجع أصل التسمية إلى كلمة "أزليا" وهي بلدة رومانية قديمة كانت قائمة على الأرض التي تقوم عليها "النزلة" اليوم. قيل أنها قد تكون تحريف لكلمة جبالاية" السريانية بمعنى الجبلي أو الفخاري. ويقال أيضاً أنها نسبة إلى "الجبالية" وهم أخلاط من اروام ومصريين سكنوها أواخر العهد البيزنطي. "أرسلهم يوستينا نوس في أوائل القرن السادس الميلادي، لحماية الدير الذي بناه لرهبان طور سيناء. وقد عرفوا بالاسم المذكور نسبة إلى جبل الطور.

والله وراء القصد .



لولا ثلاث ما أحببت البقاء في الدنيا (أن أدبر الخيل لأمة محمد تغزو بها في سبيل الله , وأن أكابد التهجد في جوف الليل وأن أجالس أقواما ينتقون أطايب الكلام كما ينتقون أطايب الثمر )

الفاروق عمر بن الخطاب
الخطاب الفاروقي غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
 
 
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
فهــــــرس لجميع مواضيع قسم العائلات في جمهورية مصر العربية .:: بـارقـة أمــل ::. العائلات في جمهورية مصر العربية 267 08-04-14 04:05
قبـائل عربيـة من الأشراف تقطــن محافظة سوهـــاج بصعيد مصر وائل الشريف آل البيت في مصر العربية 299 10-03-14 18:47
عبد الواحد محمود نجع ابو شافع الحرجة بحرى عبد الواحد محمود المشجرات و المخطوطات 1 07-07-13 22:28
نسب/عبد الواحد محمود احمد محمد قاسم حسوبة (نجع ابو شافع الحرجة بحرى البلينا سوهاج عبد الواحد محمود جدي الحسن -رضي الله عنه -حفيد رسول الله صلى الله عليه وسلم 2 19-01-13 05:37
فهـــــرس لجميــع مواضيع ركن جدي الحسن -رضي الله عنه- حفيد رسول الله صلى الله عليه وسلم .:: بـارقـة أمــل ::. جدي الحسن -رضي الله عنه -حفيد رسول الله صلى الله عليه وسلم 8 27-11-12 01:06


الساعة الآن 22:36.


RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

الاتحاد العالمي لأمناء النسب الشريف يهتم بامور آل بيت رسول الله (صلى الله عليه وسلم) الكرام و انسابهم و ذريتهم و شؤونهم و صلة ارحامهم == جميع حقوق المواضيع و الابحاث محفوظةللاتحاد العالمي لأمناء النسب الشريف - أنسابكم
تنويه هام : الاتحاد العالمي لأمناء النسب الشريف لايقوم بتحقيق الانساب وليس به لجنة لتحقيق الانساب او منحها ولا التصديق عليها انما يساعد الباحثين عن الانساب فيما يتوفر لادارته والمشرفين والاعضاء من علم ومعلومات فقط
ان جميع المقالات و المشاركات و الاراء المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي ادارة الاتحاد العالمي لأمناء النسب الشريف و انما تعبر عن رأي كاتبها فقط . هذا و لا يعتبر الاتحاد العالمي لأمناء النسب الشريف أو ادارته أو مسؤوليه, مسؤولين عن اي كتابة أو موضوع منشور يخالف شروط التسجيل و القوانين المعمول بها لدى ادارةالاتحاد العالمي لأمناء النسب الشريف
مصر :: تونس :: الجزائر :: المغرب :: ليبيا :: السودان :: موريتانيا :: السعوديه :: الكويت :: البحرين :: قطر :: الامارات :: عمان :: اليمن :: العراق :: الاردن :: فلسطين :: لبنان :: سوريا
عمل, سيارات, وظيفة ,العاب, خليج, زواج, جهاز , عقار , voiture , job , موبايل , تحميل , telecharger , download , وظائف , facebook , خيل حصان , جمال , télécharger , muslima , golf , gold , cars , car