أنت غير مسجل في الاتحاد العالمي لأمناء النسب الشريف . للتسجيل الرجاء إضغط هنـا
 
 


  
 
 
 
التسجيل التعليمـــات التقويم اجعل كافة الأقسام مقروءة

الاتحاد العالمي لأمناء النسب الشريف
الاتحاد العالمي لأمناء النسب الشريف على منهاج أهل السنة والجماعة
يمنع وضع أي مادة تخالف منهج أهل السنة والجماعة و سنضطر لحذف أي مادة مخالفة دون الرجوع لكاتبها
تنويه هام:الاتحاد العالمي لأمناء النسب الشريف لا يقوم بتحقيق الانساب وليس به لجنة لتحقيق الانساب او منحها ولا التصديق عليها انما يساعد الباحثين عن الانساب فيما يتوفر لادارته والمشرفين والاعضاء من علم ومعلومات فقط

عمل, سيارات, وظيفة ,العاب, خليج, زواج, جهاز , عقار , voiture , job , موبايل , تحميل , telecharger , download , وظائف , facebook , خيل حصان , جمال , télécharger , muslima , golf , gold , cars , cars
إعلانات المنتدى

مركز التحميل
:: هام جداً ::نرجو ان تراعي في تحميل الصور حرمة الدين الإسلامي الحنيف وان هناك من يراقبك قال تعالى : (( مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ ))

الأذكار      من كان آخر كلامه لا إله إلا الله دخل الجنة       عن عبد الله بن عمرو، أن رجلا، سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم أى الإسلام خير قال ‏" ‏ تطعم الطعام، وتقرأ السلام على من عرفت ومن لم تعرف ‏"‏‏. ‏    إفشاء السلام من الإسلام ثلاث من جمعهن فقد جمع الإيمان الإنصاف من نفسك، وبذل السلام للعالم، والإنفاق من الإقتار‏.‏       اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضِ في حكمك ، عدل في قضاؤك أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي       اللهم أهدني فيمن هديت ، وعافني فيمن عافيت ، وتولني فيمن توليت ، وبارك لي فيما أعطيت ، وقني شر ما قضيت ، فإنك تقضي ولا يقضى عليك ، إنه لا يذل من واليت ، تباركت ربنا وتعاليت       اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على آل ابراهيم إنك حميد مجيد , اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على آل ابراهيم إنك حميد مجيد

تتقدم إدارة الاتحاد العالمي لأمناء النسب الشريف بالشكر لإعضاءها الـ النشيطين هذا اليوم  وهم :
Users online today


العودة   > > >

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 24-02-09 , 02:29   [1]
الكاتب


.:: كبار الشخصيات ::.

الصورة الرمزية الرميصاء

الملف الشخصي
 
 
 

افتراضي قرية بيتا


 


قرية بيتا

تعود تسمية قرية بيتا إلى أصل سرياني معناه الأهل أو البيت ، وهي تقع على بعد 13كم إلى الجنوب الشرقي من مدينة نابلس ، وتمتد أراضيها على الجغرافية الواقعة بين قريتي حوارة وقوزا غرباً ، وقريتي عقربا وأوصرين شرقاً ، وبين قريتي عورتا وأودلا شمالاً ، وقريتي يتما وقبلان جنوباً .

أما مباني القرية وبيوتها فإنها تمتد من منطقة الميدان وقمة جبل الراس في الشمال ، ثم تنساب جنوباً حتى منطقتي الرمان والسريسة في الجنوب ، ومن عمارة صلاح غرباً حتى المحفرة والمرازيق شرقاً .

تعد قرية بيتا عاصمة لمجموعة قرى مشاريق البيتاوي ، وعددها ثلاثون قرية هي : بلاطة ، عراق التايه ، عسكر ، عزموط ، دير الحطب ، سالم ، خربة سالم ، بيت دجن ، فروش بيت دجن ، بيت فوريك ، روجيب ، عورتا ، أودلا ، أوصرين ، يانون ، عقربا ، فصايل ، خربة الطوّيل ، خربة رشا ، يتما ، قصرة ، قبلان ، جوريش ، تلفيت ، جالود ، قريوت ، المغيّر ، مجدل بني فاضل ، دومة ، وبيتا .

وقد سميت هذه القرى بالمشاريق على الأرجح لأنها تقع إلى الشرق من الشارع العام الذي يربط نابلس عاصمة جبل النار ، والقدس عاصمة فلسطين ، ويتضح من تسميتها بمشاريق البيتاوي نسبتها إلى بيتا .

يتوزع سكان قرية بيتا في عدد من الحمائل الكبيرة :
حمولة " بني شمسة " :
وهم بطن من الحمارسة من كنانة عذرة من العرب القحطانية * ، ونسبهم يتسلسل على النحو الآتي :
كنانة بن بكر بن عوف* بن عذرة بن زيداللات بن رفيدة بن ثور بن كلب بن وبرة* بن ثعلب بن حلوان بن عمران بن الحاف بن قضاعة* بن مالك بن حمير بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان ، والله أعلم .
قدم جدهم شمس الدين من جيزان ، وحل بداية في محافظة الخليل ، وكان معه سبعة من الأبناء ، وكانت الخليل مقراً للقبائل القيسية من العرب العدنانية ، لم يطل به المقام في منطقة الخليل ، بسبب الخلافات المزمنة بين القبائل القيسية والقبائل اليمنية ، فقرر التوجه إلى محافظة نابلس التي كانت مقراً للقبائل اليمنية ، لكنه ترك أربعة من أبنائه السبعة في قرى الخليل بعد أن وزعهم على النحو التالي :
محمود طلب منه الاستقرار في قرية بيت أولا .
إمحِمِّدْ في قرية حلحول .
محمد في قرية بيت نتيف .
أبو رضوان في قرية كدنا .
وعندما توجه شمس الدين إلى قرية بيتا رافقته زوجته وابنته وثلاثة من أبنائه السبعة وهم :
الرماتي بن شمس الدين ، ومعناه المحبوب .
العديلي بن شمس الدين ، والعديلي لقب يطلق على من يعدل إغرارتين من الحنطة على ظهر البعير ، أما اسمه الحقيقي فهو نصّار بن شمس الدين .

داود بن شمس الدين ، لكن داود هذا لم يرق له المقام في بيتا ، فتوجه إلى قرية جيوس ، واستقر فيها مع ذريته الذين يعرفون الآن هناك بحمولة الشماسنة .
وبنو شمسة في بيتا هم أبناء الرماتي والعديلي . أما الرماتي فقد أنجب ولدين أحدهما عبدالله والآخر داود . أما عبدالله فقد أنجب ثلاثة أبناء هم : اسماعيل وخضر وخليل . أما اسماعيل العبدالله فقد أنجب ابنه سليمان ، وسليمان هذا يلقب بالجاغوب الذي عرف عنه أنه يتجغب زيت الزيتون بكثرة .
أما داود بن الرماتي فقد أنجب كلاً من : كريّم ومنديل وحمِد وعقل والصادق .
أما العديلي بن شمس الدين فقد أنجب كلاً من : إعْمر ومنصور ونصرالله ، وهم الآن يتوزعون في قرى بيتا وأوصرين وأودلا .
العائلات المتفرعة عن بني شمسة في قرية بيتا : دار الجاغوب ، دار خضر ، دار خليل ، دار داود ، دار العديلي . وبنو شمسة يمنيون يرفعون العلم الأبيض .

حمولة الدويكات :
وهم خليليون من القبائل القيسية ، ويرفعون العلم الأحمر .
يتوزع الدويكات في عدد من قرى نابلس مثل : عسكر وبلاطة وروجيب والعرقان بالإضافة إلى بيتا ، ومنهم جماعة نزلت منطقة دابوق بجوار وادي السير في شرق الأردن ، ويحملون اسم عشيرة الدويكات .
ومن فروع الدويكات في بيتا : دار سلمان ، دار القطني ، ودار جبر السلامة وغيرهم .

حمولة الحمايل :
ويسمون بهذا الاسم لأنهم تجمعوا من حمائل شتى ، وتتفرع منهم عائلات : بني مفلح ، ودار صيام ، ودار الشويخ ، ودار أبو حليمة وغيرهم .

حمولة اليمق :
ويقطنون في الحارة التحتا من القرية ، ويتفرع عنهم عائلات : دار إبدير ، دار إمعالي ، ودار إمعلاّ ، والخبايصة وغيرهم .

حمولة الشرفا :
لديهم شجرة نسب توصلهم إلى سلالة الحسين بن علي بن أبي طالب رضي الله عنهما ، ويرفعون العلم الأخضر ، ويضربون الصحون النحاسية في المناسبات الدينية ، ويحترمون إمامهم ( أبو زكري ) الذي له مقام يزورونه في القرية .
ومن فروع الشرفا في بيتا : دار السِيَّد ، دار الخطبي ، دار أبو قطاط ، دار الزرقا ، دار صالح السليم ، وغيرهم .

الامتداد السكاني خارج بيتا :
يلاحظ المتتبع لأحوال السكان في بيتا أن عدداً من العائلات قد غادرت القرية مع مرور الأيام ، وأقامت في أماكن متفرقة من فلسطين والأردن ، وشكلت تجمعات بيتاوية جديدة ، وأن هذه التجمعات ظلت على علاقة وثيقة مع القرية الأم ، وهذه العائلات هي :

دار الحج محمد الذين كانت لهم سطوة شملت القرى المجاورة لعاصمتهم بيتا ، وقد لمع نجم شيخهم الحج محمد حتى تمكن من السيادة على مشاريق البيتاوي ، ثم اضطروا إلى الخروج من بيتا بعد نزاعات مع بني شمسة ، ودار الحج محمد مقرهم الآن في قرى بيت دجن وبيت فوريك وغيرها من قرى نابلس .
دار منصور ، أقاموا في بيتا فترة طويلة ثم غادروا إلى قرى : تلفيت وجالود والمغير .
دار داود بن شمس الدين الذي ارتحل عن بيتا إلى جيوس تاركاً أباه وأخويه الرماتي والعديلي .
العديلات ، وهم فرع من دار العديلي من بني شمسة ، خرجوا من بيتا وأقاموا في منطقة ( أم قيس ) شمال شرق الأردن .
دار شلاش ، وهم جماعة من دار العديلي غادروا بيتا ، وأقاموا في منطقة أبو علندة في عمّان .
دار أبو خلف ، غادروا بيتا ، وأقاموا في القويسمة في عمّان ، ومنهم الشاعر الشعبي حسن أبو خلف .
دار عبدالرحمن الهزيم ، ودار صالح السليم ، ودار طالب الشريف وهم من حمولة الشرفا ، غادروا بيتا وأقاموا في قرية النعيّمة قضاء اربد ، ويعرفون هناك بدار البيتاوي .
دار محمود المرعي ، وينحدرون من دار خنافر من الحمايل ، غادروا بيتا وأقاموا في الطرّة شمال الأردن .
دار العجلوني والدهم من بيتا ، وأبناؤه في بيتا حافظ ومحمود العلي ، واتجه الوالد إلى عنجرة قضاء عجلون ، وتزوج فيها من عجلونية أنجبت له ابنه الثالث الذي يعرف بمحمد علي العجلوني ، وله ذرية كبيرة في عنجرة يعرفون بدار العجلوني .
دار ذياب ، يعيشون في قرية بيتا ، ومنهم فرع في قرى أم قيس وإبدر ناحية اربد .
دار أبو عريش ، وهم أبناء أحمد عوض أبو عريش ، فرع من دار الرماتي شمس الدين ، غادروا بيتا وأقاموا في أم قيس .
ترتبط عائلات بيتا بوشائج وروابط عديدة منها الجوار والمصاهرة والمصالح المشتركة ، ويتفقون جميعاً على مصلحة قريتهم ، ويتسابقون إلى خدمتها ورفع شأنها .
تتشكل أراضي قرية بيتا في معظمها من مرتفعات جبلية ، يتخللها عدد من الأودية وبعض السهول الضيقة ، وتتجه أوديتها في مجراها من الشرق إلى الغرب ، ومن هذه الأودية : وادي حمادة ، وادي عزيز ، وادي المسابيغ ، وادي العسل ، وادي الشاعر ، وغيرها ... وقد دأب المزارعون على زراعة ضفاف هذه الأودية بالأشجار ، ثم تقطيع بطونها بالسلاسل الحجرية الضخمة لمنع الانجراف ، فظهر ما يعرف بـ ( الكفايف ) وقد يصل عرض بعض هذه السلاسل إلى مترين .

المراجع :
-القلقشندي ، نهاية الأرب في معرفة أنساب العرب ص 308 .
-ابن الأثير ، الكامل في التاريخ ، ص173 .
-الطبقات الكبرى ، الجزء الخامس ص246 .
-البداية والنهاية ، الجزء الثاني ، ص157 .
-المعجم الكبير ، الجزء الخامس ، ص83 .
-" اجتماع نسب دار شمس الدين أبو عريش وإيضاح أصوله " ، دراسة قام بها مجدي عبدالحميد حمودة أبوعريش ، 2005م .
-الجاغوب ، د. محمد عبدالرحمن ، فلكلور فلسطيني من قرية بيتا .
-الجاغوب ، د. محمد عبد الرحمن ، بيتا وحديث الذكريات





°°•°°•°°°•°°•°°

~`~`~`~`~`~`~`~`~`~`~`~`~`
•*´¨`*•.¸¸.•*´¨`*•.¸¸.•*´¨`*•.¸¸.•*´¨`*•.¸¸.• •*´¨`*•.¸¸.•*´¨`*•.¸¸.•
۩ سـبحـان الله وبحمده * عدد خلقه * ورضاء نفسه * وزنة عرشه * ومداد كلماته ۩ •*´¨`*•.¸¸.•*´¨`*•.¸¸.•*´¨`*•.¸¸.•*´¨`*•.¸¸.• •*´¨`*•.¸¸.•*´¨`*•.¸¸.•

~`~`~`~`~`~`~`~`~`~`~`~`~`



~^~^~^~^~^~^~

الرميصاء غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
 
 
 
قديم 01-06-09 , 14:50   [2]
الكاتب


.:: عضو جديد ::.


الملف الشخصي
 
 
 
 

معلوماتي ومن مواضيعي
عدد المشاركات : 4
بمعدل : 0.00 يوميا
عدد المواضيع : 1
عدد الردود : 3
الجنس : ذكر
الدولة : الدولة : jordan
0 ال الحكمي في ابوعريش



افتراضي رد: قرية بيتا


 

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة آلاء أمة الرحمن مشاهدة المشاركة





قرية بيتا


تعود تسمية قرية بيتا إلى أصل سرياني معناه الأهل أو البيت ، وهي تقع على بعد 13كم إلى الجنوب الشرقي من مدينة نابلس ، وتمتد أراضيها على الجغرافية الواقعة بين قريتي حوارة وقوزا غرباً ، وقريتي عقربا وأوصرين شرقاً ، وبين قريتي عورتا وأودلا شمالاً ، وقريتي يتما وقبلان جنوباً .

أما مباني القرية وبيوتها فإنها تمتد من منطقة الميدان وقمة جبل الراس في الشمال ، ثم تنساب جنوباً حتى منطقتي الرمان والسريسة في الجنوب ، ومن عمارة صلاح غرباً حتى المحفرة والمرازيق شرقاً .

تعد قرية بيتا عاصمة لمجموعة قرى مشاريق البيتاوي ، وعددها ثلاثون قرية هي : بلاطة ، عراق التايه ، عسكر ، عزموط ، دير الحطب ، سالم ، خربة سالم ، بيت دجن ، فروش بيت دجن ، بيت فوريك ، روجيب ، عورتا ، أودلا ، أوصرين ، يانون ، عقربا ، فصايل ، خربة الطوّيل ، خربة رشا ، يتما ، قصرة ، قبلان ، جوريش ، تلفيت ، جالود ، قريوت ، المغيّر ، مجدل بني فاضل ، دومة ، وبيتا .

وقد سميت هذه القرى بالمشاريق على الأرجح لأنها تقع إلى الشرق من الشارع العام الذي يربط نابلس عاصمة جبل النار ، والقدس عاصمة فلسطين ، ويتضح من تسميتها بمشاريق البيتاوي نسبتها إلى بيتا .

يتوزع سكان قرية بيتا في عدد من الحمائل الكبيرة :
حمولة " بني شمسة " :
وهم بطن من الحمارسة من كنانة عذرة من العرب القحطانية * ، ونسبهم يتسلسل على النحو الآتي :
كنانة بن بكر بن عوف* بن عذرة بن زيداللات بن رفيدة بن ثور بن كلب بن وبرة* بن ثعلب بن حلوان بن عمران بن الحاف بن قضاعة* بن مالك بن حمير بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان ، والله أعلم .
قدم جدهم شمس الدين من جيزان ، وحل بداية في محافظة الخليل ، وكان معه سبعة من الأبناء ، وكانت الخليل مقراً للقبائل القيسية من العرب العدنانية ، لم يطل به المقام في منطقة الخليل ، بسبب الخلافات المزمنة بين القبائل القيسية والقبائل اليمنية ، فقرر التوجه إلى محافظة نابلس التي كانت مقراً للقبائل اليمنية ، لكنه ترك أربعة من أبنائه السبعة في قرى الخليل بعد أن وزعهم على النحو التالي :
محمود طلب منه الاستقرار في قرية بيت أولا .
إمحِمِّدْ في قرية حلحول .
محمد في قرية بيت نتيف .
أبو رضوان في قرية كدنا .
وعندما توجه شمس الدين إلى قرية بيتا رافقته زوجته وابنته وثلاثة من أبنائه السبعة وهم :
الرماتي بن شمس الدين ، ومعناه المحبوب .
العديلي بن شمس الدين ، والعديلي لقب يطلق على من يعدل إغرارتين من الحنطة على ظهر البعير ، أما اسمه الحقيقي فهو نصّار بن شمس الدين .

داود بن شمس الدين ، لكن داود هذا لم يرق له المقام في بيتا ، فتوجه إلى قرية جيوس ، واستقر فيها مع ذريته الذين يعرفون الآن هناك بحمولة الشماسنة .
وبنو شمسة في بيتا هم أبناء الرماتي والعديلي . أما الرماتي فقد أنجب ولدين أحدهما عبدالله والآخر داود . أما عبدالله فقد أنجب ثلاثة أبناء هم : اسماعيل وخضر وخليل . أما اسماعيل العبدالله فقد أنجب ابنه سليمان ، وسليمان هذا يلقب بالجاغوب الذي عرف عنه أنه يتجغب زيت الزيتون بكثرة .
أما داود بن الرماتي فقد أنجب كلاً من : كريّم ومنديل وحمِد وعقل والصادق .
أما العديلي بن شمس الدين فقد أنجب كلاً من : إعْمر ومنصور ونصرالله ، وهم الآن يتوزعون في قرى بيتا وأوصرين وأودلا .
العائلات المتفرعة عن بني شمسة في قرية بيتا : دار الجاغوب ، دار خضر ، دار خليل ، دار داود ، دار العديلي . وبنو شمسة يمنيون يرفعون العلم الأبيض .

حمولة الدويكات :
وهم خليليون من القبائل القيسية ، ويرفعون العلم الأحمر .
يتوزع الدويكات في عدد من قرى نابلس مثل : عسكر وبلاطة وروجيب والعرقان بالإضافة إلى بيتا ، ومنهم جماعة نزلت منطقة دابوق بجوار وادي السير في شرق الأردن ، ويحملون اسم عشيرة الدويكات .
ومن فروع الدويكات في بيتا : دار سلمان ، دار القطني ، ودار جبر السلامة وغيرهم .

حمولة الحمايل :
ويسمون بهذا الاسم لأنهم تجمعوا من حمائل شتى ، وتتفرع منهم عائلات : بني مفلح ، ودار صيام ، ودار الشويخ ، ودار أبو حليمة وغيرهم .

حمولة اليمق :
ويقطنون في الحارة التحتا من القرية ، ويتفرع عنهم عائلات : دار إبدير ، دار إمعالي ، ودار إمعلاّ ، والخبايصة وغيرهم .

حمولة الشرفا :
لديهم شجرة نسب توصلهم إلى سلالة الحسين بن علي بن أبي طالب رضي الله عنهما ، ويرفعون العلم الأخضر ، ويضربون الصحون النحاسية في المناسبات الدينية ، ويحترمون إمامهم ( أبو زكري ) الذي له مقام يزورونه في القرية .
ومن فروع الشرفا في بيتا : دار السِيَّد ، دار الخطبي ، دار أبو قطاط ، دار الزرقا ، دار صالح السليم ، وغيرهم .

الامتداد السكاني خارج بيتا :
يلاحظ المتتبع لأحوال السكان في بيتا أن عدداً من العائلات قد غادرت القرية مع مرور الأيام ، وأقامت في أماكن متفرقة من فلسطين والأردن ، وشكلت تجمعات بيتاوية جديدة ، وأن هذه التجمعات ظلت على علاقة وثيقة مع القرية الأم ، وهذه العائلات هي :

دار الحج محمد الذين كانت لهم سطوة شملت القرى المجاورة لعاصمتهم بيتا ، وقد لمع نجم شيخهم الحج محمد حتى تمكن من السيادة على مشاريق البيتاوي ، ثم اضطروا إلى الخروج من بيتا بعد نزاعات مع بني شمسة ، ودار الحج محمد مقرهم الآن في قرى بيت دجن وبيت فوريك وغيرها من قرى نابلس .
دار منصور ، أقاموا في بيتا فترة طويلة ثم غادروا إلى قرى : تلفيت وجالود والمغير .
دار داود بن شمس الدين الذي ارتحل عن بيتا إلى جيوس تاركاً أباه وأخويه الرماتي والعديلي .
العديلات ، وهم فرع من دار العديلي من بني شمسة ، خرجوا من بيتا وأقاموا في منطقة ( أم قيس ) شمال شرق الأردن .
دار شلاش ، وهم جماعة من دار العديلي غادروا بيتا ، وأقاموا في منطقة أبو علندة في عمّان .
دار أبو خلف ، غادروا بيتا ، وأقاموا في القويسمة في عمّان ، ومنهم الشاعر الشعبي حسن أبو خلف .
دار عبدالرحمن الهزيم ، ودار صالح السليم ، ودار طالب الشريف وهم من حمولة الشرفا ، غادروا بيتا وأقاموا في قرية النعيّمة قضاء اربد ، ويعرفون هناك بدار البيتاوي .
دار محمود المرعي ، وينحدرون من دار خنافر من الحمايل ، غادروا بيتا وأقاموا في الطرّة شمال الأردن .
دار العجلوني والدهم من بيتا ، وأبناؤه في بيتا حافظ ومحمود العلي ، واتجه الوالد إلى عنجرة قضاء عجلون ، وتزوج فيها من عجلونية أنجبت له ابنه الثالث الذي يعرف بمحمد علي العجلوني ، وله ذرية كبيرة في عنجرة يعرفون بدار العجلوني .
دار ذياب ، يعيشون في قرية بيتا ، ومنهم فرع في قرى أم قيس وإبدر ناحية اربد .
دار أبو عريش ، وهم أبناء أحمد عوض أبو عريش ، فرع من دار الرماتي شمس الدين ، غادروا بيتا وأقاموا في أم قيس .
ترتبط عائلات بيتا بوشائج وروابط عديدة منها الجوار والمصاهرة والمصالح المشتركة ، ويتفقون جميعاً على مصلحة قريتهم ، ويتسابقون إلى خدمتها ورفع شأنها .
تتشكل أراضي قرية بيتا في معظمها من مرتفعات جبلية ، يتخللها عدد من الأودية وبعض السهول الضيقة ، وتتجه أوديتها في مجراها من الشرق إلى الغرب ، ومن هذه الأودية : وادي حمادة ، وادي عزيز ، وادي المسابيغ ، وادي العسل ، وادي الشاعر ، وغيرها ... وقد دأب المزارعون على زراعة ضفاف هذه الأودية بالأشجار ، ثم تقطيع بطونها بالسلاسل الحجرية الضخمة لمنع الانجراف ، فظهر ما يعرف بـ ( الكفايف ) وقد يصل عرض بعض هذه السلاسل إلى مترين .

المراجع :
-القلقشندي ، نهاية الأرب في معرفة أنساب العرب ص 308 .
-ابن الأثير ، الكامل في التاريخ ، ص173 .
-الطبقات الكبرى ، الجزء الخامس ص246 .
-البداية والنهاية ، الجزء الثاني ، ص157 .
-المعجم الكبير ، الجزء الخامس ، ص83 .
-" اجتماع نسب دار شمس الدين أبو عريش وإيضاح أصوله " ، دراسة قام بها مجدي عبدالحميد حمودة أبوعريش ، 2005م .
-الجاغوب ، د. محمد عبدالرحمن ، فلكلور فلسطيني من قرية بيتا .
-الجاغوب ، د. محمد عبد الرحمن ، بيتا وحديث الذكريات


أرجو منك ياأخت الاء ايضاح ان عائلة ابوعريش والتي تسكن الان في الاردن وفلسطين
والذين أصولهم من فلسطين قبل النكبة أي قبل 1948م
والذين تشتتوا في قرى قضاء الخليل ( بيت اولا - بيت نتيف -كدنا - حلحول)
وايضا في بيتا / قضاء نابلس
وهم مازالو يحملون اسم العائلة ابوعريش
انهم من بني شمس وبني شمس نسبهم معروف
فهم بطن من الحمارسة من كنانة عذرة القحطانية
وأما بنو شمس فاصولهم من مدينة ابوعريش والتي تقع في جازان والتي كانت تتبع اليمن ايام الخلافة العثمانية
أما الان فهي تتبع السعودية

محمدابوعريش غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
 
 
 
قديم 01-06-09 , 15:12   [3]
الكاتب


.:: عضو ذهبي ::.

الصورة الرمزية نورسين

الملف الشخصي
 
 
 
معلومات العضو
مهنتي
دولتي
الجنس
هوايتي

افتراضي رد: قرية بيتا


 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الف شكر لما قدمتى ام وليد

بوركتى

والشكر موصول لاخونا \محمدابوعريش

على تصحيح المعلومة

فلك جزيل الشكر وجزيت خيرا على هذه الاضافة


ارفع راسك فوق انت مصرى



«°•.nourseen.•° °•.نورسين.•°»


نورسين غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
 
 
 
قديم 01-06-09 , 15:12   [4]
الكاتب


.:: كبار الشخصيات ::.

الصورة الرمزية الرميصاء

الملف الشخصي
 
 
 

افتراضي رد: قرية بيتا


 

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمدابوعريش مشاهدة المشاركة
أرجو منك ياأخت الاء ايضاح ان عائلة ابوعريش والتي تسكن الان في الاردن وفلسطين
والذين أصولهم من فلسطين قبل النكبة أي قبل 1948م
والذين تشتتوا في قرى قضاء الخليل ( بيت اولا - بيت نتيف -كدنا - حلحول)
وايضا في بيتا / قضاء نابلس
وهم مازالو يحملون اسم العائلة ابوعريش
انهم من بني شمس وبني شمس نسبهم معروف
فهم بطن من الحمارسة من كنانة عذرة القحطانية
وأما بنو شمس فاصولهم من مدينة ابوعريش والتي تقع في جازان والتي كانت تتبع اليمن ايام الخلافة العثمانية
أما الان فهي تتبع السعودية

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الاستاذ الفاضل / محمد ابو عريش

حياكم الله وبياكم وجعل الجنة مثوانا ومثواكم

نشكركم استاذنا على ما أضفته من معلومة طيبة

جعلها الله نافعة لكل من يبحث عنعائلة ابو عريش

موفق بإذن الله ... لك مني التحية .



°°•°°•°°°•°°•°°

~`~`~`~`~`~`~`~`~`~`~`~`~`
•*´¨`*•.¸¸.•*´¨`*•.¸¸.•*´¨`*•.¸¸.•*´¨`*•.¸¸.• •*´¨`*•.¸¸.•*´¨`*•.¸¸.•
۩ سـبحـان الله وبحمده * عدد خلقه * ورضاء نفسه * وزنة عرشه * ومداد كلماته ۩ •*´¨`*•.¸¸.•*´¨`*•.¸¸.•*´¨`*•.¸¸.•*´¨`*•.¸¸.• •*´¨`*•.¸¸.•*´¨`*•.¸¸.•

~`~`~`~`~`~`~`~`~`~`~`~`~`



~^~^~^~^~^~^~

الرميصاء غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
 
 
 
قديم 16-09-09 , 15:19   [5]
الكاتب


.:: عضو جديد ::.


الملف الشخصي
 
 
 
 

معلوماتي ومن مواضيعي
عدد المشاركات : 1
بمعدل : 0.00 يوميا
عدد المواضيع : 0
عدد الردود : 1
الجنس : ذكر
الدولة : الدولة : palestine

Analysis رد: قرية بيتا


 

مرحبا شكرا على الموضوع ولاكن انا من قرية بيتا ومن عائلة الشرفا ونحن لا نطبل على النحاس ولا نرفع الاعلم الاخضر واكثر العائلة تسمى باسمها بشرفا اما تقسيم العائلة الذي قسم فهو ليس موجود ولاكن هذا يقال على لسان الناس في الشارع وليس على الاوراق الرسميه وشكرا تحياتي


خليل الشرفاء غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
 
 
 
قديم 16-09-09 , 17:10   [6]
الكاتب


.:: كبار الشخصيات ::.

الصورة الرمزية الرميصاء

الملف الشخصي
 
 
 

افتراضي رد: قرية بيتا


 

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيكِ ا لأستاذة / نور سين
ا وفى حضورك الكريم الطيب

فى ميزان حسناتك
تقبل الله طاعاتكم وجعلكم من الناجحين الفائزين
اللهم اعتق رقابنا وتولى أمرنا وبلغنا اللهم ليلة القدر



°°•°°•°°°•°°•°°

~`~`~`~`~`~`~`~`~`~`~`~`~`
•*´¨`*•.¸¸.•*´¨`*•.¸¸.•*´¨`*•.¸¸.•*´¨`*•.¸¸.• •*´¨`*•.¸¸.•*´¨`*•.¸¸.•
۩ سـبحـان الله وبحمده * عدد خلقه * ورضاء نفسه * وزنة عرشه * ومداد كلماته ۩ •*´¨`*•.¸¸.•*´¨`*•.¸¸.•*´¨`*•.¸¸.•*´¨`*•.¸¸.• •*´¨`*•.¸¸.•*´¨`*•.¸¸.•

~`~`~`~`~`~`~`~`~`~`~`~`~`



~^~^~^~^~^~^~

الرميصاء غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
 
 
 
قديم 16-09-09 , 17:15   [7]
الكاتب


.:: كبار الشخصيات ::.

الصورة الرمزية الرميصاء

الملف الشخصي
 
 
 

افتراضي رد: قرية بيتا


 

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خليل الشرفاء مشاهدة المشاركة
مرحبا شكرا على الموضوع ولاكن انا من قرية بيتا ومن عائلة الشرفا ونحن لا نطبل على النحاس ولا نرفع الاعلم الاخضر واكثر العائلة تسمى باسمها بشرفا اما تقسيم العائلة الذي قسم فهو ليس موجود ولاكن هذا يقال على لسان الناس في الشارع وليس على الاوراق الرسميه وشكرا تحياتي

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيك استاذنا الفضل / خليل الشرفاء
ا وفى حضورك الكريم الطيب وما أضفت من معلومات مشكور لك عليها
ورجاءأ ان كان لديك معلومات اكثر وموثقة ضفها
حتى يتم نشر الصحيح من المعلومات عن العائلة
والموضوع منقول ومكتوب فيه المراجع التى أُخذت منها

فى ميزان حسناتك
تقبل الله طاعاتكم وجعلكم من الناجحين الفائزين
اللهم اعتق رقابنا وتولى أمرنا وبلغنا اللهم ليلة القدر



°°•°°•°°°•°°•°°

~`~`~`~`~`~`~`~`~`~`~`~`~`
•*´¨`*•.¸¸.•*´¨`*•.¸¸.•*´¨`*•.¸¸.•*´¨`*•.¸¸.• •*´¨`*•.¸¸.•*´¨`*•.¸¸.•
۩ سـبحـان الله وبحمده * عدد خلقه * ورضاء نفسه * وزنة عرشه * ومداد كلماته ۩ •*´¨`*•.¸¸.•*´¨`*•.¸¸.•*´¨`*•.¸¸.•*´¨`*•.¸¸.• •*´¨`*•.¸¸.•*´¨`*•.¸¸.•

~`~`~`~`~`~`~`~`~`~`~`~`~`



~^~^~^~^~^~^~

الرميصاء غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
 
 
 
قديم 15-02-11 , 05:46   [8]
الكاتب


.:: مشرف المواضيع ::.


الملف الشخصي
 
 
 
 
معلومات العضو
مهنتي
دولتي
الجنس

افتراضي رد: قرية بيتا


 

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمدابوعريش مشاهدة المشاركة
أرجو منك ياأخت الاء ايضاح ان عائلة ابوعريش والتي تسكن الان في الاردن وفلسطين
والذين أصولهم من فلسطين قبل النكبة أي قبل 1948م
والذين تشتتوا في قرى قضاء الخليل ( بيت اولا - بيت نتيف -كدنا - حلحول)
وايضا في بيتا / قضاء نابلس
وهم مازالو يحملون اسم العائلة ابوعريش
انهم من بني شمس وبني شمس نسبهم معروف
فهم بطن من الحمارسة من كنانة عذرة القحطانية
وأما بنو شمس فاصولهم من مدينة ابوعريش والتي تقع في جازان والتي كانت تتبع اليمن ايام الخلافة العثمانية
أما الان فهي تتبع السعودية


يا أخي الكريم ,,,

من أين جئت بهذه المعلومات , الا تعلم أن أصلك شريف ولا علاقة لهم بالحمارسة أو كندة

أشعر بمرارة عندما لا يعلم الإنسان أصله ونسبه وحسبه سيما وعندما يكون من آل البيت رضوان الله عليهم ,,

أخي محمد , إليك المعلومات الصحيحة :-

عائلة ابو عريش
تعود إلى


عشيرة الكرجة



واقدم عائلاتها هي عائلة "القين" ولم يبق من اسمهم الا دلائل ثلاث هي العقد وسط البلد ونبع القين و كرم القين في رأس واد صقر وخله القين في عسير غرب حلحول ويؤكد البعض ان القين هم قين الوحوش الذين جاءوا من جنوب فلسطين وسكنو حلحول , وقد بلغ افراد هذه العشيرة 2988 نفرا في عام 1991 وفي عام 2000 بلغ عدد افراد هذه العشيرة 4115 فردا داخل حلحول و 1635 فردا خارج حلحول وتتألف من ثلاث عائلات كبيرة هي : درويش وحنيحن وعقل ولديها 21 وثيقة عثمانية تمتلك بموجبها الاراضي في البلدة وحازت شجرة نسبة تعود الى الشام ويقول المعمرون من هذه العشيرة انهم ينتسبون الى جدهم محمد قراجة الرفاعي من دمشق ,ويعتبر محمد ابو عيهور احد اجدادها واقدمهم وهو لم يغادر حلحول على الرغم من الغزوات التي تعرضت لها البلدة منذ قديم الزمان ومن عائلاتها التي قدمت الى حلحول من بربرة احدى القرى القلسطينية التابعة لعائلة البربراوي قبل حوالي ثلاث قرون ومن عائلاتها




الاقرط 2- البدوي 3- ابو عريش 4- ابو عيهور 5- ابو رميشان 6- البربراوي 7- الجدع 8- الحطبة 9-المصري 10- المغثة 11- شريم العالول 12- حنيحن 13- حميدان 14- رباح 15- شتات 16- الشباك 17-عبد الوهاب 18- عقل 19-عمران 20- دحيدل 21-جلق 22-مبروم 23-مرعب 24- منصور .



النسب :-
النسب الأعلى هو السيد الأمير قراجة بن علي بن حسن بن محمد بن اسماعيل الصالح بن السلطان علي والد الإمام أحمد الرفاعي الكبير رضي الله عنه ابنن السيد يحيى بن ثابت بن حازم بن أبي الفوارس علي الرفاعي بن السيد أبي علي أحمد المرتضى بن السيد علي أبي الفضائل بن السيد الحسن الأصغر رفاعة الهاشمي المكي نزيل بادية إشبيلية بالمغرب سنة 317 هجري-وإليه تعود نسبة آل الرفاعي- ابن السيد أبي رفاعة المهدي بن السيد أبي القاسم محمد بن السيد الحسن الأكبر المكى بأبي موسى رئيس بغداد نزيل مكة المكرمة ابن السيد الحسين عبدالرحمن الرضي المحدث بن السيد احمد الصالح ويقال له الأكبر بن السيد موسى الثاني ويقال له أبو يحيى وأبو سبحة ابن الأمير الجليل السيد أبي محمد ابراهيم المرتضى بن الامام موسى الكاظم. ابن الإمام جعفر الصادق ابن الإمام محمد الباقر ابن الإمام موسى الكاظم ابن الإمام علي زين العابدين السجاد ابن الإمام الحسين السبط رضي الله تعالى عنهم.


لولا ثلاث ما أحببت البقاء في الدنيا (أن أدبر الخيل لأمة محمد تغزو بها في سبيل الله , وأن أكابد التهجد في جوف الليل وأن أجالس أقواما ينتقون أطايب الكلام كما ينتقون أطايب الثمر )

الفاروق عمر بن الخطاب
الخطاب الفاروقي غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
 
 
 
قديم 16-02-11 , 06:58   [9]
الكاتب


.:: كبار الشخصيات ::.

الصورة الرمزية الرميصاء

الملف الشخصي
 
 
 

افتراضي رد: قرية بيتا


 

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الاستاذ الفاضل .........
الخطاب الفاروقى
شكر الله متابعتكم المتميزة
وجعل الله هذا الجهد فى ميزان حسناتكم

ووفقكم الله لما فيه الخير والنفع ولما يحبه ويرضاه








°°•°°•°°°•°°•°°

~`~`~`~`~`~`~`~`~`~`~`~`~`
•*´¨`*•.¸¸.•*´¨`*•.¸¸.•*´¨`*•.¸¸.•*´¨`*•.¸¸.• •*´¨`*•.¸¸.•*´¨`*•.¸¸.•
۩ سـبحـان الله وبحمده * عدد خلقه * ورضاء نفسه * وزنة عرشه * ومداد كلماته ۩ •*´¨`*•.¸¸.•*´¨`*•.¸¸.•*´¨`*•.¸¸.•*´¨`*•.¸¸.• •*´¨`*•.¸¸.•*´¨`*•.¸¸.•

~`~`~`~`~`~`~`~`~`~`~`~`~`



~^~^~^~^~^~^~

الرميصاء غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
 
 
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
غير مسجل ما معنى لقبك في المنتدى ولماذا اخترته ؟ الرميصاء المواضيع العامة 414 09-07-14 05:08
عامود نسب الساده الاشراف آل عيسى غزالي في لبنان السيد هاني غزالي آل البيت في سوريا و لبنان 21 22-05-14 16:09
أدخل وأضف أسرتك ضمن موسوعة الأسر الهاشمية الشريف أحمد الشامى الديباجي مواضيع الانساب العامة 120 19-03-14 19:41
مخطوط نسب الساده الشراف آل عيسى في قرية شحيم من اعمال اقليم الخرنوب قضاء الشوف السيد هاني غزالي المشجرات و المخطوطات 4 04-02-13 14:06
قرية جولس قضاء المجدل التى انصفها التاريخ احمد صيام آل البيت في الاردن و فلسطين 1 15-01-13 12:40


الساعة الآن 02:58.


RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

الاتحاد العالمي لأمناء النسب الشريف يهتم بامور آل بيت رسول الله (صلى الله عليه وسلم) الكرام و انسابهم و ذريتهم و شؤونهم و صلة ارحامهم == جميع حقوق المواضيع و الابحاث محفوظةللاتحاد العالمي لأمناء النسب الشريف - أنسابكم
تنويه هام : الاتحاد العالمي لأمناء النسب الشريف لايقوم بتحقيق الانساب وليس به لجنة لتحقيق الانساب او منحها ولا التصديق عليها انما يساعد الباحثين عن الانساب فيما يتوفر لادارته والمشرفين والاعضاء من علم ومعلومات فقط
ان جميع المقالات و المشاركات و الاراء المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي ادارة الاتحاد العالمي لأمناء النسب الشريف و انما تعبر عن رأي كاتبها فقط . هذا و لا يعتبر الاتحاد العالمي لأمناء النسب الشريف أو ادارته أو مسؤوليه, مسؤولين عن اي كتابة أو موضوع منشور يخالف شروط التسجيل و القوانين المعمول بها لدى ادارةالاتحاد العالمي لأمناء النسب الشريف
مصر :: تونس :: الجزائر :: المغرب :: ليبيا :: السودان :: موريتانيا :: السعوديه :: الكويت :: البحرين :: قطر :: الامارات :: عمان :: اليمن :: العراق :: الاردن :: فلسطين :: لبنان :: سوريا
عمل, سيارات, وظيفة ,العاب, خليج, زواج, جهاز , عقار , voiture , job , موبايل , تحميل , telecharger , download , وظائف , facebook , خيل حصان , جمال , télécharger , muslima , golf , gold , cars , car