أنت غير مسجل في الاتحاد العالمي لأمناء النسب الشريف . للتسجيل الرجاء إضغط هنـا
 
 


  
 
 
 
التسجيل التعليمـــات التقويم اجعل كافة الأقسام مقروءة

الاتحاد العالمي لأمناء النسب الشريف
الاتحاد العالمي لأمناء النسب الشريف على منهاج أهل السنة والجماعة
يمنع وضع أي مادة تخالف منهج أهل السنة والجماعة و سنضطر لحذف أي مادة مخالفة دون الرجوع لكاتبها
تنويه هام:الاتحاد العالمي لأمناء النسب الشريف لا يقوم بتحقيق الانساب وليس به لجنة لتحقيق الانساب او منحها ولا التصديق عليها انما يساعد الباحثين عن الانساب فيما يتوفر لادارته والمشرفين والاعضاء من علم ومعلومات فقط

عمل, سيارات, وظيفة ,العاب, خليج, زواج, جهاز , عقار , voiture , job , موبايل , تحميل , telecharger , download , وظائف , facebook , خيل حصان , جمال , télécharger , muslima , golf , gold , cars , cars
إعلانات المنتدى

مركز التحميل
:: هام جداً ::نرجو ان تراعي في تحميل الصور حرمة الدين الإسلامي الحنيف وان هناك من يراقبك قال تعالى : (( مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ ))

الأذكار      من كان آخر كلامه لا إله إلا الله دخل الجنة       عن عبد الله بن عمرو، أن رجلا، سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم أى الإسلام خير قال ‏" ‏ تطعم الطعام، وتقرأ السلام على من عرفت ومن لم تعرف ‏"‏‏. ‏    إفشاء السلام من الإسلام ثلاث من جمعهن فقد جمع الإيمان الإنصاف من نفسك، وبذل السلام للعالم، والإنفاق من الإقتار‏.‏       اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضِ في حكمك ، عدل في قضاؤك أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي       اللهم أهدني فيمن هديت ، وعافني فيمن عافيت ، وتولني فيمن توليت ، وبارك لي فيما أعطيت ، وقني شر ما قضيت ، فإنك تقضي ولا يقضى عليك ، إنه لا يذل من واليت ، تباركت ربنا وتعاليت       اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على آل ابراهيم إنك حميد مجيد , اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على آل ابراهيم إنك حميد مجيد

تتقدم إدارة الاتحاد العالمي لأمناء النسب الشريف بالشكر لإعضاءها الـ النشيطين هذا اليوم  وهم :
Users online today


العودة   > >

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 13-12-08 , 20:45   [1]
الكاتب


.:: كبار الشخصيات ::.

الصورة الرمزية الشريف باسم الكتبي

الملف الشخصي
 
 
 
 
 

Urgent التحفة السنية في خبر القاسم بن النفس الزكية


 

بسم الله الرحمن الرحيم


الحمد لله خالق السموات والأرضين , وموجد الأولين والآخرين, والصلاة والسلام على أشرف السفراء المقربين ,ومقدام الأنبياء والمرسلين , سيدنا وقرة أعيننا , وحبيب قلوبنا , وشفيع ذنوبنا , محمد بن عبدالله صلى عليه وسلم .
قلت : لما وقع الخلاف بين أهل العلم حول وجود ابن للسيد محمد النفس الزكية إسمه القاسم , فقمت بهذه الترجمة للسيد القاسم بن محمد النفس الزكية الحسني الطالبي , تتبعت فيها خبره وبينت القول الصحيح في أمره , وقد أسميتها ( التحفة السنية في خبر القاسم بن النفس الزكية ) , وعلى الله التكلان :

هو القاسم بن محمد النفس الزكية بن عبدالله المحض بن الحسن المثنى بن الحسن بن علي بن أبي طالب الحسني العلوي .

مولده
ولد بالمدينة على أرحج الأقوال في المدينة في بيت والده محمد النفس الزكية أحد علماء آل أبي طالب في زمانه , وهو أكبر أبنائه.
قلت : واختلف النسابون في عقب والده محمد النفس الزكية ,فمنهم من عدهم أربعة كالفخر في الشجرة , ومنهم من عدهم ستة كالعمري في المجدي وابن حزم في الجمهرة , ومهم من عدهم سبعة كالمؤرخ الديار بكري ونسابوا ومؤخوا المغرب ,والرجائي الموسوي والكتبي (1) .
والذي نذهب إليه بعد التحقيق أنهم عشرة , وهم : القاسم ، وعبد الله الأشتر وبه يكنى،ومحمد ,وعلي، والحسن وقال بعضهم الحسين ،والطاهر,,وإبراهيم , وأحمد ، ويحيى , وموسى.

التحقيق في امر القاسم بن النفس الزكية :
وقع خلاف حول وجود ابن لمحمد النفس الزكية يسمى القاسم ،فذهب جمع كبير من النسابين المتقدمين إلى القول بعدم وجود ابن للنفس الزكية إسمه القاسم .
والى القاسم بن النفس الزكية يرجع نسب ملوك المغرب السعديين والعلويين ,وقال جمع من النسابون بوضع وسائط بين القاسم ومحمد النفس الزكية, بأن تزاد ثلاثة أسماء , في نسب العلويين والسعديين .

وذهب ابن سهل الرازي و كثير من نسابوا ومؤرخوا المغرب وبعض متأخري نسابوا الحجاز كالكتببة , والمشرق كالرجائي ، إلى القول بوجود ابن للنفس الزكية إسمه القاسم (2).
قلت : العلم لايقبل الجمود فعلم البشر سمته النقص ، وكم ترك الأول للأخر .
قال العلامة النسابة عبدالسلام القادري في الدر السني : وأما بنو النفس الزكية رضي الله عنهم فمنهم بفاس بعض شرفاء سجلماسة المدعوة بتافيلات ، وهم صرحاء الأشراف نسبا,وأفضلهم حسبا (3).
وقال الناصري في الإستقصا عن نسب الدولة العلوية : اعلم أن نسب هذه الدولة الشريفة العلوية من أصرح الأنساب ، وقال أيضا بعد ذكر نسبهم إلى القاسم المذكور : هكذا ذكر هذا النسب ،الذي هو حقيق بأن يسمى سلسلة الذهب ،جماعة من العلماء كالشيخ أبي العباس أحمد بن أبي القاسم الصومعي ، والشيخ أبي عبدالله محمد العربي بن يوسف الفاسي ،والعلامة الشريف أبي محمد عبدالسلام القادري ، وغيرهم (4).
قلت: نسب الأشراف السعديون والعلويون معروف عند الكافة وتلقاه فضلاء عصرهم بالقبول وأثبتوهم في كتبهم ومشجراتهم.
أما التحقيق في وجود القاسم فقد ذكره الكثير من المؤرخين والنسابون ، منهم المؤرخ أحمد بن سهل الرازي المتوفي في الربع الأول من القرن الرابع قال في كتابه أخبار فخ :ثم خرج يحي وإدريس من الحبشة ،فقدما فرع المِسْوَر ليلاً ،فأقامابه زمناً يتشاوران إلى أين يخرجان وأي بلد يحملهم ويخفيهم وشملهم من الخوف ، مثل ماكان عرف وتناهى إليهم خبر علي بن إبراهيم, وإبراهيم بن إسماعيل ، والقاسم بن محمد بن عبدالله بن حسن ، وموسى بن عبدالله بن الحسن بن الحسن ؛ وقال في موضع اخر : لما كان من أمر الحسين رحمه الله بفخ ماكان ،أحضر موسى الهادي موسى بن عبدالله بن الحسن ،والقاسم بن محمدبن عبدالله (5) .وقال أبوعبدالله الحسين الديار بكري صاحب تاريخ الخميس المتوفي سنة966هـ كما ذكر صاحب كتاب المطالع محمد الزكي الحسني العلوي: توفىالقاسم ابن محمد النفس الزكية في حياة أبيه وجده ،وترك زوجه حاملاً بابنه إسماعيل ، فلما وضعته تزوج بها أخوه عبدالله الأشتر ، وكفل ابن أخيه إسماعيل ،فلماوقع ما وقع بالإمام محمد وفر ولده عبدالله لبلاد السند وحمل معه ابن أخيه إسماعيل مع أمه ،
ولما وقع ما وقع بعبدالله حين قام ببلاد كابل وقتل و فر إسماعيل فيمن فر ورجع إلى الينبع واستوطنه (6).قلت : والقاعدة أن المعتمد الذاكر لا التارك فيما ترك ، والقاسم ثابت بالتحقيق والتدقيق ولا التفاف لمن قال لاجود له والصواب أو ان يزاد بين القاسم ومحمد النفس الزكية والحمد لله .

قلت : و كنت قد وقفت على مقبرة قديمة عند جبل طرف حزره ,وهي قرية من قرى المدينة قرب سويقة الثائرة , بها قبور كثيرة, منها قبرين عليهما شاهدين , مكتوب على احدهما : محمد بن أحمد بن محمد بن محمد بن عبدالله بن الحسن بن الحسن بن علي بن أبي طالب , والاخر ابن للأول إلا أني لم أستطع قراءة اسمه , فظهر لي أن هناك ابن للنفس الزكية أسمة محمد لم تذكره كتب النسب (7), ثم رأيت النسابتين اليماني الموسوي,والفتوني العاملي ذكراه , فصح عندي (8) والله العالم .
مقتله
وقع خلاف حول تاريخ وفاة القاسم بن النفس الزكية ,فقد ذكر المؤرخ أحمد بن سهل الرازي في أخبار فخ ان وفاته كانت مدة خلافة الخليفة العباسي موسى الهادي الذي بويع له سنة 169 هـ واستمرت الى سنة170 هـ ,حيث قال في مقتله :وكان أمرهم كما أخبرني محمد بن يوسف بن إبراهيم بن موسى عن أبيه , قال :لما كان أمر الحسين رحمه الله بفخ ماكان ,أحضر موسى الهادي موسى بن عبدالله بن الحسن ,والقاسم بن محمد بن عبدالله ؛ وقال للقاسم : والله لأقتلنك يا ابن الفاعلة قتله ما قتلها احد قبلي احداً قبلك , قال له القاسم : الفاعلة هي الصنّاجة التي اشتريت بأموال المسلمين ,أإياي تهددني بالقتل الذي لم يسبقك إليه ظالم ؟فلأصبرن لك صبراً ما صبره أحد قبلي لمرضات الله وجميل ثوابه, فأمر موسى بالمناشير فأحضرت ثم أقيم على كل عضو منه منشار فنشر وجهه صفحة واحدة ثم نشروه عضواًعضواً حتى أتوا على جميع بدنه , قالوا جميعاً: فما تأوه رحمه الله ولاتحرك حتى جردوا عظامه عن لحمه , وفرقوا بين جميع أعضائه . فقال له موسى : كيف رأيت ياابن الفاعلة ؟ فقال له القاسم : يامسكين لو رأيت ما أرى من الذي أكرمني الله به في دار المقامة وما أعد لك من العذاب في دار الهوان لرأيت حسرة دائمة وتـثبتَّ النقمة العاجلة ؛ وخرجت نفس القاسم مع آخر كلامه (9). وقال الديار بكري نقلاً عن المطالع للعلوي وغيره : ان وفاته كانت في حياة أبيه الذي قتل في خلافة أبوجعفر المنصور سنة 145هـ (10).
قلت الراحج في وفاته انها كانت في مدة خلافة موسى الهادي في حدود سنة 169هـ , وهي السنة التي قتل فيها جماعة من الطالبيين ,وهو الذي قال به ابن سهل الرازي , وامااختفائه وانقطاع خبره فكان في حياة أبيه فظن من ظن انه مات في حياة أبيه والله العالم .


اعقابه

أعقب القاسم بن النفس الزكية من ولده إسماعيل الذي أعقب رجلين هما :
احمد بن إسماعيل ومن عقبه ،محمدبن أبوالقاسم بن محمد بن عبدالله بن عبدالله بن أبي محمد بن عرفة بن الحسن بن أبي بكر بن علي بن الحسن بن أحمد المذكور ,واعقب محمدبن أبو القاسم من ولديه أحمد الذي أعقب زيدان جد الملوك السعديون ,والقاسم الذي أعقب الحسن الداخل جد الملوك العلويون .

إبراهيم بن إسماعيل ومن عقبه الأشراف العيايشة بينبع (11).

قلت : هذا ما حققناه في امر القاسم بن محمد النفس الزكية الحسني الطالبي , فإن كان صواباً فمن الله وان يكن خطأ فمني ومن الشيطان .والله ورسوله بريئان منه .
كتبة باسم بن الشريف يعقوب بن محمد إابراهيم الكتبي الحسني الطالبي
المدينة المنورة
22 ذو القعدة سنة 1429هـ


الحواشي
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) العمري : المجدي ,ص38 , ابن حزم : الجمهرة ,45 , فخر الرازي : الشجرة المباركة , ص4 الفضيلي : الدرر البهية ,2/79 , المشرفي : الحلل البهية ,1/208 , ابن زيدان : المنزع اللطيف, 39, الزياني : جمهرة التيجان ,ص70, , الشباني : مصابيح البشرية , 63 ,
الرجائي : المعقبون : 1/54 , إيهاب الكتبي : المنتقى ,143, أنس الكتبي : الأصول , 39 .
(2)ابن سهل الرازي :أخبارفخ ,ص158 الفضيلي : الدرر البهية ,2/79 , المشرفي : الحلل البهية ,
1/208 , ابن زيدان : المنزع اللطيف , 39 , الشباني : مصابيح البشرية , 63 , الرجائي : المعقبون, 1/54, إيهاب الكتبي : المنتقى ,143, أنس الكتبي : الأصول ,39 .
(3) الفضيلي : الدرر البهية , 2/84 , ابن زيدان : المنزع , ص38 , الناصري : الاستقصا ,3/3 .
(4) المصدر السابق .
(5)ابن سهل الرازي :أخبار فخ ,ص 158 ,159 .
(6) الفضيلي : الدرر البهية ,2/84 , ابن زيدان : المنزع اللطيف ,ص41 , الشباني : مصابيح البشرية , ص63 .
(7) قمنا بزيارة لكلاً من سويقة والفرع وحزرة منازل بني الحسن بن الحسن , بصحبة أخواتي الشريف إيهاب والشريف انس والصديق السيد مطهر العبدالله الشهاري , وذلك في شهر ذو القعدة لسنة 1429هـ .
(8)الفتوني العاملي : تهذيب حدائق الألباب : ص148 ,اليماني الموسوي : النفحة العنبرية ,ص118.
(9) ابن سهل الرازي :أخبار فخ , ص158 ,159 .
(10) الفضيلي : الدرر البهية ,2/80 , ابن زيدان : المنزع اللطيف , ص40.
(11)باسم الكتبي :الحلل البهية في تحقيق عمود نسب الأشراف العياشية.
المصادر
* أبو الفرج الاصفهاني: مقاتل الطالبيين , ص206
*ابن سهل الرازي : أخبار فخ، ص 158 ،159
*السيوطي: تاريخ الخلفاء ,ص 331
*ابن دقماق: الجوهر الثمين , ص110 .
*الفاسي الفهري: مرآة المحاسن من أخبار الشيخ أبي المحاسن ,ص365.
* أبو العباس ابن القاضي : درة الحجال في أسماء الرجال , 1/106.
* الفتوني العاملي : تهذيب حدائق الألباب : ص148 .
* المطهر الجرموزي :النبذة المشيرة , ص181.
*مرتضى الزبيدي : الروض الجلي، ص130.
*الرباطي الضعيف : تاريخ الضعيف الرباطي , 1/93.
*محمد الطالب السلمي : الإشراف على بعض من بفاس من الأشراف ,1/1-10.
*أبي القاسم الزياني : جمهرة التيجان وفهرسة ا لياقوت والمرجان , ص70
*الناصري : الاستقصا في أخبار المغرب الاقصى ج3/3
*ابن زيدان العلوي : المنزع اللطيف في مفاخر المولى إسماعيل ،39-42
*الفضيلي : الدرر البهية والجواهر النبوية ،ص79 -80
* المشرفي : الحلل البهية ، ص206-207
*الشباني الادريسي : مصابيح البشرية ص304
*الرجائي الموسوي :المعقبون من آل أبي طالب ,1/54
*إيهاب الكتبي: المنتقى في أعقاب الحسن المجتبى ،ص 136
*أنس الكتبي: الأصول في ذرية البضعة البتول ،ص 38 .
* باسم الكتبي : الحلل البهية في تحقيق عمود نسب الأشراف العياشية .




اللهم أقر أعيننا بعودة الخلافة الإسلامية
التعديل الأخير تم بواسطة الشريف باسم الكتبي ; 02-03-14 الساعة 22:43 .
الشريف باسم الكتبي غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
 
 
 
قديم 08-01-09 , 15:13   [2]
الكاتب


.:: الأمين العام ::.

الصورة الرمزية الشريف أحمد الشامى الديباجي

الملف الشخصي
 
 
 
معلومات العضو
مهنتي
دولتي
الجنس
هوايتي

افتراضي رد: التحفة السنية في خبر القاسم بن النفس الزكية


 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الشريف باسم الكتبى الحسنى حفظه الله
بحث رائع رائق بارك الله فيكم وسدد خطاكم



الشريف أحمد الشامى الديباجي غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
 
 
 
قديم 08-01-09 , 16:23   [3]
الكاتب


.:: كبار الشخصيات ::.

الصورة الرمزية الشريف باسم الكتبي

الملف الشخصي
 
 
 
 
 

افتراضي رد: التحفة السنية في خبر القاسم بن النفس الزكية


 

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته , شكراً أخي الشيخ أحمد , ولا تحرمونا من مدخلاتكم وأضافتكم .




اللهم أقر أعيننا بعودة الخلافة الإسلامية
الشريف باسم الكتبي غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
 
 
 
قديم 08-01-09 , 16:58   [4]
الكاتب


.:: الادارة ::.


الملف الشخصي
 
 
 

معلوماتي ومن مواضيعي
عدد المشاركات : 267
بمعدل : 0.12 يوميا
عدد المواضيع : 0
عدد الردود : 267
الجنس : ذكر
الدولة : الدولة : syria

افتراضي رد: التحفة السنية في خبر القاسم بن النفس الزكية


 

بسم الله الرحمن الرحيم

ما شاء الله يا شريف باسم انار الله طريقك فقد قدمت و شرحت ووفيت الشرح حقه

بافصح كلام ولسان

نشكر لك هذا الشرح الذي اتي في وقته لمنع المهاترات حول هذا الموضوع من المغرضين

بارك الله بآل الكتبي الحسني الاكارم وانار طريقهم الى الجنة

الشريف محمد السيوفي الحسني غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
 
 
 
قديم 08-01-09 , 22:25   [5]
الكاتب


.:: كبار الشخصيات ::.

الصورة الرمزية الرميصاء

الملف الشخصي
 
 
 

افتراضي رد: التحفة السنية في خبر القاسم بن النفس الزكية


 



بسم الله الرحمن الرحيم

الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني التحية .

جزاكم الله الجنة أخى الكريم

الشريف باسم الكتبى

أضافاتكم اضافة متميزة متكامله

كما هو نعلمه عنكم اهل العلم
وفقنا الله واياكم لما فيه الخير ولما يحب ويرضا

ورزقنا الله واياكم الاخلاص فى القول والعمل

اللهم آمين





°°•°°•°°°•°°•°°

~`~`~`~`~`~`~`~`~`~`~`~`~`
•*´¨`*•.¸¸.•*´¨`*•.¸¸.•*´¨`*•.¸¸.•*´¨`*•.¸¸.• •*´¨`*•.¸¸.•*´¨`*•.¸¸.•
۩ سـبحـان الله وبحمده * عدد خلقه * ورضاء نفسه * وزنة عرشه * ومداد كلماته ۩ •*´¨`*•.¸¸.•*´¨`*•.¸¸.•*´¨`*•.¸¸.•*´¨`*•.¸¸.• •*´¨`*•.¸¸.•*´¨`*•.¸¸.•

~`~`~`~`~`~`~`~`~`~`~`~`~`



~^~^~^~^~^~^~

الرميصاء غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
 
 
 
قديم 09-01-09 , 00:21   [6]
الكاتب


.:: كبار الشخصيات ::.

الصورة الرمزية الشريف باسم الكتبي

الملف الشخصي
 
 
 
 
 

افتراضي رد: التحفة السنية في خبر القاسم بن النفس الزكية


 

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته , شكراً أخت آلاء على مرورك ودعائك , وجعل الله مثواي ومثواك الجنة .




اللهم أقر أعيننا بعودة الخلافة الإسلامية
الشريف باسم الكتبي غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
 
 
 
قديم 24-04-09 , 02:30   [7]
الكاتب


.:: كبار الشخصيات ::.

الصورة الرمزية الشريف باسم الكتبي

الملف الشخصي
 
 
 
 
 

افتراضي رد: التحفة السنية في خبر القاسم بن النفس الزكية


 

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الشريف السيوفي مشاهدة المشاركة
بسم الله الرحمن الرحيم



ما شاء الله يا شريف باسم انار الله طريقك فقد قدمت و شرحت ووفيت الشرح حقه

بافصح كلام ولسان

نشكر لك هذا الشرح الذي اتي في وقته لمنع المهاترات حول هذا الموضوع من المغرضين


بارك الله بآل الكتبي الحسني الاكارم وانار طريقهم الى الجنة
بارك الله فيك ياشريف محمد , وفقك الله ونصرك على من عاداك
والمعذرة ياشريف على تأخري في الرد على مداخلتك .



اللهم أقر أعيننا بعودة الخلافة الإسلامية
الشريف باسم الكتبي غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
 
 
 
قديم 11-03-10 , 23:23   [8]
الكاتب


.:: عضو متميز ::.


الملف الشخصي
 
 
 

افتراضي رد: التحفة السنية في خبر القاسم بن النفس الزكية


 

[justify]للتوثيق أضيف هذا الكلام النفيس للنسابة المؤرخ مولاي عبد الرحمن ابن زيدان رحمه الله من كتابه المنزع اللطيف في مفاخر المولى إسماعيل بن الشريف :[/justify]



و السلام عليكم ورحمة الله

الحسني المغربي غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
 
 
 
قديم 18-03-10 , 21:40   [9]
الكاتب


.:: عضو جديد ::.


الملف الشخصي
 
 
 

معلوماتي ومن مواضيعي
عدد المشاركات : 14
بمعدل : 0.01 يوميا
عدد المواضيع : 0
عدد الردود : 14
الجنس : ذكر
الدولة : الدولة : morocco

افتراضي رد: التحفة السنية في خبر القاسم بن النفس الزكية


 

بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اريد ان اسال هل هناك علويين من القاسم بنالنفس الزكية من هم ومواطنهم وهل من مشجرات لهم للافادة ولكم جزيل الشك شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .


سامي الحر غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
 
 
 
قديم 19-03-10 , 15:07   [10]
الكاتب


.:: عضو متميز ::.


الملف الشخصي
 
 
 

افتراضي رد: التحفة السنية في خبر القاسم بن النفس الزكية


 

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سامي الحر مشاهدة المشاركة
بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اريد ان اسال هل هناك علويين من القاسم بنالنفس الزكية من هم ومواطنهم وهل من مشجرات لهم للافادة ولكم جزيل الشك شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
نعم سيدي الكريم : ذرية القاسم بن النفس الزكية منتشرة في كثير من البلاد الإسلامية منها على سبيل المثال لا الحصر :
1- السادة العلويين بالمملكة المغربية و منهم سادتنا ملوك المغرب الحاليين.
2- السادة الزيدانيين ملوك المغرب في القرن العاشر الهجري.
3-الأشراف التواتيين بموريتانيا و الجزائر .
4-الأشراف آل شاكر بلبنان.
5-الأشراف أولاد وايني بالجزائر .
6-الأشراف آل زين العابدين بن محمد ببلاد السودان .
7-أشراف تاماسين بالجنوب الجزائري.
8-الأشراف أولاد سيدي حمو بتاخفيف الجزائر و الحوض الشرقي بموريتانيا.
9-الأشراف آل بابا بجمهورية ليبيا.
10-السادة آل هاشم بالبحرين و الكويت و الاحساء بالسعودية .
11- الأشارف الفلاليين بفلسطين و سوريا و مصر.
12- الأشراف المغاربة بالسعودية .
هذا ما استقصيته من خلال مشجراتهم و لي بحث حول هذا الفرع سيخرج قريبا إن شاء الله .

التعديل الأخير تم بواسطة الحسني المغربي ; 09-08-14 الساعة 21:04 .
الحسني المغربي غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
 
 
 
قديم 01-04-10 , 20:11   [11]
الكاتب


.:: عضو جديد ::.


الملف الشخصي
 
 
 

معلوماتي ومن مواضيعي
عدد المشاركات : 14
بمعدل : 0.01 يوميا
عدد المواضيع : 0
عدد الردود : 14
الجنس : ذكر
الدولة : الدولة : morocco

افتراضي رد: التحفة السنية في خبر القاسم بن النفس الزكية


 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اشكرك على هده المعلومات القيمة وارجو ان يكون هناك بحت عن اعقاب القاسم بن النفس الزكية بالتفاصيل المملة للافادة وشكرا مع جزيل الشكر وجزاكم الله خير جزاء اخوكم في الله سامي الحر


سامي الحر غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
 
 
 
قديم 26-04-10 , 19:00   [12]
الكاتب


.:: عضو جديد ::.


الملف الشخصي
 
 
 

معلوماتي ومن مواضيعي
عدد المشاركات : 14
بمعدل : 0.01 يوميا
عدد المواضيع : 0
عدد الردود : 14
الجنس : ذكر
الدولة : الدولة : morocco

افتراضي رد: التحفة السنية في خبر القاسم بن النفس الزكية


 

بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته انا اخوكم سامي الحر انتضر موضوع عن القاسم بن النفس الزكيةشـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .


سامي الحر غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
 
 
 
قديم 19-05-10 , 03:08   [13]
الكاتب


.:: عضو ذهبي ::.

الصورة الرمزية .:: بـارقـة أمــل ::.

الملف الشخصي
 
 
 
معلومات العضو
مهنتي
دولتي
الجنس
هوايتي

افتراضي رد: التحفة السنية في خبر القاسم بن النفس الزكية


 




السيد الشريف باسم الكتبي
شكرا لكم على هذه المعلومات الثرية والإضافة القيمة
بارك الله فيكم وأجزل لكم العطاء وأكرمكم بكل الخير
في انتظار المزيد من كتاباتكم القيمة
ولكم خالص الشكر والتقدير





.:: بـارقـة أمــل ::. غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
 
 
 
قديم 20-05-10 , 18:29   [14]
الكاتب


.:: كبار الشخصيات ::.

الصورة الرمزية الشريف باسم الكتبي

الملف الشخصي
 
 
 
 
 

افتراضي رد: التحفة السنية في خبر القاسم بن النفس الزكية


 

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة .:: بـارقـة أمــل ::. مشاهدة المشاركة


السيد الشريف باسم الكتبي
شكرا لكم على هذه المعلومات الثرية والإضافة القيمة
بارك الله فيكم وأجزل لكم العطاء وأكرمكم بكل الخير
في انتظار المزيد من كتاباتكم القيمة
ولكم خالص الشكر والتقدير
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
حياك الله أختي بارقة أمل , اشكر لك ثناءك , جعلني الله عند حسن الظن .



اللهم أقر أعيننا بعودة الخلافة الإسلامية
الشريف باسم الكتبي غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
 
 
 
قديم 05-10-10 , 21:20   [15]
الكاتب


.:: عضو جديد ::.


الملف الشخصي
 
 
 
 
معلومات العضو
دولتي

معلوماتي ومن مواضيعي
عدد المشاركات : 11
بمعدل : 0.01 يوميا
عدد المواضيع : 1
عدد الردود : 10
الجنس : ذكر
الدولة : الدولة : saudi arabia
0 نرجو المساعدة في معرفة هذا النسب



افتراضي رد: التحفة السنية في خبر القاسم بن النفس الزكية


 

نحن أيضا أولاد سيدي عبد الرحمان أبو البركات بن الحسن القادم من ذرية محمد بن عبد الله بن الحسن المثنى بن الحسن السبط .


محمد رضا القليعي غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
 
 
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع


الساعة الآن 17:23.


RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

الاتحاد العالمي لأمناء النسب الشريف يهتم بامور آل بيت رسول الله (صلى الله عليه وسلم) الكرام و انسابهم و ذريتهم و شؤونهم و صلة ارحامهم == جميع حقوق المواضيع و الابحاث محفوظةللاتحاد العالمي لأمناء النسب الشريف - أنسابكم
تنويه هام : الاتحاد العالمي لأمناء النسب الشريف لايقوم بتحقيق الانساب وليس به لجنة لتحقيق الانساب او منحها ولا التصديق عليها انما يساعد الباحثين عن الانساب فيما يتوفر لادارته والمشرفين والاعضاء من علم ومعلومات فقط
ان جميع المقالات و المشاركات و الاراء المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي ادارة الاتحاد العالمي لأمناء النسب الشريف و انما تعبر عن رأي كاتبها فقط . هذا و لا يعتبر الاتحاد العالمي لأمناء النسب الشريف أو ادارته أو مسؤوليه, مسؤولين عن اي كتابة أو موضوع منشور يخالف شروط التسجيل و القوانين المعمول بها لدى ادارةالاتحاد العالمي لأمناء النسب الشريف
مصر :: تونس :: الجزائر :: المغرب :: ليبيا :: السودان :: موريتانيا :: السعوديه :: الكويت :: البحرين :: قطر :: الامارات :: عمان :: اليمن :: العراق :: الاردن :: فلسطين :: لبنان :: سوريا
عمل, سيارات, وظيفة ,العاب, خليج, زواج, جهاز , عقار , voiture , job , موبايل , تحميل , telecharger , download , وظائف , facebook , خيل حصان , جمال , télécharger , muslima , golf , gold , cars , car