أنت غير مسجل في الاتحاد العالمي لأمناء النسب الشريف . للتسجيل الرجاء إضغط هنـا
 
 


  
 
 
 
التسجيل التعليمـــات التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة

الاتحاد العالمي لأمناء النسب الشريف
الاتحاد العالمي لأمناء النسب الشريف على منهاج أهل السنة والجماعة
يمنع وضع أي مادة تخالف منهج أهل السنة والجماعة و سنضطر لحذف أي مادة مخالفة دون الرجوع لكاتبها
تنويه هام:الاتحاد العالمي لأمناء النسب الشريف لا يقوم بتحقيق الانساب وليس به لجنة لتحقيق الانساب او منحها ولا التصديق عليها انما يساعد الباحثين عن الانساب فيما يتوفر لادارته والمشرفين والاعضاء من علم ومعلومات فقط

إعلانات


تتقدم إدارة الاتحاد العالمي لأمناء النسب الشريف بالشكر لإعضاءها الـ النشيطين هذا اليوم  وهم :
Users online today


العودة   > >

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 30th January 2018 , 14:00   [1]
الكاتب


.:: عضو جديد ::.


الملف الشخصي
 
 
 
 

معلوماتي ومن مواضيعي
رقم العضوية : 71250
عدد المشاركات : 2
بمعدل : 0.08 يوميا
عدد المواضيع : 1
عدد الردود : 1
الجنس : ذكر
الدولة : الدولة : saudi arabia
0 قبيلة الرميلات ... الرمال



افتراضي قبيلة الرميلات ... الرمال


 

بسم الله الرحمن الرحيم
قبيلة الرميلات (الرمال)
بسم الله الرحمن الرحيم ( ياأيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم إن الله عليم خبير ).
اولا : نسب القبيلة :-
يرجع نسب قبيلة الرميلات(الرمال) في فلسطين ومصر والاردن الى جدهم عيد بن منيصب بن الحمود بن المسلم بن عميرة الرمال الشمري .
يذكر الرواة من شيوخ القبيله ان جدهم عيد دخل فلسطين مع الجيش العثماني قادما من منطقة الحسكة شمال شرق سوريا، ويذكرو قريتهم (الحمر) بالحسكة .
عيد له من الاخوة الكثير لكنهم قتلوا في حرب ظالمة شنها عليهم اهل قرية(جبه) شمال حائل في ذلك الزمان(حرب المنيصب)على زمن الشيخ جارد الرمال رحمة الله حتى قال الشاعر في ذلك الوقت
جارد ترى ما بالكثيرين ثابه
مير ترك اللي للمياخير حلاب
دار (المنيصب) شوبشت للحرابة
تنخى زبير وين هو غوج الاطلاب
لم يبقى من ابناء منيصب الا ثلاث اطفال(محمد وحمود وعيد ) هرب بهم خالهم (الغفيلي )الى ارض الجزيرة بمنطقة الحسكة شمال شرق سوريا يذكر الرواة ان عيد الرمالي قتل الارناؤوط التركي عندما حاول الاخير الاعتداء على فتاة من عربان فلسطين نخوة منه وغيرة على عرض الفتاة العربيه ، فاطلقوا عليه لقب (عيد النخي )يذكر انه لجأ الى بيت لحم فترة من الزمان لان العثمانيين الاتراك قد اجتهدوا في طلبه للقصاص منه . تزوج عيد الرمالي في فلسطين سيدة من عشيرة القطيفات الكريمه(وهي اخت الفارس القادود) انجب من الابناء :- سليمان(ابوسن) وسلامه (حميضي) عاشت ذريته في بادئ الامر في كنف قبيله ال ضميري العربية . فالرمالات اليوم هم خلايف جدهم (عيد بن منيصب الحمود بن مسلم الرمال فقط وهم عشيرتين يقال لهم السننه او السنان. (السنان ) ذرية سليمان ابوسن بن عيد الحمود (الحميضات)ذرية سلامه(الحميضي) بن عيد الحمود .
مساكن الرميلات احفاد عيد المنيصب قديما وحديثا يذكر مراد الدباغ في كتابه (موسوعة بلادنا فلسطين) ان عرب الرميلات مساكنهم في قلنسوة ومسكة والطيبه في فلسطين . ثم انتقلت الى جنوب يافا تحديدا منطقة يبنا وروبين قضاء الرمله ومنطقة اسدود واقاموا بها فترة طويلة وقد ذكر المستشرق اوبنهايم في كتابة (البدو)[1] نبذة عن اماكن قبيله الرميلات فيذكر ان الرميلات يتنقلون من طولكرم شمالا الى العوجا (ومنطقة روبين ويبنا شمال غزة حتى رفح في اقصى جنوب غزة.

ثانيا :- اشهر الشخصيات من قبيلة الرميلات عبر التاريخ روايه مشايخ القبيلة .

** الشيخ عياد أبو عياد كان هذا الشيخ مشهور بالذكاء وسداد الرأي وحليم وكان يتمتع بعلاقه طيبه مع الحكومه التركيه في فلسطين وكان له الكلمة في كثير من امور الباديه في القراره حتى على غير الرميلات .
**عقيد الفرسان ( سلام ابو فاطمة من احفاد عيد الحمود الرمال) كان فارساً ذو هيبة وهمه عاليه كان له الدور الاكبر في ارجاع كثير من عشائر غزة الى ديارهم بعدما غضب عليهم سنجق غزة وطردهم من محيط غزة اثر نهب البدو قافلة تركية كانت في طريقها الى مصر و كانت له مكانة عظيمة لدى الدولة العثمانية وهو شيخ مسجل لدى السلطنة التركيه في ذلك الوقت مات مسموما .
**الامير عيادة بن صالح بن محمد بن عبد القادر بن سليمان بن عيد بن حمود الرمالات الشهير بالمعز بن صالح في التراث الشعبي الفلسطيني كان امير منطقة يبنا قضاء الرملة في فلسطين كان فارسا شجاعا كريما استطاع تجميع العديد من العشائر الصغيرة تحت قيادته وكان عقيد قبيلة الرمالات في الحروب ومن ابنائة محمد ابو عيادة واحفادة اليوم اسرة كريمة تحمل اسم العيادات. ?? الفارس وادي بن علي ابو صفرة الرمالات احد فرسان قبيلة الرمالات أبان حرب {{#لقرارة الاولى والثانية 1845 - 1850 }}.
**الشيخ سلمان ابو عياد الرمالات **الشيخ سلامه ابو عياد الرمالات والذى رفع (العادات والخاوات والعشار) عن العشائر التابعه له وهي الضرائب التي كانت تدفعها العشائر من غير الرمالات رفعها بسبب جفاف الارض والمحل الذي اثر عليهم رحمة بهم .
** عامر بن رباع الرمالات ذو غيرة على قومة الرمالات، فعندما شاهد احد (اهتيم) يتسول في سوق خان يونس ويقول انه رمالي ضربه عامر وطردة من السوق ثم قرر بعدها الرحيل عن غزة نهائيا لانه شعر بالاهانه فهاجر الى منطقة البلقاء والتقى بالشيخ فاضل السرحان شيخ تلك المنطقة انذاك واعطاة ارضا له ولقومة لكن عامر توفى في طريق العودة الى غزة
. .................................................. ..........

ثالثا :- تحالف الرميلات وعدة عشائر[2]

تحالفت عدة عشائر عربية مع الرميلات في فلسطين وكونوا قبيلة قوية تحالفت مع قبيلة السواركة العربيه . وفي العهد المعاصر تعتبر عشيرة (السننه ) نسبة الى جدهم عيد الرمالي هم احفاد بن الرمال الوحيدين في فلسطين وسيناء والاردن . لذلك يعتبر بيت الامارة والمشيخة وكل ما يخص اسم القبيله من اختصاص عشيرة( السننه ) فلا يجوز لاي عشيرة اخرى من عشاير قبيلة الرمالات ان تتخذ اجراء او تعقد حلف او تنكث حلف الا بأمرة ومعرفة شيوخ السننه وهذا الموروث متعارف عليه منذ قدوم بن رمال الاول لبلاد فلسطين. تكن جميع القبائل والعشائر الاحترام والتقدير لعشيرة السننه لما يعرفوه من جودهم وكرمهم ونخوتهم وحيائهم .

رابعاً :- ?اهم الشخصيات من قبيلة الرميلات في العصر الحديث..[3]

**الشيخ مسعد بن موسى بن عودة بن سعيد بن رباع بن عامر بن ناصر #ارميلات (2002 -1938) شيخ مشائخ قبيلة #الرمالات واحد ابرز وجهاء القبيلة نائب بمجلس النواب المصري.
**الشيخ حماد سالم حسن فارس بن مسلم ارميلات احد وجهاء القبيلة واحد كرام القبيلة .
** سلمان محمد ابو عياد " المحدي " أبوحسن شيخ ومختار قبيلة #الرميلات فترة الاحتلال.

خامساً :- وهنا نبذة عن مشايخ الرميلات ومشايخ العشائر التي تحت لواءها .

اليوم أقدم لكم أول شيخ للارميلات على الإطلاق شيخ الرميلات في القراره وهو ..
الشيخ عياد أبو عياد كان هذا الشيخ مشهور بالذكاء والحنكه والحلم وكان له علاقه طيبه مع الحكومه التركيه في #فلسطين وكان ينهى ويأمر في كثير من امور الباديه في القراره حتى على غير الرميلات .
الشيخ سلام ابوفاطمه كان هذا الشيخ مشهور بالذكاء والحنكه وكان له علاقه طيبه مع الحكومه التركيه في فلسطين ، وكان له علاقة طيبة مع القبائل المجاورة وكان عندما يذهب لمقابلة الحاكم التركي يضع في ركاب الفرس قطع نقديه حتى يتسابقوا عساكر الترك على ربط فرسه وكان له منزله عند الحاكم التركي في غزة وكان يرفع مضالم كثيره عن أبناء الباديه في القراره . حتى انه يحكى اني عائله من عائلات غزة غضبت منهم الحكومه التركيه وطردتهم من اراضيهم في القراره ولم يرفع عنهم الحكومه التركيه سوى الشيخ سلام ابوفاطمه . هولاء الرجال اعلام فمرحا بهم وبذكرهم مع احترامي للجميع .
.
سادساً :- مشايخ ومخاتير السننه:
الشيخ من ايام القراره
الشيخ عياد أبو عياد ,, ايام القراره
الشيخ سلمان ابوعياد ,, في سيناء ,, ابان الحكم الانجليزي الشيخ سلامه ابوعياد ,,..في سيناء,, في الحكم المصري . الشيخ سلمان ابو عياد و الشيخ عوده ابورباع .. في سيناء.. الشيخ سلمان المحدي ابوعياد ,, في سيناء ,, ابان الحكم الاسرائيلي وكان مختار الرميلات قاطبه.
الشيخ مسلم ابوعياد ,, في سيناء ..ابان الحكم المصري
الشيخ مسعد ابورباع ,, في سيناء ,, ابان الحكم المصري , وكان عضو مجلس الشعب المصري ممثل للرميلات في البرلمان المصري . الشيخ محمد مسعد رباع ,, في سيناء ,,ابان الحكم المصري
الشيخ سلامه مسلم ابو عياد ,, في سيناء ,, ابان الحكم المصري

سابعاً :- مخاتير السننه في فلسطين
المختار عوده ابو عياد " الزغيبي " في فلسطين قبل 48.
المختار محمد ابوقليق ,,في غزه .. متوفي.
المختار محمد ابو قايدة ، في غزة
في هذا الزمان المختار صالح قليق " ابو نمر " .. في غزة .
ثامناً:- مخاتير السننه في الاردن
المختار سالم ابو عياد " الزغيبي " تم تعيينه سنة 1962م وتوفى سنة 1999م.
سلام عطيه ابودحيل ,,في الاردن ,, المختار كمال ابودحيل ,, في الاردن ,, في هذا الزمان .
.
.
البسوم:
. الشيخ / سليمان ابوصيبع.. وحين مات خلفه ابنه سالم بن سليمان ابو أبو صيبع معيوف أول شيخ برفح منذ عام ال1935 شيخ البسوم عامه
عائلة الخرافيين الشيخ / عيسى الخرافين عضو مجلس الشعب وشيخ عشيرة الحاره الشيخ / غانم ابو طلب شيخ الخرافين الشيخ / أسليم سليم سالم شيخ الخرافين فرع سالم خرافين الأثله) الشيخ / غنيم الخرافين شيخ قديم .
عائلة البعيرة
الشيخ / سليم أبو هندي شيخ متوفي الشيخ / عطالله سليمان ( متوفي) الشيخ / سلام عواد شيخ البعيرة الحالى اولاد سلام وهنداوى الشيخ / حسان سليمان شيخ البعيرة واولاد سليمان وهندي
عائلة السلايمه الشيخ / صباح السلايمة أشهر شيوخ سيناء مجاهد صاحب انجازات كبيرة الشيخ / محمد عوده عرفات شيخ السلايمه الحالى عائلة ابو اصيبع الشيخ / محمد محيسن الشيخن / عبدالخالق ابو محيسن .
عائلة ابو التوم والعلاوين الشيخ / عبدالكريم أبو شديد الشيخ شديد ابو التوم ( متوفي )
عائلة السليمات الشيخ/ عودة سالم ابو غره شيخ عشيرة السليمات واولاد محارب .
عائلة الحسينات
الشيوخ والقادود .
الشيخ / حسان عواد ابو شيخه شيخ مجاهد ومن اقدم مشايخ المنطقه ( متوفي ) الشيخ / عواد حسان ابو شيخه شيخ حالى الشيخ سلمان حسين ابو شيخه مواليد 1885 كان يضم عائله ابوشيخه ، وعائله البرقان وعائله القصاصه ، وعائله القادود متوفى
قام الشيخ سلمان حسين ابوشيخه بفصل العائلات هذه تحت شياخته ، من الشيخ ابوصيبع وهو من ازعم المشايخ وله العديد من السيره البطوليه فى الكرم والجود وتوفى
العوابدة
الشيخ / عبدالباسط زايد الشيخ / عزارة ذيبان رشيد الشيخ /سلمى احمد سليمان القطافين متوفي الشيخ عوض حسين متوفي
الشريطين
الشيخ محمد سلام الرقيبه الشيخ الحالى الشيخ عودة الغزالى الشيخ عودة اشتيوي شيخ حالي فلسطين
الشيخ سليم عواد اشتيوي من مواليد 1900ميلادي في سيناء متوفي حسن سليم عواد اشتيوي سيناء متوفي
اشتيوي عوده سليم اشتيوي فلسطين متوفي
رياض اشتيوي عودة اشتيوي ..وهو عايش في عرب 48 في الداخل المحتل .
ابو حلو( الحلوه)
الشيخ / سالمان ابراهيم ابو العبد ( متوفي)
الشيخ سمير ابوعرابي شيخ الحالى ابو فريح والعويسات الشيخ محمد عودة ( متوفي )
الشيخ الحالى / مرضي ابو فريح القصاقصه الشيخ / عبدالعزيز ابو عرار ابو جراد الشيخ مناع ابو جراد متوفي
وشيخ مشهور قديماً الشيخ/ عودة ابو عامر متوفي الشيخ الحالى / درويش ابو جراد
العجلين
الشيخ سالم ابومراحيل في سيناء ,, ابان الحكم المصري , وكان عضو مجلس الشعب المصري ممثل للرميلات في البرلمان المصري
الشيخ حماد ابو فريه .. في فلسطين .
ابوغزال
الشيخ نوفل مصبح ابوغزال التوفى
الشيخ عبدالله محمد ابوغزال .
...
مراجع:
^ اوبنهايم كتاب البدو
^ كتاب موسوعه بلادنا فلسطين .. مراد الدباغ
^ روايه مشايخ القبيلة


التعديل الأخير تم بواسطة الرميلات الرميلي ; 5th February 2018 الساعة 00:40 .
الرميلات الرميلي غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
 
 
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 00:23.


RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

الاتحاد العالمي لأمناء النسب الشريف يهتم بامور آل بيت رسول الله (صلى الله عليه وسلم) الكرام و انسابهم و ذريتهم و شؤونهم و صلة ارحامهم == جميع حقوق المواضيع و الابحاث محفوظةللاتحاد العالمي لأمناء النسب الشريف - أنسابكم
تنويه هام : الاتحاد العالمي لأمناء النسب الشريف لايقوم بتحقيق الانساب وليس به لجنة لتحقيق الانساب او منحها ولا التصديق عليها انما يساعد الباحثين عن الانساب فيما يتوفر لادارته والمشرفين والاعضاء من علم ومعلومات فقط
ان جميع المقالات و المشاركات و الاراء المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي ادارة الاتحاد العالمي لأمناء النسب الشريف و انما تعبر عن رأي كاتبها فقط . هذا و لا يعتبر الاتحاد العالمي لأمناء النسب الشريف أو ادارته أو مسؤوليه, مسؤولين عن اي كتابة أو موضوع منشور يخالف شروط التسجيل و القوانين المعمول بها لدى ادارةالاتحاد العالمي لأمناء النسب الشريف
مصر :: تونس :: الجزائر :: المغرب :: ليبيا :: السودان :: موريتانيا :: السعوديه :: الكويت :: البحرين :: قطر :: الامارات :: عمان :: اليمن :: العراق :: الاردن :: فلسطين :: لبنان :: سوريا