أنت غير مسجل في الاتحاد العالمي لأمناء النسب الشريف . للتسجيل الرجاء إضغط هنـا
 
 


  
 
 
 
التسجيل التعليمـــات التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة

الاتحاد العالمي لأمناء النسب الشريف
الاتحاد العالمي لأمناء النسب الشريف على منهاج أهل السنة والجماعة
يمنع وضع أي مادة تخالف منهج أهل السنة والجماعة و سنضطر لحذف أي مادة مخالفة دون الرجوع لكاتبها
تنويه هام:الاتحاد العالمي لأمناء النسب الشريف لا يقوم بتحقيق الانساب وليس به لجنة لتحقيق الانساب او منحها ولا التصديق عليها انما يساعد الباحثين عن الانساب فيما يتوفر لادارته والمشرفين والاعضاء من علم ومعلومات فقط

إعلانات


تتقدم إدارة الاتحاد العالمي لأمناء النسب الشريف بالشكر لإعضاءها الـ النشيطين هذا اليوم  وهم :
Users online today


العودة   > >

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 28th August 2017 , 21:35   [1]
الكاتب


.:: عضو متميز ::.


الملف الشخصي
 
 
 
 

افتراضي نسب قبيلة بني خالد المخزومي القرشي - تاريخياً وجينياً


 

نسب قبيلة بني خالد المخزومي القرشي - تاريخياً وجينياً

بني خالد : ويعرفون أيضاً بالخوالد ، والنسبة إليهم (الخالدي) ، قبيلة عربية قرشية عدنانية ، ويرجع نسبها إلى بني مخزوم بن يقظة بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان.

وبني مخزوم ـــ هؤلاء ـــ منهم سيف الله المسلول خالد بن الوليد رضي الله عنه.

ويقول رواة القبيلة أن بني خالد من بني مخزوم من قريش ، ومعهم جماعة من طيء حلفاً.

واوضح الشيخ عبدالله الزبن في كتابه (الاختيارات الزبنية من ذرية خالد بن الوليد المخزومية) تسلسل نسب فروع بني خالد حتى خالد بن الوليد وبنو خالد منذ القدم ينتسبون إلى خالد بن الوليد.

وقال أبو الهدى الصيداوي في كتابه الروض البسام ما نصه : (إن أشهر بطون قريش التي انتقلت إلى ديار الشام جماعات أكثرهم عدداً بنو مخزوم ، ويقال لهم الآن بنو خالد على أن الأمير سيف الله خالد بن الوليد المخزومي رضي الله تعالى عنه منهم وقد وصل سلفهم إلى ديار الشام معه).

وقال وصفي زكريا في كتابه عشائر الشام (ص448) ، عن شيخ بني خالد في حمص ، ما نصه : (ويذكر عن المرحوم عبد الكريم باشا أبو الشيخ الحالي أنه نال رتبه الباشوية في عهد السلطان عبد الحميد ، وكان يأخذ هو وأفراد عائلته قسماً من أوقاف جامع سيدنا خالد بن الوليد في حمص لدعواهم الأنتساب إليه أو إلى عشيرته بني مخزوم).

وقال أيوب صبري باشا مؤلف كـتاب مرآة جزيرة العرب في الجـزء الـثـانـي (ص317) ، ما نصه : (تنقسم قبيلة بني خالد إلى قسمين أحدهما ينتهي إلى الصحابي الجليل خالد بن الوليد رضي الله عنه ، أما القسم الثاني فينتهي إلى أخوته وأبناء عمومتة ، وكلاهما من جماعة بني مخزوم ، كما أن مخزوم من البطون الكرام لقبيلة قريش).

وقال يونس إبراهيم السامرائي في كتابه القبائل العراقية (ص202) ، ما نصه : (عشيرة بني خالد من بني مخزوم العدنانية وانتشر الكثير منهم في العراق ونجد والشام وبلاد أخرى وفي ابن الأثير أن ذرية خالد بن الوليد المخزومي رضي الله عنه قد انقرضت وهذا غير مقبول فأن السبكي وعبدالغافر والسمعاني والبقاعي وفخر الدين نصوا في طبقاتهم وتواريخهم على وجود ذرية سيدنا خالد وترجموا كثيراً من أكابر رجالها ومارواه ابن الأثير من انقراض عقبة إنما كان في المدينة وليس على وجه الإطلاق).

وقال الدكتور سلطان سعود القاضي الخالدي في مقالة (تتمــة وزراء العشائر المخزومية آل القاضي / الجبور / بني خالد / البادية الشمالية) ، (صحيفة المدينة) ، ما هو نصه : (بني خالد ينتسبون لجدهم خالد بن الوليد وكفاهم بذلك فخراً ، وخالد من بني مخزوم من قريش من بني عدنان).

وقد التحق في قبيلة بني خالد المخزومية القرشية فروع من قبيلة طيء القحطانية.

وعلم الحمض النووي (DNA) أكد بالدليل القاطع بما لا يدع مجالاً للشك بأن نسب بني خالد إلى (بني مخزوم القرشيون) صحيح لا شك فيه ، وهم على التحور (FGC2) ، المتفرع من التحور الكناني (FGC5) ، المنحدر من التحور العدناني (l222.2) ، وهو المتفرع من السلالة (J1c3d2). ويلتقي معهم جينياً : (السادة الأشراف القتاليين ، والسادة الأشراف البعاج ، والسادة الأشراف أولاد ساسي الأدارسة ، والسادة الأشراف الأخيضريين ، والسادة الأشراف العباسيين ، والقرشي المكي).

والفرع الطائي القحطاني (الحليف) على التحور (FGC4415) السبأي المتفرع من السلالة (J1c3d).

وبناءاً على المصادر التاريخية والروايات الشفهية ، وبناءاً على علم البصمة الوراثية (DNA) ثبت تاريخياً وموروثاً وعلمياً بأن نسب قبيلة بني خالد يرجع إلى بني مخزوم من قريش الكنانية العدنانية ، والله أعلم.




الهاشمي القرشي
J1 - FGC2 - FGC4
السادة الأشراف غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
 
 
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 06:04.


RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

الاتحاد العالمي لأمناء النسب الشريف يهتم بامور آل بيت رسول الله (صلى الله عليه وسلم) الكرام و انسابهم و ذريتهم و شؤونهم و صلة ارحامهم == جميع حقوق المواضيع و الابحاث محفوظةللاتحاد العالمي لأمناء النسب الشريف - أنسابكم
تنويه هام : الاتحاد العالمي لأمناء النسب الشريف لايقوم بتحقيق الانساب وليس به لجنة لتحقيق الانساب او منحها ولا التصديق عليها انما يساعد الباحثين عن الانساب فيما يتوفر لادارته والمشرفين والاعضاء من علم ومعلومات فقط
ان جميع المقالات و المشاركات و الاراء المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي ادارة الاتحاد العالمي لأمناء النسب الشريف و انما تعبر عن رأي كاتبها فقط . هذا و لا يعتبر الاتحاد العالمي لأمناء النسب الشريف أو ادارته أو مسؤوليه, مسؤولين عن اي كتابة أو موضوع منشور يخالف شروط التسجيل و القوانين المعمول بها لدى ادارةالاتحاد العالمي لأمناء النسب الشريف
مصر :: تونس :: الجزائر :: المغرب :: ليبيا :: السودان :: موريتانيا :: السعوديه :: الكويت :: البحرين :: قطر :: الامارات :: عمان :: اليمن :: العراق :: الاردن :: فلسطين :: لبنان :: سوريا