أنت غير مسجل في الاتحاد العالمي لأمناء النسب الشريف . للتسجيل الرجاء إضغط هنـا
 
 


  
 
 
 
التسجيل التعليمـــات التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة

الاتحاد العالمي لأمناء النسب الشريف
الاتحاد العالمي لأمناء النسب الشريف على منهاج أهل السنة والجماعة
يمنع وضع أي مادة تخالف منهج أهل السنة والجماعة و سنضطر لحذف أي مادة مخالفة دون الرجوع لكاتبها
تنويه هام:الاتحاد العالمي لأمناء النسب الشريف لا يقوم بتحقيق الانساب وليس به لجنة لتحقيق الانساب او منحها ولا التصديق عليها انما يساعد الباحثين عن الانساب فيما يتوفر لادارته والمشرفين والاعضاء من علم ومعلومات فقط

إعلانات


تتقدم إدارة الاتحاد العالمي لأمناء النسب الشريف بالشكر لإعضاءها الـ النشيطين هذا اليوم  وهم :
Users online today


العودة   > > >

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع تقييم الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 17th May 2017 , 13:36   [1]
الكاتب


.:: عضو جديد ::.


الملف الشخصي
 
 
 

Important نهد الكسر ( بنو خيثمة )


 

بنو نهــــد :

وهم بنو نهـد بن زيد بن ليث بن سود بن أسلم بن إلحاف بن قضاعة بن مالك بن حمير كما جـــاء في كتاب "الإكليل" للهـمــداني. وقد إختلف النسّابة والمؤرّخون في نسب قضاعة، فبعضهم قال أنّها من عدنان، والبعض الآخـر قال أنّها من قحطان، وفريق ثالث قال بأنّها جـذمٌ ثالثٌ مثل عدنان وقحطان. وبنو نهــد هـــؤلاء من قضاعة لا من نهــد همــــدان، وهم من أهم قبائل جنوب الجزيرة العربية منذ عصور ما قبل الإســـــــــلام حتى وقتنا الراهن، جـــــــاء في "الإشتقاق" عند الحديث عن "قضاعة : منهم بنو نهــــــد بطن عظيم..."، و"النهد" في اللغة : العظيم الخلق من الناس والخيل، يُقال فرس نهــــــــد، ورجل نهد، ويُقال : نَهَـــــــــدَ القوم بعضهم إلى بعض إذا نهضوا للحرب أو غيرهــا، كما ذكـــــــــــــــر "إبن دريد". وتاريخ نهـــــــد عريق يبدأ منذ عصور الجاهلية، فهي من قبائل قضاعة المعروفة .ســـــــكـــــــن أكبر بطونها في شرق بلاد اليمن، وسكن بعضها في شمال الحجاز، جاء في المفصّل: أما نهــــــد فقد ســــكـــــن أكبر بطونها في منطقة نجـران، وقد دخلت بطون منها في قبائل أخرى واندمّجت. وذُكِرَتْ نهــــــــــــد في القبائل القاطنة "وادي الصــفـــــراء" بين مكّة والمدينة. وذكــــــــــــــر "عرام السلمي" في معرض الحديث عن جبلي "رضوى" و"عزّور" نواحي المدينة المنورة : ويسكــــن ذراهما وأحوازهما نهـــــــــد وجهينة، وفي البر خاصةً دون المــــــدر، ولهـــــم هناك يسار ظاهر. وذكـــــــــــــــر"الحـــــــمــــــــوي" مخلاف نهـــد وقريتهم "الهجيرة"، ولهم محالٍ كثيرة. وتذكـــــر بعض المصـــــــادر أن نهــــــــــداً كانت تسكن في أول أمـــــــرها شمال الجزيرة، ثم إنتقل اكبر بطونها إلى اليمــــن، وكذلك قبيلة جـــــــرم القضاعية، وتورد كتب الأخبار قصة هـــــــذا الانتقال، والعلاقات بين (نهــــــــــد وجـــــرم ومذحــــــج)، جــــاء في "معجـــــم ما استعجــــم" قوله : وسارت قبائل جــــــــرم ونهــــــــــــد إلى بلاد اليمـــــــــن، فجاوروا قبائل مذحـــــج في منازلهـــــــــم من بلاد "نجــــــران" و"تثليث" وماوالاها، فنزلوا منها أرضــــاً تلي السُـــــــــــــــراة يُقال لهــا "أديــــم"، وأمــــــــــــرهم يومـــــــــئذٍ جميع، وكلمتهم واحــــــدة، وغلـــــــــبوا على بعض تلك البلاد، فقال عــمـــــرو بن مـعدي يكرب الزبيدي :
لقد كان الحواضر ماءُ قومي ***************** فأصبحت الحواضر ماءُ نهــــــدٍ
وكثرت بطون جــــــــرم ونهــــد بها، وفصائلها، فتلاحقوا واقتتلوا وتفرّقوا، فلحقت نهـد بن زيد ببني الحارث بن كعب فحالفـــــوها، وجامـــــــــعــــــــــوهم، ولحقت جــــــــرم ببني زبيد، حتى تحاربت بنو الحارث وبنو زبيد، فكانت الدبرة يومـــــئذٍ على بني زبيد، وفــــــــــرّت جـــــــــرم من حلفائها من زبيد، ولحــــــقــــــــت بنهــــــــــد وحالفوا في بني الحارث، وصــــــــاروا يغــــزون معهم من قاتلـــــوا، وقال خالد بن الصقعب النهدي فيما كــــــــان بين نهــــــــــــد وجــــــــــــرم :
عــــــقـــــــــــدنا بيننا عــــقــــــــداً وثيقــــاً شــــــديداً لا يُوصـــل بالخيـــــــــوط
فتلك بيوتنا وبيوت جرم تقارب شعر ذي الرأس المشيط
فلم تزل جرم ونهد بتلك البلاد وهي على ذلك الحلف حتى أظهر الله الإســـلام، ومن هناك هاجــــــــــــر من هاجــــــــــر منهم وبها بقيّتهم. وينقل "البكـــري" كذلك أن "نهــــــداً" أوصى بنيه حين حضرته الوفـــــاة، فقال : "أوصـــــــــــيكم بالناس شراً ، ضرباً أزاً ، وطعناً وخزاً ، كلّموهم نزراً ، انظروهم شزراً ، واطعنوهم دسراً ، أقصروا الأعنة ، وطرروا الأسنة...". فقال شاعـــرهم :
وأوصــــــــــــــــى أبونا فاتبعنا وصاتـــه وكل امرئٍ موصِ أبـــوه وذاهب
فأوصـــــــــــــى بأن لا تستباح دياركم وحاموا كما كنّا عليهــــا نضارب
إذا أوقدت نار العدو فلا تزل شهاب لكم ترمي به الحرب ثاقب
يفـــــــرج عـــــن أبنائنا ونسائنــــــا جـــــــــــــلاد وطـــــعـــــنٌ يـردع الخيل صائــب
ومــــــــــــــــــــــا ذاد عنّا الناس إلاّ ســــــــــــــيوفنا وخطية ممّـــــــــا يتــــرص زاغــــــــــب
وتوضّح هذه الوصيّة - إن ثبتت - غلبة البداوة على نهـــــد في الجاهلية . وجاء الإسلام ونهد في مواطنها على حلفها مع بني الحارث، فقد أمــــــــر النبي صلى الله عليه وسلم أن يُكتب كتاباً لقيس بن الحصين الحارثي لبني أبيه بلحارث بن كعب، ولبني نهــــــــد حلفاء بني الحارث. كما جاء في كتاب "الطبقات الكبرى" لإبن سعد. وفي خـــــبر وفــــــــــــد "طهفة بن أبي زهير النهدي" أنّ النبي (عليه الصلاة والسلام) كتب كتاباً لبني نهــــــــــد جــاء فيه : "بسم الله الرحمن الرحيم، من محمّد رســــــــول الله إلى بني نهــــــد بن زيد، السلام على من آمـــن بالله ورســـــــــوله، لكم يابني نهـد في الوظيفة الفريضة، ولكم الفارض والفريش، وذو العنان الركوت، والفلـو الضبيس، لا يُمـــــــنع سرحكم، ولا يُعضـــــــد طلحكم، ولا يُحبس دركـــــم، ما لم تضمــــــــروا الأماق وتأكلوا الرباق، من أقرّ بما في هذا الكتاب فله من رسول الله الوفاء بالعهد والذّمــــــة، ومن أبى فعليه الربوة ". كما ذكــر إبن عبدربّه في "العـــقــد الـــفـــــريد". وذكــر صاحب كتاب "نثر الدرّ المكنـــون في فضائل أهل اليـــمـــــــــــن الميمون" أنّ وفـــــــد بني نهــــــــــد الذي وفد على رسول الله هم من نهــــــــد حضرموت، فَلْيُعْلَمْ. وشاركت قبيلة نهــــد في أحـــداث التاريخ الإسلامي، فقد ذكــــر كثير من رجالها في قوائم الصحابة والتابعين، وذُكِــــــــرَتْ مشاركتها في فــــتــــح "طــبرستان" مع سعيد بن العاص كمـا جـــــــــاء في كتاب "الكامل في التاريخ". وإرتبط - بعد هــــــذه الحقبة- تاريخ قبائل بني نهـــــد بالأحداث في تاريخ اليمن، فقد عُـــــــــــــــدّت كإحـدى القبائل المؤيّدة لدولة الملك علي محمّد الصليحي كما ذكر عمارة اليمني في كتابه، وقد تعرّضت نهــــــــــد مع حليفتها بني الحارث لهجمات الإمـــــــام الزيدي الهـــــادي يحيى بن الحسين المتوفّى سنة 298هـ، ثم ذُكِــــــــــرَتْ بعد ذلك ضمــــن القبائل المؤيّدة والوافــــــدة على الإمام أحمد بن سليمان سنة 535هـ، وهي قبائل وادعة ودهمه ونهــــد، وإشتركت معه سنة 549 هـ في قتال قبيلة "يام" في نجــــــران، كما جــــاء في كتاب "غاية الأماني".وتوضّح هذه التحركات الأخيرة لنهد أنها كانت من القبائل المهمّة والقوية في المنطقة .وفي أواخــــــــــــر القرن السادس الهــــجــــــــري، وبالتحــــــــديد سنة 592هـ حسبما يذكــــــــــــر بعض ممَّن كتب عن التاريخ الحضرمي، أي بعد أقل من خمسين عاماً من إشــــتراك "نهــــــد" في مقاتلة قبيلة "يام"، تحرّكت بعض قبائل نهــــــد الكبيرة، وبعض حلفائها من بني الحـــــارث، إلى شمال غربي حضــرمـــوت، وعُرِفَتْ هـــــــذه القبائل بعد هجــــــرتها إلى حضرموت بـــنهـــــد، جاء في "طرفة الأصحاب" عند الحــــــــــديث عن قبائل بني حـــرام، وبني خيثمة : "هـــــذه الوجــوه كُلّها يُقال لها نهــــــــــــد، وإنما قيل لهم نهــــــــــــد لأنهم تجاوروا في البلاد، وانتســــــبوا إلى هــــذا الإسم فغلب عليهم، وإلاّ فهم مختلفوا القبائل، والأصل فيهم من قحطان". أما سبب هذا التحرّك فلعلّه لا يخرج عن أحد الأسباب التالية :
- سبب متعلّق بالحياة النباتية، وحدوث ظروف جفاف .
- سبب سياسي/عسكري هو ضغط الدولة الزيدية في صعدة وقبائل يام من الجنوب وقبائل خثعم وشهران من الشمال .
- سبب اقتصادي هو تطلَّع قبائل نهد وحلفائها إلى أودية حضرموت الزراعية .
- يذكر المؤرّخ "باحنّان" سبباً مباشراً هو مقتل فضالة بن شماخ، وشماخ بن قلسان من نهـــــد على يد بني مُرّة في وادي عــمــــــد بحضرمــوت سنة 589هـ.

وقـــــد أثارت قبائل نهـــد وحليفاتها -بعد هجرتهم- عواصف من الحـــــروب على السلطة مع القبائل المحلّية في "حضــــــرمـــــوت" كــــــــــــ بني حارثة وكندّة، وإستطاعوا إقامة دويلات محلّية، والتحكّم في جـــــــــزء كبير من وادي حضرموت، وأصبحوا بذلك إحـــــــدى أقـــــوى قبائل بلاد حضرموت، حتى أنّهــــم قتلوا "إبن مـهـدي" والي حضرمــوت من قبل الأيوبيين سنة 621هـ. وقـد استقرّت نهد بعد ذلك في حضرموت، فسكنت بنو ظَنَّة شرقي حضرموت، وبقيّة نهــــد في الشمال الغربي منها. ولاريب أن هــــــجــــــرة نهــــــــد من مواطنها القديمة بين نجران وتثليث لم تكن كاملة...، إذ لعلّ بعض بطونها قد بقي في موطنه الأول...، ثم ذاب بعد ذلك في قبيلة قحطان التي ورثت مواطن نهد وحليفاتها .أما عن مساكن "قبائل نهــــــد" فقد عدَّ "الهمداني" مساكنها القديمة بين "نجـــــران" و"تثليث"، كما جـــــاء ذكرها في كتابه"صفة جـــزيرة الـعرب".

أما مساكنها الحالية فهي : من شرورة شمالاً إلى وادي حضرمــــــوت جنوباً، مارةً قــــــرب العبر وزمخ ومنوخ، كما ذكــر "عاتق البلادي" في كتابه. وهي قبائل مستقرّة، وأخرى بادية رحّل، وتسكن المستقرّة منها في المنطقة التي تبدأ من غرب بلدة القطن وتنتهي أسفل وادي دوعن وهينن، كما ذكر الشاطري في تاريخه. وتعد الآن بلد قعوظة مركز قبائل نهـد المستقرّة، وفيها يسكن الحَكَمَان من نهـــــــــد. أما عن قبائلها فقد ذكر الهمداني من بطونها القديمة : بني معرّف، بني حـــرام وهم أكثر نهــــد، وبني زهير، بني دويد، بني خزيمة، بني مرمص، بني صخر، بني ضِنَّه، بني يربوع، بني قيس. ولازالت لبني مـعــــــرّف بقيّة تُعرف ببني معروف، كانت ضمـــن قبائل نهد المهاجرة إلى حضرمـــــــوت. أما بطــــــــون نهـــد الحالية، فقد ذكــــــر صلاح البكري ثلاثة قبائل مــــعـــــروفة كبيرة هي : بنو نهيد، بنو كليب، بنو مــعـــــروف . وينقــــســــــم بنو كليب إلى : آل مقرم، آل عامر. ومن آل مقرم : الظلفان، الشراشرة، آل مهنّا، آل محمد .وينقـــــســــــم آل عامـــر إلى: آل بدر، آل صريمان، آل مـــذعـــــذع، آل البقري، آل ثابت، آل فارس، آل بشـــــر، آل محمد، آل حويل، آل منيف .وينقـــــســـــم آل مـــعــــــروف (بنو يزيد) إلى : آل بالذّياب، آل بالحامظ، بني الـــــزّوع، آل شبيب. وجـــــاء في كتاب "بين مكّة وحضرمــــــوت" تقسيم ثانٍ لقبائل نهــــــد يختلف قليلاً عن التقسيم الأول فقد قـــسّـــــم "نهــــــــد" إلى ثلاثة فروع رئيسية هي :آل كليب، وهم: آل عجّــــــاج، آل ثابت، آل بدر، آل منيف، آل صــريمان، آل مقــــــيزح، آل بِشِـــــــــــرْ، آل البـــــقـــــــري، آل مـــذعـــــــذع، آل حويل، آل كــــوير، آل نهــيد، آل عـــــبري، الشــــــــراشــــــرة، آل مهنّى، آل طاهــــر، آل صايل، آل كليب، آل جـــــذنان، آل عــــــزّون، آل شرمان، آل كرشين، والظلفان .والفرع الثاني وهــم بنو يزيد ومنهم : المقاصفة، آل ذياب، آل الــعــــود، آل جـــــــبل، بنو شبيب، الحمظان، آل الزّوع، آل الرويمي، وآل فهيد .والفرع الثالث وهم آل اليميني وهـــــم: آل عتنان، آل قحام، آل غانم، الغشمــــان، آل وريدان، آل الــــــــــــــــرام، وآل حويران . وزاد الشاطري من قبائل نهد : آل روضان، آل ربّاع، آل سيف، آل خيقان، المرادعة، آل سلمان، آل بهيّان، آل قــازين...... وذكـــــر المؤرّخ صلاح البكري في تاريخه أنّ "نهـــــــــد":هم بنو نهــد بن زيد بن ربيعة بن سود بن أسلم بن ألحافي بن قضاعة، هاجر قسمٌ كبيرٌ منهم من شمال شــــــرق اليمـن إلى حضرمــــــوت، ولم يُعرف بالضبط تاريخ هجــــــــــرتهم، ومن المحتمل أنّهم جاءوا إلى بلاد حضرمــوت في عهد إزدهار الدولة الحميرية فيها، وسكنوا في "كسر قشاقش"، وكانوا وحـــــدة لا تتجزّأ، وعــروة لا تنفصم، كانوا متحدّين ومترابطين متحابين لدرجـة التعصّب، وكانوا أهل قــــوة ومنعة..، وكانت الهضبة الواقعة في جنوب الفوهة والتي على مقربة من مدينة الـــعــــــــروض معقلاً هاماً يرابطون فيه لصــد غارات القبائل التي تأتي من أنحاء بلاد اليمـــن، وقد دحـــــــــروا عـــــــدّة قبائل كانت أرادت الهجوم على بلاد حضرمـــــوت وكسروها هنالك، كما كانت "المخينيق" الواقعة بين "حورة والعجلانية" معقلاً آخــراً من الناحية الشرقية، وكانت بلادهم من العجلانية إلى العروض، ومن الخماس إلى أعلى حدود سدبة حدائق غنَّاء، ومزارع خضراء، لا يُرى السائر فيها من جبل شراح إلى جبل حورة، لكــــثرة أشجار النخيل والكروم وأشجار السِّدر. وكان محصول أرضهم وافــــــــــر يزيد عن حاجتهم، ولذلك كانوا يُرسلون كثيراً من (البلح والزبيب والدوم وأنواع الحبوب) إلى (هينن والهجرين وشبام) للبيع. ولم يكـــــــن لهم حينئذٍ حاكمٌ عامٌ يخضعون لأوامـــــــره، ويلجئون إليه في حل مشاكلهم ومشاغباتهم، بل كان لكل قبيلة واحـــــــدٌ يتحاكمون إليه فيما شَجَــــرَ بينهم، وما أحتدم من نزاعٍ أو خصام. و"نهــــد" هي من أكبر قبائل قضاعة وأشرسها، ويروي الإخباريين أن عِـــــزْ قضاعة وشرفها في بني نهــــــد. وتفرّق بنو نهــــــد بن زيد إلى بطون كثيرة..، منهم من دخــــل في قبائل أخرى، ومنهم من سكن في منطقة يمامة نجـران ووادي تثليث والبلدان التابعة لها، ومنها "الهجيرة". وذكر إبن عبيد الله السقّاف في كتابه "إدام القوت" أخر مادة قعوضة، إن مجيء قبائل نهد إلى حضرموت تمَّ بطلب من أهل حضرموت حينئذٍ، وذلك لإنقاذها ممَّا أصابها من المحن والفتن والغزوات............. .

مراد صالح عوض غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
 
 
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
نهد الكسر ( بنو خيثمة )


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع تقييم هذا الموضوع
تقييم هذا الموضوع:

تعليمات المشاركة
تستطيع إضافة مواضيع جديدة
تستطيع الرد على المواضيع
تستطيع إرفاق ملفات
تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 06:06.


RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

الاتحاد العالمي لأمناء النسب الشريف يهتم بامور آل بيت رسول الله (صلى الله عليه وسلم) الكرام و انسابهم و ذريتهم و شؤونهم و صلة ارحامهم == جميع حقوق المواضيع و الابحاث محفوظةللاتحاد العالمي لأمناء النسب الشريف - أنسابكم
تنويه هام : الاتحاد العالمي لأمناء النسب الشريف لايقوم بتحقيق الانساب وليس به لجنة لتحقيق الانساب او منحها ولا التصديق عليها انما يساعد الباحثين عن الانساب فيما يتوفر لادارته والمشرفين والاعضاء من علم ومعلومات فقط
ان جميع المقالات و المشاركات و الاراء المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي ادارة الاتحاد العالمي لأمناء النسب الشريف و انما تعبر عن رأي كاتبها فقط . هذا و لا يعتبر الاتحاد العالمي لأمناء النسب الشريف أو ادارته أو مسؤوليه, مسؤولين عن اي كتابة أو موضوع منشور يخالف شروط التسجيل و القوانين المعمول بها لدى ادارةالاتحاد العالمي لأمناء النسب الشريف
مصر :: تونس :: الجزائر :: المغرب :: ليبيا :: السودان :: موريتانيا :: السعوديه :: الكويت :: البحرين :: قطر :: الامارات :: عمان :: اليمن :: العراق :: الاردن :: فلسطين :: لبنان :: سوريا