أنت غير مسجل في الاتحاد العالمي لأمناء النسب الشريف . للتسجيل الرجاء إضغط هنـا
 
 


  
 
 
 
التسجيل التعليمـــات التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة

الاتحاد العالمي لأمناء النسب الشريف
الاتحاد العالمي لأمناء النسب الشريف على منهاج أهل السنة والجماعة
يمنع وضع أي مادة تخالف منهج أهل السنة والجماعة و سنضطر لحذف أي مادة مخالفة دون الرجوع لكاتبها
تنويه هام:الاتحاد العالمي لأمناء النسب الشريف لا يقوم بتحقيق الانساب وليس به لجنة لتحقيق الانساب او منحها ولا التصديق عليها انما يساعد الباحثين عن الانساب فيما يتوفر لادارته والمشرفين والاعضاء من علم ومعلومات فقط

إعلانات


تتقدم إدارة الاتحاد العالمي لأمناء النسب الشريف بالشكر لإعضاءها الـ النشيطين هذا اليوم  وهم :
Users online today


العودة   > >

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 8th May 2017 , 19:55   [1]
الكاتب


.:: عضو جديد ::.


الملف الشخصي
 
 
 

معلوماتي ومن مواضيعي
رقم العضوية : 69836
عدد المشاركات : 5
بمعدل : 0.03 يوميا
عدد المواضيع : 2
عدد الردود : 3
الجنس : ذكر
الدولة : الدولة : iraq

افتراضي نسب قبيلة الكلابيين القرشية


 

قبيلة الكلابيين : في جمهورية العراق ، يعرفون أيضاً (بالجلابات أو بني كلاب) ، ونخوتهم (اجلبي) ، والنسبة إليهم (الكلابي) ، يرجع نسبها إلى (قريش) الكنانية المضرية العدنانية.

والكلابيين هؤلاء بطن قرشي قديم. وهم من ولد كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن معد بن نزار بن عدنان.

وتنقسم قبيلة الكلابيين إلى خمسة أقسام رئيسية وهم : (آلبو راشد) و (آلبو وليد) و (آلبو تويم) و (آلبو عيسى) و (آلبو ناجي).

ومساكنهم منتشرة حالياً في محافظة واسط قضاء النعمانية وفيها مركز ثقل تواجدهم ومنهم في النجف والفرات الأوسط وبغداد.

وعن نسب قبيلة الكلابيين يقول محمد حسن الكلابي : الكلابيين ويعرفون أيضاً حسب اللهجة العراقية بالجلابات ، ونخوتهم اجلبي ، قبيلة عربية من قريش الكنانية العدنانية. ويرجع نسبها إلى قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان. وتنقسم قبيلة الكلابيين إلى خمسة أقسام رئيسية وهم : آلبو تويم ، وآلبو ناجي ، وآلبو عيسى ، وآلبو وليد ، وآلبو راشد. ويذكر لنا رواة الكلابيين أن أصل قبيلة الكلابيين من الحجاز وتحديداً بين فدك والمدينة المنورة. ويقول رواة آلبو راشد وآلبو وليد بأن أصولهم من نجد ، وكانت مساكنهم اليمامة ، ويقولون أيضاً : أن آلبو راشد هم بالأصل من آلبو وليد ، نسبة إلى راشد بن وليد بن حسن بن وليد من سلالة محمد بن يوسف الأخيضر من السادة الأشراف الأخيضريون ، حالفوا قبيلة الكلابيين. ومساكنهم منتشرة حالياً في محافظة واسط قضاء النعمانية وفيها مركز ثقل تواجدهم ومنهم في النجف والفرات الأوسط وبغداد ، ويرأس عموم قبيلة الكلابيين حالياً السيد الشيخ اعلان بن شعلان بن عجم بن حمود بن خلف بن حمزة بن جاسم بن راشد بن وليد بن حسن بن وليد.


وقال الإمام الحافظ أبو سعد السمعاني في الأنساب (حرف الكاف) ، ما نصه : الكلابي بكسر الكاف بعدها اللام ألف وفي آخرها الباء الموحدة ، هذه النسبة إلى عدة من قبائل العرب ، فمنهم إلى كلاب بن مرة بن لؤي بن غالب من أجداد رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو أبو قصي وزهرة ابني كلاب بن مرة.

وقال الإمام الحافظ جلال الدين السيوطي في لب اللباب في تحرير الأنساب (باب الكاف واللام ألف) ، ما نصه : الكلابي إلى كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي.

وقال المؤرخ عمر رضا كحالة في معجم قبائل العرب القديمة والحديثة (حرف الكاف) ، ما نصه : كلاب بن مرة بطن من قريش من العدنانية ، وهم بنو كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر.

وقال الشيخ ماجد الزبيدي في معجم العشائر العراقية (ج2 ـــ ص891) ، ما نصه : عشائر بني كلاب وقد ذكرت بعض المصادر انهم بطن من عامر بن صعصعة ، وقيل سموا بهذا الأسم نسبة إلى جدهم كلاب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة بن بكر بن هوازن. وقد اتخذت هذه العشيرة من قضاء النعمانية وقضاء الصويرة وقضاء الهاشمية ومنطقة الشحيمة مواطن لها. ولكن هناك مصادر جمة تؤكد على أن بني كلاب هم من كلاب بن مرة بن كعب.

قلت : كلام الشيخ ماجد الزبيدي هنا واضح بانه لا يعتقد بنسبة قبيلة بني كلاب إلى (كلاب عامر بن صعصعة) ، وقال انه توجد مصادر كثيرة تؤكد بأن بني كلاب هم من كلاب بن مرة بن كعب (أي من قريش) ، وهذا هو الصحيح.

وبالمناسبة أن الخاصة والعامة في قبيلة الكلابيين يقولون أنهم من سلالة (كلاب بن مرة بن كعب من قريش) ، ولا أحد منهم يقول أنهم من (بني كلاب من هوازن).

وعلم الحمض النووي (البصمة الوراثية DNA) أكد بما لا يدع مجالاً للشك بأن قبيلة الكلابيين يرجع نسبها إلى قريش الكنانية العدنانية.

وهم على السلالة والتحورات الآتي ذكرها :- (FGC2 / FGC4) (l222.2) (J1c3d2) ، ويلتقي معهم جينياً بالسلالة والتحورات المذكورة : (السادة الأشراف القتاليين ، والسادة الأشراف البعاج ، والسادة الأشراف أولاد ساسي الأدارسة ، والسادة الأشراف الأخيضريين ، والسادة الأشراف العباسيين ، وبني خالد المخزوميين).

هذا ما أحببت تبيانه وتوضيحه في هذه الرسالة ، وصلى الله على سيدنا محمد وآله وصحبه وسلم.

كتبها / السيد خليل البعاج
العراق في 21 / 4 / 2017م


عزيزى العضو \ الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد الرد

عزيزى العضو \ الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد الرد

عزيزى العضو \ الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد الرد

عزيزى العضو \ الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد الرد

عزيزى العضو \ الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد الرد

عزيزى العضو \ الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد الرد

عزيزى العضو \ الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد الرد

نسب قبيلة الكلابيين القرشية

قاسم الكلابي غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
 
 
 
قديم 26th August 2017 , 22:12   [2]
الكاتب


.:: عضو جديد ::.


الملف الشخصي
 
 
 
 

افتراضي رد: نسب قبيلة الكلابيين القرشية


 

لاحول ولا قوة الا بالله


محمود راشد راشد غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
 
 
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 00:44.


RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

الاتحاد العالمي لأمناء النسب الشريف يهتم بامور آل بيت رسول الله (صلى الله عليه وسلم) الكرام و انسابهم و ذريتهم و شؤونهم و صلة ارحامهم == جميع حقوق المواضيع و الابحاث محفوظةللاتحاد العالمي لأمناء النسب الشريف - أنسابكم
تنويه هام : الاتحاد العالمي لأمناء النسب الشريف لايقوم بتحقيق الانساب وليس به لجنة لتحقيق الانساب او منحها ولا التصديق عليها انما يساعد الباحثين عن الانساب فيما يتوفر لادارته والمشرفين والاعضاء من علم ومعلومات فقط
ان جميع المقالات و المشاركات و الاراء المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي ادارة الاتحاد العالمي لأمناء النسب الشريف و انما تعبر عن رأي كاتبها فقط . هذا و لا يعتبر الاتحاد العالمي لأمناء النسب الشريف أو ادارته أو مسؤوليه, مسؤولين عن اي كتابة أو موضوع منشور يخالف شروط التسجيل و القوانين المعمول بها لدى ادارةالاتحاد العالمي لأمناء النسب الشريف
مصر :: تونس :: الجزائر :: المغرب :: ليبيا :: السودان :: موريتانيا :: السعوديه :: الكويت :: البحرين :: قطر :: الامارات :: عمان :: اليمن :: العراق :: الاردن :: فلسطين :: لبنان :: سوريا