أنت غير مسجل في الاتحاد العالمي لأمناء النسب الشريف . للتسجيل الرجاء إضغط هنـا
 
 


  
 
 
 
التسجيل التعليمـــات التقويم اجعل كافة الأقسام مقروءة

الاتحاد العالمي لأمناء النسب الشريف
الاتحاد العالمي لأمناء النسب الشريف على منهاج أهل السنة والجماعة
يمنع وضع أي مادة تخالف منهج أهل السنة والجماعة و سنضطر لحذف أي مادة مخالفة دون الرجوع لكاتبها
تنويه هام:الاتحاد العالمي لأمناء النسب الشريف لا يقوم بتحقيق الانساب وليس به لجنة لتحقيق الانساب او منحها ولا التصديق عليها انما يساعد الباحثين عن الانساب فيما يتوفر لادارته والمشرفين والاعضاء من علم ومعلومات فقط

إعلانات

مركز التحميل
:: هام جداً ::نرجو ان تراعي في تحميل الصور حرمة الدين الإسلامي الحنيف وان هناك من يراقبك قال تعالى : (( مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ ))

الأذكار      من كان آخر كلامه لا إله إلا الله دخل الجنة       عن عبد الله بن عمرو، أن رجلا، سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم أى الإسلام خير قال ‏" ‏ تطعم الطعام، وتقرأ السلام على من عرفت ومن لم تعرف ‏"‏‏. ‏    إفشاء السلام من الإسلام ثلاث من جمعهن فقد جمع الإيمان الإنصاف من نفسك، وبذل السلام للعالم، والإنفاق من الإقتار‏.‏       اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضِ في حكمك ، عدل في قضاؤك أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي       اللهم أهدني فيمن هديت ، وعافني فيمن عافيت ، وتولني فيمن توليت ، وبارك لي فيما أعطيت ، وقني شر ما قضيت ، فإنك تقضي ولا يقضى عليك ، إنه لا يذل من واليت ، تباركت ربنا وتعاليت       اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على آل ابراهيم إنك حميد مجيد , اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على آل ابراهيم إنك حميد مجيد

تتقدم إدارة الاتحاد العالمي لأمناء النسب الشريف بالشكر لإعضاءها الـ النشيطين هذا اليوم  وهم :
Users online today


العودة   > >

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 12th June 2015 , 19:25   [1]
الكاتب


.:: المدير العام ::.

الصورة الرمزية الشريف السيوفي

الملف الشخصي
 
 
 
 

معلوماتي ومن مواضيعي
رقم العضوية : 1
عدد المشاركات : 16
بمعدل : 0.01 يوميا
عدد المواضيع : 1
عدد الردود : 15
الجنس : ذكر
الدولة : الدولة : syria

Moveable قبائل و عائلات دولة الامارات العربية المتحدة


 


السلام عليم و رحمة الله و بركاته
اقدم لكم قبايلكم ان شاء الله الكل يلقى قبيلته


يتميز مجتمع الإمارات بالعديد من السمات التي منحته قدرا من خصوصيته وذاتيته وأهم تلك السمات احتواؤه على بيئات طبيعية مختلفة جمعت بين مختلف الأنماط ، والتي لعبت دوراً رئيسياً في تنوع أنماط السكان الاجتماعية .

والقبيلة كانت تشكل الاجتماعي والسياسي في شبة الجزيرة العربية قبل الاسلام ، وأصل القبائل العربية لدى معظم المؤرخين يعود إلى فرعين رئيسيين : الفرع العدناني ، نسبة إلى عدنان من ولد اسماعيل بن ابراهيم الخليل عليها السلام ، والفرع القحطاني : نسبة إلى قحطان.

**ا بالنسبة إلى أصول القبائل التي استقرت قديما في ساحل عمان والخليج ، فيعتمد بعض المؤرخين أن الفينيقيين كانوا طليعة الأقوام التي استوطنت هذه المنطقة قبل انتقالها إلى مراكزها على شاطئ البحر الأبيض المتوسط الشرقي ، غير أننا لا نعرف التفصيلات بعد عن سكان المنطقة القدماء ، لعل طلائع المعلومات التاريخية عن المنطقة هي التي وردت في كتب المؤرخين المسلمين في صدر الدولة الإسلامية . وتشير المعلومات أن النظام القبلي هو الذي ساد المنطقة ، كذلك تؤكد تلك المراجع أن عربية تنتمي إلى قبيلة الأزد ، وهي قبيلة قحطانية هاجرت من اليمن بعد انهيار سد مأرب ، هي التي كانت تستوطن منطقة عمان ( بما في ذلك الجزء الجنوبي الشرقي من ساحل الخليج العربي ) . كذلك تشير المراجعأيضا إلى أن المناطق الداخلية موثلا لقبائل وفدت من قلب لبجزيرة العربية وشمالها ، أي من القبائل العدنانية والنزارية ، وقد اشتدت هجرتها إلى هذهالجهات بعد القرن الخامس للميلاد ثم أخذت تتوغل نحو الساحل شيئا فشيئا . وإذا كان سكان السواحل يتمتعون بحياة شبة مستقرة نعتمد بالدرجة الأولى على الصيد البحري والتجارة ، فإن سكان الداخل كانوا في تنقل دائم بطبيعة حياتهم الرعوية . لذلك فقد كانت الجهات الداخلية عرضة للتغيير في انتماءات سكانها القبلية ، قحطانية كانت ** عدنانية . ومما زاد في هذا التغير المستر وقوع الطرف الجنوبي الشرقي من الإمارات ( المتمثل في واحات البريمي ) على طريق القوافل التجارية القادمة من شمال شبة الجزيرة القادمة من شمال شبة الجزيرة العربية والذاهب إلى سواحل عمان الشرقية ، فكان هذا الركن يمثل راكنا لاختلاط القبائل الشمالية بالقبائل الجنوبية ، المنتمية جميعا إلى العناصر السامية . من هذا يتضح لنا أن السكان الأصليين هم مجموعة من القبائل . وبطبيعة النظام العربي فإن تلك القبائل هي أبوية أساسا ، تربط بين أفرادها وشائج القربى والدم وتنتمي إلى حد أعلى. وقد تتجمع العشائر الصغيرة تحت زعامة عشيرة معينة تفرض عليها سطوتها وهيمنتها فتوكل إليها مقاليد **ورها وتتسمى المجموعة القبلية حينئذ باسم العشيرة الحاكمة . ولا تحدث هذه الحالات في العادة إلا بين العشائر المستقرة التي تحترف الزراعة أو صيد السمك ، فهي بطبيعتها أكثر تشبثا بالأرض وأكثر خضوعا للقوة العسكرية . ولذلكفإن العشيرة المتزعمة كثيرا ما تمثل الجناح العسكري في المجموعة القبلية ولا يحترف أفرادها سوي القتال . وكثيرا ما تغير العشيرة الصغيرة ولاءها أو تستقل كليا عن القبيلة الأخرى ، ولاسيما إذا ضعفت المصالح المشتركة بينها ، أو إذا انتقت الضرورات الحربية ، ويمكن أن يتوضح هذا باستعراض لبنية قبيلتين رئيسيتين سيطرتا منذ أكثر من قرنين على أراضي الإمارات ، وهما قبيلة بني ياس وقبيلة القواسم ، فكلا من هاتين القبيلتين هما في الحقيقة عبارة عن مجموعة متفرقة من العشائر تخضع لزعامة معينة تمثل أصلا الجناح العسكري المقاتل . كذلك سنستعرض بقية القبائل الكبيرة في الإمارات ، والقبائل الثانوية التي تقطن أراضي الامارات العربية المتحدة اليوم .

01 قبيلة بني ياس :

تعتبر قبيلة بني ياس من أضخم القبائل في الدولة ، وقد قدر عدد أفراد بني ياس في أوائل القرن العشرين بحوالي خمسة عشر ألف فرد.ومن المعتقد أنها حديثة التواجد نسبيا في أراضي الظفرة ولا سيما منطقة ليوا , وقد وفدت من قلب الجزيرة العربية في أواسط القرن السابع عشر، وتتألف القبيلة في الحقيقة من حلف من العشائر الصغيرة التي يزيد مجموعها على خمس عشرة عشيرة ، وقد خضعت لزعامة عشيرة ( البوفلاح ) التي كانت تمثل ( القلب البدوي المحارب ) في القبيلة ، وبالرغم من أن المنطقة الأصلية التي استقرت فيها هذه القبيلة ( قبل أن تنضم إليها العشائر الأخرى ) هي منطقة الظفرة ( ولاسيما موضع الحمرة ) إلا أن سهولة تحركها على رقعة واسعة من المنطقة بطبيعة حرفتها البدوية قد مكنت زعيمها الأول نهيان مد نفوذه في جهات واسعة من المنطقة واستطاع حفيده ذياب بن عيسى أن يتوغل بقبيلته إلى الجهات الساخلية ويستقر في ابوظبي بعد اكتشاف الماء فيها عام 1761، وهكذا سيطرت هذه القبيلة بمجموعة العشائر التي انضمت إليها والعشائر التي أصبحت تابعة لها على جميع إمارتي أبوظبي ودبي ، وارتبطت معها القبائل بروابط التضامن السياسية والخضوع لزعامة واحدة . ومن أبرز مجموعاتهم :

آل بو فلاح : وهم يمثلون " القلب " بين عشائر بني ياس ، ويتألفون من بطون عديدة هي : آل نهيان حكام إمارة أبوظبي ، وآل سعدون وآل سلطان في دبي ، وآل محمد في ليوا ، ويطلق على آل بوفلاح اسم " الشيوخ " وهم في العادة يمثلون ملاك البساتين ، وأصحاب قوارب الصيد ، وتجار اللؤلؤ ، كما يمتلكون القطعان الكبيرة من الإبل .

القبيسات : يعمل أفراد هذهالعشيرة في الصيد البحري ، بما يشتمل عليه من صيد الأسماك واستخراج اللؤلؤ ، ولذلك فهم يتواجدون في المناطق الساحلية لإمارة أبوظبي ، ويتواجد جزء منهم أيضا في الجهات الساحلية لإمارة قطر ، ويمتلك الأغنياء منهم بساتين النخيل في واحة ليوا .

السودان : تكاد تكون الحرفة الرئيسية لأبناء هذه العشيرة هي الصيد البحري ، أي صيد السمك واستخراج اللؤلؤ ، غير أن عددا منهم يمتلك بساتين النخيل في واحة البريمي وليوا ، وهم يتمركزون على نحو الخصوص في قرية الباطن .

المزاريع : يعمل أفراد هذه العشيرة في رعي الإبل ، ويتمركزون في منطقة الظفرة في إمارة أبوظبي ، غير أن أتباعهم ينتشرون في جهات أخرى من الإمارات ولا سيما في إمارة راس الخيمة ( في جزيرة الحمراء ) ، ويمتلك عدد منهم بساتين النخيل في واحة ليوا التي تعتبر من مراكزهم الهامة .

آل بو حميد : وهم يعملون في رعي الإبل ، ويتجولون في فصل الشتاء منطقة العين غير أنهم يلجأون في فصل الصيف إلى واحة ليوا حيث يمتلك البعض منهم بساتين النخيل .

الرواشد : وهم من أكبر أقسام قبيلة بني ياس ، ويتمركزون في مدينة دبي ويمثلون عنصرا اساسيا من السكان . ويعتبر فرع البوفلاسة الذي ينتمي إليه آل مكتوم حكام الإمارة أهم فروع الرواد ، وقد انتقل أتباع الفرع هذا الفرع إلى دبي عام 1833 وأسسوا لهم إمارة مستقلة بزعامة آل مكتوم . وينتشر الرواشد على رقعة واسعة من الإمارات تمتد فيها بين البحرين ومسقط ، ويعملون في حرف متنوعة ، ويمتلك عدد منهم بساتين النخيل


**ا الفروع الأخري التي تشتمل عليها قبيلة بني ياس فهي : الهواميل ، الثميرات ، القمزان ، الخمارة ، المرر والمحاربة . وأغلب أبناء هذه العشائر يعيشون حياة الإستقرار ، وهم إما أن يعملوا في الصيد البحري أو في الزراعة بساتين النخيل في واحتي ليوا والعين . ويتبع حلف بني ياس أخرى مثل : آلبومهير ، والسبايس ، وآالبوحمير .

وفي القرن التاسع عشر ، كان ولاء القبائل التي تسكن الإمارات على الشكل التالي :

أ- الحزب الهناوي : نسبة إلى قبيلة بني هنة وهي من القبائل اليمنية حلف بني ياس ، المناصير ، الحبوس ، الشرقيون ، الشحوح ، الظواهر ، العوامر . وقد تزعم آلبوفلاح القبائل الهناوية في الإمارات خلال فترة النزاع بمنطقة الإمارات .

ب- الحزب الغافري : نسبة لفبيلة بني غافر وهي من القبائل العدنانية ، القواسم ، النعيم ( اليوخريبان ) ، البوشامس ، آل علي ، الخواطر ( النعيم ) ، طنيج ، الغفلة ، بني قتب ، النقبيون ، بني كعب . وقد تزعم القواسم القبائل الغافرية خلال فترة النزاع بمنطقة الإمارات .

2- قبيلة القواسم :

يكاد يشبة بناء قبيلة القواسم بني ياس فهي تتألف أيضا من مجموعة من العشائر المتفرقة التي يزيد عددها على عشرين فرعا ، وكانت تخضع لزعامة واحدة . وقد فرضت هذه الزعامة على العشائر بالقوة من قبل القلب المحارب ، ولقد قدر مايلز ""miles "" عدد أفرادها في أواخر القرن الماضي بحوالي عشرين ألف ، وذكر أنهم ينتشرون على طول الساحل المهادن فيما بين دبي وخورفكان ، وتتضارب آراء الباحثين في أصل "" القلب "" الرئيسئ للقبيلة ، وهم القواسم. فالبعض يعتقد أنهم هاجروا من الساحل الإيراني ، واستقروا في جهات متفرقة من ساحلي الخليج العربي وخليج عمان ، وذلك في مقتبل القرن التاسع عشر : ويذكر مايلز أن القواسم هم جزء من قبيلة الهوالة العظيمة التي تقيم على امتداد الساحل الإيرتني فيما بين بردستان إلى بندر عباس . غير أن باحثين آخرين يعتقدون بأنهم من قبيلة نزار ، وأنهم فرع من فروع بني غافر الذين هاجروا من نجد إلى أرض عمان في القرن السابع الميلادي . يعتقدون أنهم جاؤوا من الساحل الإيراني .

ولقد نالت قبيلة القواسم شهرة واسعة في أوسط الدول الغربية بسبب قيام أفرادها بالتعرض للسفن الأوروبية التي تعبر خليج عمان و الخليج العربي في طريقها إلى بلدان الشرق الأقصي ، حتى أطلق الغربيون على ساحل الخليج العربي اسم ساحل القراصنة . وقد بلغت قوتهم أوجها فيما بين 1770 – 1820 وامتد سلطانهم حتى المحيط الهندي ، والحقيقة أن الهدف من غاراتهم البحرية على السفن الغربية هو الانتقام من الدول المسيحية التي عاث ممثلوها البرتغاليون فسادا لقرون عديدة في ساحل عمان والخليج العربي.وفي عام 1820 تمكنت بريطانيا من تدمير جلفار "" راس الخيمة "" مركزهم الرئيسي . وفرضت معاهدات منفردة مع شيوخ الإمارات وأطلقت على الخليج اسم " الساحل المهادن أو التصالح " . وأصبح اسم القواسم يطلق فقط على الذين يقيمون بصورة رئيسية في مدينتي الشارقة وراس الخيمة ويحكمون هاتين الإمارتين ، وأخذت العشائر التي كانت تدين للقواسم بالولاء وتتسمى باسمهم تسمي نفسها بأسمائها الأصلية ، وكان أفراد العشائر المتحالفة مع القواسم يعملون في الزراعة بسبب توفر المياة في الاودية الخصبة التي تقع ضمن نفوذ أراضي الإمارتين والحقيقة أن أتباع القواسم أكثر ميلا للاستقرار من أتباع بني ياس ، وليس بينهم من العشائر المنضوية تحت لواء القواسم هي :


ال علي: ويقيمون في مدينتي رأس الخيمة والشارقة بصورة رئيسية ، كم ا يقيم عدد منهم في ** القيوين ، حيث تنتمي إليهم الأسرة الحاكمة ، ويعملون بالزراعة والصيد البحري .

العبادلة : ويقيمون في الشارقة في منطقة الجبال وكذلك في سهل الباطنة ، وهم يعملون بالزراعة والصيد البحري.

المهرة : ويقيمون في مدينة رأس الخيمة ، ويكادون ينصرفون كليا إلى الصيد البحري .

النقبيون : ويقيمون في سهل الحصوي الداخلي ضمن **ارتي الشارقة ورأس الخيمة وهم يعملون في الزراعة.

آلبومهير : تقيم أفراد هذه العشيرة في جميع المدن الساحلية فيما بين دبي ورأس الخيمة . ومعظمهم يعملون في الصيد البحري ، إلا أن أعدادا قليلة منهم يعملون في رعي الحيوانات ، وهم أنصاف مستقرين .

المزاريع : ويقيم أفرادها في وادي حام وفي رأس الخيمة وفي سهل الباطنة كما يتواجدون في دبي ، وهم يعملون في الزراعة والصيد البحري ، إلا أنهم يمارسون حياة الترحل ضمن دبي.

المرر : ويتواجد أفرادها في مدينة الشارقة بصورة رئيسية ، غير أن عددا منهم يقيمون أيضا في مدينتي دبي وأبوظبي . وقد اشتهر أفراد هذه العشيرة منذ القدم باستخراج اللؤلؤ والصيد البحري .

الهوالة : ويقيمون في مدينة الشارقة . ومن المعتقد أنهم من قبيلة الهوالة الضخمة التي تقطن الجزء الإيراني من ساحل الخليج العربي الشمالي ، وهم يعملون في الصيد البحري .

الشويهيون : ويقيمون في الشارقة بصورة رئيسية ، وكذلك في مدينة دبي ، وهم يعملون في الصيد البحري ، ويرتبطون بعشيرة بني قتب .

آل زعاب : يقيم أفراد هذه العشيرة بصورة رئيسية في جزيرة الحمراء وفي مدينة كلبا ضمن إمارتي الشارقة ورأس الخيمة . وهي من العشائر المستقرة التي يعمل أفرادها ولا سيما بزراعة بساتين النخيل .

بني شميلي : ويقيمون في مدينة رأس الخيمة وبعض قرى الإمارة الأخري ، وهم يعملون في الزراعة والصيد البحري ، غير أن عددا قليلا منهم يعمل في الرعي ولا سيما في المنطقة الجبلية .

الطنيج : وهم يتواجدون بصورة رئيسية في الشارقة ـ ولاسيما في قرية الحمرية ، وفي قرى الذيد ورمس وغالبيتهم مستقرون يعملون بالزراعة ، غير أن عددا غير قليل منهم رعاة متجولون .

الشيهو : ويقيمون في أقصى الجهات الشمالية من إمارة رأس الخيمة وخصوصا في منطقة رؤوس الجبال ولذلك فإن عددا منهم يعيشون ضمن سلطنة عمان ، وهم يعملون في الزراعة بصورة رئيسية ، إلا أن عددا منهم يحترفون الرعي أيضا .

بني قتب : ويتوزع أفرادها في مناطق سهل الظاهرة ضمن إمارة الشارقة وفي الجنوبي واحة البريمي وفي سلطنة عمان . وهناك عدد كبير من أفرادها يعملون رعاة متجولين ، غير أن نصف أفرادها تقريبا قد استقروا وأخذ يعمل بالزراعة وخاصة أولئك الذين يقيمون في منطقة الذيد .

الخواطر : وهم يعتبرون فرعا من فروع القسم الجنوبي من قبيلة النعيم الضخمة والتي يتوزع أفرادها في منطقة الظاهرة وفي واحات البريمي، ويمكن القول أن معظم أفراد الخواطر قد استقر ولا سيما في رأس الخيمة ومنطقتي حيرة والذيد ، وانصرفوا إلى الصيد البحري والزراعة .

الحبوس : يقيم أفراد هذه العشيرة في المناطق الجبلية الشمالية من إمارة رأس الخيمة ، وهم مستقرون ويعملون بالزراعة وتربية قطعان الماعز والأبقار ، كما أن بعضهم يعمل في الصيد البحري ، غير أن عددا قليلا منهم مايزالون رعاة جبليين .

الشحوح : وهـم يتوزعون في الجهات الجبلية من إمارة رأس الخيمة ، ويمارسون حياة الترحل وتربية الحيوان .

المطاريش : وهم يقيمون في مدينة الشارقة وفي سهل الباطنة حيث يعملون في الزراعة وفي الصيد البحري .

الغلافة : وهم يقيمون في رأس الخيمة وسهوها الداخلية خاصة ، كما يتواجدون أيضا في بعض مناطق إمارة ** القيوين ، وهم ينصرفون إلى الصيد والزراعة .

بني كعب : كانوا يقيمون في إقليم الظاهر مع بني قتب ، وتحالفوا أيضا مع القواسم .



3- قبيلة المناصير :

يتوزع أتباع قبيلة المناصير على مساحة واسعة من الأرض في منطقة الظفرة في الجهات الصحراوية الغربية منالإمارات ، وتقع مرابعهم كليا ضمن إمارة أبوظبي ، كما يتوغلون أيضا في أراضي قطر والمملكة العربية السعودية . وبالرغم من تعدد هذه القبيلة ، فإن هناك وحدة قرابية تجمع بين تلك الفروع. ويمكن القول أن القبيلة تمثل في بنائها نموذج القبيلة العربية البدوية المعروف . ولعل من أهم مبررات وحدتها وتماسكها انصرافها إلى الرعي وتجولها الدائم في منطقة واسعة من الأرض . وينصرف غالبية أفرادها إلى رعي الإبل ، وكانت من أكثر القبائل البدوية في الإمارات ثرةو في قطعانها . وفضلا عن ذلك فإن بعض أفرادها يمتلكون بساتين النخيل في واحة ليوا . وتتألف هذه القبيلة الكبيرة من ثلاثة فروع أساسية :

1- ألبو منذر : وأهم بطونهم أل مانع وهم شيوخ ألبومنذر ، وآل الضحاك والنوافع والحديلات ، والحمامدة ، والمداهمة ، والسواحيت ، والعكابرة ، والمصانعة ، والمعاولة ، والمراشيد ، والمطاوعة ، وآل خويدم ، وآل هجاج ، والملاغيث ، والحصيلات .

2- آل بورحمة : ومن أهم بطونهم آل تعيب ، آل سويد ، آل سالمين وهم شيوخ ألبورحمة ، والطرارفة ، والشتاونة ، والعواصي ، وآل وبران ، والمسافرة ، والمواليك ، والتيبات ، وآل بلخيل ، والريالات ، والمخازمة ، والشحيمات ، والغدافات ، والعلاجية ، وآل سلطان .

3- آل بلعشير : وأهم بطونهم آل غوينم ، وآل زيتون ، وآل حليمان وهم شيوخ آل بلعشر ، وآل رشيد ، وآل ثويبت , وآل عذبة ، والشدود ، والمفالحة ، وآل عمير .


4- قبيلة الظواهر :

لقد اتخذت هذه القبيلة اسمها من سكناها في سهل الظاهرة ، وأن بنيتها أقرب إلى كل من قبيلتي بني ياس والقواسم ، فهي عبارة عن حلف من العشائر الصغيرة التي يقدر أفرادها بحوالي خمسة آلاف فرد ، ولا يرتبط مجموعات ذلك الحلف برابطة القرابة ، بل ترتبط بانتمائها إلى أرض معينة هي منطقة العين الواقعة ضمن إمارة أبوظبي ، وكذلك تشترك في خضوعها إلى زعامة موحدة . وقد ساعد على هذا البناء القبلي استقرار تلك المجموعات المختلفة وانصرافهم إلى العمل في الزراعة ، ولاسيما زراعة الخضروات وبساتين النخيل منذ عهد بعيد . وأهم العشائر التي تتكون منها قبيلة الظواهر : آل علي بن سعيد ، والعنان ، وآل هلال ، والدرامكة ، وآل حمود ، والمسافرة ،والعرار ، والمطاوعة ، والنواصير ، والنحادات ، والكويتات ، ويقيم أفرادها بصورة رئيسية في القطارة والجيمي والمعترض والهيلي والمويجعي ومدينة العين .

5قبيلة العوامر :

تتميز قبيلة العوامر ببنيتها البدوية ، ولذلك فهي قبيلة متماسكة قرابيا بفروعها المختلفة ، ويتجول أفرادها بين أرض الختم ( ولا سيما الجهات الشرقية من منطقة الظفرة ) وأرض الكون ومراعي مناور الرياض ، وهي تتنقل فيما بين جهات الربع الخالي وواحة البريمي . فهي تشارك قبيلة النعيم في مراعيها ، كما أنها ترتبط منذ أيام الشيخ زايد بن خليفة بمصاهرة مع آل نهيان . ومن المعتقد أن أصل هذه القبيلة من حضرموت حيث استقر بعض أفرادها في نزوفي سهل الباطنة . وتنقسم قبيلة العوامر إلى عشيرتين رئيسيتسن هما عشيرة بدر وعشيرة لز . ومن أهم بطون عشيرة بدر: آل حيدر ، وهم شيوخ العوامر وآل كليلة ، والخلاطة ، وبيت العويني ، والحبانين ، والمقالة . وأهم بطون عشيرة لز آل خميس وهم شيوخ لز ، وآل عمر ، وآل عميد ، وآل مبارح ، والجعافرة ، وآل شريف . وينصرف أفراد العوامر بفروعها المختلفة إلى تربية قطعان الإبل .
الجزء الثاني


- قبيلة النعيم:

تعتبر هذه القبيلة من القبائل الكبري في دولة الامارات ، غير أن تشتت فروعها وعدم خضوعها إلى زعامة موحدة قد قلل من أهميتها . وكانت تسيطر على منطقة سهل الظاهر حيث تمتد ديرتها على طول الحافة الغربية لجبال الحجر فيما بين واحة البريمي وضنك . ويتواحد أفرادها ضمن إمارة عجمان التي تنتمي إليها حكامها ، وفيوفي إمارة الشارقة وإمارة رأس الخيمة . وكانت قبيلة النعيم قد أخضعت قبيلة الظواهر لسيطرتها بالرغم من أنها أقدم منها في الإقامة في واحة البريمي ، كما أنها كانت قد أخضعت بدورها لدولة اليعاربة في القرن الخامس عشر . غير أن قبيلة بني ياس استطاعت فيما بعد أن تمد نفوذها إلى تلك المنطقة وتحقق لنفسها السيطرة على قبائل المنطقة بما فيها النعيم . وتتألف قبيلة النعيم من ثلاثة فروع رئيسية هي :

1- ألبوخريبان : الذين يقيمون بدرجة رئيسية في إمارة عجمان ، وكذلك في إمارة رأس الخيمة .

2- آل بوشامس : الذين يتواجدون في إمارة رأس الخيمة والشارقة ودبي ، والخواطر الذين يقيم أغلبهم في منطقة الظاهرة ، ومنذ وقت غير قصير انفصل كل من هذه الفروع عن القبيلة ال** واكتسب شخصية مستقلة ، ويتوزع هذه القبيلة بين البداوة حيث ينصرفون الى رعي الإبل وخاصة في الجهات الجنوبية ، وبين الاستقرار ولاسيما في الجهات الشمالية حيث يعملون في الزراعة والتجارة . وهناك عدد من أفراد القبيلة يعيش حياة بين البداوة والاستقرار حيث يرعون قطعان الحيوانات في فصل الشتاء وينصرفون إلى رعاية بساتين النخيل في فصل الصيف . كما نجد هذه القبيلة في قطر والبحرين ، وأعداد كبيرة في سوريا والسعودية .

7- قبيلة الشرقيين :

تتألف هذه القبيلة من عدد من العشائر المتفرقة التي جمعت بينهم وحدة المكان . فهم يقيمون في وادي حام ، والمنطقة الشمالية ودبا ، ويتواجدون ضمن إمارة الفجيرة ، وينتمي إليهم القبيلة الحاكمة . وهي من القبائل المستقرة التي ينصرف أفرادها إلى العمل بالزراعة بدرجة رئيسية والى الصيد البحري ، كم يقومون بتربية قطعان الماعز والأبقار .

ملاحظة : تنتمي الأسرة الحاكمة في ** القيوين إلى قبيلة آل علي ولا تزال كذلك حتى يومنا هذا ، وكانوا في تحالف مع القواسم .

وهناك قبائل استقرت في الدولة لم يرد ذكرها في المصادر القديمة مثل قبائل النيادات والكتبي والمناهيل . وهناك قبائل بأعداد محدودة استقرت حديثا في الدولة قدمت من الدول المجاورة ، مثل الحضارم القادمين من اليمن ، وهجرات فردية من سلطنة عمان واليمن وغيرهما.


--------------------------------------------------------------------------------

8 قبيلة العليلي

يسكنون العين والعدد الأكبر منهم في ** القيوين وشيخهم حتى سنة 1990 ، هو عبدالله راشد هلال العليلي ، وقد توفى رحمه الله سنة 1990 ، وقد حضر إلي أبوظبي سنة 1969 مع بعض عشائر القبيلة يذكر منهم بني هلال وهي العشيرة القوية بين العشائر والتي ينتمي إليها رحمه الله ، وعشيرة بن صفوان وهي أحدى عشائر قبيلة العليلي انفصلت عن القبيلة وأصبح لها شيخ وعشيرة المفتول وبقي في ** القيوين أكثر العشائر .
وابرز شخصيات قبيلة العليلي يذكر منهم بن حميد وهم تجار جمال إلى يومنا هذا ، والضحاك ، وبن طوق .

--------------------------------------------------------------------------------

9 قبيلة المشاغين

المشاغين أصلهم من آل بومهير ، وسبب التسمية يعود إلى انه في احد الحروب والتي كانت تحدث باستمرار ، كانت زوجة احد الرجال حامل إثناء الحرب والتي جرت بين بني ياس والمناصير ، وتوفى زوجها ولم يعرف عنه أي شئ ، وعند الولادة أنجبت الزوجة ولد وتوفت من ساعتها ، فقام العرب الذين قاموا بتربية الولد بتسميته بن مشغونه وبهذه القصة ظهرت قبيلة المشاغين ، ولنا نسب مع آل نهيان وذلك من جهة الشيخ سلطان بن زايد من جهة **ه فهي مشغونية وتسمى شيخة بنت معضد المشغوني ، ولنا كذلك نسب مع القواسم وال مكتوم ، واصلنا يعود إلى دبي ، لكن عند تسلم الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان الحكم تحالفنا معاة ورجعنا إلى مدينة العين ، ويوجد منا كذلك في سويحان لغاية الآن ، الذي يصير منهم معضد بن سيف المشغوني شيخهم هماك .. وآل بوعميم يردون للمشاغين يعني هم كذلك فرع منهم .


--------------------------------------------------------------------------------

10 قبيلة اليماحي

من اكبر القبائل المستقرة في إمارة الفجيرة ، ومن اكبر القبائل المتحالفة مع الشرقيين الذين يحكمـون الإمارة ، ويسكنون في مناطق متفرقة من ارض الإمارة .. ويقال إن اصل تسمية القبيلة من كلمة الجماحي بحيث إن أهل المنطقة ينطقون الجيم ياء حسب لهجتهم .

حيث إن النسبة الكبيرة من هذه القبيلة يسكنون المناطق الجبلية وينتشرون في مناطق الطويين وتوابعها الواقعة بين عين خت و دبا . كما إن هناك إعداد كبيرة من أفراد القبيلة يقيمون في المناطق التابعة لإمارة الفجيرة مثل البثنة ، البليدة ، مربض ، مربح ، قدفع ، القرية ، مسافي ، سكمكم ، اوحلة ، مضب ، الغرفة والفصيل وغيرها من مناطق الإمارة .

وهناك أعداد قليلة من افراد هذه القبيلة يتواجدون في كلباء وخورفكان والشارقة وعجمان ورأس الخيمة . ومن فروع وعشائر القبيلة التخاليف ( التخلوفة ) بني سالم .. وعشيرة ( الظب ) وهي الأساسية في القبيلة وعشيرة الحفيتي والصريدي والبادي و الحمر والحمودي والظنحاني التي سكنت قديما قرية ظنحا في دبا واخذوا لقب المنطقة لكن في اصل هم من قبيلة اليماحي .

من حرف أبناء القبيلة هي الزراعة ورعي الأغنام ورعي الأيل في مناطق السيوح كما في سيح الحنية وتربية البقر في المناطق الزراعية ، وكذلك من مهنهم الحطابة والبحث عن العسل في الجبال .

من القبائل الاخرى في الامارات



(( 11قبيلة بني حماد )))


تختلف الاقاويل في نسب هذه القبيله العربيه فمنهم
من قال انهم مو لواتيه البربر
ومنهم من قال انهم من جذام
ولكن البربر هم سكان الجزائر الذين كانت لهم حضارات وقلاع بني حماد
في الجزائر سابقا وفي ذلك تشابه في الاسم بين القبيلتين
وقول ان بنو حماد من جذام كلام عاري عن الصحه فلم نجد في مراجع القبائل
وانساب قبائل جذام اسم الحماديوون من جذام



يذكر انتقالهم من العديد إلى بر فارس سنه 1110 هـ
اثر خلاف وقع بينهم وبين العبادله على الماء حيث انه كانوا يعانون من الجذب ،
مما ادى الا وقوع معركه في منطقه خور العديد بينهم وبين العبادله فقد كانت
المعركه
قوية وشرسة وسقط على اثرها الكثير من القتلى ،، وانتهت المعركة بانتصار العبادلة
وانتقل بعد ذلك بني حماد الى بر فارس وتبعهم العبادلة ومازالت بعض آثار بني
حماد والعبادله موجوده في العديد الى يومنا هذا ومعركتهم كانت شرسه لدرجة ان
البئر الذي كان مصدر الماء الوحيد لهم بالعديد مليء بالجثث


شاركوا بني حماد في كثير من المعارك حيث كانوا على خلاف مستمر
بين قبيلة ال علي ومع العبادله ايضا في الساحل الفارسي ومع القواسم
وفي عهد الشيخ علاق بن حسن بن عبدالله الحمادي دخلت الكثير من القبائل العربيه
من الدواسر والعبادله وال علي باسم قبيلة بني حماد اثر الخلاف
والمعارك التي قامت بينهم حيث كان الشيخ علاق الحمادي
معروف بشدة البأس وكان يملك عدد من الجنود التابعين له من بني حماد



شيوخ بني حماد

1- الشيخ علاق الحمادي اول شيوخ بني حماد ...........

2 – الشيخ راشد بن محمد المدني الحمادي : تولى هو أخوته زعامة بنو حماد
وكانت قرية مرباغ مقر لهم .

3- الشيخ عبدالله بن محمد الحمادي أسس رئاسة مشايخ بنو حماد .

4- الشيخ احمد بن الشيخ عبدالله الحمادي : كان شجاعا مقداما كريما
وقد ارتفعت سمعة قبيلة بنو حماد في عهده .

5- الشيخ علي بن الشيخ عبدالله الحمادي : أخر شيوخ قبيلة بنو حماد .

امتازوا بني حماد في الساحل الفارسي بحرفة الغوص
على اللؤلؤ وصيد الاسماك وايضا بالتجاره بين دول الهند والسند

وكانوا اكثر ابناء الحمادي من اهل الدين والعلماء وفي الماضي
يسمى عالم الدين بــ ( الملا)


مناطق السيطرة لبني حماد في بر فارس

تنقسم مناطق بني حماد إلى منطقتين غربية و شرقية، ويقوم
على كل منطقة حاكم من القبيلة نفسها ويقوم هو نفسه بتعين
شيوخ من طرفه لإدارة شئون القرى الواقعه تحت سيطرته

1- المنطقة الغربية
يحكمها الشيخ علي بن عبدالله بن حسن الحمادي، ومقر حكمه
قرية (المقام) الواقعة على ساحل الخليج العربي، **ا مناطق
سيطرته ونفوذه فكان يطلق عليها منطقة (البدو)

نواب الشيخ على بن عبدالله الحمادي
أ - الشيخ سليمان بن عبدالله الحمادي (أخيه) (قرية نخل جمال)
ب - الشيخ أحمد بن علاق الحمادي (أبن عمه) (جزيرة الشيخ شعيب)
وقراها، (قرية الحلة)، (قرية اللزا)، (قرية القرط)، (قرية الراس)

2-المنطقة الشرقية
يحكمها الشيخ محمد بن إبراهيم الحمادي، ومقر حكمه قرية (مرباخ)

وبنوا فيها حصن مرباغ لحمايتهم في معاركهم مع الفرس والطوائف
الشيعيه الاخرى المعادين للعرب السنه

نواب الشيخ محمد بن إبراهيم الحمادي
أ - الشيخ سلمان بن محمد بن إبراهيم الحمادي (أبنه) ، (قرية كلات)،
(قرية كرزه)
ب - الحاج علي الريس (قرية بجيرة)
ج - حسن بن محمد بن حسن بن محمود آل سعد (قرية باغوه)
يتبع......

الشريف السيوفي غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
 
 
 
قديم 12th June 2015 , 19:28   [2]
الكاتب


.:: المدير العام ::.

الصورة الرمزية الشريف السيوفي

الملف الشخصي
 
 
 
 

معلوماتي ومن مواضيعي
رقم العضوية : 1
عدد المشاركات : 16
بمعدل : 0.01 يوميا
عدد المواضيع : 1
عدد الردود : 15
الجنس : ذكر
الدولة : الدولة : syria

افتراضي رد: قبائل و عائلات دولة الامارات العربية المتحدة


 

تابع


بني حماد (الحماديون) الذين سكنوا قريتي (الجزة) و (المجاحيل) هم أبناء حمد الحميدي
وهم ثلاث أبناء: محمد وعبدالله وحميد

وبالنسبة لمحمد بن حمد بن حميد فقد أنجب ولداً أسماه عبدالله، وعبدالله أنجب ولدان
الأول محمد والثاني حسين، وأنتقل محمد بعد وفاة والده من قرية الجزة مع أخيه
وبعض أصحابه إلى قرية (مرباخ)، وأستقر هناك، وقد كان محمد ذا ثروة كبيرة،
ويملك من الحلال الكثير أبل وغنم وبقر، وله من الأولاد أربعة : علي وحسن وحسين وعبدالله،
وكانو آن ذاك يدعون بآل حميدي.

**ا حميد فكان له ولدان، كل منهما من زوجة، وهما حسين وحمد. **ا حسين فقد تزوجت
والدته بعد وفاة والده برجل من سكان (الجزة)، وأنتقل مع والدته إلى قرية (حالة نابند)،
و (الحماديون) هناك من سلالته. **ا أخيه حميد فقد سكن (الجزه) والحماديون سكان
(الجزه) من سلالته، **ا صالح بن حمد فقد أستقر في (الجزة) والحماديون سكان (الجزة) من سلالته

الأحــباب ومفردها الاحبابي


الأحباب :ينقسمون الى ثلاث اقسام



أ. الزهرة : ال جميح , ال العبد , ال ملحان , ال حميدان , ال مفرح . ال مكاذب . ال مفتاح . ويقدر عددهم بسبعة الاف نسمه


ب. الرشدة : ال ال شريف , ال غازي , ال سالم بن عبيد , ال جبران , ال برمان . ويقدر عددهم بنحو خمسة الالف نسمة




ج. ال زربة : ال كحلان , ال شنان , ال مالك , ال سالم بن معيض , ال رقعان , ال حثيث , ال غراب . ويقدر عددهم بنحو خمسة الاف نسمة



الاحباب :قبيلة من قبائل قحطان وينتسبون الى : مسلمة بن عامر بن عمرو بن علة بن خالد بن الجلد بن مذحج وسمو الاحباب على اسم امهم حبابة (انساب العرب )



و يقال ان قبيلة الأحباب هم:وهم أبناء حباب بن عمرو بن عامر بن سنحان بن يزيد بن حرب بن كعب بن

علة بن جلد بن مالك ، وهو ( مذحج)


د ـ ومن قبائل قحطان بتهامه مايلي
1-آل مسعود
2- آل الحسن
3-آل حسان
4- آل خزيم
5- آل غراب
6- آل بن فيران


هؤلاء هم قبائل جنب بن سعد ومركزامارتهم الفطيحه على ضفاف وادي بيش بتهامه ويقدر عددهم بستة آلاف نسمه




13 البادي


هي قبيله بدويه لهم لغه مميزه بينهم وهي(مد الكلام) وهم يكنون بالولأ والطاعه لبني

ياس منذو القدم وشاركوا ببعض حروبهم ولهم عزل على المطيه هي (لا)

وهم اهل ابل اصيله ومن اشهرها بعير يسمى (عنتر) لعشيرة السوامح تحالفت جميع

عشايرها مع الغصون ماعدى عشيرة(اولاد فهم) آل فهم في دوت واحب اضيف بعض

العشائر التي لم تذكر (السعيدين وآل فهم والدعيمات) وهي عشائر مهمه في القبيله

من المعلوم أن قبيلة ( البادي ) هي ظمن قبائل ( الظواهر ) كما علمنا من قبل ولكني

أود أن أبحث في أصولهم فقد علمت أن في قبيلة ( عنزه ) ومن ( الرواله ) بالذات توجد

عشيرة ( البادي ) وهم أصلا من ( عنزة ) الشام كما ورد عند ( عمر كحاله ) و عند ( حمد الجاسر )



14 ال بريك ومفردها البريكي



لقب لعائلة قدمت الى (( الشحر )) من ((حريضه)) وحكمت الشحر في القرن الثاني عشر

الهجري و هاجر افراد القبيلة دولة الامارات العربيه المتحده . قال سعيد عوض باوزير :

في سنة 1165ه قدم الى الشحر من حريضة سبعة من آل بريك كلهم غخوة أبناء أب واحد . وهم ناجي وسعيد وعبود ومرعي واحمد وجابر وشيخان أبناء عمر بن بريك .

وقد كان ناجي أكبر اخوانه فقصدوا حارة المجرف وسكنوا بها ، وكانت الشحر إذ ذاك يتنازع النفوذ فيها عشائر متععدة من يافع ، حتى أصبحت البلاد في فوضى عانى الاهالي منها مالايطاق من الفتن والجور والعنف والقسوة ، ال**ر الذي جعل الأخوة من آل بريك يرون في هذه الفوضى أكبر مشجع لهم في محاولة الوصول الى حكم الشحر . وكان اول مافكر فيه آل بريك القيام بعقد اتفاقات واحلاف مع قبيلة الحموم وغيرهم من القبائل التي تعيش في المنطقة المحيطة بمدينة الشحر لكي ي**نوا عدوانهم على الأقل . ثم أخذوا يتقربون من البادية والأهالي يتحببون اليهم بما عرفوا به من الاخلاق الكريمة ،

فأحبهم الناس ومالت اليهم طوائف الأعراب واكتبوا سمعة طيبة مهدت لهم سلوك سبيلهم المرموق ، وهكذا يعتبر الامير ناجي بن عمر أول **ير من آل بريك في الشحر .

وقد استطاع بفضل حكمته وفطنته وشجاعته وماعرف عنه من صبر وجلد ان يسكت معارضيه من يافع ويتغلب عليهم بعد حوادث وحروب جرت بينه وبينهم . وتلاه في الحكم ابنه ( علي ) الملقب ( القحوم ) وهو الذي هزم ابن مفوضه عام 1193ه . ثم خلفه على العرش لدى وفاته عام 1220ه اخوه ال**ير حسين بن ناجي الذي كان زاهداً في الملك لذا لم تدم خلافته اكثر من ستة وعشرين شهراً ، فقد خلع نفسه من العرش وسلم مهام منصبه لابن اخيه الامير ناجي بن علي بن ناجي بن عمر بن بريك ، وهو الذي ذهب بمعية النقيب عبدالرب الكسادي عام 1243ه الى مسقط ومات ودفن بقرب سداب من قرى مسقط في العام ذاته . وخلفه ابن علي بن ناجي ، فنازعه الحكم الامير محسن بن حسين ، ثم قام صلح بين المتنازعين آل العرش بموجبه الى علي بن ناجي ، وهو الذي طرده الكثيريون من الشحر عام 1283ه .

ويرى البعض أن آل بريك هم فصيلة من يافع تنسب الى ( ذي ناخب ) هاجرت الى حضرموت كما هاجر اليها كثير من قبائل يافع في فترات متقطعة .

وفي شبوة جماعة من آل بريك ، وهم مشائخ يحملون السلاح ولهم احترام بين قبائل تلك الجهات ، وقد تفرقوا في وادي جردان ودهر وعرما وشبوه ووادي جول ، وهم آل عبدالرحيم ، وآل سالم بن عمر ، وآل عبدالقوي ، وآل باسيف ، وآل غيمسان (بشبوه) ، وآل أحمد ( بحنكة بادخن ) ،

وآل سنديان ( في حصون سنديان بعرما) ، وآل سيبان ( بالعبر) .

ومن آل بريك في عصرنا :

1.الدكتور أحمد محمد بن بريك نائب عميد كلية التربية في حضرموت للشؤون الاكاديمية والدراسات العليا .

2.الفنان المخضرم محفوظ بن بريك .

3.الكاتب الأستاذ عبدالعزيز بن بريك أحد أبرز كتاب صحيفة "شبام " الأسبوعية .

4.الشاعر عمر محمدبن بريك

الشاعر والصحفي محسن بريك



15- البـلوش :



يقول الاديب العماني المعروف الشيخ سليمان بن خلف الخروصي ان البلوش قبيلة قحطانية يتصل نسبها الى بلي بن عمرو بن الحاق بن قضاعة بن مالك بن عمرو بن مرة بن زيد بن مالك بن حمير الاكبر بن سبا بن يشجب بن يعرب بن قحطان هود علية الصلاة والسلام

نسب البلوش في كتاب الجوهر المنقوش :

يقول الكاتب عبد الحكيم البلوشي في كتابة الجوهر المنقوش في تاريخ البلوش بانة ثبت لدية بعد بحث طويل ان البلوش من العرب من بني قحطان من الازد من اهل اليمن من ولد سليمة بن مالك بن فهم بن غنم بن دوس بن عدثان بن عبداللة بن زهران ابن كعب بن الحارث بن عبداللة بن مالك بن نصر بن الازد بن الغوث بن نبت بن مالك بن زيد بن كهلان بن سبا بن يشجب بن يعرب بن قحطان بن عابر بن شالخ بن ارفخشذ بن سام بن نوح علية السلام ابن لمك بن متوشلخ بن اخنوخ بن يرد بن مهلائيل بن قينان بن انوش شيث بن ادم عليهم السلام وقد استعان الموْلف بالمراجع التالية معجم البلدان لياقوت بن عبد اللة الحموي الرومي ومن الكتاب فتوح البلدان للبلاذري ومن الكتاب القصد والامم في التعريف باصول انساب العرب والعجم


1.لماذا سمى البلوش بهذا الاسم :

يقول الشيخنور احمد الفريدي سميت هذة القبيلة بالبلوش لانها كانت تسكن في وادي البلوص من بلادالشام ويقول الاخرون سميت بهذا الاسم نسبة الى اسم بلي ويقول الكاتب مير رحيم دادفي كتابة تاريخ القلات بان القبيلة سميت بالبلوش من شجاعتها لان كلمة البلوش كلمةتركية الاصل ومعناها باللغة التركية قبيلة جرار بينما يقول الموْلف الكتاب الجوهرالمنقوش بان اسم البلوش جاءت من اسم الابرش حيث كان لسليمة بن مالك اخ اسمة جذيمةالابرش ويقول الصحفي المعروف رياض نجيب الريس في مقالة كتبة في مجلة المستقبل العدد 363 بان البلوش اصلهم الى العرب سكان مابين النهرين العراق واسم بلوش من اصل اسمملك بيلوس في ذالك الزمان هذا واللة اعلم بالصواب وهو بكل شيء عليم

لماذانتكلم عن نسب البلوش ؟

لا بد للانسان ان يعرف نسبة حيث روى عن ابي هريرةرضى اللة عنة عن النبي صلى اللة علية وسلم قال . تعلموا من انسابكم ما تصلون بةارحامكم فان صلة الرحم محبة في الاهل مثراة في المال منساة في الاثر ... ونقل ابنخلدون قول عمر رضى اللة عنة تعلموا النسب ولا تكونوا كنبط السواد اذا سئل احدهم عناصلة قال من قرية كذا . مقدمة ابن خلدون رقم الصفحة 130


البلوش من العرب من بني قحطان من الأزد من أهل اليمن من ولد سليمة بن مالك بن فهم الذي خرج من اليمن الى كرمان عام 300 قبل الميلاد و ذلك لأنه قتل اباه مالكا خطأ، فهرب خوفا من اخوته الى بلاد فارس، فأقام هناك على جبال كرمان مع أولاده حتى مضى عليم 800 سنة، ثم خرج البعض الى مكران و الآخرون الى العراق عندما حاربهم أنوشروان حاكم ايران عام 560 للميلاد، و الذين جاؤوا الى العراق سكنوا في مكان شرقي بغداد يسمى الحلبة ثم حاربهم يزيد بن معاوية سنة 60 للهجرة لأنهم وقفوا الى جانب الحسين بن علي رضي الله عنهما في معركة كربلاء، فخرج البعض الى سجستان و الأخرون الى البصرة... ونسبهم اى البلوش انها قبيلة قحطانية وذكر المراجع التى استند عليها وهى :


العقد الفريد - سبائك الذهب - الاشتقاق - الاكليل - معحم الانساب - معجم البلدان


والقبائل اليمنية....... وهم يتناقلون ذلك والعجيب فيهم من يحفظ نسبه الى حمزة بن الختار الازدى ..


وترى سماتهم عربية وكذلك عاداتهم ...


قبائلهم :

بلوش مكران :

قبيلة هوت وكف وبليدى ونقيب وكتور وكشانىوملازئى وكهوسغ وبليدى و برى

ورئيسى وكهدانى وبزنجو ورند وكلمتى وكتورولورى وكهدائى وكينغى زئى وغجكى

ونو شيروانى وبزنجو .

بلوشبيلة وخاران ك

قبيلة بزنجو و بلفتى و كلمتى ودودائى وهوت وسياه باذ وكوكيج و ميروانى و

مينكل .

وتسكن فى خاران :

نوشيروانى وركى ومحمد حسنى واشكى ورخشانى وبيرزئى وهالازئى وقنبرانى

وكجائى سياه باذ وسهر ومموجا ومستى خان زئى وعيسى زئى وكو هى سياه باذ

واميرانى .

بلوش سراوان وجهلاوان :

قبيلةخرسانى ولهرى ورئيسانى وكرد وسربرة وشاهوانى وسريرة وبنكلزئى

وجوهانىولانغو ومحمد شهى ودهوار .


وكذلك فى جهلاوان :

قبيلة زهرىوساجدى وغرغنارى وساسواى ونغارى وسمالانى وميروانى ومينكل


ومحمد حسنىوقمبرانى ورود ينى وبزنجو وقلندراى وريكى زئى .



قبائل بلوش البدهة :

قبيلة بتافى بزدار وغبول ودريك ودشتى وغو شانى وجتوئى وجكهرانى وبختى

ومرى وجمالى وعمرانى وكهو سغ وكلوئى ود ينارى وغلام بولك ونو تكانى

وقيصرانى ودو مبكى ولاشارى ولغارى وتالبور وخشك وشيح وكور كيج وكهيتران

ومررانى ومكسى ورند ومزارى وجانديه وهوت ونوحانى ولند واحمدانى .


قبائل البلوش فى ايران :

قبيلة اسماعيل زئى ويار محمد زئىوسباهى واحمد زئى وصلاحى كوهى وبرهان

زئى وناروئى وكور كيج وسيدىوغمشاد زئى وهاشم زئى وعبدل زئىوجارى زئى

وزرد كوهى وحاجى زئى وهوتوملا زئى وبليدى وريكى وخواشى وجمشيد زئى

وجاكى زئى وعمر بولك زئىودامنى وباران زئى ومحمود زئى وطاهر زئى وبار كزى

وشيرانى ولاشار .

قبيلة الرند كبارهم :

مير رند ومير لاشار ومير جتو وميركور .


قبائل تحالفت مع الرند

رند وميردادى ومحمدانىونوشيروانى ونندوانى وكيازئى وجاكرانى وبجاتى ودو

مبكى وعاليانىوحيدرانى ومريدانى وقيصرانى وغور شانى وسندرانى وبرهمانى

وباغرانىوميرانى والله دادى ونوحانى وريحانى وفيروزئى وجمالانى....الخ


وهنا كقبيلة الاشار وكذلك قبيلة الهوت وقبيلة البختى وقبيلة المرى
وتنسب نفسها الى بنو مرة او المرى وقبيلة التالبور .... وقبائل عدة تحتاج الى تفصيل فى نسبها..


وهذا متروك للبلوش انفسهم او من يبحث عنهم .


واكثر مانقلت من كتاب الجوهر المنقوش فى تاريخ البلوش لنبيلالبلوشى


و يقال ايضا, البلوش : قوم ينتسبون الى منطقة مكران التي هي ضمن حدود ايران الحالية ... وتقول الاديبة عائشة السيار في كتابها (دولة اليعاربة في عمان) ان الامام سيف بن سلطان الثاني الذي بويع بالخلافة عام 1728 م

قد استنجد بوالي مكران ليبعث له بعض الجنود البلوش لمساعدته على اخماد الفتن الداخلية ولكنهم هزموا وقتل قائدهم بعد معركة رهيبة وان الذين عاشو منهم لم يعودوا الى بلادهم بل استقروا في عمان في منطقة لا تزال خاصة

بهم الى الان وتعرف باسم (المازم ) والبلوش يقولون عن انفسهم انهم من اصل عربي ومن سلالة حمزة بن عبدالمطلب عم الرسول عليه الصلاه والسلام وانهم هاجر و اصلا من البادية السورية .





16- بني تميم ومفردها التميمي

التميمي من سكنوا دولة الامارات العربيه المتحده هم غير تميم الشمال القبائل العدانيه فتميم الامارات نزحوا من اليمن ويعود نسبهم الىآل تميم :


فرع من عصبة بني ضنه الحضرمية . يقطنون في مسيلة عدم الواقعة شرقي مدينة ( تريم ) ، ويحدها من الشمال ( نجد العوامر ) قبيله من بني ظنة من قضاعة ، وقفت مع السلطنة القعيطية كثيراً في مواجهة القبائل المعادية كآل كثير والحموم .

وتسكن بين بلدة "عينات" بكسر أولها شرقاً وآل كثير غرباً ، ونجد العوامر شمالاً والغرف جنوباً (تاريخ حضرموت السياسي ج 2صــ 98
وهي غير القبيلة النجدية المعروفة في التاريخ الإسلامي ، وقد قيل في نسبها أقوال عدة منها أنهم من همدان (جواهر ج 2 ص 222) ، وقيل أنهم من قبائل ظفار (الشاطري ج 2 ص 352) .وجاء في جمهرة أنساب العرب بنو تميم بن ضنة بن سعد هذيم بن زيد بن ليث بن سود بن أسلم بن الحافي بن قضاعة بن مالك بن حمير (ابن حزم ص 447) . وذكر باحنّــان وكانوا يعرفون ببني ضنة في القرن السابع الهجري (جواهر الأحقاف ج 2 ص 222)
وهم
آل عمرو وآل مسعود
، وينقسم آل عمرو إلى :


آل يماني . آل سعيد ، آل عبدالشيخ ، آل مرساف ، آل سلمة ، آل قصير ، آل الركيز ، آل عثمان ، آل عمرو بن عيسى ، آل دحنان ، آل سعد ، آل السماح ، بيت خفر ، البواقي.

وينقسم آل مسعود إلى :

آل فلوقة ، العوران ، الحمارسة ، آل على بن أحمد ، آل شيبان ، آل شملان ، الفرامصة ، آل زيدان ، آل محمد ، آل بلهندي ، آل عبودة ، آل الهيج" (جواهر ج 2 ص 223) .

ويرجع بعض المؤرخين نسب المعارة وآل روح (الشاطري ج 2 ص352)،
وآل حيدرة وآل شحبل في وادي رخية إلى قبيلة تميم (البكري الجنوب ص 203) ويصف الرحالة هولفريتز تميماً بقوله : وكان الدليل بدوياً شاباً من قبيلة بني تميم،
وهو فتى كثير الأنفة ، ذو وجه شديد السمرة ، ولايرتدي فوقه إلا مئرزاً أبيضاً يشده إلى وسطه بنطاق عتاد بندقيته (هولفريتز ص59)

. وتتفرع قبائل بنو تميم إلى أفخاذ وبطون ، نذكر منهم :
آل بن يماني ، آل شملان ، آلأ بن قفله ، آل عثمان ، آل عبد الشيخ ، آل سعيد ، آل جعفر ، آل سلمه . آل بن سعد ، آل مرساف ، آل القرامصه ، آل هندي ، آل شيبان ، آل محمد ، آل قصير ، آل عودة ، آل الحتيش ، آل دحدح ، آل زيدان ، آل بالهيج ، الفلاهمه .


**ا أهم مراكزهم فهي :
دمون ، كورة التميمي ، الغرف ، باعلال ، السهله ، مسيلة آل شيخ ، قاهر ، قسم ، ديار آل يماني ، السويرى ، ديار قصير ، ديار شيبان ، ديار آل بلهيج ، كورة آل شميل . وجميع هذه الاماكن تقع ضمن بلدان مركز ( تريم ) من اعمال مديرية ( سيئون ) واعمال محافظة حضرموت .
ورئاسة القبيلة بالوراثة لإبن اليماني الذي يقطن ( قسم ) وله الزعامة على بني ضنه ، كما يشاركهم اليوم في رئاسة القبيلة آل بن سعد ومن كبار مشائخهم في عصرنا : الشيخ محمد بن عوض بن السعد التميمي .

وتجدر الاشارة الى ان هناك طوائف كثيرة من آل تميم كانت ضمن الجيوش العربية التي شاركت في الفتوح الاسلامية ،
ومنهم نفر كبير استوطن فلسطين ولهم بقية الى يومنا هم آل التميمي ،
ومنهم رجال وفكر وأدب وقادة سياسيون وعلم وثقافة نذكر منهم الباحث الفلسطيني عزام التميمي .

وينتمي الى هذه القبيلة العلامة المحدث شيخ الاسلام جعفر بن أحمد بن يحيى بن عبدالسلام التميمي ،
وهو قاض من فقهاء الزيدية في القرن السابع الهجري وكان متصدراً للتدريس في قرية ( سناع ) بضواحب مدينة صنعاء وقد ترك مجموعة كبيرة من المؤلفات .
كما ينتمي الى القبيلة عدد من رجال الاعلام والصحافة نذكر منهم :
(1) الكاتب الصحفي ياسين التميمي المحرر بوكالة الأنباء اليمنية " سبأ "

(2) الكاتب والأديب عبدالهادي التميمي أحد كتاب جريدة المسيلة والمسؤول عن صفحتها الثقافية .

(3) سالم عطوفة التميمي المحرر الفني بجريدة الايام

(4) الباحثة والكاتبة المعروفة الدكتورة ثريا منقوش التميمي .


كما ينسب الى القبيلة الدكتور محفوظ التميمي أستاذ المحاسبة بجامعة عدن .
وغيرهم كثيرون . ومنهم بيوت عديدة تنتشر في اكثر من بلد عربي ,

و بجانب تميم ضنه يوجد بنو تميم ولكنهم اقلية وهم بنو تميم الشمال النزاريه العدنانيه ,

و يسكن معظم قبيلة التميمي في العين (اليحر )
و ابوظبي (بني ياس) من دولة الامارات العربيه المتحدة
ويوجد اختلاط بين تميم الظنيه وبين بني تميم القيسيه التي اصولها من شمال شبة الجزيره العربيه وهذا الاختلاط بسبب تشابة الاسامي ومن بني تميم القيسية المزاريع وال بوعميم وال بو عينين وغيرهم من الفخائذ التي تعد الان قبائل بسبب كبرها

يتبع...

الشريف السيوفي غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
 
 
 
قديم 12th June 2015 , 19:33   [3]
الكاتب


.:: المدير العام ::.

الصورة الرمزية الشريف السيوفي

الملف الشخصي
 
 
 
 

معلوماتي ومن مواضيعي
رقم العضوية : 1
عدد المشاركات : 16
بمعدل : 0.01 يوميا
عدد المواضيع : 1
عدد الردود : 15
الجنس : ذكر
الدولة : الدولة : syria

افتراضي رد: قبائل و عائلات دولة الامارات العربية المتحدة


 

قبيلة الجنبه

الجنيبي مفردها الجـنب :

قبيلة الجنبة الى جنب بن يزيد بن حرب ابن علة بن جلد بن مالك بن أدد بن زيد بن يشجب بن عريب ابن زيد بن كهلان بن سبأ ين يشجب بن يعرب بن قحطان و مفردها جنيبي,
ومن ما قيل فيهم:
واين عنهم الجنيبيون انـــــهم ~ سعد العشرة عليا مذحج كانو
غاراتهم برياح الموج عاصفة ~ وذكرهم بحميد الذكر يزدانــو

و تتمركز قبيلة الجنبة في مدينة صور وجعلان وادم والمنطقة الوسطى مع وجود بعض العوائل في ساحل الباطنة و دولة الامارات
- في ابوظبي والشارقة تحديدا-
والجنبة في صور اهل بحر يعيشون على الاتجار بين الهند وشرق افريقيا و البصرة وكان لهم قبل 200 سنة حوالي 400 مركب عابر للمحيطات ولهذا الاسم سمعتة في سواحل حضرموت وشرق افريقيا نظرا للدور الذي لعبوة في تجارة الرقيق و قبيلة الجنبة سنية المذهب ولعبت دورا كبيرا وبالتحالف مع قبيلة بني بو علي في اعادة السلطان تركي بن سعيد بن سلطان (1872-1888) الى مسقط بعد ما ثار علية الاماميون بقيادة ابن عمة الامام عزان بن قيس اعتراضا على نظام السلطنة و تدخلات الانجليز في شؤؤن الحكم اما الجنبة في جعلان والمناطق الاخرى فهم بدو يعتمدون في معيشتهم على الغزوات و رعي الابل والمواشي .

وتنقسم قبيلة الجنبة الى عدة اقسام اهما:
العراما-مفردها العريمي-وتنقسم هذه العشيرة الى عدة عوائل منها

ال فنة و الحتارشة و ال خمياس
و اولاد ظفاري ينحدرون من ظفار ونظرا لكثرة انتسابهم للعراما نسبو لهم والرزيقيين وعيال الخضوري (اصلهم من قبيلة بني بو خضر) وال الجوي و ال حبيب و ال بن سهيلة و ال السمن والرعوب ومشيخة العراما في اسرتي آل فنة و آل الحشار.

المخانة-مفردها المخيني-
سميو بذالك نسبة للمنطقة التي يسكونها في صور مخا (نسبة للمدينة اليمنية المخا ويعتقد انهم اسمو منطقتهم عليها نظرا للعلاقات التجارية التي كانت بينهم وبين تلك المدينة) حيث ان من اسس هذه المنطقة هم ال القداف -
من قبيلة آل وهيبة وينسبون للجنبة نظرا لكثرة التزاوج بينهم وبين الجنبة-
بعد ان استوطنو صور وتحالفو مع الحوافنة و اولاد مبارك من ال ساعد -
الاسم الاصلي لمعظم المخانة حيث ان الساعدي يعرف بالمخيني في صور ويعرف المخيني بالساعدي في جعلان -
وايضا ينتمي لهذه العشيرة المرازيق (ويقال ان اصلهم من نجد) و يسكن مع المخانة فرع من قبيلة القواسم هم ال شيلة و مشيخة هذه العشيرة في اربع بيوت هي :
آل البلال و آل الربيع و آل مكشن وآل بهوان.

الفارس-مفردها الفارسي -وتنقسم الى عده عوائل منها
آل تباع و آل قبان و ال السنق و ال النعيمي و تنتمي اليهم اسرة المدالوة الكبيرة (التي تنحدر من قبيلة بني بو خضر في طيوي) والكثير من الاسر ومشيخة هذه القبيلة في آل تباع و آل محمد بن سعيد الفارسي.

الغيالين-مفردها الغيلاني - وتنقسم هذه العشيرة الى بيوت عده منها
ال متة ال سامة و ال الخايس وال غبار ال بو لحية ال بن جويد ال كثيري و ال السيع و ال الحيري و ال سلوم و مشيخة هذة العشيرة في ثلاث بيوت هي : ال غبار و ال بن جويد و ال الخايس.

هذا عن الجنبة في صور اما عن المناطق الاخرى فهناك المجاعلة (ولهم مشيخة لجنبة في ادم وما حولها ) و زرعات و ال ساعد وال كاسب (في جعلان) والمداهيشوال غالب... وغيرهم

هذا ويعيش بين الجنبةالسادة الذين ينحدرون من سلالة النبي ومنهم بيت الذهب وبيت الغوري والمدهلي والشهاب والشريف والغزالي وباعلوي وباعمر و كان لهذه الاسر دورا كبيرا في تعليم ابناء المدينة بالاضافة الى تحفيظهم القرآن الكريم0 ويسكن الى جوار جنبة صور اشقائهم منبني بو عليالقبيلة العمانية التميمية العريقة وشيخ هذه القبيلة في جعلان في آل حمودة وهم شيوخ ذو نفوذ واسع فالمنطقة الشرقية و تنقسم هذة القبيلة الى عدة اقسام منها سندة و جعافرة وغنابيص و بني تمام.

و يسكن الى جانبهم ايضا اشقائهم من قبيلة بني س و لهم حصن سنيسلة و تنقسم هذه القبيلة الى قسمين رئيسيين هما ال مهنا و ال عبدالرحمن و قبائل المشارفةو القلاهتة و الشعيبين و الداوديين و البلوش (يتبعون لآل الحشار شيوخ العراما) .

-الجنبة لم يتفرقو في يوم من الايام ليكونو جنبة صور ولا جنبة جعلان ولا جنبة ادم فكلهم جنبة و عيال عم.


العنزي

مواطن قبيلة عنزة منطقة القصيم واعالي نجد وسدير والعارض والصمان وضواحي اليمامة ومناطق نعام والحائط والحويط وخيبر والعلا وتيماء وضواحي حايل وعرعر والجوف وطريف وبقيت قبيلة عنزة في اواسط نجد زمنا طويلا ولكن بعد القحط الذى اصابها هاجر قسم كبير من قبيلةعنزة الى الحماد وبادية الشام وقسم هاجر الي العراق وقسم بقي في اراضيه ووصل قسم الي الجولان والي لبنان وكان امتدادها من تركيا الي المدينة المنورة وكانت عنزة تملك الابل والخيل الاصيلة ونظرا لكثرة عددها وقوتها كانت تزيح القبائل التي بطريقها اثناء البحث عن الماء والكلا وبعد تقسيم الحدود بين الدول العربية اصبح القسم الاكبر بالخليج العربي وبقي قسم في العراق وسوريا والاردن وفلسطين ولبنان ومصر وليبيا وتعتبر عنزة من أكبر القبائل العربية وتاريخها ماقبل الاسلام ثم مابعد الاسلام وكان لها دور كبير في المعارك والغزوات ومنها ملوك وامراء وفرسان ولهم تاريخ مجيد ضارب في أعماق التاريخ





19 قبيلــة الجوابــر


الجوابـر :

آل جابر :



من قبائل حلف الشنافر ، وهم بطن من ال كثير الهمدانية
ويتفرعون الى القبائل التالية :
آل يماني في رسب ، وآل يماني في عدم ، وآل حسن في وادي بن علي ، وآل عامر وبيت الهوطلي وبيت حميدان وبيت جريدم في رسب .
ولعل من هذه القبيلة :
الشاعر الكبير أحمد الجابري وكذا الشيخ عوض سالم بن منيف الجابري مدير عام شؤون القبائل بوادي حضرموت .
وثمة قبيلة تحمل لقب (الجابري ) تسكن منطقة " الردود " في جنوب مدينة تريم بوادي حضرموت .


ال ضوبان وال بن سلمان وال سهيل وال سعيدان وال محمد ال حاج وال مسبق وال عبودان وال حيبش

ال يماني عدم وساه والردود وغيل عمر



ال بدر بن علي وال سعيد بن عامر وال مرعي بن عامر وال جابر بن عامر وال عقبان وال ثابت وال منيف وال عبودان آل الجابري


ويقال :

من أهالي قرية المطالي أقروض ، مديرية المسراخ في محافظة تعز .


قبيلـة بني الحـارث


بني الحـارث :

و هم من نسل الحارث بن ذهل بن مسلمة بن دوؤل بن جشم بن يام بن اصبى بن دافع بن مالك بن جشم بن حاشد , و عزوتهم بنو يام و هم غير الحارث بن اصبى بن دافع اخو يام , وهم من سكان بيحان في اليمن . وقد سكنوا دولة الامارات العربيه المتحده في امارة ابوظبي.

و هناك بنو الحارث و هم الحارث بن كعب بن عمرو بن عُلّه بن جلد بن مالك , وهو مذحج بن بن أدد بن زيد بن يشجب بن عريب بن زيد كهلان و منهم بنو الحارث الأصغر بن مالك بن ربيعه بن كعب بن الحارث الاكبر كما تقدم . وكانوا في نجران سابقا و الان

في منطقة أبو راكة وقراها جنوب شرق مدينة الطائف وتبعد حوالي 90 كيلومتراً ويصل ارتفاعها 2200إلى 3500 قدم عن سطح البحر وطبيعة هذه المنطقة صحراوية وجبليه على نصفين تتخللها بض الأودية المنحدرة من أعالي جبال السراة وعدد سكانها أكثر من 17,000 سبعة عشر ألف نسمه يعملون في الزراعة ورعي الماشية وتحتل هذه المنطقة مساحة شاسعة في حدود منطقة مكة المكرمة ((الطائف)) حيث يتكون نطاقها الجغرافي إلى حدود سديره و كلاخ غرباً إلى منطقة الرماية وحضن شمالاً إلى حدود منطقة تربة شمال شرقي إلى حدود منطقة الباحة شرقاً وجنوباً إلى حدود بلاد بني مالك جنوباً وغرباً بطول من الشمال إلى الجنوب أكثر من 170 كيلومتراً ومن الشرق إلى الغرب أكثر من 100كيلومتراً ويحدها من جميع الجهات تسع مراكز منها 6 مراكز تابعة لمنطقة مكة المكرمة ومحافظة الطائف


وهم ما يسمون بالشلاوي ويتفرع من بنو الحارث 3 افرع هم :
- الشلاوي

- ناصره

- بنيوس






21 الحبوس :

الحبوس :قبيلة الحبوس من العناصر الثلاثة التي تكون كتلة من الاباضية الهناوية والعنصران الاخران هما الحرث والحجريين وتقع ديرة الحبوس غربي ديرة الحرث والحجريين وتتجمع قبيلة الحبوس حول واد قائم بذاته

وبني تان فخذ من الحبوس (عائشة السيار في كتاب دولة اليعاربة في عمان)ا

وبني تان فخذ من الحبوس (عائشة السيار في كتاب دولة اليعاربة في عمان)ا
قبيلة بالمنطقة الشرقية من عُمان، ومفردها " حبسي " ، وينتمون إلى الهناوية سياسياً. وهم من القبائل النزارية بعُمان ، وينتسبون إلى حبس بن شهاب بن النويرة بن عمرو بن الحارث بن زهير بن أبي النويرة بن ربيعة بن مرة بن زهير بن جشم بن بكر بن حبيب بن غنم بن تغلب بن وائل، من نزار بن معد بن عدنان. وحبس ومسيب لقبان لأخوين وهم ابناء شهاب بن النويرة ، وآل حبس يمانية بالحلف لما في الحبوس من بطون الأزد



والحبسى في اللغة ما يلي :

الَحبْسِىّ : من ( ح ب س ) وزن الفَعْلِيّ:نسبة إلى " الحَبْس " وهو المكان يحبس فيه، والاحتجاز والمنع والسجن ، يقال حبسه حبسا: إذا منعه ، واحتجزه وسجنه، والحبس:الشجاعة.

الحُبـَّسِىّ : من ( ح ب س ) وزن الفُعَّلِىّ: نسبة إلى " الحُـبَّس " : وهم مشاة الجيش يمشون ببطء فيحبسون الخيل.

الحُبُسِىّ : من (ح ب س ) وزن الفُعُلِىّ: نسبة إلى " الحُبُس " ما وقف، وهو جمع " حبيس " ، والحبيس : كل ما وقفه صاحبه وقفا محرَّما لا يورث ولا يباع ، يقال فرس حبيس: يجعل في سبيل الله يغزي عليه، والحُبُس:جمع " حابس ".

الحِبْسىّ : من ( ح ب س ) وزن الفِعْلىّ: نسبة إلى " الحِبْس " وهو ما يجعل في مجرى الماء فيحبسه، والماء الحِبْسُ: ملا مدد له ، والحِبْسُ: حزام الهودج،وستر فيه رقم ونقوش.

والحبوس يقيمون في الجزء الغربي من مقاطعة الشرقية في سلطنة عمان المعروفة بإسم بلدان الحبوس ، ويملكون قرى وافي والمثيلع في وادي عندام كما يوجد قسم منهم في مناه داخل عُمان وكذلك في وادي ميادين.

ومن أقسامهم الرئيسية ما يلي :

- عيال عبدو ، وموطنهم مناه.

- عاسيره ، وموطنهم قرى الشرقية وخصوصاً المضيبي,

- يال ضنين ، قرى الشرقية وخصوصاً الروضة في وادي سمد.

- غنانمة ، قرى الشرقية.

- غساسمة / غساسنة ، قرى الشرقية.

- أولاد حبن ، المضيبي.

- جوابر ، الضيبي.

- عيال مهره ، المضيبي وردة.

- مقادمة ، قرى الشرقية وخصوصاً لزق.

- ناجية ، قرى الشرقية وخصوصاً قفيفة.

- بني بو سعيد ، وموطنهم قابل بني بو سعيد.

- سوالم ، وموطنهم قفيفة.

- يال شبيب ، وموطنهم قرى الشرقية وخصوصاً عينين ولزق. ( "يال" تستخدم في عُمان بشكل ملحوظ ولعلها تعني " عيال " )

- شماطرة ، وموطنهم قرى مختلفة في الشرقية.

- بني ثاني ، وهذا الفخذ من البدو ولديهم 60 جملا و 30 حماراً و 50 بقرة و 200 رأس من الماعز
.

ويقدر عددهم بنحو 7000 نسمة ، ويعملون بزراعة النخيل بشكل رئيسي ويمتلكون الجمال. وهم على تحالف هجومي دفاعي مع قبيلة الحرث. وأهم شيوخهم ( سليم بن حميد ) من الغنانمة وكذلك (مسعود بن راشد الجابري ) . وتعتبر المضيبي مركز القبيلة السياسي إلا أن أكبر مستوطناتهم الرئيسية هي الروضة في وادي سمد.
وجاء في قبيلة الورود الصغيرة على أنها جزءاً من الحبوس.

و نذكر أحد أعلام قبيلة الحبوس وهو " راشد بن خميس بن جمعه بن أحمد الحبسي " ( 1089/1678 – نحو 1150/1737 ) شاعر وأديب عُماني، كان عارفا بعلوم النحو والصرف واللغة، الَّف عن اليعاربة ووقائعهم قصائد كثيرة، وله " ديوان الحبسي.


قبيلـة الحضــارم

الحضــارم
و هم عصبة من عدة قبائل هاجرة من حضرموت الى دولة ال**ارات العربيه المتحدة قبل و بعد قيام الإتحاد ولهم منطقة في أبوظبي تسمة بمنطقة الحضارم و ينتهي اسمهم بالحضرمي






23 الحموم:


قبائل الحموم وترجع أصولهم منطقة المسيلة والمناطق المجاورة لها بمحافظة حضرموت . برجعون في اصولهم الى قبائل مذحج ، وفي بلادهم يزرع التبغ المعروف باسم : الحمومي . **ا اشهر فروعهم فنذكر : بيت عجيل ، بيت علي في الواسط من الشحر ، بيت القرزات في غيل بن يمين ، بيت شنين وبيت غراب يسكنون منطقة الديس ، آل باحسن التامبول ، الجامحه يسكنون قصيعر ، وغيرهم .


وهذه العصبه من العصب الكبيره وتسكن في المنطقه الشرقيه وهي تتكون من قبائل مستقره وباديه واكثرهم يعيش في الجبال في المنطقه الواقعه جنوب وادي المسيله الى جهة البحر يحدهم شرقا المهره وغربا الطريق الشرقيه .الاسواق التى يردونها الشحر وسائر المدن الساحليه الشرقيه و يعتمدون في معيشتهم على امتلاك النخيل واعمال البحر وقطعان الاغنام ومن هم هاجر الى عدن والصومال والحجاز . اكثر قسم في القبيله بيت عجيل

وهو يكون الثلث وياتي بعده قسم بيت عبيد وبيت القرزات وفيما يلي اقسامهم : ـ
يسكنون في الواسط بالشحر ومرتفعاتغيل بن يمين

بيت علي

الدوله العربيه

بني احمد

بيت قحطان

يسكنون منطقة الديسبالشحر

بيت شنين

بيت فاحد

بيت البصاره

ــ

بيت ضبيه

يسكنون مرتفعات غيل بن يمين الشرقيهوالساحل

بيت يمين

يسكنون منطقةقصيعر

بن سالمين



بيت محمود

بيت عوامر

يسكنون في الديس بالشحر

بيت غراب

بيت غصيم

بيت تيس



بيت بلقري

يسكنون منطقة غيل بنيمين

بيت القرزات



بيت الشراخيم



بيت شظيان



بيت قويده

يسكنون المعديوالحلي

ال باحسن التامبول



البازميري



بيت بارطاس



ال بنشيخه



بيت قرزي



بيت باشيبه

يسكنون الواسط بالشحر

بيت عبيد

و هم احد القبائل المهاجرة الى دولة الإمارات العربية المتحدة ويقطن أغلبية أهلها في إمارة أبوظبي .


الحواسن ومفردها الحوسني
-

والحواسنة هم من حوسن، وهو لقب له، واسمه الأسود بن سدوس بن أصمع بن عبيد بن نصر بن سعد بن نبهان بن عمرو ابن الغوث بن طي بن أدد بن زيد بن يشجب بن عريب بن زيد ابن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان بن هود عليه السلام.
والحواسنة من الرجال الذين يقدر مقامهم، ويحفظ زمامهم، ولهم بلد الغيزين، وهي أهم بلدانهم، ولهم بلدة القصف، بالقاف والفاء بينهما صاد مهملة، ولهم بلدة الهجارى، ووادي الحواسنة.
وهم فرق، منهم المجامعة، ومنهم الحوامد كما هم في بني عمرو فيهم بنو سعيد، وقد سبق الكلام عليهم.
و**ا شيوخهم فهم على ما يقال: سوالم ليسوا من عمود نسب القبيلة، ويرأسهم الأن الشيخ سلطان بن سيف بن محمد وأبناء عمه. ومن أعيان الحواسنة شوين وأخوته. وغلط من قال الحواسنة من حسان بن ثابت، غلطاً بيناً، والجهل قبيح. وللحواسنة الآن عند السلطان سعيد بن تيمورمقام، والأيام دول.
مشايخهم الحاليين:
الشيخ الحالي هو هلال بن سلطان بن سيف الحوسني في عمان والشيخ حسن بن احمد الحوسني في الإمارات


قبلية الحواسن ((الحواسنة)) كبيرة وفيها افخاذ كثيرة منها .

المجاجعة يسكنوا فلج المجاجعة والعبيلة و حجة و البديعة والطوي (( وفخيذة المجاجعة سموها بهذا الاسم لانهم يقال نجعوا من اليمن هذي فخيذة من الحواسنة ولهم ست قرى في وادي الحواسنة ابرزها قرية حجة وحجة محافظة في اليمن))

الحوامد يسكنوا مجزي ورحبة وادي الحواسنة و صدان و الغيزين و قصبية الحواسنة

أولاد سنان يسكنوا الرديدة والغيزين والحرملي ووادي الحريم

المزاريع يسكنوا الحرملي

المغاولة يسكنوا وادي الراك

القيوض يسكنوا جوار القاشع ووادي الراك وسوري

المسارير يسكنوا الغيزين و قصبية الحواسنة

اولاد راشد يسكنوا الغيزين

بنو سدره يسكنوا حاليا في الشهامه (( بو مريخه سابقا))

البدوي يسكنوا خور فكان وابوظبي

الجواسم يسكنوا أبوظبي

آل علاو يسكنوا رأس الخيمه وأبوظبي

السهاميين يسكنوا خورفكان والشارقه وأبوظبي

الخضر يسكنوا أبوظبي والشارقه

القبائل التي انضمت في حلف الحواسنه:
بني سعيد - السناني - الوهيبي - القرطوبي - الزعابي - القطيطي - الزيدي - الدرمكي - الكثيري - العميري - البرهومي - المكتومي - الكيومي - الرفاعي ( وهم من الأشراف وأغلبهم يسكنون الشهامه وابوظبي) .




25 قبيلـة الخيــلات


الخيـلات :


1.الخيل ومفرده الخيلي: بكسر الخاء و بتشديد اللام المكسورة , فهم من افرع المناصير من ال بو رحمه و لكنهم انفصلوا و استقلوا عن قبيلة المناصير لكبرها ومنهم :
- ال عفصان
-الهـــــواش
- الـقطاري
-القديمـات
- ال جابر
-الشلابدة
- ال مرخان
-المسافره
-المسابته
-ال هزيم

و تعود اصول القبيلة الى قبيلة الدواسر فرع بني تغلب فهم نزاريه عدنانيه .






26 الــدروع :



مفردها " درعي " ، قبيلة في سلطنة عُمان و الامارات يسكنون القوع وداخل مدينة العين ، بدو رُحّل من الربع الخالي . ويقال انهم فرع من قبيلة الجنب , و قيل ان القبيلة يعود نسبها إلى ذياب بن مالك بن بهتة بن سليم بن منصور بن عكرمة بن ‏خصفة بن قيس بن عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان .. والمفرد : الدرعي‏

و قيل ان الدروع هي و الوهيبه بطون من همدان ( انساب العرب ) , و ترك الاجتهاد في نسب الدروع لأبناء القبيلة .

فروعها :

- بديوي

- بطون

- الفراديس

- أهلبوهادي

- جَنين

- أهل خميس / يال خميس

- المحابنة

- المحاردة

- المخاضير

- المرازقة

- هل محمد

- المطاوعة

- عيال نفافي

- عيال سليم

- شماته

- عيال سلطان

- الطويل

- زويّة
رئيسهم : الشيخ سيف بن حمد ، من هل محمد



بني خالد


اوضح الشيخ عبدالله الزبن في كتابه" الاختيارات الزبنية من ذرية خالد بن الوليد المخزومية" تسلسل نسب فروع بني خالد حتى خالد بن الوليد وبنو خالد منذ القدم ينتسبون الى خالد بن الوليد ولكن المصادر التي نقلت عنهم ذلك نفته بناءً على ما ذكره المصعب الزبيري في كتابه "نسب قريش " الذي كان بين وفاته ووفاة خالد بن الوليد قرنين من الزمن مما يعني أنه لم يشهد موت أبناء خالد بن الوليد لازمنياً ولامكانياً مما يعني أن كلامه يمكن أن يتخلله بعض النقص والقصور وهو عدم علم وليس علم بالعدم والدليل على ذلك أن بعض كتب الأنساب أوردت ذكر لبعض من ينتسبون إلى خالد بن الوليد وكما أن الشيخ محمد العرفي مؤلف كتاب " موجز سيرة خالد بن الوليد " قد اثبت بطلان الحجة التي بأسبابها ذكر انقطاع عقب خالد بن الوليد وهي توريث أيوب بن سلمة داره بالمدينة .


وأيوب بن سلمة بن هشام بن المغيرة هو ابن عم لخالد بن الوليد والقاعدة الشرعية أن ابن العم لايرث إلا بعد انقراض الأبناء والأخوة ، ومع فرض انقراض أبناء خالد فأن إخوانه لم ينقرضوا بل كان عددهم ( 6 ) ولهم العديد من الأبناء والذين ذكرهم المصعب الزبيري وهنا بعض النصوص التي نقلت عن بني خالد في القرن السابع الهجري وانتسابهم الى خالد بن الوليد ولكن الناقلين عنهم نفوا ذلك تاثراً بالمصعب الزبيري كما قلت في اول الحديث لكنهم لم ينفو انتسابهم الى بني مخزوم وهذا ما سنبينه.


قال الحمداني : " وخالد من عرب الحجاز يدعون أنهم من عقبه ـ من عقب خالد بن الوليدـ ثم قال : ولعلهم من سواهم من بني مخزوم فهم أكثر قريش بقية وأشرفهم جاهلية ، ولايخفى أن من بني مخزوم جماعة موجودين إلى الآن في أقطار متفرقة " .


وكذلك قالوا ذلك عن بني مخزوم في مصر، فيذكر ابن فضل الله العمري عن فروع قريش في مصر مانصه : " و**ا بنو مخزوم فيدعون أنهم بنو خالد بن الوليد ، وكذلك ادعى خالد الحجاز وخالد حمص وغير هؤلاء وقد أجمع أهل العلم بالنسب على انقراض عقبه ، ولعلهم من سواهم فهم أكثر قريش بقية و أشرفهم جاهلية وبلادهم لما يليهم ، وفيهم بأس ونجدة " .


ومع فرض انقطاع ذرية خالد فاننا سنناقش انتسابهم الى بني مخزوم.


لابد أن نعرف أن معظم قبائل العرب السابقة قد تبدلت أسماؤها في الوقت الحاضر وهذا شيء طبيعي ، فإن أسماء قبائل البادية تتبدل حسب الظروف المحيطة بها وننقل هنا نصاً عن وصفي زكريا كما جاء في كتابة عشائر الشام ( ص 90 ) : " ما نعرفه عن عشائر الأعراب من أن أسمائها تتبدل مهما عظمت في كل قرن أو قرنين تبعاً للمت**ر عليها وقد تسمى العشيرة باسم **يرها أوشيخها ثم باسم ابن هذا تبعاً أو ذلك بعد وفاته إذا انفصلت عن الارومه وتغيرت ، فقد تغيرت أسماء القبائل التي كانت معروفة بدخول الإسلام الشام في القرن الثالث والرابع ، وما عرف من أسمائها في القرن السادس والسابع يتبدل في التاسع والعاشر وال**ثلة على ذلك كثير " وهذا الذي استدل به على تغير أسماء عشائر الشام يجري أيضاً على عشائر الجزيرة العربية ، وذكر ما نصه ( ص 180 ) " نظراً إلى الصعوبات التي اعترضت في إرجاع فروع القبائل الحالية إلى أصولها القديمة تعترض كل باحث في الأنساب والعلم بها مفيد وعدد الصعوبات كما يلي :


1 ـ تباعد الأنساب وصيرورة القبائل شعوباً والعمائر قبائل والبطون عمائر " صبح الأعشى ( ج 1 ص 309 ) .


2 ـ صعوبة الوقوف على التسلسل الصحيح للأنساب لقدم العهد وعدم وجود المدونات .


3 ـ إمكان اشتهار قبيلة من القبائل باسم فرد مشهور منها يغلب الاسم الأصلي.


4 ـ انضمام أفراد إلى قبيلة غير قبيلتهم بالحلف والموالاة .


5 ـ دخول أفراد قبيلة على أفراد قبيلة .


6 ـ تابعية أفراد معينين لقبيلة كالموالي والأرقاء ، واشتهارهم باسم القبيلة الأصلية وهم غرباء عنها.


7 ـ اشتهار القبيلة باسم جد بسبب من الأسباب .


8 ـ تشابه أسماء القبائل بالرغم من تباعد أصولها واختلاف أنسابها " انتهى كلامه .


ومن هذا النص نستطيع أن نعرف لماذا اشتهرت القبيلة بهذا الأسم فأسم خالد غلب على اسم القبيلة ولا نستغرب ذلك فخالد بن الوليد أشهر من نار على علم ، ليس على مستوى القبيلة بل على مستوى المسلمين ولانبالغ إذا قلنا أعداء المسلمين أيضاً . ولكن هذا لايمنع أن يكون لخالد بن الوليد عقب يوجد في القبيلة لأن اختلاف النسابة مرده كما قلنا إلى عدم علم وليس علم بالعدم.




مساكن القبيلة في القرن السابع الهجري



المشهور عند الناس في الوقت الحاضر أن بني خالد موطنها وبلادها المنطقة الشرقية فكيف تكون من بني مخزوم ؟


أولاً : لابد من الإشارة إلى أن هناك فروع رئيسة من بني خالد لم تستوطن المنطقة الشرقية بل هي في المواطن السابقة للقبيلة منذ زمن بعيد ، وهذه الفروع هي آل جناح في القصيم والدعم في الوشم والقرشة في الجوف .


ثانياً : يذكر ابن فضل الله العمري موطن بني خالد في زمان الحمداني أي في القرن السابع الهجري عند ذكره لمواطن قبائل العرب مانصه :


" وخالد " ودارها التنومه ، وضيدة ، وأبو الديدان والقريع وضارج والكوارة والنبوان إلى ساق العرفة إلى الرسوس إلى عنيزة إلى وضاخ الجبلة إلى السر إلى العشرية إلى الأنجل " .


لكن أين تقع هذه ال**اكن؟ تقع هذه ال**اكن حسب ما ورد في المعجم الجغرافي للبلاد العربية السعودية ، بلاد القصيم ( ج4 ، ص65 ) مانصه : " وهذا النص أورده ابن فضل الله العمري عن النجديين في القرن السابع الهجري ، وذكر ( عنيزة ) في معرض كلامه على بلاد بني خالد ، وهذا يتفق مع ما أورده علماء القصيم من أن الجناح كان لبني خالد وأنه كان أقدم من عنيزة" .ا.هـ


وهذا نص كلام ابن فضل الله :


وخالد : ودارها التنومه وضيدة وأبو الديدان والقريع ، وضارج والكواره والنبوان إلى ساق العرفة إلى الرسوس إلى عنيزة إلى وضاخ .


أقول : كل هذه ال**اكن معروفة لي في القصيم وخضعت لكل منها رسماً تكلمت فيه عليه وهي التنومه وضيدة باقيتان على اسميهما وهما في ناحية الأسياح وأبو الديدان هو أبا الدود الآن في الأسياح أيضاً والقريع هو القرعا في جنوب ناحية الجواء وضارج هو ضاري حالياً في الشقة إلى الشمال من بريدة والكوارة هي القوارة في شمال القصيم ، وساق العرفة هو ساق الجواء وعرفته مشهورة في القديم والحديث تكلمت عليها في موضعها والرسوس هي الرس والرسيس وموضع أخر بقربها والرس الآن إحدى المدن الرئيسية في القصيم وأضاخ معروف وهو نهاية حدود القصيم الجنوبية والغربية وهذه ال**اكن كلها يصح أن يقرن بذكر عنيزه والله أعلم" . أنتهى كلام المؤلف .


**ا بقية ال**اكن التي ذكرها ابن فضل الله ولم يحدد مواقعها مؤلف كتاب معجم بلاد القصيم فهي خارجة عن بلاد القصيم مثل السر فهو لم يزل على اسمه حتى الآن فهو منطقة السر في شمال الوشم ، وكذلك العودة والعشيرة فهي تصحيف لكلمة عشيرة ، وهما في منطقة سدير الآن **ا الانجل ففي معجم اليمامة ( ص116 ) تحديد الموقعة فقد ذكر " الأنجل منهل معروف بهذا الأسم إلى هذا العهد يقال له : الأنجل في كثيب السر الممتد في جهة الجنوب إلى جهة الشمال " .


وكذلك موقع جبلة حدده مؤلف معجم القصيم ( ج2 ص703 ) ما نصه " جبل مشهور في القديم والحديث وهو مكون من هضاب عظيمة حمراء استطالته من الغرب إلى الشرق ، ويقع في أقصى الحدود الجنوبية الغربية للقصيم " .


ومن هذا يتضح أن جميع مساكن بني خالد في القرن السابع الهجري في نجد



ولكن أين كانت قبل ذلك ؟


ـ يذكر ابن لعبون في كتابه المسمى تاريخ ابن لعبون " أن بني خالد انخزلت من بيشة في نواحي نجد عند تعليقه على بيت شعر قاله جعيثن اليزيدي يمدح به السلطان مقرن بن أجود الجبري المتوفي عام 927 هـ .



ونجد رعى قــومي زاهـي فـلاتها


على الرغم من سادات بني لام وخالد



وهذا نص تعليقه من المقصود بخالد في بيت الشعر " وهم خالد المذكورون الذين انخزلوا من ناحية بيشة ، وصاروا بادية الخرج ومايليه " .



ـ ذكر مؤلف كتاب إمتاع السامر في صفحة ( 160 ) ما نصه " كان ال**ير حسان بن سليمان اليزيدي قد غزا بقوة من عسير وقحطان ويام هجر عام 645 هـ عندما استنجد به ال**ير الفضل بن محمد بن الفضل العيوني لاستعادة سلطته على البحرين ، وكان قد انتزعه بنوعامر ، فمكنه . وبعد حسان ثار بنوعامر على الفضل وقتلوه بعد سنتين من حكمه .


وكان حسان قد أبقى للفضل حامية من بينها عشائر قحطان ويام وجماعة من بيشة من بني خالد من بني مخزوم ولاتزال بقيتهم في بيشة . وقد آلت فيما بعد إليهم سيادة الأحساء " .


ـ يذكر شيخ القبيلة أنه ينقل أب عن جد أن القبيلة قدمت من ناحية بيشة .



ـ ذكر الشيخ حمد الجاسر في بحث موضوعه قبيلة بالحارث بلادها وفروعها أن أصلها قبيلة قحطانية دخلتها فروع عدنانية .


وعند حديثة عن فروع قبيلة بالحارث ذكر أن هناك فرع يدعى بني خالد ، ويلقب الآن بالشلاوي وتعني كلمة الشلاوي أنهم قبيلة نزحت ـ ويسكن هذا الفرع في الوقت الحاضر وادي ترج أحد روافد وادي بيشة ، وهذه المنطقة كان بها قبيلة من بني مخزوم في القرن الرابع الهجري كماجاء في نص الهمداني لاحقاً ، ويرجع أفراد الشلاوي سبب تسميتهم بالشلاوي إلى قصة نزوح قريبة لكن مؤلف كتاب إمتاع السامر عند حديثة عن هذا الفرع نسبهم إلى بني خالد التي نزحت إلى نجد ثم إلى الأحساء وذكر أنهم دخلوا ضمن قبيلة بالحارث ، وهذا نص ما قاله في ( ص17 ) : " بلدة المراغة التي كان قد أعاد بنائها بنو خالد قبل استقرارهم في وادي ترج في حوران والمسمى ودخلوا في أعداد بني الحارث بن عجل بن الحارث بن سعد بن عمرو النخع " .


ـ ومن النصوص السابقة استفدنا أن بيشة موطن لبني خالد ، ولكن هل كان في بيشة قبيلة من بني مخزوم ؟ ، وهذا ما يجيب عليه الهمداني في كتابة صفة جزيرة العرب ( ص23 ) وهذا نص كلامة : " أعراض نجد بيشة وترج وتبالة والمراغة وأكثر ساكن المراغة قريش بها حصنان أحدهما القرن المخزومي والثاني البرقة سهمي " .


وهذا نص آخر : " ومدينة بيش وحصية أبراق ، وفيه الأودية وال**ان ووادي بيش ووادي عتوه ووادي بيض ووادي ريم وعرمرم ووادي زنيف ووادي العمود وهو لخولان وكنانة والأزد وملوكه من بني مخزوم ومن عبيدهم " .


الـــنـتـائـــج
نستفيد من استعراض النصوص السابقة أن قبيلة بني خالد كانت في بيشة وكانت تدعى في ذلك الوقت بني مخزوم ( ولكن اسمها تغير للأسباب التي ذكرناها في بداية الدراسة ) ثم نزحت القبيلة من بيشة إلى نجد, وبقي بعضها المدعو بالشلاوي الذي مع تقادم الزمن انضوى إلى قبيلة بالحارث وليس هذا غريب فليس هناك أية قبيلة عربية تخلو من فروع منضوية ضمنها ، ويعزز رأينا هذا شاهدان ، أحدهما سبب تسمية القبيلة الموجودة الآن في منطقة بيشة بالشلاوي مما يعني أنهم بقية قبيلة نزحت ، والأخر أن هذه القبيلة المدعوة الشلاوي تسكن في بلدة المراغة التي كان بها قبيلة مخزومية في القرن الرابع الهجري .



لقد بقيت القبيلة فترة من الزمن في مساكنها في نجد وتحضر بعض فروعها ، وكما هي عادة البادية فإنهم ينزحون إلى ال**اكن الأكثر خصوبة والقريبة من مناطق الحضر فلذلك نزحت باديتها الى شرق الجزيرة العربية بينما فروعها المتحضرة بقيت في مساكنها .


نصوص متفرقة حول نسب بني خالد


يذكر أبو ***** الصيداوي في الروض البسام ما نصه : إن أشهر بطون قريش التي انتقلت إلى ديار الشام جماعات أكثرهم عدداً بنو مخزوم ، ويقال لهم الآن بنو خالد على أن ال**ير سيف الله خالد بن الوليد المخزومي رضي الله تعالى عنه منهم وقد وصل سلفهم إلى ديار الشام معه " .


كما ذكر أن بني خالد في نجد من بني مخزوم كذلك كما تبين من هذا النص : " وقد كانت إمــارة ديـــار نــجد ورياسة قبائلها منحصرة في ال**راء من بني خالد رضي الله عنه من عـــــهد أحفاده الكرام بطناً بعد بطن إلى أن ظهر ال**ير بن سعود وجماعته وانضم إليه جماعة كثيرة فتفرق بنو خالد وضعف حالهم بسبب خلافهم وتغلب عليهم بعد ذلك " .


وينقل عن العدواني ما نصه " بنو خالد أحلاف آل فضل عرب الشام يدعون النسب إلى خالد بن الوليد ، والنسابون يقولون بانقراض ذريته وأنهم من بني عمه ويكفيهم شرفاً أنهم من قريش " .




ويذكر صاحب كتاب إمتاع السامر ( ص202 ) في معرض تعريفه ببلدة أوضاخ ما نصه " أوضاخ : بلدة بعالية نجد وكانت قصبتها ومركز تجمع لوقوعها على طريق الحاج من العراق إلى مكة ، وكانت فيها الموقعة بين حلف عتيبة وبني لام ، ودمرت بتلك المعارك ولم تبق منها إلا الأطلال وذلك في عام 980 هـ ، وتمركز فيها بنو خالد المخزوميين ( خالد الحجاز ) عام 642هـ حينما احتلتها قوات ال**ير حسان بن سليمان بن موسى اليزيدي ال**وي أثناء قتالة العيونيين دعماً لبني عصفور العامريين وبقي بنو خالد فيها حتى أجلاهم عنها بنو لام وتفرق بنو خالد في قرى سدير ، والوشم ، والعارض ، القصيم ، والأحساء وأجلت عتيبة بني لام عنها وبقيت تبعاً لبني روق بن سعد " .


ويذكر مؤلف كتاب القبائل العراقية ، يونس إبراهيم السامرائي ( ص202 ) ما نصه " عشيرة بني خالد من بني مخزوم العدنانية وانتشر الكثير منهم في العراق ونجد والشام وبلاد أخرى وفي ابن الأثير أن ذرية خالد بن الوليد المخزومي رضي الله عنه قد انقرضت وهذا غير مقبول فأن السبكي وعبد الغافر والسمعاني والبقاعي وفخر الدين نصوا في طبقاتهم وتواريخهم على وجود ذرية سيدنا خالد وترجموا كثيراً من أكابر رجالها ومارواه ابن الأثير من انقراض عقبة إنما كان في المدينة وليس على وجه الإطلاق " .



ويذكر كذلك وصفي زكريا في كتابه " عشائر الشام ( ص448 ) عن شيخ بني خالد في حمص ما نصه : " ويذكر عن المرحوم عبد الكريم باشا أبو الشيخ الحالي أنه نال رتبه الباشوية في عهد السلطان عبد الحميد ، وكان يأخذ هو وأفراد عائلته قسماً من أوقاف جامع سيدنا خالد بن الوليد في حمص لدعواهم الأنتساب إليه أو إلى عشيرته بني مخزوم " .




ـ ذكر أيوب صبري باشا مؤلف كـتاب مرآة جزيرة العرب في الجـزء الـثـانـي ( صفحة 317 ) ما نصه " تنقسم قبيلة بني خالد إلى قسمين : أحدهما : ينتهي إلى الصحابي الجليل خالد بن الوليد رضي الله عنه ، **ا القسم الثاني : فينتهي إلى أخوته وأبناء عمومتة ، وكلاهما من جماعة بني مخزوم ، كما أن مخزوم من البطون الكرام لقبيلة قريش .


ـ قال جابر المانع عن بني خالد أنهم " بطن من بني مخزوم القرشية العدنانية " .
تحيا دولة لامارات العربية المتحدة و حكامها وشيوخها وشعبها
لكم مني التحية والاحترام

الشريف السيوفي غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
 
 
 
قديم 14th June 2015 , 00:24   [4]
الكاتب


.:: عضو متميز ::.

الصورة الرمزية سيف الدين جادو

الملف الشخصي
 
 
 
 

افتراضي رد: قبائل و عائلات دولة الامارات العربية المتحدة


 

جزاك الله خيرا الشريف السيوفى

وسلمت يمينك على هذا البحث الرائع وهذا لانه بشمولكم النسابى تعلمنا منكم ا ان بحثكم بكل تقدير

يمتاز وملم بكل شىء


جزاك الله خيرا ووفقكم الله









سيف الدين جادو غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
 
 
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 03:21.


RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

الاتحاد العالمي لأمناء النسب الشريف يهتم بامور آل بيت رسول الله (صلى الله عليه وسلم) الكرام و انسابهم و ذريتهم و شؤونهم و صلة ارحامهم == جميع حقوق المواضيع و الابحاث محفوظةللاتحاد العالمي لأمناء النسب الشريف - أنسابكم
تنويه هام : الاتحاد العالمي لأمناء النسب الشريف لايقوم بتحقيق الانساب وليس به لجنة لتحقيق الانساب او منحها ولا التصديق عليها انما يساعد الباحثين عن الانساب فيما يتوفر لادارته والمشرفين والاعضاء من علم ومعلومات فقط
ان جميع المقالات و المشاركات و الاراء المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي ادارة الاتحاد العالمي لأمناء النسب الشريف و انما تعبر عن رأي كاتبها فقط . هذا و لا يعتبر الاتحاد العالمي لأمناء النسب الشريف أو ادارته أو مسؤوليه, مسؤولين عن اي كتابة أو موضوع منشور يخالف شروط التسجيل و القوانين المعمول بها لدى ادارةالاتحاد العالمي لأمناء النسب الشريف
مصر :: تونس :: الجزائر :: المغرب :: ليبيا :: السودان :: موريتانيا :: السعوديه :: الكويت :: البحرين :: قطر :: الامارات :: عمان :: اليمن :: العراق :: الاردن :: فلسطين :: لبنان :: سوريا