أنت غير مسجل في الاتحاد العالمي لأمناء النسب الشريف . للتسجيل الرجاء إضغط هنـا
 
 


  
 
 
 
التسجيل التعليمـــات التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة

الاتحاد العالمي لأمناء النسب الشريف
الاتحاد العالمي لأمناء النسب الشريف على منهاج أهل السنة والجماعة
يمنع وضع أي مادة تخالف منهج أهل السنة والجماعة و سنضطر لحذف أي مادة مخالفة دون الرجوع لكاتبها
تنويه هام:الاتحاد العالمي لأمناء النسب الشريف لا يقوم بتحقيق الانساب وليس به لجنة لتحقيق الانساب او منحها ولا التصديق عليها انما يساعد الباحثين عن الانساب فيما يتوفر لادارته والمشرفين والاعضاء من علم ومعلومات فقط

إعلانات


تتقدم إدارة الاتحاد العالمي لأمناء النسب الشريف بالشكر لإعضاءها الـ النشيطين هذا اليوم  وهم :
Users online today


العودة   > >

آل البيت في المغرب العرب ليبيا و المغرب و الجزائر و تونس وموريتانيا

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 25th September 2010 , 17:47   [31]
الكاتب


.:: عضو جديد ::.


الملف الشخصي
 
 
 

معلوماتي ومن مواضيعي
رقم العضوية : 30946
عدد المشاركات : 1
بمعدل : 0.00 يوميا
عدد المواضيع : 0
عدد الردود : 1
الجنس : ذكر
الدولة : الدولة : morocco

افتراضي رد: إشارات حول قضية الأشراف الجدد في القطر الليبي


 

السلام عليكم
انا من الأشراف الأدارسة البكريين بالمغرب
الأسبوع السبق , كنت عند نقيب الشرفاء الأدارسة بالمغرب في اجتماع , و ادا به يورينا رسائل و هدايا و شجيرات سلالية , جائته من ليبيا , من نقابة تتدعي النسوبية , و لكنه لا يعرف من أين ابزقت ,
و السلام عليكم و رحمة الله
أخوكم الشريف مولاي محمد


boukrimohamed غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
 
 
 
قديم 26th September 2010 , 04:46   [32]
الكاتب


.:: عضو نشيط ::.


الملف الشخصي
 
 
 

معلوماتي ومن مواضيعي
رقم العضوية : 811
عدد المشاركات : 29
بمعدل : 0.01 يوميا
عدد المواضيع : 0
عدد الردود : 29
الجنس : ذكر
الدولة : الدولة : libya

افتراضي رد: إشارات حول قضية الأشراف الجدد في القطر الليبي


 

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة لؤي الادريسي عزيزى العضو \ الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد الرد


ولهذا فإننا نقول لهؤلاء الأعزاء،بكل حب:

إن كنتم تمتلكون في حوزتكم ،براهين صالحة،أو دلائل حاسمة يمكنها أن تقطع دابر كل نقاش أو مساجلة في هذا الموضوع ،تعين أن تظهروها إلى العلن، لتسدوا مسالك الطريق أمام الطاعنين والمشككين، بديلاً عن هذه الادعاءات المجانية والضوضاء التي تسودون بها صفحات الشبكة.ولا شك بأن الادعاء في ذاته، أمر بسيط ميسور، ولا يفتقر -فعلياً- لأية مواهب خاصة.ولكن المشكلة دائماً، تكمن في إمكانية إثبات هذا الادعاء، بالدليل والبرهان من عدمها.

وهنا حتماً ستتمايز الادعاءات وتتباين، بين كاذبة وصادقة، ومشكوك فيها. ولهذا كان تصديقنا لأي ادعاء، موقوف على الأدلة والبراهين التي يمكننا قبولها والتسليم بها .

رابعاً: ويمكن للإخوة الأفاضل،إن أرادوا سلوك طرق الإثبات المقبولة في مثل لهذه القضايا، أن يختاروا بين هذين المسلكين:

أ‌- التواتر،والشهرة والاستفاضة.
الذي يعني تسليم القبائل والعائلات المتاخمة،لكم أو المتساكنة معكم بنسبكم الشريف.

ب-الوثائق والمستندات القديمة المعتبرة في إثبات النسب .
هذا بديلاً عن هذه الادعاءات المجانية الفارغة،

أما تدليس التاريخ ،واستخدام رمزية التشريد والأضطهاد ،والاعتماد على لعبة التشابهات لإثبات صحة الحقائق المتعلقة بالأنساب فهي مجرد لعبة مخاتلة،يصر البعض على واستثمارها وتوظيفها ، في غياب مثل هذه الدلائل والبينات المشار إليها.

خامساً: إن النظر العلمي لما يقدمه بعض المتشرفين الجدد لإثبات انتمائهم ،لا يقصد به أن يستشعر الناس قوته ودلالاته وسطوته سريعاً،إنما يقصد منه أن تصبح هذه الإدعاءات،أمراً واقعاً مع تقادم الأعوام والسنيين.


.
سلام الله عليكم

اخي لؤي الادريسي حياك الله

والله انه لكلام طيب نتمناه جميعا دون استثناء الاشراف التقليديين كما تصفون انفسكم والاشراف المتشرفة كما يصفنا ابن عمك قاهر الضعيفي(ولا احسب قومي منهم ولاكن لنفترض جدلا )
ومارائيكم هل نبتدوا بالتقليديين ام بالمتشرفة او كليهما على حد سواء
ولناخد برائ ابن عمك حين طلب المناظرة من الزيداني ولم ادري هل وافقه الزيداني ام لا لم اتتبع مشاركاتهم
ولكني التمس العدر من اخي الزيداني واطلب منه الادن بان اتشرف بمناضرة التقلييدين كما يطلقون على انفسهم وان اردت اخي لؤي اخد مكان ابن عمك فهدا يروق لي جدا

كما اقترح ان يكون السيد الشريف مجدي الصفتي من بين المحكمين لغاية ساطلع عليها المحكمين لاحقا
في انتظار رد اخوتي
استودعكم الله

الفقير الى عفو الله ابوتراب
ابوتراب غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
 
 
 
قديم 28th September 2010 , 06:23   [33]
الكاتب


.:: عضو نشيط ::.


الملف الشخصي
 
 
 

معلوماتي ومن مواضيعي
رقم العضوية : 28076
عدد المشاركات : 97
بمعدل : 0.04 يوميا
عدد المواضيع : 0
عدد الردود : 97
الجنس : ذكر
الدولة : الدولة : libya

افتراضي رد: إشارات حول قضية الأشراف الجدد في القطر الليبي


 

ابدأ حالاً ولا تتأخر يا أخي: (....)


قاهر ضعيفي غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
 
 
 
قديم 29th September 2010 , 17:46   [34]
الكاتب


.:: عضو فعال ::.


الملف الشخصي
 
 
 

افتراضي رد: إشارات حول قضية الأشراف الجدد في القطر الليبي


 

هل نسمي التواتر والاستفاضة الذي ظهر بعد تطور وسائل الاعلام وتسارعت الحركة
وهل هو كما قد اسميه تواتر افقى يعني بدا يشيع منذ كذا سنة
ام هو عمودي تعاقبت عليه اجيال
فكيف نفسر ان تظهر فجاة وتفاجا الجميع فرقة كاملة تقول انها شريفة وهي لم تعرف به
مرة في محاضرة لي ناقشني استاذ فلسفة بجامعة جزائرية عن عدم صحة المتواتر وفبركة الوثائق
قلت له اذا كنت سمعت من والدك فوالدك مع من والده وهكذا
لا يمكن ان ننفي ذلك لكن كل ذلك لم يكن يتم سرا فقد سمعت من جيرانكم في نفس القبيلة ومن قبائل او سكان مجاورين وهو اي والدك ايضا سمع ووالده ايضا
الاشتهار يختلف عن سند العلم الذي غالبا ما يتم بين اشخاص
الانساب يتم تناقله بين قبائل ويستحيل ان يظهر فجاة
وظهوره هكذا مدعاة للشك حتى ولو كان سليما صحيحا وهو ما يدعو للبحث
في سوسيولجيا القبيلة في المغرب العربي او تكاد تكون في كل الوطن العربي
ان الشريف معروف عموما وان كان دخول بعض الافراد وليس قبيلة بكاملها امرا معروفا ايضا
وان غير الشريف معروف وان سكن بين ظهرانيهم اشراف وتناسوا انسابهم
فلا وجود لنقاء قبلي او نقاء في الانتقال
لكن ما اشار اليه الاخوة لؤي وبن الربيع يدعو للكثير من التامل والتدقيق
شرط ان لا يبقى الامر هكذا مفتوحا في زمن تطور مناهج البحث والعلوم


محمد البوخاري غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
 
 
 
قديم 29th September 2010 , 21:11   [35]
الكاتب


.:: عضو جديد ::.


الملف الشخصي
 
 
 

معلوماتي ومن مواضيعي
رقم العضوية : 30036
عدد المشاركات : 21
بمعدل : 0.01 يوميا
عدد المواضيع : 1
عدد الردود : 20
الجنس : ذكر
الدولة : الدولة : libya

افتراضي رد: إشارات حول قضية الأشراف الجدد في القطر الليبي


 

تحية طيبة إلى أستاذنا العزيز محمد البوخاري، وبعد:

إشارتك إلى مفهوم التواتر، أخطرت في بالي فكرتين تعلمتهما من بعض المهتمين بالعلوم الدينية الفلسفية.

الفكرة الأولى: التمييز بين مفهوم الاستفاضة ومفهوم الشيوع.
الفكرة الثانية: التمييز بين التواتر الميت والتواتر المتسلسل.

وأنت تلاحظ، أستاذي، أن بعضاً من منتحلي النسب، يعتمدون على مفهوم الشيوع ويسمونه الشهرة والاستفاضة، كما أشرت أنت سابقاً.
وهم يثيرون انتماءهم الجديد، في كل المواقع الإلكترونية، وذلك لأن أنسابهم لم تزخر بها كتب التاريخ المدون، وهي على فكرة سياسة صهيونية للأسف، تقول بأنه ليس من الضروري أن تكون المعلومة موثقة ومؤصلة حتى يصدقها الناس، فهناك في أرض الواقع كثير من المعلومات التي يصدقها عامة الناس رغم أنها معلومات تسقط عند أول بحث علمي في المصادر.
إنها حقيقة مزعجة تقول: ليس كل الناس مطلعين وأذكياء، وهي تخلق مساحة يناور فيها، ويتحرك كل من يريد إشاعة معلومات مزيفة.

وكذلك مفهوم التواتر المتسلسل، يخلط الكثير من الناس بينه وبين الشيوع أو التواتر الميت، فهناك قبائل كثيرة، ادعت في الحقبة الأخيرة أنها من الشرفاء آل البيت، رغم أنها تذكر في التاريخ بأنساب أخرى.
وهم يشيعون كلامهم الجديد في كل المواقع، ويقيمون علاقات عامة مع الروابط والجمعيات التي تهتم بالنسب الشريف، ويعقدون الصفقات، ثم يقولون: نسبنا شهير ومعروف.


الحسن المثنى غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
 
 
 
قديم 30th September 2010 , 14:09   [36]
الكاتب


.:: عضو فعال ::.


الملف الشخصي
 
 
 

افتراضي رد: إشارات حول قضية الأشراف الجدد في القطر الليبي


 

استغر لامر وانا لااعرف ليبيا تماما فلم ازرها ابدا لكن
كيف تشتهر قبائل مثل الودانية بين جميع القبائل ولم تشتهر اخرى مثلها ولم لم يسمع بها الكولانيين مثلا او يعرفون انها غير ذلك
ثم يظهر جدل حول الموضوع فجاة
كيف اجد في الكثير من الكتب ان الكولانيين اشراف ان بني عمران في فزان اشراف ولم اسمع بفرق اخرى ولم اقرا عنها -طبعا لم يصلني كل ما كتب- لكن في اغلب كتب النسب الاكثر تداولا لا يوجدون في اي قوائم ولا اشارات
واستغرب كيف يتم طرح الامر بمثل هذه الطفرة


محمد البوخاري غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
 
 
 
قديم 30th September 2010 , 18:50   [37]
الكاتب


.:: عضو متميز ::.


الملف الشخصي
 
 
 
 

معلوماتي ومن مواضيعي
رقم العضوية : 30914
عدد المشاركات : 190
بمعدل : 0.08 يوميا
عدد المواضيع : 2
عدد الردود : 188
الجنس : ذكر
الدولة : الدولة : libya
0 لكم التحية يا اهل هدا الصرح المبارك



افتراضي رد: إشارات حول قضية الأشراف الجدد في القطر الليبي


 

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد البوخاري عزيزى العضو \ الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد الرد
استغر لامر وانا لااعرف ليبيا تماما فلم ازرها ابدا
ليس هناك داعي للاستغراب اخي محمد فكما قلت انك لم تزر ليبيا ولاتعرفها وياحبدا اخي الكريم لو تزورنا اعدك بانك ستجد مايسرك اعدك بهدا والله
*
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد البوخاري عزيزى العضو \ الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد الرد
كيف تشتهر قبائل مثل الودانية بين جميع القبائل ولم تشتهر اخرى مثلها ولم لم يسمع بها الكولانيين مثلا او يعرفون انها غير ذلك
اخي الكريم ان هدا الكلام عاري عن الصحة بل هناك من هم اشهر منهم واقدم منهم واكتر منهم فضلا على القطر الليبي وعلى ابنائه
اما ان الكولانيين لايسمعون بهم فهدا والله افتراء وكدب اطفال على شبكة الانترنت ولو هناك اي شهادة من اي اهالي ودان بدالك فحينها لكل حادت حديث اما هراء البعض الدين لايعرفون للشهادة معنى فهدا لايصح

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد البوخاري عزيزى العضو \ الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد الرد
كيف اجد في الكثير من الكتب ان الكولانيين اشراف ان بني عمران في فزان اشراف ولم اسمع بفرق اخرى ولم اقرا عنها
ياحبدا اخي محمد لو تدكر لنا الكتب التي قراتها ووجدت فيها دكر لاهل ودان دون غيرهم من اقرانهم وادكرك انك قلت الكتير من الكتب فهات لنا امتلة
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد البوخاري عزيزى العضو \ الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد الرد
-طبعا لم يصلني كل ما كتب-
في هده لك كل العدر اخي الكريم بما ان الكتب التي خاضت في هدا الخضم ليست كتيرة
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد البوخاري عزيزى العضو \ الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد الرد
لكن في اغلب كتب النسب الاكثر تداولا لا يوجدون في اي قوائم ولا اشارات
هدا غير صحيح اخي محمد اعد حساباتك
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد البوخاري عزيزى العضو \ الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد الرد
واستغرب كيف يتم طرح الامر بمثل هذه الطفرة
ام االاستغراب من طرح مثل هده الطفرة فاوافقك تماما اخي محمد الامر زاد عن حده ونسال الله العافية
اخيرا اخي محمد ارجوا تتقبل نقدي بصدر رحب
وسادكر بعض المصادر هل اتطلعت عليها ام لا
سكان طرابلس للغرب للمؤلف اسماعيل كمالي
نفحات النسرين والريحان فيمن كان بطرابلس من الاعيان لاحمد بن الحسين التائب الانصاري
الجواهر الاكليلية في أعيان علماء ليبيا من المالكية للطاهر الزاوي مفتي ليبيا رحمه الله
الخروبي في دكر مشائخ عصره للخروبي
مؤلفات السيد العالم محمد بن علي السنوسي الخطابي وهي كتر
تنقيح روضة الازهار لكريم الدين البرموني
الدرر السنية للشيخ عبدالسلام الاسمر ان لم اخطي العنوان
هدا ماسعفتني به داكرتي الان من علماء المسلمين
اما كتب النصارى وعيب علي ان انهى عن فعل واتي بمتله ولاكنه تدكير لمن نفا دالك فقط
وما اساطيرهم وان كانت صحيحة فهي هراء ولاتقبل حتى كشهادة سماع وشهرة
كتاب القبلة للاستاد عقيد بيلاردينيلي عليه وعلى من كان برفقته لعنة الله نسخة بالالة الكاتبة غير مطبوع ولاكنه متوفر لمن اراده (للباحتين فقط )
كتاب سكان ليبيا القسم الخاص بطرابلس الغرب .تأليف انريكو اغوسطيني (المعرب ) على المؤلف لعنة الله
والعديد من الكتب التي تقل عنها اهمية
هدا بالنسبة للمطبوع اما المخطوط فله مقام اخر
واحب ان ادكر البعض ان للشيخ العالم احمد زروق رحمه الله في هدا الموضوع كلام
وللشيخ الدهماني رحمه الله وهو شهير عند اهل طرابلس في زاوية الدهماني له ايظا كلام
وغيرهم كتير سياتيكم يوم يامتشرفة

تقبل احترامي وتقديري اخي محمد البخاري

جابر عتراث الكرام غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
 
 
 
قديم 30th September 2010 , 20:26   [38]
الكاتب


.:: عضو جديد ::.


الملف الشخصي
 
 
 

معلوماتي ومن مواضيعي
رقم العضوية : 10343
عدد المشاركات : 16
بمعدل : 0.01 يوميا
عدد المواضيع : 0
عدد الردود : 16
الجنس : ذكر
الدولة : الدولة : libya

افتراضي رد: إشارات حول قضية الأشراف الجدد في القطر الليبي


 

أخي جابر عثرات الكرام ثريت قليلا لعل الأخ محمد البوخاري يقصد بقوله أنه وجد الكولانيين في كثير من كتب النسب هم كولانيين الجزائر ولا يقصد كولانيين ودان حسب ظني والله أعلم

ولذا لا نستغرب عدم سماع كولانيين الجزائر بنا فهم من قطر مختلف


هندي الوداني غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
 
 
 
قديم 30th September 2010 , 20:31   [39]
الكاتب


.:: عضو جديد ::.


الملف الشخصي
 
 
 

معلوماتي ومن مواضيعي
رقم العضوية : 10343
عدد المشاركات : 16
بمعدل : 0.01 يوميا
عدد المواضيع : 0
عدد الردود : 16
الجنس : ذكر
الدولة : الدولة : libya

افتراضي رد: إشارات حول قضية الأشراف الجدد في القطر الليبي


 

أخي الكريم محمد البوخاري نحن أيضا ( أشراف ودان ) لم نكن نظن أن هناك كولان آخر غير كولان ودان
ولم نسمع بكولانيين الجزائر إلا عن طريق الانترنت ونحمد الله على نعمة التواصل الجديدة الانترنت التي قربت البعيد


هندي الوداني غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
 
 
 
قديم 1st October 2010 , 03:35   [40]
الكاتب


.:: عضو متميز ::.


الملف الشخصي
 
 
 
 

معلوماتي ومن مواضيعي
رقم العضوية : 30914
عدد المشاركات : 190
بمعدل : 0.08 يوميا
عدد المواضيع : 2
عدد الردود : 188
الجنس : ذكر
الدولة : الدولة : libya
0 لكم التحية يا اهل هدا الصرح المبارك



افتراضي رد: إشارات حول قضية الأشراف الجدد في القطر الليبي


 

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة boukrimohamed عزيزى العضو \ الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد الرد
السلام عليكم
انا من الأشراف الأدارسة البكريين بالمغرب
الأسبوع السبق , كنت عند نقيب الشرفاء الأدارسة بالمغرب في اجتماع , و ادا به يورينا رسائل و هدايا و شجيرات سلالية , جائته من ليبيا , من نقابة تتدعي النسوبية , و لكنه لا يعرف من أين ابزقت ,
و السلام عليكم و رحمة الله
أخوكم الشريف مولاي محمد
ابزقت
ابزقت كما بزقت انت في هدا المتصفح
واي نقيب تقصد فهم كتر صاروا مثل متاجر بيع السلعة يبحت المتشرف عن الارخص فيهم
وهناك يا ابزقت من يخاطب نفسه بلقب مولاي هدا اللقب يخاطبك به الغير ان كنت تستحقه ولا تخاطب به نفسك يا *****
اتحسبون الليبين جهلا الى هده الدرجة
والله ما ظلل الناس الا انتم يا ***** ام تريدني ان اقول لك يامولاي يا من تنحني لغير الله
عجــــــــــــبا الا تستحون
صدق المثل الليبي القائل (اللي مايعبَد روحه يتفترش )
سلام ياابزقت

جابر عتراث الكرام غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
 
 
 
قديم 1st October 2010 , 13:06   [41]
الكاتب


.:: عضو جديد ::.


الملف الشخصي
 
 
 
 

معلوماتي ومن مواضيعي
رقم العضوية : 18129
عدد المشاركات : 10
بمعدل : 0.00 يوميا
عدد المواضيع : 1
عدد الردود : 9
الجنس : ذكر
الدولة : الدولة : algeria

افتراضي رد: إشارات حول قضية الأشراف الجدد في القطر الليبي


 

أخى (جابر عثرات الكرام) أتمنى أن تكون مثل لقبك أى تكون جابر ا لعثرات الكرام...لأنك بهذا الرد انتقص صبرك وحلمك الذى نراه فيك من خلال ردودك ومتابعاتك....أعنى الرد على ابزقت كان اهماله أولى من الرد عليه خاصة كما أرى ذلك من جانبك فأنت ذو اسم طيب وردودك المعارضة لمجمل الكاتبين طيبة فآمل أن تتوخى الصبر و الحلم والاناة وأن لاترد اذا شعرت بغضب من كتابة أحد حتى يسكن غضبك....وتقبل انتقادى بصدر رحب


سردلس غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
 
 
 
قديم 1st October 2010 , 17:04   [42]
الكاتب


.:: عضو متميز ::.


الملف الشخصي
 
 
 
 

معلوماتي ومن مواضيعي
رقم العضوية : 30914
عدد المشاركات : 190
بمعدل : 0.08 يوميا
عدد المواضيع : 2
عدد الردود : 188
الجنس : ذكر
الدولة : الدولة : libya
0 لكم التحية يا اهل هدا الصرح المبارك



افتراضي رد: إشارات حول قضية الأشراف الجدد في القطر الليبي


 

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سردلس عزيزى العضو \ الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد الرد
أخى (جابر عثرات الكرام) أتمنى أن تكون مثل لقبك أى تكون جابر ا لعثرات الكرام...لأنك بهذا الرد انتقص صبرك وحلمك الذى نراه فيك من خلال ردودك ومتابعاتك....أعنى الرد على ابزقت كان اهماله أولى من الرد عليه خاصة كما أرى ذلك من جانبك فأنت ذو اسم طيب وردودك المعارضة لمجمل الكاتبين طيبة فآمل أن تتوخى الصبر و الحلم والاناة وأن لاترد اذا شعرت بغضب من كتابة أحد حتى يسكن غضبك....وتقبل انتقادى بصدر رحب
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اسأل الله المغفرة واطلب من اخوتي الصفح واستعيد بالله من الشيطان الرجيم
وقد ندمت على ماكتبت لاكن فترة السماح لتعديل المشاركة كانت قد مضت وهده الكلمة يخرجها المرء من فمه ولايستطيع ان يرجعها وما يكب الناس في النار الا حصاد السنتهم نسأل الله العافية والسلامة
ولاكني لم اغضب لنفسي بل لكل الليبين الدين جهلهم هدا الشخص
واشكرك جزيل الشكر على تنبيهي وياحبدا لو قام مشرف هدا القسم بحدف المشاركتين
*

جابر عتراث الكرام غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
 
 
 
قديم 1st October 2010 , 23:06   [43]
الكاتب


.:: عضو نشيط ::.


الملف الشخصي
 
 
 

افتراضي رد: إشارات حول قضية الأشراف الجدد في القطر الليبي


 

أنا شخصياً أناقش ظاهرة موجودة،ولا أتطرق إلى نسب أي قبيلة أو عائلة تعييناً،ولاتوجد لي مشاركة واحدة تؤكد بأنني قد انزلقت إلى مناكفات من هذا القبيل.
فأنا دائماً أفضل أن أحتفظ بمسافة مناسبة،تبعدني عن الخوض في مثل هذه المسائل المشخصنة تحديداً،لما قد يداخلها أو يعتورها من ظلم وجهالة،قد يصيبها المرء أو يصاب بها من حيث لا يدري.
وهنا عندما أتكلم عن هذه الظاهرة بشكل عام ومجرد،فإن ذلك يعني بأنني مصمم على أن لا أورط نفسي في سياقات يمكن أن تنتهي بي إلى سفاهة أو مظلمة.
فمن كان متكلفاً مدعياً،فأنا لم أظلمه ،وهو نفسه يعرف،وأما من كان محقاً وموفقاً،فأنا لم أهضمه،لأني لم أشر إليه بالبنان،وهذا لاينبغي أن يثير غيرة أحد أو حساسيته .
غير أن ما أراه هنا من سجالات ومناكفات،-في أغلبه-قد لا يفيد في شيء ،وقد ولاينتفع به أحد إلا أبليس نفسه،ناهيك عن أن يساهم في إظهار الحقيقة وإظهارها وتجليتها للناظرين،.
ولعلنا ننسى في زحمة هذه الحساسات ،بأننا كثير ما نسيء إلى قبائل محترمة،وأناس محترمين، قد لايهمهم ولايعنيهم ما يجري بين جنبات هذا الرواق.
الود موصول.


سرابٌ يختال


على تخومِ الملح
لؤي الادريسي غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
 
 
 
قديم 2nd October 2010 , 12:56   [44]
الكاتب


.:: عضو فعال ::.


الملف الشخصي
 
 
 

افتراضي رد: إشارات حول قضية الأشراف الجدد في القطر الليبي


 

الاخ جابر عترات الكرام انت تتابع ما اكتب واتقبل ما تقول وما تكتب لك الحرية في ذلك ما دمت لاتشتم.
لكن ارجو ان تنصحني باعادة حساباتي
يجب ان تفهم ان ما كتبته لم يات هكذا اعتباطيا
قلت انا اعرف عن الاشراف بني كولان قبل ان ادخل النت اصلا لانهم موجودين في كتب النسب وغيرهم الذين قصدت لم اعرفهم الا من خلال هذا السجال
وعندما اقول كتب النسب فانني انطلق من منهج توثيقي ومعرفي واضح ينبني على قواعد مضبوطة
يعتمد تصنيف كتب النسب تزامنيا اي تنازليا من الاقدم الى الاحدث
اقابل بين ما في كتب النسب وكتب التاريخ والجغرافيين والتراجم
وقواعد اخرى اعتبرها اسراري ومجال تفوقي
ثم اقرن ذلك بمعطيات الارض والتواصل
اما ما ذكرت من كتب يجب ان تفرق بين الكتاب الحديث والكتاب القديم
يجب ان تفرق بين المؤلف الصريح في الانساب وبين جامع التراجم والمناقب
اما السنوسي فلا تحدثني عنه لانه قبل ان يكون ليبيا فهو ابن بلدي وقومه اعيش بينهم
ثم الدرر السنية للسنوسي وليس للاسمر فذلك صاحب المناقب العروسية
حدثني وناقشني في كل شيئ الا ناحية التوثيق والكتب فانك لن تقدر على مجاراتي ابدا ابدا ابدا
لن تستطيع مجارات رجل يقرا اكثر من عشر ساعات يوميا رجل يقتسم قوت يومه مع العلم
توقف قليلا قبل ان توجه لي النصيحة
وانت على كل حال مشكور على الاهتمام والنقاش بكل ادب
وقد قلت يوما كل يؤخذ من كلامه ويرد الا النبي صلى الله عليه وسلم
هذا لايعني ان لاتحترم من يفوقه علما كيفما شئت على طريقة القدامى املاءا وعلى طريقة المحدثين بحثا منهجيا اكاديميا موثقا وفق اصول البحث العلمي الدقيق
تقبل تحياتي الاخوية


محمد البوخاري غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
 
 
 
قديم 2nd October 2010 , 20:38   [45]
الكاتب


.:: عضو متميز ::.


الملف الشخصي
 
 
 
 

معلوماتي ومن مواضيعي
رقم العضوية : 30914
عدد المشاركات : 190
بمعدل : 0.08 يوميا
عدد المواضيع : 2
عدد الردود : 188
الجنس : ذكر
الدولة : الدولة : libya
0 لكم التحية يا اهل هدا الصرح المبارك



افتراضي رد: إشارات حول قضية الأشراف الجدد في القطر الليبي


 

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد البوخاري عزيزى العضو \ الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد الرد
الاخ جابر عترات الكرام انت تتابع ما اكتب واتقبل ما تقول وما تكتب لك الحرية في ذلك ما دمت لاتشتم.
اكيد اخي محمد انا اتابع ماتكتب ولقد دكرت هدا في بداية انخراطي معكم هاهنا انه استوقفني وجود بعض الاخوة احترمهم واظن اني دكرتهم
اما الشتم فهو حجة من ليس لديه حجة عندما تدحض حجته يلجاء للشتم والغوغائية لغرض التشويش وسيحدت هدا قريبا اعدك

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد البوخاري عزيزى العضو \ الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد الرد
اما ما ذكرت من كتب يجب ان تفرق بين الكتاب الحديث والكتاب القديم
يجب ان تفرق بين المؤلف الصريح في الانساب وبين جامع التراجم والمناقب
اما السنوسي فلا تحدثني عنه لانه قبل ان يكون ليبيا فهو ابن بلدي وقومه اعيش بينهم
ثم الدرر السنية للسنوسي وليس للاسمر فذلك صاحب المناقب العروسية
انا اعرف جيدا التميز بين الكتب اخي محمد ولا ادعي المعرفة
وحتى جامع التراجم والمناقب لاباس به ادا دكر المصادر فالتوتيق هو المهم في الامر
اما السنوسي رحمه الله فلي هنا وقفة
مارائك في مؤلفاته ودكره للانساب وكيف تقيمها وهل يؤخد بقوله ان انفرد بدكر مسالة لم يدكرها غيره ولم يتطرق اليها احد سواه وقال هو فيها رائيه
على سبيل المتال انه دكر اقوام في ليبيا ونسبهم الى ال البيت وهولاء القوم لم يدكرهم سوى السنوسي
هل يؤخد برائيه وهو كما تعلم احيانا يدكر المصادر واحيانا اخرى يتركها
بالمعنى الواضح هل تلحظ عليه اتطراب وتخبط رحمه الله
افدني برائيك افادك الله

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد البوخاري عزيزى العضو \ الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد الرد
ا ناحية التوثيق والكتب فانك لن تقدر على مجاراتي ابدا ابدا ابدا
اقف هنا لتقديم النصح مرة اخرى لاخي دع المتعطشين للعلم يتابعون ماتكتب ولاتنفرهم منك
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد البوخاري عزيزى العضو \ الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد الرد
رجل يقتسم قوت يومه مع العلم
توقف قليلا قبل ان توجه لي النصيحة
تحية احترام لك اخي محمد ورزقك الله من خزائنه الواسعة
ولن اقف ولن اتريت في نصح مسلم ان رائيت مايستوجب نصحه طمعا في تواب الله عز وجل
انصحك يااخي بان تحفظ ابحاتك فلقد رائيت لك مداخلات وابحات
اجدر بها الحفض والتوتيق قبل ان تطرح على الشبكة العالمية
ولتكون من بعدك اطال الله في عمرك علما ينتفع به


واعلم يااخي اني لاادعي علما ولا حتى جزء ضئيل منه وبعدي عن الجزء الضئيل بعد المشرق عن المغرب
وحواراتكم هده ان كانت تخص العلماء ولامكان لعامة الناس فيها فما علينا سوى الهرب سريعا
اما ان كان كلا يدلي بدلوه فدلوي مابين الدلا
*
تقبل فائق التقدير والاحترام

جابر عتراث الكرام غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
 
 
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
السادة نقباء الأشراف المعتمدين بالمملكة المغربية الشريفة شفيق الادريسي امناء النسب في المغرب العربي 7 26th December 2015 10:57
بعض الكتب المطبوعة والمخطوطة التي تناولت نسب ومناقب الأشراف السادة الفواتير – في ليبيا شفيق الادريسي امناء النسب في المغرب العربي 1 6th February 2013 13:51


الساعة الآن 02:11.


RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

الاتحاد العالمي لأمناء النسب الشريف يهتم بامور آل بيت رسول الله (صلى الله عليه وسلم) الكرام و انسابهم و ذريتهم و شؤونهم و صلة ارحامهم == جميع حقوق المواضيع و الابحاث محفوظةللاتحاد العالمي لأمناء النسب الشريف - أنسابكم
تنويه هام : الاتحاد العالمي لأمناء النسب الشريف لايقوم بتحقيق الانساب وليس به لجنة لتحقيق الانساب او منحها ولا التصديق عليها انما يساعد الباحثين عن الانساب فيما يتوفر لادارته والمشرفين والاعضاء من علم ومعلومات فقط
ان جميع المقالات و المشاركات و الاراء المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي ادارة الاتحاد العالمي لأمناء النسب الشريف و انما تعبر عن رأي كاتبها فقط . هذا و لا يعتبر الاتحاد العالمي لأمناء النسب الشريف أو ادارته أو مسؤوليه, مسؤولين عن اي كتابة أو موضوع منشور يخالف شروط التسجيل و القوانين المعمول بها لدى ادارةالاتحاد العالمي لأمناء النسب الشريف
مصر :: تونس :: الجزائر :: المغرب :: ليبيا :: السودان :: موريتانيا :: السعوديه :: الكويت :: البحرين :: قطر :: الامارات :: عمان :: اليمن :: العراق :: الاردن :: فلسطين :: لبنان :: سوريا